منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرا التربية العلمية السنة الاولى ابتدائي ج004

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

    مذكرا التربية العلمية السنة الاولى ابتدائي  ج004 Empty مذكرا التربية العلمية السنة الاولى ابتدائي ج004

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:09 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم


    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط :: تربية تكنولوجية الحصـة:01
    ا المحــــتوى:نباتات في وسطها (نباتات محيطي متنوعة )
    الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة .
    ــ تحديد أهم أقسام النبتة .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف أستطيع أن أميز النباتا فيما بينها ؟


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ التمييز بين مختلف نباتات محيطي وتسية البعض منها
    ــ تحديد مختلف أقسام النباتات

    ـ تعرف على هذه النباتات
    ــ حدّد لكل نبات وسط عيشه .
    ــ ما هي النباتات التي تحمل أزهارا
    ــ ما هي النباتات التي لا تحمل أزهارا ؟
    ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ في الصورة المقترحة، يكون التميز واضحا والنباتات المختارة قريبة من محيط الطفل
    ــ يعيش الورد في الحديقة ، والنخيل في الصحراء ، والفطريات في الغابة وزهرة الماء في الماء العذب
    ــ بعض النباتات يحمل أزهار مثل الورد والنخيل وزهرة الماء أما الفطريات فهي لا تحمل أزهارا أبدا


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    زهرة ، ورقة ، ساق ، جذر الخلاصة
    توجد في محيطي نباتات متنوعة تعيش في أوساط مختلفة
    تتكون معظمها من الجذر ،والساق ،والأوراق .وقد تحما أزهارا . أكتشف :
    تبرز الصورة المقترحة بكل وضوح التنوع الذي تظهره النباتات من حيث وسط العيش ، حملها للأزهار ، لكنها تشترك في أعضاء الجسم : جذر ـ ساق ـ أوراق ـ أزهار

    ــ تمثل هذه الرّسومات نباتات مختلفة :
    * لـوّن أجزاء كلّ نباتبألوانها الطبيعية
    * ميّز النباتات التي لا تظهر عليها أزهارا طول السنة
    * حدّد الوسط الذي يعيش فيه كل نبات .

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
    وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




    ــ استثمار المكتسبات














    بسم الله الرحمن الرحيم


    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط :: تربية تكنولوجية الحصـة:02
    المحــــتوى نباتات في وسطها (يالها من أشجار طويلة )
    الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف أستطيع أن أميز النباتا فيما بينها ؟


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ ترتيب النباتات حسب طولها
    ــ تصنيف النباتات إلى ثلاث مجموعات

    ـ تمعن حيّدا الصورة :
    *فيم يتمثل الاختلاف بين هذه النباتا
    *كم مجموعة من النباتات يمكن أن تشكل حسب طولها ؟
    * اقترح إسما لكل مجموعة
    ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ يستطيع المتعلم من خلال الصور اكتشاف الاختلاف الذي يميز النباتات وهو الطول ، ليصل إلى تشكيل ثلاث مجموعات عليه أن يسمي كل واحدة منها
    الأشجار ــ الشجيرات ــ الأعشاب


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    عشب ، شجيرة ، شجرة الخلاصة
    تختلف النباتات في محطي من حيث الطول .
    أستطيع أن أصنفها إلى أشجار ، وشجيرات وأعشاب . أكتشف :
    نكتفي في هذا المستوى باستخراج صفة بارزة عند النبات وهي الطول حيث تبدو النباتات كالطباقات

    ــ شكل ثلاث مجموعات من هذه النباتات بإحاطة
    *الأجشار بالبني
    *لشجيرات بالأصفر
    *الأعشاب بالأخضر
    ــ رتب هذه المجموعات حسب طولها بوضع الرقم (1،2،3).

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
    وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




    ــ استثمار المكتسبات


















    بسم الله الرحمن الرحيم


    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط : : تربية تكنولوجية الحصـة:03
    المحــــتوى:نباتات في وسطها (النباتات تنمو)
    الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ هل النبات يكبر مثل الإنسان والحيوان ؟
    ــ وكيف أعرف ذلك ؟

    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ التحقق من نمو النبات .
    ــ وصف التغيرات التي ترافق نمو النبات

    ــ تمثل هذه الصورة تغيرات تطرأ في حياة النبات
    ــ عما تعبّر ؟

    ــ صف مختلف التغيرات
    ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ توضح الصورة المعروضة مراحل انتاج بذرة (اللوبيا) غير أننا في هذا المستوى لا ننظر إلى الانتاش بل للتغيرات التي تحدث على مستوى البنية والمتعلم مطالب بالتعبير عن هذه التغيرات التي يلاحظها في الصورة وهي الزيادة في الطول وظهور الفروع وغيرها .


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    ازدياد الفروع ، ازدياد الطول
    النبات ينمو الخلاصة
    يزداد النبات في الطول وتزداد فروعه ، إنّه ينمو أكتشف :
    في هذا المستوى نعرف النمو من خلال مؤشرين من مؤشرات النمو عند النبات وهي ازدياد الطول وزدياد الفروع

    ــ تشير هذه الرسومات إلى مراحل غير مرتبة لنمو نبات الجلبانة .
    ــ رقم هذه الرسومات من 1إلى 5 حسب مراحل نمو هذا النبات .
    ــ ميّز أجزاء النبتة بالتلوين
    الجزء (أ) بالبني
    الجزء (ب) بالأصفر
    الجزء (ج) بالأخضر
    ــ تتبع نمو ل جزء في المراحل المتبقية باستعمال نفس اللـوّن .

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
    وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




    ــ استثمار المكتسبات

















    بسم الله الرحمن الرحيم

    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط :: تربية تكنولوجية
    المحــــتوى:التطبيق التكنولوجي ( هيا نزرع بذورا)
    الكفاة القاعدية: ــ اكتشاف أن النبات حي ، يحتاج إلى ماء ينمو ، ويتغير باستمرار ويمكن أن يذبل ويموت
    ــ التحقق من النمو السليم ، وتحديد أسباب ذبول بعض النباتات وموتها
    الوســــــــــائــــل : ، علب ياؤورت ــ تربة ــ بذور ــ عمود خشبي ــ خيط
    إنجاز الحصة

    بماذا ما يجب فعله

    أصيص ــ أو علب ياؤورت مثقوبة من قاعدتها بها تربة خفيفة ــ تهيئة مكان للزرع (مزرعة صغيرة)




    ــ بذور فصولياء أو بزلاء ــ زرع بذور وجعلها قريبة نوعا ما من سطح التربة الرطب

    ــ مرش أو قارورة ماء وعمود خشبي
    ــ السقي بانتظام وتحريك التربة لتهويتها من حين لآخر

    وعمود خشبي ــ ابعاد المزرعة عن أشعة الشمس المباشرة ودعم النبيتات بعمود خشبي حتى تبقى منتصبة

    ــ متابعة نمو النبات وعزل النباتات التي لم تنمو بصورة عادية




    ــ نبحث : جربت سيارتي واكتشفت أن :

    أقترح حلولا أضع علامة (×) مصدر الخلل
    ــ التربة
    ــ قلة أو إكثار من كمية ماء السقي
    ــ عدم سلامة البذور
    ــ عدم توفر الضوء














    بسم الله الرحمن الرحيم


    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط : : تربية تكنولوجية الحصـة:01
    المحــــتوى:أدوات و مواد في محيطي (أدواتي المدرسية)
    الكفاة القاعدية: ــ يتعرف المتعلم على الأدوات المستعملة للكتابة والرسم ويميزها .
    ــ تحديد مجال استعمال كل مادة .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف استطيع أن أميز بين مختلف ادواتي المدرسية ؟


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ تمييز مختلف الأدوات المدرسية
    ــ تحديد مجال استعمال كل أدة

    ـ تعرف على الأدوات المدرسية الممثلة في هذه الصورة .
    ــ فيم تستعمل كلاّ من هذه الأدوات
    ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ إن منطلق النشاط هو تسمية الأدوات المدرسية الممثلة والتي سبق للتلميذ أن تعامل معها ثم عليه أن يحدد مجال استعمال كل أداة مدرسية


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    أدوات مدرسية ، قلم ، ألوان ، محفظة الخلاصة
    أدواتي المدرسية متنوعة .منها المحفظة لحفظ الأدوات وترتيبها ، والأقلام والكراريس للكتابة ، والألوان للرسم . أكتشف :
    تانطلاقا من النشاط ، يتول المتعلم إلى التعرف على الأدوات المدرسية كأدوات عمل ،وبهذا يربط كل أداة باستعملها

    ــ تعرف على الأدوات الممثلة في هذه الرسومات .
    ـــ حوّط مجموعة الأدوات التي تستعملها لإي المدرسة.
    ـ أخرج من محفظتك هذه الأدوات الممثلة ، وحدّد مجال استعمالها بعد الممارسة

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
    وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




    ــ استثمار المكتسبات



















    بسم الله الرحمن الرحيم


    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط : : تربية تكنولوجية الحصـة:02
    المحــــتوى:أدوات و مواد في محيطي (مواد للكتابة والرسم )
    الكفاة القاعدية: ــ يتعرف المتعلم على الأدوات المستعملة للكتابة والرسم ويميزها .
    ــ ربط كل مادة بأداة بمجال استعمالها .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، ادوات مدرسية مختلفة
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ فيما يتمثل الإختلاف بين موا الكتابة؟


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ تمييز مختلف المواد المستعملة في الكتابة والرسم
    ــ ربط كل مادة بأداة استعمالها

    ــ لاحظ هذه الصورة جيدا :
    * سم مواد الكتابة والرسم الممثلة
    تعرف على الأداة المناسبة لاستعمال كل مادة كتابية ممثلة
    ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ يعتمد هذا النشاط على جعل المتعلم يلاحظ عن قرب مواد الكتابةوالرسم ويسميها ، ثم يحاول بعدها أن يربط كل مادة كتابة بمجال استعمالها (التوافق)


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    اكربون ــ خشب ــ طبشور ــ حديد ــ حبر ــ بلاستيك ــ حبر الخلاصة
    تصنع أدوات الكتابة والرسم من الخشب ومن الحديد ومن البلاستيك ، لكل مادة خاصة مثل الطبشور والحبر ، والكربون أكتشف :
    إن الهدف من هذا المستوى من تناول مفهوم استعمال المادة يتمثل في تعرف المتعلم على مواد تسمح خواصها باستعمالها للكتابة والرسم ، وبعض المواد الأخرى مثل البلاستيك ، الخشب ، الحديد ... يدخل في صناعة هذه الأدوات نفسها
    ــ حاول أ، تتحصل على هذه الأدوات الممثلة في الإطار رقم 1 وبعد فحصها لـوّن كل أداة حسب ما هو مطلوب .

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
    وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




    ــ استثمار المكتسبات
















    بسم الله الرحمن الرحيم

    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط :: تربية تكنولوجية الحصـة:03
    المحــــتوى:أدوات و مواد في محيطي (أكتب ، ارسم ، بأية أداة )
    الكفاة القاعدية: ــ يتعرف المتعلم على الأدوات المستعملة للكتابة والرسم ويميزها .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، ادوات مدرسية مختلفة
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف استطيع أن اختار مادة الكتابة والرسم عند الحاجة ؟


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ تمييز مواد الكتابة والرسم من حيث الأثر الذي تتركه
    ــ الممارسة الحسنة عند التعامل مع هذه المواد

    ــ جرب الكتابة في مثل الوضعيات مستعملا في كل مرة المواد المختلفة الممثلة بالرسومات
    ــ حاول محو ما كتبته وقارن الأثر الذي تتركه هذه المواد في كلّ مرّة
    ــ حدّد لكل وضعية المادة المناسبة ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ يقترح الكتاب وضعيات لإظهار مميزات مواد الكتابة والرسم عمليا من حيث الأثر الذي تتركه هذه المواد ، فإما يزول بسهولة أو يزول بصعوبة أو لا يزول نهائيا


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    الأثر الكتابي على اللوح والورق الخلاصة
    تترك مواد الكتابة والرسم أثرا في الورق واللوح .منه ما يزول بسهولة مثل الطبشور ، ومنه ما يزول بصعوبة مثل الحبر أكتشف :
    إن التعامل مع مواد الكتابة يسمح للمتعلم أن يختار مادة الكتابة أو الرسم حسب حاجته ، إما أن يريد من الأثر أن يزول بعد مدة أو يبقى
    ــ اربط مواد الكتابة والرسم الممثلة في الرسومات بالوضعيات التي تناسب استعمالها
    ــ لـوّن القرص المرفق بكل وضعية *بالأزرق إذا كان الأث يزول
    * بالأحمر إذا كان الأثر يزول بصعوبة .

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
    وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




    ــ استثمار المكتسبات



















    بسم الله الرحمن الرحيم

    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط :: تربية تكنولوجية الحصـة:01
    المحــــتوى مواد التنظيف والتطهير (في بيتنا مواد للتنظيف والتطهير)
    الكفاة القاعدية: ــ يحصي مختلف المواد المستعملة للتنظيف والتطهير .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، مواد تنظيف مختلفة
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف أفرق بين مواد التنظيف والتطهير ومواد أخرى ؟
    ــ ماالفرق بين مواد التنظيف والتطهير


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ تمييز مواد الكتابة والرسم من حيث الأثر الذي تتركه
    ــ الممارسة الحسنة عند التعامل مع هذه المواد

    ــ إلى ماذا تشير العلامات والرموز التي تحملها بعض القارورات .
    ــ ميّز من بين المواد هذه المواد تلك التي تشكّل خطورة
    ــ كيف عرفت ذلك ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ تبيّن الصورة مجموعة مواد تنظيف والتطهير المتوفرة في المحيط الطفل.
    وعليه أن يتعرف عليها ويصنفها
    * مواد منظفة
    * مواد مطهرة


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    تنظيف ــ تطهير الخلاصة
    تترك مواد الكتابة والرسم أثرا في الورق واللوح .منه ما يزول بسهولة مثل الطبشور ، ومنه ما يزول بصعوبة مثل الحبر أكتشف :
    يسمح هذا النشاط للطفل بالتعرف على مواد التنظيف والتطهير بشكل عام .
    يستطيع المتعلم أن يميّز مواد التنظيف من مواد التطهير على أساس الإستعمال
    ــ اربط مواد الكتابة والرسم الممثلة في الرسومات بالوضعيات التي تناسب استعمالها
    ــ لـوّن القرص المرفق بكل وضعية *بالأزرق إذا كان الأث يزول
    * بالأحمر إذا كان الأثر يزول بصعوبة .

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    وفرت الدعامة للتلميذ في هذا النشاط مجموعة كبيرة من المواد التي نستعملها في البيت للتنظيف ، التطهير ، التجميل ، وعلى التلميذ تشكيل جموعة مواد التنظيف .




    ــ استثمار المكتسبات




















    بسم الله الرحمن الرحيم

    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط :: تربية تكنولوجية الحصـة:01
    المحــــتوى:مواد التنظيف والتطهير (أستعمل مواد التظيف والتطهير)
    الكفاة القاعدية: ــ يحصي مختلف المواد المستعملة للتنظيف والتطهير .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، مواد تنظيف مختلفة
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف استعمل المواد التي أستعملها عندما أقدم على التنظيف أو التطهير ؟


    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ تحديد مجالات استعمال مواد التنظيف والتطهير
    ــ ربط كل مادة باستعمالها .

    ــ جرب الكتابة في مثل الوضعيات مستعملا في كل مرة المواد المختلفة الممثلة بالرسومات
    ــ حاول محو ما كتبته وقارن الأثر الذي تتركه هذه المواد في كلّ مرّة
    ــ حدّد لكل وضعية المادة المناسبة ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ نضمت الوضعيات في هذا النشاط استعمالات مختلفة للتنظيف والتطهير
    ــ التلميذ مطالب بتسمية المواد المستعملة سواء تظهرها الصورة أو لا تظهرها .


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    تنظيف الجسم ــ تنظيف البيت وتطهيره الخلاصة
    نستعمل يوميّا مواد مختلفة للتنظيف والتطهير مثل :
    ــ الصابون لتنظيف الشعر
    ــ الغاسول لتنظيف ال أكتشف :
    انطلاقا من النشاط السابق ، يتوصل التلميذ إلى تحديد مجال استعمال كل مادة ، وكذا التعمامل مع مواد التنظيف والتطهير مع الجسم أو البيت
    ــ اربط مواد الكتابة والرسم الممثلة في الرسومات بالوضعيات التي تناسب استعمالها
    ــ لـوّن القرص المرفق بكل وضعية *بالأزرق إذا كان الأث يزول
    * بالأحمر إذا كان الأثر يزول بصعوبة .

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    في هذا النشاط ، يقوم التلميذ بالتمييز بين التنظيف والتطهير بلنسبة إلى الجسم أو البيت
    ــ التظيف يخص الجسم ، الشعر ــ الأسنان ــ الفواكه ــ الأواني ــ البلاط
    أما التطهير فيخص : الماء ، الأواني ، البلاط




    ــ استثمار المكتسبات





















    بسم الله الرحمن الرحيم

    االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
    النشاط : تربية تكنولوجية الحصـة:01
    المحــــتوى مواد التنظيف والتطهير (أنظف ، أطهر ...أكون حذرا)
    الكفاة القاعدية: ــ يحصي مختلف المواد المستعملة للتنظيف والتطهير .
    الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ ، مواد تنظيف مختلفة
    إنجاز الحصة

    التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

    ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

    ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

    ــ كيف أعرف أن مادة ما للتنظيف أو التطهير هي خطيرة ؟
    ـــ هل كل مواد التنظيف أو التطهير خطيرة؟

    ـ وضعية الانطلاق


    ــ تقويم بنائي:
    ــ تحديد مواد التنظيف الخطيرة من خلال العلامات والرموز المميزة
    ــ اتباع توصيات الحذر عند التعامل مع هذه المواد

    ــ إلى ماذا تشير العلامات والرموز التي تحملها بعض القارورات .
    ــ ميّز من بين المواد هذه المواد تلك التي تشكّل خطورة
    ــ كيف عرفت ذلك ــ ألاحظ و أجرب :
    ــ في هذا النشاط ينتظر من المتعلم تمييز علامة أو رمز مشترك تحمله القارورات والتعرف على معناه المشير إلى الخطر
    ــ ثم يعيّن القارورات التي تحمل هذه الرموز أو العلامة ويؤكد أنها خطيرة يجب التعامل معها بحذر .


    ــ مرحلة بناء التعلم



    ــ يوظف الكلمات الجديدة :
    علامة ــ رمز
    حذار خطر الخلاصة
    أستعمل مواد التنظيف والتطهير بحذر لأن بعضها خطير ، كما تشير إليه العلامات والرموز أكتشف :
    يتوصل التلميذ إلى استخلاص توصية الحذر عند التعامل مع مواد التنظيف والتطهير والتي ميزها من رمز أو علامة الخطر
    ــ تشير هاتان الوضعيتان إلى سلوكات سيئة
    ــ ماهي ؟
    ــ ارسم داخل كلّ دائرة علامة أو رمز الخطر
    ــ بيّن بالأسهم أين يجب أن ترتب مواد التنظيف ؟

    ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

    أمارس :
    يقترح هذا النشاط وضعية تشير إلى سلوكات سيئة يمكن أن يعيشها الطفل فالسلوك الأول يتمثل في وضع مادة تحمل علامة الخطر مرتبة في الرف السفلي من رفوف الحمام .
    ــ والسلوك الثاني يتمثل في ترتيب مادة خطيرة مع مواد غذائية في رفوف المطبخ ، على التلميذ أن يشير إلى الخطر بكتابة علامة الخطر داخل القرصين المحاذيين للسلوكين السيئين.




    ــ استثمار المكتسبات



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 11:38 am