منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــرات في الجغرافـــــــــــــــــــيا:الجزء الأول:

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

     مذكــــرات في الجغرافـــــــــــــــــــيا:الجزء الأول: Empty مذكــــرات في الجغرافـــــــــــــــــــيا:الجزء الأول:

    مُساهمة  admin الجمعة فبراير 15, 2013 1:32 am


    الجغرافيا
    الموضوع : المعالم. 01

    الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال .............\ التميز بين المسافات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ماذا تشاهد في الصورة ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - أشاهد عمارات و طوابق و ساحات يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ماذا يمثل الشكل 1 ؟
    - اذكر مكونات الصورة
    - أين يصطف التلاميذ ؟
    - حدد موقع الساحة بالنسبة للأقسام
    - حدد موقع سارية العلم في الساحة
    - لماذا و قف الجميع في صفوف ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ماذا يبين الشكل 2 ؟
    - اذكر أسماء الأشياء المرقمة من 1 ---- 7
    - حدد مواقع هذه الأشياء حسب المكان الذي تكون جالسا فيه داخل القسم باستعمال ( يمين \ يسار ...............) يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث

    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما هي المعالم التي تظهر في الشكل 3 ؟
    - حدد مكانها داخل الصورة
    -
    يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : الأبعاد 02
    الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال.......... \ التميز بين المسافات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ماذا ترى في الصور ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - أرى كتابا \ قلما \ ممحاة \ فنجان \ مسطرة .... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - عين على صورتي الشكل 1 الأبعاد ( الطول , العرض , الإرتفاع )
    - عين الأبعاد على صورتي الشكل 2
    - ما الفرق بين الأبعاد في الشكل 1 و 2 ؟
    - لماذا يوجد هذا الفرق بينهما ؟
    - قس الأبعاد في الشكل 2 و 3 ؟
    - ماذا تلاحــــــــــــــــــــــــــــــظ ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - قارن الطول بين الصورة و الرسم في الشكل 4
    - قارن بين أبعاد القسم المذكورة في الشكل 5
    و الأبعاد المقابلة لها في الشكل نفسه
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - اذكر أجزاء المدرسة المرقمة في التصميم بالشكل 6 مستعملا الأسماء التالية : قاعة الأنشطة \ الساحة \ الأقسام \ مكتب الإدارة \ دورة المياه \ الحديقة \ البوابة
    - قس الطول بين النقطة أ و النقطة ب في التصميم الشكل 6
    - ما هو الطول المقابل له في الواقع
    يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : كوكب الأرض 03
    الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال........... \ التميز بين المسافات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    في أي كوكب نعيش ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - نحن نعيش على الأرض يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - هل المدرسة التي تقرأ فيها قريبة من منزلكم ؟
    - ما اسم الحي الذي تسكن فيه ؟
    - ما اسم الأحياء الأخرى المجاورة لحيكم ؟
    - ما اسم بلديتكم
    - ما هي البلديات المحيطة ببلديتكم ؟
    - كم عدد البلديات في ولاييتكم ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما اسم ولايتكم ؟
    - ما هي الولايات المحيطة بكم ؟
    رتب هذه الولايات حسب الاتساع ؟
    - اذكر ترتيب ولايتك ؟
    - ما هو رقم ولايتك الجغرافي ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - أين تقع الجزائر ؟
    - ما هي البلدان التي تحدها ؟
    - ضع الاسم المناسب لكل رقم في الشكل 4
    - أكمل الجدول ووزع أسماء مكونات كوكب الأرض المرقمة في الشكل 4 حسب اليابس و الماء
    - ما هو المظهر الذي يبدو عليه كوكب الأرض
    يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : الجهات الأربــــــــــــع 04

    الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال................ \ التميز بين المسافات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ماذا نستعمل في تحديد الجهات ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - نستعمل البوصلة يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ماذا يمثل المنظر في الشكل 1 ؟
    - إلى ماذا يشير كل من السهم الأحمر و الأزرق ؟
    - ما اسم الجهة التي تظهر منها الشمس صباحا ؟
    - ما اسم الجهة التي تغيب فيها الشمس مساء ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ماذا يمثل المنظر في الشكل 2 ؟
    - ما هي الجهة التي تشير إليها إبرة البوصلة ؟
    - ما هي الجهة المقابلة لها في النقطة أ ؟
    - صف البوصلة و عين أهميتها في تحديد الجهات الأربع يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - حدد الجهات الأربع الأساسية و الفرعية على وردة الرياح في الشكل 3
    - استعمل الجهات الأساسية و الفرعية و حدد الولايات المجاورة للولاية لتي تقيم فيها
    - حدد لبلدان المجاورة للجزائر حسب الجهات الرئيسية و الفرعية انطلاقا من مدينة عين صالح في الشكل 4
    يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع

    الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة للانتقال.................................... التميز بين المسافات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما هي أهمية البوصلة ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - با لبوصلة نحدد الجهات الفرعية و الأساسية و .. يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
    - المعلم ص: 18
    - التصميم ص: 18
    - الامتداد الجغرافي ص: 18
    - الجهات الأربع ص: 18

    يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
    ن/الثاني - استعمل أمام \ خلف \ يسار ..... لتحديد ما يحيط بالمدرسة
    - اذكر بعض معالم الطريق الهامة التي تدل بها صديقك على باب المدرسة لتلتقيا عنده
    - اجمع معلومات عن الاسم الذي أطلق على مدرستك
    - ضع تصميما لساحة مدرستك
    - ارسم تصميما لملعب كرة القدم
    - ارسم تصميما لملعب كرة الطائرة
    - ما هي المحيطات و البحار التي توجد حول إفريقيا؟
    - ما هو عدد بلدان إفريقيا ؟
    - ما هو عدد ولايات القطر الجزائري ؟
    - حدد جهات معالم مدرستك بالنسبة لسارية العلم
    - حدد البلديات الواقعة شمال و جنوب بلديتك
    - ما هي الولايات التي تحد ولايتك شرقا و غربا ؟
    يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
    الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
    الموضوع : المعالم \ الأبعاد \ كوكب الأرض \ الجهات الأربع

    الكفاءة القاعدية : القدرة على اعتماد معالم محددة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وصعية الانطلاق
    ن/ الاول - يسأل المعلم قائلا :
    ما هو عدد ولايات الجزائر ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - عدد ولايات الجزائر 48 ولاية يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/الثاني يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 20 المقطع : الأول
    - يطالبهم بالقراءة الفردية

    - ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
    - موقع \ يمين \ يسار \ خلف \ جنب \ وسط \ بين \ قريب \ بعيد \ معلم \ أبعاد \ طول \ عرض \ إرتفاع \ تصميم \ حي \ بلدية \ ولاية \ رقم جغرافي \ بلاد \ حدود ..................إلخ
    -
    - يستمع المتعلم
    - يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
    - يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات



    الجغرافيا
    الموضوع : مناظر في الطريق 05

    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما ترى في هذه الصورة ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - أشاهد سيارة و حافلة يسيران في طريق مزدوج يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما ذا تمثل الصورة في الشكل 1 ؟
    - ما هو نوع النقل الذي تمثله كل وسيلة ؟
    -
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 2
    - ما هو المظهر البارز في كل صورة ؟
    - قارن بين هذه المظاهر الثلاثة
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - حدد مكونات الصور في الشكل 3
    - تظهر الصورة عمل الإنسان في الطبيعة وضحه
    - عين صورة معبرة عن العمل ضد التسحر
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : مناظر طبيعية 06
    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ماذا تشاهد على الصور ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - أشاهد مناظر طبيعية ..... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - اربط بين الأسماء و الأرقام في الشكل 1
    - قارن بين الصور
    - هل تبين الصور أثرا لعمل الإنسان ؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ضع الأسماء أمام الأرقام في الشكل 2

    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - بين أجزاء الصور في الشكل 3
    - قارن بين مظاهر الطبيعة في الأشكال السابقة
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : الريف و المدينة 07
    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما ذا تمثل هذه المناظر ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - تمثل الصور الريف و ......... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 1 ؟
    - ما هي أنواع النشاط التي يقوم بها سكان الريف؟
    - بماذا يتميز الريف ؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما هي المظاهر التي تبدو في الشكل 2 ؟
    - بماذا تتميز المدينة ؟
    - ما هي أنواع النشاط التي يمارسها سكان المدينة؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ماذا تمثل الصور في الشكل 3 ؟
    - ما هي انواع النشاط الصناعي التي يبرزها الشكل ؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : النشاط الصناعي 08
    الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مؤسسة صناعية \ العلاقة بين الإنتاج و العمــــــــــال

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ماذا تشاهد ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - أشاهد صور لثلاجة و أواني و غرفة نوم و ..... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - حدد المواد المستعملة في إنتاج أشياء الشكل 1 ؟
    - كيف تسمى الصناعة التي تنجزها ؟
    - ما المقصود بالصناعة التحويلية ؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - بين بعض المواد المستعملة في صناعة الجهازين و السيارة و شاحنة الإطفاء و الحافلة
    - كيف توجد المواد في الطبيعة ؟
    - كيف تسمى الصناعات المنتجة لهذه المواد ؟
    - ما اسم المكان الذي يمارس فيه العمال نشاطهم ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثالث
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - كيف تصل المنتوجات المصنعة للمستهلك ؟
    - ما هي الوسائل المستعملة لذلك ؟
    - أين تعرض السلع ؟
    - بين أنواع الأسواق حسب الشكل \ و ما الفرق بينها ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة






      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 9:29 am