منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01ب :

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01ب : Empty مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01ب :

    مُساهمة  admin السبت فبراير 09, 2013 5:25 pm

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   28 ـ 29   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
    2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
    3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  28 ـ 29  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لطـرح 1

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
                      مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35  أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
    بناء التعلم  
    ـ في نهاية السنة أجرى المركز التجاري تخفيضات على بعض السلع كالآتي : الجزمة 630دج ـ المذيع 815دج ـ الدراجة 4760دج
    نبحث عن قيمة التخفيضات و نكتبها ( عملية الطرح ) يقوم المتعلم بإجراء عملية الطرح
    ـ أمامك صور لشخصيات استشهدوا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر الفرنسي و هم : العربي بن مهيدي ـ العقيد أعميروش ـ العقيد لطفي ـ أوريدة مداد      وتحت كل اسم تاريخ الميلاد والإستشهاد ـ ابحث عن الشخص الذي عاش فترة أطول يجري المتعلم عمليات طرح و يحدد أكبر عدد ناتج
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  33   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لطـرح 1
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35  أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   33   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أنجز العمليات
    2 ـ أشطب كل عملية طلاح لا يمكن إجراؤها
    3 ـ انطلق قطار من الجزائر إلى عنابة و على متنه 685 مسافرا و عند وصوله إلى عنابة كان به 534 مسافرا ـ كم مسافرا نزل ؟
    4 ـ في حصالة رضا 1250 د اشترى ساعة بـ 625 د و حاسبة بـ 250 د , ـ كم دينارا بقي له ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص (  33  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ عمر الأب 50 سنة و عمر ابنه 18 سنة ـ أحسب الفرق بينهما ـ كم سيكون عمر الأب كل منهما بعد 15 سنة؟ ـ ماذا تلاحظ ؟
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26  أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
    بناء التعلم  
    ـ لاحظ القطع النقدية التالية ص 34 و أجب :  ـ ماهو المبلغ الذي تمثله هذه القطـع ؟
    ـ بنفس الطريقة لاحظ القطع النقدية التالية واحسب المبلغ الذي تمثله يستعمل المتعلم القطع النقدية و يدرك ما تمثله كل قطعة أو ورقة مالية

    ـ  يقرأ المعلم المسألة يدعوا التلاميذ لقراءتها ثم يشرح المطلوب : وهو البحث عن ثمن البضاعة     تاركا لهم الحرية في المحاولات الفردية يقوم التلميـذ قادرا على جمع و طرح قطع نقدية
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  35   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26  أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   35   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أمثل سعر كيس الحليب بأقل عددمن القطع النقدية
    2 ـ أمثل ثمن الساعة بأقل عدد من الأوراق و القطع النقدية
    3 ـ اشترت الأم 6 كؤوس بـ 180 دج و مزهرية بـ 310 دج  أعطت للبائع ورقة مالية ذات 500 دج ـ كم يرجع لها البائع ؟
    4 ـ أراد سامي أن يشتري لعبة ثمنها 1800دج  فتح حافظة نقوده فوجد القطع و الأوراق النقدية الموضحة    ـ أطرح سؤالا و أجب عنه يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  35  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكمل ملء الجدول بقطع نقدية لأحصل على المبلغ المسجل
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30  ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........

    يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
    بناء التعلم  
    ـ بعد ملاحظة المرصوفة يقول المعلم : ـ علموا النقاط ( 4 ,4 )  ( 2 , 2 ) ( 6 , ) و التأكد بأنها على إستقامة واحدة    عين النقطة د ( .. , ... )  لاتقع على استقامة واحدة مع النقاط السابقة    ـ عين النقطة هـ (    ,    ) تكون على استقامة واحة مع  أ ـ د ـ هـ يحقق المتعلم الإستقامية على مرصـوفة

    ـ 1 ـ تأمل النقاط و اختر ثـلاث نقاط وصل بينها لتحقق مستقيـــــما
    ـ 2 ـ أعين النقطة هـ التي تقع في نفس الوقت على استقامة واحدة مع النقطتين  ب ـ جـ و مع النقطتيــن  م ـ د يستعمل المتعلم المسطرة لرسم مستقيــم
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  37   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية

                                             مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30  ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........

    يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   37   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أمثل المرصوفة على الجدول الأول بنقاط حمراء و الجدول الثاني بنقاط خضـراء
    أكمل كل واحدة من الجملتين التاليتين بالعبارة المناسبة



    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  37  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكمل الجدول بوضــع الأعداد المناسبة مكان كل نقطة بحيث يكون مجموع كل أربعة أعداد على استقامة واحدة يساوي 34
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن








    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
    أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
    بناء التعلم  
    ـ إن وزن الشاحنة و هي فارغة 2840كغ   ووزن الجزر 625كغ    ووزن البطاطا 1140 كغ   ويطلب منهم البحث عن وزن البطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب المقابل
    ـ البحث عن وزن الشاحنة محملة بالبطاطا و الجزر  باستعمال جدول المراتب يقـوم المتعلم بالتحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ

    ـ لاحظوا المثـال التالي : ( 9 + 70 + 600 ) + ( 4 + 80 + 200 ) = 679 + 284
    ـ بنفس الطريقة يتم حســــاب
    169 + 378   , 468 + 469 , 347 + 498 يقوم المتعلم بالجمع  بالإحتفاظ
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  39   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
    أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   39   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أنجز العمليات التالية على كراستي
    2 ـ بمناسبة نجاح ابنه أقام أبو خلبل  و ليمة فاشترى بيضا بـ 1150دج و خضر وفواكه بـ 1200دج و لحما 2780دج ـ احسب مجموع ما دفعه أبو خليل بطريقتين .
    3 ـ أحسب المجموع بثلاث طرق مختلفة
    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  39  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أجد كل وضعية يمكن حلها بعملية جمع ثم أحلها 1ـ عمر خليل 15 سنة و يقل 26 سنة عن عمر أبيه كم عمر الأب ؟ 2ـ عند عامر 490دج زاده أبوه 175دج ـ كم دينارا صار عنده ؟ ـ عمر الأم 36 سنة و هو يزيد 23 سنة على عمر ابنها ـ كم عمر الابن ؟
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية

    يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
    بناء التعلم  
    ـ تأمــلوا المجسمات و الصفائــح ص 40  ـ من خلال المكعبات و الصفائح و الأعمدة و المربعات أكتبوا العدد في الجدول
    ـ أكتب العدد بالحروف : ..............
    ـ والآن مثلوا العدد في المعــداد
    يعين المتعلم الأعداد في جدول المراتب
    ـ يستغل المعلم العدد المكتوب في المعداد و يطلب منهم تفكيكـــــه باستعمال +
    .... + .... + ..... + ..... = ......
    ـ القيام بالتفكيـك باستعمال + , *
    .. + .. * .. +  ... * + .... * .... = .. يقوم المتعلــم بالتفكيـك
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  41   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين




    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية

    يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   41   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ ألون خانـة العـد د المفكــك نموذجيـــــــــا كما في المثـــال : 2345= 2 * 1000 + 3 * 100 + 4 *10 +5



    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  41  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكمـــل : 6*1000+ 2 100 + 510 +2 = ............
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : مقـارنـة كـتـل

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام

                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يذكر المعلم : 1*3= 3  , 2*3 = 6
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 )         ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
    يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
    بناء التعلم  
    ـ عندما افق الأصدقاء على إرسال  طرود تحمل هدايــــا
    وزن هدية عامر 650 غ
    وزن هديـة خليل 1000غ
    وزن هديـة أحمد 720 غ
    ماهو الطرد الأكبر وزنا ؟ ـ ترتيب الأوزان من الأخف إلى الأثقل يقوم المتعلم بمقارنة كتل

    ـ يقرأ المعلم المسألة و يطلب منهم قراءتها فرديا و بعد الشــرح يطلب منهم إيجاد ـ وزن حورية  ـ وزن مريم ـ ثم ترتيب البنات من الأخف إلى الأثقــــــل يتم ترتيب الأوزان
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  43   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : مقـارنـة كـتـل
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام

                                             مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يذكر المعلم : 1*3= 3  , 2*3 = 6
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 )         ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
    و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
    يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   43   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق التوازن في كل مرة
    2 ـ أرتب الكتل من الأثقل إلى الأخف
    3 ـ أحـول إلى الغرام
    أعبر عن الكتل التالية باستعمال كغ ـ غ


    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  43  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ ألون البطاقة الأقـرب إلى واحــد كيلوغرام
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ ضف 1 إلى 9      إلى 99               ضف 1 إلأى 199   , إلى 299  إلى 399  , إلى 499  .......

    يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على  : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
    بناء التعلم  
    ـ عامر يحب جمع الطوابع البريدية هو يملك محصـورا بين 300  و 400
    استطاع أن ينظمها في مجموعات ذات 50 طابعا وبقي له 23 طابعا
    ـ و المطلوب البحث عن عدد الطوابع التي عند عامـــــــــــــــــــــــر يقـوم المتعلم حصر عدد بين مائتيــن

    ـ يطرح المعلم الأعداد التالية و يطالب بحصرها
    989 ـ 290 ـ 710 ـ 681 ـ 860 ـ 590 ـ 409 ـ 399 يقوم المعلم بوضع الإشارة المناسبة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  45   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ ضف 1 إلى 9      إلى 99               ضف 1 إلأى 199   , إلى 299  إلى 399  , إلى 499  .......

    يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على  : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   45   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أكمل بعدد مناسب
    2 ـ أكتب الأعداد ذات 3 أرقام المحصـورة بين 200 و 235 و التي مجموع أرقامها 5
    3 ـ زود فـلاح مصنع مصـبرات غذائية على إمتـدا د 4 أشهـر بكميلت من الفواكـــــه حسب ما بينه الجدول ص 44    ـ أحصر كل كمية بين ما ئتين متتاليتين   ـ أرتب الكميات ترتيبا تصاعديا يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  45  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ أحصـــــر الأعــد ا د التالية :          2540 ـ 7090 ـ 4990 ـ 8610
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5  ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
    يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
    بناء التعلم  
    ـ يقول المعلم خرجت سعاد إلى الحديقة و قطفت زهرات
    قم بجمع الزهرات 10 ـ 10
    ثم أكتب كل رقم في منزلته
    2 ـ لما عادت سعاد وجدت أحدا منشغلا بجمع كرياته
    فساعدته على تجميع كرياته وفق الجدول المقابل يقــوم المتعلم بالتجميع وكتابة العدد في الجدول
    ـ لبشــرى قطعة نقديــــــة ذات 10دج ساعدها في التفكيـــــــــــك
    ـ بقطعتين
    ـ بـ 5 قطع
    ـ بـ 10 قطع يقـــوم التلميذ بتفكيــــــك 10
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  47   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة                            مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5  ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
    يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
    بناء التعلــم   - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   47   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أجمع عشرة ـ عشرة وأتمم الجدول في كل حالة ( قلم ـ أقلام )
    2 ـ أصــل بخط العشرة الكامـلة




    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  47  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكمل جدول المبـادلات الأوراق بالقطـع النقديـــة  ( انظر الجدول ص 47 )
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة

                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
    يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
    بناء التعلم  
    ـ يقول المعلم عند أحمد 12 قطعة ذات 10دج و عند رضا 3 أوراق ذات 100دج أراد رضا ابدال ورقة من أوراقه بقطع نقدية
    ساعده على إجراء المبادلـة
    اكتب المبلغ في الجدول يقوم المتعلم بإجراء مبادلات بالعملة
    ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوهم لقراءتها وبعد شرح طريقة العمل  يأمرهم بـ :
    ـ إحاطة المبلغ الذي تم تسديده
    ـ إتمام جدول المراتب يجمـ ِّـع المتعلم و يكتب العدد في الجدول
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  49   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
    يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   49   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أكمل في المثال : ( 10 * 4 ) +   ( 100 * 6 ) = 640
    2 ـ احسب المبلغ الممثـل و أكتبـه ص 49
    2 ـ ألون بنفس اللون لبطاقات التي تمثل نفس العدد

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  49  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكتب بالأرقام بطاقة تعريف الأعداد مثال 809 = 809 وحدة , 8 عشرات و 9 وحدات و 0 عشرات و 8 مئات .........
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:44 pm