تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لطـرح 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35 أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
بناء التعلم
ـ في نهاية السنة أجرى المركز التجاري تخفيضات على بعض السلع كالآتي : الجزمة 630دج ـ المذيع 815دج ـ الدراجة 4760دج
نبحث عن قيمة التخفيضات و نكتبها ( عملية الطرح ) يقوم المتعلم بإجراء عملية الطرح
ـ أمامك صور لشخصيات استشهدوا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر الفرنسي و هم : العربي بن مهيدي ـ العقيد أعميروش ـ العقيد لطفي ـ أوريدة مداد وتحت كل اسم تاريخ الميلاد والإستشهاد ـ ابحث عن الشخص الذي عاش فترة أطول يجري المتعلم عمليات طرح و يحدد أكبر عدد ناتج
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 33 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لطـرح 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35 أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 33 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات
2 ـ أشطب كل عملية طلاح لا يمكن إجراؤها
3 ـ انطلق قطار من الجزائر إلى عنابة و على متنه 685 مسافرا و عند وصوله إلى عنابة كان به 534 مسافرا ـ كم مسافرا نزل ؟
4 ـ في حصالة رضا 1250 د اشترى ساعة بـ 625 د و حاسبة بـ 250 د , ـ كم دينارا بقي له ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 33 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ عمر الأب 50 سنة و عمر ابنه 18 سنة ـ أحسب الفرق بينهما ـ كم سيكون عمر الأب كل منهما بعد 15 سنة؟ ـ ماذا تلاحظ ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26 أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
بناء التعلم
ـ لاحظ القطع النقدية التالية ص 34 و أجب : ـ ماهو المبلغ الذي تمثله هذه القطـع ؟
ـ بنفس الطريقة لاحظ القطع النقدية التالية واحسب المبلغ الذي تمثله يستعمل المتعلم القطع النقدية و يدرك ما تمثله كل قطعة أو ورقة مالية
ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوا التلاميذ لقراءتها ثم يشرح المطلوب : وهو البحث عن ثمن البضاعة تاركا لهم الحرية في المحاولات الفردية يقوم التلميـذ قادرا على جمع و طرح قطع نقدية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 35 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26 أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 35 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أمثل سعر كيس الحليب بأقل عددمن القطع النقدية
2 ـ أمثل ثمن الساعة بأقل عدد من الأوراق و القطع النقدية
3 ـ اشترت الأم 6 كؤوس بـ 180 دج و مزهرية بـ 310 دج أعطت للبائع ورقة مالية ذات 500 دج ـ كم يرجع لها البائع ؟
4 ـ أراد سامي أن يشتري لعبة ثمنها 1800دج فتح حافظة نقوده فوجد القطع و الأوراق النقدية الموضحة ـ أطرح سؤالا و أجب عنه يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 35 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل ملء الجدول بقطع نقدية لأحصل على المبلغ المسجل
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30 ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........
يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
بناء التعلم
ـ بعد ملاحظة المرصوفة يقول المعلم : ـ علموا النقاط ( 4 ,4 ) ( 2 , 2 ) ( 6 , ) و التأكد بأنها على إستقامة واحدة عين النقطة د ( .. , ... ) لاتقع على استقامة واحدة مع النقاط السابقة ـ عين النقطة هـ ( , ) تكون على استقامة واحة مع أ ـ د ـ هـ يحقق المتعلم الإستقامية على مرصـوفة
ـ 1 ـ تأمل النقاط و اختر ثـلاث نقاط وصل بينها لتحقق مستقيـــــما
ـ 2 ـ أعين النقطة هـ التي تقع في نفس الوقت على استقامة واحدة مع النقطتين ب ـ جـ و مع النقطتيــن م ـ د يستعمل المتعلم المسطرة لرسم مستقيــم
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 37 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30 ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........
يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 37 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أمثل المرصوفة على الجدول الأول بنقاط حمراء و الجدول الثاني بنقاط خضـراء
أكمل كل واحدة من الجملتين التاليتين بالعبارة المناسبة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 37 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل الجدول بوضــع الأعداد المناسبة مكان كل نقطة بحيث يكون مجموع كل أربعة أعداد على استقامة واحدة يساوي 34
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
بناء التعلم
ـ إن وزن الشاحنة و هي فارغة 2840كغ ووزن الجزر 625كغ ووزن البطاطا 1140 كغ ويطلب منهم البحث عن وزن البطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب المقابل
ـ البحث عن وزن الشاحنة محملة بالبطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب يقـوم المتعلم بالتحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
ـ لاحظوا المثـال التالي : ( 9 + 70 + 600 ) + ( 4 + 80 + 200 ) = 679 + 284
ـ بنفس الطريقة يتم حســــاب
169 + 378 , 468 + 469 , 347 + 498 يقوم المتعلم بالجمع بالإحتفاظ
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 39 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 39 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية على كراستي
2 ـ بمناسبة نجاح ابنه أقام أبو خلبل و ليمة فاشترى بيضا بـ 1150دج و خضر وفواكه بـ 1200دج و لحما 2780دج ـ احسب مجموع ما دفعه أبو خليل بطريقتين .
3 ـ أحسب المجموع بثلاث طرق مختلفة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 39 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أجد كل وضعية يمكن حلها بعملية جمع ثم أحلها 1ـ عمر خليل 15 سنة و يقل 26 سنة عن عمر أبيه كم عمر الأب ؟ 2ـ عند عامر 490دج زاده أبوه 175دج ـ كم دينارا صار عنده ؟ ـ عمر الأم 36 سنة و هو يزيد 23 سنة على عمر ابنها ـ كم عمر الابن ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية
يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
بناء التعلم
ـ تأمــلوا المجسمات و الصفائــح ص 40 ـ من خلال المكعبات و الصفائح و الأعمدة و المربعات أكتبوا العدد في الجدول
ـ أكتب العدد بالحروف : ..............
ـ والآن مثلوا العدد في المعــداد
يعين المتعلم الأعداد في جدول المراتب
ـ يستغل المعلم العدد المكتوب في المعداد و يطلب منهم تفكيكـــــه باستعمال +
.... + .... + ..... + ..... = ......
ـ القيام بالتفكيـك باستعمال + , *
.. + .. * .. + ... * + .... * .... = .. يقوم المتعلــم بالتفكيـك
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 41 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية
يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 41 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون خانـة العـد د المفكــك نموذجيـــــــــا كما في المثـــال : 2345= 2 * 1000 + 3 * 100 + 4 *10 +5
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 41 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمـــل : 6*1000+ 2 100 + 510 +2 = ............
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقـارنـة كـتـل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يذكر المعلم : 1*3= 3 , 2*3 = 6
و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 ) ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
بناء التعلم
ـ عندما افق الأصدقاء على إرسال طرود تحمل هدايــــا
وزن هدية عامر 650 غ
وزن هديـة خليل 1000غ
وزن هديـة أحمد 720 غ
ماهو الطرد الأكبر وزنا ؟ ـ ترتيب الأوزان من الأخف إلى الأثقل يقوم المتعلم بمقارنة كتل
ـ يقرأ المعلم المسألة و يطلب منهم قراءتها فرديا و بعد الشــرح يطلب منهم إيجاد ـ وزن حورية ـ وزن مريم ـ ثم ترتيب البنات من الأخف إلى الأثقــــــل يتم ترتيب الأوزان
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 43 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقـارنـة كـتـل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يذكر المعلم : 1*3= 3 , 2*3 = 6
و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 ) ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 43 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق التوازن في كل مرة
2 ـ أرتب الكتل من الأثقل إلى الأخف
3 ـ أحـول إلى الغرام
أعبر عن الكتل التالية باستعمال كغ ـ غ
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 43 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ ألون البطاقة الأقـرب إلى واحــد كيلوغرام
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ ضف 1 إلى 9 إلى 99 ضف 1 إلأى 199 , إلى 299 إلى 399 , إلى 499 .......
يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
بناء التعلم
ـ عامر يحب جمع الطوابع البريدية هو يملك محصـورا بين 300 و 400
استطاع أن ينظمها في مجموعات ذات 50 طابعا وبقي له 23 طابعا
ـ و المطلوب البحث عن عدد الطوابع التي عند عامـــــــــــــــــــــــر يقـوم المتعلم حصر عدد بين مائتيــن
ـ يطرح المعلم الأعداد التالية و يطالب بحصرها
989 ـ 290 ـ 710 ـ 681 ـ 860 ـ 590 ـ 409 ـ 399 يقوم المعلم بوضع الإشارة المناسبة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 45 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ضف 1 إلى 9 إلى 99 ضف 1 إلأى 199 , إلى 299 إلى 399 , إلى 499 .......
يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 45 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل بعدد مناسب
2 ـ أكتب الأعداد ذات 3 أرقام المحصـورة بين 200 و 235 و التي مجموع أرقامها 5
3 ـ زود فـلاح مصنع مصـبرات غذائية على إمتـدا د 4 أشهـر بكميلت من الفواكـــــه حسب ما بينه الجدول ص 44 ـ أحصر كل كمية بين ما ئتين متتاليتين ـ أرتب الكميات ترتيبا تصاعديا يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 45 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أحصـــــر الأعــد ا د التالية : 2540 ـ 7090 ـ 4990 ـ 8610
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5 ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
بناء التعلم
ـ يقول المعلم خرجت سعاد إلى الحديقة و قطفت زهرات
قم بجمع الزهرات 10 ـ 10
ثم أكتب كل رقم في منزلته
2 ـ لما عادت سعاد وجدت أحدا منشغلا بجمع كرياته
فساعدته على تجميع كرياته وفق الجدول المقابل يقــوم المتعلم بالتجميع وكتابة العدد في الجدول
ـ لبشــرى قطعة نقديــــــة ذات 10دج ساعدها في التفكيـــــــــــك
ـ بقطعتين
ـ بـ 5 قطع
ـ بـ 10 قطع يقـــوم التلميذ بتفكيــــــك 10
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 47 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5 ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 47 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أجمع عشرة ـ عشرة وأتمم الجدول في كل حالة ( قلم ـ أقلام )
2 ـ أصــل بخط العشرة الكامـلة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 47 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل جدول المبـادلات الأوراق بالقطـع النقديـــة ( انظر الجدول ص 47 )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
بناء التعلم
ـ يقول المعلم عند أحمد 12 قطعة ذات 10دج و عند رضا 3 أوراق ذات 100دج أراد رضا ابدال ورقة من أوراقه بقطع نقدية
ساعده على إجراء المبادلـة
اكتب المبلغ في الجدول يقوم المتعلم بإجراء مبادلات بالعملة
ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوهم لقراءتها وبعد شرح طريقة العمل يأمرهم بـ :
ـ إحاطة المبلغ الذي تم تسديده
ـ إتمام جدول المراتب يجمـ ِّـع المتعلم و يكتب العدد في الجدول
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 49 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 49 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل في المثال : ( 10 * 4 ) + ( 100 * 6 ) = 640
2 ـ احسب المبلغ الممثـل و أكتبـه ص 49
2 ـ ألون بنفس اللون لبطاقات التي تمثل نفس العدد
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 49 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب بالأرقام بطاقة تعريف الأعداد مثال 809 = 809 وحدة , 8 عشرات و 9 وحدات و 0 عشرات و 8 مئات .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لطـرح 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35 أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
بناء التعلم
ـ في نهاية السنة أجرى المركز التجاري تخفيضات على بعض السلع كالآتي : الجزمة 630دج ـ المذيع 815دج ـ الدراجة 4760دج
نبحث عن قيمة التخفيضات و نكتبها ( عملية الطرح ) يقوم المتعلم بإجراء عملية الطرح
ـ أمامك صور لشخصيات استشهدوا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر الفرنسي و هم : العربي بن مهيدي ـ العقيد أعميروش ـ العقيد لطفي ـ أوريدة مداد وتحت كل اسم تاريخ الميلاد والإستشهاد ـ ابحث عن الشخص الذي عاش فترة أطول يجري المتعلم عمليات طرح و يحدد أكبر عدد ناتج
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 33 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لطـرح 1
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إجراء عملية طرح
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقم المعلم بتوضيح العملية : 45 ـ 10 = 35 أنجزوا : 25 ـ 20 , 47 ـ 30 , 65 ـ 40 , 100 ـ 50 .......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 33 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات
2 ـ أشطب كل عملية طلاح لا يمكن إجراؤها
3 ـ انطلق قطار من الجزائر إلى عنابة و على متنه 685 مسافرا و عند وصوله إلى عنابة كان به 534 مسافرا ـ كم مسافرا نزل ؟
4 ـ في حصالة رضا 1250 د اشترى ساعة بـ 625 د و حاسبة بـ 250 د , ـ كم دينارا بقي له ؟ يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 33 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ عمر الأب 50 سنة و عمر ابنه 18 سنة ـ أحسب الفرق بينهما ـ كم سيكون عمر الأب كل منهما بعد 15 سنة؟ ـ ماذا تلاحظ ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26 أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
بناء التعلم
ـ لاحظ القطع النقدية التالية ص 34 و أجب : ـ ماهو المبلغ الذي تمثله هذه القطـع ؟
ـ بنفس الطريقة لاحظ القطع النقدية التالية واحسب المبلغ الذي تمثله يستعمل المتعلم القطع النقدية و يدرك ما تمثله كل قطعة أو ورقة مالية
ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوا التلاميذ لقراءتها ثم يشرح المطلوب : وهو البحث عن ثمن البضاعة تاركا لهم الحرية في المحاولات الفردية يقوم التلميـذ قادرا على جمع و طرح قطع نقدية
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 35 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لقطع و الأوراق النقديــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعما ل القطع و الأوراق النقدية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بإجراء العملية : 12 + 14 = 26 أنجزوا : 25 + 47 , 15 + 27 , 98 + 75 , 10 + 36 , ......
يقوم المتعلم بإجراء العمليات بطريقة سريعـــــــــة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 35 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أمثل سعر كيس الحليب بأقل عددمن القطع النقدية
2 ـ أمثل ثمن الساعة بأقل عدد من الأوراق و القطع النقدية
3 ـ اشترت الأم 6 كؤوس بـ 180 دج و مزهرية بـ 310 دج أعطت للبائع ورقة مالية ذات 500 دج ـ كم يرجع لها البائع ؟
4 ـ أراد سامي أن يشتري لعبة ثمنها 1800دج فتح حافظة نقوده فوجد القطع و الأوراق النقدية الموضحة ـ أطرح سؤالا و أجب عنه يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 35 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل ملء الجدول بقطع نقدية لأحصل على المبلغ المسجل
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30 ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........
يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
بناء التعلم
ـ بعد ملاحظة المرصوفة يقول المعلم : ـ علموا النقاط ( 4 ,4 ) ( 2 , 2 ) ( 6 , ) و التأكد بأنها على إستقامة واحدة عين النقطة د ( .. , ... ) لاتقع على استقامة واحدة مع النقاط السابقة ـ عين النقطة هـ ( , ) تكون على استقامة واحة مع أ ـ د ـ هـ يحقق المتعلم الإستقامية على مرصـوفة
ـ 1 ـ تأمل النقاط و اختر ثـلاث نقاط وصل بينها لتحقق مستقيـــــما
ـ 2 ـ أعين النقطة هـ التي تقع في نفس الوقت على استقامة واحدة مع النقطتين ب ـ جـ و مع النقطتيــن م ـ د يستعمل المتعلم المسطرة لرسم مستقيــم
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 37 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إستقاميـة أشيـــاء أو نقــط
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إستعمال المرصوفة أو المسطرة للتحقق من الإستقامية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن العقد الموالي للعدد 25 هو 30 ابحثوا عن العقد الموالي لـ: 98 , 35 , 45 , 64 , 74 , 68 , ........
يذكر المتعلم العقد الموالي 10 ـ 20 ـ 30 ـ 40 ـ 50 ـ 60 ـ 70 ـ 80 ـ 90 ـ 100
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 37 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أمثل المرصوفة على الجدول الأول بنقاط حمراء و الجدول الثاني بنقاط خضـراء
أكمل كل واحدة من الجملتين التاليتين بالعبارة المناسبة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 37 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل الجدول بوضــع الأعداد المناسبة مكان كل نقطة بحيث يكون مجموع كل أربعة أعداد على استقامة واحدة يساوي 34
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
بناء التعلم
ـ إن وزن الشاحنة و هي فارغة 2840كغ ووزن الجزر 625كغ ووزن البطاطا 1140 كغ ويطلب منهم البحث عن وزن البطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب المقابل
ـ البحث عن وزن الشاحنة محملة بالبطاطا و الجزر باستعمال جدول المراتب يقـوم المتعلم بالتحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
ـ لاحظوا المثـال التالي : ( 9 + 70 + 600 ) + ( 4 + 80 + 200 ) = 679 + 284
ـ بنفس الطريقة يتم حســــاب
169 + 378 , 468 + 469 , 347 + 498 يقوم المتعلم بالجمع بالإحتفاظ
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 39 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : جمع أعـداد ذات 4 أرقام بالإحتفاظ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في عملية الجمع بالإحتفاظ
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا المثـال : 12+ 11 = 23
أنجـــزوا : 24 + 11 , 36 + 11 , 74 + 11 , .............
يقوم المتعلم بإجراء العمليات التالية حسب النموذج
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 39 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أنجز العمليات التالية على كراستي
2 ـ بمناسبة نجاح ابنه أقام أبو خلبل و ليمة فاشترى بيضا بـ 1150دج و خضر وفواكه بـ 1200دج و لحما 2780دج ـ احسب مجموع ما دفعه أبو خليل بطريقتين .
3 ـ أحسب المجموع بثلاث طرق مختلفة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 39 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أجد كل وضعية يمكن حلها بعملية جمع ثم أحلها 1ـ عمر خليل 15 سنة و يقل 26 سنة عن عمر أبيه كم عمر الأب ؟ 2ـ عند عامر 490دج زاده أبوه 175دج ـ كم دينارا صار عنده ؟ ـ عمر الأم 36 سنة و هو يزيد 23 سنة على عمر ابنها ـ كم عمر الابن ؟
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية
يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
بناء التعلم
ـ تأمــلوا المجسمات و الصفائــح ص 40 ـ من خلال المكعبات و الصفائح و الأعمدة و المربعات أكتبوا العدد في الجدول
ـ أكتب العدد بالحروف : ..............
ـ والآن مثلوا العدد في المعــداد
يعين المتعلم الأعداد في جدول المراتب
ـ يستغل المعلم العدد المكتوب في المعداد و يطلب منهم تفكيكـــــه باستعمال +
.... + .... + ..... + ..... = ......
ـ القيام بالتفكيـك باستعمال + , *
.. + .. * .. + ... * + .... * .... = .. يقوم المتعلــم بالتفكيـك
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 41 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتفكيك النمــوذجـي لعـد د
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التحكم في تعيين منزلة رقم في كتابة عدد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعـلم 100 ـ 200 ـ 300 ويطالبهـم بإكمال المتتالية الحسابية
يقوم المتعلم بمواصلة العد 400ـ ـ 500 ـ 600 ـ 700 ـ 800 ـ 900
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 41 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون خانـة العـد د المفكــك نموذجيـــــــــا كما في المثـــال : 2345= 2 * 1000 + 3 * 100 + 4 *10 +5
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 41 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمـــل : 6*1000+ 2 100 + 510 +2 = ............
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقـارنـة كـتـل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يذكر المعلم : 1*3= 3 , 2*3 = 6
و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 ) ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
بناء التعلم
ـ عندما افق الأصدقاء على إرسال طرود تحمل هدايــــا
وزن هدية عامر 650 غ
وزن هديـة خليل 1000غ
وزن هديـة أحمد 720 غ
ماهو الطرد الأكبر وزنا ؟ ـ ترتيب الأوزان من الأخف إلى الأثقل يقوم المتعلم بمقارنة كتل
ـ يقرأ المعلم المسألة و يطلب منهم قراءتها فرديا و بعد الشــرح يطلب منهم إيجاد ـ وزن حورية ـ وزن مريم ـ ثم ترتيب البنات من الأخف إلى الأثقــــــل يتم ترتيب الأوزان
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 43 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقـارنـة كـتـل
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة كتل , العلاقة بين الغرام و الكيلوغرام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يذكر المعلم : 1*3= 3 , 2*3 = 6
و يطالبهم باستظهار جدول ( 3 ) ـ يقول المعلم 1*5 = 5 , 2* 5 = 10
و يطالبهم باستظهار جدول ( 5 )
يقوم المتعلم بإستظهار الجدولين ( 3 , 5 )
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 43 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أبحث عن الكتلة المناسبة في كل حالة لتحقيق التوازن في كل مرة
2 ـ أرتب الكتل من الأثقل إلى الأخف
3 ـ أحـول إلى الغرام
أعبر عن الكتل التالية باستعمال كغ ـ غ
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 43 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ ألون البطاقة الأقـرب إلى واحــد كيلوغرام
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ ضف 1 إلى 9 إلى 99 ضف 1 إلأى 199 , إلى 299 إلى 399 , إلى 499 .......
يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
بناء التعلم
ـ عامر يحب جمع الطوابع البريدية هو يملك محصـورا بين 300 و 400
استطاع أن ينظمها في مجموعات ذات 50 طابعا وبقي له 23 طابعا
ـ و المطلوب البحث عن عدد الطوابع التي عند عامـــــــــــــــــــــــر يقـوم المتعلم حصر عدد بين مائتيــن
ـ يطرح المعلم الأعداد التالية و يطالب بحصرها
989 ـ 290 ـ 710 ـ 681 ـ 860 ـ 590 ـ 409 ـ 399 يقوم المعلم بوضع الإشارة المناسبة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 45 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حصـر عـدد من مئتيـــــــن متتا ليتيـــــــــن
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على حصــــر عد د بين مائتيـــــــــــن
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ضف 1 إلى 9 إلى 99 ضف 1 إلأى 199 , إلى 299 إلى 399 , إلى 499 .......
يقوم المتعلم بإضافة واحد والحصـول على : 10 ـ 100 ـ 200 ـ 300 ـ 400
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 45 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل بعدد مناسب
2 ـ أكتب الأعداد ذات 3 أرقام المحصـورة بين 200 و 235 و التي مجموع أرقامها 5
3 ـ زود فـلاح مصنع مصـبرات غذائية على إمتـدا د 4 أشهـر بكميلت من الفواكـــــه حسب ما بينه الجدول ص 44 ـ أحصر كل كمية بين ما ئتين متتاليتين ـ أرتب الكميات ترتيبا تصاعديا يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 45 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أحصـــــر الأعــد ا د التالية : 2540 ـ 7090 ـ 4990 ـ 8610
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5 ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
بناء التعلم
ـ يقول المعلم خرجت سعاد إلى الحديقة و قطفت زهرات
قم بجمع الزهرات 10 ـ 10
ثم أكتب كل رقم في منزلته
2 ـ لما عادت سعاد وجدت أحدا منشغلا بجمع كرياته
فساعدته على تجميع كرياته وفق الجدول المقابل يقــوم المتعلم بالتجميع وكتابة العدد في الجدول
ـ لبشــرى قطعة نقديــــــة ذات 10دج ساعدها في التفكيـــــــــــك
ـ بقطعتين
ـ بـ 5 قطع
ـ بـ 10 قطع يقـــوم التلميذ بتفكيــــــك 10
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 47 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التجميـــــــــــع 10ـ 10
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميـــع 10 ـ 10 و إجراء مبا دلا ت بالعملــة مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا عدد العشرات في العدد452 هو 5 ماهو عدد العشرات في الأعداد : 124 ـ 259 ـ 754 ـ 65 ـ 401 ـ 325 ـ ........
يذكـر المتعلم عدد العشرات في الأعداد المذكورة بأسرع وقت ممكن
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 47 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أجمع عشرة ـ عشرة وأتمم الجدول في كل حالة ( قلم ـ أقلام )
2 ـ أصــل بخط العشرة الكامـلة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 47 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل جدول المبـادلات الأوراق بالقطـع النقديـــة ( انظر الجدول ص 47 )
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
بناء التعلم
ـ يقول المعلم عند أحمد 12 قطعة ذات 10دج و عند رضا 3 أوراق ذات 100دج أراد رضا ابدال ورقة من أوراقه بقطع نقدية
ساعده على إجراء المبادلـة
اكتب المبلغ في الجدول يقوم المتعلم بإجراء مبادلات بالعملة
ـ يقرأ المعلم المسألة يدعوهم لقراءتها وبعد شرح طريقة العمل يأمرهم بـ :
ـ إحاطة المبلغ الذي تم تسديده
ـ إتمام جدول المراتب يجمـ ِّـع المتعلم و يكتب العدد في الجدول
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 49 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التجميــــع 100ـ 100
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التجميع 100 ـ 100 إجراء مبادلا ت بالعملة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن عدد المئات في العدد 754 هو 7 فأوجدوا عدد المئات في الأعداد التالية : 145 ـ 542 ـ 658 ـ 951 ـ 400 ـ 240 ـ 25 ـ ..........
يحدد المتعلم عدد المئا ت 1 ـ 5 ـ 6 ـ 9 ـ 4 ـ 2 ـ 0 ـ ..........
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 49 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل في المثال : ( 10 * 4 ) + ( 100 * 6 ) = 640
2 ـ احسب المبلغ الممثـل و أكتبـه ص 49
2 ـ ألون بنفس اللون لبطاقات التي تمثل نفس العدد
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 49 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب بالأرقام بطاقة تعريف الأعداد مثال 809 = 809 وحدة , 8 عشرات و 9 وحدات و 0 عشرات و 8 مئات .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن