منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01 أ :

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01  أ   : Empty مذكرات التربية الرياضية الثالثة إبتدائي الجزء 01 أ :

    مُساهمة  admin السبت فبراير 09, 2013 5:33 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله جميعا ياعمال التربية:
    ملاحظة: على الأستاد /ة / أن يختار الكفاءة القاعدية أو المستهدفة لدرسه
    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : العد د 1000

    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
            مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلم  
    يبين المعلم الجدول ص10  و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل
    ثم  يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف

    ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  11   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين


    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع العد د 1000

    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق   ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12   , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   11   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
    ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
    ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
    ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط




    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص (  11  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات   ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها  200د ج       ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية

    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : .. العد د 1000..

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
    ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
    50= ...........
    60 = ...........
    ـ يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
    بناء التعلم  
    ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
    و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من  آ ـ ع ـ  م
    ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
    ..... + ...... = 1000 يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  13   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين







    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ... العد د 1000..
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
    مراحل سير الدرس
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات  أو  10 + 20 = ...
    ـ 40 = 4  عشرا ت أو  ..........
    50= ...........
    60 = ...........
    يقوم التلميذ  بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   13   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000                          ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية                  ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام                        أفكك العدد 1000

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص (  13  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج  , ساهم أحمد بـ 450 د ج                ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن










    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : .التعليــم على المرصـوفة
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
    مراحل سير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
    يقوم المتعلم بالعـــد
    بناء التعلم  
    ـ يشـرح المعلم اللعبة للتلاميذ و هي معركة بين طفلين  والمتمثلة في تكوين باخـرة من 3 خانات أفقية و عمودية
    ـ أ ـ يخفي كل طفل مرصوفتهعن منافسه أثناء التلوين و اللعب
    ـ يختار كل طفل ثنائية لخانة معينة فيجيبه منافسه ( بنعم ) إذا أصاب الباخرة و بـ لا  إذا لم يصب مع  وضع العلامة  +  في  الخانة  المذكورة
    ـ إذا أصيبت الخانات الثلاث للباخرة نقول  بأنها  غرقت
    ـ الخاسر هو الذي غرقت باخرته يقوم المتعلـم برسومات على المرصوفة
    ـ يشرح المعلم  العمل على المرصوفة وذلك بتعيين الثنائيات ووضع الإشارة + يقوم المتعلم بتعيين أشياء على مرصوفة
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  15   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : التعليــم على المرصـوفة
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
    مراحل سير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
    يقوم المتعلم بالعـــد
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  14 ـ 15    )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أعلّم على المرصـوفة الثنائيات التالية بوضـــع العلامة ( + ) كما في المثـــال
    2 ـ أكتب ثنائية  ( . , . ) كل خانة محددة على المرصـوفة
    3 ـ أرسم نجمة في الخانة 5 3 , 4 )    ألون بالأصفر ما بالخانة ( 3 , 3 )       ألون بالأحمر ما بالخانة ( 2 , 3 )       الفيـــل في الخانة ( . , . ) ..................... يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    - يصحح المتعلم التمرينات ص( 14 , 15   )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أستعمل الشبكة و أستبدل كل ثنائية بالحرف المناسب لأحصـل على حكمة  : مثال  ( 5 , 3 ) ( 3 , 2 ) ( 2 , 2 ) ............ إلخ     ثم تكتب الحكمة بخط واضح : ............
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
          مراحل ســــــــــــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
    يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
    بناء التعلم  
    ـ يقول المعلم : اشترى الأب لابنه دراجة , فدفع للبائع عددا من القطع و الأوراق النقدية موزعة في الجدول ص 16    ـ و يطالبهم بحساب ثمن الدراجة  و كتابة العدد في الجدول
    آ ـ ع ـ م ـ آلاف يقوم المتعلم  بتكوين و قراءة أعداد مكونة من 4 أرقام
    ـ باستعمال الأرقام 8 ـ 6 ـ 3 ـ 1 مرة واحدة لكتابة أعداد من 4 أرقام ثم ربط كل عدد بكتابته يقوم المتعلم بتكوين أعداد فيها مرتبة الآلاف
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 17    )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين






    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
    الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام  
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
    يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   17   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ ألون في كل بطاقة خانة العشـرات با لأحمر خانة المئات بالأخضـر و خانة الآلاف بالأصفــر
    2 ـ أكتب العدد الممثـل في المعداد
    3 ـ أقرأ الأعدا د التالية و أكتب رقم المئات في البطاقة
    4 ـ أكمل  ملء الجدول التالي

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  17  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ لسمير 1850 د ج , هل يمكنه شـراء كرة بـ 1120 د ج ولعبة لأختـــه بـ 630 د ج ؟    علل جوابـــــك
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على منازل الأعداد
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق  
    ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708  .......
    يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في   الأعـد ا د المقترحة
    بناء التعلم  
    ـ يقرأ المعلم المسألة ص 18 وبعد القراءات الفردية يشرح المعلم المطلوب  و هو البحث عن عدد الكيلومترات التي سجلها عداد السيارة  وكتابته بالحروف يقوم التلميذ بكتابة العدد في الجدول
    آ ـ ع ـ م ـ آلاف
    ـ أ ـ لديك عدادين أكتب العددين المناسبين  5246 ـ 2584
    ب ـ القيام بالعكس و هو رسم العددين 8359 ـ 9467 في المعداد يقوم المعلم بتكوين و رسم أعداد ذات 4 أرقام
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  19   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىمنازل الأعداد
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق    
    ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708  .......
    يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في   الأعـد ا د المقترحة
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   19   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ أرسم جدول منازل الأعدا د على كراس المحاولة و أكتب فيه الأعداد
    2 ـ أكمل ملء الجدول التــــالي
    3 ـ أحدد في كل حالة منزلة الرقم الذي داخل الإطار و الأخضـر كما في المثال


    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  19  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكتب كل عـدد في المكان المناسب له بالجدول كما في المثال : 3792  مئاته37 , رقم مئاته 7 , آلافه 3 , .........
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن






                                       
                                             
                                         تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760          ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
    يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
    بناء التعلم  

    ـ لاحظوا المباني و المسافات التي بينها وأكملوا
    ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بالمسجد و العمارة هو .......
    ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة  مرورا بمركز البريد هو ............
    ـ طول أقصر طريق هو ...... يقارن المتعلم و يحدد الأطول و الأقصـر
    ـ يقرأ المعلم المسألة ويدعوهم للقراءة و بعد شرح المطلوب يطالبهم بالمحاولات ـ البحث عن المسافة التي قطعها عامر ذهابا و إيابا   ـ البحث عن المسافة التي قطعها أحمد ذهابا و إيابا   ـ  المقارنة بين المسافتين يقارن المتعلمون بين أطـوال
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  21  )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين

    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال

                                             مراحل ســــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760          ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
    يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   21   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ تريد السلحفاة الوصـول إلى الخس عبر أقصر طريــق  ـ أي الطريقين تسـلك ـو علل إجابتك
    2 ـ باستعمال المسطـرة المدرجـة أقيس الخطوط و أرتبها من الأقصر إلى الأطـول


    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  21  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ يقوم المعلم برسـم خطوط مختلفة على السبورة و يطلب من بعض التلاميذ بقياسها و ترتيبهــا
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن







    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام

                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلم  
    ـ بعد التعريف بالجبال يذكر لهم إرتفاعاتها : لالا خديجة 2308م ـ شيليا 2338م ـ تهات 2918م ـ الضاية 1356م ـ عمور 2008م ـ ثم يطلب منهم ترتيبها تنازليا  ـ و كتابة الجبال المحصور ارتفاعها بين 1356 ـ 2308م يقوم التلميذ بالمقارنة و الترتيب لأعداد ذات 4 أرقام
    ـ لديك العدد 462 استعمل 1 بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
    ـ لديك العدد 462 استعمل7بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
    ـ ـ لديك العدد 462 استعمل5بين رقمين و أحصل على أصغر  عدد ممكن
    ـ أرتب الأعداد تصاعديا
    يقوم التلميذ بترتيب و مقارنة أعداد
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 23    )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (  23    )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ أقرأ الأعداد التالية و أرتبها ترتيبا تنازليا
    2 ـ أضع رمز المقارنة المناسب مكان النقط
    3 ـ أكتب في البطاقات عددين لأحصل على 3 أعداد متتالية في كل بطاقة
    4 ـ أكمل في كل حالة برقم مناسب
    5 ـ ألاحظ ثم أكمل الشريط العددي يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  23  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أرتب الأودية التالية من الأطول إلى الأقصر 1 ـ وادي الشلف , 2 ـ وادي الكبير , 3 ـ وادي سيـق , 4 ـ وادي التافنة , 5 ـ وادي سباو , 6 ـ وادي مزفران
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن






                             

                                                                                         تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100    بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........

    يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
    بناء التعلم  
    ـ يقول المعلم : يقوم التجار في آخر النهار  بتصنيف و عد الأوراق النقدية لحساب مدخولهم اليومي  لذا تأملوا الجدول و ضعوا الأعداد المناسبة في المكان الشاغر للتجار الثلاثة يقوم المتعلم بتفكيك أعداد مكونة من منزلة الآلاف
    ـ لاحظوا المثال : 1000+500+60+3=1563   أكملوا
    4+50+900+1000=.....
    5+20+200+1000=.....
    3+80+500+3000=.....
    ب ـ أكملوا كما في المثال : 2+10*6+100*9+1000*4=2+60+900+4000=4962 يقوم التلاميذ بتفكيك أعداد إلى  آ ـ ع ـ م ـ آلاف
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  25   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



                                                           
                      تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100    بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........

    يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   25   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ أكمل الجدول كما في المثال
    2 ـ أكمل كما في المثال
    3 ـ أكمل الكتابات بالأرقام و الحروف
    4 ـ أكتب كما في المثال
    5 ـ أكمل مايلي كما في المثال

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  25  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكمل : مثـــال 3000 + 400 + 60 + 4 = 3464
    ـ 7852
    ـ 6531
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/ الإنطلاق
    ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24  أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
    ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
    بناء التعلم  
    ـ تأملوا قاعة المسـرح لقد مسحت بعض أرقام الكراسي   ـ فكر وأكتب الأرقام التي محيت
    ـ من الأرقام التالية عددا يمثل عدد الكراسي   لونه يستنتج التلميذ العدد المفقود من خلال إنتظام معين
    ـ تأمل البطاقات التالية و لون الأعداد الأكبر من  5000
    ـ على هذا الشريط العددي رتب الأعداد ترتيبا تصاعديا يقوم المتعلم بترتيب أعداد ذات 4 أرقام
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  27   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين



    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24  أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
    ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........

    يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   27   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    1 ـ ألاحظ ثم أكمل كتابة سلسلة الأعداد
    2 ـ أجد القاعدة ثم أكمل
    3 ـ ألاحظ الانتظام و أكمل
    4 ـ ألاحظ ثم أكمل
    5 ـ أتعرف على القاعدة و أتمم بقية العدد

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  27  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أكتب كل الأعداد المحصورة بين العددين  7080 ـ 7899
    ـ أرتب تصاعديا الأعداد التي تحصلت عليها
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن









    تربيـــة رياضيـــة 1
    الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىنقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                      مراحل ســــــــــير الدرس


                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلم  
    ـ يبرز المعلم المسلك المبين و يشرحه جيدا  ثم يطلب منهم مساعدة الصوص للوصول للدودة باستعمال الأسهم قوم المتعلم باستعمال المرصوفة لغرض التنقل
    ـ بعد ملاحظة الرسم الموجود في الجهة اليسرى ص 28 يطلب منهم إيصال النقاط للتحصل على نفس الشكل يقوم المتعلم باستعمال المرصوفة قصد نقل أشكال
    استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص(  29   )
    مـاذا تشاهــد ؟
    يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
    يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين





    تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
    الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة

    الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
                      مراحل ســــــــــير الدرس

                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    وضعيـــــة الإنطـــــلاق  
    ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة

    يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
    بناء التعلــم  
    - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات  ص (   28 ـ 29   )
    - يشرح المعلم طريقة العمل
    والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
    ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
    2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
    3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة

    يحاول المتعلم فهم التمرينات

    - يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .


    يصحح المتعلم التمرينات ص (  28 ـ 29  )

    استثمــــــار
    المكتسبـات  
    ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
    يصحح المتعلـــــم التمريــــن

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:27 pm