بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله جميعا ياعمال التربية:
ملاحظة: على الأستاد /ة / أن يختار الكفاءة القاعدية أو المستهدفة لدرسه
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : العد د 1000
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12 , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلم
يبين المعلم الجدول ص10 و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل
ثم يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف
ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 11 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع العد د 1000
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12 , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 11 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 11 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها 200د ج ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .. العد د 1000..
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات أو 10 + 20 = ...
ـ 40 = 4 عشرا ت أو ..........
50= ...........
60 = ...........
ـ يقوم التلميذ بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلم
ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من آ ـ ع ـ م
ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
..... + ...... = 1000 يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 13 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ... العد د 1000..
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات أو 10 + 20 = ...
ـ 40 = 4 عشرا ت أو ..........
50= ...........
60 = ...........
يقوم التلميذ بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 13 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000 ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام أفكك العدد 1000
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 13 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج , ساهم أحمد بـ 450 د ج ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .التعليــم على المرصـوفة
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
يقوم المتعلم بالعـــد
بناء التعلم
ـ يشـرح المعلم اللعبة للتلاميذ و هي معركة بين طفلين والمتمثلة في تكوين باخـرة من 3 خانات أفقية و عمودية
ـ أ ـ يخفي كل طفل مرصوفتهعن منافسه أثناء التلوين و اللعب
ـ يختار كل طفل ثنائية لخانة معينة فيجيبه منافسه ( بنعم ) إذا أصاب الباخرة و بـ لا إذا لم يصب مع وضع العلامة + في الخانة المذكورة
ـ إذا أصيبت الخانات الثلاث للباخرة نقول بأنها غرقت
ـ الخاسر هو الذي غرقت باخرته يقوم المتعلـم برسومات على المرصوفة
ـ يشرح المعلم العمل على المرصوفة وذلك بتعيين الثنائيات ووضع الإشارة + يقوم المتعلم بتعيين أشياء على مرصوفة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 15 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التعليــم على المرصـوفة
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
يقوم المتعلم بالعـــد
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 14 ـ 15 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أعلّم على المرصـوفة الثنائيات التالية بوضـــع العلامة ( + ) كما في المثـــال
2 ـ أكتب ثنائية ( . , . ) كل خانة محددة على المرصـوفة
3 ـ أرسم نجمة في الخانة 5 3 , 4 ) ألون بالأصفر ما بالخانة ( 3 , 3 ) ألون بالأحمر ما بالخانة ( 2 , 3 ) الفيـــل في الخانة ( . , . ) ..................... يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص( 14 , 15 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أستعمل الشبكة و أستبدل كل ثنائية بالحرف المناسب لأحصـل على حكمة : مثال ( 5 , 3 ) ( 3 , 2 ) ( 2 , 2 ) ............ إلخ ثم تكتب الحكمة بخط واضح : ............
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : اشترى الأب لابنه دراجة , فدفع للبائع عددا من القطع و الأوراق النقدية موزعة في الجدول ص 16 ـ و يطالبهم بحساب ثمن الدراجة و كتابة العدد في الجدول
آ ـ ع ـ م ـ آلاف يقوم المتعلم بتكوين و قراءة أعداد مكونة من 4 أرقام
ـ باستعمال الأرقام 8 ـ 6 ـ 3 ـ 1 مرة واحدة لكتابة أعداد من 4 أرقام ثم ربط كل عدد بكتابته يقوم المتعلم بتكوين أعداد فيها مرتبة الآلاف
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 17 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 17 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون في كل بطاقة خانة العشـرات با لأحمر خانة المئات بالأخضـر و خانة الآلاف بالأصفــر
2 ـ أكتب العدد الممثـل في المعداد
3 ـ أقرأ الأعدا د التالية و أكتب رقم المئات في البطاقة
4 ـ أكمل ملء الجدول التالي
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 17 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ لسمير 1850 د ج , هل يمكنه شـراء كرة بـ 1120 د ج ولعبة لأختـــه بـ 630 د ج ؟ علل جوابـــــك
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على منازل الأعداد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708 .......
يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في الأعـد ا د المقترحة
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 18 وبعد القراءات الفردية يشرح المعلم المطلوب و هو البحث عن عدد الكيلومترات التي سجلها عداد السيارة وكتابته بالحروف يقوم التلميذ بكتابة العدد في الجدول
آ ـ ع ـ م ـ آلاف
ـ أ ـ لديك عدادين أكتب العددين المناسبين 5246 ـ 2584
ب ـ القيام بالعكس و هو رسم العددين 8359 ـ 9467 في المعداد يقوم المعلم بتكوين و رسم أعداد ذات 4 أرقام
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 19 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىمنازل الأعداد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708 .......
يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في الأعـد ا د المقترحة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 19 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أرسم جدول منازل الأعدا د على كراس المحاولة و أكتب فيه الأعداد
2 ـ أكمل ملء الجدول التــــالي
3 ـ أحدد في كل حالة منزلة الرقم الذي داخل الإطار و الأخضـر كما في المثال
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 19 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب كل عـدد في المكان المناسب له بالجدول كما في المثال : 3792 مئاته37 , رقم مئاته 7 , آلافه 3 , .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760 ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
بناء التعلم
ـ لاحظوا المباني و المسافات التي بينها وأكملوا
ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بالمسجد و العمارة هو .......
ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بمركز البريد هو ............
ـ طول أقصر طريق هو ...... يقارن المتعلم و يحدد الأطول و الأقصـر
ـ يقرأ المعلم المسألة ويدعوهم للقراءة و بعد شرح المطلوب يطالبهم بالمحاولات ـ البحث عن المسافة التي قطعها عامر ذهابا و إيابا ـ البحث عن المسافة التي قطعها أحمد ذهابا و إيابا ـ المقارنة بين المسافتين يقارن المتعلمون بين أطـوال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 21 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760 ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 21 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ تريد السلحفاة الوصـول إلى الخس عبر أقصر طريــق ـ أي الطريقين تسـلك ـو علل إجابتك
2 ـ باستعمال المسطـرة المدرجـة أقيس الخطوط و أرتبها من الأقصر إلى الأطـول
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 21 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ يقوم المعلم برسـم خطوط مختلفة على السبورة و يطلب من بعض التلاميذ بقياسها و ترتيبهــا
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلم
ـ بعد التعريف بالجبال يذكر لهم إرتفاعاتها : لالا خديجة 2308م ـ شيليا 2338م ـ تهات 2918م ـ الضاية 1356م ـ عمور 2008م ـ ثم يطلب منهم ترتيبها تنازليا ـ و كتابة الجبال المحصور ارتفاعها بين 1356 ـ 2308م يقوم التلميذ بالمقارنة و الترتيب لأعداد ذات 4 أرقام
ـ لديك العدد 462 استعمل 1 بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
ـ لديك العدد 462 استعمل7بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
ـ ـ لديك العدد 462 استعمل5بين رقمين و أحصل على أصغر عدد ممكن
ـ أرتب الأعداد تصاعديا
يقوم التلميذ بترتيب و مقارنة أعداد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 23 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 23 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أقرأ الأعداد التالية و أرتبها ترتيبا تنازليا
2 ـ أضع رمز المقارنة المناسب مكان النقط
3 ـ أكتب في البطاقات عددين لأحصل على 3 أعداد متتالية في كل بطاقة
4 ـ أكمل في كل حالة برقم مناسب
5 ـ ألاحظ ثم أكمل الشريط العددي يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 23 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أرتب الأودية التالية من الأطول إلى الأقصر 1 ـ وادي الشلف , 2 ـ وادي الكبير , 3 ـ وادي سيـق , 4 ـ وادي التافنة , 5 ـ وادي سباو , 6 ـ وادي مزفران
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100 بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........
يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : يقوم التجار في آخر النهار بتصنيف و عد الأوراق النقدية لحساب مدخولهم اليومي لذا تأملوا الجدول و ضعوا الأعداد المناسبة في المكان الشاغر للتجار الثلاثة يقوم المتعلم بتفكيك أعداد مكونة من منزلة الآلاف
ـ لاحظوا المثال : 1000+500+60+3=1563 أكملوا
4+50+900+1000=.....
5+20+200+1000=.....
3+80+500+3000=.....
ب ـ أكملوا كما في المثال : 2+10*6+100*9+1000*4=2+60+900+4000=4962 يقوم التلاميذ بتفكيك أعداد إلى آ ـ ع ـ م ـ آلاف
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 25 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100 بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........
يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 25 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أكمل الجدول كما في المثال
2 ـ أكمل كما في المثال
3 ـ أكمل الكتابات بالأرقام و الحروف
4 ـ أكتب كما في المثال
5 ـ أكمل مايلي كما في المثال
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 25 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل : مثـــال 3000 + 400 + 60 + 4 = 3464
ـ 7852
ـ 6531
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24 أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
بناء التعلم
ـ تأملوا قاعة المسـرح لقد مسحت بعض أرقام الكراسي ـ فكر وأكتب الأرقام التي محيت
ـ من الأرقام التالية عددا يمثل عدد الكراسي لونه يستنتج التلميذ العدد المفقود من خلال إنتظام معين
ـ تأمل البطاقات التالية و لون الأعداد الأكبر من 5000
ـ على هذا الشريط العددي رتب الأعداد ترتيبا تصاعديا يقوم المتعلم بترتيب أعداد ذات 4 أرقام
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 27 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24 أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 27 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ ثم أكمل كتابة سلسلة الأعداد
2 ـ أجد القاعدة ثم أكمل
3 ـ ألاحظ الانتظام و أكمل
4 ـ ألاحظ ثم أكمل
5 ـ أتعرف على القاعدة و أتمم بقية العدد
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 27 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب كل الأعداد المحصورة بين العددين 7080 ـ 7899
ـ أرتب تصاعديا الأعداد التي تحصلت عليها
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىنقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلم
ـ يبرز المعلم المسلك المبين و يشرحه جيدا ثم يطلب منهم مساعدة الصوص للوصول للدودة باستعمال الأسهم قوم المتعلم باستعمال المرصوفة لغرض التنقل
ـ بعد ملاحظة الرسم الموجود في الجهة اليسرى ص 28 يطلب منهم إيصال النقاط للتحصل على نفس الشكل يقوم المتعلم باستعمال المرصوفة قصد نقل أشكال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 29 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
حياكم الله جميعا ياعمال التربية:
ملاحظة: على الأستاد /ة / أن يختار الكفاءة القاعدية أو المستهدفة لدرسه
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : العد د 1000
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
مراحل ســـــــــــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12 , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلم
يبين المعلم الجدول ص10 و يأمرهم بملاحظة الحاجيات التب اشتراها كل طفل
ثم يطلب منهم ملء الجدول ( مبلغ مشتريات كل طفل ) لاكتشاف مرتبة الآلاف يدرك المتعلم وجود منزلة الآلاف
ـ يطلب المعلم من التلاميذ إكمال تمثيل العدد و كتابة الأرقام المناسبة في البطاقات ( المعداد ) يكون المتعلم قادرا على تكوين العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 11 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع العد د 1000
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تكوين العدد1000
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق ـ يبرز المعلم العملية التالية : 20= ..+ 17 و يطالبهم بإكمال العدد الناقص . نفس الطريقة على : 20=..+12 , 30= .. + 25 , 40= ..+ 38 و هكـــــــــذا
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا و إعطــــاء النتيــــجة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 11 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أربط بسهم بين كل عد دين مجمـوعهما يساوي 1000
ـ 2 ـ أكتب الأعداد بالحروف
ـ 3 ـ أكمل كتابة سلسلة الأعدا د
ـ 4 ـ أكتب العدد المناسب مكان النقــــــــط
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 11 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ في حصالة سلمى 1000 دينار استرت بنصف المبلغ هدية لصديقتها بشـرى و أعطت لأخيـها 200د ج ـ كم دينـارا بقـي عندها ؟ الأهداف الوسيطية
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .. العد د 1000..
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعل على تفكيك وتركيب عدد
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات أو 10 + 20 = ...
ـ 40 = 4 عشرا ت أو ..........
50= ...........
60 = ...........
ـ يقوم التلميذ بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلم
ـ بعد أن يقوم المعلم بقراءة المسألة حيث أن بسمة تملك 350دج و سلمى 70دج ومنال 120دج و يطلب منهم كتابة الأسماء المناسبة داخل البطاقات
و تعيين المبلغ الذي تملكه كل فتاة يقوم المتعلم بإكتشاف أعداد متكونة من آ ـ ع ـ م
ـ تأمـلوا البطاقات العددية الملونة ص12 و يطلب من التلاميذ البحث عن عددين مجموعهما 1000
..... + ...... = 1000 يقوم المتعلم بتركيب العدد 1000
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 13 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ... العد د 1000..
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تفكيك وتركيب عدد
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يوضح المعلم المثال التالي : 30= 3عشرات أو 10 + 20 = ...
ـ 40 = 4 عشرا ت أو ..........
50= ...........
60 = ...........
يقوم التلميذ بالبحث عن كتابات مختلفة لنفس العـد د
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 13 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ ألون البطاقات التي تحنل مجمــوعا يسـاوي 1000 ـ 2 ـ اكمل المساويات التالية ـ 3 ـ أكتب العدد بالأرقــــام أفكك العدد 1000
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 13 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ بمناسبة عيد الأم اشترك أحمد و سارة في شراء هدية لأمهما بـ1000 د ج , ساهم أحمد بـ 450 د ج ـ احسب المبلغ المالي الذي ساهمت به ســـارة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : .التعليــم على المرصـوفة
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
يقوم المتعلم بالعـــد
بناء التعلم
ـ يشـرح المعلم اللعبة للتلاميذ و هي معركة بين طفلين والمتمثلة في تكوين باخـرة من 3 خانات أفقية و عمودية
ـ أ ـ يخفي كل طفل مرصوفتهعن منافسه أثناء التلوين و اللعب
ـ يختار كل طفل ثنائية لخانة معينة فيجيبه منافسه ( بنعم ) إذا أصاب الباخرة و بـ لا إذا لم يصب مع وضع العلامة + في الخانة المذكورة
ـ إذا أصيبت الخانات الثلاث للباخرة نقول بأنها غرقت
ـ الخاسر هو الذي غرقت باخرته يقوم المتعلـم برسومات على المرصوفة
ـ يشرح المعلم العمل على المرصوفة وذلك بتعيين الثنائيات ووضع الإشارة + يقوم المتعلم بتعيين أشياء على مرصوفة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 15 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التعليــم على المرصـوفة
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على تعليم أشياء على مرصوفة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من التـــلاميذ العد شــــفويا من 850 إلى 1000
يقوم المتعلم بالعـــد
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 14 ـ 15 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أعلّم على المرصـوفة الثنائيات التالية بوضـــع العلامة ( + ) كما في المثـــال
2 ـ أكتب ثنائية ( . , . ) كل خانة محددة على المرصـوفة
3 ـ أرسم نجمة في الخانة 5 3 , 4 ) ألون بالأصفر ما بالخانة ( 3 , 3 ) ألون بالأحمر ما بالخانة ( 2 , 3 ) الفيـــل في الخانة ( . , . ) ..................... يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص( 14 , 15 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أستعمل الشبكة و أستبدل كل ثنائية بالحرف المناسب لأحصـل على حكمة : مثال ( 5 , 3 ) ( 3 , 2 ) ( 2 , 2 ) ............ إلخ ثم تكتب الحكمة بخط واضح : ............
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : اشترى الأب لابنه دراجة , فدفع للبائع عددا من القطع و الأوراق النقدية موزعة في الجدول ص 16 ـ و يطالبهم بحساب ثمن الدراجة و كتابة العدد في الجدول
آ ـ ع ـ م ـ آلاف يقوم المتعلم بتكوين و قراءة أعداد مكونة من 4 أرقام
ـ باستعمال الأرقام 8 ـ 6 ـ 3 ـ 1 مرة واحدة لكتابة أعداد من 4 أرقام ثم ربط كل عدد بكتابته يقوم المتعلم بتكوين أعداد فيها مرتبة الآلاف
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 17 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أرقام
الكفاءة القاعدية يتعرف المتعلم على قراءة وتكوين أعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقو م المعلم بإمــــــلاء الأعـدا د التاليــــة : 1853 , 1702 , 4500 , 4650 , 2687 , ..........
يقوم المتعلم بكتابتها على الألـــواح
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 17 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألون في كل بطاقة خانة العشـرات با لأحمر خانة المئات بالأخضـر و خانة الآلاف بالأصفــر
2 ـ أكتب العدد الممثـل في المعداد
3 ـ أقرأ الأعدا د التالية و أكتب رقم المئات في البطاقة
4 ـ أكمل ملء الجدول التالي
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 17 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ لسمير 1850 د ج , هل يمكنه شـراء كرة بـ 1120 د ج ولعبة لأختـــه بـ 630 د ج ؟ علل جوابـــــك
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على منازل الأعداد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708 .......
يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في الأعـد ا د المقترحة
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 18 وبعد القراءات الفردية يشرح المعلم المطلوب و هو البحث عن عدد الكيلومترات التي سجلها عداد السيارة وكتابته بالحروف يقوم التلميذ بكتابة العدد في الجدول
آ ـ ع ـ م ـ آلاف
ـ أ ـ لديك عدادين أكتب العددين المناسبين 5246 ـ 2584
ب ـ القيام بالعكس و هو رسم العددين 8359 ـ 9467 في المعداد يقوم المعلم بتكوين و رسم أعداد ذات 4 أرقام
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 19 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : تمييـز رقـم في كتابـة عدد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىمنازل الأعداد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقول المعلم إن الرقم 2 في العدد 125 يمثل منزلــــة العشرات فماذا يمثل : 5 في 512 , 4 في 234 , 0 في 1708 .......
يحدد المتعلم منزلـــــــة الرقم في الأعـد ا د المقترحة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 19 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أرسم جدول منازل الأعدا د على كراس المحاولة و أكتب فيه الأعداد
2 ـ أكمل ملء الجدول التــــالي
3 ـ أحدد في كل حالة منزلة الرقم الذي داخل الإطار و الأخضـر كما في المثال
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 19 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب كل عـدد في المكان المناسب له بالجدول كما في المثال : 3792 مئاته37 , رقم مئاته 7 , آلافه 3 , .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760 ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
بناء التعلم
ـ لاحظوا المباني و المسافات التي بينها وأكملوا
ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بالمسجد و العمارة هو .......
ـ طول الطريق من المنزل إلى المدرسة مرورا بمركز البريد هو ............
ـ طول أقصر طريق هو ...... يقارن المتعلم و يحدد الأطول و الأقصـر
ـ يقرأ المعلم المسألة ويدعوهم للقراءة و بعد شرح المطلوب يطالبهم بالمحاولات ـ البحث عن المسافة التي قطعها عامر ذهابا و إيابا ـ البحث عن المسافة التي قطعها أحمد ذهابا و إيابا ـ المقارنة بين المسافتين يقارن المتعلمون بين أطـوال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 21 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقارنة أشيـاء حسب الطــول
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة أطوال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا : 750 + 10 = 760 ضيفوا عشرة كاملة لـ :125 , 250 , 460 , 780 , 136 , 159 , ......
يقوم المتعلم بإضافة 10 كاملة للعدد مركزا على المنزلة المطلوبة
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 21 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ تريد السلحفاة الوصـول إلى الخس عبر أقصر طريــق ـ أي الطريقين تسـلك ـو علل إجابتك
2 ـ باستعمال المسطـرة المدرجـة أقيس الخطوط و أرتبها من الأقصر إلى الأطـول
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 21 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ يقوم المعلم برسـم خطوط مختلفة على السبورة و يطلب من بعض التلاميذ بقياسها و ترتيبهــا
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلم
ـ بعد التعريف بالجبال يذكر لهم إرتفاعاتها : لالا خديجة 2308م ـ شيليا 2338م ـ تهات 2918م ـ الضاية 1356م ـ عمور 2008م ـ ثم يطلب منهم ترتيبها تنازليا ـ و كتابة الجبال المحصور ارتفاعها بين 1356 ـ 2308م يقوم التلميذ بالمقارنة و الترتيب لأعداد ذات 4 أرقام
ـ لديك العدد 462 استعمل 1 بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
ـ لديك العدد 462 استعمل7بين رقمين و أحصل على أكبر عدد ممكن
ـ ـ لديك العدد 462 استعمل5بين رقمين و أحصل على أصغر عدد ممكن
ـ أرتب الأعداد تصاعديا
يقوم التلميذ بترتيب و مقارنة أعداد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 23 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على مقارنة وترتيب اعداد ذات4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 23 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أقرأ الأعداد التالية و أرتبها ترتيبا تنازليا
2 ـ أضع رمز المقارنة المناسب مكان النقط
3 ـ أكتب في البطاقات عددين لأحصل على 3 أعداد متتالية في كل بطاقة
4 ـ أكمل في كل حالة برقم مناسب
5 ـ ألاحظ ثم أكمل الشريط العددي يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 23 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أرتب الأودية التالية من الأطول إلى الأقصر 1 ـ وادي الشلف , 2 ـ وادي الكبير , 3 ـ وادي سيـق , 4 ـ وادي التافنة , 5 ـ وادي سباو , 6 ـ وادي مزفران
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100 بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........
يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
بناء التعلم
ـ يقول المعلم : يقوم التجار في آخر النهار بتصنيف و عد الأوراق النقدية لحساب مدخولهم اليومي لذا تأملوا الجدول و ضعوا الأعداد المناسبة في المكان الشاغر للتجار الثلاثة يقوم المتعلم بتفكيك أعداد مكونة من منزلة الآلاف
ـ لاحظوا المثال : 1000+500+60+3=1563 أكملوا
4+50+900+1000=.....
5+20+200+1000=.....
3+80+500+3000=.....
ب ـ أكملوا كما في المثال : 2+10*6+100*9+1000*4=2+60+900+4000=4962 يقوم التلاميذ بتفكيك أعداد إلى آ ـ ع ـ م ـ آلاف
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 25 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأعـداد ذا ت 4 أ رقــام
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تفكيك و تركيـــــب الأعداد ذات 4 أرقام
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ لاحظوا المثال : 125 = 5 + 20 + 100 بنفس الطريقة فككـــوا : 258 , 453 , 426 , 957 , 754 , 900 .........
يقوم المتعلم بالتفكيـك ذهنيا للأعداد
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 25 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ أكمل الجدول كما في المثال
2 ـ أكمل كما في المثال
3 ـ أكمل الكتابات بالأرقام و الحروف
4 ـ أكتب كما في المثال
5 ـ أكمل مايلي كما في المثال
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 25 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل : مثـــال 3000 + 400 + 60 + 4 = 3464
ـ 7852
ـ 6531
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/ الإنطلاق
ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24 أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
بناء التعلم
ـ تأملوا قاعة المسـرح لقد مسحت بعض أرقام الكراسي ـ فكر وأكتب الأرقام التي محيت
ـ من الأرقام التالية عددا يمثل عدد الكراسي لونه يستنتج التلميذ العدد المفقود من خلال إنتظام معين
ـ تأمل البطاقات التالية و لون الأعداد الأكبر من 5000
ـ على هذا الشريط العددي رتب الأعداد ترتيبا تصاعديا يقوم المتعلم بترتيب أعداد ذات 4 أرقام
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 27 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : تمثيـل متتا ليــــة أعــداد
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على إنتظامات في متتاليـة عدديــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ انتبهـوا 9 + 15 = 24 أنجزوا 14 +9 , 12 +9 , 71 +9
ـ لاحظوا : 19 + 24 = 43 أكملوا : 12 + 19 , 25+19 , 10 + 19 ...........
يقوم المتعلم بإجراء العمليات ذهنيا محاولا إيجاد النتائج قبل أصدقائه
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 27 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ألاحظ ثم أكمل كتابة سلسلة الأعداد
2 ـ أجد القاعدة ثم أكمل
3 ـ ألاحظ الانتظام و أكمل
4 ـ ألاحظ ثم أكمل
5 ـ أتعرف على القاعدة و أتمم بقية العدد
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 27 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب كل الأعداد المحصورة بين العددين 7080 ـ 7899
ـ أرتب تصاعديا الأعداد التي تحصلت عليها
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم علىنقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلم
ـ يبرز المعلم المسلك المبين و يشرحه جيدا ثم يطلب منهم مساعدة الصوص للوصول للدودة باستعمال الأسهم قوم المتعلم باستعمال المرصوفة لغرض التنقل
ـ بعد ملاحظة الرسم الموجود في الجهة اليسرى ص 28 يطلب منهم إيصال النقاط للتحصل على نفس الشكل يقوم المتعلم باستعمال المرصوفة قصد نقل أشكال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 29 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : ا لتنقـل على مرصــوفة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نقل ـ تكبيـر ـ تصغيــر أشكــــــال
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب المعلم من التلاميذ بالعد بخطوات منتظمة ( 20 ,20) ( 50 , 50) ويدعوهم للمواصـلة
يقوم المتعلم بتنفيـذ المطلوب شفويا
بناء التعلــم
- يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 1 ـ أصل بين النقاط و أكمل الرسم على رسم أصغر من الرسم المقابل و يشابهه
2 ـ أستعمل الشبكة لإنجاز شكل أبعاده ضعف أبعاد الشكل و يشابهه
3 ـ أتأمل الشكل المقابل و أعيد إنشاءه باستعمال المسطـرة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 28 ـ 29 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أتأ مــــــل الشكل المقابل و أنجـز مثيـلا له
يصحح المتعلـــــم التمريــــن