[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: المفعول لأجله [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة المفعول لأجله .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: | |
ـ ..........صباحا | عين المفعول فيه في الجملة الآتية : يجتمع التلاميذ صباحا لتحية العلم | وضعية الانطلاق | |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 146 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: | |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: المفعول لأجله اسم منصوب يذكر لبيان سبب حصول الفعل مثل : تجمع السكان رغبة في رؤية موكب الزهور أتعرف على المفعول لأجله عندما اطرح السؤال : لــم مثل : لــم علا تصفيقهم ؟ علا تصفيقهم تعبيـــرا عن إعجابهم | |||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
........خوفا ........ | ـ ضع مفعولا لأجله مناسبا في مكان الفراغ : يهرب القط ........من الكلب . | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 150 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ــ المفعول معه هو اسم منصوب يأتي بعد واو مثل : *تتحرك هذه الدمى و حركة العصى . ــ تسمى هذه الواو واو المعية . ــ يمكن استبدال واو المعية بــ " مــع " | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على المفعول المطلق [/rtl] |
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على تعين المفعول المطلق وتوظيفه و استثماره[/ltr]
[ltr] [/ltr]
التقويم | نشاطات المعلم: | المراحل: |
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول.... ـ....................... | ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟ | وضعية الانطلاق: |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: ابتهل الأطفال العرب في القدس بفلسطين ابتهالا إلى الله تعالى أن يحرر بلادهم تحريرا كاملا من العدو ، ورددت صدى أصواتهم المآذن والقباب المقدسة ترديدا، ورجا الشيخ أن ينصر الله تعالى المقامة نصرا مبينا . | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: المفعول المطلق : اسم منصوب يأتي بعد فعل من لفظه . ـ مثل: نجح التلميذ نجاحا ـ ويأتي لتأكيد معنى الفعل ، مثل : هبت الريح هبا ـ أو لبيان نوعه ، مثل : مشى الأطفال مشية الجنود ـ أو لبيان عدده ، مثل : زارنا المدير زيارتين | ||
ـ مدحا ـ اتقانا ـ زيارتين ـ جهادا ـ تحريرا ـ هؤلاء ـ دورة | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: ضع المفعول المطلق في المكان المناسب: ـ امدح الذين يهتمون بالحرف.......كبيرا. ـيتقن الحرفي عمله .............عاليا . ـ زار الطبيب المريض ............... ـ جاهد الشعب .......حتى حرر بلاده .......كاملا . ـ طاف الحجاج بالكعبة ............. . ـ تدور الأرض حول نفسها .........في اليوم. | استثمار المكتسبات: |
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]االمحتـــوى: : التعرف على التوكيد اللفظي والمعنوي [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية القدرة على التمييز بين التو كيد اللفظي والمعنوي واستعمالهما .[/ltr]
[ltr] [/ltr]
التقويم | نشاطات المعلم: | المراحل: |
ـ ....فعل و فاعل ومفعول.... ـ....................... | ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ التقويم ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟ | وضعية الانطلاق: |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: كانت الساحة كلها مكتظة بالأواني الفخارية . تأتي الخالتان بالطين من المكان نفسه . تطرحان قطع الطين ثم تسحقانها تسحقانها وتصنعان منها عجينة ترفسانها ترفسانها بالأرجل طويلا . | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: التوكيد هو كلمة أو جملة نأتي بها لنؤكد كلمة أو جملة سبقتها ـ التوكيد نوعان : ـ توكيد لفظي ، وهو تكرار الكلمة أو الجملة نفسها مثل: الامتحان الامتحان سهل ، تسحقانها تسحقانها توكيد لفظي توكيد لفظي ـ وتوكيد معنوي ويكون بألفاظ . مثل : كل ،نفس ، جميع ، عين ، بعض ،الخ . مثل : كان المدرسة كلها مزينة . توكيد معنوي | ||
ـ توكيد معنوي ـ توكيد لفظي ـ توكيد لفظي ـ توكيد معنوي ـ توكيد معنوي ـ توكيد لفظي | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: عين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي في الأمثلة الآتية : ـ أكلت التفاحة جميعها . ـاجتهد اجتهد في دراستك . ـ زارنا زارنا الطبيب . ـ جاهد الشعب كله حتى حرر بلاده. ـ أخذت العلامة نفسها في الرياضيات . ـ تدور الأرض الأرض حول نفسها. | استثمار المكتسبات: |
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتـــوى: : التعرف على الأفعال الخمسة [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على تعيين الأفعال الخمسة وتوظيفها.[/ltr]
[ltr] [/ltr]
نشاطات المتعلم: | نشاطات المعلم: | المراحل: |
ـ ....فعل و فاعل ومفعول.... ـ....................... | ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟ ـ صرفوا الفعل "يذهب "مع هذه الضمائر: أنت ، أنتما ، هم | وضعية الانطلاق: |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: اجتمع أهالي البحارة يودعون أقاربهم.ولكن غياب البر وطول المسافة يقللان من ثقة البحارة . فعرف كولومبس أن البحارة أرادوا أن يتخلصوا منه ، فقال لهم : لن تجدوا من يعيدكم إلى البر . ولما ظهر لهم البر لم يصدقوا ذلك . | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ـ الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به : ـ ألف الاثنين مثل: يستعدان للامتحان ، ـ واو الجماعة . مثل :يذهبون إلى الريف . ـ ياء المخاطبة . مثل : تبحثين عن الجمل . ـ ترفع الأفعال الخمسة ، بثبوت النون مثل : يقرآن ، يجلسون ، تشجعين ـ تنصب الأفعال الخمسة ، وتجزم بحذف النون مثل : لن تجدوا من يعود بكم في حالة النصب لم ترجعوا لوحدكم في حالة الجزم | ||
المضارع المرفوع ـ تندمون ، يسخرون ،تفعلون. المضارع المنصوب : ـ تنتقلوا ، المضارع المجزوم : تحسموا | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: ضع سطرا تحت الأفعال الخمسة المرفوعة وسطرين تحت الأفعال المنصوبة والمجزومة : ـ اعلموا أيها الأبناء إنكم لن تنتقلوا إلى المتوسطة إذا لم تحسموا أموركم في الامتحان الذي يجرى في أواخر شهر ماي .فلا قدر الله ، في حالة الرسوب تندمون ولا ينفع الندم ويسخرون منكم كما ستفعلون انتم ، فيوم الامتحان يكرم المرء أو يهان . | استثمار المكتسبات: |
[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتـــوى: : التعرف إعراب الفعل المعتل [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التمييز بين الفعل المعتل والصحيح واستعماله استعمالا صحيحا [/ltr]
نشاطات المتعلم: | نشاطات المعلم: | المراحل: |
ـ ....جرى ، نما ، مشى.... ـ. | ـ اذكر بعض الأفعال المعتلة التي درستها ؟ ـ تصريفها في المضارع مع بعض الضمائر؟ | وضعية الانطلاق: |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: رأى ابن بطوطة حشدا كبيرا من المسلمين في مكة ، فلبى مع الملبين وطاف وصلى خلف مقام إبراهيم ، ثم دنا من الحجر الأسود فقبله ، وسعى بين الصفا والمروة ، وكان كلما وجد فرصة يدنو من الحجر الأسود ويقبله ، ويشرب من ماء زمزم الذي كان يجري بلا انقطاع . | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الفعل الماضي المعتل الآخر بالألف ،أو الألف المقصورة يبنى على : ـ الفتحة المقدرة على الألف مثل: دنا ، رأى ، صلى . الفعل المضارع المعتل الآخر يرفع ب : ـ الضمة المقدرة على الألف . مثل : يخشى ـ بالضمة المقدرة على الواو. مثل : يدنو ـ بالضمة المقدرة علي الياء مثل : يجري . | ||
رأى، صلى ، قضى ، مشى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر يرجو، يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل ملاحظة : نكتفي بما في القاعدة فقط في هذه المرحلة | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: عين الأفعال المعتلة الآخر ثم اعريها : ـ رأى ابن بطوطة غار حراء الذي نزل فيه الوحي علي الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولما قضى شعائر الحج مشى مواصلا رحلته لزيارة بلدان العالم الإسلامي يرجو رؤية كل العلماء ويسمو إلى مراتب المعارف والاكتشافات . ـ | استثمار المكتسبات: |