منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    القواعد ج04

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    القواعد ج04 Empty القواعد ج04

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:22 pm

    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]


    [rtl]المحتـــوى:              المفعول لأجله      [/rtl]


    [rtl]الكفاءة القاعدية                   ـ القدرة على معرفة المفعول لأجله  .[/rtl]

     
     
     
     




    التقويم 
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ..........صباحا
    عين المفعول فيه في الجملة الآتية : يجتمع  التلاميذ صباحا لتحية العلم  
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 146 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
     المفعول لأجله اسم منصوب يذكر لبيان سبب حصول الفعل
    مثل : تجمع السكان رغبة في رؤية موكب الزهور
    أتعرف على المفعول لأجله عندما اطرح السؤال : لــم
    القواعد ج04 Clip_image001القواعد ج04 Clip_image002مثل : لــم علا تصفيقهم ؟ علا تصفيقهم  تعبيـــرا عن إعجابهم

    القواعد ج04 Clip_image003
     

     

    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
     
     
     




    التقويم 
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ........خوفا ........
    ـ ضع مفعولا لأجله مناسبا في مكان الفراغ :
    يهرب القط ........من الكلب .
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 150 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ المفعول معه هو اسم منصوب يأتي بعد واو مثل :
       *تتحرك هذه الدمى و حركة العصى .
    ــ تسمى هذه الواو واو المعية .
    ــ يمكن استبدال واو المعية بــ " مــع "
     
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                 [/rtl]


    [rtl]المحتـــوى:              التعرف على المفعول المطلق   [/rtl]

    [ltr]الكفاءة القاعدية                    ـ القدرة على تعين المفعول المطلق وتوظيفه و استثماره[/ltr]

    [ltr]           [/ltr]





    التقويم
    نشاطات المعلم:
    المراحل:
    ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
    ـ.......................
    ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
    ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
    وضعية الانطلاق:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    ابتهل الأطفال العرب في القدس بفلسطين ابتهالا إلى الله تعالى أن يحرر بلادهم تحريرا كاملا من العدو ، ورددت صدى أصواتهم المآذن والقباب المقدسة  ترديدا، ورجا الشيخ أن ينصر الله تعالى المقامة نصرا مبينا .
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    المفعول المطلق : اسم منصوب يأتي بعد فعل من لفظه .
    ـ مثل:  نجح التلميذ نجاحا
    ـ ويأتي لتأكيد معنى الفعل ، مثل : هبت الريح هبا
    ـ أو لبيان نوعه ، مثل : مشى الأطفال مشية الجنود        ـ أو لبيان عدده ، مثل : زارنا المدير زيارتين 
     
     
     
     
    ـ مدحا
    ـ اتقانا
    ـ زيارتين
    ـ جهادا   ـ تحريرا
    ـ هؤلاء
    ـ دورة
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    ضع المفعول المطلق في المكان المناسب:
    ـ امدح الذين يهتمون بالحرف.......كبيرا.
    ـيتقن الحرفي عمله .............عاليا .
    ـ زار الطبيب المريض ...............
    ـ جاهد الشعب .......حتى حرر بلاده .......كاملا .
    ـ طاف الحجاج بالكعبة ............. .
    ـ تدور الأرض حول نفسها .........في اليوم.
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
     
    [ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                                 [/ltr]

    [ltr]االمحتـــوى:              :      التعرف على التوكيد اللفظي والمعنوي [/ltr]

    [ltr]الكفاءة القاعدية                             القدرة على التمييز بين التو كيد اللفظي والمعنوي واستعمالهما .[/ltr]

    [ltr]      [/ltr]





    التقويم
    نشاطات المعلم:
    المراحل:
    ـ ....فعل و فاعل ومفعول....
    ـ.......................
    ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ التقويم ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
    وضعية الانطلاق:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    كانت الساحة كلها مكتظة بالأواني الفخارية .
    تأتي الخالتان بالطين من المكان نفسه .
    تطرحان قطع الطين ثم تسحقانها تسحقانها وتصنعان منها عجينة ترفسانها ترفسانها بالأرجل طويلا .
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    التوكيد هو كلمة أو جملة نأتي بها لنؤكد كلمة أو جملة سبقتها ـ التوكيد نوعان :
    ـ توكيد لفظي ، وهو تكرار الكلمة أو الجملة نفسها مثل: الامتحان الامتحان سهل ، تسحقانها تسحقانها  
              توكيد لفظي                 توكيد لفظي
    ـ وتوكيد معنوي ويكون بألفاظ . مثل : كل ،نفس ، جميع ، عين ، بعض ،الخ . مثل : كان المدرسة كلها مزينة .
                                                 توكيد معنوي
     
     
     
     
    ـ توكيد معنوي
    ـ توكيد لفظي
    ـ توكيد لفظي 
    ـ توكيد معنوي 
    ـ توكيد معنوي
    ـ توكيد لفظي
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    عين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي في الأمثلة الآتية :
    ـ أكلت التفاحة جميعها .
    ـاجتهد اجتهد في دراستك .
    ـ زارنا زارنا الطبيب .
    ـ جاهد الشعب كله حتى حرر بلاده.
    ـ أخذت العلامة نفسها في الرياضيات  .
    ـ تدور الأرض الأرض  حول نفسها.
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
     
     
     
     
    [ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                                   [/ltr]

    [ltr]المحتـــوى:               :      التعرف على الأفعال الخمسة [/ltr]

    [ltr]الكفاءة القاعدية                             ـ القدرة على تعيين الأفعال الخمسة وتوظيفها.[/ltr]

    [ltr]      [/ltr]





    نشاطات المتعلم:
    نشاطات المعلم:
    المراحل:
    ـ ....فعل و فاعل ومفعول....
    ـ.......................
    ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
    ـ صرفوا الفعل "يذهب "مع هذه الضمائر: أنت ، أنتما ، هم
    وضعية الانطلاق:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    اجتمع أهالي البحارة يودعون أقاربهم.ولكن غياب البر وطول المسافة يقللان من ثقة البحارة . فعرف كولومبس أن البحارة أرادوا أن يتخلصوا منه ، فقال لهم : لن تجدوا من يعيدكم إلى البر . ولما ظهر لهم البر لم يصدقوا ذلك .
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ـ الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به :
    ـ ألف الاثنين  مثل: يستعدان للامتحان ،
    ـ واو الجماعة . مثل :يذهبون إلى الريف .
    ـ ياء المخاطبة . مثل : تبحثين عن الجمل .
    ـ ترفع الأفعال الخمسة ، بثبوت النون مثل :
    يقرآن ، يجلسون ، تشجعين
    ـ تنصب الأفعال الخمسة ، وتجزم بحذف النون مثل :
    القواعد ج04 Clip_image004 لن تجدوا من يعود بكم          في حالة النصب
    القواعد ج04 Clip_image005 لم ترجعوا لوحدكم               في حالة الجزم          
    المضارع المرفوع
    ـ تندمون ، يسخرون ،تفعلون.
    المضارع المنصوب :
    ـ تنتقلوا ،
    المضارع المجزوم :
    تحسموا
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    ضع سطرا تحت الأفعال الخمسة المرفوعة وسطرين تحت الأفعال المنصوبة والمجزومة :
    ـ اعلموا أيها الأبناء إنكم لن تنتقلوا إلى المتوسطة إذا لم تحسموا أموركم في الامتحان الذي يجرى في أواخر شهر ماي .فلا قدر الله ، في حالة الرسوب تندمون ولا ينفع الندم ويسخرون منكم كما ستفعلون انتم ، فيوم الامتحان يكرم المرء أو يهان .
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
    [ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية [/ltr]

    [ltr]المحتـــوى:              :      التعرف إعراب الفعل المعتل [/ltr]

    [ltr]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على التمييز بين الفعل المعتل والصحيح واستعماله استعمالا صحيحا [/ltr]

     





    نشاطات المتعلم:
    نشاطات المعلم:
    المراحل:
    ـ ....جرى ، نما ، مشى....
    ـ.
    ـ اذكر بعض الأفعال المعتلة التي درستها ؟
    ـ تصريفها في المضارع مع بعض الضمائر؟
    وضعية الانطلاق:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    رأى ابن بطوطة حشدا كبيرا من المسلمين في مكة ، فلبى مع الملبين وطاف وصلى خلف مقام إبراهيم ، ثم دنا من الحجر الأسود فقبله ، وسعى بين الصفا والمروة ، وكان كلما وجد فرصة يدنو من الحجر الأسود ويقبله ، ويشرب من ماء زمزم الذي كان يجري بلا انقطاع .
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الفعل الماضي المعتل الآخر بالألف ،أو الألف المقصورة يبنى على :
    ـ الفتحة المقدرة على الألف  مثل: دنا ، رأى ، صلى .
      الفعل المضارع المعتل الآخر يرفع ب :
    ـ الضمة المقدرة على الألف . مثل : يخشى                  ـ بالضمة المقدرة على الواو. مثل : يدنو                     ـ بالضمة المقدرة علي الياء مثل : يجري .
                                                
     
    رأى، صلى ، قضى ، مشى  : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
     
    يرجو، يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل
    ملاحظة : نكتفي بما في القاعدة فقط في هذه المرحلة
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    عين الأفعال المعتلة الآخر ثم اعريها  :
    ـ رأى ابن بطوطة غار حراء الذي نزل فيه الوحي علي الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولما قضى شعائر الحج مشى مواصلا رحلته لزيارة بلدان العالم الإسلامي  يرجو رؤية كل العلماء ويسمو إلى مراتب المعارف والاكتشافات  .
    ـ
     
    استثمار المكتسبات:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:29 pm