منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    رياضيات س5 ج01

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    رياضيات س5 ج01 Empty رياضيات س5 ج01

    مُساهمة  admin الجمعة سبتمبر 19, 2014 6:05 pm

    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 1
    النشاط : رياضيات
    المجال: الأعداد و الحساب
    المحــتوى: الأعداد
    الكفاءة القاعدية: التعرف على أعداد أكبر من 9999 والعمل بها
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية المشكلة:
    طلب المعتم من التلاميذ كتابة العدد:
    ستمئة وسبعة وثمانون ألفا وأربعمئة وثلاثة وستون
    فكتب رضا : 678463
    وكتبت فاطمة 687436
    وكتب أحمد 6087463
    وتبت منى 687463
    من من هؤلاء التلاميذ كتب كتابة صحيحة ؟
    أكتب العدد الصحيح في جدول الأعداد.
    -لو طلب منهم أ، يكتبوا العدد 807303
    -ماذا يقول لهم؟ ( أكتب كتابة حرفية)
    وضعية التوظيف :
    إذا أضفنا العدد 2000 إلى العدد 9640 .-على ماذا نحصل؟
    ما هو عدد أرقام العدد الجديد؟ أكتبه في الجدول
    ما هو عدد العشرات؟
    ما هو رقم العشرات ؟
    وضعيات تمرينية:
    *-أنا عدد مكون من 63 مئة ورقم آحادي هو الرقم الأول في العد ورقم
    عشراتي هو نصف رقم الآلاف . من أنا ؟
    *- أنا عدد مكون من خمسة أرقام. مجموع أرقامي 22 رقم آحادي 3 و
    رقم عشراتي هو الموالي له في العد ورقم المئات غير موجود في العد ورقم
    الآلاف هو مجموع الآحاد والعشرات. من أنا ؟
    تمارين صفحة 7
    -1 كتابة حرفية للأعداد.
    -2 كتابة رقمية للأعداد
    -3 إيجاد مرتبة رقم
    -4 إيجاد مرتبة رقم
    -5 أحسب ما يلي
    -6 تفكيك عدد
    -7 وضعية إدماجية
    الكتابة الرقمية لعدد
    الكتابة الحرفية لعدد
    كتابة عدد في الجدول
    التمييز بين الرقم و العدد


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 2
    النشــاط : رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحــتوى: جمع الأعداد
    الكفاءة القاعدية: التحكم في آلية الجمع
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    العد تنازليا و تصاعديا
    وضعية المشكلة :
    اشترت العائلة جهاز كمبيوتر مجزأ حيث اشترت الشاشة ب 8000 دينار
    و الوحدة المركزية ب 22300 دينار ولوحة المفاتيح والفأرة ب 700 دينالر
    أحسب ثمن شراء جهاز الكمبيوتر.
    استعمل ربيع الطريقة الآتية :
    22300+700+8000=22300+8700
    استعمل يوسف طريقة أخرى:
    22300+700+8000=23000+8000
    ناقش مع زملائك الطريقتين.
    وضعية التوظيف:
    -لاحظ الجدول وأكمل:
    A B C (A+B)+C A+(B+C)
    120 80 108
    2015 135 85
    وضعية التمرين:
    اخترأيسر طريقة وأنجز العمليات التالية:
    (78=82)+15 = 78+(82+15)=
    (107+404)+21)= 107+(404+216)=
    (2846+254)+347 = 2846+(254+347)=
    تمارين صفحة : 9
    -1 إنجاز عمليات جمع
    -2 إكمال مجاميع
    -3 إكمال المربع السحري
    -4 وضعية إدماجية
    تغيير الترتيب في الجمع
    لا يغير النتيجة
    إختيار أيسر طريقة
    للجمع


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 3
    النشــاط : رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحــتوى: طرح الأعداد
    الكفاءة القاعدية: التحكم في آلية الطرح
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة *-
    الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    *- إيجاد سابق عدد طبيعي و عاقبه
    وضعية المشكلة:
    C ليصلوا إلى النقطة A في سباق الدراجات ينطلق الدراجون من النقطة
    . 186 Km قاطعين مسافة
    .97 Km ب A التي تبعد عن B لكن يرتاحون في النقطة
    .C إلى B *-أوجد المسافة التي يقطعها الدراجون من النقطة
    A B
    C
    وضعية التوظيف :
    *-أنجز العمليات التالية عموديا.
    2507 – 23 =…….
    902 – 256 =……..
    5260 – 1452 =……..
    وضعية التمرين:
    في محل بيع الألبسة الرياضية أشترى وسيم بدلة رياضية ثمنها 3540 دينارا
    وحذاء رياضيا ب 2200 دينارا وكرة قدم ب 1500 دينارا
    فأعطى لصاحب المحل 8500 دينارا.
    *- هل المبلغ كاف؟
    *-إذا كان كافيا أحسب المبلغ الذي يرجعه التاجر؟
    تمارين صفحة 11
    1- انجاز عمليات
    -2 انجاز عمليات
    -3 وضغية ادماجية
    -4 وضغية ادماجية
    -5 وضغية ادماجية
    التحكم في آلية الطرح
    استعمال الطرح لحل
    مشكل


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 4
    النشــاط : رياضيات
    المجال: القياس
    المحــتوى قياس الأطوال
    الكفاءة القاعدية: تقدير قيس وفق رتبة مقدار و وحدة مناسبة
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية تحضيرية :
    *- حدد بعض الأشياء التي يمكن قياسها بضعف الديسيمتر.
    *-حدد بعض الأشياء التي يمكن قياسها بالمتر الشريطي.
    وضعية المشكلة :
    -1 هذه نتائج رياضيين في القفز العالي
    1m30cm زكريا
    2m طارق
    1m5cm نبيل
    1m87cm محمد
    *-رتب هؤلاء الرياضيين حسب نتائجهم.
    3 m -2 احتاجت الأم لحبل لنشر الملابس بشرط أن يكون طوله أكبر من
    ساعدها على ايجاد الحبل المناسب.
    2m60cm - 1m90cm - 3m - 3m45cm
    وضعية التوظيف
    ضع صحيح أو خاطئ.
    طول سيارة
    3m30cm - 1m20cm - 97cm
    طول قلم.
    1dm7cm - 10dm - 1m3cm
    طول عمود الكهرباء.
    9m - 100cm - 5dm
    وضعية التمرين:
    أكمل ما يلي
    2m = …….dm=……..cm=……..mm.
    214mm=……..mm + ...................cm +……...……dm
    56 m = ….dm
    التمارين صفحة 13
    -1 تفكيك قيس
    -2 أكما ما يلي
    -3 إنشاء مستقيم بظول معين
    -4 وضعية ادماجية
    -5 رسم مستطيل بأبعاد معينة
    ترتيب أطوال
    اختيار الطول المناسب
    اجراء تحويلات


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 5
    النشــاط : : رياضيات
    المجال:الفضاء والهندسة
    المحــتوى: المضلعات
    الكفاءة القاعدية: وصف شكل مألوف لتعيينه أو انشائه و لجعل الآخرين يتعرفون عليه من بين عدة أشكال
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم
    النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة
    التمرن
    وضعية المشكلة:
    1
    2
    3
    4
    *- لاحظ الأشكال السابقة و أجب عن الأسئلة.
    - ماهو عدد أضلاع كل مضلع؟
    - هل يوجد مضلع أضلاعه متقايسة ؟ أذكره إن وجد.
    - هل يوجد مضلع له ضلعان متقابلان غير متقايسين وضلعان غير
    متوازيين؟ أذكره إن وجد.
    - أذكر المضلعات التي لها زوايا قائمة.
    - هل يمكنك تسمية هذه المضلعات ؟
    وضعية التوظيف
    أنا مضلع كل أضلاعي متقايسة وليس لدي أية زاوية قائمة و لدي خمسة
    رؤوس . هل عرفتني ؟
    .3cm - استعمل المسطرة والمدور لرسمي حيث طول ضلعي
    وضعية التمرين:
    استخرج كل المضلعات من هذا المركب وسميها.
    C B A
    M F N K
    O G
    التمارين صفحة 15
    -2 استخراج مضلعات مركب -1
    -3 رسم مضلع بمواصفات معينة
    -4 رسم مضلع و اختيار وسيلة الرسم المناسبة
    التمييز بين المضلعات
    حسب خصائصها
    إنشاء مضلع بمواصفات
    معينة
    ا ستخراج مضلعات من
    مركب


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 6
    النشــاط : رياضيات
    المجال:الأعداد و الحساب
    المحــتوى الضرب
    الكفاءة القاعدية: حفظ جدول الضرب في 9
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    وضعية المشكلة:
    -تنافست فاطمة و حورية و فريال على حفظ جدول الضرب في 9 , حيث
    استعملت كل واحدة طريقة تسهل عليها الحفظ.
    طريقة فاطمة طريقة حورية
    9 + 9 يعني 9 ×2
    9+9+ 9 يعني 9 × 3
    9 + 9 + 9+ 9 يعني 9 ×4
    ....
    أضيف في كل مرة العدد 9 للناتج
    9×1=9
    9+9=18
    9×2=18
    9×3=27
    18+9=27
    طريقة فريال
    9×1=09 9×1=0...
    9×2=18 9×2=1...
    9×3=27 9×3=2...
    9×4=36 9×4=3...
    9×5= 9 * ثم أضع مكان 45 ×5= *أضع أولا الأرقام ... 4
    9×6= 9 النقط الأرقام من 54 ×6=5... من 0إلى 9
    9×7=63 9 إلى 0 9×7=6...
    9×8=72 9×8=7...
    9×9=81 9×9=8...
    9×10=90 9×10=9...
    . -* في الأخير تحصلت على نواتج الضرب في 9
    -* مارأيك في طريقة فريال؟
    وضعية التوظيف :
    أنجز بسرعة ما يأتي.
    9×8= 9×6= 9×7=
    هل ما زالت هناك صعوبة تعالى لنعرف طريقة أسهل .
    9 × 7 = 6 3
    7-1 9 – 6
    - هيا نحاول مرة أخرى بالطريقة الجديدة .
    تمارين صفحة 17
    استعمال الطريقة الأيسر
    للحفظ
    ادراك العلاقة التي تيسر
    الحفظ


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 7
    النشــاط : رياضيات
    المجال:الأعداد والحساب
    المحــتوى الضرب
    .....1000-100- الكفاءة القاعدية: ضرب عدد طبيعي في 10
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    ...... 500, 50 ....أو مئات 400 , *- جمع و طرح ذهنيا عشرات 40
    وضعية المشكلة:
    عند فاطمة 15 قطعة نقدية ذات 10 دنانير و 9 أواق نقدية ذات 100 دينار
    تريد شراء تنورة ب 1250 دينارا .
    *- هل يكفيها المبلغ الذي معها ؟
    - أعد مستعملا الآلة الحاسبة لتعرف المبلغ الذي تملكه فاطمة .
    .... - هل من طريقة سهلة لضرب عدد في 10 أو 100
    وضعية التوظيف:
    املأ الجدول التالي :
    العدد ×10 ×100 ×1000
    25 ..................... ................. ....................
    ......... ................. .................. 93000
    وضعية التمرين:
    أكمل العمليات التالية:
    192×......=1920
    415×.......=415000
    198×.....=19800
    10×14×10=.........
    49×100×10=...........
    : تمارين صفحة 19
    -1 إيجاد الضارب
    -2 إنجاز عمليات ضرب في 10 أو 100 أو 1000
    -3 توظيف الضرب في 10 لحل مشكل
    20.......13, 12, -4 توظيف الضرب في 10 لإيجاد الضرب في 11
    -5 وضعية إدماجية
    -6 إيجاد السؤال ثم حل المشكل.
    ضرب عذذ في 10 أو
    100 أو 1000 ماهو إلا
    زيادة 0 أو 00 أو 000
    إلى يمين العدد
    إيجاد الضارب سواء 10
    أو 100 أو 1000


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 8
    النشــاط رياضيات
    المجال: الفضاء و الهندسة
    المحتوى :المستقيم و نصف المستقيم وقطعة المستقيم
    الكفاءة القاعدية: التحقق باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة من استقامة نقط من تساوي طولين و التعامد أو التوازي
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية المشكلة :
    من المستقيم A ثم علم النقطة ,O يشمل النقطة D أرسم المستقيم
    5 cm تبعد ب
    6 cm ب O تبعد عن النقطة D من المستقيم C علم النقطة
    ؟ C - كم من طريقة توجد لتعيين
    AC -جد طول قطعة المستقيم
    وضعية التوظيف:
    O 4 علم النقطة cm المسافة بينهما N,M يشمل النقطتين D - أرسم المستقيم
    منتصف قطعة المستقيم
    - استخرج كل قطع المستقيم الموجودة وأكتب أطوالها.
    - استخرج أنصاف المستقيمات الموجودة.
    وضعية التمرين :
    6cm طولها AB يشمل قطعة المستقيم D - أرسم مستقيما
    AB خارج قطعة المستقيم E - علم النقطة
    .AB على قطعة المستقيم H - علم النقطة
    E ;B بين النقطتين K - علم النقطة
    تمارين صفحة 20
    -1 الإستقامية – تعليم نقط – التعامد -
    المستقيم هو مجموعة من النقاط
    غير محدودة وعلى إستقامة
    واحدة.
    نصف المستقيم محدود من جهة
    قطعة المستقيم محدودة من
    الجهتين.
    تعليم نقطة من المستقيم.
    تعليم منتصف قطعة المستقيم
    نفطة من قطعة المستفيم
    نقطة خارج قطعة المستقيم


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 9
    النشــاط: رياضيات
    المجال:الأعداد والحساب
    المحتوى :: مضاعفات عدد
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فيه
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    ماهو ضعف عدد ؟
    وضعية المشكلة:
    -أجرت المعلمة مسابقة بين التلاميذ , فوضعت نقطتين لكل إجابة صحيحة.
    فكانت النتائج كما يلي :
    *- لربيع أربع إجابات صحيحة
    *-لمارية ستة إجابات صحيحة
    *-لطارق إجابة واحدة صحيحة
    *-لفريال عشرة أجوبة صحيحة
    *- ما هي العلامة التي يحصل عليها كل تلميذ؟
    *- من الذي تحصل على علامة أكبر؟
    وضعية التوظيف :
    - دخل ثلاثة أطفال عند بائع الحلويات لشراء حبات الكعك حيث ثمن
    الواحدة 5 دنانير.
    - اشترى مصطفى أربع كعكات.
    - ومنى ستة كعكات.
    - ورياض كعكتين.
    *- كم يدفع كل واحد للبائع ؟
    وضعية التمرين:
    *- صنف الأعداد التالية في الجدول .
    100 - 50 - 40 - 30 - 20 - 15- 10 - 6 - 4 - 2 - 0
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    مضاعفات 2 مضاعفات 5 مضاعفات 10
    : التمارين صفحة 22
    -1 حصر أعدادا بين مضاعفين للعدد 5
    -2 معرفة كم مرة يتكرر عدد في عدد
    -3 تصنيف المضاعفات
    -4 توظيف المضاعفات لحل مشكل.
    -5 وضعية ادماجية
    ضعف 25 هو 50
    ضعف 20 هو 40
    مضاعفات 2 هي
    .......10-8-6-4-2-0
    مضاعفات 5
    .......20-15-10-5-0
    مضاعفات 10
    .......-30-20-10-0


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 10
    النشــاط: رياضيات
    المجال: الأعداد و الحساب
    المحتوى :الآلة الخاسبة
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فيه ( ذهنيا , آليا , أدانيا)
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    4 ... انطلاقا من مضاعفات . , 2 أو 4 , *- العد 2
    وضعية المشكلة:
    -ذهب الأب عند الصيدلي لشراء الدواء , فأعطاه 5 حقن ثمن الحقنة الواحدة
    95 دينارا وشروبا ثمنه 120 دينارا وعلبة أقراص ب 164 دينارا فاستعمل
    الصيدلي الآلة الحاسبة.
    وطلب من الأب أن يدفع 759 دينارا.
    *- هيا نتتبع الخطوات التي قام بها الصيدلي على الآلة الحاسبة لإيجاد المبلغ.
    ON -لتشغيل الآلة الحاسبة
    95×5 M+ 475+120+164 M+ MRC
    M+ *- ما وظيفة
    MRC *-ما وظيفة
    MRC اكتشف الضغط مرتين على
    وضعية التوظيف:
    *-استعمل الآلة الحاسبة لإنجاز العمليات التالية مبرزا جميع الخطوات التي
    قمت بها.
    (35 ×45)+78
    1459-(156+105)
    وضعية التمرين:
    M- *- حاول أن تتعرف على وظيفة
    تمارين صفحة 27
    M+ -1 استعمال الآلة الحاسبة لإنجاز عمليات لتوظيف اللمسة
    -2 استعمال الآلة الحاسبة لإكمال عمليات .
    -3 اكتشاف وظائف تيسر الحساب على الآلة الحاسبة.
    -4 اكتشاف وظائف تيسر الحساب على الآلة الحاسبة.
    -5 اكتشاف وظائف تيسر الحساب على الآلة الحاسبة.
    ........8-6-4-2
    ........-12-8-4
    إضافة التاتج إلى M+
    الذاكرة
    لإظهار النتيجة MRC
    النهائية.
    الضغط مرتين
    لمسح MRC على
    المعلومات من الذاكرة


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 11
    النشــاط: رياضيات
    المجال:الفضاء و الهندسة
    المحتوى :المستقيمات المتعامدة
    الكفاءة القاعدية: التعرف على بعض الخواص و العلاقات الهندسية المتمثلة في الإستقامية و التعامد و التوازي و التقايس.
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية المشكلة:
    ضع مكان النقاط العبارات التالية: متوازيان – متعامدان – غير متعامدين.
    ............................. B و C *-المستفيمان
    ............................. B و D *-المستفيمان
    ............................. B و A *-المستفيمان
    ............................. D و C *-المستفيمان
    ............................ A و C *- المستفيمان
    *- أجب عن السؤالين.
    - متى نقول إن المستقيمين متوازيان؟
    - متى نقول أن المستقيمين متعامدان؟
    وضعية التوظيف :
    بإستعمال الكوس بين المستقيمات المتعامدة
    وضعية التمرين:
    B عمودي على المستقيم A بإستعمال الكوس أرسم المستقيم
    B عمودي على C ثم أرسم المستقيم
    C و A ماذا تقول عن المستقيمين
    التمارين صفحة 29
    -1 رسم نصف مستقيم عمودي على مستقيم
    -2 تمييز المستقيمين المتعامدين
    -3 وضعية ادماجية .
    التمييز بين التعامد و
    اللاتعامد و التوازي
    المستقيمان المتوازيان
    لا يتقاطعان
    المستقيمان المتعامدان
    يشكلان زوايا قائمة
    العمودان على ثالث
    متوازيان


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 12
    النشــاط: رياضيات
    المجال:الأعداد والحساب
    المحتوى :الأعداد الكبيرة
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فيه ( ذهنيا, آليا , أداتيا)
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    *- قراءة و كتابة أعدادا بالحروف .
    وضعية المشكلة:
    - استشهد خلال الثورة التحريرية مليون و نصف مليون شهيد.
    *-جد أنت و زملاؤك كتابة هذا العدد بالأرقام ومستعينا بالجدول.
    الوحدات البسيطة الآلاف الملايين
    آ ع م آلا ع آ م آ آ م ع م م م
    *- ماهو رقم الآلاف و رقم مئات الآلاف و رقم الملايين ؟
    *-من كم رقم يتكون المليون؟
    وضعية التوظيف:
    1 *- استعمل الجدول لكتابة الأعداد الآتية بالأرقام.
    *- ثمانية وأربعون ألفا وعشرة
    -مئة و اثنان وتسعون ألفا وثمانون.
    - ستة ملايين وخمسة وعشرون ألفا ومئتان و ثلاثون.
    1*- أكتب هذه الأعداد بالحروف.
    68434362
    707360
    2000134
    وضعية التمرين:
    . *- العدد 8 هو في مرتبة العشرات في العدد 80
    في أي عدد نضربه ليصبح في مرتبة الآلاف ؟
    التمارين صفحة 31
    -1 كتابة أكبر أصغر عدد ممكن ببطاقة معينة
    3 – معرفة مرتبة رقم ضمن عدد -2
    -4 الكتابة الحرفية لأعداد.
    -5 التفكيك العشري للأعداد.
    -6 معرفة عدد الملايين وآلاف و مئات......للأعداد.
    -7 وضغية ادماجية.
    1500000
    الكتابة في الجدول و
    التمييز بين الرقم و العدد
    الكتابة الحرفية
    الكتابة الرقمية


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 13
    النشــاط: رياضيات
    المجال:الفضاء والهندسة
    المحــتوى: الزوايا
    الكفاءة القاعدية:مقارنة و نقل الزوايا
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية المشكلة:
    -*هذه مجموعة من الزوايا.
    - باستعمال قالب أو كوس املأ الجدول التالي.
    الزوايا الأصغر من الزاوية القائمة الزوايا الأكبر من الزاوية القائمة
    وضعية التوظيف:
    زاوية قائمة AOB
    اكتب كل الزوايا االأصغر منها.
    ثم كل الزوايا الأكبر منها
    ثم زاوية تساويها.
    وضعية التمرين:
    أرسم ثلاث زوايا لها نفس الرأس بحيث واحدة قائمة وأخرى أصغر من
    القائمة و الأخرى أكبر من القائمة.
    التمارين صفحة 33
    -1 التمييز بين الزوايا . 2- إنشاء زوايا . 3-تمييزبين الزوايا
    المتقايسة
    -4 ترتيب زوايا 5- وضعية ادماجية 6- استخراج الزوايا المتقايسة.
    تصنيف الزوايا
    الزوايا المشتركة
    بالرأس


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 14
    النشــاط : رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحــتوى الأعداد
    الكفاءة القاعدية: مقارنة وترتيب أعداد طبيعية
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب
    الذهني
    *- تقديم
    النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة
    التمرن
    *- إيجاد متمم عدد إلى عدد آخر.
    وضعية المشكلة:
    - حاول أنت وأصدقاؤك استعمال البطاقات الآتية ة أكتب أكبر عدد ممكن
    - ثم أصغر عدد ممكن.
    1 - 4 - 8 - 7 - 3
    أكبر عدد هو ........................
    أصغر عدد هو.......................
    *-قم بحصر أكبر عدد بين عددين
    .............<..............< ……….
    *- قم بحصر أصغر بين عددين
    .............<..............< ……….
    *- رتب الأعداد السابقة على هذا الشريط العددي.
    وضعية التوظيف:
    *- رتب الأعداد التالية من الأكبر إلى الأصغر.
    76450 - 76540 - 67450 - 46750 - 54670
    وضعية التمرين:
    - أنا عدد محصور بين 20000 و 10000
    . - رقم أحادي محصور بين 5 و 7
    - وعدد عشراتي بين 35 و 45
    - و رقم مئاتي ضعف رقم العشرات
    - ورقم آلافي ضعف رقم عشرات الآلاف.
    *- من أنا ؟
    *- أوجد العدد الذي قبلي والعدد الذي بعدي
    التمارين صفحة 35
    . -2 حصر أعداد 3- العدد السابق ورقم آحاده 0 و العدد العاقب و رقم آحاده 0 -1
    -4 المقارنة باستعمال المزين أكبر و أصغر
    -5 ترتيب أعداد .
    متمم 68 إلى 70
    هو 2
    مقارنة الأعداد
    حصر الأعدد
    تؤتيب الأعداد
    على الشريط
    العددي
    ترتيب الأعداد


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 15
    النشاط : رياضيات
    المجال:الفضاء و الهندسة
    المحــتوى: نقل الأشكال.
    الكفاءة القاعدية: نقل شكل على ورق مرصوف أو غير مرصوف انطلاقا من وصف أو برنامج إنشاء
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    وضعيات المشكلة:
    في صفحة 36 A -الشكل
    لاحظ الشكل و استخرج الأشكال المكون منها.
    *- الشكل الأحمر.......................
    *- الشكل الأصفر.......................
    *- الشكل الأخضر.....................
    *- لنقل هذا المركب .
    ما هي الأدوات التي نستعين بها ؟
    - ابدأ برسم الشكل الأحمر .
    - لاحظ الشكل الأصفر و أرسمه.
    - الآن أرسم الشكل الأخضر.
    - كيف تتأكد أن الشكلين متطابقان؟
    وضعية التوظيف:
    قم بنقله مسجلا الخطوات التي اتبعتها. B لاحظ الشكل
    التمارين صفحة 37
    -1 نقل شكل باستعمال مربعات الكراس
    -2 تفكيك شكل ثم القيام بنقله
    -3 نقل شكل باستعمال قلم الرصاص و المسطرة.
    -4 إكمال الأشكال الناقصة ليكون النقل كاملا .
    التعرف على المركب
    خطوات نقل المركب
    نقل شكل و تسجيل
    الخطوات


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 16
    النشاط رياضيات
    المجال: الفضاء والهندسة
    المحــتوى الدائرة
    الكفاءة القاعدية: الإستعمال السليم للتعابير ( الدائرة , المركز , القطر , نصف القطر )
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    وضعية المشكلة :
    *- أرسم قطعة المستقيم طولها
    علم النقطة منتصف هذه القطعة.
    باستعمال المدور , ارسم الدائرة التي تشمل النقطتين ويكون مركزها
    النقطة .
    ماذا عليك أن تقيس أولا لتتمكن من رسم الدائرة ؟
    H - M - S *- علم على الدائرة التي رسمتها النقط الآتية
    OM قس طول القطعة
    OS قس طول قطعة المستقيم
    OH استنتج طول قطعة المستقيم
    AB مادا نسمي قطعة المستقيم
    OA ماذا نسمي قطعة المستقيم
    O ماذا نسمي النقطة
    وضعية التوظيف:
    تبعدان عن بعضهما A - B الذي يشمل النقطتين D - أرسم المستقيم
    4cm ب
    B وتبعد عن D وتنتمي للمستقيم AB - علم النقطة خارج قطعة المستقيم
    2cm ب
    O و مركزها AB - أرسم الدائرة التي قطرها
    B و مركزها OC - أرسم الدائرة التي قطرها
    *- قارن بين الدائرتين و برر إجابتك .
    التمارين صفحة : 39
    التعرف على مركز
    الدائرة
    التعرف على قطر الدائرة
    التعرف على نصف
    القطر
    إذا تساوى القطران
    لدائرتين مختلفتين
    تساوت الدائرتان


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 17
    النشاط رياضيات
    المجال: الأعداد و الحساب
    المحــتوى الكسور
    الكفاءة القاعدية: تسمية الكسور باستعمال التعابير ( نصف , ثلث , ربع)
    1/3 – 1/4 – 1/
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    الإتمام إلى المئة أو الألف الموالية
    وضعية المشكلة :
    -1 ماذا يمثل الجزء الملون بالنسبة للشريط؟ عبر عنه بكسر.
    1 2
    2 - ماذا يمثل الجزء الملون بالنسبة للشريط؟ عبر عنه بكسر
    1 2 3
    1/ -3 أرسم شريطا ولون منه جزء يعبر عنه بالكسر 4
    وضعية التوظيف:
    12cm طولها [ AB ] - أرسم القطعة المستقيمة
    [ AB ] 1/ يمثل 2 [ AC ] بحيث طول C -علم النقطة
    [ AB ] 1/ يمثل 3 [ AD ] بحيث طول D - علم النقطة
    [ AB ] 1/ يمثل 4 [ AE ] بحيث طول E - علم النقطة
    . [ AB ] *- ما هو الكسر الذي يمثل
    وضعية التمرين:
    هات الكسر الملائم لكل جزء ملون.
    6
    5
    4
    3
    2
    1
    -1 الجزء الملون يمثل الكسر.................
    -2 الجزء الملون يمثل الكسر.................
    -3 الجزء الملون يمثل الكسر.................
    -4 الجزء الملون يمثل الكسر.................
    -5 الجزء الملون يمثل الكسر.................
    -6 الجزء الملون يمثل الكسر.................
    تمارين صفحة 45
    6/ و 2 ½ -1 تمثيل الكسرين
    -2 التسمية الرقمية و الحرفية للكسور.
    -3 وضعية ادماجية.
    1/ التعرف على 2
    1/ التعرف على 3
    1/ استنتاج تمثيل 4
    تمثيل الكسور
    التعرف على الوحدة


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 18
    النشاط رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحــتوى:الكسور
    الكفاءة القاعدية: تسمية الكسور باستعمال التعابير ( نصف , ثلث , ربع)
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية المشكلة :
    الشكل صفحة 49 من كتاب التلميذ.
    أنجزت أنت و زملاؤك هذا العمل متبعا الخطوات السابقة
    بعد انجاز هذه الخطوات أعد فتح الورقة وأرسم بخطوط أثر الطي الناتج ثم
    قم بتلوين ثلاثة أجزاء .
    قي الأخير تحصلت على 3 أجزاء ملونة من أربعة
    أكتب هذا الكسر كتابة رقمية ثم حرفية •
    وضعية التوظيف:
    4 بشريط مناسب. و أكتبه كتابة حرفية / *- مثل الكسر 2
    6/ 6 و 5 / *- نفس الشيء مع الكسرين التاليين : 3
    وضعية التمرين
    اربط الكتابة الرقمية للكسر بكتابته الحرفية.
    4/1 ثلاثة أعشار
    5/2 عشر
    6/5 ربع
    7/5 خمسة أسداس
    10/1 خمسان
    10/3 خمسة أسباع
    تمارين صفحة 47
    -1 ربط التمثيل بالكتابة الحرفية و الرقمية للكسر
    -2 تمثيل كسور
    -3 تعيين الوحدة ثم تمثيل الكسر.
    -4 تعيين الوحدة ثم كتابة كسر حسب التمثيل.
    تمثيل كسور و التعرف
    عليها
    الكتابة الحرفية
    للكسور
    الكتابة الرقمية
    للكسور


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 19
    النشاط رياضيات
    المجال: الفضاء والهندسة
    المحتوى : المجسمات
    الكفاءة القاعدية: التعرف على أشكال مستوية و مجسمات و وصفها و نقلها و تسميتها و إنشائها
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    وضعية المشكلة:
    - عرض المجسمات الخمسة على التلاميذ.
    *- أنا أنتمي إلى هذه المجسمات :
    *- المجسم الذي يشبهني له 6 أوجه و 8 رؤوس...............................
    *- المجسم الذي يقع قربي له قاعدتان يمكنه التدحرج.........................
    *- يوجد-معي مجسم له قاعدة واحدة و 8 أوجه.................................
    *- يوجد قريبا مني مجسم له قاعدة واحدة و رأس واحد.......................
    *- أما أنا فليس لدي وجه و لا قاعدة , يمكنني التدحرج ’ هل عرفتني؟
    وضعية التوظيف:
    *- اربط كل مجسم بشكل قاعدته:
    المكعب دائرة
    الإسطوانة مستطيل
    متوازي المستطيلات مثلث
    المخروط مربع
    الهرم
    وضعية التمرين:
    املأ الجدول الآتي:
    الشكل عدد الأوجه عدد الرؤوس
    المكعب
    الإسطوانة
    الكرة
    المخروط
    التمارين صفحة 49
    -1 استخلاص خواص المجسمات .
    -2 استخراج مجسمات من مركب.
    التعرف على المجسم من
    خلال خوا صه
    شكل القاعدة في المجسم
    الرؤوس و الأوجه في
    المجسم


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 20
    النشاط رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحتوى : الكسور
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فيه ( ذهني , آلي , أداتي)
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    5000+ *- جمع وطرح ذهنيا الآلاف 4000
    وضعية المشكلة :
    -1 اربط كل كسر بتمثيله .
    5/ 12 – 5/11 – 5/7 5/1 – 5/3 5/4 – 5/8
    ثم مثل هذه الكسور على الشريط الآتي.
    0 1 2 3 4
    -2 قم بحصر الكسور التالية بين عددين طبيعيين.
    .......<.5/1 <. ....... .......<.5/4<. ........ .....<5/12<.....
    -3 رتب الكسور السابقة من الأكبر إلى الأصغر.
    وضعية التوظيف
    *-لاحظ ما يلي
    5/2 + 2 = 5/2+5/10 = 5/12
    *- أكتب الكسور التالية على شكل مجموع ( أي عدد طبيعي+ كسر).
    3/14 - 3/11 - 3/18
    رتب هذه الكسور من أكبر إلى الأصغر
    أحصر كل كسر بين عددين طبيعيين.
    وضعية التمرين:
    *- أكتب البسط المناسب
    2<.6/......<.3 - ......<.4/....<.1 - 3<.5/....<.4
    تمارين ص 51
    -1 كتابة البسط المناسب ليتحقق الحصر
    -2 تفكيك الكسور الأكبر من واحد إلى عدد طبيعي وكسر أصغر من 1
    -3 الوصول إلى الكسر انطلاقا من تفكيكه السابق
    -4 الوصول إلى كسور و تمثيلها حسب التفكيك.
    تمثيل الكسور
    حصر الكسور بين
    عددين طبيعيين
    ترتيب الكسور
    الكسور من نفس المقام
    تقارن وترتب حسب
    بسوطها


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 21
    النشاط : رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحتوى :: الكسور
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فيه ( ذهني , آلي , أداتي )
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    مرحلة التمرن
    6 و 7,7 , *- العد 6
    وضعية المشكلة:
    - لتبليط أرضية غرفتين أحضر الأب بناءين حيث استعمل الأول
    100 من البلاط. / 10/4 من البلاط , واستعمل الثاني 40
    عندما أنهيا عملهما قاما بعد البلاط المستعمل وجدا نفس العدد
    فما هي النتيجة التي توصلا إليها ؟
    ناقش مع زملائك
    ؟100/ 10 و 40 / كيف نسمي الكسرين 4
    وضعية التوظيف
    - أكتب ما يأتي كتابة رقمية :
    خمسة أعشار
    واحد و أربعون بالمئة
    تسعة وتسعون بالألف
    وضعية التطبيق:
    - أتمم المساويات التالية :
    .../2500=100/250 - 10/...=100/150 - 100/..... =10/3
    التمارين صفحة 53
    -1 كتابة الكسور كتابة حرفية .
    -2 تمثيل كسور
    -3 وضعية ادماجية
    -4 تصنيف الكسور المتساوية
    -5 مقارنة و ترتيب كسور .
    100/40=10/4
    كسور عشرية
    كل كسر مقامه 10 أو
    ....... 100 أو 1000
    هو كسر عشري
    كتابة رقمية لكسور
    عشرية .


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 22
    النشاط رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحتوى :الأعداد العشرية
    الكفاءة القاعدية:ممارسة الحساب المتمعن فيه ( ذهني ,آلي , أداتي)
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    *-مرحلة التمرن
    9, 8 أو 9 , *- العد 8
    وضعية المشكلة:
    -1 رتب الكسور الآتية من الأصغر إلى الأكبر . *
    254/100 - 367/100 - 437/100 - 17/100
    -2 فكك الكسور السابقة حسب المثال الآتي *
    17/100 = 0 + 10/100 +7/100
    *- اكتبها في الجدول الآتي :
    جزء من
    الألف
    جزء من
    المئة
    الأعشار الآحاد العشرات المئات
    1/10 آ ع م 1/100 1/1000
    0 1 7
    وضعية التوظيف
    أكتب الكسور الآتية على شكل أعداد عشرية ثم أكتبها في الجدول
    1000/221 * 10/659 * 100/45 * 564/100
    وضعية التمرين:
    1)- أكتب من الأصغر إلى الأكبر الأعداد العشرية التي لها رقم واحد في
    - الجزء العشري و المحصورة بين 2 و 1
    2)- رتب الأعداد العشرية الآتية من الأصغر إلى الأكبر .
    23,05 * 23,00 * 23,5 * 23,543
    التمارين صفحة 53
    -1 حصر الأعداد العشرية بين عددين عشريين .
    -2 حصر الأعداد العشرية بين عدد عشري و العدد الطبيعي الموالي.
    -3 كتابة الكسور على شكل أعدادا عشرية
    -4 كتابة أعداد عشرية في جدول المراتب.
    -5 كتابة العدد العشري على شكل الجزء الصحيح زائدا كسر يمثل
    الجزء العشري .
    -6 كتابة العدد الطبيعي الأقرب لعدد عشري .
    ترتيب الكسور العشرية
    تفكيك الكسر العشري
    للحصول على الجزء
    الصحيح و كسور
    عشرية أصغر من 1
    كتابة العدد العشري في
    جدول المراتب .


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 23
    النشاط : رياضيات
    المجال: الأعداد والحساب
    المحتوى :: الأعداد العشرية
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب المتمعن فيه ( ذهني , آلي , أداتي )
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و
    المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة
    الإستثمار و
    التوظيف.
    *مرحلة التمرن
    25 , العد 25
    وضعية المشكلة :
    cm قاس كل من أمين وطارق طول علبة حليب فوجد أمين طولها يساوي
    10 cm 5 و mm 10 ووجد طارق طولها يساوي
    *- هل يمكنك كتابة الطول الذي وجده طارق بطريقة أخرى .
    *- قارن بين الطولين .
    وضعية التوظيف :
    أكتب الأطوال حسب المثال
    - 3.46m = 3m 46 و cm
    - 24.12 m = ……………
    - 105.06 dm = ….m و.....dm و…..cm
    - 0.01 m = …….dm و …….cm
    - 9.125 m = …………………
    -…dm= 1 cm
    وضعية التمرين :
    *- رتب الأعداد ترتيبا تصاعديا .
    6.1 – 8.01 – 1.5 – 3 – 24.5 - 8 – 4.02 – 5.1
    *- رتب الأعداد ترتيبا تنازليا .
    10.10 - 1.10 - 0.10 - 101.01 - 0.101
    تمارين صفحة : 57
    -1 كتابة الأعداد العشرية بالأرقام.
    -2 كتابة الأعداد العشرية بالحروف .
    -3 تفكيك العدد العشري إلى جزء صحيح و كسورا عشرية .
    -4 وضع الأعداد العشرية على المستقيم المدرج.
    -5 كتابة كل الأعداد العشرية الممكنة علم جزءها الصحيح .
    الكتابة الأخرى للطول
    10.5 cm : هي
    المقارنة بين الطولين
    10cm<10.5cm
    ربط الأعداد العشرية
    بالنظام المتري
    (الأطوال)
    ترتيب الأعداد العشرية.


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 24
    النشاط : رياضيات
    المجال: الأعداد و الحساب
    المحتوى :: الضرب
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب المتمعن فيه ( ذهني , آلي , أداتي )
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة الإستثمار و
    التوظيف.
    *- مرحلة التمرن
    *- الإتمام إلى 10 أو 100 الموالية.
    وضعية المشكلة :
    - بمناسبة عيد ميلاد أمين اشترى الأب 9 حبات من الحلوى بثمن
    25 دينارا للحبة الواحدة .
    - لو اشترى الأب 10 حبات كم يدفع ؟
    - و كم يدفع بعد أن اشترى 9 حبات فقط ؟
    وضعية التوظيف :
    - ثمن حقنة واحدة 125 دينارا .
    - استعمل الطريقة السابقة لحساب ثمن 9 حقن
    وضعية التمرين:
    . - هل يمكنك ايجاد طريقة لتسهيل عملية الضرب في 6
    : تمارين صفحة 59
    -1 أنجز العمليات الآتية بكيفيتين .
    -2 أنجز العمليات الآتية بكيفيتين.
    -3 باستعمال الآلة الحاسبة أنجز العمليات التالية دون الضغط
    × على اللمسة
    -4 وضعية إدماجية
    -5 وضعية إدماجية
    -6 أنجز التمرين الآتي بكيفيتين.
    لضرب عدد في 9
    نضربه في 10 و
    نطرحه من الناتج .
    9×25= (10× 25)-
    25= 225


    المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 25
    النشاط : رياضيات
    المجال: الأعداد و الحساب
    المحــتوى الأعداد العشرية
    الكفاءة القاعدية: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فيه (ذهني و آلي و أداتي).
    الأنشطة الوضعيات نتائج التعلم
    الحساب الذهني
    *- تقديم النشاط
    *- البحث
    *- العرض و المناقشة
    *-الحوصلة
    *- مرحلة الإستثمار و
    التوظيف.
    *- مرحلة التمرن
    *- فكرة الطرح .
    ؟ - ماهو العدد الذي أضيف له 4 أحصل على 30
    وضعية المشكلة :
    كانت معدلات التلاميذ الفصلية كالآتي :
    - فاطمة : 12,57
    - ليلى : 11,97
    - فائزة : 08,99
    - مسعود : 14,09
    - أحمد : 13
    - يحي : 12.04
    رتب هذه المعدلات من الأكبر إلى الأصغر
    استعمل جدول المراتب لكتابة الأعداد السابقة .
    وضعية التوظيف :
    ضع الأعداد الأصغر من 10,5 على يمين الجدول و الأعداد الأكبر
    منه على اليسار
    10,49 - 10,37 - 9,85 - 8,99 - 12,07 - 11,5 - 11
    10,51 - 9
    الأصغرمن 10,5 الأكبر من 10,5
    وضعية التمرين :
    ضع = أ و < >
    - 13.45 ………. 14.05
    - 18.99 ………..19
    - 45 .5 …………45.50
    - 120.6 ……….12.06
    - 0.01…………0.10
    التمارين صفحة : 61
    -1 حصر عدد عشري بين عددين عشريين لهما رقم واحد بعد
    الفاصلة
    -2 حصر عدد عشري بين عددين عشريين علم عدد أرقامهما
    العشريين
    -3 حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين.
    -4 مقارنة أعدادا عشرية باستعمال الرموز.
    مقارنة الأجزاء
    الصحيحة أولا و إذا
    تساوت أقارن بين
    الأجزاء العشرية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:26 pm