منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الإملاء والصرف س5ج01

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات الإملاء والصرف س5ج01 Empty مذكرات الإملاء والصرف س5ج01

    مُساهمة  admin السبت سبتمبر 20, 2014 7:09 am

    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :01
    النشاط : قواعد إملاء الوحـــــــــدة:01
    المحتوى : التعرف على صيغة الكلمة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف على صيغة الكلمة .

    مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:
    يرأس ، يدير ، يخرج ، يحلق ـ هات مصدر كل كلمة حسب المثال : معلم ــ يعلّم
    الرئيس ، المدير ، المخرج ، الحلاق ،
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق










    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند:
    ـ عرف الثعلب أن الحيوانات تشك فيه ــ كانت الحيوانات تعرف أن الثعلب ماكر
    ــ الثور معروف بطيبة قلبه ــ قال الحصان للنمر أنا عارف ما تفكر ولكن اعرف جيدا الإنسان لتحكم عليه



    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة

    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    صيغة الكلمة هي الشكل الذي تظهر به الكلمة مثل : عرف فعل
    كلما تغيرت الصيغة تغير معنى الكلمة
    عرف يعرف اعرف عارف معروف

    فعل يفعل افعل فاعل مفعول
    صيغة فعل هي اصل الكلمات من والأسماء
    عرف يعرف فعل يــ/فعل






    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:


    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :02
    النشاط : قواعد إملاء الوحـــــــدة :02
    المحتوى : أكتب جيّدا الشدّ
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف على الشّدّ .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء الكلمات التالية على التلاميذ : انجاز على الألواح
    سرّ ـ الصّياد ـ السّيّارة ــ
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق




    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    ـ قرّر صياد أن يسكن بعيدا عن قبيلته
    ــ أحسّ الأب بدنو أجله ــ حلّ فصل الرّبيع وأصبحت الأرض خضراء

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة

    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بناء التعلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الشّدّ هو ما ينطق به كأنّه حرفان ، الحرف الأول يكون ساكنا والحرف الثاني يكون متحركا .مثل : أحسّ أحسْس

    علامة الشدّ هي ( ّ ) صغيرة تكتب فوق الحرف
    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:



    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 03
    النشاط : قواعد صرف الوحــــــــدة :03
    المحتوى : أتعرف على المجرد والمزيد
    الكفاء القاعدية ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف على المجرد والمزيد .
    مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ هات أمثلة اتبعا المثال : خرج ــ أخرج ، وقف ــ أوقف
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق



    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    ـ قبل الأخ أن يزوج أخته ــ تقابل الأخوان فتعانقا
    ــ أقبل الشتاء بثلوجه وأمطاره ــ استقبل الأخ الأصغر الشتاء البارد
    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    المزيد المزيد المجرد ــ الفعل المجرد هو الفعل الذي من يتكون من حروف أصلية مثل : قبل ـ خرج ـ دخل
    ــ الفعل المزيد هو الفعل الذي نزيد على أحرفه الأصلية حرفا أو اكثر .مثل : أ قبل ـ اسـتقبل
    تقابل ـ تفاعل
    استقبل ـ استفعل
    تقابل ـ تفاعل قابل ـ فاعل
    أقبل ـ أفعل قبل
    فعل
    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل
    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 04
    النشاط : : قواعد إملاء الوحــــــــدة : 04
    المـــحور العلاقات الاجتماعية
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على كتابة الهمزة على الألف في وسط الكلمة .

    مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ هات مصدر كل كلمة حسب المثال : معلم ــ يعلّم
    الرئيس ، المدير ، المخرج ، الحلاق ،
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    ـ جلست المرأتان وفوق رأسيهما سراج ضعيف ، كانت البنت تفتح الكوة وتغلقها و فجأة سمعت صوت مستغيث فسألت أمها : هل سمعت يا أماه صوت صارخ ؟

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    أكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا كانت :
    1 ــ ساكنة و ما قبلها مفتوح مثل : رأسيهما
    2 ـ مفتوحة وما قبلها ساكن : المرأتان
    3 ـ مفتوحة وما قبلها ساكن : مثل سألت


    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:



    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 05
    النشاط : قواعد صرف الوحــــــــدة :05
    المحتوى : الفعل الصحيح والفعل المعتل
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف الفعل الصحيح والفعل المعتل .
    مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة حول الجملة الآتية إلى صيغة المضارع
    سار الطفل طويلا

    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة المدونة تحت عنوان ألاحظ الصفحة 35 من كتاب التلميذ

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.


    ـ الاستنتاج:
    الفعل الصحيح هو الفعل الذي لا يوجد في حروفه الأصلية حرف علة
    مثل : زرع ـ جلس ـ منح
    الفعل المعتل هو الفعل الذي يوجد في حروفه الأصلية حرف علّة
    مثل : وعد ــ سار ــ جنى قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة


    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل
    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.


    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:

    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :06
    االنشاط : : قواعد إملاء الوحـــــــدة :06
    المحتوى : الهمزة على الواو في وسط الكلمة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على كتابة الهمزة على الواو في وسط الكلمة .
    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء : (على الألواح) تملى الكلمات التالية :
    رأس ــ يسأل ــ تأخر ـ
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 39 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة الأمثلة على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    اكتب الهمزة على الواو في وسط الكلمة إذا :
    1 ــ كانت مضمومة بعد فتح : المؤونة
    2 ــ مضمومة بعد سكون : التفاؤل
    3 ــ مفتوحة بعد ضم : السؤال
    4 ــ مضمومة بعد ضم : شؤوني قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي


    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 07
    النشاط : قواعد إملاء الوحــــــــدة :07
    المحتوى : الهمزة على النبرة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على التعرف على صيغة الكلمة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ املاء كلمات على الألواح :
    مسؤول ــ سؤال ـ فؤوس ـ رؤوس استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 49 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ أكتب الهمزة على النبرة إذا :
    1 ــ كانت مكسورة بعد سكون مد مثل : أسئلة ـ سائق
    2 ـ كانت مفتوحة بعد كسر مثل : رئاسة
    3 ــ إذا كانت مكسورة مثل :سـُـئل قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة :08
    النشاط : قواعد صرف الوحــــــــدة :08
    المحتوى : الفعل المثال والفعل الأجوف
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف على الفعل المثال والفعل الأجوف .
    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ ميّز الفعل الصحيح من الفعل المعتل في القائمة التالية:
    غرس ــ وصل ــ بنى ــ حام ــ شكر ــ صعد ــ سقى ــ نما
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 53 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الفعل المثال هو الفعل الذي يكون حرفه الأول حرف علّة مثل :
    وصل ــ يــبس
    الفعل الأجوف هو الفعل الذي يكون حرفه الثاني حرف علة مثل :
    قــــام ــ نــــال ـــ ســـار قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 09
    النشاط : قواعد صرف الوحــــــــدة :09
    المحتوى : أتعرف على الفعل الناقص
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على التعرف على الفعل الناقص .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ــ صرف الفعل عاش في الماضي مع ضمائر المخاطب استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 57 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية
    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الفعل الناقص هو الفعل الذي كون حرفه الأخير حرف علة مثل :
    * قضــــى ، دعـــــا ، رضــــي
    يصرف الفعل الناقص في المضارع كا لآتي

    الماضي : قضــــى ، دعـــــا ، رضــــي
    المضارع : يقضي يدعو يرض

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي



    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.



    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 10
    النشاط : قواعد إملاء الوحــــــــدة : 10
    المحتوى : الهمزة في آخر الكلمة
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية .
    ـ القدرة على كتابة الهمزة في آخر الكلمة كتابة صحيحة .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ إملاء كلمات على الألواح :
    القائلون ــ فوجئت ـــ حرائق ــ رئيس ــ استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 67 من كتاب التلميذ
    كتابي في اللغة العربية
    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة

    التعرف علىالظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:

    أكتب الهمزة في آخر الكلمة
    ــ على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحا مثل : فاجــأ
    ــ على الياء إذا كان ما قبلها مكسورا مثل : ينبــــىء
    ــ على الواو إذا كان ما قبلها مضموما مثل : يجرؤ
    ــ منفردة (على السطر) إذا سبقها سكون مثل : جزْء ــ جــا ء

    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي


    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.

    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:
    المستوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 11
    النشاط : : قواعد صرف الوحـــــــــدة :11
    المحتوى : الفعل اللفيف
    الكفاء القاعدية : ـ اكتشاف الظاهرة اللغوية
    ـ القدرة على التعرف على الفعل اللفيف .

    التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية الأهداف التعلمية المراحل:

    تغذیة راجعة ـ بين نوع الفعل المعتل : ناقص ـ مثال ــ أجوف
    وصل ـ طغى ـ صار ــ ساد ــ يمضي ـ وقع ــ لام ــ
    استرجاع وتوظیف
    المكتسبات المحصلة في الحصة السابقة وضعية الانطلاق





    التدرب على دراسة الظواهر اللغوية وفق منهجية المناقشة الحوارية التواصلية ـ السند:
    الأمثلة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 71 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية

    استكشاف للمعارف
    المستھدفة

    قراءة الفقرة قراءة
    معبرة ذات دلالة


    القدرة على تحدید ومعرفة المكونات الأساسیة للفقرة



    التعرف على الظاھرة
    اللغویة وفق الاتصال
    والتواصل مع الدراسة
    والتحلیل بــــــــــــــــــــناء التعــــــــــــلمات:

    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية وتدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الفعل اللفيف هو الفعل الذي يجمع حرفا علة وهو نوعان
    1 ـ اللفيف المفروق ما كان معتل الحرف الأول والحرف الأخير مثل : وعـــى
    2 ــ اللفيف المقرون هو ما كان معتل حرف الوسط والحرف الأخير مثل : نـوى


    دعم وتثبیت
    المكتسب
    اللغوي

    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    استنتاج القاعدة المناسبة للظاھرة اللغویة استثمار الظاھرة اللغویة في
    أنشطة تطبیقیة استثمار المكتسبات:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:21 pm