المستــوى
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 02
المحــــــور : الخدمات الاجتماعية
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : الكشــــــاف
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 03
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : الغدير الطّموح
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
مؤشر الكفاءة الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 04
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : النشيد الوطني
االكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 05
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : نشيد الألعاب الرياضية
الكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 06
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : القمــــــر
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 07
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : شجرة الياسمين
الكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 08
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : النجــــــــــــــــــار
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 09
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : الحمـــامة المهاجرة
الكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا ا بيتا ا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية[/left]
: السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 01
محفوظــــــات
المحتوى : : النملة
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
محفوظــــــات
المحتوى : : النملة
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
[left]
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 02
المحــــــور : الخدمات الاجتماعية
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : الكشــــــاف
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 03
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : الغدير الطّموح
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
مؤشر الكفاءة الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 04
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : النشيد الوطني
االكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 05
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : نشيد الألعاب الرياضية
الكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 06
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : القمــــــر
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 07
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : شجرة الياسمين
الكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 08
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : النجــــــــــــــــــار
الكفاءة القاعدية : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا بيتا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية
المستــوى : السنة الخامسة ابتدائي المذكرة رقم : 09
محفوظــــــات المـــــــدة : 45 د
المحتوى : : الحمـــامة المهاجرة
الكفاءة القاعدية : : الاستئناس السماعي ــ فهم النص الإجمالي ـــ قراءة القطعة إجماليا واستظهارها
التقويــــم الوضعيات التعليمية / التعليمة الأهداف الوسيطة المراحل
يتعرف على موضوع القصيدة من خلال مشاهدة الصورة والنقاش
ملاحظة الصورة المصاحبة للنص وإثارة نقاش حولها إدخال التلميذ في جو النص
التمهيــــــد
ــ يحسن الاستماع للقطعة . 1 ــ القراءة النموذجية للقطعة والتلاميذ ينصتون
تسميع القطعة
( الاستماع والمتابعة )
عرض القطعــة
يجيب المتعلم عن الأسئلة .
يتعرف على معاني الكلمات الصعبة و يستعملها في جمل
2 ــ طرح أسئلة حوول مضمون القطعة
3 ــ شرح المفردات الصعبة تقديم المعنى الإجمالي للقطعة
المعنى الإجمالي
ــ يقرأ النص قراءة فردية .
ــ يستظهر القطعة
ــ يحسن الأداء و يمثل المعاني
4 ـ مشاركة المتعلم في القراءة
5 ــ استظهار المقطوعة بيتا ا بيتا ا مع الترديد حتى ترسم في الذاكرة
6 ــ إثارة جو تنافسي بين المتعلمين على حسن الأداء
تأكيد الاستئناس
القراءة الختامية[/left]