بسمالله الرحمن الرحــــــيم
حياكم الله جميعا أيها الزملاء
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : الجزائر وطني
الكفاءة القاعدية: يتعرف على تعريف الوطن للغير و تحديد موقعه بين الأوطان
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- حدد موقعك في القسم الذي تدرس فيه
- حدد موقع المدرسة في المدينة او القرية التي تسكن فيها
- اذكر رموز الوطن
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 8 \ 9 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- سمي الدول التي تجاور الجزائر
- سمي البحر الذي يحد الجزائر من الشمال
- سمي القارة التي يقع فيها وطني , و بين الجهة التي يقع فيها من هذه القارة
- قارن بين مساحة الجزائر مع الدول المجاورة
- حدد الجهة التي يقع فيها كل منظر
- ميز بين المنظر العمراني و الطبيعي
- عبر عن شعورك عندما ترى هذه المناظر
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 10 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما اسم القارة التي تقع فيها الجزائر ؟
- ماهي البلدان المجاورة للجزائر ؟
- اذكر دول المغرب العربي
- ماهي الدول التي لا تتكلم العربية ؟
- ماهي المناظر العمرانية التي تكثر بها المناظر الطبيعية ؟
- حدد المناظر التي تكثر بها المناظر الطبيعية
- ماهي الأماكن التي تكثر فيها المناظر الطبيعية ؟
ـ من أين يأتي السياح ؟ - يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 11 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- أنقل الجدول على الكراس و لخص
- حدد موقع الجزائر من العالم و أسمي الدول التي تجاوره
- أنقل الخريطة على كراستي , و أسمي البلدان التي تجاور الجزائر يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : وثائق إثبات الهوية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على تعداد الوثائق التي تثبت الهوية و استعمالاتها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- أذكر عناصر هويتي الشخصية التي دونتها في بطاقتي الشخصية
- ماهي العناصر التي تشترك فيها مع الأب و الإحوة ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 12\13 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- مااسم الوثيقتين ؟
- أقارن بين المعلومات المذكورة فيهما ( تاريخ الميلاد , وقت الولادة , علامة خصوصية ....... إلخ
- أحصي وثائق إثبات الهوية التي تظهر لك ؟
- أربط كل وثيقة بالمكان الذي تستخرج منه
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 14\15 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- اذكر كل عناصر الهوية الشخصية
- اسمي الوثائق التي تثبت هذه العناصر
- أحدد المكان الذي تستخرج منه الوثائق التالية ( بطاقة التعريف , الدفتر الصحي , الدفتر العائلي , شهادة الميلاد , جواز السفر )
- أحدد الوثيقة التي يحملها المواطن معه دائما
- ادكر الحالات التي يحتاج فيها المواطن إلى ( شهادة الميلاد , بطاقة التعريف , جواز السفر )
- أبين سبب وضع الصورة الشخصية على بطاقة التعريف و جواز السفر يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 16 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- 1\ أحدد نوع الوثيقة ومكان استحراجها و مجالات استعمالاها في الجدول
- 2\ خارج القسم
- زر مكانا من الأماكن رفقة الأب أو المعلم التي تستخرج منها وثائق الهوية القريبة من منزلك
- ابحث عن وثائق أخرى تثبت الهوية
- ابحث عن البلدية التي تستخرج منها شهادة الميلاد الأصلية ..........
يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : من أعيادنا الدينية و الوطنية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الأعياد الدينية و الوطنية و المساهمة في الإحتفاء بها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- أسمي أيام الأسبوع
- أميز العيد الديني من العيد الوطني من العيد العالمي ( عيد الأضحى , عيد الشجرة , عيد الثورة )
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 17\18 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- حدد التاريخ الميلادي والهجري الموافقين ليومنا هذا
- سمي المناسبات الدينية
- سمي المناسبات الوطنية
- حدد أقرب مناسبة وطنية مقبلة
- حدد أقرب مناسبة دينية مقبلة
- اذكر التاريخ الميلادي و اليوم الذي يوافق كل مناسبة مذكورة
- بالتاريخ الهجري قم بنفس العمل على المناسبات الوطنية المذكورة
- حدد عطل التلاميذ و العمال من المناسبات السابقة
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 19\20 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- حدد تاريخ الاحتفال بكل مناسبة مذكورة
- بين أسباب فرحة الاطفال في العيدين
- حدد المناسبة التي تذكرنا ببداية نزول القرآن
- اذكر مناسبة هجرة الرسول (ص)
- بين سبب ذهاب المسلم إلى المسجد في العيدين
- بماذا تذكرنا الأعياد المذكورة
- أبين كيف يتم الاحتفال بالأعياد الوطنية في بلادنا
- لماذا نزور المقابر في المناسبات الوطنية ؟
- كيف تشارك في الاحتفاء بالأعياد الوطنية ؟ يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 21 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- أكتب المناسبات الدينية و الوطنية في الجدول
- ماسبب إطلاق الرصاص في نوفمبر 1954
- اجمع الصور للمشاركة في الاحتفاء بالاعياد الوطنية ........... يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : وحدة ادماجية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المناظر التي تكثر في المدن ؟
- اذكر عناصر الهوية الشخصية متى نحتفل بعيد الثورة \ الاستقلال \ النصر ؟
-
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 22\23 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 ( التذكر ) أكمل الناقص بالمفردة الصحيحة في المقاطع أ \ ب \ ج
- ثم صل كل بطاقة هوية بالمكان الذي تستخرج منه
- التمرين 2 \ صحح الخطأ في الجمل إن وُجد
- التمرين 3\ أكتب عبارات التهنئة التي تقال في عيد الفطر و في عيد الأضحى
- التمرين الرابع \ حدد الزيارات التي تفضل القيام بها في الأعياد الدينية
-
-
-
-
-
-
يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 23 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- ارسم خريطة الجزائر عدة مرات
- أنجز بطاقة التعريف الوطنية و ثبت عليها العناصر ( الهوية )
-
-
-
يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : العمل في فريق
الكفاءة القاعدية: يتعرف على العمل في فريق لانجاز مشروع جماعي
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر بعض قواعد اللعب مع الزملاء
- اذكر مجالات النعاون مع الغير
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 26 \ 27 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- أحدد نشاط كل فريق
- أبين الشيء الذي يميز أعضاء كل فريق
- أحدد المستفيد من الفوز إذا فاز فريق من الفريقين
- أبين بعض فوائد اللعب في فريق رياضي
- أسمي المشروعين
- أسمي بعض المشاريع التي شاركت فيها
- كيف نسمي الفريق الذي يكون من أجل أداء عمل جماعي
- أسمي كل فرد يعمل في فريق
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 28\29 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- أبين الحاجة إلى تكوين فريق
- اذكر بعض الفرق الوطنية التي أعرفها
- أسمي الشخص الذي ينضم إلى الفريق
- أبين ماذا يستفيد كل عضو و لو كان خاسرا في اللعبة
- أحدد من يتحمل نتيجة الفوز أو الخسارة
- متى يحتاج الناس إلى العمل الجماعي ؟
- عرف فريق العمل
- ماهي فوائد العمل الجماعي ؟
- ماهي قواعد العمل الجماعي ؟ يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 30 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- عرف العمل الجماعي و اذكر نوعي الفرق و سمي الشخص الذي ينتسب إلى الفريق و بين من يتحمل النتيجة ثم اذكر فوائد العمل الجماعي
- كون فريق عمل جماعي مع الزملاء و أنجز مشروعا معهم - يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : القواعد المنظمة للحياة المدرسية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الانضباط في الحياة المدرسية من خلال معرفة و توظيف القواعد المتعلقة بالحيلة الجماعية فيها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- أبين آداب اللياقة التي أمارسها مع زملائي و مع المعلمين و بقية الموظفين
- أبين كيفية المحافظة على النظام في مدرستي
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 31\32 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ماهو عمل التلاميذ في الصورة ( على اليمين ) ؟
- ماهي أيام العمل في الأسبوع ؟
- متى تغلق المدرسة ؟
- ماهو حديث المدير مع التلميذ ؟
- اشرح سلوك التلاميذ مع الموظفين ومع بعضهم
- ماهي عبارات اللياقة المتبادلة ؟
- ماهي فوائد هذا التصرف ؟
- ماهو عمل التلميذة ؟ من كلفها بذلك ؟
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 33\34 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ماهو دور المدرسة ؟
- ماهو السلوك الحسن الذي نتعلمه فيها ؟
- كيف ترسخ في نفوسنا حب الوطن ؟
- ماهو السلوك الذي يجب التعامل به مع الأسرة التربوية ؟
- كيف تتعامل مع الزملاء في المدرسة ؟
- ماهو الشيء الذي يلتزم به كل فرد في المدرسة ؟
- ماهي الأشياء الممنوعة ؟
- ماهي الأدوات الممنوع حملها في المدرسة؟ - يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 35 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- انقل جدول القواعد المنظمة للحياة المدرسية و لخصه في الكراسة
- لماذا يعطى للتلميذ العلامة 0 أو إنذار ؟
- ماذا يجب أن تفعل إذا أردت القبام بنشاط ترفيهي في المدرسة ؟ يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : أكون متضامنا مع غيري
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الإسهام في مختلف عمليات التضامن في المدرسة و خارجها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي مجالات التعاون بين الناس ؟
- اذكر بعض الأعمال الخيرية
- ما هي فوائد التسامح مع الآخرين ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 36\37 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- مانوع كل كارثة ؟
- اذكر بعض نتائجها ؟
- ما العمل لتكون الأضرار أقل ؟
- اذكر بعض الأماكن التي حدثت فيها في وطني
- أين أتجه عند حدوث زلزال ؟
- ما الأماكن التي أبتعد عنها أثناء الزلزال ؟
- ما هي أشكال التضامن ؟
- ما هي فوائد التضامن ؟
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 38\39 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- أعرف الكوارث
- ما هي الكوارث التي وقعت فيها الكوارث ؟
- اذكر بعض خسائر الكوارث
- ما هي الكوارث التي يتسبب فيها الانسان ؟
- أحصي أضرار الكوارث
- اذكر فوائد التضامن بين أفراد ا لشعب
- ما هي فوائد التضامن بين الدول و الشعوب؟ يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 40 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- إملأ الجدول لتعرف كيفية التضامن مع الغير في الكوارث
- في الكراس سجل مناطق تضررت من كوارث و اذكر تواريخ الوقوع
- اذكر أضرار الكوارث الجوية و البحرية
- اذكر أشكال التضامن في المدرسة يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : احترام الدور
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الانضباط في مختلف مواقف الحياة التي تستدعي احترام الدور و استخدام اللياقة المناسبة في ذلك
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف تحافظ على النظام في البيت ؟
- اذكر فوائد النظام المطبق في المدرسة
- ما هي عبارات اللياقة المستعملة في المدرسة ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 41\42 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما التصرفات الدالة على إحترام الدور ؟
- ما هي الأماكن التي تشاهد فيها هذا التصرف ؟
- ما هي الأماكن التي يمارس فيها التلاميذ الدور؟
- ما هي الأماكن التي ينتظر فيها الكبار الدور؟
- اذكر أماكن عمومية يمارس فيها الجميع إحترام الدور
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 43\44 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي الأماكن التي يتردد عليها الناس بكثرة ؟
- كيف ينتظر الناس ؟
- بين التصرفات الجميلة في الأماكن العمومية
- ما سبب الخصومات ؟
- لماذا يتردد الناس على المؤسسات العمومية ؟
- أبين بعض الطرق التي تسهل لهم بها إحترام الدور يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 45 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- لكي تعرف أن احترام الدور سلوك جميل ينبغي ممارسته في الأماكن العمومية املا الجدول
- خارج المدرسة زر البلدية \ البريد \ القطاع الصحي \ وحدة الكشف الصحي \ الضمان الاجتماعي و سجل التنظيم المتبع لاحترام الدور يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : وحدة ادماجية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- متى يحتاج الناس إلى العمل الجماعي ؟
- أين يعلق النظام الداخلي للمؤسسة ؟
- ما هي فوائد التضامن بين أفراد الشعب ؟
- كيف تتصرف في الأماكن العمومية التي فيها الدور ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 46\47 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 \ ضع ( الكوارث \ التضامن \ تماسك \ آداب الياقة \ حضاري جدا \ فريق \ التعاون \ قواعد \ الدور ) في المكان المناسب
- التمرين 2 \ تتم الإجابة عن الأسئلة في الفقرة ( أتذكر )
- التمرين 3 \ أربط كل عبارة من العبارات التالية بالمناسبة التي تقال فيها
- التمرين 4 \ أكتب النظام الداخلي للقسم
- أكتب أحسن عبارة يقولها الطبيب للمريض
- و أحسن عبارة يقولها المريض للطبيب
-
-
-
-
-
-
يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 47 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- مثل مع زملائك مواقف من الحياة اليومية في الأماكن العمومية تعبر فيها عن إحترام الدور
- كون مع الزملاء فريق عمل للمحافظة على نظام القسم \ و اقتصاد الطاقة \ توفير الشروط ممارسة التربية الصحية يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
- يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : التواصل مع الغير
الكفاءة القاعدية: يتعرف على التواصل مع الآخرين وفق قواعد اللياقة
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر قواعد الحوار و آدابه بين الناس
- اذكر بعض المواقف اليومية التي تعبر عن إحترام الدور
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 50\51 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- على ماذا تعبر الصور ؟
- كيف تشارك العائلة فرحتها ؟
- ما هي الآداب التي نمارسها عند التزاور؟
- ما هي فائدة مشاركة الآخرين أفراحهم ؟
- ماهو الحوار بين المعلمة والتلاميذ ؟
- على ماذا تعبر الصورة ؟
- اذكر بعض المواقف المخالفة لآداب الحوار
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 52\53 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف قواعد اللياقة
- ما هي المناسبات التي تستعمل فيها قواعد الياقة ؟
- ما هي الأماكن التي تنتشر فيها قواعد اللياقة ؟
- ما العبارات الدالة على قواعد اللياقة ؟
- ما هي فوائد قواعد اللياقة ؟
- ما هي أطراف التي قد يقع بينها النزاع ؟
- كيف تصلح بين المتخاصمين ؟
- اذكر ما عرفت من آداب الحوار يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 54 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- املأ الجدول لتتعرف على كيفية ممارسة قواعد الياقة أثناء التواصل
- خارج القسم ابحث عن عبارات اللياقة المستعملة بين العائلات أثناء التزاور
- بين عادات العائلات في الاحتفال بمولود جديد في الناحية التي أسكن فيها - يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : إحترام حريات الآخرين
الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف مبادئ الاحترام في التعامل مع الآخرين أفرادا و جماعات
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من هم الأشخاص الواجب احترامهم؟
- ما هي قواعد اللياقة أثناء التواصل ؟
- ما هي آداب الحوار ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 55\56 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ماذا يختار التلاميذ في الصورة ؟
- كيف تختار ملابسك و أدواتك ؟
- كيف تنظم وقت النوم و اليقظة ؟
- كيف تصرف النقود ؟
- سمي الجرائد التي تشاهدها
- ما نوع الحرية التي يمارسها الكبار ؟
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 57\58 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف الحرية التي يسمح بها المجتمع الديمقراطي
- ما هي وسائل التعبير عن الرأي؟
- اذكر وسيلة اختيار الأشخاص للمسؤولية
- كيف تتعلم في المدرسة هذه الحريات ؟
- ما هي الملكية الفردية و العامة ؟
- اذكر أمثلة عن الاعتداءات على الملكية الخاصة
- ما هي فوائد حماية الملكية الخاصة . يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 59 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- حدد في الجدول نوع ووسائل الحرية واذكر كيفية حمايتها و إحترامها
- وفي الجدول 2 لخص كيف تمارس الحرية من الصغير و الكبير
- خارج القسم ابحث عن قائل ( متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)
- وبين متى يمنع المواطن من ممارسة الحريات المحددة
- اذكر أمثلة عن الملكية الفردية
يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
حياكم الله جميعا أيها الزملاء
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : الجزائر وطني
الكفاءة القاعدية: يتعرف على تعريف الوطن للغير و تحديد موقعه بين الأوطان
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- حدد موقعك في القسم الذي تدرس فيه
- حدد موقع المدرسة في المدينة او القرية التي تسكن فيها
- اذكر رموز الوطن
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 8 \ 9 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- سمي الدول التي تجاور الجزائر
- سمي البحر الذي يحد الجزائر من الشمال
- سمي القارة التي يقع فيها وطني , و بين الجهة التي يقع فيها من هذه القارة
- قارن بين مساحة الجزائر مع الدول المجاورة
- حدد الجهة التي يقع فيها كل منظر
- ميز بين المنظر العمراني و الطبيعي
- عبر عن شعورك عندما ترى هذه المناظر
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 10 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما اسم القارة التي تقع فيها الجزائر ؟
- ماهي البلدان المجاورة للجزائر ؟
- اذكر دول المغرب العربي
- ماهي الدول التي لا تتكلم العربية ؟
- ماهي المناظر العمرانية التي تكثر بها المناظر الطبيعية ؟
- حدد المناظر التي تكثر بها المناظر الطبيعية
- ماهي الأماكن التي تكثر فيها المناظر الطبيعية ؟
ـ من أين يأتي السياح ؟ - يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 11 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- أنقل الجدول على الكراس و لخص
- حدد موقع الجزائر من العالم و أسمي الدول التي تجاوره
- أنقل الخريطة على كراستي , و أسمي البلدان التي تجاور الجزائر يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : وثائق إثبات الهوية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على تعداد الوثائق التي تثبت الهوية و استعمالاتها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- أذكر عناصر هويتي الشخصية التي دونتها في بطاقتي الشخصية
- ماهي العناصر التي تشترك فيها مع الأب و الإحوة ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 12\13 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- مااسم الوثيقتين ؟
- أقارن بين المعلومات المذكورة فيهما ( تاريخ الميلاد , وقت الولادة , علامة خصوصية ....... إلخ
- أحصي وثائق إثبات الهوية التي تظهر لك ؟
- أربط كل وثيقة بالمكان الذي تستخرج منه
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 14\15 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- اذكر كل عناصر الهوية الشخصية
- اسمي الوثائق التي تثبت هذه العناصر
- أحدد المكان الذي تستخرج منه الوثائق التالية ( بطاقة التعريف , الدفتر الصحي , الدفتر العائلي , شهادة الميلاد , جواز السفر )
- أحدد الوثيقة التي يحملها المواطن معه دائما
- ادكر الحالات التي يحتاج فيها المواطن إلى ( شهادة الميلاد , بطاقة التعريف , جواز السفر )
- أبين سبب وضع الصورة الشخصية على بطاقة التعريف و جواز السفر يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 16 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- 1\ أحدد نوع الوثيقة ومكان استحراجها و مجالات استعمالاها في الجدول
- 2\ خارج القسم
- زر مكانا من الأماكن رفقة الأب أو المعلم التي تستخرج منها وثائق الهوية القريبة من منزلك
- ابحث عن وثائق أخرى تثبت الهوية
- ابحث عن البلدية التي تستخرج منها شهادة الميلاد الأصلية ..........
يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : من أعيادنا الدينية و الوطنية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الأعياد الدينية و الوطنية و المساهمة في الإحتفاء بها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- أسمي أيام الأسبوع
- أميز العيد الديني من العيد الوطني من العيد العالمي ( عيد الأضحى , عيد الشجرة , عيد الثورة )
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 17\18 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- حدد التاريخ الميلادي والهجري الموافقين ليومنا هذا
- سمي المناسبات الدينية
- سمي المناسبات الوطنية
- حدد أقرب مناسبة وطنية مقبلة
- حدد أقرب مناسبة دينية مقبلة
- اذكر التاريخ الميلادي و اليوم الذي يوافق كل مناسبة مذكورة
- بالتاريخ الهجري قم بنفس العمل على المناسبات الوطنية المذكورة
- حدد عطل التلاميذ و العمال من المناسبات السابقة
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
أن يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 19\20 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- حدد تاريخ الاحتفال بكل مناسبة مذكورة
- بين أسباب فرحة الاطفال في العيدين
- حدد المناسبة التي تذكرنا ببداية نزول القرآن
- اذكر مناسبة هجرة الرسول (ص)
- بين سبب ذهاب المسلم إلى المسجد في العيدين
- بماذا تذكرنا الأعياد المذكورة
- أبين كيف يتم الاحتفال بالأعياد الوطنية في بلادنا
- لماذا نزور المقابر في المناسبات الوطنية ؟
- كيف تشارك في الاحتفاء بالأعياد الوطنية ؟ يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 21 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- أكتب المناسبات الدينية و الوطنية في الجدول
- ماسبب إطلاق الرصاص في نوفمبر 1954
- اجمع الصور للمشاركة في الاحتفاء بالاعياد الوطنية ........... يلاحظ المتعلم التمرينــات
- أن يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : وحدة ادماجية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي المناظر التي تكثر في المدن ؟
- اذكر عناصر الهوية الشخصية متى نحتفل بعيد الثورة \ الاستقلال \ النصر ؟
-
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 22\23 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 ( التذكر ) أكمل الناقص بالمفردة الصحيحة في المقاطع أ \ ب \ ج
- ثم صل كل بطاقة هوية بالمكان الذي تستخرج منه
- التمرين 2 \ صحح الخطأ في الجمل إن وُجد
- التمرين 3\ أكتب عبارات التهنئة التي تقال في عيد الفطر و في عيد الأضحى
- التمرين الرابع \ حدد الزيارات التي تفضل القيام بها في الأعياد الدينية
-
-
-
-
-
-
يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 23 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- ارسم خريطة الجزائر عدة مرات
- أنجز بطاقة التعريف الوطنية و ثبت عليها العناصر ( الهوية )
-
-
-
يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : العمل في فريق
الكفاءة القاعدية: يتعرف على العمل في فريق لانجاز مشروع جماعي
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر بعض قواعد اللعب مع الزملاء
- اذكر مجالات النعاون مع الغير
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 26 \ 27 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- أحدد نشاط كل فريق
- أبين الشيء الذي يميز أعضاء كل فريق
- أحدد المستفيد من الفوز إذا فاز فريق من الفريقين
- أبين بعض فوائد اللعب في فريق رياضي
- أسمي المشروعين
- أسمي بعض المشاريع التي شاركت فيها
- كيف نسمي الفريق الذي يكون من أجل أداء عمل جماعي
- أسمي كل فرد يعمل في فريق
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 28\29 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- أبين الحاجة إلى تكوين فريق
- اذكر بعض الفرق الوطنية التي أعرفها
- أسمي الشخص الذي ينضم إلى الفريق
- أبين ماذا يستفيد كل عضو و لو كان خاسرا في اللعبة
- أحدد من يتحمل نتيجة الفوز أو الخسارة
- متى يحتاج الناس إلى العمل الجماعي ؟
- عرف فريق العمل
- ماهي فوائد العمل الجماعي ؟
- ماهي قواعد العمل الجماعي ؟ يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 30 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- عرف العمل الجماعي و اذكر نوعي الفرق و سمي الشخص الذي ينتسب إلى الفريق و بين من يتحمل النتيجة ثم اذكر فوائد العمل الجماعي
- كون فريق عمل جماعي مع الزملاء و أنجز مشروعا معهم - يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : القواعد المنظمة للحياة المدرسية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الانضباط في الحياة المدرسية من خلال معرفة و توظيف القواعد المتعلقة بالحيلة الجماعية فيها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- أبين آداب اللياقة التي أمارسها مع زملائي و مع المعلمين و بقية الموظفين
- أبين كيفية المحافظة على النظام في مدرستي
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 31\32 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ماهو عمل التلاميذ في الصورة ( على اليمين ) ؟
- ماهي أيام العمل في الأسبوع ؟
- متى تغلق المدرسة ؟
- ماهو حديث المدير مع التلميذ ؟
- اشرح سلوك التلاميذ مع الموظفين ومع بعضهم
- ماهي عبارات اللياقة المتبادلة ؟
- ماهي فوائد هذا التصرف ؟
- ماهو عمل التلميذة ؟ من كلفها بذلك ؟
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 33\34 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ماهو دور المدرسة ؟
- ماهو السلوك الحسن الذي نتعلمه فيها ؟
- كيف ترسخ في نفوسنا حب الوطن ؟
- ماهو السلوك الذي يجب التعامل به مع الأسرة التربوية ؟
- كيف تتعامل مع الزملاء في المدرسة ؟
- ماهو الشيء الذي يلتزم به كل فرد في المدرسة ؟
- ماهي الأشياء الممنوعة ؟
- ماهي الأدوات الممنوع حملها في المدرسة؟ - يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 35 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- انقل جدول القواعد المنظمة للحياة المدرسية و لخصه في الكراسة
- لماذا يعطى للتلميذ العلامة 0 أو إنذار ؟
- ماذا يجب أن تفعل إذا أردت القبام بنشاط ترفيهي في المدرسة ؟ يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : أكون متضامنا مع غيري
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الإسهام في مختلف عمليات التضامن في المدرسة و خارجها
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي مجالات التعاون بين الناس ؟
- اذكر بعض الأعمال الخيرية
- ما هي فوائد التسامح مع الآخرين ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 36\37 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- مانوع كل كارثة ؟
- اذكر بعض نتائجها ؟
- ما العمل لتكون الأضرار أقل ؟
- اذكر بعض الأماكن التي حدثت فيها في وطني
- أين أتجه عند حدوث زلزال ؟
- ما الأماكن التي أبتعد عنها أثناء الزلزال ؟
- ما هي أشكال التضامن ؟
- ما هي فوائد التضامن ؟
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 38\39 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- أعرف الكوارث
- ما هي الكوارث التي وقعت فيها الكوارث ؟
- اذكر بعض خسائر الكوارث
- ما هي الكوارث التي يتسبب فيها الانسان ؟
- أحصي أضرار الكوارث
- اذكر فوائد التضامن بين أفراد ا لشعب
- ما هي فوائد التضامن بين الدول و الشعوب؟ يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 40 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- إملأ الجدول لتعرف كيفية التضامن مع الغير في الكوارث
- في الكراس سجل مناطق تضررت من كوارث و اذكر تواريخ الوقوع
- اذكر أضرار الكوارث الجوية و البحرية
- اذكر أشكال التضامن في المدرسة يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : احترام الدور
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الانضباط في مختلف مواقف الحياة التي تستدعي احترام الدور و استخدام اللياقة المناسبة في ذلك
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف تحافظ على النظام في البيت ؟
- اذكر فوائد النظام المطبق في المدرسة
- ما هي عبارات اللياقة المستعملة في المدرسة ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 41\42 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ما التصرفات الدالة على إحترام الدور ؟
- ما هي الأماكن التي تشاهد فيها هذا التصرف ؟
- ما هي الأماكن التي يمارس فيها التلاميذ الدور؟
- ما هي الأماكن التي ينتظر فيها الكبار الدور؟
- اذكر أماكن عمومية يمارس فيها الجميع إحترام الدور
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 43\44 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي الأماكن التي يتردد عليها الناس بكثرة ؟
- كيف ينتظر الناس ؟
- بين التصرفات الجميلة في الأماكن العمومية
- ما سبب الخصومات ؟
- لماذا يتردد الناس على المؤسسات العمومية ؟
- أبين بعض الطرق التي تسهل لهم بها إحترام الدور يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 45 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- لكي تعرف أن احترام الدور سلوك جميل ينبغي ممارسته في الأماكن العمومية املا الجدول
- خارج المدرسة زر البلدية \ البريد \ القطاع الصحي \ وحدة الكشف الصحي \ الضمان الاجتماعي و سجل التنظيم المتبع لاحترام الدور يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : وحدة ادماجية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف مكتسبات الوحدات السابقة
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- متى يحتاج الناس إلى العمل الجماعي ؟
- أين يعلق النظام الداخلي للمؤسسة ؟
- ما هي فوائد التضامن بين أفراد الشعب ؟
- كيف تتصرف في الأماكن العمومية التي فيها الدور ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
بناء التعـلم يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 46\47 ) ويدعوهم بعد شرح المطلوب تصحيح التمرينات
- التمرين 1 \ ضع ( الكوارث \ التضامن \ تماسك \ آداب الياقة \ حضاري جدا \ فريق \ التعاون \ قواعد \ الدور ) في المكان المناسب
- التمرين 2 \ تتم الإجابة عن الأسئلة في الفقرة ( أتذكر )
- التمرين 3 \ أربط كل عبارة من العبارات التالية بالمناسبة التي تقال فيها
- التمرين 4 \ أكتب النظام الداخلي للقسم
- أكتب أحسن عبارة يقولها الطبيب للمريض
- و أحسن عبارة يقولها المريض للطبيب
-
-
-
-
-
-
يجيب عن الأسئلة
مستعملا مكتسبات الوحدات السابقة
استثمار المكتسبات - يبرز المعلم فقرة أمارس ص ( 47 ) يشرح المعلم السؤال ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- مثل مع زملائك مواقف من الحياة اليومية في الأماكن العمومية تعبر فيها عن إحترام الدور
- كون مع الزملاء فريق عمل للمحافظة على نظام القسم \ و اقتصاد الطاقة \ توفير الشروط ممارسة التربية الصحية يلاحظ المتعلم التمرين و يقرأه
- يصحح المتعلم التمرين مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : التواصل مع الغير
الكفاءة القاعدية: يتعرف على التواصل مع الآخرين وفق قواعد اللياقة
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر قواعد الحوار و آدابه بين الناس
- اذكر بعض المواقف اليومية التي تعبر عن إحترام الدور
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 50\51 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- على ماذا تعبر الصور ؟
- كيف تشارك العائلة فرحتها ؟
- ما هي الآداب التي نمارسها عند التزاور؟
- ما هي فائدة مشاركة الآخرين أفراحهم ؟
- ماهو الحوار بين المعلمة والتلاميذ ؟
- على ماذا تعبر الصورة ؟
- اذكر بعض المواقف المخالفة لآداب الحوار
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 52\53 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف قواعد اللياقة
- ما هي المناسبات التي تستعمل فيها قواعد الياقة ؟
- ما هي الأماكن التي تنتشر فيها قواعد اللياقة ؟
- ما العبارات الدالة على قواعد اللياقة ؟
- ما هي فوائد قواعد اللياقة ؟
- ما هي أطراف التي قد يقع بينها النزاع ؟
- كيف تصلح بين المتخاصمين ؟
- اذكر ما عرفت من آداب الحوار يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 54 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- املأ الجدول لتتعرف على كيفية ممارسة قواعد الياقة أثناء التواصل
- خارج القسم ابحث عن عبارات اللياقة المستعملة بين العائلات أثناء التزاور
- بين عادات العائلات في الاحتفال بمولود جديد في الناحية التي أسكن فيها - يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه
تربيــــــة مدنيــــــة
الموضوع : إحترام حريات الآخرين
الكفاءة القاعدية: يتعرف على توظيف مبادئ الاحترام في التعامل مع الآخرين أفرادا و جماعات
مراحــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــــــــــم
و/ الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من هم الأشخاص الواجب احترامهم؟
- ما هي قواعد اللياقة أثناء التواصل ؟
- ما هي آداب الحوار ؟
يذكر و يستظهر المتعلم الخلاصة السابقة عن طريق الإجابة عن الأسئلة
يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب
ص ( 55\56 ) ويدعوهم للتعبير عنها ثم الإجابة عن الأ سئلة :
- ماذا يختار التلاميذ في الصورة ؟
- كيف تختار ملابسك و أدواتك ؟
- كيف تنظم وقت النوم و اليقظة ؟
- كيف تصرف النقود ؟
- سمي الجرائد التي تشاهدها
- ما نوع الحرية التي يمارسها الكبار ؟
يعبر المتعلم عن كل صورة
يبدي المتعلم رأيه في هذه المشاهد
يجيب عن الأسئلة
بناء التعـلم - يطالبهم المعلم بقراءة الفقرتين ص ( 57\58 )
ثم الإجابة عن الأسئلة التالية :
- عرف الحرية التي يسمح بها المجتمع الديمقراطي
- ما هي وسائل التعبير عن الرأي؟
- اذكر وسيلة اختيار الأشخاص للمسؤولية
- كيف تتعلم في المدرسة هذه الحريات ؟
- ما هي الملكية الفردية و العامة ؟
- اذكر أمثلة عن الاعتداءات على الملكية الخاصة
- ما هي فوائد حماية الملكية الخاصة . يقرأ التلميذ الفقرات بوضوح
يجيب المتعلم عن الأسئلة
مرحلـــــة الإدمـــــاج
الحصة ( 2 ) - يبرز المعلم التمرينــات ص ( 59 ) يشرح المعلم التمرينات ويطالبهم بالحل الفردي على الكراسات
- حدد في الجدول نوع ووسائل الحرية واذكر كيفية حمايتها و إحترامها
- وفي الجدول 2 لخص كيف تمارس الحرية من الصغير و الكبير
- خارج القسم ابحث عن قائل ( متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)
- وبين متى يمنع المواطن من ممارسة الحريات المحددة
- اذكر أمثلة عن الملكية الفردية
يلاحظ المتعلم التمرينــات
يصحح المتعلم مستغلا ما اكتسبـــــــــــــــــه