إن درس التريخ من أعظم الدروس فائدة في المدرسة لأنه يساعد على رفع معنويات المواطنين أو إضعافها والمتعلم هنا إذا راى تاريخ وطنه ضعيفا ينشأضعيف الثيقة به وإذا تعرف على تاريخ وطنه المجيد والاعمال البطولية التي قام بها أجداده فإنه يأخذ درسا عنهم للمحافظة على وطنه والسعي لرفع مستواه والمحافظة على استقلاله
التاريخ يقوي روح الوطنية : ولهذا لا يعقل ان يجهل التلميذ الحوادث الهامة والحروب التي جرت في بلاده منذ فجر التاريخ حتى اليوم
وليس من المعقول ايضا ان لا يعرف التلميذ كبار الابطال والعلماء ورجال السياسة الذين انجبهم وطنه وادوا خدمات جمة للوطن
وإننا كثرا ما نحدث التلميذ عن الوطن والوطنية ولا نتمكن من ايضاح معنى هاتين الكلمتين المقدستين إذ لم ندرس التلميذ تاريخ وطنه لان التاريخ يبين له الوقت الطويل والجهود الجبارة بل العظيمة التي بذلها اباؤنا واجدادنا من اجل تكوين الوطن العزيز والمحافظة على كيانه واستقلاله
من حق كل تلميذ ان يعرف تاريخ الابطال الذين ينتسب اليهم حتى يقدر قيمة الارث المقدس الذي يؤتمن عليه في المستقبل القريب
ولذا فإن على المعلم ان يوضح للتلميذ التضحيات الجمة التي بذلها الاباء
والاجداد للمحافظة دوما وابدا على استقلال الوطن وتخليصه من طمع الطامعين وظلم المستعمرين
ـــــ على المعلم ان يشيد بالانتصارات الباهرة التي حازها الاباء والاجداد وما قدموه للبشرية جمعاء لكا يدعو التلميذ الى التشبه بهم لان التشبه بالكرام فلاح ونجاح
إذن : فالتاريخ عبرة عن درس مستمر في خدمة المستقبل والتاريخ هو أعظم مدرسة للملوك والرؤساء والحكام لأنه يرشده الى أخطاء اسلافهم ويدعوهم الى
تجنبها كما يدلهم على مصائرهم إن هم لا يأخذ عبرة من التاريخ لأن التاريخ كما قيل يعيد نفسه .
كيفية تقديم درس التاريخ : إن هذه المادة الهامة تفرض علينا القيام بشرح بعض الصفات العامة والهامة التي يجب ان يتحلى بها تعليم هذا الدرس الذي يحبه التلاميذ كثيرا ومن هذه الصفات :
اولا : ان يكون تدريس التاريخ محسوسا وسهلا وواضحا
ثانيا : ان يكون تدريس التاريخ مختصرا
ثالثا : ان يكون تدريس التاريخ مشوقا
رابعا : ان يدرس احوال الشعوب وليس احوال الرؤساء والحكام وفما يلي بعض الاضاحات عن الصفات المذكورة اعلاه
يجب على المعلمين ان يتجنبوا تدريس التاريخ بطريقة الحفظ الببغائي دون الاستناد الى الاشياء المحسوسة
01 ان علم المعلم المتعلم درس آثار شعب من الشعوب مثل : القلاع والحصون والجسور التي بناها فعليه أن يشرح للتلميذ الدرس في المدرسة ويدعوه الى القيام بزيارة الأثار في اماكنها او المتحف الوطني
02 وعندما يقدم المعلم درس عن امراطوريات اليونا والرومان والعرب مثلا عليه ان يبين على الخرائط التاريخية والمواقع التي جرت فيها الحروب مع ذكر تواريخها
03 إذا اراد المعلم ان يكون درسه مشوقا فعليه ان يصور للتلميذ أبطال الحوادث بصورة دقيقة وهذا بواسطة الوصف المفصل وحتى تقليد اصواتهم وحركاتهم
مثال : وصف احدى المعارك ووصف ابطالها حتى يثير انتباه التلاميذ واهتمامهم ويساعد المعلم في المهة الصور الموجودة في كتاب التلميذ واللوحات التي تملكها ادارة المدرسة ...........إلخ .
تدريس التاريخ بواسطة الكتاب :
ان تدريس التاريخ بواسطة قراءة وتحليل قطع القراءة الموجودة في كتب التاريخ هي طريقة سهلة ةاكثرها فائدة من طريقة التلقين القديمة كما أن هذه الطريقة صالحة في جميع صفوف المدرسة
لى المعلم ان يشرح الدرس المذكور في الكتاب ولكن ضمن الوقت المحدد له ولذا عليه ان يعرف كيف ينظم وقته ظ وطيف يوجه درسه دون ان يرهق نفسه ويرهق التلاميذ معه :
الطريقة التي يجب استعمالها بواسطة الكتاب هي كالتالي : قبل ان يبدأ المعلم بشرح الدرس فإنه يوجه اللى التلاميذ عدة اسئلة اختبارية عن الدرس السابق ثم يحضر اذهانهم للدرس الجديد ويطلب منهم فتح الكتب فيبدأ قراءة الدرس بنفسه من الاحسن دون ان يدعو التلاميذ بقراءة كل حسب دوره لأن درس التاريخ من حيث الفقرات يختلف عن دروس المواد الأخرى
عند الوصول الى الى العابرة التي تزين الدرس فإنه يتوقف عندها ويجري حوار او محادثة او مناقشة مع التلاميذ حول هذه العبارة او الفقرة او الصيغة ...........
وذلك ليوجه التلاميذ اثناء المناقشة ويساعدهم للوصول الى النتيجة .........يتبــــع...............
التاريخ يقوي روح الوطنية : ولهذا لا يعقل ان يجهل التلميذ الحوادث الهامة والحروب التي جرت في بلاده منذ فجر التاريخ حتى اليوم
وليس من المعقول ايضا ان لا يعرف التلميذ كبار الابطال والعلماء ورجال السياسة الذين انجبهم وطنه وادوا خدمات جمة للوطن
وإننا كثرا ما نحدث التلميذ عن الوطن والوطنية ولا نتمكن من ايضاح معنى هاتين الكلمتين المقدستين إذ لم ندرس التلميذ تاريخ وطنه لان التاريخ يبين له الوقت الطويل والجهود الجبارة بل العظيمة التي بذلها اباؤنا واجدادنا من اجل تكوين الوطن العزيز والمحافظة على كيانه واستقلاله
من حق كل تلميذ ان يعرف تاريخ الابطال الذين ينتسب اليهم حتى يقدر قيمة الارث المقدس الذي يؤتمن عليه في المستقبل القريب
ولذا فإن على المعلم ان يوضح للتلميذ التضحيات الجمة التي بذلها الاباء
والاجداد للمحافظة دوما وابدا على استقلال الوطن وتخليصه من طمع الطامعين وظلم المستعمرين
ـــــ على المعلم ان يشيد بالانتصارات الباهرة التي حازها الاباء والاجداد وما قدموه للبشرية جمعاء لكا يدعو التلميذ الى التشبه بهم لان التشبه بالكرام فلاح ونجاح
إذن : فالتاريخ عبرة عن درس مستمر في خدمة المستقبل والتاريخ هو أعظم مدرسة للملوك والرؤساء والحكام لأنه يرشده الى أخطاء اسلافهم ويدعوهم الى
تجنبها كما يدلهم على مصائرهم إن هم لا يأخذ عبرة من التاريخ لأن التاريخ كما قيل يعيد نفسه .
كيفية تقديم درس التاريخ : إن هذه المادة الهامة تفرض علينا القيام بشرح بعض الصفات العامة والهامة التي يجب ان يتحلى بها تعليم هذا الدرس الذي يحبه التلاميذ كثيرا ومن هذه الصفات :
اولا : ان يكون تدريس التاريخ محسوسا وسهلا وواضحا
ثانيا : ان يكون تدريس التاريخ مختصرا
ثالثا : ان يكون تدريس التاريخ مشوقا
رابعا : ان يدرس احوال الشعوب وليس احوال الرؤساء والحكام وفما يلي بعض الاضاحات عن الصفات المذكورة اعلاه
يجب على المعلمين ان يتجنبوا تدريس التاريخ بطريقة الحفظ الببغائي دون الاستناد الى الاشياء المحسوسة
01 ان علم المعلم المتعلم درس آثار شعب من الشعوب مثل : القلاع والحصون والجسور التي بناها فعليه أن يشرح للتلميذ الدرس في المدرسة ويدعوه الى القيام بزيارة الأثار في اماكنها او المتحف الوطني
02 وعندما يقدم المعلم درس عن امراطوريات اليونا والرومان والعرب مثلا عليه ان يبين على الخرائط التاريخية والمواقع التي جرت فيها الحروب مع ذكر تواريخها
03 إذا اراد المعلم ان يكون درسه مشوقا فعليه ان يصور للتلميذ أبطال الحوادث بصورة دقيقة وهذا بواسطة الوصف المفصل وحتى تقليد اصواتهم وحركاتهم
مثال : وصف احدى المعارك ووصف ابطالها حتى يثير انتباه التلاميذ واهتمامهم ويساعد المعلم في المهة الصور الموجودة في كتاب التلميذ واللوحات التي تملكها ادارة المدرسة ...........إلخ .
تدريس التاريخ بواسطة الكتاب :
ان تدريس التاريخ بواسطة قراءة وتحليل قطع القراءة الموجودة في كتب التاريخ هي طريقة سهلة ةاكثرها فائدة من طريقة التلقين القديمة كما أن هذه الطريقة صالحة في جميع صفوف المدرسة
لى المعلم ان يشرح الدرس المذكور في الكتاب ولكن ضمن الوقت المحدد له ولذا عليه ان يعرف كيف ينظم وقته ظ وطيف يوجه درسه دون ان يرهق نفسه ويرهق التلاميذ معه :
الطريقة التي يجب استعمالها بواسطة الكتاب هي كالتالي : قبل ان يبدأ المعلم بشرح الدرس فإنه يوجه اللى التلاميذ عدة اسئلة اختبارية عن الدرس السابق ثم يحضر اذهانهم للدرس الجديد ويطلب منهم فتح الكتب فيبدأ قراءة الدرس بنفسه من الاحسن دون ان يدعو التلاميذ بقراءة كل حسب دوره لأن درس التاريخ من حيث الفقرات يختلف عن دروس المواد الأخرى
عند الوصول الى الى العابرة التي تزين الدرس فإنه يتوقف عندها ويجري حوار او محادثة او مناقشة مع التلاميذ حول هذه العبارة او الفقرة او الصيغة ...........
وذلك ليوجه التلاميذ اثناء المناقشة ويساعدهم للوصول الى النتيجة .........يتبــــع...............