موضوع: مذكرات القراءةالثالثة إبتدائي الجزء 05 الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:14
________________________________________
موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء الخامس: الجمعة 1 فبراير 2013 - 21:42
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع زيــــــارة المكتبة الوطنيــــــة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- أيـن نضع الكتـــــب؟
- ماذا نشاهد في الصــــورة؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
قراءة صامتة لمدة كافية: .
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- همست
- بـــــريق
- ســــــــــار
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا قالت ريـم لسندس ؟
- ماذا قالت المعلمـةللتلاميذ ؟
ـ متى يـزور التلا ميذ المكتبة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع زيــــــــارة المكتبـــة الوطنيــــــــة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا زار الأ طفـــــــــال؟
- متى زار الأ طفـا ل المكتبـة؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- تـوجـــــــه
- فسيــــــــــــح
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا وجد الأطفـال في ا لمكتبة؟
- ماذا قال الرجــــــل للأطفا ل ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع زيـارة ا لمكتبـة الوطنيـة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- في أي وسيلـة ذهب الأطفال إلى ا لمكتبة ؟
- كيف هي ا لطاولات و ا لمقاعد؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- خليــة
- علا مـــــــــات
- باديــــــــــة ـ رائعـــــــــــة
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- كيف كانت ا لقاعة ؟
- ماذا يفعــل الأ طفــــــــــــال ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : زيــــــــــــارة ا لمكتبـــة ا لوطنيــــــــــة .
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14ـ15 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-إلى أ ين توجــــه التلا ميذ يوم الأ ثنين ؟
-ماذا يوجد على رفوف ا لمكتبة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- همست
-فسيـــــح
- تزا حــم ـ رائعـــــــــــــــة
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-ماذا قا لت ريـم لسند س؟
- ماذا وجد الأ طفال في المكتبة؟
- لماذا أرادت سند س أن تكتب رسالة لصديقتها؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ورشة الـرسم.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 18 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا تشاهد في الصورة ؟
- ماذا تحــب أن ترســـــــم؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ورشــــــــة
-
-
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-متى إجتمع التلاميذ في ورشة الرسم؟
- من ستقرأ ا لنص؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ورشــــــــــة ا لرسم.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 18 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماهو موضـوع ا لصـورة ؟
- متى يرسـم ا لتلاميذ ا لصورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- شــــرعـت
- ترا كمـــت
- تـناثـرت
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- من قـرأ ا لنص على التلاميذ؟
- ماذا يحدث في فصـل ا لخريف؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :في ورشــــــــــة ا لرســـــــم.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 18ـ19 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا بقي بيـن ا لحقول ؟
- ماهي أنواع الاشجار ا لمذكورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- عصــــــفـت
- لمــــــــــع
- زحــــــــــف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- لماذا تمايلت الأشجـار؟
- ماذا حدث بعدما قصف الرعد و لمع البرق ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ورشـــــــــــة الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 19 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-من حجـــب ا لجبال عن الأنظار؟
- لماذا قال الكاتب زحف الضباب؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- حيـويــــــــــــــــة
- عـــــــــرضـــــــــــوا
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أيـــن عرض الأ طفال رسومهم؟
- لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :أســـــــــرة ا لبوم ا لصغيـــــــــر.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 28 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- اذكــر أسماء بعض الطيـور
- ماذا تشاهد في الصورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
-بزغ
- قلقـــة ـ تمتـــــــــــعي
- تراقــــــــب ـ بحـــــذر
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-متى ينام السيد بوم والسيدة بومة ؟
- لماذا كانت بومة قلقة على إبنها ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3 الموضوع : أســـرة ا لبـــوم الصغيـــــــــــر.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 28 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أين ذ هب السيد بــوم ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- إرتــــداء
- مظهـــــري
- قبيـــــــحا
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا قررت السيدة بومة ؟
- هل وافـــق إبنها ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة ..
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : أسـرة ا لبوم الصغيـــــــر.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 29 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- من زار البوم الصغير عندما كان ينظر لنفسه ؟
- هل سيغيـر البوم الصغير رأيـه ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- تمـــــــرح
- المفاجـــــــــــــاة
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- من أرسل الدعوة إلى البوم الصغير ؟
- لماذا تفــا جأ ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :التعـــــــــــــــــــاون في ا لأســــرة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 32 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- ا ذكر ما تحفظه عن التعاون. يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- نشيــطــــة
- تتألــــــــــــف
- تســــاء ل
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- من هو منيــــــــــــــر ؟
- لماذا قرر الطفلان تنظيف البيت ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :ا لتعــــــــــاون في ا لأســـــــــرة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 32 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تعرف عن منى ؟
- من صاحب فكرة تنظيف البيت ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ركـــن ـ الفرش
- تزيـــــــــل ـ رتبـت
- تنجـــــــــز ـ يجــــــــــف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ما العمـل الذي قام به منيــر ؟
- اذ كــــر العمل الذي قامت به منى . يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
الموضوع : عفاف أم صغيــــر ة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 36 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أذكر اللعب التي تعرفها . يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- يحــــل ـ تلاعبها
- وجنتيهــــــــــــــا
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-من إشترى الدمية لعفاف ؟
ـ صف هذه الدميــــــــــــــــــــة يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة ..
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : عفاف أم صغيــــر ة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 36ـ37 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ما لون الوسادة التي إستعملتها عفاف؟
- صف غطاء الدمية . يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- المزود
- رف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- لماذا بكت الدمية ؟
- متى قدمت للدمية العصيدة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : عفاف أم صغيــــر ة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 37 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- بماذا زود كرسي الدمية ؟
- هل تستطيع الدمية أن تأكل ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
-حــل
- حان
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا ألبست عفاف دميتها فبل النوم؟
- ماذا تمنت لها ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- أن يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
جمعني الله وإياكم في جنتــــه : آمـــــــــــــــــــــــــــــين: مدير المنتدى: ب/العمراوي
________________________________________
موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء الخامس: الجمعة 1 فبراير 2013 - 21:42
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع زيــــــارة المكتبة الوطنيــــــة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- أيـن نضع الكتـــــب؟
- ماذا نشاهد في الصــــورة؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
قراءة صامتة لمدة كافية: .
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- همست
- بـــــريق
- ســــــــــار
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا قالت ريـم لسندس ؟
- ماذا قالت المعلمـةللتلاميذ ؟
ـ متى يـزور التلا ميذ المكتبة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع زيــــــــارة المكتبـــة الوطنيــــــــة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا زار الأ طفـــــــــال؟
- متى زار الأ طفـا ل المكتبـة؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- تـوجـــــــه
- فسيــــــــــــح
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا وجد الأطفـال في ا لمكتبة؟
- ماذا قال الرجــــــل للأطفا ل ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع زيـارة ا لمكتبـة الوطنيـة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- في أي وسيلـة ذهب الأطفال إلى ا لمكتبة ؟
- كيف هي ا لطاولات و ا لمقاعد؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- خليــة
- علا مـــــــــات
- باديــــــــــة ـ رائعـــــــــــة
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- كيف كانت ا لقاعة ؟
- ماذا يفعــل الأ طفــــــــــــال ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : زيــــــــــــارة ا لمكتبـــة ا لوطنيــــــــــة .
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 14ـ15 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-إلى أ ين توجــــه التلا ميذ يوم الأ ثنين ؟
-ماذا يوجد على رفوف ا لمكتبة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- همست
-فسيـــــح
- تزا حــم ـ رائعـــــــــــــــة
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-ماذا قا لت ريـم لسند س؟
- ماذا وجد الأ طفال في المكتبة؟
- لماذا أرادت سند س أن تكتب رسالة لصديقتها؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ورشة الـرسم.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 18 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا تشاهد في الصورة ؟
- ماذا تحــب أن ترســـــــم؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ورشــــــــة
-
-
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-متى إجتمع التلاميذ في ورشة الرسم؟
- من ستقرأ ا لنص؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ورشــــــــــة ا لرسم.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 18 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماهو موضـوع ا لصـورة ؟
- متى يرسـم ا لتلاميذ ا لصورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- شــــرعـت
- ترا كمـــت
- تـناثـرت
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- من قـرأ ا لنص على التلاميذ؟
- ماذا يحدث في فصـل ا لخريف؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :في ورشــــــــــة ا لرســـــــم.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 18ـ19 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا بقي بيـن ا لحقول ؟
- ماهي أنواع الاشجار ا لمذكورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- عصــــــفـت
- لمــــــــــع
- زحــــــــــف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- لماذا تمايلت الأشجـار؟
- ماذا حدث بعدما قصف الرعد و لمع البرق ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ورشـــــــــــة الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 19 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-من حجـــب ا لجبال عن الأنظار؟
- لماذا قال الكاتب زحف الضباب؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- حيـويــــــــــــــــة
- عـــــــــرضـــــــــــوا
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أيـــن عرض الأ طفال رسومهم؟
- لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :أســـــــــرة ا لبوم ا لصغيـــــــــر.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 28 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- اذكــر أسماء بعض الطيـور
- ماذا تشاهد في الصورة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
-بزغ
- قلقـــة ـ تمتـــــــــــعي
- تراقــــــــب ـ بحـــــذر
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-متى ينام السيد بوم والسيدة بومة ؟
- لماذا كانت بومة قلقة على إبنها ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3 الموضوع : أســـرة ا لبـــوم الصغيـــــــــــر.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 28 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أين ذ هب السيد بــوم ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- إرتــــداء
- مظهـــــري
- قبيـــــــحا
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا قررت السيدة بومة ؟
- هل وافـــق إبنها ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة ..
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : أسـرة ا لبوم الصغيـــــــر.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 29 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- من زار البوم الصغير عندما كان ينظر لنفسه ؟
- هل سيغيـر البوم الصغير رأيـه ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- تمـــــــرح
- المفاجـــــــــــــاة
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- من أرسل الدعوة إلى البوم الصغير ؟
- لماذا تفــا جأ ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :التعـــــــــــــــــــاون في ا لأســــرة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 32 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- ا ذكر ما تحفظه عن التعاون. يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- نشيــطــــة
- تتألــــــــــــف
- تســــاء ل
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- من هو منيــــــــــــــر ؟
- لماذا قرر الطفلان تنظيف البيت ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع :ا لتعــــــــــاون في ا لأســـــــــرة.
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 32 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تعرف عن منى ؟
- من صاحب فكرة تنظيف البيت ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ركـــن ـ الفرش
- تزيـــــــــل ـ رتبـت
- تنجـــــــــز ـ يجــــــــــف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ما العمـل الذي قام به منيــر ؟
- اذ كــــر العمل الذي قامت به منى . يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
الموضوع : عفاف أم صغيــــر ة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 36 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أذكر اللعب التي تعرفها . يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- يحــــل ـ تلاعبها
- وجنتيهــــــــــــــا
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
-من إشترى الدمية لعفاف ؟
ـ صف هذه الدميــــــــــــــــــــة يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة ..
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : عفاف أم صغيــــر ة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 36ـ37 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ما لون الوسادة التي إستعملتها عفاف؟
- صف غطاء الدمية . يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- المزود
- رف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- لماذا بكت الدمية ؟
- متى قدمت للدمية العصيدة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : عفاف أم صغيــــر ة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و/الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 37 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- بماذا زود كرسي الدمية ؟
- هل تستطيع الدمية أن تأكل ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
-حــل
- حان
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا ألبست عفاف دميتها فبل النوم؟
- ماذا تمنت لها ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- أن يحاول المتعلم شرح المفردات .
يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
جمعني الله وإياكم في جنتــــه : آمـــــــــــــــــــــــــــــين: مدير المنتدى: ب/العمراوي