منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي Empty مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 7:03 pm

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء ا
    الموضــــــــوع: قريب من ، بعيد عن
    الوسائــــــــل : قريصات ، أقلام ، لوحة ، أوراق
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال التعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
    ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ صورة أرنب بقربه جزرة
    ـ رسم خشيبة وقريصتان على السبورة ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكل تلميذ صورة أرنب وبقربه جزرة وجزرة أخرى بعيدة عنه ( للمعلم أن يغير الصورة حسب ما توفر لديه )
    الفترة الأولى :
    التعليمة :حوط الجزرة القريبة من الأرنب وشطب على الجزرة البعيدة عنه
    الفترة الثانية :يرسم المعلم على السبورة خشيبة وقرصتين الأولى قريبة والثانيةبعيدة عن الخشيبة ، ينقل التلاميذ الشكل على الألواح .
    التعليمة : شطب على القريصة البعيدة من الخشيبة ولون القريبة منها النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : ضع قلما قريبا من اللوحة وقريصة بعيدة عنها
    ـ النتائج : ـ تدوين الإجراء وشرحه ، عرض النتائج ومناقشتها
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط1: وضع العصفور القريب من البنت داخل قفص النشاط2: وضع علامة (X) تحت اللاعب البعيد عن الحارس
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء ا
    الموضــــــــوع: هنا ، هنــاك
    الوسائــــــــل : محفظة أو أشياء أخرى يراها المعلم مناسبة
    إنجــــــاز الحصة

    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
    ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ فناء المدرسة ـ التلاميذ
    ـ المحافظ الفترة الأولى :
    ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى فناء المدرسة حاملين محافظهم
    التعليمة : ضعوا محافظكم : هنا وقفوا هناك أمام باب المدرسة
    الإجراءات : ينتقل التلاميذ نحو باب المدرسة ثم يقفون هناك
    الفترة الثانية : يعود التلاميذ أمام محافظهم حيث يقف المعلم بعيدا عنهم
    التعليمة : اتركوا محافظكم وتعاولوا هنا
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : بعد العودة إلى القسم يطلب منهم المعلم :
    ـ ضعوا محافظكم أمام السبورة وقفوا هناك في آخر القسم
    ـ النتائج : ـ يتم توضيح معنى "هنا " والتي تدل على القريب و "هناك" الدالة على البعيد
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط1: تلوين المنزل القريب بالأخضر و البعيد بالأصفر
    ـ النشاط2: تلوين القطة التي تشير اليها البنت
    النشاط 3: ايجاد الكرسي المراد
    ـ يقول المعلم : أمينة تشير وتقول : أنا أجلس هنا ومريم تشير : أنا أجلس هنا المطلوب وضع الكرسي المقصود داخا دائئرة
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: وسط ، حول
    الوسائــــــــل : قريصات ـ خشيبات ـ لوحة
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يشرح قانون اللعبة ،( لعبة المنديل ) دوران تلميذ حول الحلقة حاملا منديلا وعند اشارة المعلم (التصفيق) يضع المنديل وراء أحد التلاميذ ثم يهرب ليجلس في حين يجري وراءه التلميذ الآخر ليمسكه ، كل تلميذ يمسك يقف لمدة وسط الحلقة على رجل واحدة ، ثم العودة بهم إلى القسم
    ـ يفهم قانون اللعبة
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ لوحة ـ خشيبات وقريصات لكل تلميذ
    ـ اللوحة ــ شروط التنفيذ: يضع كل تلميذ أمامه لوحة وخشيبات ومجموعة قريصات لا تقل عن 30 قريصة
    الفترة الأولى :
    التعليمة :اجعل القريصان حول اللوحة وضع في وسطها الخشيبات
    الاجراءات : يحوط اللوحة باستعمال القريصات ، ويضع الخشيبات وسط اللوحة
    الفترة الثانية :
    التعليمة : ارسم زهرة وسط حيز مغلق وحول الحيز قريصات
    الاجراءات : يرسم حيزا ثم يرسم وسطه زهرة وحول الحيز قريصات
    ـ يرسم زهرة ثم يحوطها بحيز مغلق ويرسم حوله قريصات النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : ضع فوق اللوحة خشيبة وحولها قريصات
    ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات على السبورة وشرحها
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط1: تلوين الأسهم الموجودة وسط أصغر قرص بالأحمر
    النشاط2: رسم قريصات حول الدائرة وليس فوقها ثم تلوينها
    النشاط 3: وضع نقطة وسط الحديقة ورسم شجرة في وسطها ثم رسم ازهار حول الشجرة
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء
    الموضــــــــوع: مقابل ـ بجانب
    الوسائــــــــل : التلاميذ
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تحديد موقع باستعمال " وسط ـ حول " ـ التلاميذ ـ المعلم ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يقف في وسطها ويسأل : أين المعلم ؟
    يدور المعلم حول نفسه مشيرا إلى التلاميذ ويضيف قائلا:
    ـ أين أنتم ؟
    ـ يستعمل التعبرين " وسط و حول " لتحديد موقع
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ خطين متوتزيين في ساحة المدرسة
    ـ نقاط متباعدة خارج القسم
    ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة ويرسم
    الفترة الأولى : خطين متوتزيين على الأرض
    التعليمة :قفوا في صفين جنبا إلى جنب
    الاجراءات : يقف التلاميذ متجانبين
    الفترة الثانية :يرسم المعلم على الأرض نقاط متباعدة قليلا ومتقابلة
    التعليمة : قف مقابل زميلك
    داخل القسم :
    الفترة الثالثة :يوزع المعلم على كل تلميذ مجموعة من صور حيونات بعضها يكون في وضعية "جنب إلى جنب "
    التعليمة : حوط كل وضعية تمثل جنبا إلى جنب النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : ضع المحفظة بجانبك ـ قف مقابل السبورة ـ ضع لوحتك بجانب لوحة زميلك
    ـ النتائج : ـ الفترة الأولى : جنب من تقف ؟
    ـ الفترة الثانية : مقابل من تقف ؟
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ
    التصحيح الجماعي والفردي الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط1: يلون القط المقابل بالبني و بالأصفر القط الموجود بجانبه
    النشاط2: نفس مراحل النشاط الأول
    النشاط 3: ايجاد العلاقة التي تربط هؤلاء الأطفال
    "لهم نفس الباس "
    النشاط 4 : تسمية الحيونات الموجودة حول البنت ويحدد موقع كل حيوان بالنسبة إلى البنت قبل التلوين
    النشاط 5: يلاحظ الإفريز ثم يكمل التلوين حسب المثال ناقشتها
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء . تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: وجها لوجه
    الوسائــــــــل : اورقة مرسوم عليها أشخاص بعضهم وجها لوجه
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تحديد موقع باستعمال التعابير السابقة ـ التلاميذ ـ ا ـ يدعو المعلم تلميذا إلى السبورة ويريه وجهه قائلا : أرني وجهك يا فلان ، ثم ينادي تلميذا آخر ويطلب منه أن يريه وجه زميله قائلا : أرني وجه زميلك
    ـ المكتسبات القبلية : معرفة ( بجانب ، مقابل )(هنا ، هناك)
    ( قريب من ، بعيد عن )( وسط ، حول )( أعلى ، أسفل )
    ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للنص
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ رسومات لأشخاص متقابلين وجها لوجه ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكا تلميذ ورقة رسم عليها مجموعة من الأشخاص بعضها وجها لوجه
    التعليمة :عين شخصين هما وجها لوجه
    الاجراءات : يحوط(يربط أو يضع سطرا) كل شخصين هما وجها لوجه

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : ليقف كل تلميذ وجها لوجه مع زميله
    ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات وشرحها
    ـ كم حالة تمثل وجها لوجه ؟
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ، يتبع بالتصحيح الجماعي ثم الفردي
    الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط1: تسمية الحيونات الموجودة في الصورة من طرف التلاميذ
    النشاط2: ماذا يمثل الشكل الثاني ؟
    النشاط 3: أين يكون هؤلاء الأطفال ؟ كم عددهم ؟
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)
    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
    الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
    الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يعد حتى العدد 5 ـ العدية الشفهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد حتى العدد 5
    ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ بطاقات مرسوم عليها كريات حسب الشروط
    الحصة الأولى
    النشاط الأول :
    ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج
    ـ يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية : ـ الأولى 5 كريات والثانية 4 كريات والثالثة 3 كريات
    التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( ثلاثة ) بالأصفر
    ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( أربعة) بالأزرق
    ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( خمسة) بالأحمر الاجراءات : ـ يعد نقاط كل بطاقة ثم يلونها باللون المناسب
    ـ يعد كريات كل بطاقة ثم يلونها بلون غير مناسب
    ـ يعد عدد كريات كل بطاقة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
    النشاط الثاني :
    ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى ساحة المدرسة
    التعليمة :ـ ينطق المعلم العدد 4 وبالإشارة منه يتفوج التلاميذ بقدر العدد المنطوق ( نفس الإجراء مع العددان( 3 و5)
    ـ الإجراءت الممكنة : ـ يتجمع التلاميذ في أفواج مستعملين العد واح واحد إلى العدد المنطوق
    ـ كل طفل يضم إلى ثلاثة اذأطفال في حالة النطق بالعدد
    ( نفس الإجرات بالنسبة للعدد 5 و 3 النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التطبيق : رسم عدد من الخشيبات على الألواح 3،4،5
    ـ النتائج : ـ عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ غلأى شرح كل إجراء ثم يتم الاتفاق على الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية و ثالثة )
    تابع للحصة السابقة
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:02/03
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
    الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
    الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ حصر التلاميذ الغير قادرين على التمييز بين الأعداد الثلاثة ـ العدية الشفهية الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ رفع الأصابع بعدد الدقات
    ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ علب ـ كريات الحصة الثانية
    ــ شروط التنفيذ: ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 4 والثانية 3 والثالثة 5 دون علم التلاميذ
    التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
    الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
    ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
    ـ يعد مباشرة ...
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
    ـ السبورة واستنطاق التلاميذ ـ لمعرفة الجواب السليم لابد من عدّ الكريات الموجودة في كل علبة ،ويسجل المعلم العدد على السبورة ثم يستنطق العدد من طرف التلاميذ
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 3 ،4 ،5 على الألواح
    ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ االشكل الحصة الثالثة
    ــ شروط التنفيذ: ـ تفوج القسم
    ـ توزيع الشكل ( ص51 دليل المعلم )
    التعليمة :ـ لاحظ ثم أتمم
    الاجراءات الممكنة : ـ يعد النقاط ثم يكتب العدد
    ـ يقرأ العدد ثم يتمم رسم النقاط
    ـ ...
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل

    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
    ـ الاجراءات الممكنة ـ تعيين كل الإجراءات المستعملة وتدوينها على السبورة ، وشرح ومقارنةة الإجراءات
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
    ـ النشاط 3 : يعد نقاط كل زهر نرد و يربطها بالعدد المناسب
    النشاط 4 : يعد أشياء كل خانة ثم يلونها حيب التعليمة
    النشاط5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد
    النشاط6: يواصل التمرن على كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
    الموضــــــــوع: الأعداد: 0 ,1 ,2
    الوسائــــــــل : علب ، كريات ، بطاقات ، اللوحة .
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ كتابة الأعداد المقصودة رالأرقام ـ العدية الشفهية يدق المعلم دقات على المكتب ( 3 ،4 ،5 ) ويطلب من التلاميذ كتابة العدد المقصود
    ـ قراءة وكتابة الأعداد
    3 ،4 ، 5 بالأرقام
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ علب وكريات
    الحصة الأولى
    ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم ثلاث علب على المكتب
    ـ تحتوي العلبة الأولى على كريتين والثانية فارغة (0) والثالثة كرية واحدة (1)
    التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
    الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
    ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التطبيق : كتابة الأعداد
    0 ،1 ،2 على الألواح
    ـ النتائج : ـ تعيين مختلف الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    يتمرن التلاميذ على محكاة شكل العدد على الألواح الاستنباط يتوصل التلاميذ إلى :
    ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : الأولى كريتين وتمثل العدد (2) والثانية فارغة وتمثل العدد (0) والثالثة كرية واحدة وتمثل العدد (1) ـ الحوصــــــــــلة :
    ( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية )

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
    الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2
    الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ حصر الأخطاء وتقويم الإجراءات ـ الألواح النطق بالعدد ومطالبة التلاميذ بكتابته على الألواح
    ـ مراجعة الأعداد
    0 ،1 ،2
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ االشكل المقصود الحصة الثانية
    ــ شروط التنفيذ:تشكيل مجموعات ذات تلمذين
    ـ توزيع الشكل ( دليل المعلم ص 53)
    التعليمة :ـ لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس عدد النقاط
    الاجراءات الممكنة : ـ يعد نقاط كل بطاقة مستعملا العد واحد واحد
    ـ يعد باستعمال الأصابع
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته : 0 ، 1 ،2
    ـ شرح التلاميذ ـ يشرح كل تلميذ طريقة عد النقاط ( الكيفية )
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ التمرن على كتابة الأعداد ـ النقاش العام الحوصلة : تسجل النتائج على النحو ( شكل /ص53
    يدرك التلميذ أن البطاقة الفارغة تمثل (0) والتي تحتوي على نقطة تمثل (1) والتي تحتوي على نقطتين (2) الحوصــــــلة : اعادة الاستثمار

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 8:42 pm