بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء ا
الموضــــــــوع: قريب من ، بعيد عن
الوسائــــــــل : قريصات ، أقلام ، لوحة ، أوراق
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال التعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ صورة أرنب بقربه جزرة
ـ رسم خشيبة وقريصتان على السبورة ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكل تلميذ صورة أرنب وبقربه جزرة وجزرة أخرى بعيدة عنه ( للمعلم أن يغير الصورة حسب ما توفر لديه )
الفترة الأولى :
التعليمة :حوط الجزرة القريبة من الأرنب وشطب على الجزرة البعيدة عنه
الفترة الثانية :يرسم المعلم على السبورة خشيبة وقرصتين الأولى قريبة والثانيةبعيدة عن الخشيبة ، ينقل التلاميذ الشكل على الألواح .
التعليمة : شطب على القريصة البعيدة من الخشيبة ولون القريبة منها النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع قلما قريبا من اللوحة وقريصة بعيدة عنها
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراء وشرحه ، عرض النتائج ومناقشتها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: وضع العصفور القريب من البنت داخل قفص النشاط2: وضع علامة (X) تحت اللاعب البعيد عن الحارس
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء ا
الموضــــــــوع: هنا ، هنــاك
الوسائــــــــل : محفظة أو أشياء أخرى يراها المعلم مناسبة
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ فناء المدرسة ـ التلاميذ
ـ المحافظ الفترة الأولى :
ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى فناء المدرسة حاملين محافظهم
التعليمة : ضعوا محافظكم : هنا وقفوا هناك أمام باب المدرسة
الإجراءات : ينتقل التلاميذ نحو باب المدرسة ثم يقفون هناك
الفترة الثانية : يعود التلاميذ أمام محافظهم حيث يقف المعلم بعيدا عنهم
التعليمة : اتركوا محافظكم وتعاولوا هنا
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : بعد العودة إلى القسم يطلب منهم المعلم :
ـ ضعوا محافظكم أمام السبورة وقفوا هناك في آخر القسم
ـ النتائج : ـ يتم توضيح معنى "هنا " والتي تدل على القريب و "هناك" الدالة على البعيد
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين المنزل القريب بالأخضر و البعيد بالأصفر
ـ النشاط2: تلوين القطة التي تشير اليها البنت
النشاط 3: ايجاد الكرسي المراد
ـ يقول المعلم : أمينة تشير وتقول : أنا أجلس هنا ومريم تشير : أنا أجلس هنا المطلوب وضع الكرسي المقصود داخا دائئرة
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: وسط ، حول
الوسائــــــــل : قريصات ـ خشيبات ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يشرح قانون اللعبة ،( لعبة المنديل ) دوران تلميذ حول الحلقة حاملا منديلا وعند اشارة المعلم (التصفيق) يضع المنديل وراء أحد التلاميذ ثم يهرب ليجلس في حين يجري وراءه التلميذ الآخر ليمسكه ، كل تلميذ يمسك يقف لمدة وسط الحلقة على رجل واحدة ، ثم العودة بهم إلى القسم
ـ يفهم قانون اللعبة
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ لوحة ـ خشيبات وقريصات لكل تلميذ
ـ اللوحة ــ شروط التنفيذ: يضع كل تلميذ أمامه لوحة وخشيبات ومجموعة قريصات لا تقل عن 30 قريصة
الفترة الأولى :
التعليمة :اجعل القريصان حول اللوحة وضع في وسطها الخشيبات
الاجراءات : يحوط اللوحة باستعمال القريصات ، ويضع الخشيبات وسط اللوحة
الفترة الثانية :
التعليمة : ارسم زهرة وسط حيز مغلق وحول الحيز قريصات
الاجراءات : يرسم حيزا ثم يرسم وسطه زهرة وحول الحيز قريصات
ـ يرسم زهرة ثم يحوطها بحيز مغلق ويرسم حوله قريصات النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع فوق اللوحة خشيبة وحولها قريصات
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات على السبورة وشرحها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين الأسهم الموجودة وسط أصغر قرص بالأحمر
النشاط2: رسم قريصات حول الدائرة وليس فوقها ثم تلوينها
النشاط 3: وضع نقطة وسط الحديقة ورسم شجرة في وسطها ثم رسم ازهار حول الشجرة
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء
الموضــــــــوع: مقابل ـ بجانب
الوسائــــــــل : التلاميذ
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تحديد موقع باستعمال " وسط ـ حول " ـ التلاميذ ـ المعلم ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يقف في وسطها ويسأل : أين المعلم ؟
يدور المعلم حول نفسه مشيرا إلى التلاميذ ويضيف قائلا:
ـ أين أنتم ؟
ـ يستعمل التعبرين " وسط و حول " لتحديد موقع
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ خطين متوتزيين في ساحة المدرسة
ـ نقاط متباعدة خارج القسم
ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة ويرسم
الفترة الأولى : خطين متوتزيين على الأرض
التعليمة :قفوا في صفين جنبا إلى جنب
الاجراءات : يقف التلاميذ متجانبين
الفترة الثانية :يرسم المعلم على الأرض نقاط متباعدة قليلا ومتقابلة
التعليمة : قف مقابل زميلك
داخل القسم :
الفترة الثالثة :يوزع المعلم على كل تلميذ مجموعة من صور حيونات بعضها يكون في وضعية "جنب إلى جنب "
التعليمة : حوط كل وضعية تمثل جنبا إلى جنب النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع المحفظة بجانبك ـ قف مقابل السبورة ـ ضع لوحتك بجانب لوحة زميلك
ـ النتائج : ـ الفترة الأولى : جنب من تقف ؟
ـ الفترة الثانية : مقابل من تقف ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ
التصحيح الجماعي والفردي الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: يلون القط المقابل بالبني و بالأصفر القط الموجود بجانبه
النشاط2: نفس مراحل النشاط الأول
النشاط 3: ايجاد العلاقة التي تربط هؤلاء الأطفال
"لهم نفس الباس "
النشاط 4 : تسمية الحيونات الموجودة حول البنت ويحدد موقع كل حيوان بالنسبة إلى البنت قبل التلوين
النشاط 5: يلاحظ الإفريز ثم يكمل التلوين حسب المثال ناقشتها
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء . تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: وجها لوجه
الوسائــــــــل : اورقة مرسوم عليها أشخاص بعضهم وجها لوجه
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تحديد موقع باستعمال التعابير السابقة ـ التلاميذ ـ ا ـ يدعو المعلم تلميذا إلى السبورة ويريه وجهه قائلا : أرني وجهك يا فلان ، ثم ينادي تلميذا آخر ويطلب منه أن يريه وجه زميله قائلا : أرني وجه زميلك
ـ المكتسبات القبلية : معرفة ( بجانب ، مقابل )(هنا ، هناك)
( قريب من ، بعيد عن )( وسط ، حول )( أعلى ، أسفل )
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للنص
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ رسومات لأشخاص متقابلين وجها لوجه ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكا تلميذ ورقة رسم عليها مجموعة من الأشخاص بعضها وجها لوجه
التعليمة :عين شخصين هما وجها لوجه
الاجراءات : يحوط(يربط أو يضع سطرا) كل شخصين هما وجها لوجه
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ليقف كل تلميذ وجها لوجه مع زميله
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات وشرحها
ـ كم حالة تمثل وجها لوجه ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ، يتبع بالتصحيح الجماعي ثم الفردي
الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تسمية الحيونات الموجودة في الصورة من طرف التلاميذ
النشاط2: ماذا يمثل الشكل الثاني ؟
النشاط 3: أين يكون هؤلاء الأطفال ؟ كم عددهم ؟
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يعد حتى العدد 5 ـ العدية الشفهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد حتى العدد 5
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ بطاقات مرسوم عليها كريات حسب الشروط
الحصة الأولى
النشاط الأول :
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج
ـ يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية : ـ الأولى 5 كريات والثانية 4 كريات والثالثة 3 كريات
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( ثلاثة ) بالأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( أربعة) بالأزرق
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( خمسة) بالأحمر الاجراءات : ـ يعد نقاط كل بطاقة ثم يلونها باللون المناسب
ـ يعد كريات كل بطاقة ثم يلونها بلون غير مناسب
ـ يعد عدد كريات كل بطاقة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
النشاط الثاني :
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى ساحة المدرسة
التعليمة :ـ ينطق المعلم العدد 4 وبالإشارة منه يتفوج التلاميذ بقدر العدد المنطوق ( نفس الإجراء مع العددان( 3 و5)
ـ الإجراءت الممكنة : ـ يتجمع التلاميذ في أفواج مستعملين العد واح واحد إلى العدد المنطوق
ـ كل طفل يضم إلى ثلاثة اذأطفال في حالة النطق بالعدد
( نفس الإجرات بالنسبة للعدد 5 و 3 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : رسم عدد من الخشيبات على الألواح 3،4،5
ـ النتائج : ـ عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ غلأى شرح كل إجراء ثم يتم الاتفاق على الإجراء الأكثر نجاعة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية و ثالثة )
تابع للحصة السابقة
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:02/03
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ حصر التلاميذ الغير قادرين على التمييز بين الأعداد الثلاثة ـ العدية الشفهية الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ رفع الأصابع بعدد الدقات
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ علب ـ كريات الحصة الثانية
ــ شروط التنفيذ: ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 4 والثانية 3 والثالثة 5 دون علم التلاميذ
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ...
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ السبورة واستنطاق التلاميذ ـ لمعرفة الجواب السليم لابد من عدّ الكريات الموجودة في كل علبة ،ويسجل المعلم العدد على السبورة ثم يستنطق العدد من طرف التلاميذ
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 3 ،4 ،5 على الألواح
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ تفوج القسم
ـ توزيع الشكل ( ص51 دليل المعلم )
التعليمة :ـ لاحظ ثم أتمم
الاجراءات الممكنة : ـ يعد النقاط ثم يكتب العدد
ـ يقرأ العدد ثم يتمم رسم النقاط
ـ ...
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ الاجراءات الممكنة ـ تعيين كل الإجراءات المستعملة وتدوينها على السبورة ، وشرح ومقارنةة الإجراءات
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 3 : يعد نقاط كل زهر نرد و يربطها بالعدد المناسب
النشاط 4 : يعد أشياء كل خانة ثم يلونها حيب التعليمة
النشاط5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد
النشاط6: يواصل التمرن على كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد: 0 ,1 ,2
الوسائــــــــل : علب ، كريات ، بطاقات ، اللوحة .
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ كتابة الأعداد المقصودة رالأرقام ـ العدية الشفهية يدق المعلم دقات على المكتب ( 3 ،4 ،5 ) ويطلب من التلاميذ كتابة العدد المقصود
ـ قراءة وكتابة الأعداد
3 ،4 ، 5 بالأرقام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ علب وكريات
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم ثلاث علب على المكتب
ـ تحتوي العلبة الأولى على كريتين والثانية فارغة (0) والثالثة كرية واحدة (1)
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : كتابة الأعداد
0 ،1 ،2 على الألواح
ـ النتائج : ـ تعيين مختلف الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
يتمرن التلاميذ على محكاة شكل العدد على الألواح الاستنباط يتوصل التلاميذ إلى :
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : الأولى كريتين وتمثل العدد (2) والثانية فارغة وتمثل العدد (0) والثالثة كرية واحدة وتمثل العدد (1) ـ الحوصــــــــــلة :
( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية )
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ حصر الأخطاء وتقويم الإجراءات ـ الألواح النطق بالعدد ومطالبة التلاميذ بكتابته على الألواح
ـ مراجعة الأعداد
0 ،1 ،2
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل المقصود الحصة الثانية
ــ شروط التنفيذ:تشكيل مجموعات ذات تلمذين
ـ توزيع الشكل ( دليل المعلم ص 53)
التعليمة :ـ لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس عدد النقاط
الاجراءات الممكنة : ـ يعد نقاط كل بطاقة مستعملا العد واحد واحد
ـ يعد باستعمال الأصابع
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته : 0 ، 1 ،2
ـ شرح التلاميذ ـ يشرح كل تلميذ طريقة عد النقاط ( الكيفية )
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ التمرن على كتابة الأعداد ـ النقاش العام الحوصلة : تسجل النتائج على النحو ( شكل /ص53
يدرك التلميذ أن البطاقة الفارغة تمثل (0) والتي تحتوي على نقطة تمثل (1) والتي تحتوي على نقطتين (2) الحوصــــــلة : اعادة الاستثمار
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء ا
الموضــــــــوع: قريب من ، بعيد عن
الوسائــــــــل : قريصات ، أقلام ، لوحة ، أوراق
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال التعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ صورة أرنب بقربه جزرة
ـ رسم خشيبة وقريصتان على السبورة ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكل تلميذ صورة أرنب وبقربه جزرة وجزرة أخرى بعيدة عنه ( للمعلم أن يغير الصورة حسب ما توفر لديه )
الفترة الأولى :
التعليمة :حوط الجزرة القريبة من الأرنب وشطب على الجزرة البعيدة عنه
الفترة الثانية :يرسم المعلم على السبورة خشيبة وقرصتين الأولى قريبة والثانيةبعيدة عن الخشيبة ، ينقل التلاميذ الشكل على الألواح .
التعليمة : شطب على القريصة البعيدة من الخشيبة ولون القريبة منها النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع قلما قريبا من اللوحة وقريصة بعيدة عنها
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراء وشرحه ، عرض النتائج ومناقشتها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: وضع العصفور القريب من البنت داخل قفص النشاط2: وضع علامة (X) تحت اللاعب البعيد عن الحارس
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء ا
الموضــــــــوع: هنا ، هنــاك
الوسائــــــــل : محفظة أو أشياء أخرى يراها المعلم مناسبة
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ فناء المدرسة ـ التلاميذ
ـ المحافظ الفترة الأولى :
ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى فناء المدرسة حاملين محافظهم
التعليمة : ضعوا محافظكم : هنا وقفوا هناك أمام باب المدرسة
الإجراءات : ينتقل التلاميذ نحو باب المدرسة ثم يقفون هناك
الفترة الثانية : يعود التلاميذ أمام محافظهم حيث يقف المعلم بعيدا عنهم
التعليمة : اتركوا محافظكم وتعاولوا هنا
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : بعد العودة إلى القسم يطلب منهم المعلم :
ـ ضعوا محافظكم أمام السبورة وقفوا هناك في آخر القسم
ـ النتائج : ـ يتم توضيح معنى "هنا " والتي تدل على القريب و "هناك" الدالة على البعيد
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين المنزل القريب بالأخضر و البعيد بالأصفر
ـ النشاط2: تلوين القطة التي تشير اليها البنت
النشاط 3: ايجاد الكرسي المراد
ـ يقول المعلم : أمينة تشير وتقول : أنا أجلس هنا ومريم تشير : أنا أجلس هنا المطلوب وضع الكرسي المقصود داخا دائئرة
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: وسط ، حول
الوسائــــــــل : قريصات ـ خشيبات ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يشرح قانون اللعبة ،( لعبة المنديل ) دوران تلميذ حول الحلقة حاملا منديلا وعند اشارة المعلم (التصفيق) يضع المنديل وراء أحد التلاميذ ثم يهرب ليجلس في حين يجري وراءه التلميذ الآخر ليمسكه ، كل تلميذ يمسك يقف لمدة وسط الحلقة على رجل واحدة ، ثم العودة بهم إلى القسم
ـ يفهم قانون اللعبة
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ لوحة ـ خشيبات وقريصات لكل تلميذ
ـ اللوحة ــ شروط التنفيذ: يضع كل تلميذ أمامه لوحة وخشيبات ومجموعة قريصات لا تقل عن 30 قريصة
الفترة الأولى :
التعليمة :اجعل القريصان حول اللوحة وضع في وسطها الخشيبات
الاجراءات : يحوط اللوحة باستعمال القريصات ، ويضع الخشيبات وسط اللوحة
الفترة الثانية :
التعليمة : ارسم زهرة وسط حيز مغلق وحول الحيز قريصات
الاجراءات : يرسم حيزا ثم يرسم وسطه زهرة وحول الحيز قريصات
ـ يرسم زهرة ثم يحوطها بحيز مغلق ويرسم حوله قريصات النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع فوق اللوحة خشيبة وحولها قريصات
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات على السبورة وشرحها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين الأسهم الموجودة وسط أصغر قرص بالأحمر
النشاط2: رسم قريصات حول الدائرة وليس فوقها ثم تلوينها
النشاط 3: وضع نقطة وسط الحديقة ورسم شجرة في وسطها ثم رسم ازهار حول الشجرة
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء
الموضــــــــوع: مقابل ـ بجانب
الوسائــــــــل : التلاميذ
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تحديد موقع باستعمال " وسط ـ حول " ـ التلاميذ ـ المعلم ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يقف في وسطها ويسأل : أين المعلم ؟
يدور المعلم حول نفسه مشيرا إلى التلاميذ ويضيف قائلا:
ـ أين أنتم ؟
ـ يستعمل التعبرين " وسط و حول " لتحديد موقع
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ خطين متوتزيين في ساحة المدرسة
ـ نقاط متباعدة خارج القسم
ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة ويرسم
الفترة الأولى : خطين متوتزيين على الأرض
التعليمة :قفوا في صفين جنبا إلى جنب
الاجراءات : يقف التلاميذ متجانبين
الفترة الثانية :يرسم المعلم على الأرض نقاط متباعدة قليلا ومتقابلة
التعليمة : قف مقابل زميلك
داخل القسم :
الفترة الثالثة :يوزع المعلم على كل تلميذ مجموعة من صور حيونات بعضها يكون في وضعية "جنب إلى جنب "
التعليمة : حوط كل وضعية تمثل جنبا إلى جنب النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع المحفظة بجانبك ـ قف مقابل السبورة ـ ضع لوحتك بجانب لوحة زميلك
ـ النتائج : ـ الفترة الأولى : جنب من تقف ؟
ـ الفترة الثانية : مقابل من تقف ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ
التصحيح الجماعي والفردي الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: يلون القط المقابل بالبني و بالأصفر القط الموجود بجانبه
النشاط2: نفس مراحل النشاط الأول
النشاط 3: ايجاد العلاقة التي تربط هؤلاء الأطفال
"لهم نفس الباس "
النشاط 4 : تسمية الحيونات الموجودة حول البنت ويحدد موقع كل حيوان بالنسبة إلى البنت قبل التلوين
النشاط 5: يلاحظ الإفريز ثم يكمل التلوين حسب المثال ناقشتها
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء . تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: وجها لوجه
الوسائــــــــل : اورقة مرسوم عليها أشخاص بعضهم وجها لوجه
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ تحديد موقع باستعمال التعابير السابقة ـ التلاميذ ـ ا ـ يدعو المعلم تلميذا إلى السبورة ويريه وجهه قائلا : أرني وجهك يا فلان ، ثم ينادي تلميذا آخر ويطلب منه أن يريه وجه زميله قائلا : أرني وجه زميلك
ـ المكتسبات القبلية : معرفة ( بجانب ، مقابل )(هنا ، هناك)
( قريب من ، بعيد عن )( وسط ، حول )( أعلى ، أسفل )
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للنص
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ رسومات لأشخاص متقابلين وجها لوجه ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكا تلميذ ورقة رسم عليها مجموعة من الأشخاص بعضها وجها لوجه
التعليمة :عين شخصين هما وجها لوجه
الاجراءات : يحوط(يربط أو يضع سطرا) كل شخصين هما وجها لوجه
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ليقف كل تلميذ وجها لوجه مع زميله
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات وشرحها
ـ كم حالة تمثل وجها لوجه ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ، يتبع بالتصحيح الجماعي ثم الفردي
الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تسمية الحيونات الموجودة في الصورة من طرف التلاميذ
النشاط2: ماذا يمثل الشكل الثاني ؟
النشاط 3: أين يكون هؤلاء الأطفال ؟ كم عددهم ؟
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يعد حتى العدد 5 ـ العدية الشفهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد حتى العدد 5
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ بطاقات مرسوم عليها كريات حسب الشروط
الحصة الأولى
النشاط الأول :
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج
ـ يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية : ـ الأولى 5 كريات والثانية 4 كريات والثالثة 3 كريات
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( ثلاثة ) بالأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( أربعة) بالأزرق
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( خمسة) بالأحمر الاجراءات : ـ يعد نقاط كل بطاقة ثم يلونها باللون المناسب
ـ يعد كريات كل بطاقة ثم يلونها بلون غير مناسب
ـ يعد عدد كريات كل بطاقة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
النشاط الثاني :
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى ساحة المدرسة
التعليمة :ـ ينطق المعلم العدد 4 وبالإشارة منه يتفوج التلاميذ بقدر العدد المنطوق ( نفس الإجراء مع العددان( 3 و5)
ـ الإجراءت الممكنة : ـ يتجمع التلاميذ في أفواج مستعملين العد واح واحد إلى العدد المنطوق
ـ كل طفل يضم إلى ثلاثة اذأطفال في حالة النطق بالعدد
( نفس الإجرات بالنسبة للعدد 5 و 3 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : رسم عدد من الخشيبات على الألواح 3،4،5
ـ النتائج : ـ عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ غلأى شرح كل إجراء ثم يتم الاتفاق على الإجراء الأكثر نجاعة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية و ثالثة )
تابع للحصة السابقة
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:02/03
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ حصر التلاميذ الغير قادرين على التمييز بين الأعداد الثلاثة ـ العدية الشفهية الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ رفع الأصابع بعدد الدقات
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ علب ـ كريات الحصة الثانية
ــ شروط التنفيذ: ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 4 والثانية 3 والثالثة 5 دون علم التلاميذ
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ...
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ السبورة واستنطاق التلاميذ ـ لمعرفة الجواب السليم لابد من عدّ الكريات الموجودة في كل علبة ،ويسجل المعلم العدد على السبورة ثم يستنطق العدد من طرف التلاميذ
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 3 ،4 ،5 على الألواح
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ تفوج القسم
ـ توزيع الشكل ( ص51 دليل المعلم )
التعليمة :ـ لاحظ ثم أتمم
الاجراءات الممكنة : ـ يعد النقاط ثم يكتب العدد
ـ يقرأ العدد ثم يتمم رسم النقاط
ـ ...
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ الاجراءات الممكنة ـ تعيين كل الإجراءات المستعملة وتدوينها على السبورة ، وشرح ومقارنةة الإجراءات
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 3 : يعد نقاط كل زهر نرد و يربطها بالعدد المناسب
النشاط 4 : يعد أشياء كل خانة ثم يلونها حيب التعليمة
النشاط5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد
النشاط6: يواصل التمرن على كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد: 0 ,1 ,2
الوسائــــــــل : علب ، كريات ، بطاقات ، اللوحة .
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ كتابة الأعداد المقصودة رالأرقام ـ العدية الشفهية يدق المعلم دقات على المكتب ( 3 ،4 ،5 ) ويطلب من التلاميذ كتابة العدد المقصود
ـ قراءة وكتابة الأعداد
3 ،4 ، 5 بالأرقام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ علب وكريات
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم ثلاث علب على المكتب
ـ تحتوي العلبة الأولى على كريتين والثانية فارغة (0) والثالثة كرية واحدة (1)
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : كتابة الأعداد
0 ،1 ،2 على الألواح
ـ النتائج : ـ تعيين مختلف الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
يتمرن التلاميذ على محكاة شكل العدد على الألواح الاستنباط يتوصل التلاميذ إلى :
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : الأولى كريتين وتمثل العدد (2) والثانية فارغة وتمثل العدد (0) والثالثة كرية واحدة وتمثل العدد (1) ـ الحوصــــــــــلة :
( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية )
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
ـ حصر الأخطاء وتقويم الإجراءات ـ الألواح النطق بالعدد ومطالبة التلاميذ بكتابته على الألواح
ـ مراجعة الأعداد
0 ،1 ،2
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل المقصود الحصة الثانية
ــ شروط التنفيذ:تشكيل مجموعات ذات تلمذين
ـ توزيع الشكل ( دليل المعلم ص 53)
التعليمة :ـ لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس عدد النقاط
الاجراءات الممكنة : ـ يعد نقاط كل بطاقة مستعملا العد واحد واحد
ـ يعد باستعمال الأصابع
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته : 0 ، 1 ،2
ـ شرح التلاميذ ـ يشرح كل تلميذ طريقة عد النقاط ( الكيفية )
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ التمرن على كتابة الأعداد ـ النقاش العام الحوصلة : تسجل النتائج على النحو ( شكل /ص53
يدرك التلميذ أن البطاقة الفارغة تمثل (0) والتي تحتوي على نقطة تمثل (1) والتي تحتوي على نقطتين (2) الحوصــــــلة : اعادة الاستثمار