منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

    مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي Empty مذكرات الرياضيات السنة الأولى إبتدائي

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 7:05 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء ا
    الموضــــــــوع: داخل ، خارج
    الوسائــــــــل : كرات ـ أطواق أو سلات ـ اللوحة
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم خط مفتوح ، ثم خط مغلق ـ التوصل إلى رسم خط مغلق وآخر مفتوح
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية

    ـ رمي الكرة داخل الطوق ـ كرات ـ أطواق ــ شروط التنفيذ: تفويج التلاميذ إلى 05 مجموعات وإعطاء كل تلميذ كرة ثم وضع طوق (سلة) أمام كل مجموعة .محاولة كل فوج رمي الكرة داخل الطوق
    ـ التعليمة1: المجوعة الفائزة هي التي ترمي أكبر عدد من الكرات داخل الطوق(السلة)
    التعليمة 2: أي مجموعة هي الفائزة ؟
    التعليمة3: ما هي المجموعة التي ضيعت كرات أكثر النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ تحديد المجموعة الفائزة ـ عرض النتائج ـ يعود التلاميذ إلى القسم ليعرضوا النتائج
    ـ ترتيب النتائج من الأكبر إلى الأصغر عند البعض
    ـ ارفاق عنصر بعنصر
    ـ عد الكرات الموجودة خارج الطوق أو خارجه
    ـ ارفاق عنصر بعنصر
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

    ـ تطبيق : أذكر الأشياء الموجودة داخل القسم ـ التعلمات الجديدة ـ تعيين الفوج أو المجموعة الفائزة
    ـ الكرات التي تحسب هي الكرات الموجودة داخل الطوق والكرات التي لا تحسب هي الكرات التي توجد خارج الطوق ـ الحوصـــــــــلة:
    تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات : /02 الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
    الموضــــــــوع: فوق ـ تحت
    الوسائــــــــل : كراريس ـ أقلام ـ محفظة ـ لوحة
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم حيز ثم تعيين قريصة خارج الحيز ـ رسم قريصة خارج حيز
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ـ ينفذ التعليمة ـ أوراق مرسوم عليها شريط أفقي وآخر عمودي ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة مرسوم عليها شريطان عمودي وأفقي
    ـ التعليمة1: أرسم قريصة فوق كل شريط وخشيبة تحت كل شريط
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ عرض النتائج ـ الاجراءت ـ تدوين الاجراءات على السبورة وشرحها
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ تطبيق :
    ـ ضع يدك فوق رأسك
    ـ ضع الكراس فوق الطاولة
    ـ ضع المحفظة تحت الطاولة
    ـ ضع المسطرة تحت اللوحة ـ التعلمات الجديدة ـ يرسم قريصة فوق كل من الشريط الافقي العمودي
    و يرسم خشيبة تحت كل من الشريط الافقي والعمودي ـ الحوصـــــــــلة:
    تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
    ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
    الموضــــــــوع: أمــــام ــ وراء ( خلف)
    الوسائــــــــل : صورة شجرة ـ صورة منزل ـ ألواح ـ وكل ما يراه المعلم مناسبا
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ مراقبة التنفيذ
    ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
    ـ قريصة ـ مطالبة التلاميذ بوضع قريصة فوق اللوحة وخشيبة تحتها
    ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : فوق ـ تحت ـ داخل ـ خارج
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ـ ينفذ التعليمة ـ ساحة المدرسة ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في فناء المدرسة ، حيث يعين تلميذ "فوزي" كمعلم ثابي
    ـ التعليمة1: قف أمام فوزي ـ قف وراء فوزي
    ـ الاجراءت : يقف امام فوزي ـ يقف وراء فوزي
    ـ النشاط الثاني :في القسم تفويج التلاميذ وتوزيع صورة الشجرة وصورة المنزل
    ـ التعليمة : اجعل الشجرة أمام المنزل ثم وراءه
    ـ الاجراءت :الشجرة امام المنزل ـ الشجرة وراء المنزل .. النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    رحلة التجريب والتجسيد
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت فتح باب المناقشة
    ـ تعرض كل مجموعة عملها وتشرح السيرورة المتبعة لتمثل الوضعية ثم تقارن السيرورة ببقية السيرورات ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ تطبيق :
    ـ مطلبة التلاميذ بالوقوف امام السبورة ، وراء المعلم
    تنويع المقترحات ـ التعلمات الجديدة ـ يستعمل التلاميذ المفردات أمام وراء لتعيين موقع شيء في الفضاء ـ الحوصـــــــــلة:
    تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
    ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
    الموضــــــــوع: يميــــن ــ يســـــــار
    الوسائــــــــل : خيط ـ لوحة
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ مراقبة التنفيذ
    ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
    ـ قريصة ـ تعيين تلميذ ثم مطالبة تلميذ آخر بالوقوف أمامه ـ وراءه
    ـ تكرار العملية مع تلميذين آخرين
    ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : أمام ـ وراء
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    ـ ينفذ التعليمة ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في القسم
    ـ التعليمة1: ارفع يدك
    ـ الاجراءت : رفع اليد اليمنى
    رفع البد اليسرى
    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت يسمي التلميذ اليد التي رفعها ( اليد اليمنى ـ اليد اليسرى) ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ تطبيق :
    ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يمينك
    ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يسارك
    ـ تنويع الوضعيات ـ التعلمات الجديدة ـ يتوصل التلاميذ إلى رفع اليد اليمنى ( إذا طلبوا بهذا) وتسميتها ، نفس الشيء بالنسبة لليد اليسرى
    إذا عجز بعض التلاميذ يتم وضع خيط في اليد اليمنى ـ الحوصـــــــــلة:
    تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    : الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
    الموضــــــــوع: أعلى ـ أسفل
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين اليمين واليسار بالنسبة لمعلم ثابت ـ تلاميذ ـ اخراج 3 تلاميذ إلى السبورة ومقابلة الآخرين ثم طرح الأسئلة: ـ أين رفيق؟ أين أمينة ؟ . مطالبتهم بمواجهة السبورة وطرح نفس الأسئلة

    ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : يمين ـ يسار

    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ القسم ــ شروط التنفيذ: جعل تلميذ والكرسي أمام السبورة
    ـ النشاط الأول :
    ـ التعليمة :خذ الممسحة وامسح التاريخ .
    ـ الإجراءات الممكنة: ـ يبقى التلميذ ساكنا ولا يظهر عجزه
    ـ يستعين بالكرسي ــ يحاول محو التاريخ ـ يطلب المساعدة
    ـ النشاط الثاني : إجراء هذا النشاط في مثل ظروف النشاط الأول إلاّ أن التاريخ يكتب أسفل السبورة النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التمييز بين التلاميذ الذين يقولون " يستطيع " من التلاميذ الذين يقولون " لايستطيع" والذين يقولون " يستعين بالكرسي" ـ الاجراءت النشاط الأول :
    ـ هل تمكن من مسح التاريخ ؟ هل يستطيع وحده مسح التاريخ ؟ هل مكان وجود التاريخ يساعده على ذلك
    النشاط الثاني :
    ـ ملاحظة أن التلاميذ قد وفقوا جميعا . في الحالة الأول التلميذ لم يوفق لأن التاريخ كان مكتوبا "أعلى " السبورة وفي الحالة الثانية وفق لأنه كان مكتوبا " أسفل " السبورة ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ رسم عصفور أعلى القصاصة و زهرة أسفل القصاصة ـ قصاصة بيضاء ـ يتوصل التلاميذ من معرفة الأعلى والأسفل والتميز بينهما ـ الحوصـــــــــلة:
    تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي ا
    : الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
    ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
    الموضــــــــوع: قبــــــل ـ بعد
    الوسائــــــــل : صور ( سيارات ـ أطفال ـ حيونات )
    إنجــــــاز الحصة
    لتقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة اليه ـ تلاميذ ـ عين التلميذ الذي يجلس على يمينك ـ على يسارك ـ أمامك ـ وراءك( خلفك)
    ـ تحديد شيء في الفضاء باستعمال المفردات : على يمين ـ على يسار ـ أمام ـ وراء
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    ـ يعين التلميذ الذي وصل قبله والذي وصل بعده ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات (4 ،5) عناصر ويجرى سباق لكل فريق
    ـ التعليمة : عين التلميذ الذي وصل قبلك والذي وصل بعدك
    ـ الإجراءات الممكنة : الأول يعين التلاميذ الذين وصلوا بعده
    ـ الثاني يعد التلاميذ الذين وصلواا قبله والذين وصلوا بعده
    ـ التلميذ الأخير يعين الذين وصلوا قبله فقط النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التمييز بين التعبيرين " قبل " و " بعد" ـ الاجراءت النشاط الأول :
    ـ يشرح كل تلميذ طريقة إجابته مستعملا المفردتين :
    قبل ـ بعد ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ يعين المعلم تلميذ من المجموعات ويطالبهم بتعيين الذي وصل قبله والذي وصل بعذه
    ــ تنويع المعالم ـ التلاميذ ـ يتمكن من استثمار المفردتين " قبل ، بعد " لتحديد موقعه أو موقع شيء آخر بالنسبة لمعلم معين ـ الحوصـــــــــلة:
    تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي
    الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء الموضــــــــوع: الاتجـــــــــــــــــــاه
    الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه ـ تلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار
    ـ تنويع المطاليب من هذا النوع
    ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ الساحة
    ـ مرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض
    ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق ـ االتعليمة المقصودة استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: رمز الاتجـــــاه
    الوسائــــــــل : مرصوفة ( 10 في 10) ــ صورة سيارة متجهة إلى اليسار
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين اتجاهات مختلفة ـ صورة سيارة ـ الألواح ـ عرص سورة السيارة ثم مطالبة التلاميذ برسم اتجاه هذه السيارة
    ـ ينقل شيء في الفضاء : إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الخلف ـ إلى الأمام
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ فناء المدرسة
    ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ على مجموعتين يعرض المعلم المرصوفة المرسومة على أرضية الفناء ويلون المربعات باللون الأبيض
    ـ النشاط الأول :
    ـ التعليمة :ساعد زميلك على إيجاد المسلك للوصول إلى الكرة دون الوقوع في الخانة البضاء النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين قصد الاستثمار
    ـ الاجراءت الحوصلة : تتوصل كل مجموعة إلى استعمال الرموز المناسبة لوصف التنقل من خانة إلى أخرى :
    إلى اليسار : إلى اليمين : إلى الأمام : إلى الوراء :
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: اتــّبــــــاع مسلك
    الوسائــــــــل : مرصوفة لكل تلميذين
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره

    ـ يستعمل مفردات في التنقل على مرصوفة
    ـ يستعمل أسهما تعيـّن التنقل على مرصوفة
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ التلاميذ
    ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات تلميذين ، يوزع المعلم على كل فرقة المرصوفة المرفقة للدرس
    ـ التعليمة :ارسم الطريق الذي سيتبعه الطفل للوصول إلى اللعبة حسب القانن التالي :
    ـالإجراءات : تقوم كل جموعة بالعمل بالتنقل حسب القانون ويلاحظ المعلم عمل التلاميذ وكيفية التصرف داخل كل مجموعة النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : ارسم طريقا آخر للحصول على لعبة الطفل أكتب الأسهم التي اتبعها للوصول إلى اللعبة
    ـ الاجراءت ـ استعمال المفردات اللازمة لوصف التنقل داخل مرصوفة
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
    ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن
    الموضــــــــوع: التنقلات والمتاهات
    الوسائــــــــل : الشكل
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره
    ـ مرفة رمز الاتجاه والاتجاه
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    ـ جعل التلميذ يختار المسلك الصحيح ـ االشكل ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم الشكل المرسوم على كل تلميذ
    التعليمة : عيّن الطريق الذي تسلكه السيارة للخروج الإجراءات : ـ يربط السيارة بالطريق رقم 2
    ـ يربط السيارة بالطريق رقم 8

    النشاطات والتعليمات
    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : تعين المسلك الصحيح علىالشكل الجماعي
    ـ االشكل على السبورة ـ الكشف ن الشكل المرسوم علىالسبورة
    ـ تدوين الإجرءات وشرحها
    ـ لماذا لم تسلك الطريق الذي رقمه 1 أو الذي رقمه 3 ؟
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
    ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
    ـ التصحيح الجماعي والفردي
    النشاط الأول : اخراج القطط من المتاهة
    النشاط الثاني : نفس مراحل النشاط الأول الاّ أن شكل المتاهة مختلف ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    الشكل : دليل المعلم الصفحة 35
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن
    الموضــــــــوع: التنقل على مرصوفة
    الوسائــــــــل : مرصوفة 1 ترسم على ساحة المدرسة ، المرصوفة 2 لكل مجموعة
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس على يسارك ، عن يمينك ، أمامك ، وراءك
    ـ يقرأ التعليمات الخاصة بالتنقل داخل مرصوفة
    ـ ـ يستعمل المفردات الخاصة بالتنقل داخل مرصوفة
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    ـ تتوصل كل الفرق إلى ضرورة كتابة التعليمات الخاصة بالتنقل داخل مرصوفة ـ المرصوفة ـ النشاط الأول:
    ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة ضمن أفواج حيث يعيّن كل فوج عنصرا منه ويحدد مكان الانطلاق ثم يأمره القائد بالتنقل خانة خانة حتى يصل إلى اللعبة
    التعليمة : ( المرصوفة1) : تنقل خانة خانة لتأخذ العبة
    الإجراءات : يتوجه التلميذ من خانة إلى خانة متبعا ارشادات القائد
    النشاط الثاني :
    شروط التنفيذ:يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 3 ـ4 عناصر وتوزع عليهم المرصوفة الثانية ( دليل المعلم ص 36)
    التعليمة :ساعد الطفل للوصول إلى اللعبة حسب التعليمات المذكورة
    ـ الإجراءات : تلميذ يقرأ التعليمة والآخر يرسم الطريق مستعملا الأسهم
    النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)

    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : عين طريق آخر للوصول إلى لعبة أخرى
    ـ الاجراءت ـ النشاط الأول : تشرح كل مجموعة ما قامت به مستعملة المفردات المناسبة للتنقل داخل ، خرج المرصوفة
    ـ النشاط الثاني : تعرض الأفكار وتناقش
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط 1: رسم المسلك للأرنب وتلوين الشيء الذي يأكله
    ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
    مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
    الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
    الموضــــــــوع: تعليم خانة تسمح بالتعليم في الفضاء
    الوسائــــــــل : مرصوفة على ساحة المدرسة ، صورلـ : برتقالة ، تفاحة ، موزة ، شجرة ، زهرة ، ورقة شجر
    إنجــــــاز الحصة
    التقويـــــم السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم المراحل
    ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ عين الزميل الموجود على : اليمين ، على اليسار ، قبل ، بعد ، وراء ، أمام ، بالنسبة لمعلم ثابت
    ـ يستعمل عبارات مناسبة للتنقل داخل مرصوفة
    1ـوضعية الانطلاق:
    اثارة الوضعية
    ( 05 دقائق)
    تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
    ـ ساحة المدرسة
    ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يرسم المعلم المرصوفة ( دليل المعلم /ص:38) على ساحة المدرسة ، يعين مكان الانطلاق للتنقل أفقيا . مكان الانطلاق لتنقل عموديا لتلمذين
    التعليمة :أين سيلتقي هذان الطفلان ؟ الإجراءات:يعين مكان الالتقاء مباشرة
    ـ يعين مكان الالتقاء بعد سير كل واحد في صفه النشاطات والتعليمات

    الشروع في إجراء الحل
    2ـ بناء التعلمات:
    مرحلة التجريب والتجسيد
    (25 إلى 35 د)
    ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
    يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
    ـ التطبيق : يعين المعلم خانة من مرصوفة
    ـ عين الأشياء التي تحدد هذا المكان
    ـ النتائج : ـ تعرض النتائج و تناقش
    ـ العرض والمناقشة:
    يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
    ـ مطالبة التلاميذ بذكر الثنائيات الأخرى ـ الشكل ـ ترمز إلى مكان الالتقاء بـ ( زهرة ، برتقالة ) مثلا ، اذكر الثنائيات الممكنة
    ـ الحوصلـــــــــة :
    ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
    كراس النشاطات
    ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
    ـ النشاط1: تلوين كل مربع بعد استنطاق الثنائية
    ـ ذكر الثنائيات حسب موقع الموزة ، الليمونة داخل المرصوفة ـ الأنشطة الفردية:
    تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
    اعادة الاستثمار
    (25 إلى 35د)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 7:35 am