بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله جميعا أيها الأساتذة / ة /
ملاحظة: بالنسبة للمطالعة وخاصة المطالعة الحرة لقد تلقيت عدة نصائح من طرف السيد/ المفتـــــــش لتقديم نشاط المطالعة وذلك بطريقة أفواج من المتعلمين حتى يقع بينهم التنافس يؤدي إلى النتيجة وقد جربت هذه الطريقة إن صح التعبيرفكانت نسبة فهم النشاط لا تقل عن 80 / 100والتنافس في جميع المجالات حتى في عبادة الواحد الأحد الصمد والدليل على ذلك قوله تعالى في سورةالمطففين الآية 26 «و في ذلك فليتنافس المتنافسون» التنافس التغالب على الشيء و يفيد بحسب المقام معنى التسابق قال تعالى: «سابقوا إلى مغفرة من ربكم و جنة»: الحديد: 21، و قال: «فاستبقوا الخيرات»: المائدة: 48، ففيه ترغيب إلى ما وصف من الرحيق المختوم.
و استشكل في الآية بأن فيها دخول العاطف على العاطف إذ التقدير فليتنافس في ذلك إلخ و أجيب بأن الكلام على تقدير حرف الشرط و الفاء واقعة في جوابه و قدم الظرف ليكون عوضا عن الشرط و التقدير و إن أريد تنافس فليتنافس في ذلك المتنافسون.
و يمكن أن يقال: إن قوله: «و في ذلك» معطوف على ظرف آخر محذوف متعلق بقوله: «فليتنافس» يدل عليه المقام فإن الكلام في وصف نعيم الجنة فيفيد قوله: «و في ذلك» ترغيبا مؤكدا بتخصيص الحكم بعد التعميم، و المعنى فليتنافس المتنافسون في نعيم الجنة عامة و في الرحيق المختوم الذي يسقونه خاصة فهو كقولنا: أكرم المؤمنين و الصالحين منهم خاصة، و لا تكن عيابا و للعلماء خاصة.
المطالعة
الموضــــــــوع : قصة مختارة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
قديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ من أين تحصل على المعلومات ؟
ـ أين يتوفر الكتاب بكثرة ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماهي فائدة الكتب ؟
ـ لماذا يقصد الناس المكتبة العامة ؟
ـ ماهي أنواع الكتابة ؟
ـ من يستعمل كتابة بريـــل ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ الكتابة : يستخدم الناس مجموعة من الحروف و الرموز يدعونها الألفباء ـ بريل : تشكل من نقاط بارزة بحيث يستطيع المكفوف قراءتها بالأصابع ـ العربية : تكتب من اليمين إلى اليسار ـ الصينيون : يستخدمون رسوما ـ الرومانية . واسعة الانتشار في العالـــــــــــــــم ـ الكتب : تزود القراء بالمعلومات و الأفكار و تمتعهم و تسليهم ـ المكتبة العامة : يقصدها الناس للمطالعة و إستعارة الكتب
المطالعـة
الموضــــــــوع : الكائنات الحيــــــــــة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ماهي الكائنات الحيــــة ؟
ــ مم تتكون الأسرة البشريـــــة ؟ اذكر بعض الحيوانات .
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ كيـــف يعيــش البشـــــر ؟
ـ كيـف تعتــني العقارب بصغــارها ؟
ـ هل تعيش القطط كما تعيـــــــــش الأســــــود ؟
ـ كيف تطعــــم الطيــــور فراخها ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ الفراخ : يطعمها الوالدين إلى أن تترك العش . ـ العقرب : تحمل صغيرها على ظهرها . ـ البشر : يعيشون في أسرة واحـــدة . ـ الأسد : يعيش في مجموعات أسرية تسمى ( زمــر ) تتقاسم الطعام . ـ القط المنزلي : تعيش منفردة
المطالعـة
الموضــــــــوع : 5 جويلية 1962
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ بماذا يحتفل الجزائريـون يوم 5 جويلية من كل عام ؟
ـ ماهي مظاهر الاحتفال ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماذا ترى في الصورة الأولى ؟
ـ بماذا يحتفل الشعب الجزائري يوم 5 جويلية ؟
ـ ماذا يحمل الناس في أيديهــم ؟
ـ ماذا تفعل الأسـرة في الصورة الثانيـــة ؟
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ استرجعت الجــزائر استقلالها يوم 5 جويلية 1962 فعمـت البشـرى و البهجـة كل أرجــاء الوطــن و غمــر الاعتـــزاز النفـــوس
المطالعـة
الموضــــــــوع : الغـــذاء
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون غذاء ؟
ـ ماهي الأغذية المفيدة لجسم الإنســان ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماهــو الغذاء ؟
ـ اذكـــر أنـواع الأغذيـــــة الموجـودة في الصــورة ؟
ـ لماذا لا نسـتطيع أن نعيش بدون غــــــذاء ؟
ـ ماهي الأغذيــــة التي تفضلـــــها ؟
ـ
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ الغذاء : هواحدى الحاجات الأساسية التي لا غنى عنها للإنسان فنحن لا نستطيع العيش بدونه إذ يمنحنا الغذاء الطاقة اللازمة لكل ما نفعله من مشي وتكلم و عمل و لعب و قراءة و تفكير و تنفس كذلك يمد الغذاء الأعصاب و العضلات و القلب و الغدد بالطاقة اللازمة
المطالعـة
الموضــــــــوع : الهلال الأحمر الجزائري
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ هل تعرف الهلال الأحمر الجزائري ؟
ـ ما الأعمال التي يمكن أن يقدمها ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماهو الهلال الأحمر الجزائري ؟
ـ أين نشأ ؟ و متى ؟
ـ ماهي الأعمال التي يقــوم بها ظ
ـ هل تريد أن تكـون في جمعيــة خيريـة في المستقبل ؟
ـ لمــــاذا ؟
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ نشأ الهلال الأحمر الجزائري سنة 1956 بالمغرب أثناء المراحل الصعبة للثـورة التحـريرية و هو أول منظمة إنسانية في الجزائر ـ يقوم الهلال الأحمر الجزائري بـ : مساعدة المحرومين , مساندة هلال رمضـان الكريم , مساعدة الحجاج , الاعانة المدرسيــة , زيارة المرضى في المستشفيات , ختــــان الأطفال , المخيمات الصيفية ...... إلـــــخ
المطالعـة
الموضــــــــوع : شجــرة الصنوبـــر
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ اذكـر أنواع بعض الأشجار التي صادفتها في نصوص القراءة ؟
ـ ماهي فوائد الشجــــــرة غير مثمرة ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ أين تجد مثل هذا النص ؟
ـ عم يتحدث ؟
ـ كيف يتغذى شجر الصنوبـــر ؟
ـ مافائدة ضوء الشمس للشجـر ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ تطول الاشجار لأن هناك تلالا تحيط بها وتحجب عنها ضوء الشمس لذلك فهي تطول وتطول حتى تأخذ نصيبها منها و تبدو قمتها متوهجة باللون الأصفر و تعمل جذورها على تغذية التربة بنوع من أمـــلاح النترات حتى تعوض لها الضوء الذي تفتقده
المطالعـة
الموضــــــــوع : نباتات الحبوب و المواشي
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ما هي النباتات التي يركز عليها المزارع ؟
ـ لمـــاذا ؟ ـ في أي فصل يتم زرعها ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ مانوع هذين النصين ؟
ـ عم يتحدثـان ؟
ـ أين تجد أغلب الأحيان هذه النصـوص ؟
ـ ماهي النباتات التي عرفها الإنسان منذ القديـــــم ؟
ـ ماهو الغذاء الرئيسي للإنسان ؟
ـ لمــاذا ؟
ـ ماهي الحيوانات الأساسية التي يربيها المزارعون ؟
ـ ماذا تعطينـا الأبقار ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ أول النباتات التي زرعها الإنسان على نطاق واسع هي الحبوب مثل القمح و الذرة و الأرز والشعير و بالرغم من أن الإنسان يزرع أكثر من 100نبات مختلف من أجل غذائه فإن محاصيل الحبوب مازالت الغذاء الرئيسي لمعظم سكان العالم لأنها غنية بالنشويات و البروتينات و الفيتامينات و ينتج منها حوالي مليار طن سنويا . وحلت الأبقار المصدر الأساسي للحوم والألبان والجلود عددها حوالي 12 بليون بقرة في العالم
المطالعـة
الموضــــــــوع : الصناعة اليدويـــــة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ بماذا كان يصنع الناس الآواني قد يما ؟
ـ اذكر بعضـــــــــها
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ مانوع هذا النــص ؟
ـ هل يشبـه نصــوص القراءة ؟
ـ قل لمـــاذا ؟
ـ عم يتحدث هذا النــــــــــــص ؟
ـ كيف كانت الأشياء تصنـــع قديما ؟
ـ اذكـــر بعض الحرف اليدويــــــــــــــة
ـ هل توجد في مدينتك بعض الحرف اليدويـــــــــــــــة ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ صناعة الفخار : و هي صناعة يدوية شائعة تصنع جميع المنتجات الفخارية من الصلصال و الصلصال نوع من الطين الخزفي الرطب و عندما يحرق في فرن فإنه يصبـح صلدا يستخدم فرن خاص يسمى قمينـا
المطالعـة
الموضــــــــوع : وسائل النقــــــــــــــل
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها مريـــــــــــــم ؟
ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها خديجة ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ كم من نص في هذه الصفحــــــــة ؟
ـ عم يتحدث النص الأول ؟
ـ عم يتحدث النص الثاني ؟
ـ ماهي الوسائل التي يذكرها النص الثاني ؟
ـ هل النص الأول و الثاني يشبهان نص دبدوب الطباخ ؟
ـ ماهي وسيـــلة النقل التي تفضـلها ؟
ـ
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ النقل هو حركة الأشخاص و البضاعة بواسطة العربات ولاسيما عبر المسافات البعيدة وهناك بعض العربات المصممة خصيصا للسرعة ـ باتت السيارات والسفن و القطارات و الطائرات الحديثة تنقل المزيد من الأشخاص و البضاعة على نحو أسرع و أفضل من قبل و تنقل المركبات الفضائية رواد الفضاء و المعدات العلمية إلى الفضاء
المطالعـة
الموضــــــــوع : لافتات الإشهــاريـــــــــــة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ماذا تشاهد في التلفزة من حين إلى حين ؟
ـ من يستفيد الإشهــــــــــــــار ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ كم لافتة في هذه الصفحـــة ؟
ـ أين نجــــــد هذه اللافتات ؟
ـ بأي لغــــــــــــــة كتبت ؟
ـ عم تخبرك كل لافتة ؟
ـ ماذا تقرأ على هذه اللافتــــــــــــــات ؟
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ اللافتة الإشهاريــــــة القصد منها تجاري قد نجدها في المجلات و الجرائد و التلفـــــاز
ََ
ADMIN
حياكم الله جميعا أيها الأساتذة / ة /
ملاحظة: بالنسبة للمطالعة وخاصة المطالعة الحرة لقد تلقيت عدة نصائح من طرف السيد/ المفتـــــــش لتقديم نشاط المطالعة وذلك بطريقة أفواج من المتعلمين حتى يقع بينهم التنافس يؤدي إلى النتيجة وقد جربت هذه الطريقة إن صح التعبيرفكانت نسبة فهم النشاط لا تقل عن 80 / 100والتنافس في جميع المجالات حتى في عبادة الواحد الأحد الصمد والدليل على ذلك قوله تعالى في سورةالمطففين الآية 26 «و في ذلك فليتنافس المتنافسون» التنافس التغالب على الشيء و يفيد بحسب المقام معنى التسابق قال تعالى: «سابقوا إلى مغفرة من ربكم و جنة»: الحديد: 21، و قال: «فاستبقوا الخيرات»: المائدة: 48، ففيه ترغيب إلى ما وصف من الرحيق المختوم.
و استشكل في الآية بأن فيها دخول العاطف على العاطف إذ التقدير فليتنافس في ذلك إلخ و أجيب بأن الكلام على تقدير حرف الشرط و الفاء واقعة في جوابه و قدم الظرف ليكون عوضا عن الشرط و التقدير و إن أريد تنافس فليتنافس في ذلك المتنافسون.
و يمكن أن يقال: إن قوله: «و في ذلك» معطوف على ظرف آخر محذوف متعلق بقوله: «فليتنافس» يدل عليه المقام فإن الكلام في وصف نعيم الجنة فيفيد قوله: «و في ذلك» ترغيبا مؤكدا بتخصيص الحكم بعد التعميم، و المعنى فليتنافس المتنافسون في نعيم الجنة عامة و في الرحيق المختوم الذي يسقونه خاصة فهو كقولنا: أكرم المؤمنين و الصالحين منهم خاصة، و لا تكن عيابا و للعلماء خاصة.
المطالعة
الموضــــــــوع : قصة مختارة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
قديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ من أين تحصل على المعلومات ؟
ـ أين يتوفر الكتاب بكثرة ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماهي فائدة الكتب ؟
ـ لماذا يقصد الناس المكتبة العامة ؟
ـ ماهي أنواع الكتابة ؟
ـ من يستعمل كتابة بريـــل ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ الكتابة : يستخدم الناس مجموعة من الحروف و الرموز يدعونها الألفباء ـ بريل : تشكل من نقاط بارزة بحيث يستطيع المكفوف قراءتها بالأصابع ـ العربية : تكتب من اليمين إلى اليسار ـ الصينيون : يستخدمون رسوما ـ الرومانية . واسعة الانتشار في العالـــــــــــــــم ـ الكتب : تزود القراء بالمعلومات و الأفكار و تمتعهم و تسليهم ـ المكتبة العامة : يقصدها الناس للمطالعة و إستعارة الكتب
المطالعـة
الموضــــــــوع : الكائنات الحيــــــــــة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ماهي الكائنات الحيــــة ؟
ــ مم تتكون الأسرة البشريـــــة ؟ اذكر بعض الحيوانات .
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ كيـــف يعيــش البشـــــر ؟
ـ كيـف تعتــني العقارب بصغــارها ؟
ـ هل تعيش القطط كما تعيـــــــــش الأســــــود ؟
ـ كيف تطعــــم الطيــــور فراخها ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ الفراخ : يطعمها الوالدين إلى أن تترك العش . ـ العقرب : تحمل صغيرها على ظهرها . ـ البشر : يعيشون في أسرة واحـــدة . ـ الأسد : يعيش في مجموعات أسرية تسمى ( زمــر ) تتقاسم الطعام . ـ القط المنزلي : تعيش منفردة
المطالعـة
الموضــــــــوع : 5 جويلية 1962
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ بماذا يحتفل الجزائريـون يوم 5 جويلية من كل عام ؟
ـ ماهي مظاهر الاحتفال ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماذا ترى في الصورة الأولى ؟
ـ بماذا يحتفل الشعب الجزائري يوم 5 جويلية ؟
ـ ماذا يحمل الناس في أيديهــم ؟
ـ ماذا تفعل الأسـرة في الصورة الثانيـــة ؟
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ استرجعت الجــزائر استقلالها يوم 5 جويلية 1962 فعمـت البشـرى و البهجـة كل أرجــاء الوطــن و غمــر الاعتـــزاز النفـــوس
المطالعـة
الموضــــــــوع : الغـــذاء
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون غذاء ؟
ـ ماهي الأغذية المفيدة لجسم الإنســان ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماهــو الغذاء ؟
ـ اذكـــر أنـواع الأغذيـــــة الموجـودة في الصــورة ؟
ـ لماذا لا نسـتطيع أن نعيش بدون غــــــذاء ؟
ـ ماهي الأغذيــــة التي تفضلـــــها ؟
ـ
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ الغذاء : هواحدى الحاجات الأساسية التي لا غنى عنها للإنسان فنحن لا نستطيع العيش بدونه إذ يمنحنا الغذاء الطاقة اللازمة لكل ما نفعله من مشي وتكلم و عمل و لعب و قراءة و تفكير و تنفس كذلك يمد الغذاء الأعصاب و العضلات و القلب و الغدد بالطاقة اللازمة
المطالعـة
الموضــــــــوع : الهلال الأحمر الجزائري
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ هل تعرف الهلال الأحمر الجزائري ؟
ـ ما الأعمال التي يمكن أن يقدمها ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ ماهو الهلال الأحمر الجزائري ؟
ـ أين نشأ ؟ و متى ؟
ـ ماهي الأعمال التي يقــوم بها ظ
ـ هل تريد أن تكـون في جمعيــة خيريـة في المستقبل ؟
ـ لمــــاذا ؟
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ نشأ الهلال الأحمر الجزائري سنة 1956 بالمغرب أثناء المراحل الصعبة للثـورة التحـريرية و هو أول منظمة إنسانية في الجزائر ـ يقوم الهلال الأحمر الجزائري بـ : مساعدة المحرومين , مساندة هلال رمضـان الكريم , مساعدة الحجاج , الاعانة المدرسيــة , زيارة المرضى في المستشفيات , ختــــان الأطفال , المخيمات الصيفية ...... إلـــــخ
المطالعـة
الموضــــــــوع : شجــرة الصنوبـــر
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ اذكـر أنواع بعض الأشجار التي صادفتها في نصوص القراءة ؟
ـ ماهي فوائد الشجــــــرة غير مثمرة ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ أين تجد مثل هذا النص ؟
ـ عم يتحدث ؟
ـ كيف يتغذى شجر الصنوبـــر ؟
ـ مافائدة ضوء الشمس للشجـر ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ تطول الاشجار لأن هناك تلالا تحيط بها وتحجب عنها ضوء الشمس لذلك فهي تطول وتطول حتى تأخذ نصيبها منها و تبدو قمتها متوهجة باللون الأصفر و تعمل جذورها على تغذية التربة بنوع من أمـــلاح النترات حتى تعوض لها الضوء الذي تفتقده
المطالعـة
الموضــــــــوع : نباتات الحبوب و المواشي
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ما هي النباتات التي يركز عليها المزارع ؟
ـ لمـــاذا ؟ ـ في أي فصل يتم زرعها ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ مانوع هذين النصين ؟
ـ عم يتحدثـان ؟
ـ أين تجد أغلب الأحيان هذه النصـوص ؟
ـ ماهي النباتات التي عرفها الإنسان منذ القديـــــم ؟
ـ ماهو الغذاء الرئيسي للإنسان ؟
ـ لمــاذا ؟
ـ ماهي الحيوانات الأساسية التي يربيها المزارعون ؟
ـ ماذا تعطينـا الأبقار ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ أول النباتات التي زرعها الإنسان على نطاق واسع هي الحبوب مثل القمح و الذرة و الأرز والشعير و بالرغم من أن الإنسان يزرع أكثر من 100نبات مختلف من أجل غذائه فإن محاصيل الحبوب مازالت الغذاء الرئيسي لمعظم سكان العالم لأنها غنية بالنشويات و البروتينات و الفيتامينات و ينتج منها حوالي مليار طن سنويا . وحلت الأبقار المصدر الأساسي للحوم والألبان والجلود عددها حوالي 12 بليون بقرة في العالم
المطالعـة
الموضــــــــوع : الصناعة اليدويـــــة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ بماذا كان يصنع الناس الآواني قد يما ؟
ـ اذكر بعضـــــــــها
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ مانوع هذا النــص ؟
ـ هل يشبـه نصــوص القراءة ؟
ـ قل لمـــاذا ؟
ـ عم يتحدث هذا النــــــــــــص ؟
ـ كيف كانت الأشياء تصنـــع قديما ؟
ـ اذكـــر بعض الحرف اليدويــــــــــــــة
ـ هل توجد في مدينتك بعض الحرف اليدويـــــــــــــــة ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ صناعة الفخار : و هي صناعة يدوية شائعة تصنع جميع المنتجات الفخارية من الصلصال و الصلصال نوع من الطين الخزفي الرطب و عندما يحرق في فرن فإنه يصبـح صلدا يستخدم فرن خاص يسمى قمينـا
المطالعـة
الموضــــــــوع : وسائل النقــــــــــــــل
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها مريـــــــــــــم ؟
ـ ماهي الوسيلة التي سافرت فيها خديجة ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ كم من نص في هذه الصفحــــــــة ؟
ـ عم يتحدث النص الأول ؟
ـ عم يتحدث النص الثاني ؟
ـ ماهي الوسائل التي يذكرها النص الثاني ؟
ـ هل النص الأول و الثاني يشبهان نص دبدوب الطباخ ؟
ـ ماهي وسيـــلة النقل التي تفضـلها ؟
ـ
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ النقل هو حركة الأشخاص و البضاعة بواسطة العربات ولاسيما عبر المسافات البعيدة وهناك بعض العربات المصممة خصيصا للسرعة ـ باتت السيارات والسفن و القطارات و الطائرات الحديثة تنقل المزيد من الأشخاص و البضاعة على نحو أسرع و أفضل من قبل و تنقل المركبات الفضائية رواد الفضاء و المعدات العلمية إلى الفضاء
المطالعـة
الموضــــــــوع : لافتات الإشهــاريـــــــــــة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاء القاعدية: تزويد المتعلم برصيد لغوي جديــــــد
مراحل سير الدرس الوضعية التعلمية/التعليمية
و/الإنطلاق
تقديم القصة :
استثمار القصة
المغزى العام
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ ماذا تشاهد في التلفزة من حين إلى حين ؟
ـ من يستفيد الإشهــــــــــــــار ؟
يسرد المعلم النص على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني سواء بالإشارات أو بتقليد الصوت .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ كم لافتة في هذه الصفحـــة ؟
ـ أين نجــــــد هذه اللافتات ؟
ـ بأي لغــــــــــــــة كتبت ؟
ـ عم تخبرك كل لافتة ؟
ـ ماذا تقرأ على هذه اللافتــــــــــــــات ؟
ـ ـ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
ـ اللافتة الإشهاريــــــة القصد منها تجاري قد نجدها في المجلات و الجرائد و التلفـــــاز
ََ
ADMIN