المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
: التذوق الموسيقي
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عناوين ومقاطع موسيقية مألوفة الوحــدة: الأولى
ـ التعرف على النبض الحصة : 01/02
ـ أداء المتعلم لمقاطع من أغاني مألوفة
إنجــــــــاز الحصــــة
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ يقلد المتعلم نبضا ( رتما) عن طريق التصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
ـ أن يؤددي المتعلم أغاني مألوفة 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ أن ينسق المتعلم حركاته مع إيقاع اللعبة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
أداءا فرديا وجماعيا
ـ أن يغني المتعلم أغاني مألوفة ومسموعة 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 01/02
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( شاحنات ، سيارات ، جرس ...الخ )
ـ إسماع الأصوات السابقة بكيفية منفردة قصد التعرف عليها ومحاكاتها
يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق التصفيق
يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ تحفيظ البيت الأول
يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( منبه،سيارة الاسعاف قطرات ماء من الحنفية ...الخ)
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
يميز بين الأصوات حسب مصدرها
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق النقر
ـ يقلد إيقاعا منتظما بالنقر 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ تحفيظ البيت الثاني
ـ يؤدي البيت الثاني من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 03/04
ـ أداء المقطع الثاني من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةاالثالثة
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( زقزقة عصافير ، نباح كلاب ، حفيف أشجار ، هدير أمواج البحر خوار بقرة صوت الرعد...الخ )
قصد التعرف عليها
يميز بين مصادر الأصوات المسموعة 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق المشي
ـ يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الثالث من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط
ـ تحفيظ البيت الثالث
يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
إنجــــــــاز الحصــــةاالرابعة
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من الطبيعة المحيطة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( مواء قط ـ خرير مياه ، هديل حمام ، صوت الريح )
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ يحاكي بعض الأصوات من الطبيعة
1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعات بسيطة ومقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم ومصاحبتها بالتصفيق والنقر والمشي
يقلد إيقاعا منتظما بالنقر والتصفيق والمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ استظهار المقطع جماعيا
يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني أداءا صحيحا 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التمييز بين الغناء والكلام الوحــدة: االثالثة
ـ التمييز بين الإيقاع السريع و الإيقاع البطيء الحصة : 01
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الكلامي والصوت الغنائي
ـ تطبيقات عن طريق الألعاب في حوارات كلامية وغنائية
يميز بين الغناء والكلام 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ تطبيقات عن طريق الألعاب :
ـ المشي السريع والبطيء
ـ التصفيق السريع والبطيء
ـ محاكاة الإيقاع المتدرج في السرعة والبطء
يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الحاد والصوت الغليظ الوحــدة: االرابعة
ـ تقليد النبض القوي والنبض الضعيف الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة المدرسة
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ عن طريق الألعاب الخاصة بالإدراك السمعي :
ـ يتم الوصول بالمتعلم ( عن طريق محاكاة أصوات الحيونات ، البشر ، الجماد) إلى التمييز بينها من حيث الحدة والغلظة
يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ التدريب على إبراز القوة والضغف من خلال ألغاب إيقاعية
ـ تقليد خطوات الجنود مشيا
ـ يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الأول
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
يؤدي االجزء الأول من أنشودة
"المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الحاد والصوت الغليظ
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات مختلفة تبرز الحدة والغلظة وحث المتعلم على محاكاتها
ـ يقلد الصوت الحاد والصوت الغليظ
1 ـ النشاط الأول :
ـ النبض القوي والنبض الضعيف
ــ التدرب على إبراز القوة والضعف من خلال ألعاب إيقاعية
ـ دق براحة اليد ( القوة) ورؤوس الأصابع ( الضعف)
ـ يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الثاني
ـ تلقين الجزء الثاني من أنشودة "المدرسة " بواسطة الشريط
ـ يؤدي االجزء الثاني من أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الطويل والصوت القصير الوحــدة: االخمسة
ـ التعرف على رمز الوحدة الزمنية " │" الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة المدرسة
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الطويل والصوت القصير ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الطويل والصوت القصير
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
يميز بين الصوت الطويل والصوت القصي 1 ـ النشاط الأول :
ـ الوحدة الزمنية (│)
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة ألأساية الإيقاعية بخطوط بعد استخراجها من مقاطع لفظية مثال : بابا = (││)
ـ يدون رمز الوحدة الزمنية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة "
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الطويل والصوت القصير
ـ خث المتعلم عل محاكاة ما يسمعه من أصوات طويلة وقصيرة
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
يؤدي أصواتل طويلة وأصواتا قصيرة من ابتكاره
1 ـ النشاط الأول :
ـ الوحدة الزمنية ( )
ــ تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية لمقاطع لفظية يقترحها المتعلم بخطوط
ـ يدون المتعلم الوحدة الأساسية لمقاطع لفظية من ابتكاره 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة "
ـ أداء أنشودة المدرسة بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق
ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
ملاحظة : خصصت الوحدة السادسة للمراجعة وإجراء اختبار الفترة الأولى ( استظهار المكتسبات القبلية)
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت القوي والصوت الضعيف الوحــدة: االسابعة
ـ التدوين الإيقاعي لمقطع لفظي الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت القوي والصوت الضعيف ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت القوي و الصوت الضعيف
ـ تمثيل القوة والضعف بحركات مناسبة للمفهوم يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا 1 ـ النشاط الأول :
ـ التدوين الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل : قلم ـ علم
ـ يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الأول
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " ربـّي " بواسطة الشريط
يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت القوي والصوت الضعيف
ـ الوصول بالمتعلم إلى الإستجابة بحركات تعبر عن القوة والضعف من خلال ما يستمع إليه
ـ ألعاب صوتية مناسبة
يعبر عن الصوت القوي والصوت الضعيف بحركات مناسبة
1 ـ النشاط الأول :
ـ التقطيع الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل :
جا | | ء ت | | ما | | ما * با | | با | | كن | |ز
│ │ │ │ │ │ │ │
يقرأ بالتوقيع المقاطع اللفظية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الثاني
تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربّي "
ـ يؤدي المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الصاعدة والأصوات النازلة الوحــدة: الثامنة
ـ تمثيل الزمن القوي والزمن الضعيف برمز الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الصاعد والصوت النازل من خلال الإستماع
ـ تمثيل الصعود والنزول بحركات مناسبة للمفهوم
ـ يعبر عن الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدريب التلميذ على تمثيل الزمن القوي برمز ( | ) والزمن الضعيف برمز ( | )
° أمثلة : | | | | ، | | | | ، | | | |
° تطبيق : انطلاقا من تمرين يوقع
ـ يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي "
ـ أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق
ـ يؤدي المتعلم أنشودة
" ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الاستجابة حركيا للأصوات الصاعدة والأصوات النازلة اعتمادا على الاستماع
ـ محاكات الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بحركات
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ انطلاقا من توقيع المعلم لتمرين إيقاعي يدون المتعلم ما يسمعه
أمثلة : إملاء | | | | ،| | | | ،| | | |
ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف كتابة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة الأنشودة بالتوقيع
ـ أن يتحكم في الأداء الجيد للأنشودة 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على التعرف على ألصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة الوحــدة: االتاسعة
ـ تمثيل الصمت بقريصة الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ الوصول بالمتعلم إلى عد الأصوات المتكررة
ـ يومىء المتعلم بحركة للأصوات غير المتكررة
ـ يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة
1 ـ النشاط الأول :
ـ الصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت بقريصة والصوت بخشيبة من خلال تمارين تطبيقية شفوية
ـ يعوض الصمت بقريصة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط
ـ يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ تمثيل الصوت المتكرر وغير المتكرر بحركات معينة أو رسم خط بياني اعتمادا على الاستماع
ـ يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة
1 ـ النشاط الأول :
ـ لصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت برمز (●) من خلال تمارين تطبيقية
ـ يرمز للصمت بـ (●) 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط
ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القوعاد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التميز بين أصوات الآلات الموسيقية الوحــدة: االعاشرة
ـ ضبط المدة الزمنية للصوت والصمت الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ عائلات الآلات الموسيقية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على الآلات الموسيقية من حيث إصدار الصوت
ـ يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات
1 ـ النشاط الأول :
ـ ا الصوت والصمت
ــ الوصول بالمتعلم إلى تقدير المدة الزمنية للصوت والصمت من خلال تمارين إيقاعية ة
ـ يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني "
ـ استظهار أنشودة "بستاني " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالحركات
ـ يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
ملاحظة : خصصت الوحدة الحادية عشر الى مراجعة المعارف والمكتسبات ،واستظهارها وإجراء اختبار الثلاثي الثاني
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الإيقاعية الوحــدة: الثانية عشر
ـ القراءة السليمة للزمن القوي والزمن الضعيف مع احترام الصمت الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الآلات الإيقاعية
ـ من خلال شريط يتم التعرف على أصوات الآلات الموسيقية وحث المتعلم على تعيين صورها
ـ ااكتشاف كيفية إصدار الصوت وتمثيلها حركيا
ـ يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها
ـ ويمثل كيفية اصدار الصوت
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ اكتشاف المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف في شكل ألعاب من ابتكاره
ـ يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي
ـ يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات االنفخية الوحــدة: الثالثة عشر
ـ التعرف على رمز( ∏ ) الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي
ـ يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ آلة الفوت الخشبي
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة الفلوت الخشبي من بين صور الآلات النفخية الأخرى
ـ يمثل كيفية العزف على آلة الفلوت الخشبي
1 ـ النشاط الأول
ـ رمز (∏ )
ــ تدريب المتعلم على تمثيل المقاطع اللفظية برموز يبرز فيها (∏ )
أمثلة: قل ││ مي│ │ ، د │ │ق الـ │ │جر │ │ س ∏ | | | ∏ |
ـ يبتكر مقاطع لفظية مناسبة للرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ أداء أنشودة " دق الجرس " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة
ـ يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الوترية الوحــدة: الرابعة عشر
ـ القراءة الإيقاعية السليمة للرموز المدروسة الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " الرّسام الصغير "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ اللالات الوترية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت الآلات الوترية وتعيين صورها
ـ اكتشاف كيفية اصدار الصوت ، وتمثيلها حركيا
يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات
1 ـ النشاط الأول :
ـ المكتسبات القبلية
ــ توظيف المتعلم للرموز ( │ ί ●∏ )
يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ تلقين المتعلم أنشودة " الرسام الصغير " بواسطة الشريط
ـ يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ آلة القيتارة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة القيتارة
ـ تعيين صورة آلة القيتارة من بين صور الآلات الوترية
يمثل كيفية العزف على آلة القيتارة حركيا
1 ـ النشاط الأول
ـ المكتسبات القيلية
ــ انطلاقا من إملاء إيقاعي يتمكن المتعلم من تدوين الرموز المدروسة وقراءتها ،وتوقيعها
ـ يتحكم في : كتابة ، قراءة ، وتوقيع الرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني
ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ أداء أنشودة " الرسام الصغير " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة
ـ يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة " ارسام الصغير " 3 ـ النشاط الثالث
ملاحظة : خصصت الوحدة الخامسة عشر لإستظهار المعارف المكتسبة ومراجعتها ،و اجراء اختبار الثلاثي الثالث
: تربية موسيقية
: التذوق الموسيقي
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عناوين ومقاطع موسيقية مألوفة الوحــدة: الأولى
ـ التعرف على النبض الحصة : 01/02
ـ أداء المتعلم لمقاطع من أغاني مألوفة
إنجــــــــاز الحصــــة
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ يقلد المتعلم نبضا ( رتما) عن طريق التصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
ـ أن يؤددي المتعلم أغاني مألوفة 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ إسماع المتعلم مقاطع موسيقية
( متداولة ) متبوعة بمحاورته وتوجيهه وحثّه على سماعها وأدائها
ـ أن يؤدي المتعلم لحنا مألوفا ومحبوبا
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ اختيار لعبة تخدم الإيقاع والصوت
ـ تقليد التلاميذ إيقاع اللعبة بالتصقفيق
ـ تقليد التلاميذ الصوت بألفاظ مختلفة
( طا ، مانا ....الخ )
ـ أن ينسق المتعلم حركاته مع إيقاع اللعبة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ مطالبة المتعلم بأداء أغاني يعرفها
أداءا فرديا وجماعيا
ـ أن يغني المتعلم أغاني مألوفة ومسموعة 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 01/02
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( شاحنات ، سيارات ، جرس ...الخ )
ـ إسماع الأصوات السابقة بكيفية منفردة قصد التعرف عليها ومحاكاتها
يحدد المتعلم مصدر الصوت انطلاقا من الاستماع 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق التصفيق
يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالتصفيق 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ تحفيظ البيت الأول
يؤدي البيت الأول من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أداء مقاطع موسيقية مألوفة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( منبه،سيارة الاسعاف قطرات ماء من الحنفية ...الخ)
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
يميز بين الأصوات حسب مصدرها
1 ـ النشاط الأول :
ـ التعرف على النبض
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق النقر
ـ يقلد إيقاعا منتظما بالنقر 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أغاني وألحان معروفة و متداولة
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ تحفيظ البيت الثاني
ـ يؤدي البيت الثاني من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على مصدر الصوت ( من البيئة المحيطة) الوحــدة: االثانية
ـ تقليد إيقاع منتظم بالتصفيق الحصة : 03/04
ـ أداء المقطع الثاني من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةاالثالثة
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ الاستماع الى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( زقزقة عصافير ، نباح كلاب ، حفيف أشجار ، هدير أمواج البحر خوار بقرة صوت الرعد...الخ )
قصد التعرف عليها
يميز بين مصادر الأصوات المسموعة 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم عن طريق المشي
ـ يقلد المتعلم إيقاعا منتظما بالمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الثالث من النشيد الوطني
ـ إسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط
ـ تحفيظ البيت الثالث
يؤدي البيت االثلث من المقطع الأول من النشيد الوطني 3 ـ النشاط الثالث :
إنجــــــــاز الحصــــةاالرابعة
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من الطبيعة المحيطة
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات البيئة المحيطة( مواء قط ـ خرير مياه ، هديل حمام ، صوت الريح )
ـ حث المتعلم على محاكاتها والتعرف عليها
ـ يحاكي بعض الأصوات من الطبيعة
1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعات بسيطة ومقترحة
ــ محاكاة إيقاعات مقترحة من طرف المعلم والمتعلم ومصاحبتها بالتصفيق والنقر والمشي
يقلد إيقاعا منتظما بالنقر والتصفيق والمشي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ إسماع المقطع الأول من النشيد الوطني عن طريق الشريط ثم أداؤه
ـ استظهار المقطع جماعيا
يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني أداءا صحيحا 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التمييز بين الغناء والكلام الوحــدة: االثالثة
ـ التمييز بين الإيقاع السريع و الإيقاع البطيء الحصة : 01
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الكلامي والصوت الغنائي
ـ تطبيقات عن طريق الألعاب في حوارات كلامية وغنائية
يميز بين الغناء والكلام 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ تطبيقات عن طريق الألعاب :
ـ المشي السريع والبطيء
ـ التصفيق السريع والبطيء
ـ محاكاة الإيقاع المتدرج في السرعة والبطء
يتحكم في الحركات البطيئة والسريعة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ المقطع الأول من النشيد الوطني
ـ أداء المقطع الأول من النشيد الوطني بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
يؤدي المقطع الأول من النشيد الوطني
3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الحاد والصوت الغليظ الوحــدة: االرابعة
ـ تقليد النبض القوي والنبض الضعيف الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة المدرسة
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ أصوات من البيئة المحيطة ـ عن طريق الألعاب الخاصة بالإدراك السمعي :
ـ يتم الوصول بالمتعلم ( عن طريق محاكاة أصوات الحيونات ، البشر ، الجماد) إلى التمييز بينها من حيث الحدة والغلظة
يميز بين الصوت الحاد والصوت الغليظ 1 ـ النشاط الأول :
ـ إيقاعت بسيطة مقترحة
ــ التدريب على إبراز القوة والضغف من خلال ألغاب إيقاعية
ـ تقليد خطوات الجنود مشيا
ـ يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الأول
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
يؤدي االجزء الأول من أنشودة
"المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الحاد والصوت الغليظ
ـ الإستماع إلى نماذج من أصوات مختلفة تبرز الحدة والغلظة وحث المتعلم على محاكاتها
ـ يقلد الصوت الحاد والصوت الغليظ
1 ـ النشاط الأول :
ـ النبض القوي والنبض الضعيف
ــ التدرب على إبراز القوة والضعف من خلال ألعاب إيقاعية
ـ دق براحة اليد ( القوة) ورؤوس الأصابع ( الضعف)
ـ يميز بين القوة والضعف 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة " الجزء الثاني
ـ تلقين الجزء الثاني من أنشودة "المدرسة " بواسطة الشريط
ـ يؤدي االجزء الثاني من أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الطويل والصوت القصير الوحــدة: االخمسة
ـ التعرف على رمز الوحدة الزمنية " │" الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة المدرسة
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الطويل والصوت القصير ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الطويل والصوت القصير
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
يميز بين الصوت الطويل والصوت القصي 1 ـ النشاط الأول :
ـ الوحدة الزمنية (│)
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة ألأساية الإيقاعية بخطوط بعد استخراجها من مقاطع لفظية مثال : بابا = (││)
ـ يدون رمز الوحدة الزمنية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة "
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " المدرسة " بواسطة الشريط
يؤدي أنشودة "المدرسة "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت الطويل والصوت القصير
ـ خث المتعلم عل محاكاة ما يسمعه من أصوات طويلة وقصيرة
ـ تمثيل الطول والقصر بحركات مناسبة للمفهوم
يؤدي أصواتل طويلة وأصواتا قصيرة من ابتكاره
1 ـ النشاط الأول :
ـ الوحدة الزمنية ( )
ــ تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية لمقاطع لفظية يقترحها المتعلم بخطوط
ـ يدون المتعلم الوحدة الأساسية لمقاطع لفظية من ابتكاره 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " المدرسة "
ـ أداء أنشودة المدرسة بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق
ـ أن يؤدي المتعلم أنشودة
" المدرسة " 3 ـ النشاط الثالث :
ملاحظة : خصصت الوحدة السادسة للمراجعة وإجراء اختبار الفترة الأولى ( استظهار المكتسبات القبلية)
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت القوي والصوت الضعيف الوحــدة: االسابعة
ـ التدوين الإيقاعي لمقطع لفظي الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
إنجــــــــاز الحصــــةالأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت القوي والصوت الضعيف ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت القوي و الصوت الضعيف
ـ تمثيل القوة والضعف بحركات مناسبة للمفهوم يحدد المتعلم شدّة الصوت حركيا 1 ـ النشاط الأول :
ـ التدوين الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل : قلم ـ علم
ـ يدون الوحدات الأساسية لمقطع لفظي 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الأول
ـ تلقين المتعلم الجزء الأول من أنشودة " ربـّي " بواسطة الشريط
يؤدي الجزء الأول من أنشودة "ربـّي"أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الصوت القوي والصوت الضعيف
ـ الوصول بالمتعلم إلى الإستجابة بحركات تعبر عن القوة والضعف من خلال ما يستمع إليه
ـ ألعاب صوتية مناسبة
يعبر عن الصوت القوي والصوت الضعيف بحركات مناسبة
1 ـ النشاط الأول :
ـ التقطيع الإيقاعي
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الوحدة الأساسية الإيقاعية بخطوط لمقاطع لفظية مثل :
جا | | ء ت | | ما | | ما * با | | با | | كن | |ز
│ │ │ │ │ │ │ │
يقرأ بالتوقيع المقاطع اللفظية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " الجزء الثاني
تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربّي "
ـ يؤدي المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على الصوت الصاعدة والأصوات النازلة الوحــدة: الثامنة
ـ تمثيل الزمن القوي والزمن الضعيف برمز الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " ربّي "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الوصول بالمتعلم إلى تحديد التباين الموجود بين الصوت الصاعد والصوت النازل من خلال الإستماع
ـ تمثيل الصعود والنزول بحركات مناسبة للمفهوم
ـ يعبر عن الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بأسهم
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدريب التلميذ على تمثيل الزمن القوي برمز ( | ) والزمن الضعيف برمز ( | )
° أمثلة : | | | | ، | | | | ، | | | |
° تطبيق : انطلاقا من تمرين يوقع
ـ يوقع الزمن القوي والزمن الضعيف من خلال القراءة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي "
ـ أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالنقر والتصفيق
ـ يؤدي المتعلم أنشودة
" ربـّي "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة
ـ الاستجابة حركيا للأصوات الصاعدة والأصوات النازلة اعتمادا على الاستماع
ـ محاكات الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة بحركات
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ انطلاقا من توقيع المعلم لتمرين إيقاعي يدون المتعلم ما يسمعه
أمثلة : إملاء | | | | ،| | | | ،| | | |
ـ أن يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف كتابة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " ربـّي " أداء أنشودة " ربّي " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة الأنشودة بالتوقيع
ـ أن يتحكم في الأداء الجيد للأنشودة 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على التعرف على ألصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة الوحــدة: االتاسعة
ـ تمثيل الصمت بقريصة الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ الوصول بالمتعلم إلى عد الأصوات المتكررة
ـ يومىء المتعلم بحركة للأصوات غير المتكررة
ـ يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة
1 ـ النشاط الأول :
ـ الصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت بقريصة والصوت بخشيبة من خلال تمارين تطبيقية شفوية
ـ يعوض الصمت بقريصة 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط
ـ يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الأصوات المتكررة وغير المتكررة
ـ تمثيل الصوت المتكرر وغير المتكرر بحركات معينة أو رسم خط بياني اعتمادا على الاستماع
ـ يميز بين الأصوات المتكررة والأصوات الغير متكررة
1 ـ النشاط الأول :
ـ لصمت
ــ تدريب المتعلم على تمثيل الصمت برمز (●) من خلال تمارين تطبيقية
ـ يرمز للصمت بـ (●) 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني " الجزء الثاني
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " بستاني " بواسطة الشريط
ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" بستاني " 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
: تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القوعاد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التميز بين أصوات الآلات الموسيقية الوحــدة: االعاشرة
ـ ضبط المدة الزمنية للصوت والصمت الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " بستاني "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ عائلات الآلات الموسيقية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على الآلات الموسيقية من حيث إصدار الصوت
ـ يصنف الآلات الموسيقية إلى عائلات
1 ـ النشاط الأول :
ـ ا الصوت والصمت
ــ الوصول بالمتعلم إلى تقدير المدة الزمنية للصوت والصمت من خلال تمارين إيقاعية ة
ـ يضبط المدة الزمنية للصوت والصمت بالتوقيع 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " بستاني "
ـ استظهار أنشودة "بستاني " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط
ـ مسايرة إيقاع الأنشودة بالحركات
ـ يؤدي المتعلم أنشودة " بستاني " أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
ملاحظة : خصصت الوحدة الحادية عشر الى مراجعة المعارف والمكتسبات ،واستظهارها وإجراء اختبار الثلاثي الثاني
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الإيقاعية الوحــدة: الثانية عشر
ـ القراءة السليمة للزمن القوي والزمن الضعيف مع احترام الصمت الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ الآلات الإيقاعية
ـ من خلال شريط يتم التعرف على أصوات الآلات الموسيقية وحث المتعلم على تعيين صورها
ـ ااكتشاف كيفية إصدار الصوت وتمثيلها حركيا
ـ يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها
ـ ويمثل كيفية اصدار الصوت
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ اكتشاف المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف في شكل ألعاب من ابتكاره
ـ يبتكر ألعابا يجسد فيها الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ يؤدي المتعلم الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم
ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي
ـ يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات االنفخية الوحــدة: الثالثة عشر
ـ التعرف على رمز( ∏ ) الحصة : 01/02
ـ أداء الجزء الأول من أنشودة " دق الجرس "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ آلة الدربوكة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت آلة الدربوكة
ـ تعيين صورة آلة الدربوكة من بين صور الآلات الإيقاعية الأخرى
ـ يمثل كيفية الضرب على آلة الدربوكة حركيا
1 ـ النشاط الأول :
ـ الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت
ــ تدوين المتعلم للزمن القوي والزمن الضعيف والصمت انطلاقا من الإنلاء الإيقاعي
ـ يرمز للزمن القوي والزمن الضعيف بالرموز الخاصة بها 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ تلقين المتعلم الجزء االأول من أنشودة " دق الجرس " بواسطة الشريط
ـ يؤدي الجزء الثاني من أنشودة " دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ آلة الفوت الخشبي
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة الفلوت الخشبي من بين صور الآلات النفخية الأخرى
ـ يمثل كيفية العزف على آلة الفلوت الخشبي
1 ـ النشاط الأول
ـ رمز (∏ )
ــ تدريب المتعلم على تمثيل المقاطع اللفظية برموز يبرز فيها (∏ )
أمثلة: قل ││ مي│ │ ، د │ │ق الـ │ │جر │ │ س ∏ | | | ∏ |
ـ يبتكر مقاطع لفظية مناسبة للرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني
ـ أنشودة " دق الجرس "
ـ أداء أنشودة " دق الجرس " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة
ـ يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة
" دق الجرس " 3 ـ النشاط الثالث
المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
تربية موسيقية
التذوق الموسيقي ـ القواعد الموسقية ـ الأغنية التربوية والنشيد
الكفاءة القاعدية : ـ التعرف على عائلة الآلات الوترية الوحــدة: الرابعة عشر
ـ القراءة الإيقاعية السليمة للرموز المدروسة الحصة : 01/02
ـ أداء أنشودة " الرّسام الصغير "
إنجــــاز الحصة الأولى
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ اللالات الوترية
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على صوت الآلات الوترية وتعيين صورها
ـ اكتشاف كيفية اصدار الصوت ، وتمثيلها حركيا
يربط العلاقة بين صوت الآلات وصورها ويمثل كيفية إصدار الصوت بحركات
1 ـ النشاط الأول :
ـ المكتسبات القبلية
ــ توظيف المتعلم للرموز ( │ ί ●∏ )
يبتكر ألعابا يجسد فيها مكتسباته القبلية في القواعد الموسيقية 2 ـ النشاط الثاني :
ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ تلقين المتعلم أنشودة " الرسام الصغير " بواسطة الشريط
ـ يؤدي أنشودة " الرسام الصغير "أداءا سليما 3 ـ النشاط الثالث :
إنجاز الحصة الثانية
التقويــــــــم النشاط المقترح أنشطة التعلم
ـ آلة القيتارة
ـ من خلال الإستماع والشرح وتقديم الصور يتم الوصول بالمتعلم إلى التعرف على آلة القيتارة
ـ تعيين صورة آلة القيتارة من بين صور الآلات الوترية
يمثل كيفية العزف على آلة القيتارة حركيا
1 ـ النشاط الأول
ـ المكتسبات القيلية
ــ انطلاقا من إملاء إيقاعي يتمكن المتعلم من تدوين الرموز المدروسة وقراءتها ،وتوقيعها
ـ يتحكم في : كتابة ، قراءة ، وتوقيع الرموز المدروسة 2 ـ النشاط الثاني
ـ أنشودة " الرسام الصغير "
ـ أداء أنشودة " الرسام الصغير " بمصاحبة اللحن المسجل على الشريط مسايرة إيقاع الأنشودة بحركات معبرة
ـ يتحكم في الأداء الجيد لأنشودة " ارسام الصغير " 3 ـ النشاط الثالث
ملاحظة : خصصت الوحدة الخامسة عشر لإستظهار المعارف المكتسبة ومراجعتها ،و اجراء اختبار الثلاثي الثالث