المركز الوطني للوثائق التربوية***
أنشئ المركز الوطني للوثائق التربوية بموجب المرسوم التنفيذي 92/243 ، المؤرخ في 8 ذي الحجة من عام 1412 هـ ، الموافق لـ 09/06/1992. وهو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري ، يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، تحت وصاية وزير التربية الوطنية ، وله 08 ملحقات جهوية ، وقد باشر نشاطه في سبتمبر1995.
يهدف المركز إلـى:
- تكوين أرصدة وثائقية (بنك معطيات)؛
- توفير الإعلام التربوي والسندات البيداغوجية للمربين؛
- توفير الوثائق التربوية باللغة العربية وترقيتها؛
- تلبية حاجات المصالح المركزية والمؤسسات التربوية في مجال التوثيق التربوي.
مهام المركز:
- يقوم بالدراسات الكفيلة بمعرفة حاجات المربين في مجال الإعلام والتوثيق التربوي؛
- يضع الآليات والقنوات الكفيلة بجمع المعلومات ونشرها، واقتناء المؤلفات والمجلات، وتشكيل الأرصدة الوثائقية؛
- يقتني المؤلفات والمجلات ويشكل الأرصدة الوثائقية؛
- ينجز وينظم ويقنن بطاقيات الوثائق، ويسهر على تحديثها بصفة منتظمة؛
- يضمن حفظ الوثائق والأرشيف التربوي، واستغلالها؛
- ينجز ويوزعالمذكرات التلخيصَية والدلائل المرجعية؛
- يحدد كيفيات إعارة الوثائق والتنازل عنها لفائدة المؤسسات والأشخاص الطبيعيين؛
- يترجم إلى اللغة العربية الوثائق التي تهم القطاع المتوفرة باللغات الأجنبية؛
- يعد السندات البيداغوجية ويوزعها على المربين.
التنظيم الهيكلي للمركز:
علاقة المركز بمؤسسات وهيئات التوثيق التربوي:
علاقة المركز بمؤسسات وهيئات التوثيق التربوي:
استراتيجية المركز:
يسعى المركز الوطني للوثائق التربوية إلى تحقيق أهدافه بانتهاج الاستراتيجيات الآتية:
- إنجاز دراسات حول استراتيجيات التوثيق التربوي؛
- التعاون مع المراكز المتخصصة في مجال التوثيق التربوي داخل الوطن وخارجه؛
- إقامة علاقات تبادل مع المنظمات والمؤسسات المتخصصة في مجال التوثيق التربوي؛
- استعمال التكنولوجيات الحديثة في تطوير شبكة التوثيق والاعلام التربوي؛
- إقامة شبكة إعلامية بين المركز وفروعه من جهة وبين المركز والمؤسسات الوطنية المختلفة التي لها علاقة بنشاط المركز؛
- إصدار مجلة ونشريات ، وإنتاج أشرطة بيداغوجية وإعلامية؛
- تنظيم دورات تكوينية في مجال التوثيق التربوي لفائدة المؤطرين بالمركز وفروعه والمتعاملين؛
- جمع ، معالجة ، تحليل وتصنيف الوثائق التربوية التي تنتجها مصالح وزارة التربية، والوثائق المقتناة من مصادر أخرى وطنية وأجنبية.
أنشئ المركز الوطني للوثائق التربوية بموجب المرسوم التنفيذي 92/243 ، المؤرخ في 8 ذي الحجة من عام 1412 هـ ، الموافق لـ 09/06/1992. وهو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري ، يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، تحت وصاية وزير التربية الوطنية ، وله 08 ملحقات جهوية ، وقد باشر نشاطه في سبتمبر1995.
يهدف المركز إلـى:
- تكوين أرصدة وثائقية (بنك معطيات)؛
- توفير الإعلام التربوي والسندات البيداغوجية للمربين؛
- توفير الوثائق التربوية باللغة العربية وترقيتها؛
- تلبية حاجات المصالح المركزية والمؤسسات التربوية في مجال التوثيق التربوي.
مهام المركز:
- يقوم بالدراسات الكفيلة بمعرفة حاجات المربين في مجال الإعلام والتوثيق التربوي؛
- يضع الآليات والقنوات الكفيلة بجمع المعلومات ونشرها، واقتناء المؤلفات والمجلات، وتشكيل الأرصدة الوثائقية؛
- يقتني المؤلفات والمجلات ويشكل الأرصدة الوثائقية؛
- ينجز وينظم ويقنن بطاقيات الوثائق، ويسهر على تحديثها بصفة منتظمة؛
- يضمن حفظ الوثائق والأرشيف التربوي، واستغلالها؛
- ينجز ويوزعالمذكرات التلخيصَية والدلائل المرجعية؛
- يحدد كيفيات إعارة الوثائق والتنازل عنها لفائدة المؤسسات والأشخاص الطبيعيين؛
- يترجم إلى اللغة العربية الوثائق التي تهم القطاع المتوفرة باللغات الأجنبية؛
- يعد السندات البيداغوجية ويوزعها على المربين.
التنظيم الهيكلي للمركز:
علاقة المركز بمؤسسات وهيئات التوثيق التربوي:
علاقة المركز بمؤسسات وهيئات التوثيق التربوي:
استراتيجية المركز:
يسعى المركز الوطني للوثائق التربوية إلى تحقيق أهدافه بانتهاج الاستراتيجيات الآتية:
- إنجاز دراسات حول استراتيجيات التوثيق التربوي؛
- التعاون مع المراكز المتخصصة في مجال التوثيق التربوي داخل الوطن وخارجه؛
- إقامة علاقات تبادل مع المنظمات والمؤسسات المتخصصة في مجال التوثيق التربوي؛
- استعمال التكنولوجيات الحديثة في تطوير شبكة التوثيق والاعلام التربوي؛
- إقامة شبكة إعلامية بين المركز وفروعه من جهة وبين المركز والمؤسسات الوطنية المختلفة التي لها علاقة بنشاط المركز؛
- إصدار مجلة ونشريات ، وإنتاج أشرطة بيداغوجية وإعلامية؛
- تنظيم دورات تكوينية في مجال التوثيق التربوي لفائدة المؤطرين بالمركز وفروعه والمتعاملين؛
- جمع ، معالجة ، تحليل وتصنيف الوثائق التربوية التي تنتجها مصالح وزارة التربية، والوثائق المقتناة من مصادر أخرى وطنية وأجنبية.