منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــرات في الجغرافـــــــــــــــــــيا:الجزء الثاني

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

     مذكــــرات في الجغرافـــــــــــــــــــيا:الجزء الثاني Empty مذكــــرات في الجغرافـــــــــــــــــــيا:الجزء الثاني

    مُساهمة  admin الجمعة فبراير 15, 2013 1:20 am



    الجغرافيا
    الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي

    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما هي أنواع النقل التي تعرفها ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - بري \ جوي \ بحري ........إلخ يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
    - مناظر في الطريق ص: 30
    - مناظر طبيعية ص: 30
    - الريف و المدينة ص: 30
    - النشاط الصناعي ص 30:
    -
    -
    -
    - يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة

    ن/الثاني - أنجز رسما مشابها للشكل 1
    - اربط بين كل منظر ومكانه في الرسم
    - حدد مظاهر لافتة في الطبيعة
    - صل بين مظاهر الطبيعة و أسمائها و أماكنها ش1
    - ما هي نشاطات سكان بلديتك ؟
    - ما هو أهم نشاط يقوم به سكان ولايتك ؟
    - صل بين أنواع النشاط و أماكنه المرقمة في الصورتين
    - ما هي أنواع النشاط الصناعي على مستوى البلدية و الولاية
    - ما هي الأسواق الدائمة و الأسبوعية في بلديتكم و ولايتكم
    - هل السلع المعروضة وطنية أو أجنبية ؟-

    يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج

    الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
    الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي

    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية

    وضعية الإنطلاقة الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    ن/ الاول - يسأل المعلم قائلا :
    ما نوع السوق الذي يقام في بلديتك ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - يسمى السوق الأسبوعي و يقام كل ....... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/الثاني يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 32 المقطع : الثاني
    - يطالبهم بالقراءة الفردية
    - ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
    - الجبال \ مجرى مائي \ أرض مزروعة \ تصحر \ مساكن ريفية \ وادي \ غابة \ سفح \ قمة \ سهل \ تلال \ شاطيء رملي ........... إلخ
    -
    -- - يستمع المتعلم
    - يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
    - دلالة تحتوي على هذه المفردات

    ن/الثالث
    - يقول المعلم :
    - شاركت مدرستكم في نشاط ثقافي على مستوى البلدية أعد مجلة حائطية تحتوي على ( تصميم المدرسة \ موقعها \ معلومات عن التسمية .......)
    -
    -
    - ملأ الجدول المرفق ص : 33
    -
    - - ينفذ المتعلم المطلوب
    الجغرافيا
    الموضوع : كرة الأرض و خريطتها 09
    الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما تمثل الصورة ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - تمثل الكرة الأرضية يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - كيف يبدو كوكب الأرض في ش 1 ؟
    - هل يمكن موقع أ ؟
    - لماذا لا يمكن تحديده بدقة ؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - صل بين الأسماء و الأرقام في ش 2
    - ما هي الخطوط المعلمية للكرة الأرضية ؟
    - بأي خط يفصل بين الشرق و الغرب ؟
    - بأي خط يفصل بين نصفي الكرة الشمالي و الجنوبي ؟
    - ما الفرق بين مواقع تقاطع الخطوط في الشكل 30 طولا و عرضا ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث

    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما ذا يبين الشكل 3 ؟
    - ما هو آخر رقم عرض في الجزئين الشمالي و الجنوبي ؟
    - ما هو رقم آخر خط طول في الجزئين الشرقي و الغربي ؟
    - هل يمكن تحديد النقطة أ بدقة أكبر ؟
    - وقع نقط تقاطع خطوط الطول و العرض في الجدول يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : الخريطة 10

    الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما ذا ترى ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - هذه خريطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - صل بين أنواع الرموز و أرقامه ش 1 ؟
    - ما هي المظاهر التي يمثلها كل نوع ؟
    - ما الفرق بين الأودية التي تصب في البحر \ و المناطق الداخيلية ؟
    - ما هو الرمز الممثل في أعلى المناطق في التضاريس ؟
    - صل الأسماء بالقمم المبينة في الشكل يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - صل بين أرقام ورموز المعادن المبينة في الجدول ش2 و ما وظيفة الجدول ؟
    - ما عنوان الشكل ؟
    - ماذا يمثل السهم ؟
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث

    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - قس الأبعاد ش3 ؟
    - قارن بين الأبعاد المقاسة و الحقيقية
    - ما هو البعد الذي يقابل 1 سم في الطبيعة ؟
    - كم ملم تمثل بها بعد 400كم ؟ في الشكلين 1\3 و 3\ 2 يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة
    الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما اسم الكوكب الذي نعيش فيه ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - نعيش على الأرض .... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
    - كرة الأرض وخريطتها ص: 42
    - الخريطة ص: 42
    -
    -
    - يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
    ن/الثاني - تمتد قارة إفريقيا بين خطي طول 50 شرقا 30 غربا و خطي عرض 40 شمالا و 35 جنوبا
    حدد امتداد كل من أمريكا الجنوبية و أستراليا
    - حدد امتداد البحر الأبيض المتوسط طولا
    - اذكر في جدول من عمودين أماكن تواجد التمر و الزيتون و الأسماك و .............
    - ضع رسما تقريبيا لبلديتكم و حدد فيه أهم أنشطة السكان
    -
    -
    يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج

    الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
    الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة..
    الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    في أي قارة تقع الجزائر ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - تقع الجزائر في قارة إفريقيا ... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 44 المقطع : الثالث
    - يطالبهم بالقراءة الفردية
    - ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
    - قطب شمالي \ جنوبي \ خط الاستواء \ خط العرض \ غرينيتش \ دائرة قطبية شمالية \ جنوبية \ مدار السرطان \ الجدي ............
    -
    -
    - - يستمع المتعلم
    - يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
    - يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات

    الجغرافيا
    الموضوع : استعمال الخريطة 11

    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما تشاهد في ص : 46 ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - أشاهد مجموعة من الخرائط ..... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - صنف الخرائط في صور الشكل 1
    - صل بين الخريطة و موضوعها ش 2 . 1
    - اذكر بعض مستعملي الخرائط المبينة في الشكلين
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - قس المسافة بين الجزائر و تمنراست ش2
    - احسب المسافة المقابلة لها في الطبيعة
    -
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث

    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - احسب المسافة حسب الأبعاد المبينة ش 4 ؟
    - ما هو الطريق المختار و لماذا ؟
    - احسب المسافة بين الجزائر و عنابة ( الساحل \ الداخل ) ش 3
    - ما هو الطريق الذي تختاره ؟ لماذا ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا
    الموضوع : إضافات في أدوات الجغرافيا 12

    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما فائدة الخريطة ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - نحدد بها المواقع و ............... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما هو نوع الصور في ش 1 .1 ؟
    - صل بين الصورة و الوسيلة المستعملة
    - بين المعلومات التي تقدمها كل صورة
    - صل بين الصورة و فروع علم الجغرافيا ش 2 .1
    - ما مصدر الأرقام المسجلة باللآلاف في الرسم ش 3 .1 يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
    ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - ما هو الشيء الظاهر في الصورتين ش 5 ؟
    - كيف يبدو حجمه في كل صورة ؟
    - ما سبب الفرق الموجود ؟
    - صل بين الأرقام و المستويات في الصورتين
    - ما هو أكثر مستويات وضوحا في الصورتين ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    ن/الثالث

    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
    - احسب متوسط أعداد المعلمين في الملحقة الواحدة
    - صل بين كل فئة و منحنى تعدادها ش 3
    -
    - يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة

    الجغرافيا(
    الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    هل المسافات في الخرائط هي مساوية للواقع؟
    - فيجيب التلميذ :
    - ....... ليستا متساويتان يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
    - استعمال الخريطة ص: 50
    - إضافات في أدوات الجغرافيا ص: 50
    -
    يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة

    ن/الثاني - قس المسافة على الخريطة بين مدينة مقر ولايتكم
    و الجزائر العاصمة
    - ما هي المسافة الحقيقية على الطبيعة ؟
    - ما هي المدن التي تمر بها عندما تتوجه من الجزائر و تمنراست ؟
    - حدد مستويات الصور في الشكل 1 بشرط تتناسب مع محتوياتها
    - املأ جدولا بأعداد تلاميذ السنة الأولى و الثالثة و الخامسة بمدرستك حسب الجنس
    - دعم ذلك برسم بياني ش 2
    -
    -يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج

    الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
    الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا
    الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
    ما هو عدد الذكور في مدرستكم سنوات الخامسة ؟
    - فيجيب التلميذ :
    - عددهم : .................... تلميذا يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
    ن/ الاول يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 52 المقطع : الرابع
    - يطالبهم بالقراءة الفردية
    - ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
    - هيديو غرافيا \ غطاء نباتي \ طريق \ ساحل \ علم الجغرافيا \ محصول \ قرية \ فئة \ منحنى ...............
    - يستمع المتعلم
    - يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
    - يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات

    ن/الثاني - يقول المعلم :
    - تريد إستظافة صديق من ولاية أخرى بعثت له خريطة يستهدي بها إلى منزلكم
    - انقل خريطة ولايتكم
    - كبرها
    - عين عليها محطة الحافلات
    - بين معالم الطريق
    - أكتب العنوان بالضبط
    - ينفذ المتعلم المطلوب



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:38 pm