الجغرافيا
الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هي أنواع النقل التي تعرفها ؟
- فيجيب التلميذ :
- بري \ جوي \ بحري ........إلخ يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- مناظر في الطريق ص: 30
- مناظر طبيعية ص: 30
- الريف و المدينة ص: 30
- النشاط الصناعي ص 30:
-
-
-
- يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
ن/الثاني - أنجز رسما مشابها للشكل 1
- اربط بين كل منظر ومكانه في الرسم
- حدد مظاهر لافتة في الطبيعة
- صل بين مظاهر الطبيعة و أسمائها و أماكنها ش1
- ما هي نشاطات سكان بلديتك ؟
- ما هو أهم نشاط يقوم به سكان ولايتك ؟
- صل بين أنواع النشاط و أماكنه المرقمة في الصورتين
- ما هي أنواع النشاط الصناعي على مستوى البلدية و الولاية
- ما هي الأسواق الدائمة و الأسبوعية في بلديتكم و ولايتكم
- هل السلع المعروضة وطنية أو أجنبية ؟-
يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : مناظر في الطريق \ مناظر طبيعية \ الريف و المدينة \ النشاط الصناعي
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد معالم جغرافية
وضعية الإنطلاقة الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
ن/ الاول - يسأل المعلم قائلا :
ما نوع السوق الذي يقام في بلديتك ؟
- فيجيب التلميذ :
- يسمى السوق الأسبوعي و يقام كل ....... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/الثاني يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 32 المقطع : الثاني
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- الجبال \ مجرى مائي \ أرض مزروعة \ تصحر \ مساكن ريفية \ وادي \ غابة \ سفح \ قمة \ سهل \ تلال \ شاطيء رملي ........... إلخ
-
-- - يستمع المتعلم
- يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- دلالة تحتوي على هذه المفردات
ن/الثالث
- يقول المعلم :
- شاركت مدرستكم في نشاط ثقافي على مستوى البلدية أعد مجلة حائطية تحتوي على ( تصميم المدرسة \ موقعها \ معلومات عن التسمية .......)
-
-
- ملأ الجدول المرفق ص : 33
-
- - ينفذ المتعلم المطلوب
الجغرافيا
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها 09
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما تمثل الصورة ؟
- فيجيب التلميذ :
- تمثل الكرة الأرضية يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- كيف يبدو كوكب الأرض في ش 1 ؟
- هل يمكن موقع أ ؟
- لماذا لا يمكن تحديده بدقة ؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين الأسماء و الأرقام في ش 2
- ما هي الخطوط المعلمية للكرة الأرضية ؟
- بأي خط يفصل بين الشرق و الغرب ؟
- بأي خط يفصل بين نصفي الكرة الشمالي و الجنوبي ؟
- ما الفرق بين مواقع تقاطع الخطوط في الشكل 30 طولا و عرضا ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما ذا يبين الشكل 3 ؟
- ما هو آخر رقم عرض في الجزئين الشمالي و الجنوبي ؟
- ما هو رقم آخر خط طول في الجزئين الشرقي و الغربي ؟
- هل يمكن تحديد النقطة أ بدقة أكبر ؟
- وقع نقط تقاطع خطوط الطول و العرض في الجدول يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : الخريطة 10
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما ذا ترى ؟
- فيجيب التلميذ :
- هذه خريطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين أنواع الرموز و أرقامه ش 1 ؟
- ما هي المظاهر التي يمثلها كل نوع ؟
- ما الفرق بين الأودية التي تصب في البحر \ و المناطق الداخيلية ؟
- ما هو الرمز الممثل في أعلى المناطق في التضاريس ؟
- صل الأسماء بالقمم المبينة في الشكل يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صل بين أرقام ورموز المعادن المبينة في الجدول ش2 و ما وظيفة الجدول ؟
- ما عنوان الشكل ؟
- ماذا يمثل السهم ؟
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قس الأبعاد ش3 ؟
- قارن بين الأبعاد المقاسة و الحقيقية
- ما هو البعد الذي يقابل 1 سم في الطبيعة ؟
- كم ملم تمثل بها بعد 400كم ؟ في الشكلين 1\3 و 3\ 2 يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما اسم الكوكب الذي نعيش فيه ؟
- فيجيب التلميذ :
- نعيش على الأرض .... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- كرة الأرض وخريطتها ص: 42
- الخريطة ص: 42
-
-
- يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
ن/الثاني - تمتد قارة إفريقيا بين خطي طول 50 شرقا 30 غربا و خطي عرض 40 شمالا و 35 جنوبا
حدد امتداد كل من أمريكا الجنوبية و أستراليا
- حدد امتداد البحر الأبيض المتوسط طولا
- اذكر في جدول من عمودين أماكن تواجد التمر و الزيتون و الأسماك و .............
- ضع رسما تقريبيا لبلديتكم و حدد فيه أهم أنشطة السكان
-
-
يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : كرة الأرض و خريطتها \ الخريطة..
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على مفتاح الخريطة \ و تعيين الجهات
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
في أي قارة تقع الجزائر ؟
- فيجيب التلميذ :
- تقع الجزائر في قارة إفريقيا ... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 44 المقطع : الثالث
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- قطب شمالي \ جنوبي \ خط الاستواء \ خط العرض \ غرينيتش \ دائرة قطبية شمالية \ جنوبية \ مدار السرطان \ الجدي ............
-
-
- - يستمع المتعلم
- يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
الجغرافيا
الموضوع : استعمال الخريطة 11
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما تشاهد في ص : 46 ؟
- فيجيب التلميذ :
- أشاهد مجموعة من الخرائط ..... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- صنف الخرائط في صور الشكل 1
- صل بين الخريطة و موضوعها ش 2 . 1
- اذكر بعض مستعملي الخرائط المبينة في الشكلين
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- قس المسافة بين الجزائر و تمنراست ش2
- احسب المسافة المقابلة لها في الطبيعة
-
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- احسب المسافة حسب الأبعاد المبينة ش 4 ؟
- ما هو الطريق المختار و لماذا ؟
- احسب المسافة بين الجزائر و عنابة ( الساحل \ الداخل ) ش 3
- ما هو الطريق الذي تختاره ؟ لماذا ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا
الموضوع : إضافات في أدوات الجغرافيا 12
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما فائدة الخريطة ؟
- فيجيب التلميذ :
- نحدد بها المواقع و ............... يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هو نوع الصور في ش 1 .1 ؟
- صل بين الصورة و الوسيلة المستعملة
- بين المعلومات التي تقدمها كل صورة
- صل بين الصورة و فروع علم الجغرافيا ش 2 .1
- ما مصدر الأرقام المسجلة باللآلاف في الرسم ش 3 .1 يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثاني - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- ما هو الشيء الظاهر في الصورتين ش 5 ؟
- كيف يبدو حجمه في كل صورة ؟
- ما سبب الفرق الموجود ؟
- صل بين الأرقام و المستويات في الصورتين
- ما هو أكثر مستويات وضوحا في الصورتين ؟ يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
ن/الثالث
- بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم :
- احسب متوسط أعداد المعلمين في الملحقة الواحدة
- صل بين كل فئة و منحنى تعدادها ش 3
-
- يتمعن المتعلم في الصور و يحيب عن الأسئلة
الجغرافيا(
الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
هل المسافات في الخرائط هي مساوية للواقع؟
- فيجيب التلميذ :
- ....... ليستا متساويتان يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول - يقرأ المعلم الفقرات التالية :
- استعمال الخريطة ص: 50
- إضافات في أدوات الجغرافيا ص: 50
-
يستمع المتعلم ثم يقرأ قراءات فرديـــة
ن/الثاني - قس المسافة على الخريطة بين مدينة مقر ولايتكم
و الجزائر العاصمة
- ما هي المسافة الحقيقية على الطبيعة ؟
- ما هي المدن التي تمر بها عندما تتوجه من الجزائر و تمنراست ؟
- حدد مستويات الصور في الشكل 1 بشرط تتناسب مع محتوياتها
- املأ جدولا بأعداد تلاميذ السنة الأولى و الثالثة و الخامسة بمدرستك حسب الجنس
- دعم ذلك برسم بياني ش 2
-
-يجيب المتعلم عن الأسئلة كتابيا و شفويا حسب النموذج
الجغرافيا ( رصيد المفردات الجغرافية+ ن إدماجي)
الموضوع : استعمال الخريطة \ إضافات في أدوات الجغرافيا
الكفاءة القاعدية : القدرة على تحديد مواقع الأشياء \ استعمال الخريطة
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
وضعية الإنطلاقة - يسأل المعلم قائلا :
ما هو عدد الذكور في مدرستكم سنوات الخامسة ؟
- فيجيب التلميذ :
- عددهم : .................... تلميذا يقوم المتعلم بالإجابة إعتمادا على مكتسباته القبلية
ن/ الاول يقوم المعلم بقراءة المفردات الجغرافية الواردة في ص : 52 المقطع : الرابع
- يطالبهم بالقراءة الفردية
- ثم يدعوهم لتوظيفها في جمل
- هيديو غرافيا \ غطاء نباتي \ طريق \ ساحل \ علم الجغرافيا \ محصول \ قرية \ فئة \ منحنى ...............
- يستمع المتعلم
- يقوم المتعلم بالقراءات الفردية
- يكون جملا ذات دلالة تحتوي على هذه المفردات
ن/الثاني - يقول المعلم :
- تريد إستظافة صديق من ولاية أخرى بعثت له خريطة يستهدي بها إلى منزلكم
- انقل خريطة ولايتكم
- كبرها
- عين عليها محطة الحافلات
- بين معالم الطريق
- أكتب العنوان بالضبط
- ينفذ المتعلم المطلوب