بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية و تحديد خواصها
ــ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية
ــ تحليل أشكال هندسية من المستوي وتمييزها من أشكال أخرى
الموضــــــــوع: الأشكال الهندسية
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى التعرف
الأشكال الهندسية ـ المناقشة العامة يتعرف على أشكال هندسية بسيطة المربع ـ الدائرة
المستطيل ، المثلث 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
تطبيق : تحقق من أن وصول التلاميذ الى الحل الصحيح ـ مجموعة من الأشكال الهندسة المختلفة
الحصة الأولى
ـ شروط التنفيذ : يجرى النشاط في فناء المدرسة
ــ يوزع المعلم الأشكال المستوية التي حضرها عشوائيا التعليمة : انتظمو في أفواج حسب الشكل الموجود لديكم
ـ الإجراءات الممكنة : ينتظم التلاميذ حسب الشكل : فوج المثلثات ، فوج المربعات ، فوج الدوائر
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة الإجراء الذي قامت به لتكوين الفوج ، تتناقش المجموعات حول الإجراءات التي قامت بها وتذكر عدد أضلاع كل شكل
الحوصلة : يسمي التلاميذ الشكل الذي يملكونه أو يتدخل المعلم في حالة العجز
ــ يعيد المعلم اللعبة بإعادة توزيع الأشكال على التلاميذ
الحصة الثانية
ـنفس اللعبة
توزيع أشكال أخرى مستطيل ، مربع ـ مثلث ، دائرة
الحصة الثالثة
تلوين أشكال هندسية
مربع ، مثلث ، دائرة ، مستطيل
تطبيق
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: العدد الرتبي
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الأمام والوراء بالنسبة اليه ـ تلاميذ ـ عين التلميذ الذي يجلس الأول
ـ تحديد شيء في الفضاء باستعمال المفردات : على يمين ـ على يسار ـ أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ يعين التلميذ الذي وصل الأول والذي وصل بعده ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات (4 ،5) عناصر ويجرى سباق لكل فريق
ـ التعليمة : عين التلميذ الذي وصل قبلك والذي وصل بعدك
ـ الإجراءات الممكنة : الأول يعين التلاميذ الذين وصلوا بعده
ـ الثاني يعد التلاميذ الذين وصلواا قبله والذين وصلوا بعده
ـ التلميذ الأخير يعين الذين وصلوا قبله فقط النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التعبيرين الول ، الأخير ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ يشرح كل تلميذ طريقة إجابته مستعملا المفردتين :
الأول ، الأخير ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ يعين المعلم تلميذ من المجموعات ويطالبهم بتعيين الذي وصل قبله والذي وصل بعذه
ــ تنويع المعالم ـ التلاميذ ـ يتمكن من استثمار المفردتين " الأول ، الأخير " لتحديد موقعه أو موقع شيء آخر بالنسبة لمعلم معين
كتابة الأعدد
ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية و تحديد خواصها
ــ تحليل أشكال هندسية من المستوي وتمييزها من أشكال أخرى
الموضــــــــوع: التجميعات
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى التعرف
الأشكال الهندسية ـ المناقشة العامة يتعرف على أشكال هندسية بسيطة المربع ـ الدائرة
المستطيل ، المثلث 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
تطبيق : تحقق من أن
انجاز التمرين ـ مجموعة من الأشكال الهندسة المختلفة
الحصة الأولى
ـ شروط التنفيذ : يجرى النشاط في فناء المدرسة
ــ يوزع المعلم الأشكال المستوية التي حضرها عشوائيا التعليمة : انتظمو في أفواج حسب الشكل الموجود لديكم
ـ يتجمع التلاميذ حسب الأشكال الموجودة لديهم
الحوصلة : يسمي التلاميذ الشكل الذي يملكونه أو يتدخل المعلم في حالة العجز
ــ يعيد المعلم اللعبة بإعادة توزيع الأشكال على التلاميذ
بألوان مختلفة ويطلب منهم التجمع حسب اللون وليس الشكل
تطبيق
اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي
تجميع حسب الشكل
التجميع حسب اللون
التجميع حسب الصنف النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
الموضــــــــوع: العدد :3
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 3 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 1، 2، 3 ـ العد حتى 7
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يكتشف العددان2،3
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ اعلب بها كريات
الأشكال
بطاقات عليها اعداد
ـ الشريط العددي
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على (2) كريات والثانية على (2) كريات
يضيف كرة واحدة في العلبة الولى
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة :2،3
الحصة الثانية
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى3
ربط الصورة بالعدد 3
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
الموضــــــــوع: العدد 4
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 3 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 1، 2، 3 ـ العد د 4
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يكتشف العددان3و4
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ اعلب بها كريات
الأشكال
بطاقات عليها اعداد
ـ الشريط العددي
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على (3) كريات والثانية على (3) كريات
يضيف كرة واحدة في العلبة الولى
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة :2،3
الحصة الثانية
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى4
ربط الصورة بالعدد 4
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: االأعداد : 3و4
...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 4 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد
1 ،2 ،3 ،4 ،
ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى4
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
الأولى (3كريات ) الثانية (4كريات )
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 3 باللون الأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد4 باللون الأحمر
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
الحصة الثانية
ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 3 والثانية 4
استجواب التلاميذ
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة الأعداد3 و4 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات انجاز التمارين
كتابة الأعداد في كل بطاقة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 5 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد
1 ،2 ،3 ،4 ،
ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد حت 5 ـ قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 5
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
الأولى ( 6 كريات ) الثانية ( 7 كريات )
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 6 باللون الأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 7 باللون الأحمر
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
الحصة الثانية
ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 6 والثانية 5
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة الأعداد5و 5 و6 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات انجاز التمارين
كتابة الأعداد في كل بطاقة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
الموضــــــــوع: العدد 9
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 8 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 1، 2، 3 ،4 ،5 ،6 7 ،8 ـ العد د 4
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يكتشف العددان3و4
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ اعلب بها كريات
الأشكال
بطاقات عليها اعداد
ـ الشريط العددي
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على ( كريات والثانية على ( كريات
يضيف كرة واحدة في العلبة الأولى
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
يتوصل التلاميذ الى العدد 9
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنتها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة :8 ،9
الحصة الثانية
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى9
ربط الصورة بالعدد 9
تطبيق
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد