منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــــــــــرات في :الإمــــــــــــــــــــــلاء .

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

                     مذكــــــــــــــــــــرات في :الإمــــــــــــــــــــــلاء . Empty مذكــــــــــــــــــــرات في :الإمــــــــــــــــــــــلاء .

    مُساهمة  admin الجمعة فبراير 15, 2013 6:11 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم أيها المؤمنون
    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : ا ل الشمسيــــــــــــــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم ( ا ل ) الشمسية
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    عرفوا الأسماء التالية : شمس ـ تمر ـ ضرس ـ طاولة ـ لحم ـ نهر ـ دمية ـ صفارة ـ رجل ـ ضوء ـ ثعبان ـ زرافة ...... إلـــــــــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 13 ) ثم يســأ ل:
    ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ بماذا سبقت ؟ ـ ماذا لا حظت عند النطق ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    الكلمات كلها أسمــاء دخلت عليها ( ا ل ) فأصبحت معرفة لكن لا نستطيع نطق لام ( ا ل ) بسبب نوع الحروف التي جاءت بعدها وهي ( ت, ث, د, ذ, ر, ز, س, ش, ص, ض, ط, ظ, ل, ن
    لهذا نسميها ( ا ل ) الشمسية

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات

    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 13 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي

    1ـ ادخـــــل ا لـــ على الكلمــا ت الآتية و لا تنس الشـــــــــدة :
    ـ ساحة ـ لوحة ـ دفتر ـ نافذة ـ طاولة ـ سبورة ـ شجرة ـ طريق ـ صابون ـ زرافة ـ تمــر ـ ثياب ـ ذئــب ـ ضـــــو ء


    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة

    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : ا ل القمـــــريــــــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة ( أ ل ) القمرية
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم المفردات : الساحة ـ اللوحة ـ الدفتر ـ النافذةـ الزرافة ........ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 17 ) ثم يســأ ل: ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ ـ هل هي معرفة أم نكرة ؟ ـ هل نستطيع نطق ( أ ل ) في هذه المفردات ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب و أنطــــــق أ لـــ مع الحروف التالية : ( أ ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ ه ـ و ـ ي )
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 17 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    1 ـ أدخــل ال على الكلمــــات التالية : ـ خروف ـ ممحاةـ يدـ فناء ـ ولد ـ قاموس ـ كوس ـ أرنب ـ هواء ـ وردة ـ جرس ـ غابة ـ علبة .

    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الكـــــــــــــــاف مع الاسم المعرف
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم إضافة كــــ للإسم المعرف
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم المفردات : الأرنب ـ الوردة ـ الجرس ـ الغابـة ـ العلبـة ـ .......... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 21 ) ثم يســأ ل: مانوع الكلمة البلابل ؟ هل هي معرفة أم نكرة ؟ ـ ما الحرف الذي اتصل بـ أ ل ؟ ماذا حدث للألف؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ إذا دخلت الكاف على الاسم المبتدئ بـ ( أ ل ) أكتبه متصــلا بالألـف مثل : كالبلابل .

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 21 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أدخل ( كـ ) على الكلمات التالية : ـ القط ( كـ ) النمر ـ المعلمة (كـ) الأم ـ الفراشة (كـ) الزهرة ـ السحاب ( كـ) القطن
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : إحترام حدو د ا لكلمــــــــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم ترك بياض بين الكلمات
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم المفردات : البقرة ـ السماء ـ الرجـل ـ القـط ـ الرحمن ـ اللحم ـ المعلم كالأب يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 31 ) ثم يســأ ل: لاحظ الجملة التالية مم تتكون الجملة ؟ ماذا يوجد بين الكلمة و الأخرى ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أتــرك دائمــا بيــــاضا بين الكلمــات
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 31 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب الجملة الآتية في كراستك و أترك البياض بين الكلمات ( بقيتا لسيدة بو متراقبا بنهاطولالنهار )
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : كتابــــــــــــــــــة فقـــــــــــــرة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة فقرة مع إحترام البياض بين الكلمات .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم الجملة التالية ويلاحظ إحترام البياض : نامت عائلة البوم طول النهار . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 35 ) ثم يســأ ل: ها الكلمات متلاصقة ؟ ـ كيف تبدو الكلمات ؟ ـ
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ لكي تكون المفرادات مقروءة يجب ترك بياضا بين المفردات

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 35 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ منير طفل في الثامنة من عمره أسود الشعر و العينين أنهى سنته الدراسية بنجاح أفرح والديه أما منى فهي أخت منير في العاشرة من عمرها نشيطة في البيت و تهتم بدراستها كثيرا .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : كتــــــابة فقـــــــــــــــــــــــــرة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة فقرة مع إحترام البياض .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم الجملة : نزعت عفاف لباس دميتها ووضعتها في المغطس يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 39 ) ثم يســأ ل: ـ مم تتكون الجملة ؟ ـ ماذا نترك بين المفردات ؟ ـ بماذا تنتهي الجملة ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ نترك بين الكلمة و الكلمة بياضا لكي تكون الكلمات مقروءة و تنتهي الجملة بعلامـة من علامات الوقف .

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 39 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب في كراستك الفقرة الثانية من النص ص 36 ـ لا تنس ترك البياض في بداية الفقرة ـ لا تنس علامات الوقف ـ أترك سطرا في كـل مرة
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : التنـــويــن بالضــــــــــــم
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم تنوين كلمات بالضـــــم .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ماذا نترك في بداية الفقرة ؟ ـ ماذا نضـع في نهاية الجملة ؟ ـ ماذا نترك بين الجمــــــــــل ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 49 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ؟ ـ مانوع الكلمات ؟ ماذا يوجد في آخر الكلمات ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب دائما ضمتيـن في آخر الكلمة أسمع و أنطق النـون و لا أكتبـه .

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 49 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب في كراستك الأسماء التي تنتهي بالتنوين بالضم : ( خزانة ٌ ـ صائم ٌ ـ تمـر ٌـ صغيرة ٌ )
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : التنــــــويــن بالفــــتــــح
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم تنـويـن كلمات بالفتــــــــــح
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم المفردات المنونة بالضم : ( معلم ٌ ـ رسول ٌ ـ كريم ٌ ـ لوحة ٌ ............ ) يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 53 ) ثم يســأ ل: ـ لا حظ الحروف الملونة . ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا التنوين ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب دائما فتحتين في آخر الكلمة و لا أنس الألف أسمع و أنطـق النون و لا أكتبـــــه

    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 53 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ الفقـرة الثانية من النص عدة مــرات أغلق الكتاب ثم أكتبها في كراستــــك
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : التنــــــــــــــــويــــــن بالكســــــر
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة كلمات منونة بالكســــــر
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يقوم المعلم بإملاء كلمات منونة بالفتح : ـ ( خزانة ًٍـ رسالة ً ـ فستانـًأ ـ معلمـــــًا ...... ـ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 57 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الفقرة ـ استخرج الكلمات المنونة ـ ما الحركة الموجودة ؟ ـ هل تكتب النون المسموعة ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة

    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ التنوين بالكســـر مثل : سطح ـ منصور ـ أكتب دائما كسرتين في آخر الكلمة ـ أسمع و أنطق النون و لا أكتبه
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 57 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقـرأ الفقرة الأولى من النص و ضع كل كلمة في الخانة المناسبة لها ـ التنوين بالضم ـ بالكسر ـ بالفتح
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الألــف المقصــــورة في الأسمــــاء
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الألف المقصورة في الأسماء .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم مفردات بالكسر : ( معلم ٍ ـ خزانة ٍ ـ رسـول ٍ ـ تلفاز ٍـ سطــــح ٍ ...... ) يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 67 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الكلمات المؤطرة . ـ مانوع الكلمات ؟ ـ بماذا تنتهي كل هذه المفردات ؟ ـ هل نستطيع وضع حركـــة ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب الألف المقصورة في الاسماء مثل : موسى ـ عيسى ـ المستشفى .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة

    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 66 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النص عدة مرات و ركز على الكلمات المنتهية بالألف المقصورة أغلق الكتاب ثم أكتب النص في كراستك ـ أصيبت أخي بجرح في ركبته اليسرى فشعر بالحمى فنقلناه إلى المستشفى
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الألـــف المقصورة في الأ فعـال
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الألف المقصورة في الأفعال
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يقوم المعلم بإملاء كلمات فيها ألف مقصورة : منى ـ حمى ـ فتى ـ مستشفى ..... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 71 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات المشار إليها ـ مانوع هذه الكلمات؟ ـ بماذا إنتهت ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتــب الألـف المقصورة في الأفعال مثل : ـ أعطى ـ تمنى ـ اشتـــرى .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 71 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النص جيدا ثم أغلق الكتاب و أعد كتابته في كراستك : ـ دخل الأب فرأى سليمان و قد استلقى على ظهره من شدة الألم فمضى به إلى المستشفى .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الألف المقـــصـورة في الحــــروف
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الألف المقصورة في الحروف.
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم كلمات أفعال فيها ألف مقصورة: رأى ـ تمنى ـ اشترى ـ سعى ـ طوى ........ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 75 ) ثم يســأ ل: ـ ماهي الحروف الملونة ؟ ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا الحرف ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب الألــف المقصــورة في الحــروف مثل : على ـ حتى
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 75 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النص جيدا أغلق كتابـــك ثم أكتبـــه في كراسك : ـ دخلت منى إلى غرفتها و جلست على الكرسي و انتظرت حتى جـاء أخوها مصطــــفى
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الهمــــــزة في أول الكلمـــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الهمزة في أول الكلمة .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم الجملة التالية : ـ جلس المعلم على الكرسي و انتظر حتى حضر الأصدقاء . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 85 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ الجملتين ـ استخرج منها الكلمات التي فيها الهمزة يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتـــب الهمــــزة في أول الكلمـــــــــة مثل : أقبـل ـ أوكارهــــا
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 85 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب هذه الكلمات في كراسك و ضع خطا تحت الكلمة تبدا بالهمزة على الألف : أقبل ـ حذاء ـ مساء ـ أسد ـ أذن ـ تأخر ـ فأر ........ ـ 2 ـ ابحث في النص عن الكلمات التي تبدأ بالهمزة على الألف و اكتبها في كراسـك
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الهمـــزة في وســط الكلمـــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الهمزة وسط الكلمة
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم الكلمات التالية : أقبل ـ حذاءـ مساء ـ أسد ـ أذن ـ تأخر ـ فأر ـ ماء ـ أمام يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 89 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمة المدفاة ـ ماذا يوجد في وسط الكلمة ؟ ـ ماذا نسمي هذا الحرف ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتـب الهمزة على الألــف في وســـط الكلمة مثل : المدفأة
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 89 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اكتب في كراســك الفقرة الأولى من النص ص 86 و ضع خطا تحت الهمزة المتوسطة على الألف
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الهمـــزة في آخــر الكلمة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الهمزة في آخر الكلمة .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم كلمات فيها همزة في الوسط : ـ مسألة ـ مرأة ـ مأزق ـ فأر ....... إلخ
    يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 93 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ـ ماذا يوجد في آخر الكلمة ؟ ـ كيف كتبت الهمزة في آخر الكلمة ؟
    يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب دائما الهمزة في آخر الكلمة على السطر بعد المد بالواو ـ بالألف ـ با لياء : هدوء ـ بيضاء ـ رديء
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 93 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أعد كتابة النص الآتي في كراستك : ـ في فصل الشتاء ينزل الثلج و تصير كل الأشياء بيضاء فيمتليء الكون ضياء وتحجب السماء بالسحب السوداء .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء

    الموضوع : التــــــــــــاء المربــوطـــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم مواقع كتابة التاء المربوطة
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم المفردات التالية : ضوء ـ ضيــاء ـ رداء ـ هــواء ـ شفــــــــاء ـ سمـاء ......... إلـــــــــــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 103 ) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ الكلمات المشـار إليها . ـ ماذا يوجد في آخر المفردات ؟ ـ مانوع هذه التــــــــاء؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ 1ـ أكتب دائما التاء المربوطة في الاسم المؤنث ( الصداقة ـ السحابة ـ الزيارة ـ الوردة ) 2 ـ أكتب التاء المربوطة و لا أنطقها عند الوقف .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 103)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب في كراستك الكلمات الآتية و أكملها بالتاء المناسبة ( ــــة ـ ة ) ـ زهر.. بط.. معلمـ.. إوز.. فراشـ.. تلميذ.. ورد..
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : التــــــاء المفتوحــــــــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم مواقع كتابة التاء المفتوحة
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم الكلمات : زهرة ـ بطة ـ معلمة ـ الصداقة ـ الزيارة .............. إلـــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 107)ثم يســأ ل:
    ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ ما نوع الكلمات الملونة ؟ ـ كيف كتبت التاء ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب دائما التاء المفتوحة : ـ في الأفعال مثل تراكمت ـ أخذت ـ في الأسماء بعد السكون : بيت ـ في الأسماء بعد الألف : قطرات
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 107)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقـــرأ النص الســابق عدة مرات ركـــــز على التاء المفتوحة أغلق كتابك و اكتبه في كراستك .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الاسميــــن ( الذي ـــــ التي )
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم أن اللام تكتب مرة واحدة في الذي ـالتي
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم الكلمات التالية : رجعت ـ ذهبـت ـ سافرت ـ قطرات ـ زيـت ـ ...... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 111)ثم يســأ ل:
    ـ ما الكلمة الملونة ؟ ـ ما نوعـها ؟ ـ كم عدد اللا مات في هذه الأسمـاء ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتـــب الذي ـ التي دائمـــــــا بــلام واحدة مشــددة .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص (111)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النص جيدا و اكتبه في كراستك ثم ضع تحت ( الذي ) ( التي ) ـ العصفور الذي مر باللون الأحمر صار أحمر و العصفور الذي مر باللون البرتقالي صار برتقاليا و العصافير التي جمعت الألوان السبعة الألوان السبعة صارت أجمل العصافـير
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الاسميــــن ( اللذان ــــــ اللتــــان )
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الاسمين الموصولين
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين كتابة جمل تشمل على : اللذان / اللتان ي : يكتب المتعلم الحمل المطروحـة على اللوحة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 115)ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ الجملتين ـ اقرأ الكلمتين الملونين ـ مانوعهما ؟ ـ كم لاما في هذه الكلمــات ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتــب اللذان ـ اللتــــان دائما بـلامين و لا أنسى الشــــــــــــــــد ة
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 115)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقــــرأ النــــــص الســـا بق جيـــدا ثم اكتبــــــــــه في كراستــــــــــك
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : أ لــف الافــــــــراق
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الألف التي توضع في آخر واو الجماعة.
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم الكلمات : ـ العصفوران اللذان يغردان لهما صوت جميل ـ البطتان اللذان طارتا لهما لون أخضــر .............. يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 125) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ ماذا وضع بعد الواو ؟ ـ علام تد ل ا لواو ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتـــــــــب دائمــــــــا الألــــف بعد الــواو في الأفعـــــال مثل : توجهوا ـ لم يجـــــد و ا
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 125)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النــــــص الآتـي جيدا أعلق كتابــــك ثم أكتبه في كراســــــك : ـ وصل أصدقاء هشـام إلى الضيعة و بعدما استراحوا و شربوا القهوة خرجــوا ليتجـــولوا و لم يعــــودوا حتى حلــول المساء
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الالـــــــــــف اللينــــــــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم أن الألف اللينة تنطق ولا تكتب.
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يقوم المعلم بإمـلاء الكلمات : ـ توجهوا ـ يجـــــدوا ـ شربوا ـ يتجـولوا ـ يعـودوا ـ............. إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129)ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ الكلمات الملونة ـ مانوعهـــا ؟ ـ هل تسمع لاما ولكنها غير مكتوبة؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أسمــــــع المــد و لا أكتبــــــه في : لكــــن ـ هكـــــذا ـ الـــــــــه و تسمى ألف لينة
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 129)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتـب في كراستك الكلمات الآتيــة : ـ ذلك ـ هذه ـ كذلك ـ هذا ـ هؤلاءـ لكن ـ اله ـ هكذا ـ هذان ـ أولئــــك
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الالـــف ا لينـــــــــــــــــــة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم أن الألف اللينة تسمع و لا تكتب.
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يقوم المعلم بإمـلاء المفردات : ـ ذلك ـ هذه ـ هؤلاء ـ لكن ـ اله ـ هذان....... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 133)ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ الكلمات الملونة بالأخضر ـ ما نوعها ؟ ـ ماذا نسمي الألف التي نسمعها ولا نكتبها ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أســـــــمع الـــــمد ولا أكتبـــــــــــــه في : هذا ـ هذه ـ ذلــــــــــك
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 133)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقـــرأ النـــص الســـابق جيدا ثم أكتبـه في كراستك و ضع سطــرا تحت : هذا ـ هذه ـ بهذه
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : حذف الف ( ا ل )
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم مواقع حذف ( أ ) ا لـ
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    يملي المعلم الجمل التالية : ـ هذا الولد صديقي ـ هذه الشجرة عالية ـ ذلك البيت يسكن فيه عمر ...... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 143 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ الفقرة . ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ بماذا بدأت ؟ ـ ماذا حدث للألف التي كانت في الـ ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أصــــل اللام و أحذف الأ لـــــف مثل : ـ للحيوانات ــــ للتسليـــــــــة
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 143 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أدخل اللام على الكلمات الآتية : ـ العمارات ـ المتحف ـ السينما ـ التاجر ـ المحطة ـ الملعب ـ الضوء ـ المسرح ـ الشوارع ـ النقل .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : البـــــــاء + ا ل
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم إتصال الباء بـ ا ل
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يقوم المعلم بإملاء المفردات : ـ للعمارات ـ للمتحف ـ للسينما ـ للتاجر ـ للمحطة .... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 147 ) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ الحروف المشار إليها . ـ ماهو الحرف الأول ؟ ـ هل حذف شيئ من (ا ل ) ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أصــــل الباء بالألــــــف دائما مثل : ـ بالرسـا لة ـ بالأيـــــدي ـ بالتصفيـــق
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 147 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقـرأ النـص السـابق جـيدا ثم أغـلق كتا بــــــك و أكتبـــه في كراســــــك .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الكــــاف مع ا ل
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم إتصال الكاف مع ( ا ل )
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يقوم المعلم بإملاء مايلي : يسرع عمي عيسى بالرسالة ـ كان الملعب مملوء بالمتفرجين ـ الساحة نعج بالتلاميذ ..... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 151 ) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ الكلمات المشار إليها ـ مانوعــــــــــها ؟ ـ ما الحرف الذي بدأت به ؟ ماذا تلاحظ ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ أكتب دائما الكاف متصــلة بالألف مثل : كالعرجون ـ كالعجين .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 151 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ جيدا النص السابق ثم أغلق كتابك و اكتبه في كراسك .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : عــلا مة التعــجـب
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم استعمال علامة التعجب في مواقعها .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يعيد المعلم إملاء الفقرة : عصر دبدوب الطماطم حتى صارت كالعرجون ثم قال : ما أسهل هذا العمل إنه صلصة الطماطم ..... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 161 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ الفقرة جيدا . ما العلامة التي جاءت بعد الجمل ؟ ماذا تفيد ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ ،ضع علامة التعجب بعد كل جملة فيها دهشة أو إستغراب أو تعجب ....
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 161 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النص السابق جيدا ثم أعد كتابته ولا تنس عــلامة التعـــجب .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : علامــــــــــــــــــــات الوقف
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم استعمال علامات الوقف المختلفة
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم الجمل : ـ ما أروع غروب الشمس ـ ما أجمل شجرة البرتقال ......... إلـــــــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 165 ) ثم يســأ ل:
    ـ اقرأ النص . ماذا يوجد في أواخر الجمل ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ يجــب أن نضع في آخر كل جملة علامة الوقف المناسبة ( نقطة ـ تعجب ـ تساؤل ـ ..... )
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 165)
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ اقرأ النص الآتي ثم أعد كتابتـه في كراستك و لا تنس وضع علامات الوقف المناسبة .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : عـــلا ما ت ا لوقــــــــــف
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم استعمـــال علامات الوقف .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ ماذا نضع في آخر الجمـل ؟ يقوم المعلم بإملاء فقرة قصيرة و يلا حظ استعمال العلامات . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 169 ) ثم يســأ ل:
    ـ لاحظ النص الموجود أمامك . ـ بماذا انتهت الجمل ؟ ـ ماذا نسمي العلامة التي تأتي بعد السؤال ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    عندمـا أكتب حوارا أعود إلى السطـر و لا أنسى المطة ـــــ و النقطتين :
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 169 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب النص السابق في كراستك , ولا تنس علامات الوقف .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : وضــــع علامات الوقـــف
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم وضع علامات الوقف في مواقعها .
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ ماذا نضع في بداية جملة الحوار ؟ ـ ماهي العلامة التي نضعها بعد جملة القول ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 179 ) ثم يســأ ل:
    ـ ماذا نضع بين جملتين ؟ ـ ماذا نضع بعد السؤال ؟ ـ وبعد جملة فيها تعجب؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ يجب وضع علامات الوقف في أماكنها لأننا لانستطيع قراءة النص جيدا إذا خلا من علامات الوقف .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 179 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ نسي زميلك بعض الحروف و علامات الوقف في النص الآتي ساعده على وضعها في مكانها المناسب .
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة


    إمــــــــــــلا ء
    الموضوع : الألف المقصورة و الممدودة
    الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الألف المقصورة والممدودة
    مراحــــــــــل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
    وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
    ـ يملي المعلم : هدى ـ منى ـ سلوى ـ إلى ـ مستشفى ـ رضا ـ ........... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
    بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 183 ) ثم يســأ ل:
    أكتب الألف المقصورة في بعض الكلمات ولا أنطقها كذلك الالف الممدودة ( الا طــــــلاق ) يلاحظ المتعلم الأمثلـة
    و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
    يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
    ـ تكتب الالف الممدودة و المقصورة في بعض الكلمـات ولا تنطــق .
    يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
    استثمار المكتسبات
    يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 183 )
    حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
    ـ أكتب في كراستك النص الآتي وضع الألف المقصورة و الممدودة في مكانها المنــــاسب
    يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة

    أخوكـــــــــــــــــــــــــــــــــم: ب/ع


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:31 pm