بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها المؤمنون
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : ا ل الشمسيــــــــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم ( ا ل ) الشمسية
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
عرفوا الأسماء التالية : شمس ـ تمر ـ ضرس ـ طاولة ـ لحم ـ نهر ـ دمية ـ صفارة ـ رجل ـ ضوء ـ ثعبان ـ زرافة ...... إلـــــــــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 13 ) ثم يســأ ل:
ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ بماذا سبقت ؟ ـ ماذا لا حظت عند النطق ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
الكلمات كلها أسمــاء دخلت عليها ( ا ل ) فأصبحت معرفة لكن لا نستطيع نطق لام ( ا ل ) بسبب نوع الحروف التي جاءت بعدها وهي ( ت, ث, د, ذ, ر, ز, س, ش, ص, ض, ط, ظ, ل, ن
لهذا نسميها ( ا ل ) الشمسية
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 13 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
1ـ ادخـــــل ا لـــ على الكلمــا ت الآتية و لا تنس الشـــــــــدة :
ـ ساحة ـ لوحة ـ دفتر ـ نافذة ـ طاولة ـ سبورة ـ شجرة ـ طريق ـ صابون ـ زرافة ـ تمــر ـ ثياب ـ ذئــب ـ ضـــــو ء
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : ا ل القمـــــريــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة ( أ ل ) القمرية
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم المفردات : الساحة ـ اللوحة ـ الدفتر ـ النافذةـ الزرافة ........ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 17 ) ثم يســأ ل: ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ ـ هل هي معرفة أم نكرة ؟ ـ هل نستطيع نطق ( أ ل ) في هذه المفردات ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب و أنطــــــق أ لـــ مع الحروف التالية : ( أ ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ ه ـ و ـ ي )
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 17 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
1 ـ أدخــل ال على الكلمــــات التالية : ـ خروف ـ ممحاةـ يدـ فناء ـ ولد ـ قاموس ـ كوس ـ أرنب ـ هواء ـ وردة ـ جرس ـ غابة ـ علبة .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الكـــــــــــــــاف مع الاسم المعرف
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم إضافة كــــ للإسم المعرف
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم المفردات : الأرنب ـ الوردة ـ الجرس ـ الغابـة ـ العلبـة ـ .......... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 21 ) ثم يســأ ل: مانوع الكلمة البلابل ؟ هل هي معرفة أم نكرة ؟ ـ ما الحرف الذي اتصل بـ أ ل ؟ ماذا حدث للألف؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ إذا دخلت الكاف على الاسم المبتدئ بـ ( أ ل ) أكتبه متصــلا بالألـف مثل : كالبلابل .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 21 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أدخل ( كـ ) على الكلمات التالية : ـ القط ( كـ ) النمر ـ المعلمة (كـ) الأم ـ الفراشة (كـ) الزهرة ـ السحاب ( كـ) القطن
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : إحترام حدو د ا لكلمــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم ترك بياض بين الكلمات
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم المفردات : البقرة ـ السماء ـ الرجـل ـ القـط ـ الرحمن ـ اللحم ـ المعلم كالأب يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 31 ) ثم يســأ ل: لاحظ الجملة التالية مم تتكون الجملة ؟ ماذا يوجد بين الكلمة و الأخرى ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أتــرك دائمــا بيــــاضا بين الكلمــات
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 31 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب الجملة الآتية في كراستك و أترك البياض بين الكلمات ( بقيتا لسيدة بو متراقبا بنهاطولالنهار )
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : كتابــــــــــــــــــة فقـــــــــــــرة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة فقرة مع إحترام البياض بين الكلمات .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم الجملة التالية ويلاحظ إحترام البياض : نامت عائلة البوم طول النهار . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 35 ) ثم يســأ ل: ها الكلمات متلاصقة ؟ ـ كيف تبدو الكلمات ؟ ـ
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ لكي تكون المفرادات مقروءة يجب ترك بياضا بين المفردات
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 35 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ منير طفل في الثامنة من عمره أسود الشعر و العينين أنهى سنته الدراسية بنجاح أفرح والديه أما منى فهي أخت منير في العاشرة من عمرها نشيطة في البيت و تهتم بدراستها كثيرا .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : كتــــــابة فقـــــــــــــــــــــــــرة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة فقرة مع إحترام البياض .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم الجملة : نزعت عفاف لباس دميتها ووضعتها في المغطس يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 39 ) ثم يســأ ل: ـ مم تتكون الجملة ؟ ـ ماذا نترك بين المفردات ؟ ـ بماذا تنتهي الجملة ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ نترك بين الكلمة و الكلمة بياضا لكي تكون الكلمات مقروءة و تنتهي الجملة بعلامـة من علامات الوقف .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 39 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب في كراستك الفقرة الثانية من النص ص 36 ـ لا تنس ترك البياض في بداية الفقرة ـ لا تنس علامات الوقف ـ أترك سطرا في كـل مرة
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : التنـــويــن بالضــــــــــــم
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم تنوين كلمات بالضـــــم .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ماذا نترك في بداية الفقرة ؟ ـ ماذا نضـع في نهاية الجملة ؟ ـ ماذا نترك بين الجمــــــــــل ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 49 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ؟ ـ مانوع الكلمات ؟ ماذا يوجد في آخر الكلمات ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب دائما ضمتيـن في آخر الكلمة أسمع و أنطق النـون و لا أكتبـه .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 49 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب في كراستك الأسماء التي تنتهي بالتنوين بالضم : ( خزانة ٌ ـ صائم ٌ ـ تمـر ٌـ صغيرة ٌ )
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : التنــــــويــن بالفــــتــــح
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم تنـويـن كلمات بالفتــــــــــح
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم المفردات المنونة بالضم : ( معلم ٌ ـ رسول ٌ ـ كريم ٌ ـ لوحة ٌ ............ ) يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 53 ) ثم يســأ ل: ـ لا حظ الحروف الملونة . ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا التنوين ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب دائما فتحتين في آخر الكلمة و لا أنس الألف أسمع و أنطـق النون و لا أكتبـــــه
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 53 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ الفقـرة الثانية من النص عدة مــرات أغلق الكتاب ثم أكتبها في كراستــــك
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : التنــــــــــــــــويــــــن بالكســــــر
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة كلمات منونة بالكســــــر
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يقوم المعلم بإملاء كلمات منونة بالفتح : ـ ( خزانة ًٍـ رسالة ً ـ فستانـًأ ـ معلمـــــًا ...... ـ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 57 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الفقرة ـ استخرج الكلمات المنونة ـ ما الحركة الموجودة ؟ ـ هل تكتب النون المسموعة ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ التنوين بالكســـر مثل : سطح ـ منصور ـ أكتب دائما كسرتين في آخر الكلمة ـ أسمع و أنطق النون و لا أكتبه
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 57 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقـرأ الفقرة الأولى من النص و ضع كل كلمة في الخانة المناسبة لها ـ التنوين بالضم ـ بالكسر ـ بالفتح
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الألــف المقصــــورة في الأسمــــاء
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الألف المقصورة في الأسماء .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم مفردات بالكسر : ( معلم ٍ ـ خزانة ٍ ـ رسـول ٍ ـ تلفاز ٍـ سطــــح ٍ ...... ) يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 67 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الكلمات المؤطرة . ـ مانوع الكلمات ؟ ـ بماذا تنتهي كل هذه المفردات ؟ ـ هل نستطيع وضع حركـــة ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب الألف المقصورة في الاسماء مثل : موسى ـ عيسى ـ المستشفى .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 66 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص عدة مرات و ركز على الكلمات المنتهية بالألف المقصورة أغلق الكتاب ثم أكتب النص في كراستك ـ أصيبت أخي بجرح في ركبته اليسرى فشعر بالحمى فنقلناه إلى المستشفى
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الألـــف المقصورة في الأ فعـال
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الألف المقصورة في الأفعال
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يقوم المعلم بإملاء كلمات فيها ألف مقصورة : منى ـ حمى ـ فتى ـ مستشفى ..... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 71 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات المشار إليها ـ مانوع هذه الكلمات؟ ـ بماذا إنتهت ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتــب الألـف المقصورة في الأفعال مثل : ـ أعطى ـ تمنى ـ اشتـــرى .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 71 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص جيدا ثم أغلق الكتاب و أعد كتابته في كراستك : ـ دخل الأب فرأى سليمان و قد استلقى على ظهره من شدة الألم فمضى به إلى المستشفى .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الألف المقـــصـورة في الحــــروف
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الألف المقصورة في الحروف.
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم كلمات أفعال فيها ألف مقصورة: رأى ـ تمنى ـ اشترى ـ سعى ـ طوى ........ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 75 ) ثم يســأ ل: ـ ماهي الحروف الملونة ؟ ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا الحرف ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب الألــف المقصــورة في الحــروف مثل : على ـ حتى
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 75 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص جيدا أغلق كتابـــك ثم أكتبـــه في كراسك : ـ دخلت منى إلى غرفتها و جلست على الكرسي و انتظرت حتى جـاء أخوها مصطــــفى
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الهمــــــزة في أول الكلمـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الهمزة في أول الكلمة .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم الجملة التالية : ـ جلس المعلم على الكرسي و انتظر حتى حضر الأصدقاء . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 85 ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ الجملتين ـ استخرج منها الكلمات التي فيها الهمزة يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتـــب الهمــــزة في أول الكلمـــــــــة مثل : أقبـل ـ أوكارهــــا
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 85 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب هذه الكلمات في كراسك و ضع خطا تحت الكلمة تبدا بالهمزة على الألف : أقبل ـ حذاء ـ مساء ـ أسد ـ أذن ـ تأخر ـ فأر ........ ـ 2 ـ ابحث في النص عن الكلمات التي تبدأ بالهمزة على الألف و اكتبها في كراسـك
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الهمـــزة في وســط الكلمـــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الهمزة وسط الكلمة
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم الكلمات التالية : أقبل ـ حذاءـ مساء ـ أسد ـ أذن ـ تأخر ـ فأر ـ ماء ـ أمام يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 89 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمة المدفاة ـ ماذا يوجد في وسط الكلمة ؟ ـ ماذا نسمي هذا الحرف ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتـب الهمزة على الألــف في وســـط الكلمة مثل : المدفأة
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 89 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اكتب في كراســك الفقرة الأولى من النص ص 86 و ضع خطا تحت الهمزة المتوسطة على الألف
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الهمـــزة في آخــر الكلمة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم كتابة الهمزة في آخر الكلمة .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم كلمات فيها همزة في الوسط : ـ مسألة ـ مرأة ـ مأزق ـ فأر ....... إلخ
يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 93 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ـ ماذا يوجد في آخر الكلمة ؟ ـ كيف كتبت الهمزة في آخر الكلمة ؟
يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب دائما الهمزة في آخر الكلمة على السطر بعد المد بالواو ـ بالألف ـ با لياء : هدوء ـ بيضاء ـ رديء
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 93 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أعد كتابة النص الآتي في كراستك : ـ في فصل الشتاء ينزل الثلج و تصير كل الأشياء بيضاء فيمتليء الكون ضياء وتحجب السماء بالسحب السوداء .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : التــــــــــــاء المربــوطـــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم مواقع كتابة التاء المربوطة
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم المفردات التالية : ضوء ـ ضيــاء ـ رداء ـ هــواء ـ شفــــــــاء ـ سمـاء ......... إلـــــــــــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 103 ) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ الكلمات المشـار إليها . ـ ماذا يوجد في آخر المفردات ؟ ـ مانوع هذه التــــــــاء؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ 1ـ أكتب دائما التاء المربوطة في الاسم المؤنث ( الصداقة ـ السحابة ـ الزيارة ـ الوردة ) 2 ـ أكتب التاء المربوطة و لا أنطقها عند الوقف .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 103)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب في كراستك الكلمات الآتية و أكملها بالتاء المناسبة ( ــــة ـ ة ) ـ زهر.. بط.. معلمـ.. إوز.. فراشـ.. تلميذ.. ورد..
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : التــــــاء المفتوحــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم مواقع كتابة التاء المفتوحة
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم الكلمات : زهرة ـ بطة ـ معلمة ـ الصداقة ـ الزيارة .............. إلـــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 107)ثم يســأ ل:
ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ ما نوع الكلمات الملونة ؟ ـ كيف كتبت التاء ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب دائما التاء المفتوحة : ـ في الأفعال مثل تراكمت ـ أخذت ـ في الأسماء بعد السكون : بيت ـ في الأسماء بعد الألف : قطرات
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 107)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقـــرأ النص الســابق عدة مرات ركـــــز على التاء المفتوحة أغلق كتابك و اكتبه في كراستك .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الاسميــــن ( الذي ـــــ التي )
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم أن اللام تكتب مرة واحدة في الذي ـالتي
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم الكلمات التالية : رجعت ـ ذهبـت ـ سافرت ـ قطرات ـ زيـت ـ ...... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 111)ثم يســأ ل:
ـ ما الكلمة الملونة ؟ ـ ما نوعـها ؟ ـ كم عدد اللا مات في هذه الأسمـاء ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتـــب الذي ـ التي دائمـــــــا بــلام واحدة مشــددة .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص (111)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص جيدا و اكتبه في كراستك ثم ضع تحت ( الذي ) ( التي ) ـ العصفور الذي مر باللون الأحمر صار أحمر و العصفور الذي مر باللون البرتقالي صار برتقاليا و العصافير التي جمعت الألوان السبعة الألوان السبعة صارت أجمل العصافـير
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الاسميــــن ( اللذان ــــــ اللتــــان )
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الاسمين الموصولين
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين كتابة جمل تشمل على : اللذان / اللتان ي : يكتب المتعلم الحمل المطروحـة على اللوحة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 115)ثم يســأ ل:
ـ اقرأ الجملتين ـ اقرأ الكلمتين الملونين ـ مانوعهما ؟ ـ كم لاما في هذه الكلمــات ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتــب اللذان ـ اللتــــان دائما بـلامين و لا أنسى الشــــــــــــــــد ة
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 115)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقــــرأ النــــــص الســـا بق جيـــدا ثم اكتبــــــــــه في كراستــــــــــك
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : أ لــف الافــــــــراق
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الألف التي توضع في آخر واو الجماعة.
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم الكلمات : ـ العصفوران اللذان يغردان لهما صوت جميل ـ البطتان اللذان طارتا لهما لون أخضــر .............. يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 125) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ ماذا وضع بعد الواو ؟ ـ علام تد ل ا لواو ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتـــــــــب دائمــــــــا الألــــف بعد الــواو في الأفعـــــال مثل : توجهوا ـ لم يجـــــد و ا
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 125)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النــــــص الآتـي جيدا أعلق كتابــــك ثم أكتبه في كراســــــك : ـ وصل أصدقاء هشـام إلى الضيعة و بعدما استراحوا و شربوا القهوة خرجــوا ليتجـــولوا و لم يعــــودوا حتى حلــول المساء
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الالـــــــــــف اللينــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم أن الألف اللينة تنطق ولا تكتب.
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يقوم المعلم بإمـلاء الكلمات : ـ توجهوا ـ يجـــــدوا ـ شربوا ـ يتجـولوا ـ يعـودوا ـ............. إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129)ثم يســأ ل:
ـ اقرأ الكلمات الملونة ـ مانوعهـــا ؟ ـ هل تسمع لاما ولكنها غير مكتوبة؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أسمــــــع المــد و لا أكتبــــــه في : لكــــن ـ هكـــــذا ـ الـــــــــه و تسمى ألف لينة
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 129)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتـب في كراستك الكلمات الآتيــة : ـ ذلك ـ هذه ـ كذلك ـ هذا ـ هؤلاءـ لكن ـ اله ـ هكذا ـ هذان ـ أولئــــك
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الالـــف ا لينـــــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم أن الألف اللينة تسمع و لا تكتب.
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يقوم المعلم بإمـلاء المفردات : ـ ذلك ـ هذه ـ هؤلاء ـ لكن ـ اله ـ هذان....... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 133)ثم يســأ ل:
ـ لاحظ الكلمات الملونة بالأخضر ـ ما نوعها ؟ ـ ماذا نسمي الألف التي نسمعها ولا نكتبها ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أســـــــمع الـــــمد ولا أكتبـــــــــــــه في : هذا ـ هذه ـ ذلــــــــــك
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 133)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقـــرأ النـــص الســـابق جيدا ثم أكتبـه في كراستك و ضع سطــرا تحت : هذا ـ هذه ـ بهذه
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : حذف الف ( ا ل )
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم مواقع حذف ( أ ) ا لـ
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
يملي المعلم الجمل التالية : ـ هذا الولد صديقي ـ هذه الشجرة عالية ـ ذلك البيت يسكن فيه عمر ...... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 143 ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ الفقرة . ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ بماذا بدأت ؟ ـ ماذا حدث للألف التي كانت في الـ ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أصــــل اللام و أحذف الأ لـــــف مثل : ـ للحيوانات ــــ للتسليـــــــــة
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 143 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أدخل اللام على الكلمات الآتية : ـ العمارات ـ المتحف ـ السينما ـ التاجر ـ المحطة ـ الملعب ـ الضوء ـ المسرح ـ الشوارع ـ النقل .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : البـــــــاء + ا ل
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم إتصال الباء بـ ا ل
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يقوم المعلم بإملاء المفردات : ـ للعمارات ـ للمتحف ـ للسينما ـ للتاجر ـ للمحطة .... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 147 ) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ الحروف المشار إليها . ـ ماهو الحرف الأول ؟ ـ هل حذف شيئ من (ا ل ) ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أصــــل الباء بالألــــــف دائما مثل : ـ بالرسـا لة ـ بالأيـــــدي ـ بالتصفيـــق
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 147 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقـرأ النـص السـابق جـيدا ثم أغـلق كتا بــــــك و أكتبـــه في كراســــــك .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الكــــاف مع ا ل
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم إتصال الكاف مع ( ا ل )
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يقوم المعلم بإملاء مايلي : يسرع عمي عيسى بالرسالة ـ كان الملعب مملوء بالمتفرجين ـ الساحة نعج بالتلاميذ ..... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 151 ) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ الكلمات المشار إليها ـ مانوعــــــــــها ؟ ـ ما الحرف الذي بدأت به ؟ ماذا تلاحظ ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ أكتب دائما الكاف متصــلة بالألف مثل : كالعرجون ـ كالعجين .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 151 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ جيدا النص السابق ثم أغلق كتابك و اكتبه في كراسك .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : عــلا مة التعــجـب
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم استعمال علامة التعجب في مواقعها .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يعيد المعلم إملاء الفقرة : عصر دبدوب الطماطم حتى صارت كالعرجون ثم قال : ما أسهل هذا العمل إنه صلصة الطماطم ..... إلخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 161 ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ الفقرة جيدا . ما العلامة التي جاءت بعد الجمل ؟ ماذا تفيد ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ ،ضع علامة التعجب بعد كل جملة فيها دهشة أو إستغراب أو تعجب ....
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 161 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص السابق جيدا ثم أعد كتابته ولا تنس عــلامة التعـــجب .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : علامــــــــــــــــــــات الوقف
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم استعمال علامات الوقف المختلفة
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم الجمل : ـ ما أروع غروب الشمس ـ ما أجمل شجرة البرتقال ......... إلـــــــخ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 165 ) ثم يســأ ل:
ـ اقرأ النص . ماذا يوجد في أواخر الجمل ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ يجــب أن نضع في آخر كل جملة علامة الوقف المناسبة ( نقطة ـ تعجب ـ تساؤل ـ ..... )
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 165)
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ اقرأ النص الآتي ثم أعد كتابتـه في كراستك و لا تنس وضع علامات الوقف المناسبة .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : عـــلا ما ت ا لوقــــــــــف
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم استعمـــال علامات الوقف .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ ماذا نضع في آخر الجمـل ؟ يقوم المعلم بإملاء فقرة قصيرة و يلا حظ استعمال العلامات . يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 169 ) ثم يســأ ل:
ـ لاحظ النص الموجود أمامك . ـ بماذا انتهت الجمل ؟ ـ ماذا نسمي العلامة التي تأتي بعد السؤال ؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
عندمـا أكتب حوارا أعود إلى السطـر و لا أنسى المطة ـــــ و النقطتين :
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 169 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب النص السابق في كراستك , ولا تنس علامات الوقف .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : وضــــع علامات الوقـــف
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم وضع علامات الوقف في مواقعها .
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ ماذا نضع في بداية جملة الحوار ؟ ـ ماهي العلامة التي نضعها بعد جملة القول ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 179 ) ثم يســأ ل:
ـ ماذا نضع بين جملتين ؟ ـ ماذا نضع بعد السؤال ؟ ـ وبعد جملة فيها تعجب؟ يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ يجب وضع علامات الوقف في أماكنها لأننا لانستطيع قراءة النص جيدا إذا خلا من علامات الوقف .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 179 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ نسي زميلك بعض الحروف و علامات الوقف في النص الآتي ساعده على وضعها في مكانها المناسب .
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
إمــــــــــــلا ء
الموضوع : الألف المقصورة و الممدودة
الكفاءة القاعدية: يعرف المتعلم الألف المقصورة والممدودة
مراحــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية التعلمية التقويم
وضعية الإنطلاق يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة :
ـ يملي المعلم : هدى ـ منى ـ سلوى ـ إلى ـ مستشفى ـ رضا ـ ........... يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة
بناء التعلم يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 183 ) ثم يســأ ل:
أكتب الألف المقصورة في بعض الكلمات ولا أنطقها كذلك الالف الممدودة ( الا طــــــلاق ) يلاحظ المتعلم الأمثلـة
و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
يشرح المعلم الظاهرة قائــلا :
ـ تكتب الالف الممدودة و المقصورة في بعض الكلمـات ولا تنطــق .
يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة
استثمار المكتسبات
يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 183 )
حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
ـ أكتب في كراستك النص الآتي وضع الألف المقصورة و الممدودة في مكانها المنــــاسب
يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة
أخوكـــــــــــــــــــــــــــــــــم: ب/ع