منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــــــــــرات الكتــــــــــــــــــابة

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

                     مذكــــــــــــــــــــرات الكتــــــــــــــــــابة Empty مذكــــــــــــــــــــرات الكتــــــــــــــــــابة

    مُساهمة  admin الجمعة فبراير 15, 2013 7:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحـــــــــــــــــــــــــــــيم
    كتابة
    الموضوع : التلميذة الجديدة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قال طارق عن مدينة جانت ؟

    يجيب المتعلم : ـ قال : تقع في جنوب البلاد وهي بعيدة جدا عن الشمال و نسافر إليها بالطائرة
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    تقع جانت في جنوب البلاد وهي بعيدة جدا عن الشمال و نسافر إليها بالطائرة يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    تقع جانت في جنوب البلاد وهي بعيدة جدا عن الشمال و نسافر إليها بالطائرة
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات
    يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج

    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح

    كتابة
    الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حدث في اليوم المحد د ؟

    يجيب المتعلم : ـ في اليوم المحدد توجه التلاميذ مع معلمتهم إلى المكتبة الوطنية .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    في اليوم المحدد توجه التلاميذ مع معلمتهم إلى المكتبة الوطنية . يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة

    بناء التعلم
    يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    في اليوم المحدد توجه التلاميذ مع معلمتهم إلى المكتبة الوطنية .

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات
    يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : في ورشة الرسم
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قالت سندس عن الشمس و الغيوم ؟

    يجيب المتعلم : ـ قالت : ها قد قلت حرارة الشمس و أصبحت أشعتها ضعيفة و الغيوم الرمادية قد تراكمت في وسط السماء و ملأت الفضاء .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ها قد قلت حرارة الشمس و أصبحت أشعتها ضعيفة و الغيوم الرمادية قد تراكمت في وسط السماء و ملأت الفضاء . يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم
    يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة : ـ ها قد قلت حرارة الشمس و أصبحت أشعتها ضعيفة و الغيوم الرمادية قد تراكمت في وسط السماء و ملأت الفضاء .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج


    يكتب المتعلم بخط واضح

    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : أسرة البوم الصغيـر
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ كانت السيدة بوم قلقة على ابنها ماذا قالت ؟

    يجيب المتعلم : ـ قالت : إنني قلقة على ابننا الصغير , إنه لا يرى بوضوح
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    إنني قلقة على ابننا الصغير , إنه لا يرى بوضوح



    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة

    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ إنني قلقة على ابننا الصغير , إنه لا يرى بوضوح

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج

    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : التعاون في الأسرة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قالت الأم لولديها ؟

    يجيب المتعلم : ـ قالت: يا لكما من طفلين رائعين , أنا أفاخر بكما .

    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    يا لكما من طفلين رائعين , أنا أفاخر بكما .

    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة

    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ يا لكما من طفلين رائعين , أنا أفاخر بكما .

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج

    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : عفاف أم صغيرة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا تفعل دمية عفاف ؟

    يجيب المتعلم : ـ تفتح الدمية عينيها و تغلقهما كما أنها تبكي و تضحك .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    تفتح الدمية عينيها و تغلقهما كما أنها تبكي و تضحك .

    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ تفتح الدمية عينيها و تغلقهما كما أنها تبكي و تضحك .

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : وليد يصـوم لأول مرة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قال وليد لأمه ؟

    يجيب المتعلم : ـ قال : أريد أن أصوم غدا فهو يوم عطلة .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    أريد أن أصوم غدا فهو يوم عطلة .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ أريد أن أصوم غدا فهو يوم عطلة .

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .

    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج

    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : سروال علـي
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ لماذا يحب علي عيد الفطر ؟

    يجيب المتعلم : ـ يحب علي عيد الفطر كثيرا لأنه يلبس فيه الثياب الجميلة .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    يحب علي عيد الفطر كثيرا لأنه يلبس فيه الثياب الجميلة .

    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ يحب علي عيد الفطر كثيرا لأنه يلبس فيه الثياب الجميلة .

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .

    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : ديـك العيـد
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قال عمي منصور لزوجته ؟
    يجيب المتعلم : ـ قال : حضر عيد الأضحى وليس عندي نقود لأشتري بها كبشا نضحي به .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    حضر عيد الأضحى وليس عندي نقود لأشتري بها كبشا نضحي به .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ حضر عيد الأضحى وليس عندي نقود لأشتري بها كبشا نضحي به .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات
    يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : مرض أميــن
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حدث عندما كانت عائلة موسى تتناول الفطور ؟

    يجيب المتعلم : ـ عندما كانت عائلة موسى تتناول فطور الصباح قال موسى لأبيه : ( لم يذهب صديقي أمين إلى المدرسة ولا أعرف السبب فهل تسمح لي بزيارته ؟
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    عندما كانت عائلة موسى تتناول فطور الصباح قال موسى لأبيه : ( لم يذهب صديقي أمين إلى المدرسة ولا أعرف السبب فهل تسمح لي بزيارته ؟ يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    عندما كانت عائلة موسى تتناول فطور الصباح قال موسى لأبيه : ( لم يذهب صديقي أمين إلى المدرسة ولا أعرف السبب فهل تسمح لي بزيارته ؟
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : سليمان والدواء الضار
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حدث لسليما ن ؟
    يجيب المتعلم : ـ سليمان طفل في العاشرة من عمره , شعر في يوم من الأيام بوجع في بطنه فلم يخبر أمه بذلك , ولكنه أخذ كرسيا وصعد عليه إلى خزانة الأدوية ففتحها وأخرج منها دواء و تناول منه جرعة ظانا أنه سيشفيه .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي : سليمان طفل في العاشرة من عمره , شعر في يوم من الأيام بوجع في بطنه فلم يخبر أمه بذلك , ولكنه أخذ كرسيا وصعد عليه إلى خزانة الأدوية ففتحها وأخرج منها دواء و تناول منه جرعة ظانا أنه سيشفيه . يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم
    ممارسة الكتابة
    يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة : سليمان طفل في العاشرة من عمره , شعر في يوم من الأيام بوجع في بطنه فلم يخبر أمه بذلك , ولكنه أخذ كرسيا وصعد عليه إلى خزانة الأدوية ففتحها وأخرج منها دواء و تناول منه جرعة ظانا أنه سيشفيه .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات إسترجاع ما تم إكتسابه يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح

    كتابة
    الموضوع : منى مريــضة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا تحب منى ؟
    ـ وبماذا كانت الأم توصيها ؟
    يجيب المتعلم : ـ تحب منى أن تلعب بالثلج و كانت الأم توصيها دائما أن ترتدي ملابس تقيها من البرد , في احدى المرات لم ترتدي منى ملابسها الصوفية و خرجت لتلعب في الثلج , فأصيبت بالبرد , فعادت إلى البيت ترتعش .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    تحب منى أن تلعب بالثلج و كانت الأم توصيها دائما أن ترتدي ملابس تقيها من البرد , في احدى المرات لم ترتدي منى ملابسها الصوفية و خرجت لتلعب في الثلج , فأصيبت بالبرد , فعادت إلى البيت ترتعش يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ تحب منى أن تلعب بالثلج و كانت الأم توصيها دائما أن ترتدي ملابس تقيها من البرد , في احدى المرات لم ترتدي منى ملابسها الصوفية و خرجت لتلعب في الثلج , فأصيبت بالبرد , فعادت إلى البيت ترتعش
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : بائعة الكبريت 1
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حدث في هذا اليوم الشتوي ؟
    يجيب المتعلم : ـ في يوم من أيام الشتاء البارد , بدأ الثلج ينزل منذ الصباح الباكر , و استمر يتساقط بكثرة , جعل سطوح المنازل بيضاء ناصعة , و غطى أغصان الأشجار برداء أبيض .
    ـ يبرز المعلم مايـلـي : في يوم من أيام الشتاء البارد , بدأ الثلج ينزل منذ الصباح الباكر , و استمر يتساقط بكثرة , جعل سطوح المنازل بيضاء ناصعة , و غطى أغصان الأشجار برداء أبيض . يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ في يوم من أيام الشتاء البارد , بدأ الثلج ينزل منذ الصباح الباكر , و استمر يتساقط بكثرة , جعل سطوح المنازل بيضاء ناصعة , و غطى أغصان الأشجار برداء أبيض .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : بائعة الكبريت 2
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا رأت البنت عندما أشعلت العيدان الرابع و الخامس و السادس ؟
    يجيب المتعلم : ـ أشعلت البنت الصغيرة عود ثقاب رابع و خامس وسادس ......... أرجوك لا تذهبي
    ص : ( 86 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ أشعلت البنت الصغيرة عود ثقاب رابع و خامس وسادس ......... أرجوك لا تذهبي
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ أشعلت البنت الصغيرة عود ثقاب رابع و خامس وسادس ......... أرجوك لا تذهبي
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح





    كتابة
    الموضوع : البنات الثـلاث
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حدث في قديم الزمان ؟

    يجيب المتعلم : ـ في قديم الزمان أن امرأة ......... و غادرنّ الأم .
    ص : ( 90 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ في قديم الزمان أن امرأة ......... و غادرنّ الأ يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة

    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ في قديم الزمان أن امرأة ......... و غادرنّ الأم .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : السحابة المسافرة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حدث في منتصف النهار ؟
    ـ
    يجيب المتعلم : ـ في منتصف النهار ........ أن أحملك معي .
    ص : ( 100 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ في منتصف النهار ........ أن أحملك معي .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ في منتصف النهار ........ أن أحملك معي .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : البط الصغيــر
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ عندما خرج البط الصغير يستحم كيف وجد البركة ؟
    يجيب المتعلم : ـ خرج البط الصغير يستحم في البركة ........ ضفدعة صغيرة . ص : ( 104 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ خرج البط الصغير يستحم في البركة ........ ضفدعة صغيرة .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ خرج البط الصغير يستحم في البركة ........ ضفدعة صغيرة .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : قوس قزح والعصافيـــــر
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا حكي في قديم الزمان عن العصافير ؟
    يجيب المتعلم : ـ يحكى في قديم الزمان ............. تملأ الحدائق و الحقول . ص : ( 108 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ يحكى في قديم الزمان ............. تملأ الحدائق و الحقول .

    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ يحكى في قديم الزمان ............. تملأ الحدائق و الحقول .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : الأشجار و العصفور الصغيــــر
    الكفاءة المستهدفة : القدرة على احترام قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات لضمان الوضوح في فضاء الورقة وإدراك أن البياض كيان داخل النص
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ نتى رحلت العصافير نحو المناطق الحارة ؟

    يجيب المتعلم : ـ في أحد الأيام كان البرد ......... يرحل مع العصافير . ص : ( 112 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ في أحد الأيام كان البرد ......... يرحل مع العصافير .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ في أحد الأيام كان البرد ......... يرحل مع العصافير .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : الضيعـة الساحـرة

    الكفاءة المستهدفة : القدرة على احترام قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات لضمان الوضوح في فضاء الورقة وإدراك أن البياض كيان داخل النص
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ أين يسكن هشام ؟ ـ ولماذا يريد أصدقاؤه زيارة الضيعة ؟

    يجيب المتعلم : ـ يسكن هشام في البادية ........ يوم الخميس القـــــــادم . ص : ( 122 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ يسكن هشام في البادية ........ يوم الخميس القـــــــادم
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه
    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ يسكن هشام في البادية ........ يوم الخميس القـــــــادم
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : قطيـع الأغنــام
    الكفاءة المستهدفة : القدرة على احترام قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات لضمان الوضوح في فضاء الورقة وإدراك أن البياض كيان داخل النص
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ متى بدأت الحركة تدب في القرية ؟
    يجيب المتعلم : ـ بزغ الفجر , وبدأت الحركة ........ واحدا كبيرا . ص : ( 126 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ بزغ الفجر , وبدأت الحركة ........ واحدا كبيرا . يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ بزغ الفجر , وبدأت الحركة ........ واحدا كبيرا .

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج

    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : في حديقة المنـزل
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا يحدث في فصل الربيع ؟
    يجيب المتعلم : ـ أقبل فصل الربيـــع فأقبلت معه ....... و النرجس جمـــــــــالا. ص : ( 130 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ أقبل فصل الربيـــع فأقبلت معه ....... و النرجس جمـــــــــالا.
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ أقبل فصل الربيـــع فأقبلت معه ....... و النرجس جمـــــــــالا.
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : في المدينـــــــــة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ أين يعيش الأخوان سعاد وسليم ؟
    يجيب المتعلم : ـ يعيش الأخوان سعاد وسليم في القرية مع ........... تتجول في المدينة . ص : ( 140 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ يعيش الأخوان سعاد وسليم في القرية مع ........... تتجول في المدينة
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ يعيش الأخوان سعاد وسليم في القرية مع ........... تتجول في المدينة .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : ساعـي البريــد
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماهي مهمة عمي عيسى ؟
    يجيب المتعلم : ـ يعمل عمي عيسى ......... إلى اصحابهــــــا . ص : ( 144 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـــ يعمل عمي عيسى ......... إلى اصحابهــــــا .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ يعمل عمي عيسى ......... إلى اصحابهــــــا .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : د بد و ب الطبـاخ
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قال د بد و ب في نفسه ؟
    يجيب المتعلم : ـ قال دبدوب في نفســـه : .......... أجره بكرامة ص : ( 148 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ قال دبدوب في نفســـه : .......... أجره بكرامة
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ قال دبدوب في نفســـه : .......... أجره بكرامة
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : بين السماء و الماء
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ أين تسكن مريم وخديجة ؟
    يجيب المتعلم : ـ تسكن مريم وخديجة في حي .......... عائتها الباخـــــــــرة ص : ( 158 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ تسكن مريم وخديجة في حي .......... عائتها الباخـــــــــرة
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ تسكن مريم وخديجة في حي .......... عائتها الباخـــــــــرة
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : الصغير الكبير
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا قال النقال عن نفسه ؟
    يجيب المتعلم : ـ أنا لسانك الذي تتكلـم ......... أنا بين يديك . ص : ( 162 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ أنا لسانك الذي تتكلـم ......... أنا بين يديك .
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ أنا لسانك الذي تتكلـم ......... أنا بين يديك .
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : الجهاز العجيب
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ بأي مناسبة أحضر الأب الهدية لابنه؟
    يجيب المتعلم : ـ في عيد ميــلادي العاشـر ...... كل شيء ص : ( 166 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ في عيد ميــلادي العاشـر ...... كل شيء
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ في عيد ميــلادي العاشـر ...... كل شيء
    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : في مسبح الحديقـــــــــة
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا طلب الأبناء من أبيهم ؟
    يجيب المتعلم : ـ عندما انتهت السنة الدراسية ........ لنسبح فيه ص : ( 176 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ عندما انتهت السنة الدراسية ........ لنسبح فيه
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ عندما انتهت السنة الدراسية ........ لنسبح فيه

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    كتابة
    الموضوع : مهرجـان الألعــاب
    الكفاءة القاعدية:يحترم المتعلم قواعد رسم الكلمات و كتابة الجمل مع مراعاة المسافات
    مراحل سير الــــــــــدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/الإنطلاق يسأل المعلم :
    ـ ماذا تقيم المدينة في كل صيــف ؟
    يجيب المتعلم : ـ تقيم مدينتنا في كل فصل الصيف ........ و الألعاب الجميلــة ص : ( 180 )
    ـ يبرز المعلم مايـلـي :
    ـ تقيم مدينتنا في كل فصل الصيف ........ و الألعاب الجميلــة
    يتمعن المتعلم في النص المقترح للكتابة
    بناء التعلم يقوم المعلم بشرح المطلوب و التذكير بشروط الكتابة السليمة
    يستمع المتعلم ثم ينفذ ما طلب منه

    يدعوهم المعلم لكتابة :
    ـ تقيم مدينتنا في كل فصل الصيف ........ و الألعاب الجميلــة

    يقوم المتعلم بالكتابة مراعيا المسافات و محترما لكل أنواع علامات الوقف .
    استثمار المكتسبات يطلب المعلم إعادة الكتابة دون الإستعانة بالنموذج
    يكتب المتعلم بخط واضح
    يتجول المعلم بين التلاميذ للإرشاد و الإصلاح


    ب / ADMIN

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:15 pm