بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله يا عمال التربية
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة رسالــــــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا كتبت سندس لصديقتها صباح ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ بعد ملاحظة الصفحة 22 يسأل : ـ من كتبت هذه الرسالة ؟ ـ إلىمن ؟ ـ من أين أرسلها ؟ ـ ماهي العبارة التي بدأت بها الرسالة ؟ ـ ماهي العبارة المستعملة في نهاية الرسالة ؟ لماذا كتب هذه الرسالة ؟ ـ من أين أرسلت هذه الرسالة ؟ ـ متى أرسلت ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- تبليغ سلام العائلة
- التذكير بالطلة السابقة و أحداثها
-2 ـ العرض
- السؤال عن صحة صديقه و دراسته
- التحدث عن الأصدقاء الجدد والمدرسة
- 3 ـ الخاتمة
- التمني له بالنجاح و الصحة في هذا الموسم الجديد
يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـيعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 23 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب ـ التمارين 2 ـ 3 ـ ص22 يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة دعــــــــــوة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ من بعث الدعوة للبوم الصغيـــــــر ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظو الصفحة 40 ثم يسأل : ـ من كتب هذه الدعوة ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ ـ متى يتم الحفل ؟ ـ أين ؟ ـ من يحضر الحفل ؟ ـ هل نص الدعوة طويل ؟ ـ أين يتم الحفل ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ ـ في أي ساعة يبدأ ؟ ـ كم جملة في هذا النص ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ - 1 ـ المقدمة
- كتابة التاريخ
- كتابة دعوة بقطع كبير
-2 ـ العرض
- كتابة محتوى الدعوة بحروف أنيقة مع تبليغ التحيات و تحديد الزمان و المكان
- 3 ـ الخاتمة
- التأكيد على الحضـور يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 41 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب ـ التمرين 2 ص 41
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة بطـاقة تهنئــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا بعثت الخالة لوليــــــــــد عندما صام لأول مــــــرة ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظ الصفحة 58 ثم يسأل : ـ من كتب البطاقة ؟ ـ إلى من كتبها ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ـ كم جملة في هذه البطاقة ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ المقدمة
- كتابة التاريخ
- كتابة بطاقة تهنئة
-2 ـ العرض
- بحروف أنيقة تكتب عبارات مجاملة مهنئة لوليد عن صيامه لأول مرة
- التمني له بتكرار الصوم
- 3 ـ الخاتمة
- حثه على الدراسة والأخلاق الحميدة يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمريـــن 1 ص 58 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمريـــــن 2 ص 59
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابــــة قائمـــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماهي القائمة التي تحدث عنها الجد عندما مــــرض أميـــــن ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا الصفحة 76 و أجيبوا : ـ كم سطرا في القائمة ؟ ـ ماذا تلاحظ في كل كلمة ؟ ـ بماذا تنتهي كل كلمة ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ إختيار الأكــلة
- 2 ـ كتابة : كيفية طبخ (.......... )
- 3 ـ كتابة المواد والمقادير مرتبة
- 4 ـ شرح كيفية ا لتحضير
أن يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمريـــن 1 ص 76 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمرينين 2 ـ 3 ـ ص 77
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابــة قصـــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماهي القصة التي أعجبتك من القصص التي تعرضنا لها ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ اقرأوا القصة ص 94 ثم أجيبوا : ـ متى وقعت القصة ؟ ـ لماذا حزن الفرخ الكبير ؟ ـ ماذا وجد الفرخ الكبير ؟ ـ من هو بطل القصة ؟ ـ إلى اين رحل الفرخ الكبير ؟ ـ كيف انتهت القصة ؟ . يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ - 1 ـ المقدمة
- ذكر البعد الزمني للقصة
- وصف حالة الجو
-2 ـ العرض
- وصف أحـلام الفتاة مع كل عود ثقاب .
- 3 ـ الخاتمة
- النهاية المؤلمة لقصة بائعة الكبريت يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 94 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمرين 2 ص 95
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة شعــــر
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ من يستظهر لنا أنشودة ؟ ـ مانوع هذا النص ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا قصيدة قوس قزح ص 116ـ ـ كم من جزء يتكون هذا الشعر ؟ ـ كم عدد الأسطر في الجزء الأول ؟ـ و في الجزء الثاني ؟ ـ بماذا ينتهي السطر 1 و 3 ؟ ـ و السطر 2 و 4 ؟ ـ و السطر 5 و 7 و 8 ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ - 1 ـ تحديـد موضوع المحاولة الشعريـة
- 2 ـ كتابة المحاولة وتجديد الرغبة عند أي عجز
- 3 ـ توظيف مفردات تراكيب وصفية
- 4 ـ وضع عنوان مناسب للمحتوى
- 5 ـ إلقائــــــــها
يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 116 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمارين 2ـ 3 ـ 4 ص 117
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة نص سـردي
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ هل نص الضيعة الساحرة قصة ؟ ـ إذن مانوع هذا النص ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا النصين ص 134 ـ كم من مرة ذكر اسم عائشة ؟ ـ كم من مرة ذكر اسم سالم ؟ ـ ما الفرق بين النصين ؟ ـ ماهو النص الذي تفضله ؟ ـ و لماذا ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ المقدمة
- توجه الأطفال إلى الضيعة
- وصف الطريــــــــــق
-2 ـ العرض
- دهشة الأطفال من شساعة الضيعة و المزروعات
- إعجابهم بالحيوانات الموجودة في الضيعة
- 3 ـ الخاتمة
- وصف العودة ونصائح الأب يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 134 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب ـ التمرين 2 ص 134
ـ التمرين 3 ص 135
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : إنجـــــاز دليل
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماهو الكتاب الذي قدمه الأب لأبنائه لمعرفة الأماكن في المدينة ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا النصين ص 152 : ـ هل حددت البائعة لسعاد الأماكن بوضوح ؟ ـ هل المعلومات كانت مرتبة ؟ ـ هل تصل بسهولة للمكتبة ؟ ـ لماذا ؟ ـ هل ذكر الرجل لسليم موقع ساحة النصر ؟ ـ هل ذكر اسم الشارع ؟ ـ هل حدد المسافة التي يمشيها ؟ ـ هل معلومات الرجل دقيقة ؟ ـ إلى يصل سليم ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ تحيد المكان الشوارع المؤدية له مع تحديد المسافات و الاتجاهات كما يمكن الاسترشاد بمعلــــم ما معروف و يذكر أسماء الشوارع والحارات يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـيعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ لايدرج تمرين في هذا الاسبوع يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمريـن 1 ص 153
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة حـــــــــوار
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ مع من تحاور الطفل ؟ ـ كيف كان حديث الهاتف النقال ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظ النصين ص 170 ـ من يتكلم في النص الأول ؟ ـ كم عدد الشخصيات ؟ ـ كم من ملرة تكلم الطفل ؟ـ كم من مرة تكلم الحاسوب ؟ ـ كيف عرفت ذلك ؟ ـ ومن يتكلم في النص 2 ؟ ـ ما النص الذي تفضــله ؟ ـ و لمـــاذا ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ إختيار الشخصية
- 2 ـ تحديد الزمان و المكان
- 3 ـ و صف طريقة الذهاب و مكتب المزار
- 4 ـ ذكر تفاصيل الحوار بأمانة و بدون تلخيص لأي كلام
- 5 ـ التحدث عن الضروف المحيطة باللقاء
- 6 ـوصف توديع الرجل و شكره على تخصيص وقته لك . يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 171 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
التمرينين 2 ـ 3 ـ ص 171
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : إنجاز لوحــــة إعلاميـــــــــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا أعجبـــــــك في الومضـــات الإشهــــــــارية في التلفاز ؟ اذكر موضوع إشهار شاهدتـــــــه يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظ اللوحتيـــــن ص 184 : ـ من ينظم المهرجان الثقلفي ؟ ـ أين ؟ ـ متى ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ ـ هل أعجبتك الصورة ؟ ـ لماذا وضع رقم الهاتف ؟ ـ ومن ينظم معرض الكتاب ؟ـ أين ؟ ـومتى؟ ـ وماهي المناسبة ؟ ـ هل يوجد رقم الهاتف ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـاختيار المادة الإشهارية
- 2 ـ إعداد اللافتات لها
- 3 ـ تدعيمها بنصوص قصيرة تجارية جذابة
- 4 ـ ذكر فوائد المادة
- 5 ـ التشهير بسعرها المناسب يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 184 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
التمرينين 2 ـ 3 ص 185
يجيب المتعلم عن الأسئلة
أخـــــــوكم: ب / ع
حياكم الله يا عمال التربية
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة رسالــــــــــــــــــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا كتبت سندس لصديقتها صباح ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ بعد ملاحظة الصفحة 22 يسأل : ـ من كتبت هذه الرسالة ؟ ـ إلىمن ؟ ـ من أين أرسلها ؟ ـ ماهي العبارة التي بدأت بها الرسالة ؟ ـ ماهي العبارة المستعملة في نهاية الرسالة ؟ لماذا كتب هذه الرسالة ؟ ـ من أين أرسلت هذه الرسالة ؟ ـ متى أرسلت ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- تبليغ سلام العائلة
- التذكير بالطلة السابقة و أحداثها
-2 ـ العرض
- السؤال عن صحة صديقه و دراسته
- التحدث عن الأصدقاء الجدد والمدرسة
- 3 ـ الخاتمة
- التمني له بالنجاح و الصحة في هذا الموسم الجديد
يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـيعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 23 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب ـ التمارين 2 ـ 3 ـ ص22 يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة دعــــــــــوة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ من بعث الدعوة للبوم الصغيـــــــر ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظو الصفحة 40 ثم يسأل : ـ من كتب هذه الدعوة ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ ـ متى يتم الحفل ؟ ـ أين ؟ ـ من يحضر الحفل ؟ ـ هل نص الدعوة طويل ؟ ـ أين يتم الحفل ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ ـ في أي ساعة يبدأ ؟ ـ كم جملة في هذا النص ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ - 1 ـ المقدمة
- كتابة التاريخ
- كتابة دعوة بقطع كبير
-2 ـ العرض
- كتابة محتوى الدعوة بحروف أنيقة مع تبليغ التحيات و تحديد الزمان و المكان
- 3 ـ الخاتمة
- التأكيد على الحضـور يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 41 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب ـ التمرين 2 ص 41
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة بطـاقة تهنئــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا بعثت الخالة لوليــــــــــد عندما صام لأول مــــــرة ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظ الصفحة 58 ثم يسأل : ـ من كتب البطاقة ؟ ـ إلى من كتبها ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ـ كم جملة في هذه البطاقة ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ المقدمة
- كتابة التاريخ
- كتابة بطاقة تهنئة
-2 ـ العرض
- بحروف أنيقة تكتب عبارات مجاملة مهنئة لوليد عن صيامه لأول مرة
- التمني له بتكرار الصوم
- 3 ـ الخاتمة
- حثه على الدراسة والأخلاق الحميدة يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمريـــن 1 ص 58 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمريـــــن 2 ص 59
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابــــة قائمـــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماهي القائمة التي تحدث عنها الجد عندما مــــرض أميـــــن ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا الصفحة 76 و أجيبوا : ـ كم سطرا في القائمة ؟ ـ ماذا تلاحظ في كل كلمة ؟ ـ بماذا تنتهي كل كلمة ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ إختيار الأكــلة
- 2 ـ كتابة : كيفية طبخ (.......... )
- 3 ـ كتابة المواد والمقادير مرتبة
- 4 ـ شرح كيفية ا لتحضير
أن يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمريـــن 1 ص 76 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمرينين 2 ـ 3 ـ ص 77
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابــة قصـــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماهي القصة التي أعجبتك من القصص التي تعرضنا لها ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ اقرأوا القصة ص 94 ثم أجيبوا : ـ متى وقعت القصة ؟ ـ لماذا حزن الفرخ الكبير ؟ ـ ماذا وجد الفرخ الكبير ؟ ـ من هو بطل القصة ؟ ـ إلى اين رحل الفرخ الكبير ؟ ـ كيف انتهت القصة ؟ . يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ - 1 ـ المقدمة
- ذكر البعد الزمني للقصة
- وصف حالة الجو
-2 ـ العرض
- وصف أحـلام الفتاة مع كل عود ثقاب .
- 3 ـ الخاتمة
- النهاية المؤلمة لقصة بائعة الكبريت يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 94 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمرين 2 ص 95
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة شعــــر
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ من يستظهر لنا أنشودة ؟ ـ مانوع هذا النص ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا قصيدة قوس قزح ص 116ـ ـ كم من جزء يتكون هذا الشعر ؟ ـ كم عدد الأسطر في الجزء الأول ؟ـ و في الجزء الثاني ؟ ـ بماذا ينتهي السطر 1 و 3 ؟ ـ و السطر 2 و 4 ؟ ـ و السطر 5 و 7 و 8 ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ - 1 ـ تحديـد موضوع المحاولة الشعريـة
- 2 ـ كتابة المحاولة وتجديد الرغبة عند أي عجز
- 3 ـ توظيف مفردات تراكيب وصفية
- 4 ـ وضع عنوان مناسب للمحتوى
- 5 ـ إلقائــــــــها
يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 116 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمارين 2ـ 3 ـ 4 ص 117
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة نص سـردي
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ هل نص الضيعة الساحرة قصة ؟ ـ إذن مانوع هذا النص ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا النصين ص 134 ـ كم من مرة ذكر اسم عائشة ؟ ـ كم من مرة ذكر اسم سالم ؟ ـ ما الفرق بين النصين ؟ ـ ماهو النص الذي تفضله ؟ ـ و لماذا ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ المقدمة
- توجه الأطفال إلى الضيعة
- وصف الطريــــــــــق
-2 ـ العرض
- دهشة الأطفال من شساعة الضيعة و المزروعات
- إعجابهم بالحيوانات الموجودة في الضيعة
- 3 ـ الخاتمة
- وصف العودة ونصائح الأب يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 134 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب ـ التمرين 2 ص 134
ـ التمرين 3 ص 135
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : إنجـــــاز دليل
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماهو الكتاب الذي قدمه الأب لأبنائه لمعرفة الأماكن في المدينة ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظوا النصين ص 152 : ـ هل حددت البائعة لسعاد الأماكن بوضوح ؟ ـ هل المعلومات كانت مرتبة ؟ ـ هل تصل بسهولة للمكتبة ؟ ـ لماذا ؟ ـ هل ذكر الرجل لسليم موقع ساحة النصر ؟ ـ هل ذكر اسم الشارع ؟ ـ هل حدد المسافة التي يمشيها ؟ ـ هل معلومات الرجل دقيقة ؟ ـ إلى يصل سليم ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ تحيد المكان الشوارع المؤدية له مع تحديد المسافات و الاتجاهات كما يمكن الاسترشاد بمعلــــم ما معروف و يذكر أسماء الشوارع والحارات يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـيعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ لايدرج تمرين في هذا الاسبوع يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
ـ التمريـن 1 ص 153
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة حـــــــــوار
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ مع من تحاور الطفل ؟ ـ كيف كان حديث الهاتف النقال ؟ يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظ النصين ص 170 ـ من يتكلم في النص الأول ؟ ـ كم عدد الشخصيات ؟ ـ كم من ملرة تكلم الطفل ؟ـ كم من مرة تكلم الحاسوب ؟ ـ كيف عرفت ذلك ؟ ـ ومن يتكلم في النص 2 ؟ ـ ما النص الذي تفضــله ؟ ـ و لمـــاذا ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـ إختيار الشخصية
- 2 ـ تحديد الزمان و المكان
- 3 ـ و صف طريقة الذهاب و مكتب المزار
- 4 ـ ذكر تفاصيل الحوار بأمانة و بدون تلخيص لأي كلام
- 5 ـ التحدث عن الضروف المحيطة باللقاء
- 6 ـوصف توديع الرجل و شكره على تخصيص وقته لك . يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 171 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
التمرينين 2 ـ 3 ـ ص 171
يجيب المتعلم عن الأسئلة
نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : إنجاز لوحــــة إعلاميـــــــــــة
الكفاءة القاعدية:يتعلم كيفية تحرير نص كتابي بتوظيف مكتسبات السابقة
مراحل سير النشاط
الأسابيع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويــــــــم
الاسبوع 1 و/الإنطلاق تقديم الموضوع ـ ماذا أعجبـــــــك في الومضـــات الإشهــــــــارية في التلفاز ؟ اذكر موضوع إشهار شاهدتـــــــه يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع ـ لاحظ اللوحتيـــــن ص 184 : ـ من ينظم المهرجان الثقلفي ؟ ـ أين ؟ ـ متى ؟ ـ ماهي المناسبة ؟ ـ هل أعجبتك الصورة ؟ ـ لماذا وضع رقم الهاتف ؟ ـ ومن ينظم معرض الكتاب ؟ـ أين ؟ ـومتى؟ ـ وماهي المناسبة ؟ ـ هل يوجد رقم الهاتف ؟ يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته
الاسبوع2 بناء التعلم التخطيط للموضوع و إنجاز العمل يقوم المعلم بشرح طريقة إنجاز المشروع متبعا الخطوات التالية :
ـ 1 ـاختيار المادة الإشهارية
- 2 ـ إعداد اللافتات لها
- 3 ـ تدعيمها بنصوص قصيرة تجارية جذابة
- 4 ـ ذكر فوائد المادة
- 5 ـ التشهير بسعرها المناسب يقوم المتعلم بإنجاز الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
التدرب ـ التمرين 1 ص 184 يجيب المتعلم عن الأسئلة
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب
التمرينين 2 ـ 3 ص 185
يجيب المتعلم عن الأسئلة
أخـــــــوكم: ب / ع