تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : النفايات و مخاطرها
الكفاءة القاعدية: يتعرف على مخاطر النفايات
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق لاحظوا الصورة ص ( 76) تمثل الصورة نفايات مختلفة تعرف على بعضها بالاعتماد على الصورة يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات كيف نحمي أنفسنا و بيئتنا من أضرار هذه النفايات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
- تعرف على مصادر النفايات
- ما هو مصير الأغلفة بعد الاستعمال ؟
- أين ترمى هذه النفايات؟
- اذكر أخطار ها على الكائنات الحية
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني - أين ترمي النفايات ؟ وكيف ترميها ؟
- عبر عن الصور
-1 رمي النفايات خارج السلة
-2 رمي الكيس في السلة
-3 نفايات في مدخل العمارة
-4 رمي النفايات في البحر يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي - تتكون النفايات من مواد هي ( ورق \ مواد بلاستيكية \ مواد زجاجية ) بقاء النفايات في المحيط يسبب أمراضا و يشوه جمال الطبيعة يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) – بعد قراءة الفقرات يضع المتعلم ( + ) أو ( ـ ) في الخانة المناسبة في الجدول
ما هي افضل طريقة لمعالجة النفايات ؟ لماذا ؟
كيف تساهم في نجاح هذه الطريقة ؟ يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : التربة وسط للأحياء
الكفاءة القاعدية: يعرف أن التربة وسط للأحياء
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق ملاحظة الصور ص ( 81 ) و استخلاص أن التربة ليست مجرد وسط فيزيائي بل وسط مليء بالكائنات الحية يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات ما هي التربة ؟ - ما هي مكوناتها ؟ - علام تحتوي التربة أيضا ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
- ما ذا تشاهد في الوثبقة 1
- مقطع من الأرض في منطقة سهلية
- عبر عن الصورة 2
- مقطع من الأرض في منطقة تلية
- ما هي الطبقة الصالحة للزراعة ؟
- ما ذا يوجد تحتها ؟
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني و الثالث - توفير الوسائل المطلوبة و تحقيق التجربة
- لقد مرت المكونات الدقيقة و بقاء الخشنة في الغربال
- ما هي هذه المكونات الخشنة ؟
- القيام بالتجربة ص ( 85 ) ليتم التعرف على مكونات التربة
- بعد ملاحظة الصور الثلاثة يسأل المعلم
- علام تدل الأنفاق؟ يترجم المعلومات إلى مخطط
أن يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي - التربة هي الطبقة السطحية من الأرض التي تغطي الصخور و التي تصلح للزراعة بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
القيام بالتجربة ص ( 85) بعد توفير المصباح \ الغربال \ التربة \ القمع \ الحوض .
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : مميزات التربة
الكفاءة القاعدية: يتعرف على بعض مميزات التربة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى
( 45 د )
ملاحظة الوثائق شاهدوا الصورتين 1 \ 2 ص 87 ويتم التوصل إلى - أن الأراضي الرملية سهلة الحراثة- بقاء و اختفاء برك مائية في بعض الأراضي يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات - لماذا تكون الأراضي الرملية سهلة الحراثة ؟ - لماذا يغمر الماء التربة الغضارية ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية
( 45 د )
النشاط الأول
- قارن بين عينتين من التربة الرملية و الغضارية
- عبر عن الصورة الأولى ( التربة الرملية سهلة الحراثة )
- الصورة الثالثة ( التربة الرملية حبيباتها متماسكة )
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني و الثالث - بعد توفير الأشياء المطلوبة ص ( 89 ) يتم تحقيق التجربة
- سجلوا الملاحظات
- في أي قمع تنفذ أول قطرة ؟ - في أيهما كانت كمية الماء النافذة أكبر؟
- أي التربتين أكثر نفوذية ؟
- يتم تحقيق التجربة ص 90
- كيف يكون نفوذ الماء في التربة الزراعية ؟ - كما يتم فهم تماسك التربة الزراعية و نفوذ الماء فيها يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــة
الأثر الكتابي - التربة الرملية غير متماسكة و الغضارية متماسكة أما الزراعية فهي قليلة التماسك بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة
( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) – ضع الأجوبة المناسبة في المكان المناسب بعد نقل التمرينات على كراس النشاطات ( التربة الرملية \ الغضارية )
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : منشأ التربة
الكفاءة القاعدية: يتعرف على مراحل تشكل التربة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى 45 د
ملاحظة الوثائق شاهد تأثبر الحرارة على الصخور – كيف تشكلت الرمال و الصخور الملساء على الشاطئ ؟ من أين نشأت التربة ؟ يعبر المتعلم عن الصور
التساؤل - كيف نشأت التربة الزراعية ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية 45 د
النشاط الأول
- احضر صخرة هشة فتتها ثم اسحقها
- ماذا تلاحظ؟
- بعد قراءة الفقرة ص 94 يسأل المعلم
- ماذا يحدث لكأس وضعت فيه ماء بارد و هو بارد ( الكأس ) ؟
- ماذا يحدث لقارورة ماء وضعت لعدة أيام في ثلاجة؟
- قراءة الفقرة ص 95
- يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني - لاحظ مخطط تشكل التربة
- وضح العملية مستعينا بالمخطط يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــة
الأثر الكتابي - نشأت التربة من تفتت عناصر الصخرة و ذلك تحت تأثير عوامل طبيعية كمياه الأمطار و تبدلات درجات الحرارة بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة 45 د يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) –يتم قراءة الفقرات ص 96 و التوصل إلى عمل الرياح و المياه
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : التغذية عند النبات الأخضر
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الغذاء الذي يحتجه النبات/ الهواء+الماء+الضوء+الاسمدة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى 45 د
ملاحظة الوثائق عبر عن الصور ص ( 98) ( مزارع يسقي زرعه \ نبتة ذابلة \ لا نجد نباتات خضراء في المغارات )
حاول اكتشاف متطلبات النباتات الخضراء يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات ما الذي يؤكد حاجة النباتات الخضراء للماء ؟ - ما هي الطريقة التي يحصل النبات الأخضر على الماء ؟ - ما هي متطلبات النبات الأخضر ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية45 د
النشاط الأول
- كيف تثبت أن امتصاص النباتات للماء حقيقة
- بعد توفير الوسائل يتم تحقيق التجربة ص 99
- كيف تفسر ملا حظتك ؟
- ماذا تستنتج؟
- يقول المعلم الزيت يمنع تبخر الماء يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني - لاحظ الرسمين 1 \ 2 ص 100
- ضع + امام النبات الأخضر المعرض لضوء الشمس
- وعلامة – أمام النبات الذي كان محجوبا عن ضوء الشمس
- قارن بين النباتين من حيث اللون و النمو
- استنتج أهمية الضوء للنبات
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي - يحتاج النبات الأخضر في تغذيته إلى الماء الذي يمتصه بجذوره يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة 45 د يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) –استشف الرسم وضع النباتات في المكان المناسب ثم لخص في جملة احتياجات النباتات الخضراء
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : التكاثر عند النباتات الزهرية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على التكاثر عند ......
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى 45 د
ملاحظة الوثائق بعد ملاحظة الصور يقول المعلم أغلبية النباتات تحمل أزهارا في فصل الربيع لكنها تختفي بعد مدة و تحل محلها الثمار التي تحتوي على بذور يعبر المتعلم عن الصور
التساؤل كيف تتشكل البذرة ؟ - كيف يمكن الإكثار من النباتات الزهرية دون زرع بذورها ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية 45 د
النشاط الأول
- بعد إستنطاق الصور
- يقول المعلم مراحل تحول الزهرة إلى ثمرة
- ساق يحمل براعم زهرية
- ساق به أزهار مغلقة
- ساق به أزهار متفتحة
- تحول الزهرة إلى ثمرة
أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني و الثالث - ملاحظة الصور
- إذا تركت درنات البطاطا في مكان دافيء و تفقدتها بعد أيام
- ماذا تلاحظ ؟
- أعط الدرنة المزروعة نباتا جديدا
- ماذا أنتج بدوره
- بعد توفير الوسائل يتم تحقيق التجربة ص ( 105)
- لخص في جملة كيف تم الحصول على نبات جيرانيوم جديد
لاحظ الوثائق من 1 \ 5 ثم أربط كل صورة بما يناسبها يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــة
الأثر الكتابي - من أهم مراحل التكاثر عند النباتات الزهرية
1 تشكل براعم زهرية 2 \ ظهور الأزهار 3\ ظهور الثمار 4\ تشكل بذور بداخلها يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة 45 د يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) - يتم إعادة تحقيق التجربة ص ( 105) وذلك بعد توفير الوسائل الضرورية و التعرض لمفهوم الإفتسال
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : مشروع تكاثر النبات الزهري
الكفاءة القاعدية: ينجز مشروع
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
تتكاثر النباتات الزهرية عن طريق الفسائل الأبصال للحصول على نباتات جديدة أنا بحاجة إلى الوسائل التالية
أصص \ مرش \ تربة \ أغصان لنباتات الورود أو الجيرانيوم \ درنات البطاطس \ بصلة البصل
إنجاز المشـــــــــــروع
1\ أغرس الأعضاء النباتية في الأصصر كما في الشكل1
2\ أضعها في مكان مضيء من القسم ش2
3\ أسقيها بانتظام ش3
4\ أنكش التربة مع نزع الأعشاب الضارة
5\ أتتبع نمو هذه النباتات و أسجل ملاحظاتي على الكناش
يتعرف المتعلم على مراحل تطور تكاثر النباتات الزهرية
الحصة الثانية ( 45 د )
الحصة الثالثة ( 45 د )
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : الميزان واستعمالاته
الكفاءة القاعدية: كيفية استعمال الميزان
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) -
التمرين (2) -
التمرين (3)-
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : صناعة ميزان
الكفاءة القاعدية: يصنع ميزان
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) -
التمرين (2) -
التمرين (3)-
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : حركة الظل خلال النهار
الكفاءة القاعدية: يتعرف على حركة.................
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1)
التمرين (2)
التمرين (3)
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : حركة الأرض حول نفسها
الكفاءة القاعدية: يتعرف على حركة .................
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1)
التمرين (2)
التمرين (3)
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : الرزنامات
الكفاءة القاعدية: مفهوم الرزنامات
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) -
التمرين (2) -
التمرين (3)-
أن المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
ب/ ع
الموضوع : النفايات و مخاطرها
الكفاءة القاعدية: يتعرف على مخاطر النفايات
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق لاحظوا الصورة ص ( 76) تمثل الصورة نفايات مختلفة تعرف على بعضها بالاعتماد على الصورة يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات كيف نحمي أنفسنا و بيئتنا من أضرار هذه النفايات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
- تعرف على مصادر النفايات
- ما هو مصير الأغلفة بعد الاستعمال ؟
- أين ترمى هذه النفايات؟
- اذكر أخطار ها على الكائنات الحية
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني - أين ترمي النفايات ؟ وكيف ترميها ؟
- عبر عن الصور
-1 رمي النفايات خارج السلة
-2 رمي الكيس في السلة
-3 نفايات في مدخل العمارة
-4 رمي النفايات في البحر يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي - تتكون النفايات من مواد هي ( ورق \ مواد بلاستيكية \ مواد زجاجية ) بقاء النفايات في المحيط يسبب أمراضا و يشوه جمال الطبيعة يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) – بعد قراءة الفقرات يضع المتعلم ( + ) أو ( ـ ) في الخانة المناسبة في الجدول
ما هي افضل طريقة لمعالجة النفايات ؟ لماذا ؟
كيف تساهم في نجاح هذه الطريقة ؟ يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : التربة وسط للأحياء
الكفاءة القاعدية: يعرف أن التربة وسط للأحياء
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق ملاحظة الصور ص ( 81 ) و استخلاص أن التربة ليست مجرد وسط فيزيائي بل وسط مليء بالكائنات الحية يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات ما هي التربة ؟ - ما هي مكوناتها ؟ - علام تحتوي التربة أيضا ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
- ما ذا تشاهد في الوثبقة 1
- مقطع من الأرض في منطقة سهلية
- عبر عن الصورة 2
- مقطع من الأرض في منطقة تلية
- ما هي الطبقة الصالحة للزراعة ؟
- ما ذا يوجد تحتها ؟
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني و الثالث - توفير الوسائل المطلوبة و تحقيق التجربة
- لقد مرت المكونات الدقيقة و بقاء الخشنة في الغربال
- ما هي هذه المكونات الخشنة ؟
- القيام بالتجربة ص ( 85 ) ليتم التعرف على مكونات التربة
- بعد ملاحظة الصور الثلاثة يسأل المعلم
- علام تدل الأنفاق؟ يترجم المعلومات إلى مخطط
أن يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي - التربة هي الطبقة السطحية من الأرض التي تغطي الصخور و التي تصلح للزراعة بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
القيام بالتجربة ص ( 85) بعد توفير المصباح \ الغربال \ التربة \ القمع \ الحوض .
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : مميزات التربة
الكفاءة القاعدية: يتعرف على بعض مميزات التربة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى
( 45 د )
ملاحظة الوثائق شاهدوا الصورتين 1 \ 2 ص 87 ويتم التوصل إلى - أن الأراضي الرملية سهلة الحراثة- بقاء و اختفاء برك مائية في بعض الأراضي يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات - لماذا تكون الأراضي الرملية سهلة الحراثة ؟ - لماذا يغمر الماء التربة الغضارية ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية
( 45 د )
النشاط الأول
- قارن بين عينتين من التربة الرملية و الغضارية
- عبر عن الصورة الأولى ( التربة الرملية سهلة الحراثة )
- الصورة الثالثة ( التربة الرملية حبيباتها متماسكة )
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني و الثالث - بعد توفير الأشياء المطلوبة ص ( 89 ) يتم تحقيق التجربة
- سجلوا الملاحظات
- في أي قمع تنفذ أول قطرة ؟ - في أيهما كانت كمية الماء النافذة أكبر؟
- أي التربتين أكثر نفوذية ؟
- يتم تحقيق التجربة ص 90
- كيف يكون نفوذ الماء في التربة الزراعية ؟ - كما يتم فهم تماسك التربة الزراعية و نفوذ الماء فيها يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــة
الأثر الكتابي - التربة الرملية غير متماسكة و الغضارية متماسكة أما الزراعية فهي قليلة التماسك بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة
( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) – ضع الأجوبة المناسبة في المكان المناسب بعد نقل التمرينات على كراس النشاطات ( التربة الرملية \ الغضارية )
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : منشأ التربة
الكفاءة القاعدية: يتعرف على مراحل تشكل التربة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى 45 د
ملاحظة الوثائق شاهد تأثبر الحرارة على الصخور – كيف تشكلت الرمال و الصخور الملساء على الشاطئ ؟ من أين نشأت التربة ؟ يعبر المتعلم عن الصور
التساؤل - كيف نشأت التربة الزراعية ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية 45 د
النشاط الأول
- احضر صخرة هشة فتتها ثم اسحقها
- ماذا تلاحظ؟
- بعد قراءة الفقرة ص 94 يسأل المعلم
- ماذا يحدث لكأس وضعت فيه ماء بارد و هو بارد ( الكأس ) ؟
- ماذا يحدث لقارورة ماء وضعت لعدة أيام في ثلاجة؟
- قراءة الفقرة ص 95
- يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني - لاحظ مخطط تشكل التربة
- وضح العملية مستعينا بالمخطط يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــة
الأثر الكتابي - نشأت التربة من تفتت عناصر الصخرة و ذلك تحت تأثير عوامل طبيعية كمياه الأمطار و تبدلات درجات الحرارة بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة 45 د يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) –يتم قراءة الفقرات ص 96 و التوصل إلى عمل الرياح و المياه
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : التغذية عند النبات الأخضر
الكفاءة القاعدية: يتعرف على الغذاء الذي يحتجه النبات/ الهواء+الماء+الضوء+الاسمدة
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى 45 د
ملاحظة الوثائق عبر عن الصور ص ( 98) ( مزارع يسقي زرعه \ نبتة ذابلة \ لا نجد نباتات خضراء في المغارات )
حاول اكتشاف متطلبات النباتات الخضراء يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات ما الذي يؤكد حاجة النباتات الخضراء للماء ؟ - ما هي الطريقة التي يحصل النبات الأخضر على الماء ؟ - ما هي متطلبات النبات الأخضر ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية45 د
النشاط الأول
- كيف تثبت أن امتصاص النباتات للماء حقيقة
- بعد توفير الوسائل يتم تحقيق التجربة ص 99
- كيف تفسر ملا حظتك ؟
- ماذا تستنتج؟
- يقول المعلم الزيت يمنع تبخر الماء يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني - لاحظ الرسمين 1 \ 2 ص 100
- ضع + امام النبات الأخضر المعرض لضوء الشمس
- وعلامة – أمام النبات الذي كان محجوبا عن ضوء الشمس
- قارن بين النباتين من حيث اللون و النمو
- استنتج أهمية الضوء للنبات
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي - يحتاج النبات الأخضر في تغذيته إلى الماء الذي يمتصه بجذوره يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة 45 د يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) –استشف الرسم وضع النباتات في المكان المناسب ثم لخص في جملة احتياجات النباتات الخضراء
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : التكاثر عند النباتات الزهرية
الكفاءة القاعدية: يتعرف على التكاثر عند ......
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى 45 د
ملاحظة الوثائق بعد ملاحظة الصور يقول المعلم أغلبية النباتات تحمل أزهارا في فصل الربيع لكنها تختفي بعد مدة و تحل محلها الثمار التي تحتوي على بذور يعبر المتعلم عن الصور
التساؤل كيف تتشكل البذرة ؟ - كيف يمكن الإكثار من النباتات الزهرية دون زرع بذورها ؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية 45 د
النشاط الأول
- بعد إستنطاق الصور
- يقول المعلم مراحل تحول الزهرة إلى ثمرة
- ساق يحمل براعم زهرية
- ساق به أزهار مغلقة
- ساق به أزهار متفتحة
- تحول الزهرة إلى ثمرة
أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني و الثالث - ملاحظة الصور
- إذا تركت درنات البطاطا في مكان دافيء و تفقدتها بعد أيام
- ماذا تلاحظ ؟
- أعط الدرنة المزروعة نباتا جديدا
- ماذا أنتج بدوره
- بعد توفير الوسائل يتم تحقيق التجربة ص ( 105)
- لخص في جملة كيف تم الحصول على نبات جيرانيوم جديد
لاحظ الوثائق من 1 \ 5 ثم أربط كل صورة بما يناسبها يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــة
الأثر الكتابي - من أهم مراحل التكاثر عند النباتات الزهرية
1 تشكل براعم زهرية 2 \ ظهور الأزهار 3\ ظهور الثمار 4\ تشكل بذور بداخلها يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة 45 د يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) - يتم إعادة تحقيق التجربة ص ( 105) وذلك بعد توفير الوسائل الضرورية و التعرض لمفهوم الإفتسال
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : مشروع تكاثر النبات الزهري
الكفاءة القاعدية: ينجز مشروع
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
تتكاثر النباتات الزهرية عن طريق الفسائل الأبصال للحصول على نباتات جديدة أنا بحاجة إلى الوسائل التالية
أصص \ مرش \ تربة \ أغصان لنباتات الورود أو الجيرانيوم \ درنات البطاطس \ بصلة البصل
إنجاز المشـــــــــــروع
1\ أغرس الأعضاء النباتية في الأصصر كما في الشكل1
2\ أضعها في مكان مضيء من القسم ش2
3\ أسقيها بانتظام ش3
4\ أنكش التربة مع نزع الأعشاب الضارة
5\ أتتبع نمو هذه النباتات و أسجل ملاحظاتي على الكناش
يتعرف المتعلم على مراحل تطور تكاثر النباتات الزهرية
الحصة الثانية ( 45 د )
الحصة الثالثة ( 45 د )
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : الميزان واستعمالاته
الكفاءة القاعدية: كيفية استعمال الميزان
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) -
التمرين (2) -
التمرين (3)-
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : صناعة ميزان
الكفاءة القاعدية: يصنع ميزان
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) -
التمرين (2) -
التمرين (3)-
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : حركة الظل خلال النهار
الكفاءة القاعدية: يتعرف على حركة.................
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1)
التمرين (2)
التمرين (3)
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : حركة الأرض حول نفسها
الكفاءة القاعدية: يتعرف على حركة .................
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1)
التمرين (2)
التمرين (3)
يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
تربيــــــة علميــــــــــة
الموضوع : الرزنامات
الكفاءة القاعدية: مفهوم الرزنامات
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
الحصة الأولى ( 45 د )
ملاحظة الوثائق
يعبر المتعلم عن الصور
التساؤلات يجيب التلميذ عن الأسئلة
الحصة الثانية ( 45 د )
النشاط الأول
يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
النشاط الثاني
يترجم المعلومات إلى مخطط
يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
الأثر الكتابي بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
الحصة الثالثة ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
التمرين (1) -
التمرين (2) -
التمرين (3)-
أن المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
ب/ ع