موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء 03: الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:24
________________________________________
موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء 03: الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:24
________________________________________
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : ا لضـيـعـة ا لســــــا حـرة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 122 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أين تقضي عطلتك ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ضيـــــــعة
- نــــــــــــود
- نخــــــــــــشى
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين يسكن هشام ؟ ـ مم يخشى الأصدقاء ؟
- لماذا يريد الأصدقاء زيارة الضيعة ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم
المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : ا لضـيـعـة ا لســــــا حـرة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 122 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا قال هشام عن الطريـق ؟
- متى يسافر الأصدقاء إلى الضيعة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- حــــلّ
-دهشتهـــــــم
- القصــــب ـ أجـــــرى
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- لماذا كانت دهشة الأطفال كبيـرة ؟
- ماهي أنواع المزروعات في الضيعة؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : ا لضـيـعـة ا لســــــا حـرة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 123 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا فعلت الأغنام بعدما شبعت ؟
- لماذا ينتقل النحل بين الأزهار ؟. يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- أرجاء
- الرائعة
ـ جد بـــاء
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا قال والد هشام للأطفال ؟
- كيف كانت الأرض ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : قطيــــــــــــــــــع ا لأ غنـــا م
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 126 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ما الحيوانات التي تعيش في البادية؟
- متى يتوجه الرعاة إلى المرعى ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- بـــــز غ
- تــــد ب
- قطيــــــعا
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- متى بدأت الحركة تد ب ؟
- بعدما تجمعت الأغنام ماذا صارت ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : قطيـــــــــــــع ا لأ غنـــا م
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 126 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- ماهو الصوت الصادر من النعجة , المعزاة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- تـو جه ـ المرعـــــــى
- شكـــــــــلت
-تـــدا عب
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين توجـه الرعاة مع القطيع الكبير ؟
- ماذا شكلت الأغنام ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : قطيــــــــــــــع ا لأغنـــا م
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 127 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- كيف يعزف الرعاة بالناي ؟
- ماذا تصدر هذه الآلة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- سلكــــــــــوا
- العـــــــودة
- الموكــــــــــب
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- متى يعود القطيع إلى القرية ؟
- ما الشيء الذي جعل منظر الرجـوع جميلا ؟ ـ بماذا شبه القطيع ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في حديقـــــــة ا لمنـــز ل
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 130 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أذكر فصـول السنة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- أقبـل ـ ينمـــــو
- تــورق ـ تحـــــوم
- باطـــن ـ يتراكـــــض
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا يحدث للنبات في فصل الربيـع ؟
- أين تحـوم الفراشات ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في حديقـــــــة ا لمنـــز ل
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 130 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا يفعل النمل في فصل الربيع ؟
- ولماذا تغرد العصافير ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- المنقــــلـة
- السمـــــا د
- نقــــــــــش
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ما الآلات المذكورة في هذه الفقرة ؟
- ماذا غرس كل واحد ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
.
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في حديقـــــــة ا لمنـــــز ل
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 131 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا تشاهد في الصورة ؟
- كيف تصبح الحديقة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- الإ ستقامـــــــــــــــــة
- يـتـمـنـيـان
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا ظهر بعد أيام من الغرس ؟
- لماذا شعر الولدان بالسعادة ؟ ـ ماذا يتمنى الولدان ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ا لمديـنـة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 140 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-أين يسكن هشام ؟
- ماذا يكـثر في المدينة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- جـــــو لـــــــــــــــة
- را ئعـــــــــــــــــــــــة
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين يعيش سليم وسعا د ؟
- بكم تبعد المدينة عن القرية ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ا لمديـنـة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 140 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- متى سيذهب الأولاد إلى المدينة ؟
- كيف ردّ سليم عن هذه الفكرة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- المحـــد د ـ الفنــــدق
- الدليـــــــــــــــــــــــل
- المتحــــــــــف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- في أي وسيلة سافر الأولاد إلى المدينة ؟ ـ ماذا أعطى الأب لأولاده ؟
- ماذا يوجد على يميـن الشارع الكبير؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ا لمديـنـة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 141 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- صـــــــف الثعلب
- اذكر بعض الحيوانات التي تعيش في الغابة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- أروقــــــــــــــــــــة
- الآثـــــــــــــــــــــار
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين يقع المتحف ؟ ـ ماذا يوجد بداخـــــــــــــــله ؟
- متى عاد الطفلان إلى الغابة ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : . سـاعـي ا لبـريـــد
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 144 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- من يوزع الرسائتل ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ســـــــــاعي
- أرجــــــــاء
- يستغنــــــــــي ـ يســـــــــــلم
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماهي مهنة عمي عيسى ؟ ـ
- لماذا لا يستطيع عمي عيسى أن يستغني عن دراجته ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : سـاعـي ا لبـريـــد
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 144 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- لماذا أسرع عمي عيسى إلى وسط المدينة ؟
- مارأيك في هذا التصرف ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- يعـــــــــــــــــــــج
- يشيــــــــــــرون
- الـد واســــــــا ت
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- كيف كان الشارع الكبيـر ؟
- ماذا يفعل المتفرجـــــــــــــــون ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : سـاعـي ا لبـريـــد
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 145 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- لماذا أصاب القلق عمي عيسى ؟
- لماذا أدار الدواسات ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- يتقــــــدم
- الشرفيـــــــــــــــة
- هنـــــأه
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- هل بقي عمي عيسى وراء الدراجات؟
- ماذا ســـلم رئيس البلدية لعمي عيسى ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : دبدوب ا لطبـاخ
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 148 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تفعل عندما تجوع ؟
- اذكـــر الوجبات الثلاث ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
-يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- لا تصـــــــــــلح
- يناسبني
- كرامــــــــــــــة ـ محتــــــــــــــار
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ما رأي دبدوب في العمل ؟
- ماهي المهنة التي إختارها دبدوب ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح -يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : دبدوب ا لطبـاخ
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 148 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- أين يقع المطعم الذي يعمل فيه دبدوب ؟
- كيف عامله عمــــــــــــــه ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- سأرتــــــــدي ـ البيتــــــزا
- الشهيــــــــــــــــرة
- صلصــــــــــــــة ـ الفطـــــــــــــــــر
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا سيرتدي دبدوب ؟
- بماذا إختصى هذا المطعم ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
________________________________________
موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء 03: الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:24
________________________________________
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : ا لضـيـعـة ا لســــــا حـرة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 122 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أين تقضي عطلتك ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ضيـــــــعة
- نــــــــــــود
- نخــــــــــــشى
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين يسكن هشام ؟ ـ مم يخشى الأصدقاء ؟
- لماذا يريد الأصدقاء زيارة الضيعة ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم
المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : ا لضـيـعـة ا لســــــا حـرة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 122 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا قال هشام عن الطريـق ؟
- متى يسافر الأصدقاء إلى الضيعة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- حــــلّ
-دهشتهـــــــم
- القصــــب ـ أجـــــرى
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- لماذا كانت دهشة الأطفال كبيـرة ؟
- ماهي أنواع المزروعات في الضيعة؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : ا لضـيـعـة ا لســــــا حـرة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 123 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا فعلت الأغنام بعدما شبعت ؟
- لماذا ينتقل النحل بين الأزهار ؟. يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- أرجاء
- الرائعة
ـ جد بـــاء
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا قال والد هشام للأطفال ؟
- كيف كانت الأرض ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : قطيــــــــــــــــــع ا لأ غنـــا م
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 126 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ما الحيوانات التي تعيش في البادية؟
- متى يتوجه الرعاة إلى المرعى ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- بـــــز غ
- تــــد ب
- قطيــــــعا
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- متى بدأت الحركة تد ب ؟
- بعدما تجمعت الأغنام ماذا صارت ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : قطيـــــــــــــع ا لأ غنـــا م
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 126 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- ماهو الصوت الصادر من النعجة , المعزاة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- تـو جه ـ المرعـــــــى
- شكـــــــــلت
-تـــدا عب
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين توجـه الرعاة مع القطيع الكبير ؟
- ماذا شكلت الأغنام ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : قطيــــــــــــــع ا لأغنـــا م
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 127 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- كيف يعزف الرعاة بالناي ؟
- ماذا تصدر هذه الآلة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- سلكــــــــــوا
- العـــــــودة
- الموكــــــــــب
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- متى يعود القطيع إلى القرية ؟
- ما الشيء الذي جعل منظر الرجـوع جميلا ؟ ـ بماذا شبه القطيع ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في حديقـــــــة ا لمنـــز ل
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 130 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- أذكر فصـول السنة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- أقبـل ـ ينمـــــو
- تــورق ـ تحـــــوم
- باطـــن ـ يتراكـــــض
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا يحدث للنبات في فصل الربيـع ؟
- أين تحـوم الفراشات ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في حديقـــــــة ا لمنـــز ل
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 130 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا يفعل النمل في فصل الربيع ؟
- ولماذا تغرد العصافير ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- المنقــــلـة
- السمـــــا د
- نقــــــــــش
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ما الآلات المذكورة في هذه الفقرة ؟
- ماذا غرس كل واحد ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
.
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في حديقـــــــة ا لمنـــــز ل
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 131 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-ماذا تشاهد في الصورة ؟
- كيف تصبح الحديقة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- الإ ستقامـــــــــــــــــة
- يـتـمـنـيـان
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا ظهر بعد أيام من الغرس ؟
- لماذا شعر الولدان بالسعادة ؟ ـ ماذا يتمنى الولدان ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ا لمديـنـة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 140 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
-أين يسكن هشام ؟
- ماذا يكـثر في المدينة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- جـــــو لـــــــــــــــة
- را ئعـــــــــــــــــــــــة
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين يعيش سليم وسعا د ؟
- بكم تبعد المدينة عن القرية ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ا لمديـنـة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 140 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- متى سيذهب الأولاد إلى المدينة ؟
- كيف ردّ سليم عن هذه الفكرة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- المحـــد د ـ الفنــــدق
- الدليـــــــــــــــــــــــل
- المتحــــــــــف
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- في أي وسيلة سافر الأولاد إلى المدينة ؟ ـ ماذا أعطى الأب لأولاده ؟
- ماذا يوجد على يميـن الشارع الكبير؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : في ا لمديـنـة
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 141 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- صـــــــف الثعلب
- اذكر بعض الحيوانات التي تعيش في الغابة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- أروقــــــــــــــــــــة
- الآثـــــــــــــــــــــار
-يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- أين يقع المتحف ؟ ـ ماذا يوجد بداخـــــــــــــــله ؟
- متى عاد الطفلان إلى الغابة ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : . سـاعـي ا لبـريـــد
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 144 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تشاهد في الصورة ؟
- من يوزع الرسائتل ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- ســـــــــاعي
- أرجــــــــاء
- يستغنــــــــــي ـ يســـــــــــلم
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماهي مهنة عمي عيسى ؟ ـ
- لماذا لا يستطيع عمي عيسى أن يستغني عن دراجته ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : سـاعـي ا لبـريـــد
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 144 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- لماذا أسرع عمي عيسى إلى وسط المدينة ؟
- مارأيك في هذا التصرف ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- يعـــــــــــــــــــــج
- يشيــــــــــــرون
- الـد واســــــــا ت
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- كيف كان الشارع الكبيـر ؟
- ماذا يفعل المتفرجـــــــــــــــون ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : سـاعـي ا لبـريـــد
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 145 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- لماذا أصاب القلق عمي عيسى ؟
- لماذا أدار الدواسات ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- يتقــــــدم
- الشرفيـــــــــــــــة
- هنـــــأه
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- هل بقي عمي عيسى وراء الدراجات؟
- ماذا ســـلم رئيس البلدية لعمي عيسى ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : دبدوب ا لطبـاخ
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 148 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- ماذا تفعل عندما تجوع ؟
- اذكـــر الوجبات الثلاث ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
-يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- لا تصـــــــــــلح
- يناسبني
- كرامــــــــــــــة ـ محتــــــــــــــار
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ما رأي دبدوب في العمل ؟
- ماهي المهنة التي إختارها دبدوب ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح -يتابع المتعلم مفردة مفردة .
قــــــــــــــــــــــراءة س 3
الموضوع : دبدوب ا لطبـاخ
الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
مراحل سير الـــــدرس
المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 148 )
والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
- أين يقع المطعم الذي يعمل فيه دبدوب ؟
- كيف عامله عمــــــــــــــه ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
. قراءة صامتة لمدة كافية:
- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
- يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
- سأرتــــــــدي ـ البيتــــــزا
- الشهيــــــــــــــــرة
- صلصــــــــــــــة ـ الفطـــــــــــــــــر
يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
- ماذا سيرتدي دبدوب ؟
- بماذا إختصى هذا المطعم ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
يحاول المتعلم شرح المفردات .
- يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .