منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    المعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم المرشــــــــــــــــــد:

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

      المعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم المرشــــــــــــــــــد: Empty المعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم المرشــــــــــــــــــد:

    مُساهمة  admin السبت فبراير 16, 2013 11:03 pm


    المعلم المرشد( الدور الإرشادي للمعلم )
    المعلم المرشد( الدور الإرشادي للمعلم )_الدور المطلوب من المعلم:أن يكون _( ميسر , مشجع , مساعد , معين , صديق لتلاميذه)_خصائص يتميز بها المعلم المقتدر:1/يتقن مادته 2/ حساس لمشاعر زملائه وتلاميذه3/ يثق في قدرة تلاميذه على التعلم4/ يتصف بمفهوم إيجابي عن ذاته 5/يقوم بمساعدة تلاميذه ليعملو اأفضل6/ يستخدم طرق مختلفة في عمليات التعلم والتعليم_ الصفات المميزة للتعلم الفعال والمعلم المقتدر:1/ التوجه الشخصي الإيجابي( صدوق عطوف وحكيم)2/التنظيم الفعال للعمل ( متمكن, ذو ضمير)3/ المرونة الوظيفية ( ذو بصيرة , ذو خيال , حساس , متحمل)قضية للحوار: المعلم يرشد أم لا يرشد!!!!يقول ( آلسن ): المعلم في تفاعله مع التلاميذ يكون هدفه محاولة أن يساعد التلميذ العادي الذي تحيره مشكلة في أن يفهم نفسه فهما أفضل,وأن يكتشف الطرق التي تعينه في مواجهة صعوبته..ولكن آلسن لا يردي أن يطلق على هذا التفاعل ( إرشاد ) .!!ويقول ( أربوكــلي ): أنه يرفض الدور الإرشادي للمعلم ,,حيث أنه يقر بأن المعلم ليس لديه التدريب الكافي لممارسة الإرشاد ,, ولكن يقرر بأن المسؤولية الأساسية للمعلم تتحدد بالأساس بالمدرسة والتعلم المدرسي وليس بالتلاميذ ,, والمعلم مستبعد من الإرشاد !!ويقول ( جلانز ): هناك معلمون كثيرون غير واعون بالحقيقة بأنهم ليسوا بمرشدين ولكنهم يواصلون تفاعلهم مع تلاميذهم ويندمجون معهم في حل ما يواجههم من أنواع المشكلات ..ما العلاقة بين المعلم والمتعلم ؟؟1/المضمون الوجداني للعلاقات بين المعلم والتلاميذ : وهو بلا شك له أهميته البالغة في تعلمهم وسلوكهم وهذه العلاقات يمكن وصفها بالاحترام أو عدمه
    2/الانسجام وعدم الانسجام: فالانسجام تكون فيه خبرات التعلم مثيبة لكل من المعلم وتلاميذه .
    3/ الاستثارة والتقييد: حيث أن ما يمارسه المعلمن من أساليب التفاعل قد تكون ذلك النمط الذي يستثير التلاميذ لاكتشاف مدى واسع من الاستجابات المحتملة قي موقف التعلم.---يمثل نموذج ( فلاندرز ) في تحليل التفاعل بين المعلم والمتعلم نموذجا لإكساب المعلم المهارات التالية:1/ تقبل المشاعر: أن يتقبل مشاعر التلاميذ ويستجليها بطريقة لا تبعث إلى التهديد.
    2/إبداء المديح والتشجيع: امتداح وتشجيع التلاميذ.
    3/ تقبل أفكار التلميذ: تطوير الأفكار
    4/ توجيه الأسئلة : بقصد أن يجيب التلميذ عنها.
    5/ تقديم المعلومات: حقائق تتعلق بمضمون موضوع ما.
    6/ إعطاء التوجيهات: أوامر يتوقع من التلميذ أن يستجيب لها.
    7/ إبداء النقد أو إظهار السلطة: استخدام عبارات القصد منها تغيير سلوك التلميذ.
    8/ التكلم-الاستجابة عند التلميذ: أن يتكلم التلميذ ويعبر عن نفسه.
    9/ التكلم – المبدأة عند التلميذ: تعبير التلميذ عن أفكاره ومقترحاته .
    10/ الصمت : وقفات قصيرة من الصمت لتأكيد التفاعل والتواصل والتفاهم
    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 12:15 am