منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء ا02:

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

         مذكرات  القراءة الثالثة إبتدائي الجزء ا02: Empty مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء ا02:

    مُساهمة  admin الإثنين فبراير 04, 2013 4:27 pm

    موضوع: مذكرات القراءة الثالثة إبتدائي الجزء ا02: الإثنين 4 فبراير 2013 - 16:27

    ________________________________________
    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : منـى مريضــــة

    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 73 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماهي الأدوية التي أحضرها الأب؟
    - متى تشفى منى ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تمد د ت
    -داعـب
    - أغفـــــت ـ تزول ـ حينما ـ الزكام
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - هل تحسنت حاتة منى ؟
    - في رأيك لماذا ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .


    قـــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : بائعــة ا لكبـريت 1

    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 82 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - بماذا نشعـل النـــا ر؟
    - ماذا تشاهــــد في الصـــورة؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعل قراءة صامتة لمدة كافية
    النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    -استمــــــر
    - ناصعــــــة
    - رداء
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - متى بدأ الثلج ينزل؟
    - ماذا حدث بعد نزوله؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .

    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : بائعــة ا لكبـريت 1


    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 82 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كيف صارت سطوح المنازل؟
    - وماذا حدث لأغصان الأشجار؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    . قراءة صامتة لمدة كافية
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تشعــــر
    - السميكـــة
    - ابتــل ـ مهلهلة ـ الصقيـــع ـ منزويا
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - أين وقعت أحداث القصة ؟
    - بماذا تشعـر بائعة الكبريت ؟ ـ في أي فصـل وقعت القصـــــة ؟ ـ ماذا كانت تفعل البنت الصغيرة في الشوارع المظلمة؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .




    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : بائعــة ا لكبـريت 1
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 82 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    -ماذا رأت الفتاة عندما أشعلت عود الثقاب ؟
    - لماذا مدت يدها للمأكولات ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية -:يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - مزينــــة
    - أغطيــة
    -صوب
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا رأت هذه المـرة؟
    - صف الغرفــــــــــــــة؟ ـ ماذا حدث عندما امتد ت يدها نحو اللعب ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .


    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : بائعــــــــــة الكبريــــت 2

    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 86 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    -ماذا تخيلت البنت في المرة الأولى , الثانية , الثالثة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    .- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تختفيــــن
    - أرجـــوك
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا تخيلت بائعة الكبريت ؟
    - ماذا طلبت من أمــــــــها ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .


    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : بائعــــــــــة الكبريــــت 2

    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 86 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    -ماذا رأت بائعة الكبريت في المرة السابقة ؟
    - ماذا ترجت البنت من أمها ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - أشـــد
    - الثقـــــا ب
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا صرخت البنت قبل إنطفاء عود الثقاب ؟
    - لماذا تخاف البنت من ذهاب أمها ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .



    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : بائعــــــــــة الكبريــــت 2

    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 86 ـ87 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ما الحلم الذي راود البنت ؟
    - ماذا حدث للبنت في آخر القصة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تختفي ـ تراكمت
    -برقة ـ حضنها
    - ترتســــم
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    -لماذا أشعلت البنت عدة عيدان كبريت؟
    - أذكـر أحلام البنت الصغيـرة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .




    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لبـنــــات الثـــــــــــلاث
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 90 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    -ماذا تشاهد في الصورة ؟
    -إلى أي صنف من الحيوانات تنتمي السلحفاة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - توفـي ـ لتطعمهـــــن
    - وجــــه القمـــــر
    -تلــــــو
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    -كم بنـتا ترك الأب للأم ؟
    - لماذا كانت تعمـل ليلا نهارا ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .



    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لبـنــــات الثـــــــــــلاث
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 90 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - كيف صارت البنات الثلاث ؟.
    - بماذا شـبه جمالهـن ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - أن يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - شــديـدا
    - مشـتا قة
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا حدث للأم ؟
    - ماذا طلبت الأم من السنجاب ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .






    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لبـنــــات الثـــــــــــلاث
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 90 ـ91 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - إلى ماذا تحولت البنت الثانية ؟
    - مارأيك في تصرف البنت ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - أ حفـا د
    - ذ هبيـــــــة
    - خليـة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - كيف تصرفت البنت الثالثـة ؟
    - لماذا أحب الناس هذه البنت ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .





    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لسحــــابــة ا لمسـا فـر ة

    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 100 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا يكثر في فصل الشتاء ؟.
    - ماذا يحدث قبل نزول المطـر ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - أشعتهـا ـ البخـا ر
    - ببـطء
    - مستلقيــــــــة
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا أرسلت الشمس ؟
    - كيف تكونت السحابة ؟ ـ أين كانت هند ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .




    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لسحــــابــة ا لمسـا فـر ة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 100 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا كانت تراقب هنـد ؟
    - ماذا قالت لها السحابة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - رحبـت
    - بديعـــــــــة
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - هل فرحت هند بهذه الصداقة ؟
    - أين حملت السحابة هندا ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    حاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .






    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لسحــــابــة ا لمسـا فـر ة
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 101 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    -كيف عادت الطيور ؟
    - ماذا طلب الفلاح من السحابة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - لطيـفة
    - تـخـــف
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا قالت هند للسحابة ؟
    - هل حملت السحابة هندا حقيقة ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .



    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لبـــــــــــــــــــط ا لصغير
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــــــــــــــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 104 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - أذكر أسماء بعض الطيور ؟
    - ماهو صوت البطة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - يستحــــم
    - خاليـــــــة
    - أشكـــــــــو
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - كيف وجد البط الصغير البركة ؟
    - لماذا جف الماء من البركة ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .

    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لبـــــــــــــــــــط ا لصغير
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 104 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ما العبارة التي تدل أن الإوزة لم تجد الماء ؟
    - ماسبب حيرة المزارع ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - ســربا
    - جننـــــــــت
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - ماذا ردد البط الصغيـــــر ؟
    - عندما رفع رأسه ماذا رأى ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .


    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لبـــــــــــــــــــط ا لصغير
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 104 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - لماذا قرر البط الصغير اللحاق بسرب البط ؟
    - هل وافقته النعجة ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء - يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - متحضــريـــن
    - الخطـــاف
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا رفضـه البط ؟
    - بماذا إتهمهم البط الصغيـر ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    - يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .






    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : قوس قزح و ا لعصافير
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 108 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - من كان يزين الجبال والغابات ؟
    - بماذا ملئت الحدائق والحقول ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - فــــــو را
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا اجتمعـت العصافير ؟
    - لماذا توجه العصافير إلى الشمس ؟ -يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    - أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .


    قــــــــــــــــــــــراءة س 3
    الموضوع : قوس قزح و ا لعصـــــــــافيـــــــــــر
    الكفاءة القاعدية: يتدرب المتعلم على القراءة المسترسلة والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الـــــدرس
    المراحل وضعية: التعلم/ التعليم التقويـــم
    و / الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 108 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - أين تنام الألوان في رأي العصافير ؟
    - هل توافقهم في هذا الرأي ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    قراءة صامتة لمدة كاقية:
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    - يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - تبعـــــد
    - رقــــة
    - أطــلت
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا خافت الشمس على العصافير ؟
    - ماذا طلبت من الأمطار ؟ - يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - يتابع المتعلم مفردة مفردة .



    قــــراءة س 3
    الموضوع : ا لأشجار و العصفو ر الصغيــر
    الكفاءة القاعدية:يقرأ المتعلم القراءةالمسترسلة ويتعرف على قيمة المعارف والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 112 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا تشاهد في الصورة ؟
    - كيف أصبح للعصافير ألوان ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - إقترب
    - المناطـــــــــق
    -يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - متى رحلت العصافير إلى المناطق الحارة ؟
    - لماذا ؟ ـ من بقي ؟ ـ لماذا ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .

    قــــــراءة س 3
    الموضوع : ا لأشجار و العصفو ر الصغيــر

    الكفاءة القاعدية:يقرأ المتعلم القراءةالمسترسلة ويتعرف على قيمة المعارف والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 112 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - متى وقعت هذه الحادثة ؟
    - لماذا بقي هذا العصفور ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - أحـسّ
    - حمايتها
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - لماذا ذهب العصفور الصغير إلى الغابة ؟
    - ماذا طلب العصفور من شجرة التيـــــــن ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .


    قــراءة س 3
    الموضوع : ا لأشجار و العصفو ر الصغيــر
    الكفاءة القاعدية:يقرأ المتعلم القراءةالمسترسلة ويتعرف على قيمة المعارف والتزود بالمعلومات
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
    و/ الإنطلاق يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص: ( 113 )
    والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :
    - ماذا قالت شجرة العرعار للعصفور ؟
    - ماذا يقول لها العصفور في رأيك ؟ يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
    القراءة النموذجية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
    - يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدأ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.
    يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمون فيتابعون بالأصابع
    القراءة التفسيرية يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقـــــــــــــــــرة
    و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .
    - عصــــــــــــف
    يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    - كيف عاش العصفـور ؟ ـ ماذا فعل الشتاء للأشجار التي لم تحمي العصفور ؟
    - لماذا أشجار الصنوبر و العرعار لا تسقط في فصل الشتاء ؟ يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
    يحاول المتعلم شرح المفردات .
    يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
    قراءة ختامية يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح يتابع المتعلم مفردة مفردة .





      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:17 pm