منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي ج01

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي  ج01 Empty مذكرات التربية الإسلامية :س4 إبتدائي ج01

    مُساهمة  admin الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 7:25 pm

    تربية إسلامية      
    المحتــــوى : من أركان الإيمــــــــــــــــان
    الكفاء القاعدية : التعريف بالركن الأول من أركان الإيمان و العمل بمقتضاه.
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 6  )  لتتم قراءة النص
    من أركان الإيمان
    ثم يسأل : ما ذا ترى إذا نظرت إلى السماء ؟ - يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    تأملت   ,  متناسقة  , بث يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( تفكرت , مخلوقة بإتقان, خلق وأوجد )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *من أي جهة تشرق الشمس ؟
    *ومن أي جهة تغرب ؟
    *من يقوم على حفظ هذا النظام ؟
    *ما معنى الإيمان بالله ؟
    * اذكر أركان الإيمان بالله التي تعرفها ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 7 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    الإيمان بالله هو التصديق بأن الله رب العالمين خلق كل شيء و هو على كل شيء قدير
    الإيمان بالله تعالى يكون بوصفه بجميع صفات الكمال و نفي صفات النقص عنه يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
    قال الله تعالى : ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم  لعلكم تتقون             (البقرة21) يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 7 ) في الكراسات
    ضع علامة أمام كل ركن من أركان الإيمان
    .... الإيمان بالرسل  , ....الصلاة ,....الإيمان بالكتب السماوية  , ....الصدقة   يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى: من أنواع الصدقة
    الكفاء القاعدية : استظهار الحديث وشرحه شرحا مبسطا وتعداد أنواع الصدقة وتطبيقها

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 8  )  لتتم قراءة النص
    من أركان الإيمان
    ثم يسأل : ما معنى الصدقة ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    قواعد السلوك , المعروف , المنكر , الرجل في أرض الضلال, رديء البصر , إماطتك الأذى , دلوك يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( آداب المعاملة , الخير, الشر, الرجل الذي أضاع الطريق, ضعيف البصر , إزالة ما يؤذي الناس, إناء الماء )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *ما هي الصدقات التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    *هل هناك أنواع أخرى للصدقة ؟
    *في نص الحديث أمر بوجوب المحافظة على البيئة ما هو ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 9 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصدقة ليست فقط  المال الذي نقدمه إلى الفقير و المسكين
    *الصدقة أنواع كثيرة منها التبسم في وجه من نلقاه و تعاوننا على فعل الخير و ترك الشر
    *من أنواع الصدقة  ترك البيئة المحيطة بنا نظيفة أما إلقاء القاذورات في الطريق فهي فعل من أفعال الشر = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار           (رواه الترمذي) = يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 9 ) في الكراسات
    1)لون المربعات التي تضم أنواع من الصدقات (إعانة الضعيف,تنظيف الحي, تقديم هدية لأخيك , التعاون على الخير, الاجتهاد في الدراسة , إعانة إنسان ضل طريقه)
    2) اذكر بعض أنواع الصدقات التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم  في أحاديث أخرى
    3) اشرح في بضعة أسطر الحديث النبوي :الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى : صلاة العيديــــــــــــــــن
    الكفاء القاعدية : التعريف بصلاة العيدين  وتعداد بعض أحكامها و فضلها و آدابها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 10 )  لتتم قراءة النص
    صلاة العيدين
    ثم يسأل : متى شرعت صلاة العيدين ؟ -= يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    شرعت , سنة مؤكدة , يستحب , يعظ, العيدين . = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( سن فعلها , فعلها رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم يتركها , غير واجب , يرشد ويعلم , عيد الفطر و عيد الأضحى  )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *اذكر بعض المواسم التي يشترك المسلمون في إحيائها
    *اذكر بعض مظاهر الاحتفال بالعيدين
    *متى تؤدى صلاة العيدين؟ و كيف ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 11 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *شرع الله للمسلمين عيدين هما عيد الفطر في أول شوال و عيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة
    *شرع الله لنا ذبح الأضحية  بعد صلاة عيد الأضحى لمن كانت له أضحية .
    *فرح المسلمون بقدوم العيد فيلبسون أحسن الثياب و يزورون الأقارب و الأصدقاء
    *العيد فرصة للصلح بين المتخاصمين =يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
    العيد مناسبة يكثر فيها المسلم ذكر الله تعالى و فعل الخير , و هي فرصة للصلح بين المتخاصمين  و تقوية روابط
    المحبة  و التعاون بين المسلمين = يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 11) في الكراسات
    1)أكمل كيفية أداء صلاة  العيد
    صلاة العيد ....يكبر المصلي قبل قراءة الفاتحة في الركعة الأولى
    بعد تكبيرة الإحرام ..... ويكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام .....
    بعد صلاة العيد .... الإمام ,.... يعظ فيها المصلين و ..... إلى ..... و .... على ...
    2) وضح كيف يكون العيد فرصة للصلح بين المتخاصمين
    = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىالإخلاص لله تعالى
    الكفاء القاعدية : الاستظهار الصحيح للآية الكريمة و شرحها شرحا مبسطا و تحديد أهمية  إخلاص العمل لله تعالى
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 12 )  لتتم قراءة النص
    الإخلاص لله تعالى
    ثم يسأل : كيف نسمي من يخلص في عمله ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    نسكي  , محياي , مماتي , رب العالمين = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    (طاعتي و عبادتي كلها , حياتي, موتي , رب كل شيء)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *اذكر أمثلة للإخلاص
    *ما معنى الإخلاص لله تعالى
    * ما نتيجة الإخلاص في العمل ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 13 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *يأمرنا الله بالإخلاص له في جميع أعمالنا
    *لأنه وحده القادر على كل شيء
    *المسلم المخلص يرضي الله عنه و يحبه و يدخله الجنة
    *الإخلاص لله تعالى يتحقق بالصدق و الصبر
    *الإخلاص لله تعالى هو عبادة الله وحده لا شريك له وشكره على نعمه الكثيرة
    *يجب على المسلم أن يخلص النية لله في كل عمل يقوم به لأن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان  خالصا له = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
    قال تعالى :
    ( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين )      الزمر2 = يقرأ المتعلم الآية الكريمة و يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 13) في الكراسات
    1)اذكر كيف تكون العبادات التالية خالصة لله عز وجل : الصوم , الصلاة , الصدقة
    2) انقل في كراسك آية يأمرنا فيها الله بالإخلاص له
    3) ما هي أعظم نعمة أنعمها الله عليك.
    = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى : بداية دعوة النبي صلى الله عليه و سلم  
    الكفاء القاعدية : التعريف بالدعوة الإسلامية في بدايتها بمكة المكرمة و استخلاص العبر منها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 14 )  لتتم قراءة النص
    بداية دعوة النبي صلى الله عليه و سلم  
    ثم يسأل : كيف كان أسلوب الرسول صلى الله عليه و سلم   في الدعوة إلى الله؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    الأصنام  ,  فأصدع , باضطهاد = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    (تماثيل من الحجارة كانوا يعبدونها , أعلن الدعوة بين الناس , معاملتهم معاملة قاسية)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *لماذا بدأ رسول الله صلى الله عليه و سلم   الدعوة إلى الإسلام بين أقربائه و أصدقائه ؟
    *لماذا قامت قريش باضطهاد الضعفاء و الفقراء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم  ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 14 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *الدعوة إلى الإسلام تكون بالحكمة و الموعظة الحسنة
    *القدوة الحسنة أساس نجاح الداعي إلى الله
    *أول من أسلم من النساء خديجة بنت خويلد و من الرجال أبو بكر الصديق ومن الأطفال علي بن أبي طالب   = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
    دخل الناس في الإسلام أفواجا بعد فتح مكة لأن رسول الله  صلى الله عليه و سلم  كان صادقا في قوله أمينا في فعله و لأنهم وجدوا في الإسلام دين الحرية و الأخوة و العدالة = يقرأ المتعلم المحتوى المستخلص و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 14) في الكراسات
    1)ضع علامة أمام الجواب الصحيح : أول من أسلم
    .... حمزة بن عبد المطلب , ..... علي بن أبي طالب , .... عمار بن ياسر , .... خديجة بنت خويلد , ..... أبو سفيان بن حرب , ..... هند بنت عتبة
    2) ما هو موقف الرسول صلى الله عليه و سلم من معادة قريش له ؟ = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
             
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى: أول من أسلم من الأطفال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه  
    الكفاء القاعدية : التعريف بشخصية  علي بن أبي طالب وذكر بعض مناقبه
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 16 )  لتتم قراءة النص
    أول من أسلم من الأطفال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه  
    ثم يسأل : لماذا ضم الرسول صلى الله عليه وسلم عليا بن أبي طالب كرم الله وجهه  إلى عائلته ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    ضمه إلى عائلته  , مرجعا = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    (جعله كأحد أفراد الأسرة , يعتمد عليه في الفتوى وحل المشكلات)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *من نام في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة ؟ و لماذا ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 17 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *كان علي بن أبي طالب يحب الرسول صلى الله عليه وسلم و كان الرسول يحبه كثيرا فزوجه ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها
    *بشر الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب بالجنة فكان من العشرة المبشرين بالجنة
    *كلف الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب برد الأمانات إلى أصحابها التي قد وضعوها عند الرسول صلى الله عليه وسلم
    *نام علي في فراش الرسول  صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة معرضا نفسه للخطر لشدة حبه لرسول الله = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يتم استخلاص
    أول من أسلم من الأطفال علي بن أبي طالب فبشره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة و كان يحبه كثيرا لحكمته وشجاعته و قوة إيمانه = يقرأ المتعلم المحتوى المستخلص و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 17) في الكراسات
    *اذكر السبب الذي جعل علي بن أبي طالب يبقى بمكة المكرمة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم  
    *لماذا حرص الرسول صلى الله عليه وسلم  على رد الأمانات إلى قريش مع أنهم كانوا أعداءه ؟ اكتب فقرة توضح فيها ذلك . = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى : سورة الليل
    الكفاء القاعدية : استظهار السورة و شرحها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة
    سورة الليل
    = يتعرف المتعلم عن السورة
    بناء التعلم  
    -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا
    - يدعوهم للقراءة الفردية
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    -  يقسم الله في هذه السورة بالليل إذا أظلم و النهار إذا ظهر  و بخلقه للذكر و الأنثى أن أعمال
    الناس مختلفة في هذه الحياة فالله يجازي كل
    إنسان حسب عمله فمن آمن و تصدق بمالــــــــه
    فإن الله يجازيه بنعيــــــــــــــم الجنة و أما من بخل
    بماله وكذب بيوم القيــــــــــــــــــامة فإن الله يعاقبه
    عقابا شديدا حيث لا تنفعه أمواله التي جمعها
    = يشاهد المتعلم السورة
    = يستمع المتعلم لمعلمه
    =يقرأ التلميذ السورة
    = يحاكي المتعلم المعلم
    = يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها = يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: من أركان الأيام ــــــــــــــــــــــــــــــــــ سورة الليـل
    الكفاء القاعدية : الإيمان بالله و التعريف به و بأهمية الإخلاص في العبادة و التقرب إليه ببعض النوافل و الصدقات إقتداء بهدي النبي (ص) و صحبه الكرام
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    *ما معنى الإيمان بالله ؟
    *ما معنى الصدقة ؟
    *اذكر بعض مظاهر الاحتفال بالعيدين
    *ما نتيجة الإخلاص في العمل ؟
    *من أول من أسلم من النساء ؟
    *من هو أول من أسلم من الأطفال ؟ = يجيب المتعلم عن الأسئلـــة
    بناء التعلم   1)صل بسهم كل جملة و ما يناسبها :
    (علي بن أبي طالب , خديجة بنت خويلد, الإخلاص لله يحتاج , من أنواع الصدقات , صلاة العيد )
    ( إماطة الأذى عن الطريق , أول من اسلم من الأطفال , أول من اسلم من النساء , إلى صدق و صبر , تصلى جماعة)
    2) ضع علامة صحيح أمام العبارة الصحيحة و صحح العبارة الخاطئة
    ـ بدأ الرسول (ص) دعوته سرا .
    ـ آمن جميع أهل مكة بالرسول (ص) في هجرته إلى المدينة
    ـ صلاة العيد أربع ركعات بدون خطبة
    ـ بقي الرسول (ص) يدعو قومه سرا ثلاث سنوات
    3) أجب ما يلي :
    ـ لماذا هاجر الرسول (ص) من مكة إلى المدينة المنورة ؟
    ـ ماذا طلب الرسول (ص) من علي بن أبي طالب ليلة هجرته ؟
    ـ لماذا اعتبر الرسول (ص) إماطة الأذى عن الطريق صدقة ؟
    أن يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي
    أكمل : الصدقة أنواع كثيرة منها .......
    في ليلة هجرة الرسول (ص) ...... علي بن أبي طالب في ...... حتى يعتقد كفار قريش أن الرسول (ص) مازال نائما في فراشه
    يستحب قبل صلاة العيد ....... وارتداء ...
    ** يطالبهم المعلم باستظهار سورة الليل ** أن يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    للتمرين
    يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىمن أركان الإيمان ( الإيمان بالملائكة)
    الكفاء القاعدية : التعريف بالملائكة وذكر بعض صفاتهم ومكانتهم عند الله
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 20  )  لتتم قراءة النص
    الإيمان بالملائكة
    ثم يسأل : هل الملائكة يعصون الله ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    يؤمن , ينزل بالوحي = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( يعتقد , كلفه الله بتبليغ الكتب السماوية إلى الانبياء )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *اذكر بعض أسماء الملائكة و أعمالهم
    * انقل في كراستك آية تدل على وجوب الإيمان بالملائكة = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 21 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *الإيمان بالملائكة من أركان الإيمان
    *الملائكة خلقهم الله من النور و هم لا يعصون الله و يفعلون ما يؤمرون
    *من أسما ء الملائكة جبريل و الكرام الكاتبون و ملائكة الرحمة , وملائكة الدعاء
    *كل ملك كلفه الله بعمل خاص به . =يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    ( آمن الرسول ما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله  و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير )       البقرة284 = يقرأ المتعلم الآية الكريمة  و يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 21) في الكراسات
    1) أكمل ما يلي :
    خلق الله الملائكة من .......
    و الملائكة يعملون .......... وهم لا .....
    ويفعلون ما ......... و يسبحون الله .....
    2) ما هو عمل  كل من جبريل و الكرام الكاتبين ؟ = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىالجمال في الإسلام
    الكفاء القاعدية : تحديد قيم الجمال و تذوقها و الحرص عليها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 22  )  لتتم قراءة النص
    الجمال في الإسلام
    ثم يسأل : عدد مظاهر السلوك الجميل = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    بإتقان , إبداع , الناصعة البياض =يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( ليس فيه عيب أو خلل , لم يسبق له مثيل , شديدة البياض )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *ما هي الصفات التي تحب أن تتصف بها ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 23 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *لكي يكون المسلم قويا سليم البدن و الحواس عليه أن يتمسك بتعاليم الإسلام و توجيهاته التي ذكرها الله في القرآن و بينها رسول الله في سنته ومن هذه التوجيهات :
    ـ الحرص على النظافة و الطهارة و ذلك عن طريق الوضوء و الغسل و تقليم الأظافر و مشط الشعر و غير ذلك
    ـ الحرص على ارتداء  اللباس النظيف و الطاهر
    ـ التحلي بجمال الأخلاق الكريمة كالصدق و التسامح و حب الناس .
    = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    يحرص الإسلام على أن يتصف المسلمون بصفات الجمال سواء في أخلاقهم أو سلوكهم أو لباسهم أو محيطهم الذي يعيشون فيه =يقرأ المتعلم المحتوى  المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 23) في الكراسات
    1) صنف السلوك القبيح و السلوك الجميل
    الحسد  , إلقاء التحية , إلقاء القاذورات على الطريق , تقليم الأظافر , النوم الكثير , ممارسة الرياضة , الإسراف و التبذير , الإحسان = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية  
    المحتــــوى : من صفات المسلم
    الكفاء القاعدية : الاستظهار الصحيح للآية و شرحها شرحا مجملا و استخراج صفات عباد الرحمن منها والعمل بتوجيهاتها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 24 )  لتتم قراءة النص
    من صفات المسلم
    ثم يسأل : اذكر صفات أخرى للمسلم تعرفها   = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    هونا , الجاهلون  , قالوا سلاما , جفاء = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( في طمأنينة و هدوء , الغلاظ الشداد في القول و العمل , كلاما طيبا حسنا , غلظة و شدة )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *ما هو أثر حسن الخلق على الفرد و المجتمع ؟
    *لماذا أمرنا الله بحسن الخلق في القول و الفعل ؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 25 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *يتصف المسلم بحسن الخلق في القول و الفعل
    * وصف الله عباده المؤمنين بأوصاف جميلة و أخلاق حسنة منها :
    ـ التواضع و حسن المعاملة
    ـ القول الحسن و الكلام الطيب حتى مع المسيء
    ـ مقابلة الفعل و القول السيء بالقول و الفعل الحسن
    = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    عباد الرحمن يحبهم الله لأنهم يتصفون بحسن الخلق فهم يقابلون السيئة بالحسنة و لا يتكبرون على الناس = يقرأ المتعلم المحتوى  المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 23) في الكراسات
    1) لخص في ثلاثة أسطر صفات الإنسان الذي يرضى عنه الله و يحبه الناس
    2) لماذا أمرنا الله بمقابلة السيئة بالحسنة ؟
    3) ضع علامة أمام صفة من صفات عباد الرحمن
    ..... كثرة الصلاة , ..... الوفاء بالوعد ,
    ..... قول الصدق , ..... الإساءة للغير  ,
    ..... التكبر  , ...... مقابلة السيئة بالسيئة = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية    
    االمحتــــوى: الصوم
    الكفاء القاعدية : التعريف ببعض أحكام الصوم و الحكمة منه و التدرب على أدائه وفق قدراته و قيم المجتمع
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 26  )  لتتم قراءة النص
    الصوم
    ثم يسأل : ما هي فوائد الصيام ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    ثبوت رؤية الهلال , غيبة الناس , الامتناع = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( صحة رؤية الهلال , الكلام عنهم بما يكرهون , التوقف عن الفعل  )
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *في أي شهر أنزل القرآن ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 27 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *شهر رمضان مناسبة إسلامية يزداد المسلمون فيها تقربا إلى الله
    *صيام رمضان واجب على كل بالغ وقادر على الصوم فلا يجب على المسافر و المريض و الصغير
    *يجب الامتناع عن جميع مفسدات الصيام كالأكل و الشرب نهار رمضان
    *للصيام آداب منها السحور  و الدعاء عند الإفطار و كثرة التسبيح = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان  فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر  يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر و لتكملوا العدة و لتكبروا الله على ما هداكم  و لعلكم تشكرون  )                             البقرة185 =أن يقرأ المتعلم الآية الكريمة  و يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 27) في الكراسات
    ضع علامة أمام الجواب الصحيح و صحح الخطأ
    ... أنزل القرآن في شهر رمضان
    ... في شهر رمضان نكثر قراءة القرآن
    ... الصيام هو الامتناع عن الأكل و الشرب فقط
    ... لا يصح الفطر في رمضان
    ... الصوم فرض على الصغار و الكبار =أن يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىالجليس الصالح
    الكفاء القاعدية : استظهار الحديث و شرحه شرحا مبسطا و العمل بمقتضاه في اختيار الأصحاب و الأصدقاء
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 28  )  لتتم قراءة النص
    الجليس الصالح
    ثم يسأل : اذكر ثلاث أوصاف تحب أن تراها في صديقك ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *ما هي صفات الصديق الصالح و صفات صديق السوء ؟
    أيهما تختار؟ أن يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة = يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( الصديق , يعطيك هدية , آلة ينفخ  بها الحداد على النار , رائحة كريهة , تشتري منه)
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 29 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *لا أصاحب إلا الصديق الصالح  لأتحلى بأدابه و أتزين بأخلاقه الفاضلة
    *مصاحبة الصديق الصالح تساعدني على الاجتهاد و النجاح في الدراسة
    *شبه رسول الله  صلى الله عليه و سلم الصديق الصالح ببائع المسك  لأن بائع المسك له رائحة طيبة , و كذلك الصديق الصالح له أخلاق طيبة
    *صديق السوء كالمرض الفتاك ينقل جراثيمه بالاختلاط بصاحبه فيعم ضررها و يعم خطرها
    *المسلم لا يعاشر أصدقاء السوء خوفا على أخلاقه أن تفسد = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    يجب على كل مسلم أن يكون مثالا حسنا لرفاقه في القول الحسن و الفعل الطيب حتى يختاروه رفيقا لهم و يحبوه . = يقرأ المتعلم المحتوى المستخلص و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 29) في الكراسات
    1) أدخل الكلمات التالية في جملة مفيدة : الجليس الصالح , جليس السوء , الأخلاق الفاضلة .
    2) لم شبه رسول الله صلى الله عليه و سلم الصديق الصالح ببائع المسك و صديق السوء بنافخ الكير ؟
    3) صف أحد أصدقائك في المدرسة و اذكر بعض ما يمتاز به على غيره . = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوى: موقف قريش من دعوة النبي صلى الله عليه و سلم
    الكفاء القاعدية التعريف بموقف قريش من دعوة النبي صلى الله عليه و سلم بمكة و استخلاص العبرة
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 30  )  لتتم قراءة النص
    موقف قريش من دعوة النبي صلى الله عليه و سلم
    ثم يسأل : كيف انتهت مقاطعة قريش للمسلمين في مكة المكرمة ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    ربوع مكة  ,  باضطهادهم =يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( أنحاء مكة , إيذائهم إيذاء شديدا)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *كيف واجه المسلمون بطش قريش ؟
    *لماذا كان الرسول يأمر أصحابه بالصبر و لم يأمرهم بالانتقام ؟ = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 31) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *لما أشتد أذى قريش لأصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم أمرهم بالهجرة إلى الحبشة لأن بها ملكا لا يظلم عند أحد
    *الإسلام دين جاء لكافة الناس على اختلاف   أوطانهم و ألوانهم
    *رابطة الدين أقوى و أوثق من كل الروابط الأخرى
    *الثبات على الحق و الإخلاص لله وصفاء النفس يذلل الصعاب
    *كان رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه مثال للتضحية في سبيل نشر الخير و العدل و الحرية   = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    تمسك المسلمون بدينهم رغم اضطهاد قريش لهم , لأنهم وجدوا في الإسلام دين الحق و العدل و الحرية و المساواة = يقرأ المتعلم المحتوى المستخلص و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 31) في الكراسات
    1) اشرح العبارة التالية : رابطة الدين أقوى و أوثق من كل الروابط
    2) ارسم خريطة الحبشة على كراسك مبينا الطريق الذي سلكه المسلمون في هجرتهم إليها
    3) لماذا أمر الرسول صلى الله عليه و سلم المسلمين بالهجرة إلى الحبشة = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة
    تربية إسلامية      
    المحتــــوىنبي الله يونس عليه السلام
    الكفاء القاعدية : ذكر جوانب من حياة نبي الله يونس عليه السلام
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 32  )  لتتم قراءة النص
    نبي الله يونس عليه السلام ثم يسأل : لماذا ترك نبي الله يونس عليه السلام  قومه ؟ = يقرأ المتعلم النص جيدا
    = يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم   يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    يهجرهم , يتخلى , قبطانها ,  التقمه , يلفظ =يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    ( يتركهم و يبتعد عنهم , يترك , قائد السفينة , بلعه , يلقي به خارج بطنه)
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    *ما سبب إلقاء يونس عليه السلام في البحر ؟
    *ماذا فعل يونس و هو في بطن الحوت = يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 33) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية
    *يونس  عليه السلام أحد أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم
    *الدعوة إلى الإيمان بالله تحتاج إلى صبر و إخلاص .
    *ذكر الله سبب في نجاة المؤمن و حفظه من المصائب و الشرور = يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإجابة على الأسئلة يكتب المعلم:
    قال تعالى : و إن يونس لمن المرسلين *إذ أبق إلى الفلك المشحون فساهم فكان من  المدحضين *فالتقمه الحوت و هو مليم * فلولا أنه كان من المسبحين *للبث في بطنه إلى يوم يبعثون *فنبذناه بالعراء  و هو سقيم * وأنبتنا عليه شجرة من يقطين * و أرسلناه إلى مئة ألف أو يزيدون *فآمنوا فمتعناهم إلى حين .                    الصافات139ـ148 = يقرأ المتعلم الآيات الكريمة و   يحفظها
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص      ( 33) في الكراسات
    1) ضع علامة أمام الجواب الصحيح و صحح الخطأ
    ... يونس هو الذي ألقى بنفسه في البحر
    ... سبح إلى أن وصل إلى شاطيء البحر
    ... إلتقم حوت كبير يونس عليه السلام
    ... آمن قوم يونس بعد رجوعه إليهم
    2) ما دلالة إيمان قوم يونس عليه السلام بعد رحيله عنهم . = يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة

    تربية إسلامية  
    المحتــــوى: سورة التين
    الكفاء القاعدية : استظهار السورة و شرحها
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة  بواسطة مسجل  أو بقراءة جيدة
    سورة التين
    -- يتعرف المتعلم عن السورة
    بناء التعلم  
    -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا
    - يدعوهم للقراءة الفردية
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    -  يقسم الله في هذه السورة بالليل إذا أظلم و النهار إذا ظهر  و بخلقه للذكر و الأنثى أن أعمال
    الناس مختلفة في هذه الحياة فالله يجازي كل
    إنسان حسب عمله فمن آمن و تصدق بمالــــــــه
    فإن الله يجازيه بنعيــــــــــــــم الجنة و أما من بخل
    بماله وكذب بيوم القيــــــــــــــــــامة فإن الله يعاقبه
    عقابا شديدا حيث لا تنفعه أمواله التي جمعها
    - يشاهد المتعلم السورة
    - يستمع المتعلم لمعلمه
    - يقرأ التلميذ السورة
    - يحاكي المتعلم المعلم
    - يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة              ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ..... )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها أن يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:37 pm