منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات المحفوظات السنة الاولى ابتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات المحفوظات السنة الاولى ابتدائي  Empty مذكرات المحفوظات السنة الاولى ابتدائي

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 8:46 pm

    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة 01
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : أمي وأبي
    الكفاءة القاعدية : ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا

    النص:

    أمي وأبي
    يـــــا ربنـــــــــا يــــــــا ذا الكـــــــــــــــرم ☼ يـــا وهبـــــــــــا كــــــل النعــــــــــــــــــم
    هـــــــــــــــــذا أبـــــي نعــــــــــــــــم الأب ☼ مــــن أجلنــــــــا كـــــــم يتعــــــــــــــــــب
    أمّـــــــــــــي التي أحيــــــــــا بهـــــــــــــا ☼ من مثلهــــــــــــــا في فضلهـــــــــــــــــــا
    باركهمــــــــــــــا يــــــــا ربنــــــــــــــــــا ☼ واحفظهمـــــــــــــا دومــــــــــا لنـــــــــــــا
    إنجاز الحصة

    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ التطرق الى بعض اعمال الأب والأم في تربية الأبناء ـ صورة :عائلة ـ من يغسل لك ملابسك ويعدّ لك الأكل ؟
    ـ من يشتري لك الأدوات والملابس؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق
    وضعية الانطلاق
    ـ من الذي يتكلم؟ ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة

    ـ ماذا طلب الطفل من الله؟ ـ صورة الأب والأم ـ من يتعب من أجلك ؟
    ـ ما هي الأعمال التي تقوم بها الأم في البيت؟ ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي

    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة




    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    االمستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة 02
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : مدرستي
    الكفاءة القاعدية ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
    الكفاءة القاعدية النص:

    مدرستي
    مدرستـــــــــــــــــــــــي الحبيبــــــــــــــــة ☼ من بيتنـــــــــــــــــا قريبــــــــــــــــــــــــــــة
    أبوابهــــــــــــــــــــــا مرتفعـــــــــــــــــــة ☼ أقسامهــــــــــــــــا متّسعـــــــــــــــــــــــــــــة
    أحببتهـــــــــــــــــــا من قلبــــــــــــــــــــي ☼ لأنّ فيهـــــــــــــا صحبـــــــــــــــــــــــــــــــي
    أغــــــــــدو بهــــــــــــا طبيبـــــــــــــــــــا ☼ أو كاتبــــــــــــــا أديبــــــــــــــــــــــــــــــــــا

    إنجاز الحصة

    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ التطرق الى بعض اعمال الخدمات التي تقدمها المدرسة ـ صورة :مدرسة ـ أين تتعلم القراءة والكتابة ؟
    ـ من يشرف على تعليمك ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق

    ـ كيف هي ابواب المدرسة ؟
    ـ كيف هي اقسامها ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة

    ـ هل يمكن لأحد أن يتعلم بدون الذهاب الى المدرسة ؟ ـ الأسئلة ـ لماذا احب التلميذ مدرسته؟
    ـ ماذا تمنى هذا التلميذ أن يصير في المستقبل ؟
    ـ من يساعده على ذلك ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي

    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة


    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة 03.
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : هيـــا نلعب
    الكفاءة القاعدية : ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
    النص:

    هيـّــا نلعب
    هيـّـــــــــــــــــــــــــــــــا نلعـــــــــــــــــــب ☼ قبـــــــــــــــــل المغــــــــــــــــــــــــــــــــرب
    أمســـــــــــــــــــــــــك كفـــــــــــــــــــــــي ☼ اجـــــــــــــــــــــر خلفــــــــــــــــــــــــــــــــــي
    ابعـــــــــــــــــدعنّـــــــــــــــــــــــــــــــــــي ☼ اُقــــــــــــــــــــرُب منـّـــــــــــــــــــــــــــــــــي
    نشّــــــــــــــــــــط جسمــــــــــــــــــــــــــك ☼ شغـّــــــــــــــــــــل عقلــــــــــــــــــــــــــــــــك
    إنجاز الحصة
    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ التطرق الى بعض الألعاب المعروفة لدى التلاميذ ـ الأسئلة ـ ماذا تفعل في الاستراحة ؟
    ـ ماذا تلعبون ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص وضعية الانطلاق
    وضعية الانطلاق
    ـ متى نلعب ؟
    ـ ما هي اللعبة ؟
    ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة



    ـ تحديد بعض الألعاب المفيدة و تجنب الألعاب الضارة ـ الأسئلة ـ ماهي فوائد اللعب ؟
    ــ ما هي الألعاب التي تمارسها ؟
    ــ ما هي الألعاب المفيدة ؟
    ــ ما هي الألعاب الضارة ؟ ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي
    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة



    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :.04
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : المـــــــــاء
    الكفاءة القاعدية : ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا

    النص:

    المــــــــــاء
    المــــــــــــــــاء ســـــــــرّ هذه الحيــــــــــــــاة ☼ لحـــــــــــــــــيوان الأرض والنـّبـــــــــــــــــــات
    بـــــه البقـــــــــــاء وبه النـّمــــــــــــــــــــــــاء ☼ ومنــــــــــه جـــــــــاء الحســــــن والبهــــــــاء
    فاحـــــــرص على نظافـــــــــــــة الأبـــــــــدان ☼ واحــــــــــــرص على نظافــــــــــة المكــــــــان
    فلن تكـــــــــــون ولـــــــــــــــــــدا لطيـــــــــــفا ☼ مالـــــــــــم تكــــــــن طول المــــــدى نظيــــــفا

    إنجاز الحصة
    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ التطرق الى بعض فوائد الماء ـ الأسئلة ـ بماذ نستحم ونزيل الأوساخ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق
    ـ لمن الماء ؟
    ـ ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة
    ـ في ماذا يفيدنا الماء ؟ ـ شرح المعلم ـ الماء نعمة من الله تفيدنا في الشرب والنظافة ، فعلينا أن لا نبذره ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي
    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة



    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة 05.
    النشاط محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : النشيد الوطني
    الكفاءة القاعدية : ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
    النص:
    قسمـــــــــــــا
    قسمــــــا بالنـّــــــازلات الماحقـــــــــــــــــــات ☼ والدّمـــــاء الـزّ كيــــــــات الطـّاهــــــــــــــــرات
    والبنــــــــــــود الاّمعــــــــات الخافقـــــــــــات ☼ في الجبال الشـّــــامخــــــــات الشـّاهقــــــــــات
    نحن ثــــــرنا فحيـــــــــــــــاة أو ممــــــــــــاة ☼ وعقدنــــا العزم أن تحيــــا الجـــــــــزائـــــــــر
    فاشهــــدوا ☼ فاشهــــــدوا ☼ فاشهــــدوا

    إنجاز الحصة

    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ يذكر اسم وطنه ـ الأسئلة ـ ما اسم وطننا ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق
    ـ شرح بعض المفردات
    ـ ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة
    ـ ما هي ألوان علم وطننا؟
    ـ ماذا نفعل كل يوم سبت صباحا ؟ ـ شرح المعلم ـ الجزائر وطننا كان مستعمرا من طرف فرنسا فقام الشعب بثورة ضدّ المستعمر وأخرجه منه ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي
    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة



    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة 06
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : شرطي المرور
    االكفاءة القاعدية ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
    النص:
    شرطي المرور
    في وســـــــــــــــــــط الميـــــــــــــــــــدان ☼ يقــــــــــــــــــف في أمـــــــــــــــــــــان
    يخفّـــــــــــــــف الزحــــــــــــــــــــــــــام ☼ ويحفـــــــــــــظ النّظامـــــــــــــــــــــــا
    يأمـــــــــــــر بالوقــــــــــــــــــــــــــــــوف ☼ من شـــــــــــــــــــاء في الصّفــــــــوف
    في فمــــــــــــــــــه صفــّـــــــــــــــــــــــارة ☼ يُعطي بهــــــــــــــا الإشـــــــــــــــــــارة

    إنجاز الحصة
    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ يذكر اسم الشرطي ـ الأسئلة ـ عرض صورة شرطي بالزي الرسمي
    ــ من هذا الرجل ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق
    ـ شرح بعض المفردات
    ـ ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة
    ـ ما هي الأعمال التي يقوم بها شرطي المرور ؟ ـ شرح المعلم ـ الشرطي عامل يقوم بعدّة أعمال منها : حفظ النظام في الطرقات ، والقبض على السراق و مساعدة الناس وحماية البيوت والمدارس وغيرها ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي
    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة




    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :.07
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : القطار
    الكفاءة القاعدية : ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
    المحتوى النص:

    القطار
    ينســــــاب كالثعبــــــــــــــــــــان ☼ يجـــــــــري على القضبـــــــــــان
    تتـــــــــابعت في صـــــــــــــــــف ☼ أجـــــــــــزاؤه من خــــــــــــــــلف
    يجرّهـــــــــــــــــا كالحبـــــــــــــل ☼ في الوعـــــــــــر أو في السهـــــل
    وعندمـــــــــــــــا يسيـــــــــــــــــر ☼ يعلــــــــــــو لـــــه صفيـــــــــــــــر
    إنجاز الحصة

    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ يذكر من ضمنها القطار ـ استدراج التلاميذ عن طريق الحوار والأسئلة ـ مطالبة التلاميذ بذكر وسائل النقل التي يعرفونها ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق
    ـ شرح بعض المفردات
    ـ ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة
    ـ في ماذا يفيدنا القطار ؟ ـ شرح المعلم ـ القطار وسيلة نقل جماعية سريعة ونافعة ، يمشي على طريق خاص يسمى السّكة الحديدية وهو عبارة عن قاطرة تجر خلفها عربات كثيرة ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي
    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة


    بسم الله الرّحــمن الرّحيم

    المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة 08
    النشاط : محفوظـــــــــــــة
    المحتوى : وداعا مدرستي
    الكفاءة القاعدية ـ الاستئناس السماعي ـ فهم المعنى الإجمالي ـ قراءة القطعة اجماليا
    الكفاءة القاعدية النص:
    وداعا مدرستي
    مدرستي حان الرحيــــــــــــــــل ☼ وآن أن نفترقــــــــــــــــــــا
    هيـــّـــا نردد يا خليــــــــــــــــــل ☼ إلى اللـّقــا إلى اللـّقــــــــــــا
    إن غبت يا مدرستـــــــــــــــــــي ☼ فالشوق باق لا يغيــــــــــب
    ولن تطــــــــول غيبتــــــــــــــــي ☼ فمعود العــــــود قريـــــــــب
    إنجاز الحصة

    التقويم الوسائل والسندات أفعال التعليم /التعلم الأهداف المراحل
    ـ يذكر المدرسة ـ استدراج التلاميذ عن طريق الحوار والأسئلة ـ أين تتعلم القراءة والكتابة ؟ ـ ادخال التلاميذ في جو النص
    وضعية الانطلاق

    ـ شرح بعض المفردات
    ـ ـ السبورة ـ يقرأ المعلم القطعة
    ـ التلاميذ ينصتون ـ تسميع القطعة ـ عرض القطعة
    ـ ما اسم مدرستك ؟
    ــ متى تغادرها ؟
    ــ متى تعود اليها ؟
    ــ هل تحبها ؟ ـ شرح المعلم ـ المدرسة مؤسسة تعليمية تربوية أقامتها الدولة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة والعلوم يجب المحافظة عليها وعلى أثاثها ـ شرح المعنى الاجمالي ـ تقديم المعنى الاجمالي
    ـ تدريب التلاميذ على قراءة الشعر قطعة الشعر مشاركة التلاميذ في القراءة ـ تأكيد الاستئناس ـ إعادة قراءة القطعة




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:07 pm