منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

     مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي Empty مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

    مُساهمة  admin الأحد سبتمبر 06, 2015 10:25 pm





    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:02
    النص المعتمد:في البادية
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    التعرف على معجم المتعلق بالتذكير والتأنيث الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة ويدفع التلاميذ إلى التعبير القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ رجع الرعاة مع القطيع / ــ تحضر الأم طعاما شهيا
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابةحرف ( العين و الهاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملة" رجع الرعاة "بتدرج وفق توجيهات المعلم . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تحويل جمل من المذكر إلى المؤنث والعكس الصورة ــ يستعين المتعلم بالصورة ويعبر بتكوين جملة من المقطع الأول وما يناسبها من المقطع الثاني
    ــ يختار المتعلم البطاقة المناسبة ليكون جملة إسمية ويقرأها
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات والصورة ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة وقراءة البطاقات ثم يضع البطاقة المناسبة ويقرأ القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة التذكير والتأنيث الصورة ــ يشاهد المتعلم المشهد ويتذكر حكاية الأب ، ثم يسردها على زملائه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    السبورة
    الجمل ــ يدعى المتعلم إلى قراءة الجملة مع التركيز على الإخراج السليم للحروف وشكل أواخر الكلمات قراءة
    ــ يكتب المعلم جملة أخرى على السبورة ويطالب التلاميذ بقراءتها القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    يحول كلمات من المذكر إلى المؤنث والعكس الصور ــ يتأمل المتعلم المشهد ثم يعبر عنه بتحويل العبارة ( يرحب البدوي بضيوفه ) إلى المؤنث وفق توجيهات المعلم
    يرتب حروف كل بطاقة ليكون كلمة و يقرأها ويقرأ الجملة . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يرتب حرف المجموعة الأولى مع حروف المجوعة الثانية ليكون كلمات ويقرأها القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يذكر الحرف الذي تخفيه الخانة الحمراء ويقرأ
    ــ يعيد ترتيب عربات القطار ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تلوين كل كلمة فيها حرف (العين ) بالأخضر وكل كلمة فها حرف (الهاء) بالأصفر .
    ــ يتأمل المتعلم الصورة ويكتب الحرف الناقص .
    ــ يضع المتعلم الحرف الناقص في الخانة المناسبة . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ كراس التمارين ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد ثم التعبير عنه بما يحقق التعابير المستهدفة
    ــ يكمل المتعلم الحرف الناقص ويقرأ
    ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصورة ثم يكتب الحرف الناقص ويقرأ :
    (( تملأ البدوية الوعاء بلبن العنزة )) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:03
    النص المعتمد:رضا في الملعب
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    التعرف على معجم الكلمات الدالة التعجب الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ قذف زكريا الكرة / ــ أمسك الحارس بالكرة
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل . القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الزاي والسين )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : فاز رضا بالكأس / أمسك الحارس بالكرة القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تركيب جمل باستعمال أسلوب التعجب
    ما أجمل ، ياله ، يالها الصورة ــ ملاحظة الصور والتعبير بحرية عن المضمون كل صورة باستعمال صيغ التعجب .
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يجمع المتعلم بين كل بطاقتين مناسبتين ويقرأ الكلمات : مدرسة ــ يزور ــ تسبح ــ زكريا ــ مزهرية .
    ــ يذكر الحرف الناقص ويقرأ الكلمات : مسرع ــ تافاز ــ تمساح ــ مزرعة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة التعجب الصورة ــ اعتمادا على الصورة يذكر المتعلم الصيغة التي عبر بها رضا عن اللقطة ، وما قالته سلمى عن الحارس .
    ــ يذكر ما يقوم به عندما يعود إلى البيت. القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة والسبورة
    ــ يقرأ المتعلم : يركض زكريا بسرعة /يقذف الحارس الكرة
    ثم يقرأ جملا أخرى تتضمن حرفي ( الزاي ) و(السين ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ الاستعانة بالصورللتعبير على منوال : ( ما أجمل هذه المناظر! ))
    ((ما أجما هذه الأزهار! )) (( ما أقوى هذا الرياضي! ))
    (( ما أسرع هذه السيارة! ))
    القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ تعطى للمتعلم مجموعة من الكلمات مشوشة ليرتبها ثم يقرأها
    ــ ركض زكريا وزاد في السرعة .
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الزاي السين) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5

    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يركب المتعلم مقاطع البطاقات ليكون كلمات صحيحة ويقرأها .
    ــ يصنف الكلمات حيب الصورة ثم يقرأ مرة أخرى
    ــ يوزع أحرفا داخل البطاقات ويقرأ القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكمل رسم وكتابة : زهرة ــ مسمار ــ سهم
    ــ تكوين كلمات من الحروف المدروسة .
    ــ يصل ويكمل الحرف المناسب القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر مارس رضا الملاكمة .
    ــ توجيهه إلى تذكر الرياضة التي مارسها رضا مع توظيف صيغة التعجب ــ يكل الحرف الناقص ويقرأ
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الزاي السين) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:04
    النص المعتمد:في حديقة الحيوان
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    التعرف على معجم الكلمات الدالة الإفرد والتثنية والجمع الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ في الحديقة أشجار وطيور / ــ في الحديقة غزال وثعلب
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الطاء واللام )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : في الحديقة غزال وثعلب وبطّة القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تحويل كلمات بسيطة من المفرد إلى المثنى ثم إلى الجمع الصورة ــ يدعى المتعلمون إلى مشاهدة الصور والتعبير عنها بحرية
    ــ استعمال الافراد والجمع في تعابير المتعلمين .
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يقرأ المتعلم بعد الملاحظة الكلمات بإضافة الطاء واللام
    ــ يذكر الحرف الناقص ويقرأ : بساط ــ طبيب ــ طبل ــ بلاط القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة على العدد الصورة ــ الاستعانة بالصورة ليتذكر ما شاهده في حديقة الحيوانات
    ــ يستعمل في تعبيره الإفراد والجمع . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة

    ــ يقرأ المتعلم جملا يستثمر فيهما حرفي ( الطاء واللام) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يحول المتعلم من المفرد إلى الجمع : في الحديقة أشجار وأزهار .
    القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ تقدم للمتعلم مجموعة من الكلمات ويطلب منه قراءة الجملة
    زار التلاميذ حديقة الحيوانات في العطلة
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الطاء واللام) القدرة على التفكير المنطقي
    أرتب


    الحصة 5

    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يستخرج البطاقات التي تبدأ بحرف (ط،ر) ويقرأها:طبيب ـ طاولة
    ــ يبحث عن الكلمات التي توضع في القفص ويقرأها :ثعلب،طيور.. القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب في الجدول:ط/ـط: عطلة ــ مطر ــ طيور
    ــ يكتب في الجدول ل /ـلـ : عطلة ــ عسل ــ لعب
    ــ في حديقة الحيوانات أشجارطويلة وطيوركثيرة ،وفيل كبير ...الخ القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
    ــ يقرأ الجمل ويميز الطاء عن اللام في كلماتها .
    ــ يبحث عن الكلمات التي تتضمن حروف : ز،س،ط،ل ويكتبها
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الطاء واللام)
    القدرة على دمج أنشطة الوحدة

    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:05
    النص المعتمد:في المزرعة
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    التعرف على معجم الكلمات الدالة الاستفهام الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ نزلنا من السيارة / ــ صار العجل ثورا
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( النون و الجيم )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : نزلنا من السيارة القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تركيب جمل باستعمال الإستفهام :هل ؟
    كيف؟ــ من ؟
    أين؟ــ ماذا؟ الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة تبدأ بالاستفهام .
    ــ يطلب من المتعلمين طرح أسئلة باستعمال صيغ الاستفهام
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يقرأ الكلمات التي تتضمن حرف النون ثم كلمات تتضمن حرف الجيم القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة الاستفهام الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر أين ذهب رضا وعن ماذا سأل القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة

    ــ يذكر الحرف الناقص في كل كلمة ويقرأ ( النون والجيم ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يطالب المتعلم بصياغة أسئلة للإجابات التالية : زار رضا عمه في الريف / توجد المزرعة في الريف / نعم، زرت المزرعة / لعبت
    مع الخرفان القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(النون والجيم) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ تعطى بطاقات ،ويجمع المتعلم بطاقات نفس الرقم ليكتشف أن التي تحمل رقم 1تحوي حرف الجيم والتي تحمل رقم2 تحوي حرف الميم .
    ــ يقرأ المتعلم خانات المربع ليكتشف الحرف الناقص القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يؤطر كل ثلاث أحرف ليكتشف الكلمات :عجل،نزل،زرنا،بحر
    ــ يصل الحرف المناسب بالمقطع المناسب
    ــ يضع الحرف المناسب وسط الحروف القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
    ــ يقرأ الجملة الدالة على المشهد
    أتواصل كتابيا : ينجز المتعلم بطاقة يصنف فيها الحيوانات القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:01
    النص المعتمد:رضا في السوق
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    التعرف على معجم مجال الحي الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ أريد شراء دراجة. / ــ معطف بسعر رخيص.
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الشين والصاد )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : لا يشتري رضا قميصا. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تركيب جمل باستعمال التعليل
    بــاللام , لأن الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة باستعمال صيغ
    التعليل : "لام التعليل " "لأن" .
    ــ يقرأ المتعلم كلمات تشمل حرفي الشين والصاد بعد التمييز بينهما
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ ــ يقرأ المتعلم كلمات تشمل حرفي الشين والصاد بعد التمييز بينهما
    القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن صيغ التعليل المدروسة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر ما قاله البائع وما قاله رضا . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويركب جملة ليقرأها . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يجيب المتعلم عن أسئلة بتوظيف " لام التعليل" القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يرتب كلمات من الحروف ويقرأ : رخيص،شكرا،صباح،أشتري
    إملاء تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الشين والصاد) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    البطاقات ــ يلعب المتعلم بالبطاقات ليكون جملة مرتبة
    ــ يدير القرص ثلاث مرات ليتحصل على كلمات : أشتري ، رخيص القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ تعطى له كلمات ليصنفها ضمن جدول ويكتشف مواضع الحروف
    ــ يرط المتعلم الكلمات ليتعرف على ما يوجد في السوق فيكتبه :
    ( القماش ــ الدراجات ) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة .
    العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عنها ويقرأ ما توصل إليه .
    ــ يركب المتعلم جملة من كلمات مشوشة ويقرأها
    ــ يدعى المتعلم إلى البحث عن كلمات تحتوي على حروف : س ــ ش ــ ط ــ ص ــ ثم يكتبها
    إملاء تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الشين والصاد) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:02
    النص المعتمد:في المتجر الكبير
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    ذكر بعض ما يوجد في الحي من مرافق الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ أريد كيسا من الحلوى. / ــ فرحت منى بصورة السنافير.
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الهمزة والحاء )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : أريد كيسا من الحلوى. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تركيب جمل باستعمال أسماء الإشارة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويعبر عنها باستعمال أسماء الإشارة .
    ــ دعوة المتعلم إلى ملاحظة الصور للتعبير عنها مستعملا أسماء الإشارة : هذا ــ هذه ــ هنا ــ هناك
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويميز الحرف الناقص في الكلمات : بحر ــ بئر ـــ حمامة ــ إجاص
    ــ يميز المتعلم كرسي الهمزة في الكلمات : بئر ــ فأس ــ سؤال القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن أسماء الإشارة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر ما قالته الأم في المتجر القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة
    ــ يضع الحرف المناسب في مكانه ويقرأ : إشترى أحمد وسليم وسناء وحنان لعبا من المتجر الكبير القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يكون المتعلم جملا تتضمن أسماء الإشارة : هذا ــ هذه ــ هؤلاء
    ــ يرتب كلمات ويقرأ جملة :حليب ــ كأس ـ شربت ـ
    القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يركب كلمات ويقرأ: أكتب ـ نحل ـ بئر ـ حليب
    إملاء: تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الهمزة والحاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ تعرض على المتعلم سلعا متنوعة يختار حروف السلع التي يشتريها
    ــ يبحث المتعلم عن الحروف الناقصة في أسماء الحيوانات القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين زيادة الحرف الناقص للحصول على الفاكهة وكتابته:تفاحة ،إجاص
    ــ وضع إشارة(X) في المربع المناسب
    القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عن الجد واجتهاد .
    ــ يقرأ المعلم الجملتين
    إملاء: تملى على المتعلم كلمات تشمل الحروف المدروسة و على الحرفين(الهمزة والحاء) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:03
    النص المعتمد:رضا في مكتب البريد
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    ذكر سبب ذهاب رضا إلى مكتب البريد الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ يقف الناس أمام الشبابيك / ــ رضا في مكتب البريد .
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الفاء والكاف )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : يقف رضا في مكتب البريد . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تركيب جمل باستعمال حروف الجر الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورتين التعبير عنهام باستعمال حرف الجر .
    ــ يطلب من المتعلمين تركيب جمل بسيطة باستعمال حروف الجر
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يقرأ المتعلم حرفي ( الفاء والكاف ) مع ما يناسبهما من كلمات .
    ــ يذكر المتعلم جملة ويعين الكلمات المشتملة على الفاء والكاف القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن حروف الجر الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر أين ذهب رضا وعن ماذا سأل القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة
    ــ يقرأ المتعلم الجملة ويعين الكلمات المشتملة على الحرفين . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ اعتمادا على السند البصري يعين المتعلم الجواب الصحيح باستعمال حرف الجر :من القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يقرأ المتعلم البطاقات ويرتبها .
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الفاء والكاف) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يجمع المتعلم بطاقات حرف الفاء ثم الكاف ثم يسحب النقاط المتحصل عليها.
    ــ يقرأ المتعلم خانات الرقعة أفقيا وعموديا ليكتشف الحرف الناقص. القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الحرف الناقص في الكلمات ويقرأ.
    ــ يصل المتعلم الحرف المناسب بالمقطع .
    ــ يكون كلمات من حروف مدروسة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل المتعلم الصورة ويعبر.
    ــ يقرأ المتعلم جملة لها علاقة بالصورة .
    ــ يرتب المتعلم كلمات في جملة ويقرا
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الفاء والكاف) القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:04
    النص المعتمد:رضا في دار البلدية
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    ذكر سبب ذهاب رضا إلى دار البلدية

    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ نزلنا من السيارة / ــ صار العجل ثورا
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( القاف والواو )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : في المكتب موظف أنيق. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    تركيب جمل باستعمال حروف العطف الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة يعبرعنها باستعمال حروف العطف .
    ــ يطلب من المتعلمين تركيب جمل بسيطة باستعمال حروف العطف : الواوــ ثم
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يقرأ الكلمات على البطاقات ثم يضعها تحت الصورة المناسبة .
    ــ يجمع المتعلم بين مقطعي كل كلمة ويقرأ : عقد ــ مقلاة ــ نقالة القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن حروف العطف الصورة ــ يلاحظ الصورة ليصف دار البلدية ويتذكر الوثائق التي جلبها الأب منها القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة
    ــ يقرأ المتعلم الجملتين بالتركيز على « الواو» ، « ثمّ» ويمكن للمعلم اضافة جمل أخرى على السبورة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يطالب المتعلم باستبدال الفاصلة بـ : « الواو» ، « ثمّ» ويصف البلدية ، يخلق المعلم وضعيات أخرى تستدعي استعمال حروف العطف « الواو» ، « ثمّ» القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(القاف والواو) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يكون المتعلم بالبطاقات ماقاله رضا للموظف ،وما قاله الموظف لرضا مستعينا بالمشهد ثم يقرأ .
    ــ يرتب المتعلم مقاطع البطاقات ليعرف الأشياء التي وضعها الموظف في الصندوق . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب الإسم المناسب تحت كل صورة
    ــ يكتب المتعلم صوت الدجاجة وصوت الكلب .
    ــ يكتب المتعلم الكلمات الناقصة في مكانها المناسب القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
    ــ يقرأ الجملة « وقف رضا قدام دار البلدية»
    ــ يكتب حرفي « القاف والواو»في المكان المناسب
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(القاف والواو)
    أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم لافتات متاجر حيّه . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:01
    النص المعتمد:تنظيف الحي
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    ذكر كلمات تشمل حروف المشروع بقراءة نص قصير
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي (الغين والخاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم:رضا هو الذي يخرج باكرا / سلمى هي التي تغرس ألشجار. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف الأسماء الموصولة في جمل مفيدة الصورة ــ باعتماد سند بصري يعبر المتعلم عما يشاهده باستعمال:
    «هو الذي » و«هي التي » ويدخل (التي ) و(الذي) في شطري جملة
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يصنف المتعلم كلمات مشتملة على (خ) وأخرى على (غ)
    ــ يقرأ كلمات بعد ادخال (خ) و(غ) القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة تتضمن الأسماء الموصولة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويتذكر النص من خلال الإجابة عن الأسئلة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة
    ــ يقرأ الكلمات بعد ادخال احد الحرفين المناسبين (خ) أو (غ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    يرتب كلمات مشوشة ليتحصل على جملة الصور ــ يطرح السؤال باتعمال ( من الذي؟) أو (من التي؟) القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يركب الكلمات من الحروف
    ـــ يرتب الجملة من كلمات فتصبح :ساعد خليل رضا في غرس الأشجار . القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يوضع صحنان وعلبتان ثم يقوم برمي الكرات في الحيز المناسب حتى تستقر فيكون كلمات بالأحرف الناقصة .
    ــ يربط بين الأقراص ليكون كلمات تدل على هدايا القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ ينظر إلى الصورة ويبحث عن الاسم فيكتبه .
    ــ يقابل كل بالونين بكلمتين تبدأ بـ (خ ـ غ) وأخريين تنتهيان بهما .
    ــ يكتب على العربات كلمات محتوية على (خ)و(غ) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ كراس التلميذ ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
    ــ يقرأ الجملة بطلاقة وسرعة ويكتب الاسم المناسب لكل مشهد
    ــ يصنف الكلمات إلى صنفين حسب احتوائها على (خ) أو (غ)
    ــ إملاء كلمات تتضمن (خ) و(غ) داخل جملة .
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الغين والخاء)
    . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:02
    النص المعتمد:رضا لايبذر الكهرباء
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    ذكر كلمات تشمل حروف المشروع بقراءة نص قصير
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة والتنوين والاشباعوالسكون .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي (الثاء والذال)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم:حدثنا جدي عن اضرارالتبذير/ ذكررضا لنذير فوائد الكهرباء القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف الأسماء اسلوب التنبيه الصورة

    بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى تأمل الصور والتعبير عنها باستعمال (هاهو) (ها هي)
    ــ يسأل المتعلم عن أشياء موجودة في البطاقات بـ (أين) ويحيب بـ (هاهو) أو (ها هي)
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يضع البطاقة (هذا) أو (هذه) تحت الصورة المناسبة ويقرأ.
    ــ أذكر الحرف الناقص (ث)أو(ذ) وأقرأ الكلمات القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن اسلوب التنبيه الصورة ــ يستعين بالصورة ويعبر عن الحوار الذي دار بين رضا ومنى والجد القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة

    ــ يقرأ العبارة ويقرأ الكلمات المشتملة على (ث) و(ذ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يركب المتعلم جملا من كلمات محددة تبدأ بــ (هاهو) أو (ها هي) القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يرتب المتعلم كلمات ليكون جملة ويقرأ
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الثاء والذال) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يسحب الأوراق ثم يفتحها ويقرأ اسم الحيوان ويقلد صوته
    ــ ينقل المتعلم الحروف داخل المربعات ويقرأ للوصول إلى
    ( البطل) القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يقرأ المتعلم ويكمل الرسم الناقص.
    ــ يكتب تحت كل صورة الإسم المناسب .
    ــ يكتب كلمتين تبدآن بحرف(الثاء) وكلمتين بحرف (الذال) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
    ــ يقرأ الجملة قراءة سليمة مع التركيز على (واو ) و(ثم)
    ــ يقرأ المتعلم الكلمات التي يكتبها في الخانة المناسبةحسب الحروف
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الثاء والذال)
    والحروف المدروسة القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:03
    النص المعتمد:ياسمينة سلمى
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:06 pm