منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 345
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013

     مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي Empty مذكرات اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي

    مُساهمة  admin الأحد سبتمبر 06, 2015 10:20 pm

    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    ذكر كلمات تشمل حروف المشروع بقراءة نص قصير
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
    ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
    ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
    ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
    ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة حرفي (الياء والظاء)في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : تحافظ سلمى على الياسمينة / تسقي سلمى الأزهار وتغسل الأواني . القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف الضمائر المنفصلة في تعابير بسيطة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة يعبرعنها باستعمال الضمائر :هو ـ هي ـ أنت ـ نحن ـ أنتم .
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يقرأ الكلمات على البطاقات ثم يضعها تحت الصورة المناسبة .
    ــ يقرأ المتعلم البطاقات المشتملة على (ظ) و (ي) القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة تتضمن لضمائر
    منفصلة الصورة ــ يذكر المتعلم كيف اعتنت سلمى بشجرة الياسمين ولماذا كانت تغني القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة ــ يقرأ المتعلم الجملتين : «عندما ينقطع الماء » و
    «تذبل أوراق الياسمين » ويشير إلى البطاقة المناسبة. القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يستعمل المتعلم الضمائر : هو ــ هي ــ أنا ــ نحن ــ أنتم مع الجمل المناسبة القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الياء والظاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يكون المتعلم بالبطاقات حسب الصور ويقرأ .
    ــ يكتشف المتعلم حرفي (الظاء والياء) بعد قراءة خانات الرقعة افقيا . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب كلات على عربات القطار تشمل حرفي (الياء والظاء)
    ــيرتب المتعلم الحروف ويكون كلمة ثم يكتبها .
    ــ يكتب المتعلم كلمتين بــحرف (الظاء) وكلمتين بحرف (الياء) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب


    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية .
    ــ يقرأ الجملة المتصلة بالمشهد
    ــ يقرأ الكلمات التي يكتبها في الخانة المناسبة حسب الحرف المشترك
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الياء والظاء)
    القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:04
    النص المعتمد:في الغابة
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    قراءة«الـ » القمرية مع الكلمات المناسبة
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس
    ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
    ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ تفرش العائلة البساط في الغابة .
    ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
    ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
    ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف الضمائر المتصلة في تعابير بسيطة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
    ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة
    ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن)
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي :
    البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن ضمائر متصلة الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية
    ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    يركب جملا باستعمال الضمائر المنفصلة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
    هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ
    ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها .
    ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
    ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال
    ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها »
    أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي



    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:01
    النص المعتمد:زكريا المتسامح
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    قراءة كلمات معرفة بــ (الـــ )
    القمرية على السبورة
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
    ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
    ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ تفرش العائلة البساط في الغابة .
    ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
    ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
    ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف (أن ) و(حتى ) في تعابير أخرى الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
    ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة
    ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن)
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي :
    البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن (أن) و(حتى) الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة

    ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية
    ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
    هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ
    ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها .
    ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
    ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال
    ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها »
    أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:02
    النص المعتمد:زكريا يفوز
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    قراءة كلمات منونة على السبورة
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
    ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
    ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
    ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
    ــ يتم اكتشاف (التنوين ـ) وقراءة كلمات منونة
    ــ تثبيت التنوين من خلال قراءة جمل. القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والطاء) : نشيط ــ عربة
    ــ يكتب المتعلم كلمتي : انتخاب ــ طريقة
    ــ ينقل الجملة : اختار كل تلميذ اسما / شرحة المعلمة ....... القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف (لعل ) و(ربما ) في تعابير أخرى الصورة
    ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
    ــ يستعمل (لعل )و(ربما ) باعتماد الصورة
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى ملاحظة الكلمات ، والتمييز بين قراءتها بالتنوين وقراءتها بــ (الــ)
    ــيقرأ المتعلم الكلمات المقصودة ، ويستخرج منها الحروف المتشابهة في الصوت . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    إملاء كلمات منونة على الألواح الصورة ــ يستعين المتعلم لينشىء حوار بين المعلمة والتلميذين الفائزين.
    القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة
    السبورة
    ــ يقرأ المتعلم الجمل المقصودة ويركز على التنوين
    ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    يستعمل الصيغة في تعابير مغايرة الصور ــ يستعمل المتعلم (ربما) مع الجمل المناسبة .
    ــ يستعمل الصيغة المناسبة لكل جملة ويعبر القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات يحذف (الــ) من الكلمات المستهدفة ويقرأ.
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والطاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يجمع المتعلم البطاقات ويضع ما يناسب فس سلة الخضر والفواكه
    ــ يقرأ المتعلم أفقيا ليكتشف الحروف الموجودة وراء اللون الأحمر
    ـــ يكتشف الحروف الناقصة في الخانة ليكتشف الكلمة المستهدفة . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الحرف الناقص ليكتشف الفواكه .
    ــ يكتب ثلاث لمات فيها (طاء ) وثلاث فيها (التاء) .
    ــ يرسم المتعلم الفاكهة التي توصل إلى إسمها بعد تركيب الحروف القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر ثم يقرأ النص الدال عليها
    ــ يكتب كلمات ليكمل الحوار باستعمال أسماء
    ــ تملى على المتعلم كلمات فيها تنوين
    القدرة على دمج أنشطة الوحدة

    أدمج مكتسباتي




    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:03
    النص المعتمد:تزيين القسم
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    تركيب جمل بسيطة باسنعمال أداة التحقيق (لقد)
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
    ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
    ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يقرأ المتعلم الجمل والعبارات .
    ــ يكتشفون الشّد ويركزون عليه في الكلمات المعزولة.
    ــ يستثمرون النص في فهم ما يقرأون .
    ــ يدمج المتعلم بين مشاهدة الصورة وقراءة العبارات اتثبيت الشّد. القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن حروف مشددة
    ــ كتابة جملتين تشملان على كلمات تتضمن حروف مشددة
    ــ ينقل المتعلم جملة تتضمن الآلية المستهدفة . القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف (لقد ) و(نعم ) في تعابير أخرى الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها باستعمال (لقد) .
    ــ يخلق المعلم وضعيات أخرى تستدعي استعمال الصيغة المستهدفة
    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ليقرأ الكلمات المقصودة بــ (االـــ)
    ـــ يقرأ المتعلم الكلمات المعينة باضافة الحرف الناقص . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    املاء كلمات مشددة على الألواح الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة المعروضة فيها . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة
    الألواح
    ــ يقرأ المتعلم الجمل المعينة بالتركيز على الشد القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    الاجابة عن أسئلة باستعمال
    (لقد أو نعم ) الصور ــ يجيب عن الأسئلة باستعمال : نعم أو لقد
    1 ــ هل عندك ورق مزركش ؟ 2 ــ هل غطيت الطـّاولات ؟
    3 ــ هل تضع المزهرية فوق المكتب ؟ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يركب من الحروف : ظ ، ض ، د ،ذ كلمات ويقرأها
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الضادوالظاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يكون من البطاقات أكبر عدد من الكلمات ليفوز بأكبر عدد من النقاط
    ــ يذكر امتعلم الحرف الناقص في الخانات العمودية ليكتشف السر ويتحصل على الجائزة والكلةمة هي ( التعاون) . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب كلمات في الجدول المناسب حسب الحرف المشترك: ظ ض
    ــ يكتب الحرف الناقص في الكلمة
    ــ يربط بين الكلمات ليعرف اأسماء القصص الموجودة في الخزانة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عما يشاهده
    ــ يقرأ النص الدال على الصورة .
    ــ يكتب اجابات عن أسئلة مسموعة حسب الحرف المشترك
    ظ ــ ذ ــ ض والآلية المستهدفة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:04
    النص المعتمد:سلمى تساعد المحتاجين
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    التعبير باستعمال صيغ المشروع
    (همزة الوصل)
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس بما يناسب المجال .
    ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
    ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة ــ يتأمل المتعلم المشهد للاستعانة به في القراءة :
    ــ يقرأ العبارات والمنصوص عليها مع التركيز على(همزة الوصل)
    ــ يقرأ الجمل ويركز على همزة الوصل .
    ــ تثبت همزة الوصل بقراءة العبارات المعينة القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ يكتب المتعلم : (التضامن ــ المحتاجون )
    ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف (هنا ) و(هناك ) في تعابير أخرى الصورة ــ يستعين المتعلم بالصورتين لعبر عما قاله الجد .
    ــ وما قاله رضا لزميله وما قاله زميله مستعملا : {هنا } ،{هناك}
    ــ القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي :
    البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    ترتيب جملة مشوشة تتضمن (هيا ) الصورة ــ يرتب المتعلم المشاهد ويعبر .
    ــ يقص المتعلم كيف يتعاون مع اصدقائه القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة

    ــ يدعى المتعلم إلى قراءة العبارات المقصودة مع التركيز على {هيا} القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    خلق وضعيات تستدعي استعمال الصيغ (هناك ــ هيا ) الصور ــ يستعمل المتعلم:{هناك ــ هيا }لتكوين جمل يعبرعنها .
    ــ يخلق وضعيات أخرى للتعبير في المجال . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يرتب البطاقات ليكون جملة ويقرأها
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات (التعاون والتضامن) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يكتشف المتعلم الحرف الناقص في الخانة ويقرأ
    ــ يرتب المتعلم البطاقات ليكون جملة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يلعب بالبطاقات حتى يجد لها موضعها .
    ــ يستخرج من كل بطاقة الحرف في الخانة الثالثة ليكتشف كلمة السر .ــ يرتب المتعلم الكلمات ويكون منها جملة ويكتبها القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يدعى المتعلم إلى تأمل المشهد والتعبير عنه بحرية
    ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى مشابهة
    ــ يقرأ المتعلم العبارة مع التركيز على همزة الوصل
    ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويضعها في المكان المناسب من العبارة .
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات (التعاون والتضامن)بين التلاميذ القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
    النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:05
    النص المعتمد:رضا بحبّ وطنه
    الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
    ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا
    إنجــــــــــاز الحصـــــــة
    معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
    الحصة 1
    املاء كلمات تشتمل على حروف المراجعة على الألواح
    الصورة
    النص
    الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
    ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
    ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
    الصورة
    الألواح
    السبورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا السند البصري :
    ــ الوطن هو .... آباؤنا و أجدادنا .
    ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
    ــ يتم اكتشاف (المدـ) وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
    كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن حروف المراجعة والمد
    ــ نقل الجملة وفق الفسح المسطرة على السبورة وعلى الكراس : عاش في الجزائر آباؤنا وأجدادنا / سآخذك خلال العطلة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
    الحصة 2
    يوظف (أن ) و(حتى ) في تعابير أخرى الصورة ــ يتواصل المتعلم مع زميله باستعمال عبارات الترحيب والاستحسان ( صباح الخير ــ أهلا وسهلا ــ من فضلك ــ تفضل .

    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
    بطاقات ــ يقرأ ويميز كلمات فيها حروف مد من غيرها . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
    الحصة 3
    توسيع دائرة الحوار إلى مجال أوسع الصورة ــ يعيد المتعلمون مشتركين حوار الأب ورضا القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
    الجملة

    ــ يقرأ المتعلم جملا تتضمن المد وحروف المراجعة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
    الحصة 4
    املاء كلمات تتضمن حروف المراجعة والمد الصور يجيب المتعلم باستعمال عبارات الترحيب والاستحسان عن الجمل التي يسمعها . القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
    بطاقات ــ يرتب المتعلم البطاقات ويقرأ الجملة .
    إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(العين والغين) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
    الحصة 5
    توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
    ــ يصنف المتعلم الصور حسب البطاقتين :
    ــ يستعين المتعلم بالصور ويكون كلمات من حروف الزهرة . القدرة على ادراك العلاقات
    ألعب وأقرأ

    كراس التمارين ــ يكتب المتعلم كل كلمة في الجدول المناسب حسب الحروف .
    ــ يكتب كلمات فيها حرف (صــ) وكلمات فيها حرف (ع) . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

    الحصة 6
    البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
    ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عنها بحرية ويمكن خلق وضعيات أخرى
    ــ يقرأ المتعلم العبارة مع التركيز على المد .
    ــ يكتب المتعلم حرف (ن)أو( آ) أو(ك)أو(ز) في المكان المناسب
    أتواصل كتابيا : دعوة المتعلم إلى كتابة إعلان من أجل التضامن المدرسي القدرة على دمج أنشطة الوحدة


    أدمج مكتسباتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 9:33 am