منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    التربية البدنية

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    التربية البدنية  Empty التربية البدنية

    مُساهمة  admin الإثنين سبتمبر 21, 2015 11:06 pm

    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    المـــــــــــــادة : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري السريع على مسالك مختلفة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري السريع

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة الليل والنهار)

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : لعبة الليل والنهار
    يقف التلاميذ موجتان متقابلتان في منتصف الملعب (مستطيل) واحدة تمثل الليل والأخرى تمثل النهار عند إشارة المعلم تهرب إحداها والأخرى تطاردها
    التوجيهات :
    ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
    ــ حثهم على الجري بسرعة على خط مستقيم .

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء








    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري السريع على مسالك مختلفة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري السريع

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة الباز والعصافير)

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : الباز والعصافير
    ــ يصطف التلاميذ (العاصفير) على أحد خطي عرض الملعب
    ــ يعين المعلم تلميذا بدور الباز ،يأخذ مكانه داخل الملعب.
    ــ عند الاشارة تحاول العصافير عبور الملعب مجتنبة الباز
    ــ كل عصفور يلمس من طرف الباز يصبح بدوره بازا مساعدا للأول أو يقصى من اللعب
    ــ يعلن فائزا العصفور الذي بقي الأخير دون أن يمسك
    التوجيهات :
    ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
    ــ حثهم على الجري بسرعة على خط منعرج

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء



    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري السريع على مسالك مختلفة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري السريع

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة القط والفأر )

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : لعبة القط والفأر
    ــ يشكل التلاميذ دائرة قطرها 8 م ، يبعد الواحد عن الآخر حوالي 60سم
    ــ يعين المعلم من بين 5 يمثلون الجحور بحيث يكونون بعيدين عن بعضهم فيقفون فاتحي الأرجل .
    ــ يعين القط والفأر بحيث ينتمي كل واحد إلى ناد.
    ــ عند الإشارة يطارد القط الفأر ، يستطيع الفأر إذا أحس بالخطر أن يدخل بين رجلي أحد التلاميذ
    ــ إن تمكن القط من لمس الفأر فلناديه نقطة ، وإلاّ فبعد مدة (دقيقة ) تمنح نقطة للنادي الآخر
    التوجيهات :
    ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
    ــ حثهم على الجري بسرعة على خط ملتو

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها




    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء



    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري السريع على مسالك مختلفة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري السريع

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام







    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة الباز والعصافير)

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : الباز والعصافير المزدوجة
    ــ نفس قانون اللعبة السابقة مع قرن التلاميذ مثنى مثنى (مسك اليدين)
    ــ إذا انفصل زوج الباز لا يحق له ملاحقة العصافير
    ــ ملاحظة : لعبة الباز بالمساعدة نفس القانون وكل عصفور يلمس يجلس في الميدان ولا يصبح حرا إلاّ إذا لمسه أحد زملائه .
    التوجيهات :
    ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
    ــ حثهم على الجري بسرعة على خط منعرج

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء



    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري المنتظم
    الوســــــــائل : فناء المدرسة ، 6 قارورات ، 3 حلقات ، منديل

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام







    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (الباز والعصافير)

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : الباز والعصافير المزدوجة
    ــ فريقان متساويا العدد ومتقابلان على نفس البعد من الحلقة الأولى والتي بها المناديل (الحديقة)
    ــ توضع على بعد 5م من كل فريق حلقة تمثل(الباقة)
    ــ توضع 3 قارورات (ذات بعد3م) على منحنى .
    ــ عند الاشارة ينطلق الأول من كل فريق نحو الحديقة ليقطف زهرة واحدة (منديل) ويعود بها إلى الباقة مرورا حول القارورات .
    ــ يمكن تغيرر وضعية الانطلاق من وضعية الجلوس والاستلقاء
    ــ يمكن تغيير أشكال الجري (برجل واحدة ــ بالرجلين ــ من القرفصاء )
    ــ يمكن إدراج حواجز على المسلك

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء


    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري المنتظم
    الوســــــــــائل : 4 سلات +حلقات+مناديل
    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة الشلال )

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : الشلال
    ــ فريقان متساويا العدد ومتقاربان من حيث القدرات على شكل قاطرة .
    ــ تقابل كل فريق حلقات موضوعة على خط مستقيم تبعد الواحدة على الأخرى 5م.
    ــ عند الإشارة يأخذ التلميذ الأول من كل فريق منديلا من السلة وينطلق به ليضعه في الحلقة الأولى ، ثم يعود ليلمس زميله الذي يليه الذي يقوم بنفس العملية ، إلى أن ينقل كل منديل من حلقة إلى حلقة حتى يصل إلى السلة الأولى.
    ــ يفوز الفريق الذي ينهي العملية الأول

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها
    )




    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء




    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري المنتظم
    الوســــــــــائل : 4 سلات +حلقات+مناديل

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام

    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة الليل والنهار)

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : الباز والعصافير المزدوجة
    ــ نفس قانون اللعبة السابقة مع قرن التلاميذ مثنى مثنى (مسك اليدين)
    ــ إذا انفصل زوج الباز لا يحق له ملاحقة العصافير
    ــ ملاحظة : لعبة الباز بالمساعدة نفس القانون وكل عصفور يلمس يجلس في الميدان ولا يصبح حرا إلاّ إذا لمسه أحد زملائه .
    التوجيهات :
    ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ
    ــ حثهم على الجري بسرعة على خط منعرج

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء





    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الجري المنتظم

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة مدير السرك )

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : مدير السرك
    ــ توضع الحلقات على شكل دائرة قطرها 8م تبعد عن بعضها بـ 1م
    ــ يقف بجانب كل حلقة تلميذ.
    ــ يقف داخل الدائرة تلميذ يمثل قائد السرك .وهو الذي يعين كيفية التنقل حول الدائرة
    ــ يباغت زملاءه بالتوقف ليحتل كل واحد منهم حلقة
    ــ الذي يبقى بدون حلقة يقوم بدور قائد السرك وهكذا

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها




    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء







    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الرمي الموجه

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام
    1

    ــ تحديد المحتوى (وضعيان التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة التمرير العشر)

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : التمريرات العشر
    ــ فريقان متساويان في العدد .
    ــ يعين الفريق المستفيد من الكرة عن طريق القرعة.
    ــ يحاول كل فريق عن طريق تمرير الكرة بين عناصره تحقيق عشر تمريرات متتالية ليسجل نقطة .
    ـــ يعاد العد عند سقوط الكرة أو خروجها من حدود الملعب .
    ــ يعمل الفريق الخصم على منع التمرير والاستحواذ على الكرة
    ــ يمكن إدراج بعض قواعد اللعب المناسبة للمستوى .
    مثل : قاعدة المشي بالكرة ــ عدم مسك الزميل ... الخ

    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدان التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعليمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء





    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الرمي الموجه
    الوســـــــائــل: فريقان من التلاميذ + كرة + ملعب مستطيل

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة الكرات الحارقة )

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : الكرات الحارقة
    ــ فريقان متسويان في العدد ،ينتشر كل منهما في نصف ملعبه .
    ــ يأخذ كل فريق نصيبه من الكرات (نفس العدد) .
    ــ عند الإشارة الأولى يترامى التلاميذ بالكرات ، بحيث يحاول كل فريق التخلص من أكبر عدد ممكن من الكرات .
    ــ عند الإشارة الثانية يتوقف اللعب وتحسب الكرات الموجودة عند كل
    ــ الفريق الفائز الذي أبقى عنده أقل عدد من الكرات.
    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء







    بسم الله الرحمن الرّحيم

    المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
    : تربية بدنية
    الكفاءة القاعدية : رمي أداة بمختلف الطرق بعيدا وباتجاه معين الحصة : 01
    الموضــــــــوع: الرمي الموجه
    الوســـــــائــل: التلاميذ + كرات خفيفة + ملعب مستطيل

    إنجــــــــاز الحصــــة

    النشاط المقترح أنشطة التعلم


    ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
    1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
    2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف
    3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب
    يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام






    ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب

    1المرحلة التحضيرية :

    مرحلة الإحماء العام


    ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني
    (لعبة قنص الأرانب )

    ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
    ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
    ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة
    ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
    ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين
    اللعبة : قنص الأرانب
    ــ فريقان متسويان في العدد .
    ــ تعطى للأول كرات خفيفة وينتشر على محيط الملعب من ناحيتي الطول ويمثل الرماة .
    ــ بينما يمثل الثاني العصافير ويقف على أحد خطى العرض وله ملجأ على خط العرض الآخر.
    ــ عند الإشارة تحاول الأرانب قطع الملعب جريا (الواحد تلو الآخر ) متجنبة الكرات المسددة من طرف الرماة.
    ــ يسجن كل أرنب تم قنصه .
    ــ يتبادل الفريقان الأدوار .
    ــ في النهاية الفريق الفائز ، الذي تمكن من قنص أكبر عدد .
    ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية :

    بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها





    ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
    ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية
    ــ تحضر فيها الحصة القادمة
    ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة



    ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية :

    مرحلة العودة إلى الهدوء

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:43 pm