مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : الدّفاع عن الحقّ
الكفاءة القاعديّة : القدرة على تمييز القضايا العادلة و اتّخاذ مواقف إيجابية
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر رموز السّيّادة الوطنيّة.
ـ سمّ بعض الشّعوب الّتي تنقصها سيّادة وطنيّة.
ـ ألاحظ :
السندات ـ أذكر السّبب الّذي دفع الفلسطينيّين إلى الانتفاضة .
ـ لماذا أيّدت معظم الشّعوب مطالب الفلسطينيّين ؟
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ما سبب فشل المقاومة الفلسطينيّة ضدّ الاحتلال اليهوديّ ؟
ـ ماهو الوطن الّذي ينتسب إليه اليهود قبل قدومهم إلى فلسطين ؟
ـ ما سبب تحويل القدس إلى مدينة يهوديّة ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ يبيّن أساليب الصهاينة للقضاء على المقاومة .
ـ يبيّن سبب تمسّك الفلسطينيّين بمدينة القدس .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أذكر بعض البلدان الّتي تتواجد بها مخيّمات اللاجئين الفلسطينيّين .
ـ ماهي المؤسّسة العالميّة الّتي تهتمّ بوضعيّة اللاجئين في كلّ مكان ؟
ـ ما اسم الطّفل الّذي صوّر عندما قتله الصّهاينة و هو في حضن أبيه ؟
الاستثمار و الإدماج
وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث يشرح مايلي :
المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين
المسجد الأقصى هو أوّل القبلتين
المسجد الأقصى هو مسرى النّبيّ ـ ص ـ
المسجد الأقصى هو مهد المسيح عليه السّلام
مذكرة في التربية المدنية
المحتـــوى: الهاتف وسيلة اتّصال
الكفاءة القاعديّة : القدرة على معرفة أهميّة الهاتف كوسيلة اتّصال و حسن استعماله ، و سبل الاستفادة من خدماته .
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . بيّن المناسبات الّتي يتّصل فيها النّاس ببعضهم .
بيّن وسائل الاتّصال بينهم في هذه المناسبات .
ـ ألاحظ :
السندات بيّن كيفيّة الاتّصال بالهاتف في الشّكل 1قديما .
سمّ الاتّصالات السّلكيّة في الشّكل 2.
بيّن كيفيّة الاشتراك في الهاتف الثّابت .
أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة • بيّن سبب وضع الغرف الهاتفيّة في الساحات العموميّة .
بيّن سبب تعويضها بمحلاّت خاصّة تجرى فيها المكالمات .
ماهي المؤسّسة الّتي تنجز فاتورة مستحقّات الهاتف الثّابت ؟
ماهو المكتب الّذي تدفع فيه هذه المستحقّات ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أكمل بما يناسب :
تتضمّن فاتورة المستحقّات الهاتفيّة مبلغين هما :
مستحقّات .........................
مستحقّات .........................
أبيّن المبلغ الّذي يمكن الاقتصاد فيه ...................
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
سمّ الأماكن الّتي تشترى منها بطاقات التّعبئة و الاشتراك .
احص الحالات الّتي ينفع فيها الهاتف النّقّال .
المحتوى: الجرائد و المجلات
الكفاءة القاعديّة : القدرة على التوعية و الاستفادة من الجرائد و المجلات السندات : صور
المراحل
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ كيف يتم الاتصال كتابة في الهاتف النقال؟
ـ كيف تتم المطالعة في الحاسوب ؟
ـ ألاحظ :
السندات ـ أكتب عناوين الجرائد التي تعرفها.
ـ أكتب أمام كل عنوان العبارات المناسبة
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهي أنواع الأخبار التي تنشر في الجرائد؟
ـ أذكر أمثلة عن نشاطات التسلية بالجرائد .
ـ أذكر بعض المعلومات العملية التي تقدمها الجرائد لنا .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أتصفح جريدة يومية و أصنف محتوياتها في قوائم : سياسية ـ اقتصادية ـ وطنية ـ محلية ـ رياضية ...
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أعرف بمجلة من حيث :
ـ تاريخ صدورها ـ الجهة التي تصدرها ـ الفئة التي توجه إليهم ـ الأخبار التي تعالجها
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: المركز الصحي .
الكفاءة القاعديّة : معرفة الخدمات التي يقدمها المركز الصحي ، و تعداد الأقسام التي يحتويها .
المراحل
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ ماهي الوثيقة التي تستخرج من المركز الصحي؟
ـ أبين متى تستخرج هذه الوثيقة ؟
ـ ألاحظ :
السندات ـ ماهي المصلحة التي تنقل إليها سيارات الإسعاف المصابين في الحوادث ؟.
ـ سم الأقسام الموجودة في العيادة المتعددة الفروع أو الخدمات .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهو الفرق بين قاعة العلاج و المركز الصحي؟
ـ من يعمل في قسم التمريض ؟ و من يعمل في قسم العلاج ؟ .
ـ متى يحول الطبيب العام بعض المرضى إلى وحدات العلاج الأخرى ؟ .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ متى يستظهر المريض وصفة الطبيب في قسم التمريض ؟
ـ ماهي الوثائق التي يسلمها الطبيب في المركز الصحي للأشخاص الذين يفحصهم .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة وحدة من وحدات العلاج القريبة لـ :
أ ـ تدوين أقسامها .
ب ـ تدوين الخدمات التي تقدم في كل قسم .
جـ ـ أسمي المصلحة التي تشرف على وحدات الكشف الطبي المدرسي .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : البريد في خدمة المواطن .
الكفاءة القاعديّة : استعمال الوثائق البريدية المختلفة
المراحل
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ أسمي الوثيقة التي تستخرج من القطاع الصحي
ـ أبين أقسام المركز الصحي .
السندات ـ ماهي الخدمات التي تقدّم في شبابيك مكتب البريد ؟
ـ سم بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهي الخدمات التي يأخذ عليها البريد رسوم الخدمة ؟
ـ بين متى تكون الحاجة إلى إرسال البرقيات .
ـ سم بعض الوثائق التي يلصق عليها طابع غير بريدي .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ ماهي الوثائق التي تستخدم لتحويل الأموال بين الأشخاص ؟
ـ ماهي الوثيقة التي تستعمل لطلب خدمة زائدة عن نقل الرّسائل ؟
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة مكتب البريد :
ـ تدوين خدماته .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: البلديّة و المواطن .
الكفاءة القاعديّة : إبراز دور البلديّة في خدمة المواطن
المراحل
الأنشطة
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ ماهي الخدمات التي تقدّم في شبابيك مكتب البريد ؟
ـ سم بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد .
ـ ألاحظ :
السندات ـ من ينتخب أعضاء المجلس الشّعبي البلديّ ؟
ـ من ينتخب رئيس المجلس الشّعبي البلديّ ؟
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ أذكر بعض مهام رئيس المجلس الشّعبي البلديّ .
ـ سم القسم الّذي تستخرج منه وثائق الهويّة الشّخصيّة .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أذكر أمثلة عن النّشاطات الّتي تقوم بها أقسام البلديّة :
نشاطات ثقافيّة مثل : ........................
نشاطات اجتماعيّة مثل : ....................
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة مصلحة التّنظيم بالبلديّة :
ـ تدوين وثائق الهويّة الشّخصيّة .
مذكّرة في التربيّة المدنيّة
المحتوى : الإدماجيّة
الكفاءة القاعديّة : إدماج المعارف
نشاطات
ـ أكتب أمام كلّ وثيقة نوع الخدمة الّتي تستعمل فيها :
ـ دفتر التّوفير ...................... ب ـ الحوالة البريديّة ....................
ـ البرقيّة ........................... د ـ الصّكوك البريديّة ...................
ـ أكتب المؤسّـــسات الّتي تتعاون مع البلديّة من أجل :
ـ المحافظة على الصّحة : ................
ـ المحافظة على الأمن : ..................
ـ مساعدة الفقراء و المعوزين : ..........
ـ أدوّن بعض الخدمات الّتي تقدّمها البلديّة للمواطن في قائمتين :
ـ خدمات تقدّم خارج مكاتب البلديّة .............................
ـ خدمات تقدّم داخل مكاتب البلديّة ............................
نشاطات فرديّة :
ـ أضع العلامة (x) في المكان المناسب : التّمرين صفحة 73 من كتاب التلميذ
ـ أكتب أمام كلّ وثيقة مكان استخراجها :
ـ بطاقة النّاخب ................. ـ شهادة الإقامة .....................
الدّفتر الصّحيّ ............... ـ بطاقة التّعريف .....................
ـ الجنسيّة ...................... ـ الصكوك البريديّة ..................
ـ فاتورات مستحقّات الهاتف الثّابت .........................................
ـ أكتب أمام كلّ خدمة المؤسّــــسة الّتي تقدّمها :
تنظيف الشّوارع و السّاحات .............
تنظيف الآبار و مراقبة صلاحيّتها .......
القضاء على الحيوانات المتشرّدة .........
إرسال البرقيّات و الرّسائل ...............
منع بيع الأطعمة الّتي يسرع إليها التّعفّن .............
التّلقيح ضدّ الأمراض المعدية ............
إصلاح قنوات صرف الميّاه الملوّثة ..............
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : قواعد المرور .
الكفاءة القاعديّة : القدرة على احترام قواعد المرور
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ بيّن دور البلديّة في الحدّ من حوادث المرور .
ـ ألاحظ :
السندات ـ أذكر بعض الأضرار الّتي تخلّفها حوادث المرور .
ـ أذكر بعض المخالفات الّتي قد تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن مخالفات السّائقين الّتي تكثر بسببها الحوادث .
ـ أذكر بعض الأسباب الحوادث الّتي تعود إلى المركبة .
ـ أذكر بعض الأسباب الحوادث الّتي تعود الطّريق .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن دور كلّ واحد ممّا يلي للـتّقليل من الحوادث :
الأسرة ـ المدرسة ـ مدارس تعليم السّياقة .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ صنّف الّلوحات الّتي تظهر حسب ما يلي :
ـ لوحات إلزامية ـ لوحات المنع ـ لوحات تحذيريّة ـ لوحات إرشاديّة .
الاستثمار
وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث يشرح مايلي :
المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين
المسجد الأقصى هو أوّل القبلتين
المسجد الأقصى هو مسرى النّبيّ ـ ص ـ
المسجد الأقصى هو مهد المسيح عليه السّلام
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : الإنقاذ و الإسعاف.
الكفاءة القاعديّة : تعداد مصالح الإنقاذ و الإسعاف
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر أهمّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور
ـ ألاحظ :
السندات ـ بيّن كيفيّة إيقاف النّزيف في الشّكلين 1 و 2 .
ـ حدّد أحسن الكيفيّتين ، و بيّن السّبب .
ـ بيّن سبب رفع رجلي الجريح في البطن .
ـ سمّ المصلحة الّتي يعالج فيها الجريح .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن العوامل الّتي تزيد في مضاعفة الإصابة بالجروح.
ـ بيّن نتيجة منع انتقال الدّم إلى بعض أجزاء الجسم باستعمال الرّباط المطّاطيّ .
ـ بيّن كيفيّة منع انتقال الجراثيم إلى الجسم وعن طريق الجروح .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن دور كلّ من : المسعف و الطّبيب في التّكفّل بالجرحى .
ألخّص :تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
التّدريب على استثمار الوحدة ـ مشاهدة تدريب على ممارسة الإسعافات الأوّليّة بواسطة دمية مخصّصة لذلك .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : التّأمينات الاجتماعيّة .
الكفاءة القاعديّة : معرفة أهميّة التّأمين في حياة الأشخاص المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر أهمّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور
ـ ألاحظ :
السندات ـ بيّن فوائد عقود التّأمين في صناديق الضّمان الاجتماعيّ
ـ سمّ العمّال الأجراء الّذين ينخرطون في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
ـ سمّ العمّال غير الأجراء الّذين ينخرطون في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن فائدة التّأمين على المرض .
ـ بيّن معنى التّأمين على العجز .
ـ بيّن أسباب عجز العامل عن العمل .
ـ سمّ ذوي الحقوق الّذين يستفيدون من التّأمين مع المنخرط في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن متى يستفيد ذوي الحقوق من :
ـ تعويض مصاريف الضّمان الاجتماعيّ .
ـ تعويضات نقديّة .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أذكر الحالات الّتي يقدّم فيها صندوق الضّمان الاجتماعيّ تعويضات .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : النفايات مصدر للتلوث
الكفاءة القاعديّة : القدرة على تمييز مصادر التلوث المراحل
ـ بين مصادر تلوث البيئة .
ـ ماهي الأمراض التي يسببها تلوّث البيئة ؟
ـ اقترح الحلول المناسبة لحماية المحيط من التلوث .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ أذكر ثلة عن النفايات الهامدة أو الطبيعية التي تشوّه البيئة .
ـ بين مصادر النفايات الغازيّة و السامّة .
ـ ماهي الكيفيّة الصّحيحة للتخلّص من النّفايات السّائلة و السّامّة ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أذكر أمثلة لكلّ مجموعة من النّفايات التّالية : ـ نفايات قابلة لإعادة الاستعمال.
ـ نفايات قابلة للإسترجاع .
ـ نفايات غير قابلة للإسترجاع .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ في حصّة التربية التّشكيليّة ، استرجع بعض النفايات الصلبة لتشكيل :
ـ مزهريّات .
ـ أشجار النّخيل .
الاستثمار و الإدماج
وحدة إدماجيّة التمرين صفحة 108
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: قواعد حفظ الصحّة .
الكفاءة القاعديّة : القدرة على معرفة قواعد حفظ الصّحّة ، و تطبيقها في الحياة .
الحصّة : الأولى .
المراحل الوضعيّات
ـ أتذكّر :
مكتسبات* وحدة من رموز السّيّادة . *أذكر بعض مخاطر التلوّث البيئي.
ـ بين فوائد نظافة الجسم و المكان .
ـ بيّن سبب غسل الخضر و الفواكه قبل طهيها أو تناولها
ـ أذكر أشياء أخرى تساعد على حفظ الصّحّة .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن كيف تحرص على نظافة جسمك و ملابسك و الأماكن الّتي تكون فيها .
ـ بين كيف تحافظ على نظافة غذائك .
ـ ماهي الرّياضة الّتي تمارسها ، و بيّن فوائدها على الصّحّة ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ سمّ الأمراض النّاتجة عن نقص الغذاء ، و الأمراض النّاتجة عن الإفراط فيه .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ سجّل بعض قواعد حفظ الصّحّة الّتي تلتزم بها في :
ـ المطعم المدرسيّ .
ـ في المنزل .ج ـ على الشاطئ .
الاستثمار و الإدماج
وحدة إدماجيّة التمرين 4 صفحة 109
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: الإحتفال بالأعياد و المناسبات .
الكفاءة القاعديّة : القدرة على إحياء المناسبات
المراحل ـ عيّن بعض المناسبات الّتي لا تعمل فيها هذه المؤسّسات
ـ أذكر بعض المناسبات الدّينيّة الّتي لا تعمل فيها المؤسّسات الخدماتيّة.
ـ سمّ مناسبات شهر رمضان ، و مناسبة شهر رجب .
ـ أذكر بعض مظاهر الإحتفال بمناسبة ليلة القدر .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ سمّ المؤسّسات الثّقافيّة الّتي تحتفل بالمناسبات الدّينيّة .
ـ بيّن المظاهر الإحتفاليّة بـ :
ـ ذكرى المولد النّبويّ الشّريف .
ـ يوم عاشوراء .
ـ ليلة القدر .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ سمّ الأحداث الدّينيّة الّتي وقعت في :
ـالفاتح من شهر محرّم .
ـ السّابع عشر من رمضان .
ـ العاشر من شهر محرّم .
ـ ما هي العبادة الّتي فرضت على المسلمين في حادثة الإسراء و المعراج .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أكتب عدد الشّهداء الّذين سقطوا في مظاهرات 08 ماي 1945 .
ـ من هو أوّل شهيد سقط خلال أحداث 08 ماي 1945 .
الاستثمار
وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث :
يذكر أمثلة عن صور التّضامن في الأعياد الدّينيّة
يذكر أمثلة عن تضحيّات الشّعب الجزائريّ خلال ثورة التّحرير .
المحتوى : الدّفاع عن الحقّ
الكفاءة القاعديّة : القدرة على تمييز القضايا العادلة و اتّخاذ مواقف إيجابية
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر رموز السّيّادة الوطنيّة.
ـ سمّ بعض الشّعوب الّتي تنقصها سيّادة وطنيّة.
ـ ألاحظ :
السندات ـ أذكر السّبب الّذي دفع الفلسطينيّين إلى الانتفاضة .
ـ لماذا أيّدت معظم الشّعوب مطالب الفلسطينيّين ؟
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ما سبب فشل المقاومة الفلسطينيّة ضدّ الاحتلال اليهوديّ ؟
ـ ماهو الوطن الّذي ينتسب إليه اليهود قبل قدومهم إلى فلسطين ؟
ـ ما سبب تحويل القدس إلى مدينة يهوديّة ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ يبيّن أساليب الصهاينة للقضاء على المقاومة .
ـ يبيّن سبب تمسّك الفلسطينيّين بمدينة القدس .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أذكر بعض البلدان الّتي تتواجد بها مخيّمات اللاجئين الفلسطينيّين .
ـ ماهي المؤسّسة العالميّة الّتي تهتمّ بوضعيّة اللاجئين في كلّ مكان ؟
ـ ما اسم الطّفل الّذي صوّر عندما قتله الصّهاينة و هو في حضن أبيه ؟
الاستثمار و الإدماج
وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث يشرح مايلي :
المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين
المسجد الأقصى هو أوّل القبلتين
المسجد الأقصى هو مسرى النّبيّ ـ ص ـ
المسجد الأقصى هو مهد المسيح عليه السّلام
مذكرة في التربية المدنية
المحتـــوى: الهاتف وسيلة اتّصال
الكفاءة القاعديّة : القدرة على معرفة أهميّة الهاتف كوسيلة اتّصال و حسن استعماله ، و سبل الاستفادة من خدماته .
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . بيّن المناسبات الّتي يتّصل فيها النّاس ببعضهم .
بيّن وسائل الاتّصال بينهم في هذه المناسبات .
ـ ألاحظ :
السندات بيّن كيفيّة الاتّصال بالهاتف في الشّكل 1قديما .
سمّ الاتّصالات السّلكيّة في الشّكل 2.
بيّن كيفيّة الاشتراك في الهاتف الثّابت .
أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة • بيّن سبب وضع الغرف الهاتفيّة في الساحات العموميّة .
بيّن سبب تعويضها بمحلاّت خاصّة تجرى فيها المكالمات .
ماهي المؤسّسة الّتي تنجز فاتورة مستحقّات الهاتف الثّابت ؟
ماهو المكتب الّذي تدفع فيه هذه المستحقّات ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أكمل بما يناسب :
تتضمّن فاتورة المستحقّات الهاتفيّة مبلغين هما :
مستحقّات .........................
مستحقّات .........................
أبيّن المبلغ الّذي يمكن الاقتصاد فيه ...................
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
سمّ الأماكن الّتي تشترى منها بطاقات التّعبئة و الاشتراك .
احص الحالات الّتي ينفع فيها الهاتف النّقّال .
المحتوى: الجرائد و المجلات
الكفاءة القاعديّة : القدرة على التوعية و الاستفادة من الجرائد و المجلات السندات : صور
المراحل
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ كيف يتم الاتصال كتابة في الهاتف النقال؟
ـ كيف تتم المطالعة في الحاسوب ؟
ـ ألاحظ :
السندات ـ أكتب عناوين الجرائد التي تعرفها.
ـ أكتب أمام كل عنوان العبارات المناسبة
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهي أنواع الأخبار التي تنشر في الجرائد؟
ـ أذكر أمثلة عن نشاطات التسلية بالجرائد .
ـ أذكر بعض المعلومات العملية التي تقدمها الجرائد لنا .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أتصفح جريدة يومية و أصنف محتوياتها في قوائم : سياسية ـ اقتصادية ـ وطنية ـ محلية ـ رياضية ...
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أعرف بمجلة من حيث :
ـ تاريخ صدورها ـ الجهة التي تصدرها ـ الفئة التي توجه إليهم ـ الأخبار التي تعالجها
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: المركز الصحي .
الكفاءة القاعديّة : معرفة الخدمات التي يقدمها المركز الصحي ، و تعداد الأقسام التي يحتويها .
المراحل
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ ماهي الوثيقة التي تستخرج من المركز الصحي؟
ـ أبين متى تستخرج هذه الوثيقة ؟
ـ ألاحظ :
السندات ـ ماهي المصلحة التي تنقل إليها سيارات الإسعاف المصابين في الحوادث ؟.
ـ سم الأقسام الموجودة في العيادة المتعددة الفروع أو الخدمات .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهو الفرق بين قاعة العلاج و المركز الصحي؟
ـ من يعمل في قسم التمريض ؟ و من يعمل في قسم العلاج ؟ .
ـ متى يحول الطبيب العام بعض المرضى إلى وحدات العلاج الأخرى ؟ .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ متى يستظهر المريض وصفة الطبيب في قسم التمريض ؟
ـ ماهي الوثائق التي يسلمها الطبيب في المركز الصحي للأشخاص الذين يفحصهم .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة وحدة من وحدات العلاج القريبة لـ :
أ ـ تدوين أقسامها .
ب ـ تدوين الخدمات التي تقدم في كل قسم .
جـ ـ أسمي المصلحة التي تشرف على وحدات الكشف الطبي المدرسي .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : البريد في خدمة المواطن .
الكفاءة القاعديّة : استعمال الوثائق البريدية المختلفة
المراحل
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ أسمي الوثيقة التي تستخرج من القطاع الصحي
ـ أبين أقسام المركز الصحي .
السندات ـ ماهي الخدمات التي تقدّم في شبابيك مكتب البريد ؟
ـ سم بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهي الخدمات التي يأخذ عليها البريد رسوم الخدمة ؟
ـ بين متى تكون الحاجة إلى إرسال البرقيات .
ـ سم بعض الوثائق التي يلصق عليها طابع غير بريدي .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ ماهي الوثائق التي تستخدم لتحويل الأموال بين الأشخاص ؟
ـ ماهي الوثيقة التي تستعمل لطلب خدمة زائدة عن نقل الرّسائل ؟
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة مكتب البريد :
ـ تدوين خدماته .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: البلديّة و المواطن .
الكفاءة القاعديّة : إبراز دور البلديّة في خدمة المواطن
المراحل
الأنشطة
مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ ماهي الخدمات التي تقدّم في شبابيك مكتب البريد ؟
ـ سم بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد .
ـ ألاحظ :
السندات ـ من ينتخب أعضاء المجلس الشّعبي البلديّ ؟
ـ من ينتخب رئيس المجلس الشّعبي البلديّ ؟
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ أذكر بعض مهام رئيس المجلس الشّعبي البلديّ .
ـ سم القسم الّذي تستخرج منه وثائق الهويّة الشّخصيّة .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أذكر أمثلة عن النّشاطات الّتي تقوم بها أقسام البلديّة :
نشاطات ثقافيّة مثل : ........................
نشاطات اجتماعيّة مثل : ....................
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة مصلحة التّنظيم بالبلديّة :
ـ تدوين وثائق الهويّة الشّخصيّة .
مذكّرة في التربيّة المدنيّة
المحتوى : الإدماجيّة
الكفاءة القاعديّة : إدماج المعارف
نشاطات
ـ أكتب أمام كلّ وثيقة نوع الخدمة الّتي تستعمل فيها :
ـ دفتر التّوفير ...................... ب ـ الحوالة البريديّة ....................
ـ البرقيّة ........................... د ـ الصّكوك البريديّة ...................
ـ أكتب المؤسّـــسات الّتي تتعاون مع البلديّة من أجل :
ـ المحافظة على الصّحة : ................
ـ المحافظة على الأمن : ..................
ـ مساعدة الفقراء و المعوزين : ..........
ـ أدوّن بعض الخدمات الّتي تقدّمها البلديّة للمواطن في قائمتين :
ـ خدمات تقدّم خارج مكاتب البلديّة .............................
ـ خدمات تقدّم داخل مكاتب البلديّة ............................
نشاطات فرديّة :
ـ أضع العلامة (x) في المكان المناسب : التّمرين صفحة 73 من كتاب التلميذ
ـ أكتب أمام كلّ وثيقة مكان استخراجها :
ـ بطاقة النّاخب ................. ـ شهادة الإقامة .....................
الدّفتر الصّحيّ ............... ـ بطاقة التّعريف .....................
ـ الجنسيّة ...................... ـ الصكوك البريديّة ..................
ـ فاتورات مستحقّات الهاتف الثّابت .........................................
ـ أكتب أمام كلّ خدمة المؤسّــــسة الّتي تقدّمها :
تنظيف الشّوارع و السّاحات .............
تنظيف الآبار و مراقبة صلاحيّتها .......
القضاء على الحيوانات المتشرّدة .........
إرسال البرقيّات و الرّسائل ...............
منع بيع الأطعمة الّتي يسرع إليها التّعفّن .............
التّلقيح ضدّ الأمراض المعدية ............
إصلاح قنوات صرف الميّاه الملوّثة ..............
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : قواعد المرور .
الكفاءة القاعديّة : القدرة على احترام قواعد المرور
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ بيّن دور البلديّة في الحدّ من حوادث المرور .
ـ ألاحظ :
السندات ـ أذكر بعض الأضرار الّتي تخلّفها حوادث المرور .
ـ أذكر بعض المخالفات الّتي قد تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن مخالفات السّائقين الّتي تكثر بسببها الحوادث .
ـ أذكر بعض الأسباب الحوادث الّتي تعود إلى المركبة .
ـ أذكر بعض الأسباب الحوادث الّتي تعود الطّريق .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن دور كلّ واحد ممّا يلي للـتّقليل من الحوادث :
الأسرة ـ المدرسة ـ مدارس تعليم السّياقة .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ صنّف الّلوحات الّتي تظهر حسب ما يلي :
ـ لوحات إلزامية ـ لوحات المنع ـ لوحات تحذيريّة ـ لوحات إرشاديّة .
الاستثمار
وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث يشرح مايلي :
المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين
المسجد الأقصى هو أوّل القبلتين
المسجد الأقصى هو مسرى النّبيّ ـ ص ـ
المسجد الأقصى هو مهد المسيح عليه السّلام
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : الإنقاذ و الإسعاف.
الكفاءة القاعديّة : تعداد مصالح الإنقاذ و الإسعاف
المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر أهمّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور
ـ ألاحظ :
السندات ـ بيّن كيفيّة إيقاف النّزيف في الشّكلين 1 و 2 .
ـ حدّد أحسن الكيفيّتين ، و بيّن السّبب .
ـ بيّن سبب رفع رجلي الجريح في البطن .
ـ سمّ المصلحة الّتي يعالج فيها الجريح .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن العوامل الّتي تزيد في مضاعفة الإصابة بالجروح.
ـ بيّن نتيجة منع انتقال الدّم إلى بعض أجزاء الجسم باستعمال الرّباط المطّاطيّ .
ـ بيّن كيفيّة منع انتقال الجراثيم إلى الجسم وعن طريق الجروح .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن دور كلّ من : المسعف و الطّبيب في التّكفّل بالجرحى .
ألخّص :تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
التّدريب على استثمار الوحدة ـ مشاهدة تدريب على ممارسة الإسعافات الأوّليّة بواسطة دمية مخصّصة لذلك .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : التّأمينات الاجتماعيّة .
الكفاءة القاعديّة : معرفة أهميّة التّأمين في حياة الأشخاص المراحل
مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر أهمّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور
ـ ألاحظ :
السندات ـ بيّن فوائد عقود التّأمين في صناديق الضّمان الاجتماعيّ
ـ سمّ العمّال الأجراء الّذين ينخرطون في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
ـ سمّ العمّال غير الأجراء الّذين ينخرطون في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن فائدة التّأمين على المرض .
ـ بيّن معنى التّأمين على العجز .
ـ بيّن أسباب عجز العامل عن العمل .
ـ سمّ ذوي الحقوق الّذين يستفيدون من التّأمين مع المنخرط في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن متى يستفيد ذوي الحقوق من :
ـ تعويض مصاريف الضّمان الاجتماعيّ .
ـ تعويضات نقديّة .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أذكر الحالات الّتي يقدّم فيها صندوق الضّمان الاجتماعيّ تعويضات .
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى : النفايات مصدر للتلوث
الكفاءة القاعديّة : القدرة على تمييز مصادر التلوث المراحل
ـ بين مصادر تلوث البيئة .
ـ ماهي الأمراض التي يسببها تلوّث البيئة ؟
ـ اقترح الحلول المناسبة لحماية المحيط من التلوث .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ أذكر ثلة عن النفايات الهامدة أو الطبيعية التي تشوّه البيئة .
ـ بين مصادر النفايات الغازيّة و السامّة .
ـ ماهي الكيفيّة الصّحيحة للتخلّص من النّفايات السّائلة و السّامّة ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أذكر أمثلة لكلّ مجموعة من النّفايات التّالية : ـ نفايات قابلة لإعادة الاستعمال.
ـ نفايات قابلة للإسترجاع .
ـ نفايات غير قابلة للإسترجاع .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ في حصّة التربية التّشكيليّة ، استرجع بعض النفايات الصلبة لتشكيل :
ـ مزهريّات .
ـ أشجار النّخيل .
الاستثمار و الإدماج
وحدة إدماجيّة التمرين صفحة 108
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: قواعد حفظ الصحّة .
الكفاءة القاعديّة : القدرة على معرفة قواعد حفظ الصّحّة ، و تطبيقها في الحياة .
الحصّة : الأولى .
المراحل الوضعيّات
ـ أتذكّر :
مكتسبات* وحدة من رموز السّيّادة . *أذكر بعض مخاطر التلوّث البيئي.
ـ بين فوائد نظافة الجسم و المكان .
ـ بيّن سبب غسل الخضر و الفواكه قبل طهيها أو تناولها
ـ أذكر أشياء أخرى تساعد على حفظ الصّحّة .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن كيف تحرص على نظافة جسمك و ملابسك و الأماكن الّتي تكون فيها .
ـ بين كيف تحافظ على نظافة غذائك .
ـ ماهي الرّياضة الّتي تمارسها ، و بيّن فوائدها على الصّحّة ؟
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ سمّ الأمراض النّاتجة عن نقص الغذاء ، و الأمراض النّاتجة عن الإفراط فيه .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ سجّل بعض قواعد حفظ الصّحّة الّتي تلتزم بها في :
ـ المطعم المدرسيّ .
ـ في المنزل .ج ـ على الشاطئ .
الاستثمار و الإدماج
وحدة إدماجيّة التمرين 4 صفحة 109
مذكرة في التربية المدنية
المحتوى: الإحتفال بالأعياد و المناسبات .
الكفاءة القاعديّة : القدرة على إحياء المناسبات
المراحل ـ عيّن بعض المناسبات الّتي لا تعمل فيها هذه المؤسّسات
ـ أذكر بعض المناسبات الدّينيّة الّتي لا تعمل فيها المؤسّسات الخدماتيّة.
ـ سمّ مناسبات شهر رمضان ، و مناسبة شهر رجب .
ـ أذكر بعض مظاهر الإحتفال بمناسبة ليلة القدر .
ـ أقرأ و أجيب :
قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ سمّ المؤسّسات الثّقافيّة الّتي تحتفل بالمناسبات الدّينيّة .
ـ بيّن المظاهر الإحتفاليّة بـ :
ـ ذكرى المولد النّبويّ الشّريف .
ـ يوم عاشوراء .
ـ ليلة القدر .
توظيف المكتسبات :
أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ سمّ الأحداث الدّينيّة الّتي وقعت في :
ـالفاتح من شهر محرّم .
ـ السّابع عشر من رمضان .
ـ العاشر من شهر محرّم .
ـ ما هي العبادة الّتي فرضت على المسلمين في حادثة الإسراء و المعراج .
ألخّص :
تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
نشاط لا صفّي :
التّدريب على استثما الوحدة ـ أكتب عدد الشّهداء الّذين سقطوا في مظاهرات 08 ماي 1945 .
ـ من هو أوّل شهيد سقط خلال أحداث 08 ماي 1945 .
الاستثمار
وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث :
يذكر أمثلة عن صور التّضامن في الأعياد الدّينيّة
يذكر أمثلة عن تضحيّات الشّعب الجزائريّ خلال ثورة التّحرير .