منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    التربيّة المدنيّة السنة الرابعة إبتدائي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

     التربيّة المدنيّة السنة الرابعة إبتدائي Empty التربيّة المدنيّة السنة الرابعة إبتدائي

    مُساهمة  admin السبت يناير 11, 2014 7:57 pm

    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى : الدّفاع عن الحقّ
    الكفاءة القاعديّة : القدرة على تمييز القضايا العادلة و اتّخاذ مواقف إيجابية        
    المراحل

    مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر رموز السّيّادة الوطنيّة.
    ـ سمّ بعض الشّعوب الّتي تنقصها سيّادة وطنيّة.
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ أذكر السّبب الّذي دفع الفلسطينيّين إلى الانتفاضة .
    ـ لماذا أيّدت معظم الشّعوب مطالب الفلسطينيّين ؟
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ما سبب فشل المقاومة الفلسطينيّة ضدّ الاحتلال اليهوديّ ؟
    ـ ماهو الوطن الّذي ينتسب إليه اليهود قبل قدومهم إلى فلسطين ؟
    ـ ما سبب تحويل القدس إلى مدينة يهوديّة ؟
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ يبيّن أساليب الصهاينة للقضاء على المقاومة .
    ـ يبيّن سبب تمسّك الفلسطينيّين بمدينة القدس .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ أذكر بعض البلدان الّتي تتواجد بها مخيّمات اللاجئين الفلسطينيّين .
    ـ ماهي المؤسّسة العالميّة الّتي تهتمّ بوضعيّة اللاجئين في كلّ مكان ؟
    ـ ما اسم الطّفل الّذي صوّر عندما قتله الصّهاينة و هو في حضن أبيه ؟
    الاستثمار و الإدماج
    وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث يشرح مايلي :
    المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين
    المسجد الأقصى هو أوّل القبلتين
    المسجد الأقصى هو مسرى النّبيّ ـ ص ـ
    المسجد الأقصى هو مهد المسيح عليه السّلام

    مذكرة في التربية المدنية
    المحتـــوى: الهاتف وسيلة اتّصال
    الكفاءة القاعديّة :  القدرة على معرفة أهميّة الهاتف كوسيلة اتّصال و حسن استعماله ، و سبل الاستفادة من خدماته .

    المراحل
    مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . بيّن المناسبات الّتي يتّصل فيها النّاس ببعضهم .
    بيّن وسائل الاتّصال بينهم في هذه المناسبات .
    ـ ألاحظ :
    السندات بيّن كيفيّة الاتّصال بالهاتف في الشّكل 1قديما .
    سمّ الاتّصالات السّلكيّة في الشّكل 2.
    بيّن كيفيّة الاشتراك في الهاتف الثّابت .
    أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة • بيّن سبب وضع الغرف الهاتفيّة في الساحات العموميّة .
    بيّن سبب تعويضها بمحلاّت خاصّة تجرى فيها المكالمات .
    ماهي المؤسّسة الّتي تنجز فاتورة مستحقّات الهاتف الثّابت ؟
    ماهو المكتب الّذي تدفع فيه هذه المستحقّات ؟
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أكمل بما يناسب :
    تتضمّن فاتورة المستحقّات الهاتفيّة مبلغين هما :
    مستحقّات .........................
    مستحقّات .........................
    أبيّن المبلغ الّذي يمكن الاقتصاد فيه ...................

    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    سمّ الأماكن الّتي تشترى منها بطاقات التّعبئة و الاشتراك .
    احص الحالات الّتي ينفع فيها الهاتف النّقّال .

    المحتوى: الجرائد و المجلات
    الكفاءة القاعديّة : القدرة على التوعية و الاستفادة من الجرائد و المجلات    السندات : صور
    المراحل
    مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ كيف يتم الاتصال كتابة في الهاتف النقال؟
    ـ كيف تتم المطالعة في الحاسوب ؟
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ أكتب عناوين الجرائد التي تعرفها.
    ـ أكتب أمام كل عنوان العبارات المناسبة
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهي أنواع الأخبار التي تنشر في الجرائد؟
    ـ أذكر أمثلة عن نشاطات التسلية بالجرائد .
    ـ أذكر بعض المعلومات العملية التي تقدمها الجرائد لنا .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أتصفح جريدة يومية و أصنف محتوياتها في قوائم : سياسية ـ اقتصادية ـ وطنية ـ محلية ـ رياضية ...
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ أعرف بمجلة من حيث :
    ـ تاريخ صدورها ـ الجهة التي تصدرها ـ الفئة التي توجه إليهم ـ الأخبار التي تعالجها
    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى: المركز الصحي .
    الكفاءة القاعديّة : معرفة الخدمات التي يقدمها المركز الصحي ، و تعداد الأقسام      التي يحتويها .  
    المراحل
    مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ ماهي الوثيقة التي تستخرج من المركز الصحي؟
    ـ أبين متى تستخرج هذه الوثيقة ؟
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ ماهي المصلحة التي تنقل إليها سيارات الإسعاف المصابين في الحوادث ؟.
    ـ سم الأقسام الموجودة في العيادة المتعددة الفروع أو الخدمات .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهو الفرق بين قاعة العلاج و المركز الصحي؟
    ـ من يعمل في قسم التمريض ؟ و من يعمل في قسم العلاج ؟ .
    ـ متى يحول الطبيب العام بعض المرضى إلى وحدات العلاج الأخرى ؟ .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ متى يستظهر المريض وصفة الطبيب في قسم التمريض ؟
    ـ ماهي الوثائق التي يسلمها الطبيب في المركز الصحي للأشخاص الذين يفحصهم .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة وحدة من وحدات العلاج القريبة لـ :
    أ ـ تدوين أقسامها .
    ب ـ تدوين الخدمات التي تقدم في كل قسم .
    جـ ـ أسمي المصلحة التي تشرف على وحدات الكشف الطبي المدرسي .

    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى : البريد في خدمة المواطن .
    الكفاءة القاعديّة : استعمال الوثائق البريدية المختلفة
             

    المراحل
    مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ أسمي الوثيقة التي تستخرج من القطاع الصحي
    ـ أبين أقسام المركز الصحي .
    السندات ـ ماهي الخدمات التي تقدّم في شبابيك مكتب البريد ؟
    ـ سم بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ ماهي الخدمات التي يأخذ عليها البريد رسوم الخدمة ؟
    ـ بين متى تكون الحاجة إلى إرسال البرقيات .
    ـ سم بعض الوثائق التي يلصق عليها طابع غير بريدي .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ ماهي الوثائق التي تستخدم لتحويل الأموال بين الأشخاص ؟
    ـ ماهي الوثيقة التي تستعمل لطلب خدمة زائدة عن نقل الرّسائل ؟
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة مكتب البريد :
    ـ تدوين خدماته .

    مذكرة في التربية المدنية

    المحتوى: البلديّة و المواطن .
    الكفاءة القاعديّة : إبراز دور البلديّة في خدمة المواطن
    المراحل

    الأنشطة
    مكتسبات وحـــــــــدة الهاتف. ـ ماهي الخدمات التي تقدّم في شبابيك مكتب البريد ؟
    ـ سم بعض الوثائق التي يستعملها مكتب البريد .
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ من ينتخب أعضاء المجلس الشّعبي البلديّ ؟
    ـ من ينتخب رئيس المجلس الشّعبي البلديّ ؟
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ أذكر بعض مهام رئيس المجلس الشّعبي البلديّ .
    ـ سم القسم الّذي تستخرج منه وثائق الهويّة الشّخصيّة .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أذكر أمثلة عن النّشاطات الّتي تقوم بها أقسام البلديّة :
    نشاطات ثقافيّة مثل : ........................
    نشاطات اجتماعيّة مثل : ....................
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ زيارة مصلحة التّنظيم بالبلديّة :
    ـ تدوين وثائق الهويّة الشّخصيّة .
    مذكّرة في التربيّة المدنيّة
    المحتوى : الإدماجيّة
    الكفاءة القاعديّة : إدماج المعارف
    نشاطات
    ـ أكتب أمام كلّ وثيقة نوع الخدمة الّتي تستعمل فيها :
    ـ دفتر التّوفير ......................  ب ـ الحوالة البريديّة ....................
    ـ البرقيّة ...........................  د ـ الصّكوك البريديّة ...................
    ـ أكتب المؤسّـــسات الّتي تتعاون مع البلديّة من أجل :
    ـ المحافظة على الصّحة : ................
    ـ المحافظة على الأمن : ..................
    ـ مساعدة الفقراء و المعوزين : ..........
    ـ أدوّن بعض الخدمات الّتي تقدّمها البلديّة للمواطن في قائمتين :
    ـ خدمات تقدّم خارج مكاتب البلديّة .............................
    ـ خدمات تقدّم داخل مكاتب البلديّة ............................
    نشاطات فرديّة :
    ـ أضع العلامة (x) في المكان المناسب : التّمرين صفحة 73 من كتاب التلميذ
    ـ أكتب أمام كلّ وثيقة مكان استخراجها :
    ـ بطاقة النّاخب .................    ـ شهادة الإقامة .....................
    الدّفتر الصّحيّ ...............    ـ بطاقة التّعريف .....................
    ـ الجنسيّة ......................    ـ الصكوك البريديّة ..................
    ـ فاتورات مستحقّات الهاتف الثّابت .........................................
    ـ أكتب أمام كلّ خدمة المؤسّــــسة الّتي تقدّمها :
    تنظيف الشّوارع و السّاحات .............
    تنظيف الآبار و مراقبة صلاحيّتها .......
    القضاء على الحيوانات المتشرّدة .........
    إرسال البرقيّات و الرّسائل ...............
    منع بيع الأطعمة الّتي يسرع إليها التّعفّن .............
    التّلقيح ضدّ الأمراض المعدية ............
    إصلاح قنوات صرف الميّاه الملوّثة ..............
    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى : قواعد المرور .
    الكفاءة القاعديّة : القدرة على احترام قواعد المرور
    المراحل  
    مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ بيّن دور البلديّة في الحدّ من حوادث المرور .
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ أذكر بعض الأضرار الّتي تخلّفها حوادث المرور .
    ـ أذكر بعض المخالفات الّتي قد تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن مخالفات السّائقين الّتي تكثر بسببها الحوادث .
    ـ أذكر بعض الأسباب الحوادث الّتي تعود إلى المركبة .
    ـ أذكر بعض الأسباب الحوادث الّتي تعود الطّريق .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن دور كلّ واحد ممّا يلي للـتّقليل من الحوادث :
    الأسرة ـ المدرسة ـ مدارس تعليم السّياقة .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ صنّف الّلوحات الّتي تظهر حسب ما يلي :
    ـ لوحات إلزامية  ـ لوحات المنع  ـ لوحات تحذيريّة  ـ لوحات إرشاديّة .
    الاستثمار
    وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث يشرح مايلي :
    المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين
    المسجد الأقصى هو أوّل القبلتين
    المسجد الأقصى هو مسرى النّبيّ ـ ص ـ
    المسجد الأقصى هو مهد المسيح عليه السّلام

    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى : الإنقاذ و الإسعاف.
    الكفاءة القاعديّة : تعداد مصالح الإنقاذ و الإسعاف
    المراحل  
    مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر أهمّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ بيّن كيفيّة إيقاف النّزيف في الشّكلين 1 و 2 .
    ـ حدّد أحسن الكيفيّتين ، و بيّن السّبب .
    ـ بيّن سبب رفع رجلي الجريح في البطن .
    ـ سمّ المصلحة الّتي يعالج فيها الجريح .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن العوامل الّتي تزيد في مضاعفة الإصابة بالجروح.
    ـ بيّن نتيجة منع انتقال الدّم إلى بعض أجزاء الجسم باستعمال الرّباط المطّاطيّ .
    ـ بيّن كيفيّة منع انتقال الجراثيم إلى الجسم وعن طريق الجروح .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن دور كلّ من : المسعف و الطّبيب في التّكفّل بالجرحى .

    ألخّص :تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    التّدريب على استثمار الوحدة ـ مشاهدة تدريب على ممارسة الإسعافات الأوّليّة بواسطة دمية مخصّصة لذلك .
    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى : التّأمينات الاجتماعيّة .
    الكفاءة القاعديّة : معرفة أهميّة التّأمين في حياة الأشخاص المراحل

    مكتسبات وحدة من رموز السّيّادة . ـ أذكر أهمّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى وقوع حوادث المرور
    ـ ألاحظ :
    السندات ـ بيّن فوائد عقود التّأمين في صناديق الضّمان الاجتماعيّ
    ـ سمّ العمّال الأجراء الّذين ينخرطون في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
    ـ سمّ العمّال غير الأجراء الّذين ينخرطون في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن فائدة التّأمين على المرض .
    ـ بيّن معنى التّأمين على العجز .
    ـ بيّن أسباب عجز العامل عن العمل .
    ـ سمّ ذوي الحقوق الّذين يستفيدون من التّأمين مع المنخرط في صندوق الضّمان الاجتماعيّ .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ بيّن متى يستفيد ذوي الحقوق من :
    ـ تعويض مصاريف الضّمان الاجتماعيّ .
    ـ تعويضات نقديّة .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ أذكر الحالات الّتي يقدّم فيها صندوق الضّمان الاجتماعيّ تعويضات .
    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى : النفايات مصدر للتلوث
    الكفاءة القاعديّة : القدرة على تمييز مصادر التلوث المراحل
    ـ بين مصادر تلوث البيئة .
    ـ ماهي الأمراض التي يسببها تلوّث البيئة ؟
    ـ اقترح الحلول المناسبة لحماية المحيط من التلوث .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ أذكر ثلة عن النفايات الهامدة أو الطبيعية التي تشوّه البيئة .
    ـ بين مصادر النفايات الغازيّة و السامّة .
    ـ ماهي الكيفيّة الصّحيحة للتخلّص من النّفايات السّائلة و السّامّة ؟
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ أذكر أمثلة لكلّ مجموعة من النّفايات التّالية :            ـ نفايات قابلة لإعادة الاستعمال.
    ـ نفايات قابلة للإسترجاع .
    ـ نفايات غير قابلة للإسترجاع .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ في حصّة التربية التّشكيليّة ، استرجع بعض النفايات الصلبة لتشكيل :
    ـ مزهريّات .
    ـ أشجار النّخيل .
    الاستثمار و الإدماج
    وحدة إدماجيّة التمرين  صفحة 108
    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى: قواعد حفظ الصحّة .
    الكفاءة القاعديّة : القدرة على معرفة قواعد حفظ الصّحّة ، و تطبيقها في الحياة .
    الحصّة : الأولى .                            
    المراحل الوضعيّات
    ـ أتذكّر :
    مكتسبات* وحدة من رموز السّيّادة . *أذكر بعض مخاطر التلوّث البيئي.
    ـ بين فوائد نظافة الجسم و المكان .
    ـ بيّن سبب غسل الخضر و الفواكه قبل طهيها أو تناولها
    ـ أذكر أشياء أخرى تساعد على حفظ الصّحّة .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ بيّن كيف تحرص على نظافة جسمك و ملابسك و الأماكن الّتي تكون فيها .
    ـ بين كيف تحافظ على نظافة غذائك .
    ـ ماهي الرّياضة الّتي تمارسها ، و بيّن فوائدها على الصّحّة ؟
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ سمّ الأمراض النّاتجة عن نقص الغذاء ، و الأمراض النّاتجة عن الإفراط فيه .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ سجّل بعض قواعد حفظ الصّحّة الّتي تلتزم بها في :
    ـ المطعم المدرسيّ .
    ـ في المنزل .ج ـ على الشاطئ .
    الاستثمار و الإدماج
    وحدة إدماجيّة التمرين 4 صفحة 109
    مذكرة في التربية المدنية
    المحتوى: الإحتفال بالأعياد و المناسبات .
    الكفاءة القاعديّة : القدرة على إحياء المناسبات
    المراحل ـ عيّن بعض المناسبات الّتي لا تعمل فيها هذه المؤسّسات
    ـ أذكر بعض المناسبات الدّينيّة الّتي لا تعمل فيها المؤسّسات الخدماتيّة.
    ـ سمّ مناسبات شهر رمضان ، و مناسبة شهر رجب .
    ـ أذكر بعض مظاهر الإحتفال بمناسبة ليلة القدر .
    ـ أقرأ و أجيب :
    قراءة النّصوص و الإجابة عن الأسئلة ـ سمّ المؤسّسات الثّقافيّة الّتي تحتفل بالمناسبات الدّينيّة .
    ـ بيّن المظاهر الإحتفاليّة بـ :
    ـ ذكرى المولد النّبويّ الشّريف .
    ـ يوم عاشوراء .
    ـ ليلة القدر .
    توظيف المكتسبات :
    أوظّف ما تعلّمت في وضعيّات أخرى ـ سمّ الأحداث الدّينيّة الّتي وقعت في :
    ـالفاتح من شهر محرّم .
    ـ السّابع عشر من رمضان .
    ـ العاشر من شهر محرّم .
    ـ ما هي العبادة الّتي فرضت على المسلمين في حادثة الإسراء و المعراج .
    ألخّص :
    تلخيص ما تعلّمه في الوحدة ـ التّحكّم في المعارف المتعلّقة بالوحدة من خلال التّصنيف و إعادة التّرتيب .
    نشاط لا صفّي :
    التّدريب على استثما الوحدة ـ أكتب عدد الشّهداء الّذين سقطوا في مظاهرات 08 ماي 1945 .
    ـ من هو أوّل شهيد سقط خلال أحداث 08 ماي 1945 .
    الاستثمار
    وحدة إدماجيّة ـ نشاطات تدريبيّة ضمن فوج يتذكّر فيها المتعلّم ما سبق له أن اكتسبه خلال الوحدة السّابقة . حيث :
    يذكر أمثلة عن صور التّضامن في الأعياد الدّينيّة
    يذكر أمثلة عن تضحيّات الشّعب الجزائريّ خلال ثورة التّحرير .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:26 pm