منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات التاريخ ج02

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات التاريخ ج02 Empty مذكرات التاريخ ج02

    مُساهمة  admin السبت يناير 24, 2015 4:43 pm

    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 13
    المحتــــــــــــوى : مقاومة الأمير عبد القادر (1832 ــ 1847 )
    الكفاءة القاعدية القدرة على معرفة خصائص مقاومة الأمير عبد القادر
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ متى تم احتلال مدينة وهران ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 36 و37
    ــ ما هي الفترة الزمنية التي استغرقتها هذه الثورات ؟
    ــ من هم أشهر زعمائها ؟ یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ ماذا طلب السكان من (محي الدين أحمد) بعد احتلال مدينة وهران ؟
    ــ هل وافق (محي الدين أحمد ) اقتراح أعيان المنطقة ؟
    ــ متى كانت مبايعة الأمير عبد القادر أميرا ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ما هي أهم القوانين الأخرى التي أصدرتها فرنسا ؟
    ــ متى كانت معاهدة دي ميشال ؟
    ــ متى أبرمت معاهدة التافنة ؟
    ــ أقام الأمير عبد القادر دولة ذات هياكل ، فبماذا قام ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:

    المرحلة الأولى المرحلة المرحلة الثالثة
    1832 1834 1837 الثاثلة 1839 1843 1847

    معاهدة معاهدة سقوط نهاية
    دي ميشال التافنة الزمالة المقاومة
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    مبايعة الأمير عبد القادر 21 نوفمبر 1832 ــ معهدة دي ميشال 26 فبراير 1834 ــ معاهدة التافنة 30 ماي 1937 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج خاض الأمير عبد القادر مقاومة مسلحة منظمة امتدت من 1832 الى 1847 استمر جهاده سبعة عشر عاما .
    ــ الحق بالعدو هزائم كبيرة وأجبره على طلب الصلح وعقد المعاهدات ، مثل معاهدة دي ميشال في 26 فيفري 1834 و معاهدة التافنة في 30ماي 1837 .
    ــ تمكن من إقامة دولة بهياكلها التنظيمية وحدودها ، ومصانعها الحربية و غيرها
    1 ــ اتخذ من مدينة معسكر عاصمة له
    2 ــ شكل حكومة .
    3 ـ نصب مجلسا للوزاء و أقام مصلحة للكتابة العامة .
    4 ــ عيّن خلفاء له (ولاة) في مختلف الجهات .
    5 ـ شيّد الحصون والقلاع و أنشأ المصانع الحربية و
    6 ــ فتح مكتبا عسكريا لمن يريد أن يتطوع في الجيش .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 14
    المحتــــــــــــوى : مقاومة أحمد باي (1830 ـ 1848)
    الكفاءة القاعدية القدرة على معرفة خصائص مقاومة أحمد باي ضد الاستعمار الفرنسي
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ متى أعاد الفرنسيون الهجوم على مدينة قسنطينة ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 38 و39
    ــ كيف قاد أحمد باي المقاومة ؟ یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ أين قاد احمد باي المقاومة ضد الاستعمار ظ
    المقطع الثاني :
    ــ ماذا فعل الفرنسيون لإغراء أحمد باي ؟
    ــ هل قبل أحمد باي بعرض فرنسا عليه ؟وما ذا إختار ؟
    المقطع الثالث :
    ــ لماذا فشل الفرنسيون من احتلال مدينة قسنطينة في المرة الأولى ؟
    ــ متى تم احتلال مدينة قسنطينة ؟
    المقطع الرابع :
    ــ ماذا فعل أحمد باي بعد سقوط مدينة قسنطينة ؟
    ــ متى اضطر أحمد باي على الاستسلام ؟
    ــ إقرأ رسالة سكان قسنطينة الى القائد الفرنسي الذي طالبهم بالاستسلام ؟
    ــ ما رأيك فيم جاء فيها ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 39 وحدّد وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث .

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ فشل القوات الفرنسية من احتلال مدينة قسنطينة سنة 1936 ــ تمكن الجيش الفرنسي من احتلال مدينة قسنطينة سنة 1837 ــ استسلام أحمد باي سنة 1848 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : قاوم أحمد باي القوات الاستعمارية عند نزولها بسيدي فرج ، كما قاومها في أقليم قسنطينة وانتصر عليها في البداية لعدة عوامل منها :
    ــ ثقة السكان به والتفافهم حوله واستعدادهم التام للجهاد والدفاع عن مدينتهم
    ــ معرفته التامة بالمنطقة .
    ــ وجود أسوار وحصون تحيط بالمدينة
    الاّ أنّ إصرار فرنسا على هزيمته و إعدادها لجيش قوي و مسلح بأحدث الأسلحة جعلته ينسحب من قسنطينة بعد سقوطها سنة 1837 ، و يواصل القتال في مناطق أخرى إلى أن اضطر إلى الاستسلام سنة 1848 م

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 15
    المحتــــــــــــوى : المقاومات الشعبية الأخرى
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة خصائص مقاومة أحمد باي ضد الاستعمار الفرنسي
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ هل انتهت المقاومة بإنتهاء مقاومة أحمد باي و الأمير عبدالقادر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 40 و 41
    ــ ماهي الفترة الزمنية التي استغرقتها المقاومة الشعبية ؟
    ــ من هم أشهر زعمائها ؟ یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ متى اندلعت ثورة الزعاطشة ؟ ومن قادها ؟
    المقطع الثاني :
    ــ متى كانت مقاومة لالة فاطمة انسومر ؟
    المقطع الثالث :
    ــ متى كانت ثورة المقراني والشيخ الحداد ؟
    المقطع الرابع :
    ــ ما هي الفترة التي امتدت عبرها مقاومة الشيخ بوعمامة
    المقطع الخامس :
    ما هي أهم الحملات التي قام بها الفرنسيون ضد التوارق ؟
    المقطع السادس :
    متى كانت انتفاضة الأوراس
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 41 وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث .

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ مقاومة الزعاطشة 1848 ــ ثورة لالة فاطمة انسومر ما بين (1851 ـ 1857 ) ــ ثورة المقراني والشيخ الحداد سنة 1871 ــ ثورة الشيخ بوعمامة (1881 ـ 1904 ) ــ مقاومة التوارق من (1881 ـ 1895 ) ــ انتفاضة الأوراس في 16 نوفمبر 1916 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : رغم انتهاء المقاومة المنظمة في منتصف القرن التاسع عشر فإن المقاومة الشعبية استمرت حتى بداية القرن العشرين .
    ــ بلغ عدد هذه المقاومات أكثر من 160 مقاومة شملت معظم مناطق الوطن .
    ــ بعض هذه المقاومات قادها شيوخ قبائل وبعضها قادها شيوخ زوايا مثل مقاومة المقراني التي لعبت فيها الزاوية الرحمانية دورا معتبرا .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية

    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 16
    المحتــــــــــــوى المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة الصفحة 42
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

    مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
    استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


    تجنيد القیم والمعارف
    المكتسبة عند الحاجة




    اثري معلوماتي :
    1 ـ لم تتمكن المقاومة الشعبية من تحقيق أهدافها للأسباب التالية

    ــ كانت مشتتو وغير موحدة
    ــ وجود اختلاف كبير في العدة و العدد بين قوات الطرفين
    ــ وقوف الغرب المسيحي على جانب فرنسا
    ــ سياسة البطش والانتقام المسلطة على الشعب الجزائري .

    التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


    مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
    توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



    استثمار الرصيد المعرفي
    في وضعیات ذات دلالة




    إبراز مستوى التحكم في
    الكفاءة المكتسبة






    أوظف معلومـــــاتي :
    1 ـ املأ الجدول التالي
    المقاومة تاريخها
    مقاومة الأمير عبد القادر ...............................
    مقاومة أحمد باي ...............................
    ثورة لالة فاطمة انسومر ...............................
    ثورة المقراني ...............................
    ثورة الشيخ بوعمامة ...............................
    ثورة الأوراس ...............................
    2 ـ اليك مجموعة من الألفاظ كون منها فقرة :
    المقاومة الشعبية ــ أحمد باي ـ المقراني ــ فاطمة نسومر ــ الأمير عبدالقادر .

    3 ــ أعاد الأمير عبدالقادر بعث الدولة الجزائرية
    ــ ماهي الهياكل التي أقامها لهذه الدولة ؟

    مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 17
    المحتــــــــــــوى : النضال السياسي (1919 ـ 1954 )
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة مظاهر النضال السياسي وأبرز قادته.
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ هل تمكن الجزائريون من تحرير البلاد بواسطة الثورات الشعبية ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 40 و 41
    ــ ما هي مظاهر النضال السياسي الذي خاضه الجزائريون ؟
    ــ من هم ابرز قادة هذا النضال ؟ یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ ما هي المظاهر التي اتخذها النشاط السياسي ؟
    المقطع الثاني :
    ــ أذكر أهم الأحزاب الساسية التي تم تأسيسها ؟
    المقطع الثالث :
    ــ لماذا اصدر الجزائريون عدة صحف ؟
    المقطع الرابع :
    ــ لماذا شارك الجزائريون في الانتخابات التي تنظمها فرنسا ؟
    المقطع الخامس :
    ــ كيف كان الجزئريون يطالبون بحقوقهم ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 45 وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ حركة الأمير خالد 1919 ــ نجم شمال افريقيا 1926 ــ جمعية العلماء المسلمين 1931 ــ حزب الشعب 1937 ــ احباب البيان والحرية 1944 ــ حركة انتصار الحريات الديمقراطية 1946 ــ جبهة التحرير الوطني 1954 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    ــ تغيّر أسلوب المقاومة الجزائرية للاستعمار من الكفاح المسلح إلى الكفاح السّياسي .
    ــ إتخذت المقاومة السّياسية عدّة وسائل وهي : تأسيس الأحزاب والجمعيات ، المظاهرات ، نتقديم العرائض ، المشاركة في الانتخابات ، اصدار الصحف .
    ــ كان هدف النشاط السياسي تمكين الجزائريين من الحصول على حقوقهم .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 18
    المحتــــــــــــوى : أشهر الزعماء السياسيين الجزائريين
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة أشهر الزعماء السياسيين الجزائريين و اتجاهاتهم السياسية
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ما هو هدف النشاط السياسي في الجزائر أثناء الاحتلال ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 45 و 46
    ــ من هم أشهر الزعماء السياسيين ؟
    ــ ما هي اتجاهاتهم السّياسية ؟ یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ بماذا طالب الأمير خالد ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ما هي الأحزاب السياسية التي أسسها مصالي الحاج ؟
    المقطع الثالث :
    ــ بماذا طالب ابن جلول ؟
    المقطع الرابع :
    ــ متى تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟
    المقطع الخامس :
    ــ اقرأ مقولة ابن باديس ؟ ما رأيك ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 46 وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    حركة الأمير خالد (1919 ـ 1921) ــ تأسيس جمعية الاصلاح لوادي ميزاب 1925 ــ حل جمعية العلماء المسلمين من طرف فرنسا 1939 ــ اعادة تكوين الجمعية سنة 1946 ــ حل الجمعية وانضمام اعضائها للثورة 1956 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    ــ ظهرت بالجزائر عدّة شخصيات قامت بالنشاط السّياسي
    ــ بعضها طالب بالمساواة مثل الأمير خالد
    ــ بعضها طالب بالادماج ( أي الحاق الجزائريين بالفرنسيين واعتبارهم جزءا منهم لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ) مثل : ابن جلول و فرحات عباس
    ــ بعضها طالب بالاصلاح مثل ابن باديس .
    ــ بعضها طالب بالاستقلال مثل : مصالي الحاج

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 19
    المحتــــــــــــوى : أحداث 8 ماي 1945
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة أحاث 8 ماي 1945
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ماهي الوسائل التي اتخذتها المقاومة السياسية للتصدي للمستعمر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 47
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ لماذا جندت فرنسا الجزائريين ؟
    المقطع الثاني :
    ــ متى انتهت الحب العالمية ؟
    ــ لماذا خرج الشعب الجزائري والقيام بمظاهرات ؟
    المقطع الثالث :
    ــ كم كان عدد ضحايا مجزرة 8 ماي 1945 ؟
    المقطع الرابع :
    ــ متى تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟
    المقطع الخامس :
    ــ اقرأ مقولة ابن باديس ؟ ما رأيك ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    لا حظ السلم الزمني الوارد في الصفحة 46 وتعرف على التسلسل الزمني للأحداث
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ الحرب العاليمة الثانية (1939 ــ 1945 ) ــ خروج الشعب الجزائري في مظاهرات يوم 8 ماي 1945 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    ــ احتفل العالم يوم 8ماي 1945 بنهاية الحرب العالمية الثانية
    ــ خرج الجزائريون إلى الشوارع في مظاهرات سلمية للمشاركة في الاحتفال ولمطالبة فرنسا بحقهم في الحرية والاستقلال.
    ــ قمعت فرنسا مظاهرات الجزائريين بوحشية فسقط 45 الف شهيدا وتم اعتقال الآف آخرين حكم على الكثير منهم بالاعدام أو النفي .
    ــ هذه الوحشية الفرنسية جعلت الجزائريين يتأكدون من أن خلاصهم لا يكون الاّ بالثورة على المستعمر .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 20
    المحتــــــــــــوى : المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة في الصفحة 48
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

    مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
    استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


    تجنيد القیم والمعارف
    المكتسبة عند الحاجة




    اثري معلوماتي :
    1 ـ أهم نقاط برنامج حزب الشعب الجزائري
    ــ إنشاء حكومة وطنية مستقلة عن فرنسا
    ــ إنشاء برلمان جزائري
    ــ احترام الشعب الجزائري
    ــ احترام العربية و الإسلام
    2 ـ تهدف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على تطهير العقيدة الإسلامية في الجزائر من الخرافات والبدع وتعمل على إحياء اللغة العربية و تقوية الشعور بالشخصية الوطنية

    التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


    مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
    توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



    استثمار الرصيد المعرفي
    في وضعیات ذات دلالة




    إبراز مستوى التحكم في
    الكفاءة المكتسبة






    أوظف معلومـــــاتي :
    1 ـ أذكر أهم مطالب الأحزاب التالية :
    أ ــ حزب الشعب الجزائري يطالب بــ .....................
    ب ـ جمعبة العلماء المسلمين الجزائريين تطالب بـ .......
    ج ـ حركة الأمير عبد القادر تطالب بـ ................

    2 ـ أذكر أهم نشاط سياسي جزائري وقع في التواريخ التالية :1926 ، 1931 ، 1937 ، 1945

    3 ـ انقل على كراستك ما يلي ، واملأ الفراغات بما يناسب
    اتخذ النضال السياسي عدة مظاهر منها ..........و.........
    و.........و.........و...........
    اصدرالجزائريون عدة صحف باللغة العربية والفرنسية منها ..........و............و.............و.........
    احتفل العالم يوم 8 ماي 1945 بـ .............فخرج الجزائريون للمشاركة في الاحتفال ، ومطالبة فرنسا بـ ............ واجهت فرنسا مظاهرة الجزائريين بالقمع والبطش فسقط ..........شهيدا ، وتم اعتقال ........

    4 ــ استعن بالمرجع وعرف الشخصيات التالية :
    الأمير خالد ــ مصالي الحاج ــ ابن باديس


    مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة

    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 21
    المحتــــــــــــوى : الحركة الاصلاحية
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة أهم علماء الحركة الاصلاحية و أبرز أعمالهم .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ متى تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟ من هو مؤسسها ؟
    متى تأسست جمعية الاصلاح بوادي ميزاب ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 49
    1 ــ من هم العلماء الذين قاموا بالحركات الإصلاحية في الجزائر ؟

    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ متى تأسست "جمعية الاصلاح" بوادي ميزاب ؟
    ــ من هو مؤسسها وغلى ماذا كان يسعى ؟
    المقطع الثاني :
    ــ من هو مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟ متى كان ذلك ؟
    المقطع الثالث :
    ــ لماذا الف المصلح محمد امبارك الميلي كتاب " تاريخ الجزائر في القديم والحديث " ؟
    المقطع الرابع :
    ــ ما هي مؤلفات احمد توفيق المدني ؟
    المقطع الخامس :
    ــ أذكر أسماء أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟
    ــ ما هي الأسس التي قامت عليها جمعية العلماء المسلمين الجزائرين ؟
    ــ ما ذا كان شعار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ جمعية الاصلاح (1925) الشيخ ابراهيم بيوض ــ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 1931 الشيخ عبد الحميد ابن باديس ــ كتاب " تاريخ الجزائر في القديم والحديث : محمد امبارك الميلي ــ مؤلفات الكاتب احمد توفيق المدني : كتاب الجزائر ـ هذه هي الجزائر ـ جغرافية القطر الجزائري
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    حين تمادى المستعمر في تشويه الدّين الاسلامي واللغة العربية وكل مقومات الشخصية الجزائرية ، ظهر علماء مصلحون تصدوا لهذه السّياسة . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    ــ ظهر بالجزائر علماء مصلحون حاربوا ما كانت تقوم به فنسا من مسخ لمقومات الشخصية الجزائرية .
    ــ انتظم هؤلاء العلماء في جمعيات مثل : جمعية الاصلاح بوادي ميزايب ، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة :22
    المحتــــــــــــوى : المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
    الكفاءة القاعدية القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة في الصفحة 51
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

    مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
    استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


    تجنيد القیم والمعارف
    المكتسبة عند الحاجة




    اثري معلوماتي :
    1 ـ علينا أن نعرف تاريخنا ، ومن عرف تاريخه جدير بأن يتخذ لنفسه منزلة لائقة به في هذا الوجود .
    ولا رابطة تربط ماضينا المجدي بحاضرنا الأعز والمستقبل السعيد الاّ هذا الحبل المتين : اللغة العربية لغة الدين ، لغة الجنس، لغة القومية ، لغة وطنية مغروسة ( عبد الحميد بن باديس ) .
    قال الشاعر مفدي زكريا رافضا التجنيس :
    فلسنـــا نرضـــى الامتزاج ولسنــــا نرضــــى التجنيـــــــسا
    ولسنــا نرضى الاندمــــاج و لانرتـــــــــدّ فرنسيســـــــــــــا
    رضينـــــا بالاسلام تـــاجا كفى الجهــــــــــال تدنيســـــــــا
    فكل من يبغي اعوجــــاجـا رجمنـــــــــــــاه كإبليســــــــــــا


    التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


    مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
    توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



    استثمار الرصيد المعرفي
    في وضعیات ذات دلالة




    إبراز مستوى التحكم في
    الكفاءة المكتسبة






    أوظف معلومـــــاتي :
    1 ـ حاولت فرنسا القضاء على الشخصية الجزائرية فقامت بما يلي :

    .......................... ............................
    .......................... ............................

    2 ـ ما هي أهم النشاطات التي قامت بها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟

    3 ــ ابحث ثم عرّف الشخصيات التالية

    مفدي زكريا ــ البشير الإبراهيمي ــ محمد العيد آل الخليفة


    مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة

    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 23
    المحتــــــــــــوى : الثورة التحريرية المسلحة (أ)
    الكفاءة القاعدية القدرة على التعرف على اسباب قيام الثورة التحريرية المسلحة .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ كيف قابلت فرنسا مظاهرات 8 ماي 1945 ؟
    ــ ماذا ادرك الجزائريون على إثر ذلك ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 52 و53
    1 ــ ما هي اسباب قيام ثورة التحير الوطنية ؟

    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ بماذا قام الاستعمار الفرنسي اتجاه الشعب الجزائري
    المقطع الثاني :
    ــ هل وافقت الحكومة الفرنسية على مطالب الجزائريين ؟
    المقطع الثالث :
    ــ هل استطاع النضال السياسي ارجاع حقوق الجزائريين ؟
    المقطع الرابع :
    ــ
    المقطع الخامس :
    ــ أذكر أسماء أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟
    ــ ما هي الأسس التي قامت عليها جمعية العلماء المسلمين الجزائريون ؟
    ــ ما ذا كان شعار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ جمعية الاصلاح (1925) الشيخ ابراهيم بيوض ــ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 1931 الشيخ عبد الحميد ابن باديس ــ كتاب " تاريخ الجزائر في القديم والحديث : محمد امبارك الميلي ــ مؤلفات الكاتب احمد توفيق المدني : كتاب الجزائر ـ هذه هي الجزائر ـ جغرافية القطر الجزائري
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    حين تمادى المستعمر في تشويه الدّين الاسلامي واللغة العربية وكل مقومات الشخصية الجزائرية ، ظهر علماء مصلحون تصدوا لهذه السّياسة . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    ــ ظهر بالجزائر علماء مصلحون حاربوا ما كانت تقوم به فنسا من مسخ لمقومات الشخصية الجزائرية .
    ــ انتظم هؤلاء العلماء في جمعيات مثل : جمعية الاصلاح بوادي ميزايب ، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 24
    المحتــــــــــــوى الثورة التحريرية المسلحة (ب)
    الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على اسباب قيام الثورة التحريرية المسلحة .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ كيف قابلت فرنسا مظاهرات 8 ماي 1945 ؟
    ــ ماذا ادرك الجزائريون على إثر ذلك ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 52 و53
    1 ــ ما هي اسباب قيام ثورة التحير الوطنية ؟

    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ بماذا قام الاستعمار الفرنسي اتجاه الشعب الجزائري
    المقطع الثاني :
    ــ هل وافقت الحكومة الفرنسية على مطالب الجزائريين ؟
    المقطع الثالث :
    ــ هل استطاع النضال السياسي ارجاع حقوق الجزائريين ؟
    المقطع الرابع :
    ــ بماذا تأثر الجزائريون للقيام بثورتهم ؟
    المقطع الخامس :
    ــ لماذا التف الشعب الجزائري حول حزب " حركة انتصار الحريات الديمقراطية "؟
    ــ ماذا حدث للحزب سنة 1953 و ما هي نتيجة هذه الأزمة ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ حدوث أزمة داخلية في حزب " حركة الانتصار للحريات الديمقراطية " سنة 1953
    ــ ثورة نوفمبر 1954 . یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    ــ بعد مقاومة شعبية ، ونضال سياسي طويل ، لم يحقّق الجزائريون خلاله أهدافهم في انتزاع الحرية والاستقلال إندلعت ثورة نوفمبر 1959 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    ــ توجت المقاومة المسلحة والسياسية التي امتدت طوال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين بثورة نوفمبر 1954 .
    تمثلت أسبابها في معاناة الجزائريين من :
    ــ حالةالبؤس والحرمان .
    ــ الاضطهاد الفرنسي المتواصل .
    ــ عدم الاستجابة لمطالبتهم السّياسية .
    إلاّ أنّ الدافع الحقيقي هو رغبة الجزائريين في اعادة بعث الدولة الجزائرية التي سقطت يوم 05 جويلية 1830 .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 25
    المحتــــــــــــوى الثورة التحريرية المسلحة (ب)
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة المرحلة الأولى من ثورة التحرير (1954 ـــ 1956 ) .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ أذكر أهم أسباب قيام ثورة التحرير الجزائرية ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 54 و 55
    1 ــ بم تميزت المرحلة الأولى من حرب التحرير (1954 ــ 1956 ) ؟

    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ اقرأ المقطع المقابل من بيان أول نوفمبر ، ماذا فهمت ؟
    المقطع الثاني :
    ــ أذكر أسماء أعضاء المجموعة التي قامت بتفجير الثورة التحريرية ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ما الغرض من نشر بيان أول نوفمبر ؟
    المقطع الرابع :
    ــ تعرف على أهم العمليات التي قام بها جيش التحرير ليلة أول نوفمبر 54 .
    المقطع الخامس :
    ــ ما هي أسباب قيام مجموعة من المجاهدين بهجوم 20 أوت 1955 ؟
    المقطع السادس :
    ــ ماذا فعلت الجزار قصد تدويل القضية الجزائرية ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    تابع السلم الزمني و تعرف على التسلسل التاريخي للأحداث . یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    ثورة نوفمبر 1954 ــ المشاركة في مؤتمر باندونغ باندونيسيا بين 18 الى 24 أفريا 1955 ــ تسجيل القضية ــ هجومات 20 أوت 1955 بالشمال القسنطيني ــ 1955 تسجيل القضية الجزائرية في الأمم المتحدة . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    تميزت المرحلة من الثورة ( 1954 ــ 1956 بما يلي بــ :
    ــ الانطلاق بعمليات عسكرية شاملة مسّت مختلف مناطق البلاد .
    ــ هجومات 20 أوت 1956 التي عزّزت الثورة داخليا وخارجيا .
    ــ تدويل القضية الجزائرية في منابر الدولية مثل مؤتمر باندونغ ، وهيئة الأمم المتحدة .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 26
    المحتــــــــــــوى الثورة التحريرية المسلحة (جـ )
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة المرحلة الثانية من ثورة التحرير (1956 ــ 1958 ) .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ أذكر أهم أحداث المرحلة الأولى من ثورة التحرير ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 56 و 57
    1 ــ ما هي ابرز الأحداث التي عرفتها المرحلة الثانية من ثورة التحرير ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ متى انعقد مؤتمر الصومام ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ما هي أهم الصحف التي أصدرتها قيادة الثورة ؟ ولماذا ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماذا فعل الاستعمار ضد السكان العزل و ضد قادة الثورة ؟
    المقطع الرابع :
    ــ لماذا منح الاستعمار الاستقلال للعديد من الدول ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    تابع السلم الزمني و تعرف على التسلسل التاريخي للأحداث . یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    مؤتمر الصومام في 20 اوت 1956 ــ صدور صحيفة " المقاومة الجزائرية " و استبدالها بـ " المجاهد " سنة 1957 ــ اختطاف ابرز قادة الثورة يوم 22 اكتوبر 1956 . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    تميزت المرحلة الثانية من الثورة (1956 ــ 1958) بأحداث هامة منها :
    ــ انعقاد مؤتمر الصومام الذي زودّ الثورة بمختلف الهياكل والتنظيمات .
    ــ قيام الثورة بنشاط إعلامي متنوع لإسماع صوتها داخليا و خارجيا .
    ــ إضراب الطلبة عن الدراسة وانضماهم إلى الثورة وتأسيس عدّة اتحادات وطنية .
    ــ اندماج معظم الأحزاب في جبهة التحرير الوطني .
    ــ تدويل القضية الجزائرية بدخولها المحافل العالمية

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 27
    المحتــــــــــــوى : الثورة التحريرية المسلحة (د )
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة المرحلة الثالثة من ثورة التحرير (1958 ــ 1960 ) .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ما هي أبرز الأحداث التي شهدتها المرحلة الثانية من الثورة ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 56 و 57
    1 ــ ما هي ابرز الأحداث التي عرفتها المرحلة الثالثة من ثورة التحرير ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ لماذا جاءت فرنسا بالجنرال ديغول ؟
    ــ بما قام الجنرال ديغول للقضاء على الثورة ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ماذا فعلت الجزائر لتعزيز مكانتها الداخلية والخارجية ؟
    المقطع الثالث :
    لماذا خرج الشعب الجزائري في مظاهرات 11 ديسمبر 1960 ؟
    المقطع الرابع :
    أذكر أهم الدول التي اعترفت بالحكومة المؤقتة ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    تابع السلم الزمني و تعرف على التسلسل التاريخي للأحداث . یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    تأسييس الحكومة المؤقتة 19 سبتمبر 1958 ــ مظاهرات 11 ديسمبر 1960 ــ اعلان ديغول حق الجزائرين في تقرير مصيرهم في سبتمبر 1959 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    تميزت المرحلة الثالثة من الثورة التحريرية (1958 ــ 1960 ) بما يلي :
    ــ عزم الفرنسيين على قمع الثورة بالقوة لهذا جاؤوا بــ " الجنرال ديغول " في ماي 1958 .
    ليحكم اعتقادا منهم أنه الرجل القوي القادر على إخماد الثورة.
    ــ استخدام ديغول أقصى وسائل الفتك والدمار إلى جانب الإغراء المادي .
    ــ ردّت جبهة التحرير بإنشاء الحكومة المؤقتة يوم 19/09/1958 وزيادة تجنيد الشعب فكانت مظاهرات 11 ديسمبر 1960 .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاريخ ( المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر) الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 28
    المحتــــــــــــوى : الثورة التحريرية المسلحة (هـ )
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة المرحلة الثالثة من ثورة التحرير (1960 ــ 1962 ) .
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    سیرورة الحصة الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ما هي أبرز الأحداث التي شهدتها المرحلة الثالثة ثورةالتحرير ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 56 و 57
    1 ــ ما هي أبرز الأحداث التي عرفتها المرحلة الرابعة من ثورة التحرير(1960 ـ 1962) ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ اقرأ المقتطف من تصريح ديغول يوم 14/06/1960 م؟ ما رأيك في قوله ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ما هي أهم الصعوبات التي عرفتها المفاوضات الجزائرية الفرنسية ؟
    المقطع الثالث :
    متى تم وقف اطلاق النار في الجزائر ؟
    المقطع الرابع :
    لاحظ الوثيقة الخاصة بإستفتاء تقرير المصير ؟ قارن هذه النتائج .
    المقطع الخامس :
    ــ متى أعلن استقلال الجزائر ؟ وكم دامت ثورة التحرير
    ــ كم كان عدد الشهداء ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    تابع السلم الزمني و تعرف على التسلسل التاريخي للأحداث.المرحلة الرابعة من ثورة التحرير یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بدأ المفاوضات الجزائرية الفرنسية سنة 1960 ــ وقف القتال يوم 19 مارس 1962 ــ الاستفتاء حول تقرير مصير الشعب الجزائري 01 جويلية 1962 ــ إعلان الاستقلال 05 جويلية 1962 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج :
    تميزت المرحلة الرابعة من الثورة التحريرية (1960 ـ 1962 ) بما يلي : دخول الطرفين الجزائري والفرنسي في مفاوضات طويلة وصعبة بسبب الشروط الفرنسية منها :
    ــ الاحتفاظ بالصحراء
    ــ الاحتفاظ بقواعد عسكرية بالجزائر
    ــ مصير المستوطنين .
    ــ كيفية إجراء الاستفتاء والاشراف عليه .
    تم ّ وقف القتال يوم 19 مارس 1962 ، وأُعلن الاستقلال يوم 05 جويلية 1962 .

    یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة




    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية






      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:44 pm