منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات التاريخ ج01

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكرات التاريخ ج01 Empty مذكرات التاريخ ج01

    مُساهمة  admin السبت يناير 24, 2015 4:45 pm

    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة.

    رقم المذكـــــرة :01
    المحتــــــــــــوى : طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل الاحتلال
    الكفاءة القاعدية القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية في عهد لويس 14 وعهد نابليون بونابرت

    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف
    والمكتسبات المحصلة إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 16
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ في أي سنة اعتلى عرش فرنسا (لويس 14) ؟
    ــ بماذا قام ؟
    ــ ما هي أهم الحملات العسكرية التي قام بها ؟
    المقطع الثاني :
    ــ متى قامت الثورة الفرنسية ؟
    ــ لماذا حاولت الأنظمة الملكية محاصرة فرنسا سياسيا واقتصاديا ؟
    ــ ماذا فعلت الجزائر لفرنسا ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماذا عرض نابليون على الجزائر ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    السلم الزمني


    اعتلاء لويس14 الحملة العسكرية الحملة الثانية الحملة الثالثة قيام الثورة الفرنسية
    عرش فرنسا
    1664 1664 1683 1688 1789
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
    اعتلاء لويس 14 العرش سنة 1664 ــ حملة لويس 14 على ميناء الجزائر سنة 1664 ــ الحملة الثانية سنة 1683 ــ الحملة الثالثة سنة 1688 ــ قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : ساءت العلاقات الفرنسية الجزائرية في عهد لويس 14 نتيجة سياسة العدوانية تجاه الجزائر .
    بعد قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 تحسنت العلاقات بين البلدين بسبب التغيير الذي حدث في مواقف السياسة الفرنسية . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :.
    رقم المذكـــــرة :02
    المحتــــــــــــوى : طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل الاحتلال
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد ظهور الثورة الصناعية بأوربا
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة

    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ماهي أهم الحملات العسكرية التي قام بها لويس 14 ؟
    ــ متى قامت الثورة الفرنسية إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 17
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ متى ظهرت الثورة الصناعية في اوربا ؟
    ــ ماهي نتائج هذه الثورة على اقتصاد فرنسا ؟
    المقطع الثاني :
    ــ كيف كانت الجزائر بعد الثورة الصناعية في أوربا
    المقطع الثالث :
    ــ في أي سنة انعقد مؤتمر اكس لاشابي ؟
    ــ ماهي نتائج هذا المؤتمر ؟
    ــ متى تحطم الأسطول البحري الجزائري و في أي معركة ؟
    ــ بماذا انتهى تأزم العلاقات الجزائرية الفرنسية ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    السلم الزمني


    الثورة الصناعية انعقاد مؤتمر اكس لاشابيل تحطم الأسطول البحري الجزائري
    بداية القرن19 سنة 1818 1827
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
    ظهور الثورة الصناعية في أوروبا في بداية القرن 19 ــ انعقاد مؤتمر أكس لاشابيل سنة 1818 ــ تحطم الأسطول البحري الجزائري سنة 1827 في معركة "نافارين " یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : استفادت فرنسا في بداية القرن التاسع عشر من الثورة الصناعية في تطوير أسلحتها وشكلت قوة عسكرية مكنتها من احتلال الجزائر .
    كما تحالفت مع الدول الأوربية ضدها ، فساءت العلاقة بين الطرفين إلى حد التأزم. یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية

    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :.
    رقم المذكـــــرة : 03
    المحتــــــــــــوى : مرامي فرنسا من احتلال الجزائر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد ظهور الثورة الصناعية بأوربا
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ماهي أهم الحملات العسكرية التي قام بها لويس 14 ؟
    ــ متى قامت الثورة الفرنسية إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 19
    لماذا ارادت فرنسا احتلال الجزائر ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ ما هي مميزات الجزائر الاقتصادية ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ماهي مميزات الجزائر الجغرافية ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماهي رغبة فرنسا من احتلال الجزائر ؟
    المقطع الرابع :
    ــ مما كان يعاني شارل 10 ؟
    كيف حاول التخلص من هذه المشاكل ؟
    المقطع الخامس :
    ما الذي سهل عملية الغزو ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    السلم الزمني
    30/01/1830

    قرار مجلس وزاء فرنسا
    القيام بحملة عسكرية ضد الجزائر

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
    قرار مجلس وزاء فرنسا في 30 جانفي 1830 القيام بحملة لاحتلال الجزائر یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : هناك عدة اسباب أغرت الفرنسيين باحتلال الجزائر وهي :
    ــ خيرات البلاد الكثيرة والتنوعة
    ــ موقعها الجغرافي الهام
    ــ الروح الصليبية .
    ــ رغبة حكومة شارل العاشر في التخلص من مشاكلها الداخلية وقد اتاح تحطم الأسطول الجزائري الفرصة للفرنسيين لتحقيق أهدافهم . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 04
    المحتــــــــــــوى : حادثة المروحة
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة الأسباب الغير مباشرة لاحتلال الجزائر
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ما هي الأسباب التي أغرت فرنسا باحتلال الجزائر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 20
    متى وكيف وقعت حادثة المروحة ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ ما هي اسباب ديون الجزائر على فرنسا ؟
    ــ لماذا أشار داي الجزائر بالمروحة للقنصل الفرنسي ؟
    ــ ماذا ادعت فرنسا على إثرها ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ماذا فعل الداي حسين لصد الغزو الفرنسي ؟
    المقطع الثالث :
    ــ لماذا ارسلت فرنسا اسطولا عسكريا ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    السلم الزمني


    حاثة المروحة

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
    بعد أن هيأت فرنسا نفسها واستعدت لاحتلال الجزائر كلفت قنصلها ديفال بافتعال حادثة تتخذها فرنسا ذريعة لاحتلال الجزائر ، فكانت حادثة المروحة یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : حين تهيأت ظروف الاحتلال بحثت فرنسا عن ذريعة (سبب) لاحتلال الجزائر فافتعلت حادثة المروحة . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 05
    المحتــــــــــــوى الاستيلاء على الجزائر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة ظروف ظروف استيلاء فرنسا على الجزائر
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ ما هي الذريعة التي اتخذتها فرنسا لاحتلال الجزائر ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 21
    كيف تم الاستيلاء على الجزائر ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ ما هي اسباب نزول القوات الفرنسية بسيدي فرج ؟
    المقطع الثاني :
    ــ متى كانت معركة اسطوالي ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماذا حدث بعد هزيمة معركة اسطوالي
    المقطع الرابع :
    ــ بين من ومن ابرمت معاهدة الاستسلام ؟
    ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    السلم الزمني
    5ماي 1830 14 جوان 1830 29جوان1830 05جويلية 1830

    إرسال فرنسا حملة نزول القوات الفرنسية معركة اسطوال دخول فرنسا الى
    لاحتلال الجزائر بسيدي فرج الجزائر

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
    ارسلت فرنسا حملة لاحتلال الجزائر انطلقت من مينائ تولون يوم 5 ماي 1830 ونزلت بسيدي فرج يوم 14 جوان 1830 یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : نزلت القوات الفرنسية بسيدي فرج غرب العاصمة فقاومها الجزائريون .
    بعد هزيمة الجزائريين في معركة اسطوالي في 29 جوان1830 ، زحفت القوات الغازية نحو العاصمة فدخلها يوم 5 جويلية 1830 وأجبرت الداي حسين على إبرام معاهدة استسلام . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 06
    المحتــــــــــــوى : توسع الاحتلال
    الكفاءة القاعدية ة : القدرة على معرفة كيفية احتلال باقي مدن البلاد
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ متى استطاعت فرنسا بسط سيطرتها على كامل التراب الجزائري ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 24
    كيف تم احتلال باقي مناطق البلاد ؟ ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ تتبع مسار احتلال أهم المدن الجزائرية حسب التاريخ ؟
    المقطع الثاني :
    ــ هل وجد الاحتلال الفرنسي سهولة في احتلال أغلب المدن ؟
    ــ متى هاجم مدينة قسنطينة ؟ وهل نجح في احتلالها ؟
    ــ متى عاد لاحتلالها مرّة أخرى ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماذا حدث بعد هزيمة معركة اسطوالي
    المقطع الرابع :
    ــ بين من ومن ابرمت معاهدة الاستسلام ؟
    ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    السلم الزمني
    1830 1831 1932 1833 1836 1837

    احتلال العاصمة احتلال مدينة احتلال مدين احتلال مدينتي المحاولة لأولى المحاولة
    وهران عنابة بجاية و مستغانم لاحتلال مدينة الثانية
    قسنطينة
    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    استقصاء معلومات ومعارف تاریخیة:
    ــ احتلال الجزائر العاصمة سنة 1830 ــ احتلال مدينة وهران سنة 1831 ــ احتلال مدينة عنابة سنة 1832 ــ احتلال مدينتي بجاية وقسنطينة سنة 1833 ــ محاولة احتلال مدينة قسنطينة سنة 1836 ــ المحاولة الثانية لاحتلال مدينة قسنطينة یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : بعد أن استولت فرنسا على عاصمة الجزائر بدأت في التوسع :
    ــ احتلت بعض المدن الساحلية لتنطلق منها الى احتلال الداخل ولتمنع اتصال الجزائريين بالخارج
    ــ بعدها واصلت احتلالها لبقية المناطق ، لكنها لم تتمكن من بسط سيطرتها على كامل البلاد الاّ بداية القرن العشرين . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 07
    المحتــــــــــــوى : الاستعمار الفرنسي وسياسته في الجزائر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة الصفحة 23
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

    مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
    استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


    تجنيد القیم والمعارف
    المكتسبة عند الحاجة




    اثري معلوماتي :
    1 ـ ما نصت عليه معاهدة الاستسلام :
    ـ يتم تسليم الجزائر العاصمة الى الجيش الفرنسي .
    ــ يتعهد الجنرال الفرنسي بضمان حرية السكان واحترام دياناتهم وممتلكاتهم وتجارتهم ونسائهم .
    2 ـ سير عملية الغزو :
    29/04/1827 حادثة المروحة
    30/01/1830 مجلس وزراء فرنسا يقرر القيام بحملة .
    07/02/1830 الملك (شارل 10) يعين قائد الحملة و قائد الأسطول
    05/05/1830 تنطلق الحملة من ميناء تولون
    14/06/1830 نزول القوات الفرنسية بسيدي فرج
    29/06/1830 معركة سطوالي
    05/07/1830 توقيع معاهدة الاستسلام بين الداي وقائد الحملة الفرنسية .

    التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


    مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
    توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



    استثمار الرصيد المعرفي
    في وضعیات ذات دلالة




    إبراز مستوى التحكم في
    الكفاءة المكتسبة






    أوظف معلومـــــاتي :
    1 ـ املأ الفاراغات بالعبارات المناسبة
    أ ــ قرّر مجلس الوزارء الفرنسي احتلال الجزائر يوم .....
    ب ـ اتخذت فرنسا ذريعة لاحتلال الجزائر هي .............
    جـ ـ جرت معركة اسطوالي يوم ................
    د ـ بعد سقوط العصمة قامت فرنسا باحتلال ......ثم واصلت احتلالها لــ........
    2 ـ ضع مكان النقاط في الخريطة الاسم المناسب ، أو التاريخ المناسب .
    3 ــ علل ما يلي
    أ ـ تأخر الغزو الفرنسي للجزائر رغم الرغبة في احتلالها .
    ب ـ افتعال فرنسا لحادثة المروحة.
    ج ـ رفض الداي حسين الاعتذار لفرنسا بعد حادثة المروحة د ـ تفوق الجيش الفرنسي على القوات الجزائرية في معركة اسطوالي .

    مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة :08
    المحتــــــــــــوى : السياسة الفرنسية بالجزائر ومظاهرها
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة مظاهر السياسة الفرنسية بالجزائر
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ متى نزلت القوات الفرنسية بسيدي فرج ؟
    ــ متى تم الاستيلاء على الجزائر العاصمة ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 23و24
    ــ هل التزمت فرنسا بتطبيق ما وعدت به الجزائريين ؟
    ــ ما هي السياسة الت طبقتها فرنسا بعد احتلال الجزائر ؟ وما هي مظاهرها ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ ماذا جاء في النداء الذي و وجهه قائد الجيش الفرنسي الى الجزائريين سنة 1830 ؟
    ــ أذكر أهم ما جاء في هذا النداء ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ماذا كان تصريح وزير الحرب الفرنسي في عهد الاحتلال ؟
    المقطع الثالث :
    ــ اذكر ما قاله الضابط الفرنسي " سانت أرنو" سنة 1842
    المقطع الرابع :
    ــ أذكر الوصف ما تعرضت له قبيلة " سبيعة " ؟
    المقطع الخامس :
    ــ ما هي مظاهر البلدية الفرنسية ؟
    المقطع الخامس :
    ــ ما هي ميزة البلدية المختلطة ؟
    المقطع السادس :
    ـت ما هي ميزة الصحراء أثناء الاحتلال ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:

    نداء قائد الجيش الفرنسي مقولة الضابط الفرنسي "سانت أرنو " إنشاء المكتبة العربية
    1830 1842 1844

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    لم تترك فرنسا وسيلة عسكرية لإبادة السكان إلاّ و استعملتها : قتل جماعي ، حرق أناس أحياء ، تدمير منازل ، نفي إلى الخارج یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : لم يلتزم المستعمر الفرنسي بالوعود التي ٌقدّمتها للسكان عشية الاحتلال ، بل طبق سياسة عسكرية وحشية ضد السكان تمثلت في القتل الجماعي وإحراق السكان أحياء وتهجيرهم وتخريب الأملاك .
    أما في الميدان الإداري فقد قسمت الجزائر إلى ثلاث مقاطعات (عمالات ) كل مقاطعة بها عدة بلديات بعضها أوربية و أخرى مختلطة یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 09
    المحتــــــــــــوى : السياسة الاقتصادية
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة السياسة الاقتصادية الفرنسية في الجزائر
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ هل التزمت فرنسا بوعودها للشعب الجزائري ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 26 و 27
    ــ ماذا فعلت فرنسا لتخريب الاقتصاد الجزائري ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ بماذا قام المستعمر الفرنسي ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ماذا كان تصريح وزير الحرب الفرنسي في عهد الاحتلال ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماذا فعل المعمرون بالأراضي الخصبة الجزائرية ؟
    المقطع الرابع :
    ــ ماذا كانوا يفعلون بخيرات الجزائر ؟
    المقطع الخامس :
    ــ هل كانت هناك صناعة جزائرية أثناء الاحتلال ؟
    المقطع الخامس :
    ــ ما هي ميزة التجارة الجزائرية في ذلك الوقت ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:

    بعض الصادرات الجزائري بعض الواردات الجزائرية
    ــ المعادن المختلفة
    ــ المزروعات الغذائية
    ــ حلفاء وأخشاب ــ المواد المصنعة المختلفة
    ــ المواد الغذائية
    ــ المسوجات

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    خرب المستعمر الفرنسي الاقتصاد الجزائري لإفقار الشعب وتجويعه ليتخلى عن المقاومة . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : قام المستعمر الفرنسي في الميدان الاقتصادي بما يلي :
    ــ مصادرة أراضي الجزائريين ومنحها للوافدين الجدد من فرنسا وأوربا .
    ــ تخصيص مساحة هامة من الأراضي الزراعية لزراعة الكروم المنتجة للخمور
    ــ استغلال خيرات البلاد من معادن وطاقة و أخشاب ومرجان وحلفاء وغيرها .
    ــ إهمال الجانب الصّناعي .
    ــ ربط البلاد تجاريا بفرنسا . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 10
    المحتــــــــــــوى : السياسة الثقافية والدينية
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة مظاهر السياسة الثقافية والدينية الفرنسية في الجزائر أثناء الاحتلال
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ أذكر بعض صادرات الجزائر أثناء الاحتلال . ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 28 و 29
    ــ ما هي أهم الأعمال التي قام بها الاحتلال في الميدان الثقافي والديني ؟
    یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ بماذا قام المستعمر الفرنسي ؟
    المقطع الثاني :
    ــ ما هي نسبة الجزائريين المتعلمين قبل الاحتلال ؟
    ــ كيف صارت هذه النسبة سنة 1954 ؟
    المقطع الثالث :
    ــ ماذا فعل الاحتلال الفرنسي بالمساجد ؟
    ــ كيف حاول تشويه التاريخ الجزائري ؟
    المقطع الرابع :
    ــ كيف سعى الاحتلال إلى نشر المسيحية في الجزائر ؟
    المقطع الخامس :
    ــ اذكر تصريح " دي بورمون " عندما احتلت مدينة الجزائر أمام القساوسة ؟
    یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    كانت نسبة المتعلمين في الجزائر قبل الاحتلال 92 % من مجموع السكان وقد تقهقر ت هذه النسبة إلى 9 % سنة 1954

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    عمل المستعمر الفرنسي على القضاء على مقومات الشخصية الجزائرية من لغة ودين وغيرها . یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : حاول المستعمر الفرنسي تشويه الدين الاسلامي بواسطة
    ــ نشر الجهل والأمية بين الناس بعرقلة المدارس والزوايا ، واضطهاد رجال الدين .
    ــ نشر الخرافات وهدم المساجد وتحويلها لأغراض أخرى ، و تشجيع الناس على اعتناق المسيحية
    ــ الحط من التاريخ الوطني واللغة العربية وتشجيع الناس على تعلم تاريخه ولغته.
    ــ استبدال الأعياد والعادات الجزائرية بأعياد وتقاليد فرنسية . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 11
    المحتــــــــــــوى : القوانين الاستثنائية
    الكفاءة القاعدية : القدرة على معرفة أهم القوانين الاستثنائية التي سنتها فرنسا في الجزائر
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم
    وضعية الانطلاق استنطاق المعارف والمكتسبات المحصلة:
    ــ كيف حاول المستعمر الفرنسي تشويه الدين الاسلامي ؟ إیقاظ الاھتمام حول
    الموضوع المستهدف
    تغذیة راجعة
    المـــــــــــــــلاحظـــة والـــــــــتساؤل ملاحظة السندات
    التوضیحیة : الصفحة 30
    ــ ما هي أهم القوانين التي أصدرتها فرنسا في حق الجزائريين ؟ یبني مجموعة من
    التصورات التأملیة
    الحرص على استقصاء معلومات تاريخية وفق منهجية التساؤلوالبناء التسلسلي للأحــــــــــــــــــــــــــداث

    قراءة النصوص والمقاطع الإیضاحیة : يقرأ مضامين السندات و يتعرف على مضمونها .
    المقطع الأول :
    ــ أذكر أهم ما جاء في قانون الأهالي
    المقطع الثاني :
    ــ ما هي أهم القوانين الأخرى التي أصدرتها فرنسا ؟ یقرأ السندات ویتعرف على مضمونھا
    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    القانون صدوره محتواه
    قانون الجنسية 1865 م إدماج الجزائريين في المجتمع الفرنسي بشروط قاسية
    قانون " كريميو " 1870 م يعطي اليهود في الجزائر الجنسية الفرنسية مع الاحتفاظ بأحوالهم الشخصية
    قانون "الأهالي " 1881 م عبارة عن مجموعة من العقوبات المسلطة على الجزائريين
    قانون التجنيد الاجباري 1912 م يجبر الجزائريين على القيام بالخدمة العسكرية الفرنسية

    یحدد التسلسل التاریخي
    للأحداث وفق سلالم زمنیة

    بناء فرضیات لجملة الأفكار والتساؤلات:
    صدور قانون الجنسية 1865 م ــ قانون " كريميو " 1870 م ــ قانون "الأهالي " 1881 م ــ قانون التجنيد 1912 م یكتسب مبادئ أساسیة عن الفترات التاریخیة
    الاستنتاج
    والاستخلاص استخلاص جملة من المعارف وفق التسلسل التاریخي:
    أستنتج : اصدرت فرنسا عدة قوانين ظالمة في حق الجزائريين سعت من خلالها إلى ما يلي :
    ــ إلغاء الشخصية الجزائرية .
    ــ اذلال الجزائريين وإهانتهم
    ــ انتزاع أملاكهم
    ــ اعتبارهم مجرد رعايا وليسو مواطنين
    هذه القوانين زادت من غضب الجزائريين وثورتهم على المستعمر الفرنسي . یستخلص معلومات
    ومعارف تتعلق بالتتبع
    الزمني للأحداث التاریخیة
    اكتساب معارف ومبادئ تاريخية
    مذكــــــــــــــــــرة تعلميـــــــــــــــــــة
    النشاط : تاریخ الوحدة التعلمیة :
    رقم المذكـــــرة : 12
    المحتــــــــــــوى : الاستعمار الفرنسي وسياسته في الجزائر
    الكفاءة القاعدية : القدرة على انجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة الصفحة 31
    مراحل سير الحصـــــــــــــــــــــــــــــة
    المراحل الأھداف التعلمیة الأنشطة المقترحة التقویم

    مرحلـــــــة الاسترجاع و التنسيـــــــــــــــــــــــــق
    استرجاع المعارف المكتسبة قصد معرفة مدى تحكم المتعلم في الكفاءة المحددة


    تجنيد القیم والمعارف
    المكتسبة عند الحاجة




    اثري معلوماتي :
    1 ـ صورة لــ " ادولف كيميو "

    2 ــ صورة لــ " شارل لا فيجري "

    3 ـ لوحة تمثل استقبال الجيش الفرنسي للمعمرين في الجزائر

    التركيز على مؤشر استظهار المعارف المكتسبة بكيفية عملية قابلة للملاحظة والنقاش


    مرحــــــــــــــــــــــــتلة الاستثمــــــــــــــــــــــــــار
    توظیف المعارف المكتسبة وفق أنشطة انجازیة



    استثمار الرصيد المعرفي
    في وضعیات ذات دلالة




    إبراز مستوى التحكم في
    الكفاءة المكتسبة






    أوظف معلومـــــاتي :
    1 ـ املأ الفاراغات باكلمات التالية : ثلاث مقاطعات ، المعمرين ، القتل الجماعي ، الجهل ، إحراق الناس أحياء ، التاريخ ، مصادرة الأراضي .
    ــ قام الاستعمار الفرنسي في الميدان العسكري بــ..........
    و ......... وفي الميدان الإداري بتقسيم البلاد إلى .........
    إدارية ، وفي الميدان الاقتصادي بــ ...........ومنحها لــ
    ......... الجدد ، وفي الميدان الثقافي بنشر ............و تشويه .........
    2 ــ لماذا حدث ما يلي في عهد الاستعمار ؟
    ــ انتشار الجهل و الأمية بين السكان .
    ــ ازدياد عدد المعمرين بالجزائر
    ــ قلة عدد المساجد والمدارس بالجزائر
    ــ تحويل الأراضي الى زراعة الكروم .
    3 ــ ضع الإجابة مكان النقاط :
    هناك عدة عوامل جعلت الفرنسيين يرغبون في احتلال الجزائر هي
    ــ .................................................................
    ــ ...............................................................
    ــ .................................................................
    ــ .................................................................


    مراقبة درجة تحكم المتعلمين في توظيف المعارف المكتسبة


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:20 pm