بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى:مظاهر وجود الهواء (من أذاب بوضتي)
الكفاة القاعدية: ــ إثبات وجود الهواء من خلال بعض مظاهره .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ أين نجد الهواء ؟ماذا نفعل لنتأكد من وجوده ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ كيف أظهر وجود الهواء
ــ لاحظ الصور 1ــ2ــ3 وعبر عنها * ماذا تفعل البنت في الصورة 1؟
*ماذا يوجد داخل البالـوّن في الصورة2؟
*هل يمكن مسك الهاء بأصابعنا ؟
*ماذا فهمت من الصورة3؟
* هل يمكن أن نراه ؟
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ يصف التلاميذ ما يلاحظونه بالترتيب المبين بالصورة .
ــ يقدم بالـوّن لأحد التلاميذ لنفخه وبعده يسأل التلاميذ عما يجد داخلالبالـوّن ؟
(اجابات مختلفة )ثم : من اين أخذ زميلكم هذا الهواء ليضعه في البالـوّن ؟
بعد المناقشة والاتفاق على أن الهواء المحجوز بالبالـوّن ، أخذه الطفل من هواء القسم .يتوزع التلاميذ في ساحة المدرسة لجمع الهواء في أكياس للتأكد من وجوده في كل مكان .
وللتأكد من وجود الهواء في الأكياس يفرغون المحتوى تحت الماء فيشاهدون تصاعد الفقاعات
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
هواء الخلاصة
الهواء موجود لكنني لا اراه و لا امسكه أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى أن الهواء موجودلكن لا يراه ولا يستطيع مسكه لكن يتحقق من وجوده في الكثير من الوضعيات
ــ لـوّن بالازرق الأجسام الممتلئة بالهواء
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى:المدة الزمنية (لكل نشاط مدة زمنية)
الكفاة القاعدية: ــ يقدر المدة الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ،ويتعرف على بعض المدد الزمنية .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ رتب أنشطتك اليومية في جدولين ،طويلة ــ قصيرة
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تقدير المدة الزمنية من خلال بعض النشاطات التي أقوم بها
ــ مقارنة بعض المدد الزمنية
ــ تمثل هذه الصور بعض النشاطات التي تقوم بها في اليوم :
* عبر عن كل نشاط ممثل
* ماهو النشاط الذي يستغرق وقتا أطول ؟
* رتب هذه النشاطات حسب المدة الزمنية التي يستغرقها كل نشاط من القصيرة إلى الطويلة
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ تمثل الور بعض ألأنشطة التي يقوم بها التلميذ خلال يومه .ويطلب منه التعبير عنها والمقارنة بينها لمعرفة النشاط الذي يتغرق وقتا أطول .بعد ذلك تطرح عليه الإشكالية المتمثلة في ترتيب هذه الأشطة انطلاقا من النشاط الذي يستغرق مدة قصيرة وصولا إلى الذي يستغرق مدة طويلة وتسجيل كل الفرضيات قبل القيام بالممارسة الميدانية .والمتثلة في أنشطة يقوم بها التلاميذ ويقارن مدد استغرقها للتعرف على القصيرة منها الطويلة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
مدة زمنية الخلاصة
المدة الزمنية هي الوقت الضروري لأقوم فيه بأي نشاط أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى مقاربة مفهوم الزمن كفترة من الوقت تحدد ببداية النشاط ونهايته موظفا في ذلك كلمة (( المدة الزمنية)) .
ــ تشير الرسومات إلى وضعيات لنشاطات :
* ضع في القرص المرفق لكل نشاط
ــ الرقم 1 للنشاط الذي يستغرق مدة زمنية أطول
ــ الرقم 2 للمدة الزمنية المتوسطة
ــ الرقم 3 للمدة الزمنية القصيرة
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
ا النشاط : تربية تكنولوجية
المحــــتوى:المدة الزمنية (في الليل والنهار)
الكفاة القاعدية: ــ يقدر المدة الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ،ويتعرف على بعض المدد الزمنية .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ متى يبدأ النهار ومتى ينتهي ؟
ــ متى يبدأ الليل ومتى ينتهي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد مدة الليل والنهار
ــ تقدير مدة اليوم
ــ تمعن الصورتين (1)و(2) وعبر
*ماذا تمثل الصورة1؟
*ما الشيء الذي يدل على ذلك ؟
* متى تبدأ هذه المدة الزمنية ومتى تنتهي ؟
(نفس الأسئلة بالنسبة للصورة2)
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ إن جزءا من الأسئلة المدونة في التعليمة تعتبر استراتيجية للكشف عن قدرة التلميذ على التمييز بين فترتين الف تعاقبهما (اليل والنهار) واستعمال المفردات المناسبة لذلك وبعدها تطرح الإشكالية :
ــ متى تبدأ المدة الزمنية ؟ومتى تنتهي ؟
معتمدين في ذلك على على معالم زمنية : ظهور الشمس و مغيبها ، ظهور القمر ومغيبه
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الليل ـــ النهار الخلاصة
أسم المدة الزمنية التي تشمل الليل والنهار معا باليوم أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن الى تحديد مدة الليل والنهار اعتمادا على معالم زمنية والتوسط إلى مدة أطول وهي اليوم
ــ لـوّن :
بالأسود القرص المحاذي للنشاط الدال على فترة الليل .
بلالأصفر القرص المحاذي للنشاط الدال على فترة النهار .
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : تربية تكنولوجية
المحــــتوى المدة الزمنية (مرّ أسبوع )
الكفاة القاعدية: ــ يقدر المدة الزمنية من خلال النشاطات التي يقوم بها ،ويتعرف على بعض المدد الزمنية .
ــ تسمية أيام الأسبوع .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ هل هناك مدة زمنية أكبر من اليوم ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تقدير المدة الزمنية التي تدوم أسبوعا .
ــ تسمية أيام الأسبوع مع ترتيبها .
ـ ماذا يعمل هؤلاء التلاميذ؟
ـ في أي يوم يفعلـوّن ذلك ؟
ـ ما اسم اليوم الذي يأتي بعده؟
ـ " " " " " قبله؟
ـ كم عدد الأيام التي تمر قبل أن يتككر مثل هذا اليوم ؟
ـ كيف نسمي هذه المدة الزمنية ؟ ــ ألاحظ و أجرب :
ــ استدراج التلاميذ لذكر اليوم الذي لا نذهب فيه إلى المدرسة (الجمعة) يعد معلما لتعيين وتسمية بقية أيام الأسبوع وتطرح الإشكالية
ــ ما عدد الأيامالتي تمر قبل الجمعة ؟
ــ رتب هذه الأيام
تسجل إجابات التلاميذ للعودة إليها بعد الاستكشاف .الذي يتم عن طريق مجموعة من المناولات المختارة من طرف المعلم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الليل ـــ النهار الخلاصة
أسمي المدة الزمنية التي تدوم سبعة أيام بالأسبوع
أيام الأسبوع هي : السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن الى تحديد مدة زمنية تتضمن سبعة أيام باستعمال أسماء هذه الأيام وترتيبها .
اربط أيام الأسبوع برقم ترتيبها من السبت إلى الجمعة
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : تربية تكنولوجية
المحــــتوى:تموضع الأحادث في الزمن (حدث هذا) الكفاة القاعدية: ــ يربط الأحداث بزمن وقوعها .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ هل كا ن جدي طفلا صغيرا ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ ربط الأحداث بزمن وقوعها
ــ ترتيب الأحداث وفق تسلسلها الزمني
ــ لاحظ الصور وعبر عنها بالترتيب الزمني
ــ اذكر أحداثا أخرى تكون قد وقعت بعد دخول هذا الطفل إلى المدرسة ــ ألاحظ و أجرب :
ــ في محاولاتهم الاجابة عن التعليمة الأولى ، يرتب الأطفال مراحل نمو الطفل الممثل في الصورة باعتماد الملامح كعلامات تساعدهم في هذا الترتيب .وهنا تغتنم الفرصة لطرح الإشكالية :
ــ ذكر أحداث أخرى يتصور التلاميذ حدوثها بعد دخول الطفل المدرسة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الليل ـــ النهار الخلاصة
هناك أحداث خاصة في حياتي مثل يوم مولدي ، وعيد ميلادي ، ودخولي إلى المدرسة ، وكلها أحداث متتالية أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى : ذكر بعض الأحداث الهامة في حيتهم بالتسلسل .
ــ أعد رسم قصة حياة الخبزة داخل الأقراص الفارغة ، مع ترتيب احداث بالتوالي من 1 إلى 4 .
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : تربية تكنولوجية الحصــة: 01
المحــــتوى:تموضع الأحادث في الزمن(إنه عيد ميلادي)
الكفاة القاعدية: ــ يربط الأحداث بزمن وقوعها .
ــ التعبير عن الزمن ( زمن الأفعال ، الظروف ، الأحوال) .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ ما هي الأحداث التي تتكرر في حياتي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تسمية الأحداث التي أعرفها ، وتعيين تلك التي تتكرر
ـــ ماذا يفعل الطّفل ؟
ــ أذكر كم من مرّة احتفل بعيد ميلاده ؟
ــ هل عيد الميلاد حدث يتكرر أم لا تكرر ؟
ــ أذكر أحداثا أخرى تتكرر
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ بعد محاولة للإجابة عن الأسئلة الاستراجية المدونة أسفل الصورة تطرح الإشكالية :
* الاحتفال بعيد الميلاد حدث يتكرر بالنسبة إليه ، ما هي الأحداث الأخرى اتي تتكرر في حياته ؟
تسجل الاقتراحات والاجابات على السبورة ، لينصرف التلاميذ لللإستكشاف من خلال الصور
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
الشروق ــ الغروب
حدث يتكرر حدث يتكرر الخلاصة
يمكن لبعض الأحداث أن تتكرر مثل الدخول المدرسي ، والعطل وفصل الربيع أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ويصلـوّن إلى أن يستنتجوا أن بعض الأحداث يمكنها أن تتكرر ، موظفين في ذلك الكلمات الجديدة
ــ لـوّن الأحداث الّتي تتكرّر
ــ حوّط الأحداث الّتي تتكرر عدّة مرّات
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية الحصــة : 01
المحــــتوى:تنظيم الوقت (أنظم وقتي )
الكفاة القاعدية: ــ يطبق بعض التوصيات الخاصة بتنظيم الوقت .
ــ ينظم الأنشطة على مدار اليوم انطلاقا من أحداث معيشة
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ ماهي الأنشطة التي تأخذ من وقتك اليومي مدة أطول ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تخصيص وقت محدّد لكلّ نشاط.
ــ تنظيم نشاطاتي على مدار اليوم.
ــ ماذا يفعل الطفل في كلّ وضعية ؟
ــ بين كيف يجب أن ينظّم نشاطاته في اليوم بترتيب هذه الصور
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ من محاولاتهم الإجابة عن التعليمة الأولى :
يسمي المتعلم مجموعة الأنشطة الموزعة على مدة يوم كامل ومنه تطرح الإشكالية :
ــ كيف ننظم هده الأنشطة حسب تسلسلها الزمني مع تقدير المدة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تنظيم الوقت الخلاصة
أقوم بنشاطات مختلف في اليوم لذا يجب أن أنظّم أوقا نشاطاتي أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم و اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة
ــ ما هي النشاطات الت يقومون بها خلال اليوم ؟
ــ ماذا يجب فعله حتى تستطيع القيام بكل هذه الأنشطة ، وتبرز خلال ذلك العبارة الهامة
(( تنظيم الوقت ))
ــ تشير الرسومات إلى بعض النشاطات التي تقوم بها في اليوم .
* رتّبها حسب تسلسلها بوضع الأرقام من 1 غلى 6
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية الحصــة : 02
المحــــتوى:تنظيم الوقت (حان وقت الأكل )
الكفاة القاعدية: ــ يطبق بعض التوصيات الخاصة بتنظيم الوقت .
ــ يلاحظ من أجل المقارنة والمطابقة ويبدي الاستعداد لاحترام الذات واحترام الغير .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ ماهي الأنشطة التي تأخذ من وقتك اليومي مدة أطول ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد فترات تناول غذائي .
ــ ربط كل فترة بوجبة محدّدة
ــ تمثل هذه الصور مختلف الأغذية التي تشكّل اوجبات اليومية .
* تعرف على هذه الوجبات بالاعتماد على نوع الأغذية
* حدّد فترات تناول هذه الوجبات ورتبها على مدار اليوم
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ أوقات الأكل أكثر الفترات انتظاما في حياة المتعلم ، فمن خلال المناقشة يسمي الوجبات ويسعى لمعلمتها زمنيا على امتداد اليوم ومن خلاله تطرح عليه الإشكالية :
متى نأكل ؟
تسجل الإجابات على السبورة لمقارنتها بالنتائج بعد الاستكشاف
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
وقت ــ وجبات الخلاصة
أتناول غذائي في أوقات منتظمة في اليوم ، تناسب وجبات محدّدة هي : وجبة الفطور ــ الغداء ــ اللمجة ــ العشاء أكتشف :
ــ كم وجبة نتناول في اليوم ؟سمها وحدد وقت كل وجبة
ــ يوظف المتعلم الكلمات الجديدة عند صياغة نتائج الاستكشاف .
ــ ميّز أوقات تناول الوجبات بكتابة داخل كلّ إطار الوجبة (فطور ــ غداء ــ عشاء ــ لمجة ) .
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية الحصة :01
المحــــتوى حيوانات في وسطها (حيوانات محيطي متنوعة )
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر .
ــ الفصل بين الحيوانات الأليفة والحيوانات المتوحشة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ كيف أستطيع أن أميز الحيوانات فيما بينها ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين مختلف الحيوانات في محيطي
ــ الفصل بين الحيوانات الأليفة والحيوانات المتوحشة.
ـ تعرف على هذه الحيوانات .
* فيم يتمثل الاختلاف بينها
* ما هي الحيوانات الأليفة ؟ماهي الحيوانات المتوحشة ؟
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ يعرض النشاط صورا لحيوانات يعرفها المتعلم ومطالبته بتسميتها ثم يحاول ايجاد بعض الصفات التي تفرق بينها .
وفي مرحلة لاحقة ، يطلب منه محاولة تصنيفها إلى مجموعتين أليفة ومتحشة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حيوان أليف ــ حيوان متوحش الخلاصة
في محيطي حيوانات مختلفة من حيث الشكل ، والحجم ووسط العيش.
منها الأليفة التي تعيش معي ، ومنها المتوحشة التي تعيش في الطبيعة . أكتشف : نركز في هذا المستوى على التنوع الذي يميّز الحيوانات لذلك أصبح من الضروري إيجاد بعض الصفات المشتركة بينها ومحاولة ترتيبها .
ــ سمّ الحيوانات الممثلة في هذه الرسوات
ــ أكتب في الإطار المرافق لكلّ رسم الكلمة المناسبة (أليف ) ، (متوحش)
ــ ميّز بالألوان وسط عيش الحيوانات الممثلة
الأخضر للغابة
الأزرق الماء
الأصفر للرمل
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية الحصة :02
المحــــتوى حيوانات في وسطها (الحيوانات تتنقل )
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ لماذا تختلف الحيوانات في تنقلها ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد أوساط عيش الحيوانت .
ــ التمييز بين أشكال تنقل الحيوانات في أوساطها.
ـ * تشير هذه الصورة إلى أشكال تنقل الحيوانات .
ــ تعرف على أوساط التنقل الممثلة
ــ سمّ كل شكل من أشكال التنقل
ــ حدّد الأعضاء المستعملة في تنقل كلّ حيوان.
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ تشير الصور المختارة إلى وضعيات مختلفة للتنقل عند الحيوانات والمتعلم مطالب بأن يتعرف على الأوساط التي يتنقل فيها ثم يسمي شكل النتقل ليجد العلاقة السببية بين شكل النتقل والأعضاء المستعملة .
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تمشي ، تقفز ، تسبح ، تطير ، تزحف الخلاصة
تتنقل الحيوانات في أوساطها ، فهي تمشي أو تقفز أو تسبح أو تزحف أو تطير أكتشف : من خلال النشاط ، يستطيع المتعلم أن يميز الحيوانات بشكل تنقلها فلكل حيوان نمط تنقل خاص به
* تعرف على اشكال تنقل الحيوانات الممثلة في الرسومات
ــ ضع الكلمة المناسبة في كلّ إطار (تطير ـ تقفز ـ تسبح ـ تزحف ـ تمشي )
ــ بيّن بالتلوين الأعضاء المستعملة في كلّ وضعية تنقل
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية الحصـة : 03
المحــــتوى:حيوانات في وسطها (الحيوانات تتكاثر )
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ لماذا تتكاثر الحيوانات ؟
ــ هل يمكن أن يكون للحيوانات عائلة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين صغار الحيوانات
ــ تحديد نمط تكاثر الحيوان
ـ عبّر عن هذه الصور .
ــ ما هي الحيوانات التي تضع بيوضا؟ .
ــ ما هي الحيوانات التي تلدصغارا؟
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ توفر الصور المقترحة فرصة للمتعلم من أجل تكوين فكرة عن صغار الحيوانات ونمط تكاثرها حيث يستطيع أن يميز بين الحيوانات البيوضة والولودة من الصور بوجود بيض أو صغار بجانب الأم .
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حيوان بيوض
حيوان ولود الخلاصة
الحيوانات تتكاثر ، فمنها ما تخرج من بطونها بيض ،و تسمى حيوانات بيوضة ، ومنها ما تخرج من بطونها صغارا ،وتسمى حيوانات ولودة أكتشف : في هذا المستوى من التناول ، نمس جانبا آخر من التنوع ، وذلك بإظهار صفة لتجميع الحيوانات من حيث نمط تكاثرها
وهي مقاربة أولية لمعيار من معايير التصنيف
ــ اربط بخط الحيوان وعائلته .
ــ أكتب الكلمة المناسبة في الإطار المرافق بكل رسم
بيوض أو ولود حسب الحالة
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .
ــ استثمار المكتسبات