بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة1
الوحدة:الشهادتان / المجال : العقيدة المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: النطق بالشهادتان نطقا صحيحا واستعمالهما في مواقف مناسبة الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: الشهادتان
الوسائل: شريط الآذان /مسجل / صورة لمسجد
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي: يستنبط نص الشهادتين من الفاظ الآذان
ــ يكتشف الفاظ الشهادتين
ــ يستخرج نص الشهادتين انطلاقا من الفاظ الأذان
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي::يميز بين الشهادتين سماعا
ــ يتعرف على الفاظ الشهادتين ــ يتعرف على نص الشهادتين
مكتوبا على السبورة
ــ يتعرف على معناها من خلال شرح المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية للمتعلمين
ــ يميز بين مدلول الشهادتين لفظا ومعنى
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : ينطق بالشهادتين مع التمييز
ــ يتلفظ بالشهادتين
ــ يتمرن على النطق بالشهادتين
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة2
الوحــدة: سورة الفاتحة / المجال : القرآن الكريم ا لمــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى ( بسم الله الرحمن الرحيم) الحصـة:01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من حلال شرح المعلم
(بسم الله الرحمن الرحيم)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة المتبعة أعلاه
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة3
الوحــدة: سورة الإخلاص / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى و الثانية الحصـة : 01مؤشر
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ــ استظهار سورة الفاتحة
ـ التمهيد
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على الفاظ الاية عن طريق االاستماع والانصات
ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة
بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الكيفية
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة4
الوحــدة: آية التحية المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: "وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها" الحصص :02+ إدماجية
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي
ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قال الله تعالى: {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو رذّوها}
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكر ة5
الوحــدة: الآية 27 من سورة النور المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: "الآية 27 من سورة النور" الحصص :02+ إدماجية
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
( معايير الأداء) أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ــ استظهار آية التحية
ـ التمهيد
ــ تقويم مبدئي
ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة قال الله تعلى :
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة6
الوحدة:الطهارة / مجال : العبادات المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: ممارسة أنواع من الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: االطهارة
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/أدوات النظافة ...الخ
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي:يستخلص مظاهر الطهارة الحسية
ـ يكتشف معنى الطهارة
ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يستخرج مظاهر الطهارة
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي: يشارك المعلم في حوار حول الطهارة
ــ يستخلص من خلال الحوار فوائد الطهرة
ــ يعرف طهارة الجسم وأدواتها ـ من خلال حوار حول النظافة يتعرف على نظافة الجسم
ـ في وضعيات متنوعة يختار الوضعية الخاصة بطهارة الجسم وأدواتها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يعتني بطهارة جسمه و ملبسه والمكان الذي يعيش فيه
ــ يعرف أهمية طهارة الجسم
ـ يستخلص فوائد الطهارة بالنسبة للجسم من خلال أمثلة عملية
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة7
الوحدة:آداب التحية / مجال السلوك والأخلاق المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على توظيف آداب التحية انطلاقا من توجيهات الآية الكريمة والحديث الشريف الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: آداب التحية
الوسائل: الآية الكريمة / الحديث الشريف
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ـ عرض مواقف تستدعي أداء التحية
ـ التأكد من الحفظ والاداء الحيد
ــ مطالبة التلاميذ باستظهار آية التحية
ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الاية استماعا
ــ يحسن الاستماع
ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع أداء التحية ـ يذكر وضعيات أداء التحية
ـ يحفظ الحديث الشريف:" يسلّم الرّاكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير"
والآية الكريمة:{
ـ استغلال الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب التحية
ـ استعراض مواضع أداء التحية
ـ من قراءة الحديث الشريف يتعرف على مواضع أداء التحية:
ـ يحفظ الحديث بواسطة المحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يستظهر الحديث والآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الحديثوالآية الكريمة
ــ يتمرن قراءة الآية الكريمة و الحديث قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة8
الوحدة:الصدق / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة الصدق وقول الحق وإظهار حب الخير للناس من خلال مساعدة المحتاج الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الصدق
الوسائل: قصة /امثلة عملية
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي: يتحرى الصدق في معاملاته
ــ يكتشف بعض صفات المسلم
المتمثلة في الصدق وقول الحق وحب الخير للناس
ــ تسميع القصة المختارة أو المثال المختار من الواقع
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير للناس
ــ يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب عمل الخير
ــ يلتزم بالصدق
ـ يتحرى قول الحق في معاملات
ــ يمارس فعل الخير في محيطه
ـ من خلال قصة أو أمثلة واقعية يتعرف المتعلم على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يحفظ الحكم المتعلقة بفضيلة الصدق وقول الحق
ــ يحفظ الحكم المتعلقة بهذه الفضائل
ــ يحفظ الحكم المتعلقة بهذه الفضائل
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة9
الوحدة:التعاون / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على تطبيق سلوك التعاون في المحيط انطلاقا من الآية الكريمة الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: التعاون
الوسائل: الآية الكريمة /أنشطة في القسم / صورة معبرة
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي:يتعرف على نص الآية عن طريق السمع
ــ يحسن الاستماع
ـ تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يحفظ الآية الكريمة
ــ يتمرن على قراءة الآية وحفظها ـ من خلال أنشطة داخل القسم يتم استخراج فوائد التعاون
ـ من صورة معينة يكتشف مواقف التعاون
ـ يحفظ الآية الكريمة المتعلقة بفضيلة التعاون
قال الله تعالى :" ا
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يذكر فوائد التعاون ويقدرها
ــ يطبق سلوك التعاون من خلال الآية الكريمة
ــ يذكر فوائد التعاون
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة10
الوحدة:آداب الاستئذان / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة الاستئذان في المحيط انطلاقا من الآية الكريم الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: آداب االاستئذان
الوسائل: الآية الكريمة / مواقف تستدعي ممارسة الاستئذان
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ـ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ـ التأكد من الحفظ والاداء الحيد
ــ مطالبة التلاميذ باستظهار آية الاستئذان
ــ التمهيد :
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الآية عن طريق السمع
ــ يحسن الاستماع
ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه ـ يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
ـ يحفظ الآيةالكريمة:
قال الله تعالى : (( يا أيّها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتّى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلّكم تذّكرون )) ـ استغلال الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب الاستئذان
ـ من وضعيات مختلفة في القسم يتعرف على موطن الاستئذان (الدخول ، الخروج، طلب المشاركة...الخ)
ـ من خلا لالاستماع يتعرف على الآية
ـ يتعرف على معنى الآية من خلال شرح المعلم
ـ يحفظ الآية بواسطة المحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يمارس آداب الاستئذان في محيطه
ــ يجيد قراءة االآية الكريمة
ــ يتمرن قراءة االآية الكريمة قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم 11
الوحدة الدمجة المقترحة: أنا مسلم المـــــــــدة : 45
الكفاءة القاعدية : القدرة على استظهار المبادىء المعرفية الإسلامية المكتسبة قولا وسلوكا عدد الحصص : 03
إنجـــــاز الحصة
ملاحظات الأداء المطلوب لحل وضعية /مشكلة وضعية/مشكلة الوحدات المجال
ـ استعمال التسمية والحمدلة في المواقف المناسبة واستظهار القدر المحفوظ من القرآن والحديث وتسمية الصلوات الخمسة وتعدادها وترتيبها ، والالتزام بسلوكات المسلم من خلال الطاعة واتقان العمل واستثمار الوقت والاجتهاد
ـ ماهي واجباتي كمسلم ؟
يختلق المعلم وضعيات ومواقف تستدعي توظيف الكفاءات التي يفترض تحققها من خلال المواضيع المدمجة التسمية والحمدلة
العقيدة
ـ سورة الناس
ـ سورة الفلق
ـ حديث:" لا يؤمن أحدكم .......لنفسه"
ـ حديث:" طلب العلم ...." القرآن الكريم
والحديث الشريف
تسمية الصلوات الخمسة العبادة
ـ الطاعة
ـ إتقان العمل
ـ استثمار الوقت
ـ الاجتهاد الأخلاق والسلوك
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة12
الوحدة:التسمية والحمدلة ( بسم الله والحمد لله) / المجال : العقيدة المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على تسمية الله تعالى وحمده عند كل عمل (بسم الله والحمد لله)حسب الوضعية الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: بسم الله والحمد لله
الوسائل: ما يراه المعلم مناسبا
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ـ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ـ ربط الدرس بالمعلومات السابقة
ـ استنباط الفاظ التسمية والحمدلة من السورة
ــ مطالبة التلاميذ باستظهار سورة الفاتحة
ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية
ــ تقويم مبدئي: يميز بين اللفظين سماعا
ــ يتعرف على الفاظ التسمية والفاظ الحمدلة ـ يتعرف على نص التسمية والحمدلة ممكتوبا على السبورة
يتعرف على معانيهما من خلال شرح مبسط من طرف المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية
ـ يميز بين مدلول التسمية والحمدلة
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه ـ يستظهر التسمية والحمدلة ويستعملهما حسب الموقف
ــ يميز بين مواضع استعمال التسمية والحمدلة
ـ من خلال مواقف مختلفة بربط الوضعيات المناسبة باستعمال العبارتين: بسم الله والحمد لله
ــ من خلال وضعيات في القسم يتمرن التلميذ على استعمال العبارتين حسب الموقف
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ ينطق باللفظبن" بسم الله" و" الحمد لله " مع التمييز
ــ يتلفظ التسمية والحمدلة
ـ يتمرن على نطق لفظي التسمية والحمدلة (بسم الله ـ الحمد لله)
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة13
الوحــدة: سورة االناس / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: الآية الأولى الحصـة :01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ــ استظهار سورة الإخلاص
ـ التمهيد
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص السورة سماعا
ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
ملاحظة:يتم التطرق لبقية الآيات بنفس الطريقة
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة1
الوحدة:الشهادتان / المجال : العقيدة المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: النطق بالشهادتان نطقا صحيحا واستعمالهما في مواقف مناسبة الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: الشهادتان
الوسائل: شريط الآذان /مسجل / صورة لمسجد
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي: يستنبط نص الشهادتين من الفاظ الآذان
ــ يكتشف الفاظ الشهادتين
ــ يستخرج نص الشهادتين انطلاقا من الفاظ الأذان
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي::يميز بين الشهادتين سماعا
ــ يتعرف على الفاظ الشهادتين ــ يتعرف على نص الشهادتين
مكتوبا على السبورة
ــ يتعرف على معناها من خلال شرح المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية للمتعلمين
ــ يميز بين مدلول الشهادتين لفظا ومعنى
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : ينطق بالشهادتين مع التمييز
ــ يتلفظ بالشهادتين
ــ يتمرن على النطق بالشهادتين
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة2
الوحــدة: سورة الفاتحة / المجال : القرآن الكريم ا لمــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى ( بسم الله الرحمن الرحيم) الحصـة:01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على السورة من خلال قراءة المعلم
ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة من حلال شرح المعلم
(بسم الله الرحمن الرحيم)
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الطريقة المتبعة أعلاه
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة3
الوحــدة: سورة الإخلاص / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة:الآية الأولى و الثانية الحصـة : 01مؤشر
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ــ استظهار سورة الفاتحة
ـ التمهيد
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على الفاظ الاية عن طريق االاستماع والانصات
ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة
بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
ملاحظة : يتم التطرق لباقي الآيات بنفس الكيفية
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة4
الوحــدة: آية التحية المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: "وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها" الحصص :02+ إدماجية
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي
ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قال الله تعالى: {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو رذّوها}
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكر ة5
الوحــدة: الآية 27 من سورة النور المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: "الآية 27 من سورة النور" الحصص :02+ إدماجية
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم
( معايير الأداء) أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ــ استظهار آية التحية
ـ التمهيد
ــ تقويم مبدئي
ــ يحسن الاستمــــاع ــ تسميع الآية بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة قال الله تعلى :
ـ يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة6
الوحدة:الطهارة / مجال : العبادات المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: ممارسة أنواع من الطهارة الحسية في المواضع القريبة من محيط المتعلم الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: االطهارة
الوسائل: صورة معبرة /قصة/أمثلة عملية/أدوات النظافة ...الخ
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي:يستخلص مظاهر الطهارة الحسية
ـ يكتشف معنى الطهارة
ـ انطلاقا من إحدى الوسائل المذكورة أعلاه يستخرج مظاهر الطهارة
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي: يشارك المعلم في حوار حول الطهارة
ــ يستخلص من خلال الحوار فوائد الطهرة
ــ يعرف طهارة الجسم وأدواتها ـ من خلال حوار حول النظافة يتعرف على نظافة الجسم
ـ في وضعيات متنوعة يختار الوضعية الخاصة بطهارة الجسم وأدواتها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يعتني بطهارة جسمه و ملبسه والمكان الذي يعيش فيه
ــ يعرف أهمية طهارة الجسم
ـ يستخلص فوائد الطهارة بالنسبة للجسم من خلال أمثلة عملية
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة7
الوحدة:آداب التحية / مجال السلوك والأخلاق المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على توظيف آداب التحية انطلاقا من توجيهات الآية الكريمة والحديث الشريف الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: آداب التحية
الوسائل: الآية الكريمة / الحديث الشريف
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ـ عرض مواقف تستدعي أداء التحية
ـ التأكد من الحفظ والاداء الحيد
ــ مطالبة التلاميذ باستظهار آية التحية
ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الاية استماعا
ــ يحسن الاستماع
ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع أداء التحية ـ يذكر وضعيات أداء التحية
ـ يحفظ الحديث الشريف:" يسلّم الرّاكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير"
والآية الكريمة:{
ـ استغلال الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب التحية
ـ استعراض مواضع أداء التحية
ـ من قراءة الحديث الشريف يتعرف على مواضع أداء التحية:
ـ يحفظ الحديث بواسطة المحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يستظهر الحديث والآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الحديثوالآية الكريمة
ــ يتمرن قراءة الآية الكريمة و الحديث قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة8
الوحدة:الصدق / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة الصدق وقول الحق وإظهار حب الخير للناس من خلال مساعدة المحتاج الحصص :03+ إدماجية
موضوع الحصة: الصدق
الوسائل: قصة /امثلة عملية
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي: يتحرى الصدق في معاملاته
ــ يكتشف بعض صفات المسلم
المتمثلة في الصدق وقول الحق وحب الخير للناس
ــ تسميع القصة المختارة أو المثال المختار من الواقع
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير للناس
ــ يتعرف على محاسن الصدق وقول الحق وحب عمل الخير
ــ يلتزم بالصدق
ـ يتحرى قول الحق في معاملات
ــ يمارس فعل الخير في محيطه
ـ من خلال قصة أو أمثلة واقعية يتعرف المتعلم على محاسن الصدق وقول الحق وحب الخير
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يحفظ الحكم المتعلقة بفضيلة الصدق وقول الحق
ــ يحفظ الحكم المتعلقة بهذه الفضائل
ــ يحفظ الحكم المتعلقة بهذه الفضائل
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة9
الوحدة:التعاون / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على تطبيق سلوك التعاون في المحيط انطلاقا من الآية الكريمة الحصص :02+ إدماجية موضوع الحصة: التعاون
الوسائل: الآية الكريمة /أنشطة في القسم / صورة معبرة
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ تقويم مبدئي:يتعرف على نص الآية عن طريق السمع
ــ يحسن الاستماع
ـ تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يحفظ الآية الكريمة
ــ يتمرن على قراءة الآية وحفظها ـ من خلال أنشطة داخل القسم يتم استخراج فوائد التعاون
ـ من صورة معينة يكتشف مواقف التعاون
ـ يحفظ الآية الكريمة المتعلقة بفضيلة التعاون
قال الله تعالى :" ا
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يذكر فوائد التعاون ويقدرها
ــ يطبق سلوك التعاون من خلال الآية الكريمة
ــ يذكر فوائد التعاون
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة10
الوحدة:آداب الاستئذان / المجال : الأخلاق والسلوك المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على ممارسة الاستئذان في المحيط انطلاقا من الآية الكريم الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: آداب االاستئذان
الوسائل: الآية الكريمة / مواقف تستدعي ممارسة الاستئذان
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ـ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ـ التأكد من الحفظ والاداء الحيد
ــ مطالبة التلاميذ باستظهار آية الاستئذان
ــ التمهيد :
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص الآية عن طريق السمع
ــ يحسن الاستماع
ـاعادة تسميع الآية بقراءة جيدة
ـ يستمع المتعلم الى تلاوة الآية
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه ـ يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه
ـ يحفظ الآيةالكريمة:
قال الله تعالى : (( يا أيّها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتّى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلّكم تذّكرون )) ـ استغلال الآية المحفوظة للانطلاق في تقديم آداب الاستئذان
ـ من وضعيات مختلفة في القسم يتعرف على موطن الاستئذان (الدخول ، الخروج، طلب المشاركة...الخ)
ـ من خلا لالاستماع يتعرف على الآية
ـ يتعرف على معنى الآية من خلال شرح المعلم
ـ يحفظ الآية بواسطة المحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي : يمارس آداب الاستئذان في محيطه
ــ يجيد قراءة االآية الكريمة
ــ يتمرن قراءة االآية الكريمة قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى :السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم 11
الوحدة الدمجة المقترحة: أنا مسلم المـــــــــدة : 45
الكفاءة القاعدية : القدرة على استظهار المبادىء المعرفية الإسلامية المكتسبة قولا وسلوكا عدد الحصص : 03
إنجـــــاز الحصة
ملاحظات الأداء المطلوب لحل وضعية /مشكلة وضعية/مشكلة الوحدات المجال
ـ استعمال التسمية والحمدلة في المواقف المناسبة واستظهار القدر المحفوظ من القرآن والحديث وتسمية الصلوات الخمسة وتعدادها وترتيبها ، والالتزام بسلوكات المسلم من خلال الطاعة واتقان العمل واستثمار الوقت والاجتهاد
ـ ماهي واجباتي كمسلم ؟
يختلق المعلم وضعيات ومواقف تستدعي توظيف الكفاءات التي يفترض تحققها من خلال المواضيع المدمجة التسمية والحمدلة
العقيدة
ـ سورة الناس
ـ سورة الفلق
ـ حديث:" لا يؤمن أحدكم .......لنفسه"
ـ حديث:" طلب العلم ...." القرآن الكريم
والحديث الشريف
تسمية الصلوات الخمسة العبادة
ـ الطاعة
ـ إتقان العمل
ـ استثمار الوقت
ـ الاجتهاد الأخلاق والسلوك
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة12
الوحدة:التسمية والحمدلة ( بسم الله والحمد لله) / المجال : العقيدة المــــدة:45
الكفاءة القاعدية: القدرة على تسمية الله تعالى وحمده عند كل عمل (بسم الله والحمد لله)حسب الوضعية الحصص :02+ إدماجية
موضوع الحصة: بسم الله والحمد لله
الوسائل: ما يراه المعلم مناسبا
إنجــاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ـ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ـ ربط الدرس بالمعلومات السابقة
ـ استنباط الفاظ التسمية والحمدلة من السورة
ــ مطالبة التلاميذ باستظهار سورة الفاتحة
ــ التمهيد : تشخيص المكتسبات القبلية
ــ تقويم مبدئي: يميز بين اللفظين سماعا
ــ يتعرف على الفاظ التسمية والفاظ الحمدلة ـ يتعرف على نص التسمية والحمدلة ممكتوبا على السبورة
يتعرف على معانيهما من خلال شرح مبسط من طرف المعلم مع استغلال المكتسبات القبلية
ـ يميز بين مدلول التسمية والحمدلة
ــ وضعية الانطلاق
ــ تقويم مبدئي:يذكر مواضع الاستئذان وألفاظه ـ يستظهر التسمية والحمدلة ويستعملهما حسب الموقف
ــ يميز بين مواضع استعمال التسمية والحمدلة
ـ من خلال مواقف مختلفة بربط الوضعيات المناسبة باستعمال العبارتين: بسم الله والحمد لله
ــ من خلال وضعيات في القسم يتمرن التلميذ على استعمال العبارتين حسب الموقف
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ ينطق باللفظبن" بسم الله" و" الحمد لله " مع التمييز
ــ يتلفظ التسمية والحمدلة
ـ يتمرن على نطق لفظي التسمية والحمدلة (بسم الله ـ الحمد لله)
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة13
الوحــدة: سورة االناس / المجال : القرآن الكريم المــــدة : 45 دقيقة
الكفاة القاعدية: استظهار السورة بعد حفظها استظهارا صحيحا واستعمالها عند الحاجة موضوع الحصة: الآية الأولى الحصـة :01
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أهداف التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ استظهار الآية استظهارا صحيحا
ــ التأكد من الحفظ والأداء الحسن
ــ استظهار سورة الإخلاص
ـ التمهيد
ــ تقويم مبدئي: يتعرف على نص السورة سماعا
ــ يحسن الاستمــــاع ويتعرف على المعنى الاجمالي ــ تسميع السورة بقراءة جيدة
ــ يستمع المتعلم إلى تلاوة السورة
ــ من خلال شرح المعلم يتعرف على المعنى الاجمالي للسورة
(بسم الله الرحمن الرحيم)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ـ يستظهر الآية جزئيا
ـ يستظهر الآية كاملة
ــ يتمرن على قراءة الآية وعلى حفظها ــ التعرف على الآية مكتوبة على السبورة
ــ قراءة ومشاهدة
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
يتعرف المتعلم على الآية
ـ يحاكي المعلم في قراءته
ـ يحفظ الاية بالمحو التدريجي
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ تقويم ختامي :
ـ يستظهر الآية استظهارا جيدا
ــ يجيد قراءة الآية
ــ يقرأ الآية قراءة صحيحة
ــ استثمار المكتسبات
ملاحظة:يتم التطرق لبقية الآيات بنفس الطريقة