االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:...01.............
النشاط : تربية تكنولوجية
المحتوى :الحواس
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم المراحل
ــ جعل التلميذ يعي أهمية الحواس ــ ماذا تقصد بالحاسة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ يربط كل عضو حس بالحاسة الموافقة له
ــ إظهار مختلف أعضاء الحس انطلاقا من جسمه
ــ تبيان دور الحواس في الفصل بين أشياء مختلفة
ــ تحديد الحاسة المستعملة في الفصل بين الأشياء المتشابهة
النشاطات المقترحة :
النشاط الأول :
ــ التعرف على صورة بالرؤية
ــ التعرف على نوع موسيقي بالسمع ...
النشاط الثاني :
ــ التعرف على الأشكال والألوان
ــ تصنيف أصوات مختلفة
ــ الفصل بين مذاقات وروائح
ــ التعرف على أشياء بلمسها
ــ التعرف على أشياء باستعمال أكثر من حاسة
النشاط الثالث :
ــ تحديد الحاسات المستعملة في الفصل بين سوائل لها نفس اللـوّن : الماء ـ ماء الزهر ـ الخل الأبيض ـ وإظهار عضو الحس الموافق لكل حاسة .
ــ مرحلة بناء التعلم
المحتوى المعرفي :
أرى مختلف الألوان بعيوني ،وأشم الروائح بأنفي ،وأسنذمع مختلف الأصوات بأذني ،وأذوق الأطعمة بلساني ، وألمس الأشياء بجسمي
ــ يذكر الحاسة ومجال استعمالها
ماهي أعضاء الحس وفيما تستعمل كل حاسة ؟
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : تربية تكنولوجية
المحــــتوى حواسي الخمسة
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ جعل التلميذ يعي أهمية الحواس ــ ماذا تقصد بالحاسة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يسمي ويحدد الحاسة المناسبة لكل وضعية .والمميزة بأقراص ملونة :الرؤية ـ الشم ـ السمع ـ اللمس ـ الذوق
ــ التمييز بين وضعيات تشير إلى احساسات مختلفة ــ ألاحظ: مطالبة التلميذ بملاحظة كل وضعية والتعبير عنها أولا والتي تشير إلى استخدام حاسة من الحواس
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يمثل الحواس بأشياء وأدوات مميزة لها
ــ يستعمل مصطلحا علميا لكل حاسة أكتشف :إن الاحساسات التي يتلقاها الطفل من محيطه يستطيع أن يعبر عنها بعد أن يميزها إلى خمس حواس
ــ تقويم ختامي :
ـ استعمال الحاسة التي تعرفه أكثر باشيء
ــ يدرك أهمية ترتيب إحساساته للتعرف على الأشياء أمارس : يختار حاسة الرؤية للتعرف على قوس قزح ، والذوق للتعرف على الكعكة ، والشم للتعرف على العطر ، والسمع للتعرف على الطائرة ، واللمس للتعرف على الغصن المزود بأشواك ، وفي مرحلة لاحقة يستعمل الأقراص المميزة بالألوان لكل حاسة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى أعضاء حسي
الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي الحواس الخمسة
ــ التعرف على بعض أعضاء جسمه ــ ماذا نعني بأعضاء حسي ؟
أين تتموضع أعضاء حسي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يجدالعلاقة بين الحاسة التي يستعملها والعضو الحسي
ــ يتعرف على بعض أعضاء جسمه ــ ألاحظ: مطالبة بالتعرف على بعض أعضاء جسمه والممثلة في الصور . وفي الفرع الثاني من النشاط ، ندرب التلميذ على الاستماع لبعض الجمل المعبرة عن وضعيات
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : عين ـ أذن ـ أنف لسان ـ يد
ــ استخلاص معارف حول أعضاء الحس أكتشف :يرفق الحواس بالحاسة الموافقة مع التأكيد على أن اللمس يتم بكل الجسم مثل اليد تمهيدا لمفهوم الجلد كعضو مستقبل للمس
ــ تقويم ختامي :
ـ ربط كل عضو حسي باللـوّن الموافق له
ــ أن يعي التداخل بين أعضاء الحس للتعرف على الأشياء أمارس : توجيه التلميذ بمثال ومطالبته بتلوين الأقراص
( التي عددها بعدد أعضاء الحس ) بنفس الألوان المميزة للأعضاء في النشاط السابق (ألاحظ)
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى: أكتشف بحواسي الكفاة القاعدية: يتعرف على مختلف الحواس ويربطها بأعضاء الحس المناسبة
ــ يحدد دور الحواس في التمييز بين ألشياء
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه
ــ فوائد الحواس ــ فيما تفيدني أعضاء حسي ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
التعبير عن احساساته في كل وضعية ممثلة في الصورة
ــ تدعم معارفه حول استخدام حاسة ما في وضعية محددة ــ ألاحظ و أجرب : مطالبة التلميذ بتجريب الوضعيات الممثلة إذ يتعرف على رائحة الورد ، صوت معين ، مذاق خاص ، الوقت ، ملمس الرأس
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : أشكال وألوان ـ أصوات ـ رائحة ـ ملمس ـ مذاق
ــ التعرف على أهمية الحواس في استكشاف المحيط بكل عناصره أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يستخدم الحواس في الفصل بين المواد المتشابهة ،
ــ ينتبه إلى خطورة استعمال حواسه أمارس : يقدم للتلميذ 3 سوائل مطبخية متشابهة ويطالب بالتعرف على الحواس التي يمكن استخدامها للفصل بين السوائل ، بعدئذ يقوم التلميذ بتلوين أعضاء الحس الموافقة أي الأنف واللسان
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى: الحركة وأنماط التنقل (أقوم بحركات مختلفة)
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل
الوســــــــــائــــل : صور كتاب التلميذ /ما يراه المعلم ضروري ومناسب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه التي يعرفها
ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ هل أستطيع أن أحرك كل قسم من أقسام جسمي ؟
ــ هل أستطيع أن أقوم بأي حركة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها
ــ يتعرف على بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها ــ ألاحظ و أجرب : الإشارة الى بعض الحركات التي يمكن للجسم القيام بها والتي تخص بعض أقسام الجسم مثل الظهر والأطراف ... مطالبة التلميذ بتقليدها وتسمية كل حركة يقوم بها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : المسك ـ الدفع ـ الرفع ـ الانجناء
ــ يستخلص بعض المعارف حول الحركات أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يتعرف على الحركة ويربطها بالعضو المناسب لها
ــ يتعرف على الحركة التي يجب أن يقوم بها للتعامل مع كل شيء أمارس : يتدرج هذا النشاط كالتالي :
ــ التعرف على الحركة المناسبة للتعامل مع كل شيء
ــ تلوين الأشياء بنفس اللـوّن المميز للحركة
ــ الربط بين الشيء والعضو المتدخل
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى الحركة وأنماط التنقل (جسمي ينثني )
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل
ــ تسمية أماكن الانثناء
الوســــــــــائــــل : دمية من الورق المقوى ، كتاب التلميذ صور مختلفة
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء الجسم المتحكة وأعضاء الجسم التي لا يستطيع تحريكها
ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ لماذا استطيع أن أحرك بعض المناطق في جسمي ولا استطيع أن أحرك البعض الآخر
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات المعروضة في الصور الثلاثة
ــ يعبر عن الصور ويصف كل حركة ويدرك مكان إنثناء الجسم :الرقبة ـ الكتف ـ والركبة ــ ألاحظ و أجرب : الصور المعروضة تمثل المناطق التي يمكن للجسم أن ينثني على مستواها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : المرفق ـ الركبة ـ الرقبة ـ الكتف
ــ يكتشف باقي أماكن إنثناء الجسم و يتعلم كلمات جديدة أكتشف :في هذا المستوى من نتاول مفهوم المفصل ، يكتفي بتعويضها أنها أماكن ينثني الجسم على مستواها
ــ تقويم ختامي :
ـ سمية أماكن إنثناء الجسم
ــ يتصور مخطط جسم الإنسان ويستثمر معارفه ويوسعهل أمارس : يستهدف هذا النشاط جعل التلميذ يتصور مخطط جسم الإنسان بنقله رسم أقسام الجسم ثم قصها وإعادة تركيبها ،كما يستثمر معارفه ويوسعها بالنسبة إلى مناطق إنثناء الجسم والتي هي ممثلة بأقراص وعليه أن يضع مكانها دبابيس
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى: الحركة وأنماط التنقل(أمشي ـ أجري ـ أقفز)
الكفاة القاعدية: يستخلص قدرة الجسم على القيام بحركات مختلفة
ــ يحدد الأنماط المختلفة للتنقل
الوســــــــــائــــل : المصحف الشريف / شريط/مسجل /سبورة ...الخ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يسمي بعض أعضاء جسمه التي يعرفها
ــ التمييز بين الأعضاء المتحركة والساكنة في الجسم ــ هل أستطيع أن أحرك كل قسم من أقسام جسمي ؟
ــ هل أستطيع أن أقوم بأي حركة ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقلد بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها
ــ يتعرف على بعض الحركات التي يستطيع الجسم القيام بها ــ ألاحظ و أجرب : الإشارة الى بعض الحركات التي يمكن للجسم القيام بها والتي تخص بعض أقسام الجسم مثل الظهر والأطراف ... مطالبة التلميذ بتقليدها وتسمية كل حركة يقوم بها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : المسك ـ الدفع ـ الرفع ـ الانجناء
ــ يستخلص بعض المعارف حول الحركات أكتشف :تسمح المعارف المستخلصة من هذا النشاط بالتعرف على أهمية الحواس وتداخلها في استكشاف المحيط بكل عناصره وتركيباته
ــ تقويم ختامي :
ـ يتعرف على الحركة ويربطها بالعضو المناسب لها
ــ يتعرف على الحركة التي يجب أن يقوم بها للتعامل مع كل شيء أمارس : يتدرج هذا النشاط كالتالي :
ــ التعرف على الحركة المناسبة للتعامل مع كل شيء
ــ تلوين الأشياء بنفس اللـوّن المميز للحركة
ــ الربط بين الشيء والعضو المتدخل
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى التغذية (أغذيتي متنوعة )
الكفاة القاعدية: أن يستخرج المعارف العلمية الأولية حول التغذية عند الإنسان
ــ يميز الأغذية المتناولة و يصنفها حسب مصدرها و حسب المجموعات الأساسية للأغذية الوســــــــــائــــل : أغذية متنوعة ، صور الكتاب ، صور المجموعات الغذائية
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يدرك أن الأغذية متنوعة ومميزة في مجموعات
ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه
ــ فيم تختلف الأغذية ؟
ــ كيف أرتب الأغذية التي أتناولها ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقترح إسما لكل مجموعة من المجموعات الغذائية
يميز الأغذية التي يتناولها ويرتبها حسب المجموعات
ــ ــ ألاحظ و أجرب : يتحصل على نظرة عامة حول الأغذية التي يتناولها و هي مرتبة في مجموعات
ــ يتعرف على الأغذية و يستخرج الصفات التي سمحت بترتيب الأغذية على هذا الأساس و يعطي إسما لكل مجموعة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يختار لـوّن القرص المميز لمجموعة المناسبة
ــ يتعرف على الأغذية و يحدد المجموعة التي ينتمي اليها كل غذاء أمارس :يوظف مكتسباته في التعرف على الأغذية ، ويسمح له بتحديد المجموعة التي ينتمي إليها كل غذاء
ــ تقويم ختامي :
ـ يلـوّن كل غذاء بنفس لـوّن القرص المميز للمجموعة التي ينتمي اليها الغذاء
ــ تصنيف الأغذية على أساس الصفة السائدة في المجموعة
أكتشف : يسمح هذا النشاط بمقاربة أولية للتصنيف على أساس معيار ما ، أي الصفة السائدة في المجموعة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى: التغذية (من أين يأتي غذائي)
الكفاة القاعدية: أن يستخرج المعارف العلمية الأولية حول التغذية عند الإنسان
ــ يميز الأغذية المتناولة و يصنفها حسب مصدرها و حسب المجموعات الأساسية للأغذية الوســــــــــائــــل : أغذية متنوعة ، صور الكتاب ، صور المجموعات الغذائية
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يدرك أن الأغذية متنوعة ومميزة في مجموعات
ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه
ــ فيم تختلف الأغذية ؟
ــ كيف أرتب الأغذية التي أتناولها ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقترح إسما لكل مجموعة من المجموعات الغذائية
يميز الأغذية التي يتناولها ويرتبها حسب المجموعات
ــ ــ ألاحظ و أجرب : يتحصل على نظرة عامة حول الأغذية التي يتناولها و هي مرتبة في مجموعات
ــ يتعرف على الأغذية و يستخرج الصفات التي سمحت بترتيب الأغذية على هذا الأساس و يعطي إسما لكل مجموعة
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يختار لـوّن القرص المميز لمجموعة المناسبة
ــ يتعرف على الأغذية و يحدد المجموعة التي ينتمي اليها كل غذاء أمارس :يوظف مكتسباته في التعرف على الأغذية ، ويسمح له بتحديد المجموعة التي ينتمي إليها كل غذاء
ــ تقويم ختامي :
ـ يلـوّن كل غذاء بنفس لـوّن القرص المميز للمجموعة التي ينتمي اليها الغذاء
ــ تصنيف الأغذية على أساس الصفة السائدة في المجموعة
أكتشف : يسمح هذا النشاط بمقاربة أولية للتصنيف على أساس معيار ما ، أي الصفة السائدة في المجموعة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى: التغذية(غذائي صحي)
الكفاة القاعدية: أن يستخرج المعارف العلمية الأولية حول التغذية عند الإنسان
ــ يميز الأغذية المتناولة و يصنفها حسب مصدرها و حسب المجموعات الأساسية للأغذية ــ يتجنب السلوكات السلبية في التغذية
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يدرك وجود أغذية مضرة بالصحة و أخرى لا يجب الإكثار منها
ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ ماهي الأغذية المضرة بصحتي ؟
ــ ما هي الأغذية التي يجب أن لا أكثر منها ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يقترح سلوكات أخرى يراها سيئة أو حسنة في نتاول الغذاء
يميز السلوكات بعض السلوكات السيئة و السلوكات الحسنة في التغذية ــ ألاحظ و أجرب : في هذا السن ، يَقدم الطفل على بعض السلوكات السلبية في التغذية لذلك تم إختيار ثنائيات من السلوكات : السيئة (نتاول غذاء غير نظيف) و مشروب غازي مصنوع من السكر
السلوكات الحسنة : غسل الخص قبل استهلاكه و شرب ماء معدني نظيف و شرب الحليب بدلا من المشروبات الغازية
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : تم تمثيلها بالحلوى كإشارة الى الأغذية المصنوعة من السكر و التفاحة تحت سيل من الماء كإشارة إلى غذاء نظيف
ــ يتعرف على بعض القواعد الصحية في التغذية أكتشف :نكتفي في هذا المستوى بجانب معين من القواعد الصحية في التغذية خاصة أن التلميذ لا يعي خطر تناول الأغية الغير نظيفة كما يقبل بشكل كبير على الأغذية السكرية
ــ تقويم ختامي :
يضع إشارة (×) داخل القرص تحت الأغذية التي يجب أن لا يكثر منها
ــ يلـوّن بالأحمر الأغذية التي يجب أن ينظفها قبل تناولها
ــ يميز الأغذية التي لا يجب الإكثار منها لأنها مضرة بالصحة
أمارس : السماح للتلميذ بالحكم بنفسه على الغذاء الذي يجب ألا يكثر منه و دفعه الى تناول الأغذية التي تحتوي على السكر طبيعيا كا الفواكه
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى مظاهر التنفس ونبض القلب(أنا أتنفس)
الكفاة القاعدية: ــ يعي حاجة الجسم إلى التنفس ويميز مظاهره
ــ يتحقق من نشاط القلب
ــ تفسير ضرورة استمرار عملية التنفس
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ يدرك ضرورة التنفس بصفة مستمرة
ــ يجيب عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ هل نحتاج إلى التنفس باستمرار و في كل الحالات ( تحت الماء مثلا) ؟
ــ لماذا نتنفس ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يدرك استحالة استمرار
وضعية سد منافذ الهواء و منع دخول الهواء الى الجسم
يميز الوضعية التي تسمح له بالتنفس ــ ألاحظ و أجرب : يطالب التلميذ بتحديد الوضعية التي لا يستطيع فيها أن يبقى مدة طويلة و هي الوضعية التي يسد فيها أنفه و فمه معا أما بالنسبةللغوص فالبرغم من أنه داخل الماء فإنه يتنفس عن طريق القناع فيتأكد من أنه لا يستطيع أن يبقى من دون تنفس والسبب يرجع إلى حاجة الجسم للهواء
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : تم تمثيلها بالحلوى كإشارة الى الأغذية المصنوعة من السكر و التفاحة تحت سيل من الماء كإشارة إلى غذاء نظيف
ــ يتعرف على بعض القواعد الصحية في التغذية أكتشف :نكتفي في هذا المستوى بجانب معين من القواعد الصحية في التغذية خاصة أن التلميذ لا يعي خطر تناول الأغية الغير نظيفة كما يقبل بشكل كبير على الأغذية السكرية
ــ تقويم ختامي :
يضع إشارة (×) داخل القرص تحت الأغذية التي يجب أن لا يكثر منها
ــ يلـوّن بالأحمر الأغذية التي يجب أن ينظفها قبل تناولها
ــ يميز الأغذية التي لا يجب الإكثار منها لأنها مضرة بالصحة
أمارس : السماح للتلميذ بالحكم بنفسه على الغذاء الذي يجب ألا يكثر منه و دفعه الى تناول الأغذية التي تحتوي على السكر طبيعيا كا الفواكه
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى مظاهر التنفس ونبض القلب (الهواء يدخل جسمي ويخرج منه)
الكفاة القاعدية: ــ يعي حاجة الجسم إلى التنفس ويميز مظاهره
ــ يتحقق من نشاط القلب
ــ يحدد مناطق دخول الهواء والخروج منه
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ هل التنفس يعني دخول الهواء فقط
ــ هل الهواء يدخل عن طريق الفم فقط ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يكتشف مرحلتي دخول الهواء و خروجه م الجسم
ــ يسمي الأعضاء المشاركة في هذه العملية
ـ يكتشف مرحلتي دخول الهواء وخروجه و الأعضاء المشاركة في ذلك ــ ألاحظ و أجرب : الصورتان تسمحان لتلميذ بتمييز مرحلتي دخول الهواء الى الجسم و الخروج منه عن طريق شكل القفص الصدري .
يجرب الوضعية وذلك بالقيام بتنفس عسير ليكتشف الأعضاء المشاركة في دخول الهواء و خروجه ( الفم والأنف)
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : حركة الهواء ن دخول الهواء ، خروج الهواء
ــ التعريف الأولي للتنفس و التعرف على المجاري التنفسية أكتشف :تسمح المظاهر الخارجية للتنفس بإعطاء التعريف الأولي للتنفس و كذا المجاري التنفسية
ــ تقويم ختامي :
ضع داخل القرص المرفق لكل رسم الرمز المناسب حسب الحالة
ــ دخول الهواء (↓)
ــ خروج الهواء(↑)
لـوّن مناطق دخول الهواء
ــ تحديد مظاهر التنفس و إثبات دخول الهواء وخروجه من الجسم
أمارس : الوضعيات الممثلة تحدد مظاهر التنفس على مستوى الرأس و إثبات دخول الهواء الجسم والخروج منه حسب الوضعيات المقترحة في كتاب التلميذ
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى مظاهر التنفس ونبض القلب (قلبي ينبض)
الكفاة القاعدية: ــ يعي حاجة الجسم إلى التنفس ويميز مظاهره
ــ يتحقق من نشاط القلب
ــ يستمع إلى دقات قلبه
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ هل القلب ينبض دون توقف ؟
ــ هل يمكنني توقيفه ؟
ــ كيق يمكنني أن أحس نبضه ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
يجرب الوضعيات الممثلة في الصور
يتصور لماذا يستعمل الطبيب السماعة
ـ يستعمل حواسه لتحسس نبضات قلبه ( اللمس ، السمع)
ــ استعمال سماعة الطبيب ــ ألاحظ و أجرب : يستثمر التلميذ حواسه في إكتشاف ما يحيط به فيستطيع أن يتحسس نبض قلبه بواسطة اللمس والسمع ( في مكان محدد من الصدر)
ــ إمكانية سماع القلب بواسطة سماعة الطبيب
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : دقات القلب ، القلب ينبض
الخلاصة
قلبي ينبض دون توقف أستطيع أن أشعر بوجوده في جسمي ، وأستمع إلى دقاته
أكتشف : أن القلب ينبض من غير توقف أستطيع أن أشعر بوجوده في جسمي ، وأسمع دقاته
ــ تقويم ختامي :
ــ التمرين1 : يضع علامة (+) أمام الوضعية التي تمثل دخول الهواء و إشارة (ــ) أمام الوضعية التي تمثل خروج الهواء
ــ التمرين2 : يصف تنفس المصاب و نبض قلبه
ــ يلخص مجمل ما تعلمه في اوحدة
ــ يكتشف أن دقات القلب تتسارع حسب الجهد المبذول
و أن جهة وجود القلب هي الجهة اليسرى من الصدر
أمارس : عرض وضعيات مختلفة للنشاط الذي يقوم به الطفل
ــ كيف يستطيع أن يتحسس نبض القلب ؟
ــ يرتب الرسومات حسب سرعة دقات القلب بالأرقام (1،2،3)
ــ يلـوّن جهة الصدر التي يوجد فيها القلب
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى: مجال الفضاء (يمين ، يسار)
الكفاة القاعدية: ــ تحديد مختلف الاتجاهات التي يمكن للجسم أن يتنقل وفقها
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ كيف يمكنني تحديد اليمين واليسار؟
ــ هل ما هو على يميني أو يساري هو كذلك بالنسبة لشخص آخر ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يكتشف أن جهة اليمين واليسار ليس ثابتة
ـ يحدد اليمين واليسار بالنسبة للطفل و بالنسبة إليه ــ ألاحظ و أجرب : للمبادرة لحل الاشكالية المطروحة ، يقود المعلم تلاميذه من خلال وصف المشهد للقيام ببعض الممارسات على شكل ألعاب تمكنهم من تحديد يمناهم و يسراهم
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : يمين ، يسار
الخلاصة
أستطيع أن أتوجه يمينا ويسارا كما أستطيع تسمية الأشياء الواقعة على يميني والأشياء الواقعة على يساري
أكتشف : أنه يستطيع أن يتوجه يمينا ويسارا و يحدد اليمين واليسار
ــ تقويم ختامي :
يلـوّن اليمنى بالأخضر واليسرى بالأصفر
ــ يلـوّن بالأحمر اليد اليمنى والرجل اليمنى للاعب رقم1
ــ يلـوّن بالأزرق اليد اليمنى والرجل اليمنى للاعب رقم 2
ــ يلـوّن الكرة الموجودة على يسار اللاعب رقم 2 و على يسار اللاعب رقم 1
ــ يكتشف اليمين واليسار بالنسبة اليه وبالنسبة للآخرين
أمارس :
يحرر التلميذ أثرا كتابيا حيث يساعد المعلم التلاميذ في مقارنة مختلف الحلول
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط : : تربية تكنولوجية
المحــــتوى: مجال الفضاء(أمام ،خلف)
الكفاة القاعدية: ــ تحديد مختلف الاتجاهات التي يمكن للجسم أن يتنقل وفقها
ــ يميز موضع الأجسام بالنسبة اليه
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ من خلف من ؟
ــ من أمام من ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يحدد مواضع الأشياء بالنسبة اليه
ـ يميز مواضع الأشياء بالنسبة اليه
ــ ألاحظ و أجرب : يصف التلميذ المشهد ، و يناقش قصد تحديد مواضع الأشياء بالنسبة لمعالم مختلفة و مستقلة ، يسمي الأشياء أولا التي خلف الراعي ثم الأشياء التي توجد خلف الكلب و لتدعيم المكتسبات يتموضع التلاميذ في مواضع مختلفة و يستعملـوّن التعابير اللغوية للتعبير عن ذلك
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ الكلمات الجديدة : أمام ـ خلف
الخلاصة
أستطيع أن أحدد اتجاه تنقلي نحو الأمام أو الخلف ، كما أستطيع أن أميز الأجسام الموجودة أمامي من الأجسام الموجودة خلفي
أكتشف : يحدد اتجاه تنقله نحو الأمام والخلف و يميز الأشياء الموجودة أمامه والموجودة خلفه
ــ تقويم ختامي :
لـوّن :
ــ بالأزرق الحيوانات الموجودة أمام الطفلة
ــ بالأحمر الحيوانات الموجودة خلف الطفلة
ــ حوط :
بالأخضر الحيوانات الموجودة أمام الدجاجة
ــ بالأصفر الحيوانات الموجودة خلف القط
ــ أرسم جزرة أمام الأرنب
ــ يحدد مواضع الأشياء بالنسبة للبنت و بالنسبة لبعضها البعض
أمارس :
الو ثيقة تساعد على تحديد التناقضات التي يمكن أن توجد بعد مرحلة الاستكشاف ، إن هذا الأثر المؤقت يأتي ليختبر الأفكار المعبر عنها شفاهيا والسريعة التبخر ، ويرسخ اقتناعا مجسما لدى التلاميذ
ففي هذا النشاط يتم اتخاذ البنت كمعلم وتلوين الحيونات التي أمامها باللـوّن الأزرق والتي خلفها باللـوّن الأحمر وينتقل لتحديد الأمام والخلف بالنسبة لمعلم آخر ،ليكتشف أن الحيوانات التي هي أمام البنت و خلفها ليست هي كذلك بالنسبة لبعضها البعض
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
النشاط :: تربية تكنولوجية
المحــــتوى مجال الفضاء(أعلى ، أسفل )
الكفاة القاعدية: ــ تحديد مختلف الاتجاهات التي يمكن للجسم أن يتنقل وفقها
ــ تمييز موضع الأجسام ( أعلى ـ اسفل) بالنسبة إلى معلم
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ كيف احدد الأعلى من الأسفل ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يحدد مواضع اشياء أخر بالنسبة للجسر
ـ يميز مواضع الأشياء بالنسبة الى الجسر و يوظف العبارات
(أعلى ـ أسفل)
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ لاحظ الصورة وصف ما تشاهده
ــ سم الأشياء الموجودة أعلى الجسر
ــ سم الأشياء الموجودة أسفل الجسر
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة : أعلى ـ أسفل
الخلاصة
أستطيع أن أتعرف على أعلى الجسم و أسفله .كما أستطيع أن أحدد موضع الأشياء إن كانت في الأعلى أو في الأسفل بالنسبة إلى جسم معين
أكتشف : ينتظر من التلميذ في هذا المستوى بعد العروض الميدانية الصعود إلى (الأعلى) والنزول إلى (الأسفل) الخ ... توظيف الكلمات الجديدة واستعمال المفردات اللغوية من الأسماء والأفعال لاستنتاج خلاصة الدرس
ــ تقويم ختامي :
أربط الأشياء الموجودة أعلى الطفل بالقرص الذي يشير إلى الأعلى (↑)
و الأشياء الموجودة أسفل الطفل بالقرص الذي يشير إلى الأسفل (↓)
لـوّن :
ــ بالأخضر الإطار الموجود أعلى المصباح الحائطي
ــ بالأحمر الإطار الموجود أسفل المصباح الحائطي
ــ يحدد مواضع الأشياء بالنسبة للطفل
أمارس :
توضح الوثيقة مجموعة من الأشياء منها ما هو أعلى الطفل ومنها ما هو أسفل ، التلميذ مطالب بتحديد ذلك وربطه بالقرص المناسب وتبقى حالة الأطر فتطرح للنقاش حيث أنها تخرج على الحالة
ــ استثمار المكتسبات