المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات
الموضــــــــوع: االأعداد :5 ، 6 ،7
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 5 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد
1 ،2 ،3 ،4 ،
ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد حت 5 ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
الأولى ( 6 كريات ) الثانية ( 7 كريات )
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 6 باللون الأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 7 باللون الأحمر
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
الحصة الثانية
ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 6 والثانية 7 دون علم التلاميذ والثالثة فيها 5
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة الأعداد5و 6 و7 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات انجاز التمارين
كتابة الأعداد في كل بطاقة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرحمن الرحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وترتيب اعداد طبيعية
الموضــــــــوع: أقل من ، أكثر من
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى3 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى3
ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 4
ـ العد 1 ـ1
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يعي مفهوم " أكثر من " و
" أقل من "
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ يقارن بين مجموعتين ـ التلاميذ
علبتان
خشيبات
قريصات النشاط الأول
ــ شروط التنفيذ: ـ يستقدم المعلم 7 تلاميذ إلى السبورة
التعليمة1 :ـ أريد منكم تشكيل صفين لهم نفس العدد
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع اللى صفين بإرفاق عنصر بعنصر
ـ التوزيع إلى صفين وإبقاء تلميذ خارج الصفين
ـ العرض والمناقشة:يظهر المعلم مختلف الإجراءت للخروج بالحل الصحيح .لا يمكن في هذه الحالة تكوين مجموعتين من نفس العدد لانه يبقى تلميذ واحد خارج الصفين
التعليمة2:أريد منكم تشكيل صفين
النشاط الثاني
ـ شروط النتفيذ:علبتان في احداهما خشيبات والأخرى قريصات بحيث يكون عدد الخشيبات أكثر من عدد القريصات
ـ التعليمـة: أفرغ العلبتين واكشف إن كانت الخشيبات أكثر أم القريصات أكثر
ـ الإجراءات :
ـ ارفاق عنصر بعنصر
الحوصلة: ـ الخشيبات أكثر من القريصات
ـ القريصات أكثر من الخشيبات النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 7 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 5 ،4 ،7 ،6 ،3 ،1 ،2 ـ العد حتى 7
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يكتشف العددان 8 و9
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ اعلب بها كريات
الأشكال
بطاقات عليها اعداد
ـ الشريط العددي
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على ( كريات والثانية على (9) كريات
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : 8 ،9
الحصة الثانية
ـ يعد النقاط مستعملا العد (1 ـ1)
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى8
1 2 3 4 5 6 7 8
ربط الصورة بالعدد 8 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: مقارنة وترتيب اعداد طبيعية
الموضــــــــوع: مراجعة الأعداد من 1 إلى 9
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 9 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 9
ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة
من 0 إلى 9
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ يراجع الأعداد من من
1إلى 9 قراءة وكتابة
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
الأنشطة الفردية النشاط االجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ ينظم التلاميذ في افواج و يوزع عليهم النموذج
التعليمة1 :ـ لون الرقم بالعدد المناسب من القريصات بنفس اللون.
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ العد ( 1 ـ1)
ـ كتابة الأعداد من 1 إلى 9 على الشريط العددي
ـ ترتيب ومقارنةة الأعداد من 1 إلى 9 تنازليا وتصاعديا
النشاطات والتعليمات مرحلة بناء التعلمات:
اثارة الوضعية
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
النشاط الأول : يراجع التلميذ تمثيلات الأعداد من 1 إلى 9 باستعمال ( زهر النرد) أو ( الدومبنو) ثم يبط كل عدد بالبطاقة المناسبة
النشاط الثاني : أمامه شريطان : على الأول ، يكمل كتابة الأعداد من 1 إلى 9 أما الثاني فيكمل كتابة الأعداد من 1 إلى9
النشاط الثالث : يربط الأعداد انطلاقا من الصفر إلى أن يصل إلى العدد9
النشاط الرابع : يكمل رسم الأشياء اعتمادا على العدد المكتوب اخل البطاقة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: يميــــن ــ يســـــــار
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة التنفيذ
ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
ـ قريصة ـ تعيين تلميذ ثم مطالبة تلميذ آخر بالوقوف أمامه ـ وراءه
ـ تكرار العملية مع تلميذين آخرين
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ ينفذ التعليمة ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في القسم
ـ التعليمة1: ارفع يدك
ـ الاجراءت : رفع اليد اليمنى
رفع البد اليسرى
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت يسمي التلميذ اليد التي رفعها ( اليد اليمنى ـ اليد اليسرى) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يمينك
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يسارك
ـ تنويع الوضعيات ـ التعلمات الجديدة ـ يتوصل التلاميذ إلى رفع اليد اليمنى ( إذا طلبوا بهذا) وتسميتها ، نفس الشيء بالنسبة لليد اليسرى
إذا عجز بعض التلاميذ يتم وضع خيط في اليد اليمنى ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن
الموضــــــــوع: اليوم ــ الليل ــ النهار
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء
( معايير الأداء) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة ) سيرورة الحصة
ـ يتدرب التلاميذ على الاستعمال السليم لهذه التعابير ـ مواقف ـ خلق وضعيات و مواقف تستدعي استعمال التعابير المقصودة ، ودعوة التلاميذ إلى استعمالها ـ استعمال التعابير
"قبل"،"بعد"،"بين"
لتحديد موقع مكاني أو زماني
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـيميز النهار من اليل
ـ يميز بين الأفعال التي تقع في النهار والتي تقع في الليل
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ التلاميذ
علبتان
خشيبات
قريصات النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج القسم إلى مجموعات وتوزع على كل مجموعة الصورتان
التعليمة1 :ـ وزعتُ عليكم مشهدين ( متشابهين) ، أوجدوا الاختلافات الموجودة بينهما
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يصنف الأشياء الموجودة في أحد المشهدين ثم يبحث عنها في المشهد الثاني
ـ يمثل الاختلافات في جدول ، على اليمين يرسم الأشياء الموجودة في المشهد الأول وعلى اليسار الأشياء الموجودة على المشهد الثاني
ــ العرض والمناقشة: دعوة التلاميذ إلى شرح الإجراءات المقترحة والوصول بهم إلى اختيار الإجراء الذي يستعمل الجدول
الحوصـــلة: يدرك التلميذ أناليوم ينقسم إلى فترتين: فترة تدعى (النهار) ثم يذكر الأحداث التي تقع خلالها ، وفترة تدعى ( الليل) ويذكر الأحداث التي تقع خلالها
التعليمة2:تحدث عن الأفعال التي تقوم بها في النهار ثم التي تقوم بها في الليل
الإجراءات الممكنة :
في النهار في الليل
ـ الذهاب إلى المدرسة ـ تناول العشاء
ـ تناول الفطور ـ مشاهدة التلفاز
ـ اللعب مع الأصدقاء ـ النوم
ـ شراء الخبز والحليب ـ غسل الأسنان قبل النوم
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
أ ــ مرحلة التجريب
ب ـ مرحلة التجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات
ـ تحديد موقع شيء في قائمة
الموضــــــــوع: الترقيم من 1 إلى5
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين رتبة شيء في قائمة
الوسائــــــــل : ـ قصاصات تحمل الأعداد من 1إلى 5 ـ قصة مصورة من اختيار المعلم ـ
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد حسب المطلوب قصاصات أو الواح مكتوب عليه الأعداد ـ عرض الأعداد من 1 إلى 5 مشوشة على السبورة ومطلبة التلاميذ اعادة ترتيبها ـ ترتيب الأعداد 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ قصاصات مختلفة الألوان والأحجام النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ العدية الشفهية من 1 إلى 5
ـ قراءة وكتابة الأعداد بالأرقام
ـ مقارنة الأعداد وترتيبها
ــ شروط التنفيذ: ـ توزع القصة المصورة على كل فوج حيث تكون أحداثها مشوشة أو تكون جماعية
التعليمة : رتب هذه القصة من 1 إلى 5
ـ الإجراءات الممكنة :
قد يصيب التلميذ في ترتيبه كما انه قد يخطىء
ـالعرض والمناقشة : ـ يختار المعلم أجوبة مختلفة من بينها الصحيحة ويطلب من كل ممثل للفوج سرد القصة
االحوصلة : بمرعاة تسلسل القصة يتم ترقيم الصور من 1 إلى 5
الاستثمار : إجراء سباق في الفناء بين 5 تلاميذ وعند خط الوصول يسلم كل تلميذ لوحة تمثل رقم ترتيبه في السباق
ـ في القسم تسجل النتائج على السبورة على النحو التالي :
الأول الثاني الثالث الرابع الخامس
على احمد محمد مريم خالد
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
ربط كل رسم بالعدد الدي يناسبه
تلوين حسب العدد الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: الانطلاق والوصول
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ
ـ مرفة رمز الاتجاه والاتجاه
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار المسلك الصحيح ـ االشكل ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم الشكل المرسوم على كل تلميذ
التعليمة : عيّن الطريق الذي تسلكه السيارة للخروج الإجراءات : ـ يربط السيارة بالطريق رقم 2
ـ يربط السيارة بالطريق رقم 8
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : تعين المسلك الصحيح علىالشكل الجماعي
ـ االشكل على السبورة ـ الكشف ن الشكل المرسوم على السبورة
ـ تدوين الإجرءات وشرحها
ـ لماذا لم تسلك الطريق الذي رقمه 1 أو الذي رقمه 3 ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ ال ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء
الموضــــــــوع: قريب من ، بعيد عن
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال التعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي :
ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت)
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ صورة أرنب بقربه جزرة
ـ رسم خشيبة وقريصتان على السبورة ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكل تلميذ صورة أرنب وبقربه جزرة وجزرة أخرى بعيدة عنه ( للمعلم أن يغير الصورة حسب ما توفر لديه )
الفترة الأولى :
التعليمة :حوط الجزرة القريبة من الأرنب وشطب على الجزرة البعيدة عنه
الفترة الثانية :يرسم المعلم على السبورة خشيبة وقرصتين الأولى قريبة والثانيةبعيدة عن الخشيبة ، ينقل التلاميذ الشكل على الألواح .
التعليمة : شطب على القريصة البعيدة من الخشيبة ولون القريبة منها النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع قلما قريبا من اللوحة وقريصة بعيدة عنها
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراء وشرحه ، عرض النتائج ومناقشتها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ ا
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ـ مقارنة ,ترتيب أعداد طبيعية
الموضــــــــوع: بقدر عدد
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء
( معايير الأداء) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم
(عناصر الكفاءة ) سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 3 ـ الشكل ـ يربط كل بطاقة بالعدد المناسب لها ( الشكل كتب التلميذ ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 3
ـ العد (1 ـ1)
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يقارن بين مجموعتين
التطبيق :بالإشارة مني كونوا صفين حيث يكون الإناث بقدر عدد الذكور ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم الورقة المرسوم عليها القريصات والخشيبات كما هو مبين في الشكل على كل فوج
التعليمة1 :ـ المقارنة بين الخشيبات وعدد القريصات
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ استعمال العد (1 ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
ـ استعمال الشطب (1ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
ـ استعمال الربط ( ارفاق عنصر بعنصر )
ـ العرض والمناقشة:عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ إلى شرح كل إجراءاتهم ثم الاتفاق على الإجراء
لأكثر نجاعة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال
الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن
الموضــــــــوع: أحداث اليوم
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتعرف على وسائل قياس الزمن ـ ساعة و منبه ـ يظهر منبّها للتلاميذ ويسأل : ما هذا؟
ـ يظهر مرة أخرى ساعة ويسأل: ما هذه ؟ ـ معرفة الليل والنهار
ـ معرفة : قبل ـ بعد ـ بين
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ يرتب أوقات مختلفة من النهار
التطبيق : ما اسم الوجبة التي تتناولها ما بين الغداء والعشاء
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ اصور تمثل أوقات مختلفة من اليوم
ـ أسماء الوجبات
النشاط الجماعي
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ صورة تمثل ثلاث أوقات مختلفة ( ليل ـ صباح ـ منصف النهار) ويكتب على السبورة الأعداد التالية : 1 ـ2 ـ 3
التعليمة1 :ـ رتب الأوقات بكتابة العدد في المكان المناسب بدءا بالصباح
ـالعرض والمناقشة : تدوين الإجراء على السبورة
ـ ما إسم الوجبة التي تتناولها في الصباح
" " " " " " منتصف النهار
ـ " " " " " " الليل
تدوين إسم الوجبات على السبورة مع تحديد أوقاتها
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط الأول :
1 ـ أين تجتمع العائلة في الصورة ؟
ـ ما هي الوجبة التي تتناولها العائلة ؟
ـ ما هو وقت تناول وجبة العشاء
2 ـ ماذا تمثل الصورة الثانية ؟
3 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل في الصورة
4 ـ إلى أين يذهب هذا الطفل ؟ ما هو وقت ذهابه إلى المدرسة
5 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل ؟
6 ـ أين يظهر الطفل في الصورة الأخيرة ؟ في أي وقت ينام الناس ؟
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار