محفوظــات
الموضوع : جيراننا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يسكن بجانبك ؟ كيف تعامله ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- يسكن بجانبي جاري أعامله بكل إحترام و .....
ثم يبرز المعلم مقطوعة جيراننــــــا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 97 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أحسنوا ـ أهدي ـ دروب ـ دعا ـ العون ـ أعتدي ـ بلفظة ـ مقصدي
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 97 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا قال الرسول محمد (ص ) عن الجار ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : جيراننا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهو واجبك إذا مرض جارك ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أزوره باستمرار حتى يشفى و ...
ثم يبرز المعلم مقطوعة جيـراننا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أحسنـــوا
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : جيراننا
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر 7 ـ 8 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- من واجبي ......... أوصى رسولنا
ثم يبرز المعلم مقطوعة جيراننا
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أعتدى ـ بلفظة ـ مقصدي
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 9 ـ 10
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : العصافير
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
. مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر أنواع الطيور التي تعرفها .
فيجيب المتعلم قائلا :
- اللقلق ـ الغراب ـ البلبل ـ العصفور ..
ثم يبرز المعلم مقطوعة العصافيـر
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 119 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ لديك ـ الحب ـ رفرفي ـ القش ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 119 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- بماذا تتغذى العصافير ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : العصافير
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهو صوت العصفور ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- العصفور يزقـزق
ثم يبرز المعلم مقطوعة العصافيـر
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ لديــك ـ الحب ـ الواسع
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : الماء
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا أنزل الله علينا من السماء ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أنزل الله الماء نعمة للكائنات الحية
ثم يبرز المعلم مقطوعة المــاء
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 119 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ الروح ـ تحيا ـ خريره ـ الغراد ـ جا د ـ يرحم ـ تبذيره ـ حفظه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 119 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- هل تستطيع أن تعيش بدون مــاء ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : الماء
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- كيف تحافظ على الماء ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- لا أبذره ولا أترك الحنفية مفتوحة و
ثم يبرز المعلم مقطوعة المـــــاء
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ الروح ـ الأجسا د
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : الماء
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر البيتين 3 ـ 4 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- تحيابه ............. الغـراد
ثم يبرز المعلم مقطوعة المـــاء
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ جاد ـ يرحـم ـ تبذيره ـ حفظه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : في مطلع الربيع
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذايكثر في فصل الربيع ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- تخضر الأرض وتكثر الأزهار و ....
ثم يبرز المعلم مقطوعة في مطلع الربيع
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 137 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ قصدت ـ مطلع ـ حسنها ـ البديع ـ نشقت ـ العطور ـ تذيع ـ خلقه
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 137 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- كيف تكون الأرض في الربيع ؟ صف الجو .
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : في مطلع الربيع
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهو الفصل الذي تحبه ؟ لماذا ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أحب الربيع لأن الأرض ترتدي حلة خضراء و ......
ثم يبرز المعلم مقطوعة في مطلع الربيع
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
قصدت ـ مطلع ـ حسنها ـ البديع
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : أغـاني الر عـا ة
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يرعى الغنم ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- الراعي هو الذي يرعى الغنم
ثم يبرز المعلم مقطوعة أغاني الرعاة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 137 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أقبل ـ الأفق ـ بهاه ـ تمطى ـ أفاق ـ الحي ـ غني ـ أفيقي ـ هلمي ـ ثغاء ـ مراحا ـ حبورا ـ همس
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 137 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- مع من تكلم الشاعر ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : أغـاني الر عـا ة
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما هي الآلة الموسيقية التي يحبها الراعي ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- يحب الراعي النـاي
ثم يبرز المعلم مقطوعة أغاني الرعاة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أقبل ـ الأفق ـ بهاه ـ تمطى ـ أفاق ـ العالم ـ الحي ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظهـا
محفوظـــات
الموضوع : أغـاني الر عـا ة
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أقبل الصبح ........ للحياة .
ثم يبرز المعلم مقطوعة أغاني الرعاة
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أفيقي ـ هلمي ـ ثغاء ـ مراحا ـ حبور ـ همس ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : النــجـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر بعض المهن التي تعرفها ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- المعلم ـ الطبيب ـ النجار ......
ثم يبرز المعلم مقطوعة النجـار
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 155 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ إزميـل ـ شرفا ـ عار ـ مقدار ـ جزء ـ الفنان ـ أرباب ـ العصــر
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 155 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــــــــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماهي الوسائل التي يستعملها النجار؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : النــجـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماهي الوسيلة التي يستعملها النجار لقطع الخشب ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- يستعمـل المنشـــــار لقطع الخشب
ثم يبرز المعلم مقطوعة النجـار
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ إزميـــــــــــل
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 1ـ 2
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : النــجـا ر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر البيتين 5 ـ6 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أنها من موطني ......... و طيــا ر
ثم يبرز المعلم مقطوعة النجـــا ر
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ للحاسوب ـ أرباب ـ العصــر
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيت 7
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : القبطان الصغيـر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا نسمي الذي يقود السفينة ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نسميــه قبطان .
ثم يبرز المعلم مقطوعة القبطان الصغير يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 173 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أجول ـ الأخطار ـ أرهب ـ المحن ـ كائنات ـ منشآت ـ بينات ـ ثرى ـ معتد ـ جبان يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 173 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملـــــــــــة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماذا يوجد في البحر ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : القبطان الصغيـر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما الشيء الذي يساعد السفينة على السير ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- الريح تساعد السفينة على السير .
ثم يبرز المعلم مقطوعة القبطان الصغير يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أجول ـ أركب ـ أرهب ـ المحن يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الشطر 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : القبطان الصغيـر
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ما المهنة التي تحدث عنها الشاعر؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- مهنة : القبطــــان
ثم يبرز المعلم مقطوعة القبطان الصغير يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ أجول ـ الأخطار ـ أرهب ـ المحن ـ كائنات ـ منشآت ـ بينات ـ ثرى ـ معتد ـ جبان يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : القصيــــــــــــــدة
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظــات
الموضوع : أ رجوحتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- اذكر الألعاب الموجودة في الحديقة؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- ....... و الأرجوحة ...........
ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم النص ص ( 187 )
الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ فرع ـ النضرة ـ الروض ـ نزار ـ تبارك ـ رمز ـ
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 187 ) :
و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
يقرأ قراءة صحيحة
يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــــــلة
ثم يطرح المعلم السؤال :
- ماهي اللعبة التي فضلها نزار ؟
يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب
محفوظـــات
الموضوع : أ رجوحتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- ماذا نستعمل في لعبة الأرجوحة ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- نستعمل الحبل و أغصان الشجرة
ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي
يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ فرع ـ النضرة ـ الروض
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : أ رجوحتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يستظهر الأبيات 1 ـ2 ـ3 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- أرجوحتي مكانها ....... و أجمل الأزهار
ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ عودتي ـ تبارك
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيتين 4 ـ 5
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
محفوظـــات
الموضوع : أ رجوحتي
الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
مراحل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
- من يذكر لنا البيتين 4 ـ 5 ؟
فيجيب المتعلم قائلا :
- وفي طريق عودتي ....... بفرحة الصغار
ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي يجيب المتعلم عن الأسئلة
يركز المتعلم في المقطوعة
التعلم
يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
يستمع المتعلم لقراءة المعلم
يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
ـ رمز
يستمع المتعلم لشرح المعلم
يشارك التلميذ في شرح المفردات
يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة
يبرز المعلم : البيت 6
ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه
يحفظ المتعلم
بالترديد خلف المعلم
الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
أخوكــــــــــــــــــــم : ب/ ADMIN