منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــــــــــرات في : محفوظــات الجزء الثاني

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

                     مذكــــــــــــــــــــرات في : محفوظــات الجزء الثاني Empty مذكــــــــــــــــــــرات في : محفوظــات الجزء الثاني

    مُساهمة  admin الجمعة فبراير 15, 2013 5:47 pm


    محفوظــات
    الموضوع : جيراننا
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يسكن بجانبك ؟ كيف تعامله ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - يسكن بجانبي جاري أعامله بكل إحترام و .....
    ثم يبرز المعلم مقطوعة جيراننــــــا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 97 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أحسنوا ـ أهدي ـ دروب ـ دعا ـ العون ـ أعتدي ـ بلفظة ـ مقصدي
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 97 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماذا قال الرسول محمد (ص ) عن الجار ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

    محفوظـــات
    الموضوع : جيراننا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماهو واجبك إذا مرض جارك ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أزوره باستمرار حتى يشفى و ...
    ثم يبرز المعلم مقطوعة جيـراننا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أحسنـــوا
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه



    محفوظـــات
    الموضوع : جيراننا

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر 7 ـ 8 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - من واجبي ......... أوصى رسولنا
    ثم يبرز المعلم مقطوعة جيراننا

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أعتدى ـ بلفظة ـ مقصدي
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 9 ـ 10
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : العصافير
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    . مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - اذكر أنواع الطيور التي تعرفها .
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - اللقلق ـ الغراب ـ البلبل ـ العصفور ..
    ثم يبرز المعلم مقطوعة العصافيـر

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 119 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ لديك ـ الحب ـ رفرفي ـ القش ـ
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 119 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - بماذا تتغذى العصافير ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : العصافير

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماهو صوت العصفور ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - العصفور يزقـزق
    ثم يبرز المعلم مقطوعة العصافيـر

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ لديــك ـ الحب ـ الواسع
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ2 ـ3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه


    محفوظــات
    الموضوع : الماء

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماذا أنزل الله علينا من السماء ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أنزل الله الماء نعمة للكائنات الحية
    ثم يبرز المعلم مقطوعة المــاء

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 119 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ الروح ـ تحيا ـ خريره ـ الغراد ـ جا د ـ يرحم ـ تبذيره ـ حفظه
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 119 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - هل تستطيع أن تعيش بدون مــاء ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : الماء
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - كيف تحافظ على الماء ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - لا أبذره ولا أترك الحنفية مفتوحة و
    ثم يبرز المعلم مقطوعة المـــــاء

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ الروح ـ الأجسا د
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه


    محفوظـــات
    الموضوع : الماء

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر البيتين 3 ـ 4 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - تحيابه ............. الغـراد
    ثم يبرز المعلم مقطوعة المـــاء

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ جاد ـ يرحـم ـ تبذيره ـ حفظه
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 5 ـ 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : في مطلع الربيع

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماذايكثر في فصل الربيع ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - تخضر الأرض وتكثر الأزهار و ....
    ثم يبرز المعلم مقطوعة في مطلع الربيع

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 137 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ قصدت ـ مطلع ـ حسنها ـ البديع ـ نشقت ـ العطور ـ تذيع ـ خلقه
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 137 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - كيف تكون الأرض في الربيع ؟ صف الجو .

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب

    محفوظـــات
    الموضوع : في مطلع الربيع
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماهو الفصل الذي تحبه ؟ لماذا ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أحب الربيع لأن الأرض ترتدي حلة خضراء و ......
    ثم يبرز المعلم مقطوعة في مطلع الربيع

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    قصدت ـ مطلع ـ حسنها ـ البديع
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 1 ـ 2
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : أغـاني الر عـا ة

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يرعى الغنم ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - الراعي هو الذي يرعى الغنم
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أغاني الرعاة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 137 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أقبل ـ الأفق ـ بهاه ـ تمطى ـ أفاق ـ الحي ـ غني ـ أفيقي ـ هلمي ـ ثغاء ـ مراحا ـ حبورا ـ همس
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 137 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - مع من تكلم الشاعر ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : أغـاني الر عـا ة

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ما هي الآلة الموسيقية التي يحبها الراعي ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - يحب الراعي النـاي
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أغاني الرعاة

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أقبل ـ الأفق ـ بهاه ـ تمطى ـ أفاق ـ العالم ـ الحي ـ
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظهـا



    محفوظـــات
    الموضوع : أغـاني الر عـا ة

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أقبل الصبح ........ للحياة .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أغاني الرعاة
    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أفيقي ـ هلمي ـ ثغاء ـ مراحا ـ حبور ـ همس ـ
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة

    يبرز المعلم : الأبيات 4 ـ 5 ـ 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه


    محفوظــات
    الموضوع : النــجـا ر

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - اذكر بعض المهن التي تعرفها ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - المعلم ـ الطبيب ـ النجار ......
    ثم يبرز المعلم مقطوعة النجـار

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 155 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ إزميـل ـ شرفا ـ عار ـ مقدار ـ جزء ـ الفنان ـ أرباب ـ العصــر
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 155 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامــــــــــــــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماهي الوسائل التي يستعملها النجار؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : النــجـا ر

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماهي الوسيلة التي يستعملها النجار لقطع الخشب ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - يستعمـل المنشـــــار لقطع الخشب
    ثم يبرز المعلم مقطوعة النجـار

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ إزميـــــــــــل
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 1ـ 2
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
    محفوظـــات
    الموضوع : النــجـا ر

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر البيتين 5 ـ6 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أنها من موطني ......... و طيــا ر
    ثم يبرز المعلم مقطوعة النجـــا ر

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ للحاسوب ـ أرباب ـ العصــر
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيت 7
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظــات
    الموضوع : القبطان الصغيـر

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماذا نسمي الذي يقود السفينة ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - نسميــه قبطان .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة القبطان الصغير يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 173 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أجول ـ الأخطار ـ أرهب ـ المحن ـ كائنات ـ منشآت ـ بينات ـ ثرى ـ معتد ـ جبان يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 173 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كاملـــــــــــة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماذا يوجد في البحر ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : القبطان الصغيـر


    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار

    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ما الشيء الذي يساعد السفينة على السير ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - الريح تساعد السفينة على السير .
    ثم يبرز المعلم مقطوعة القبطان الصغير يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أجول ـ أركب ـ أرهب ـ المحن يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الشطر 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه





    محفوظـــات
    الموضوع : القبطان الصغيـر

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ما المهنة التي تحدث عنها الشاعر؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - مهنة : القبطــــان
    ثم يبرز المعلم مقطوعة القبطان الصغير يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ أجول ـ الأخطار ـ أرهب ـ المحن ـ كائنات ـ منشآت ـ بينات ـ ثرى ـ معتد ـ جبان يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : القصيــــــــــــــدة
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه


    محفوظــات
    الموضوع : أ رجوحتي
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - اذكر الألعاب الموجودة في الحديقة؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - ....... و الأرجوحة ...........
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم النص ص ( 187 )

    الكتب مغلقة والتلاميذ يستمعون يستمع المتعلم بتمعن
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ فرع ـ النضرة ـ الروض ـ نزار ـ تبارك ـ رمز ـ
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    الإستثمار يقرأ المعلم النص ص ( 187 ) :
    و التلاميذ يتابعون ثم يطالبهم بالقراءة الفردية يحدد المتعلم حدود الكلمة .
    يقرأ قراءة صحيحة
    يدعوهم المعلم مرة ثانية لقراءة المقطوعة كامـــــــلة
    ثم يطرح المعلم السؤال :
    - ماهي اللعبة التي فضلها نزار ؟

    يستمع المتعلم جيدا و يتابع ليحدد الكلمة المقصودة على الكتاب


    محفوظـــات
    الموضوع : أ رجوحتي

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - ماذا نستعمل في لعبة الأرجوحة ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - نستعمل الحبل و أغصان الشجرة
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي

    يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ فرع ـ النضرة ـ الروض
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه
    محفوظـــات
    الموضوع : أ رجوحتي

    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يستظهر الأبيات 1 ـ2 ـ3 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - أرجوحتي مكانها ....... و أجمل الأزهار
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ عودتي ـ تبارك
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيتين 4 ـ 5
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    محفوظـــات
    الموضوع : أ رجوحتي
    الكفاءة القاعدية : القدرة على فهم المضمون / الحفظ / الإستظهار
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الإنطلاق يطرح المعلم السؤال التالي :
    - من يذكر لنا البيتين 4 ـ 5 ؟
    فيجيب المتعلم قائلا :
    - وفي طريق عودتي ....... بفرحة الصغار
    ثم يبرز المعلم مقطوعة أرجوحتي يجيب المتعلم عن الأسئلة


    يركز المتعلم في المقطوعة
    التعلم
    يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون
    يستمع المتعلم لقراءة المعلم
    يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة
    ـ رمز
    يستمع المتعلم لشرح المعلم
    يشارك التلميذ في شرح المفردات

    يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية يقرأ المتعلم المقطوعة


    يبرز المعلم : البيت 6
    ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه

    يحفظ المتعلم

    بالترديد خلف المعلم
    الإستثمار يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه

    أخوكــــــــــــــــــــم : ب/ ADMIN



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:40 pm