منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكـــــــــــرات في التربية الإســــــــــــلامية:الجزء الثاني:

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

           مذكـــــــــــرات في التربية الإســــــــــــلامية:الجزء الثاني: Empty مذكـــــــــــرات في التربية الإســــــــــــلامية:الجزء الثاني:

    مُساهمة  admin السبت فبراير 16, 2013 8:19 pm

    تربية إسلامية الوحدة الإدماجية
    الوحدات : من أتعلم الوضوء /سورة العاديات
    الكفاءة القاعدية : تهذيب النفس بالخلق الحسن و الاعتناء بالبيئة و ذكر جوانب من طفولة النبي
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    - ما الفرق بين فرائض وسنن الوضوء؟
    - ما هي أضرار التبذير ؟ - عم يدل عام الفيل ؟ - ما هي خصال أبي بكر ؟ - كيف اهتم الإسلام بالغرس ؟ - ماذا قال النبي على حفظ اللسان؟ يجيب المتعلم عن الاسئلـــة

    بناء التعلم - 1\ رتب أفعال الوضوء غسل الوجه\ المضمضة \ مسح الرأس \ غسل اليدين إلى المرفقين \ مسح الأذنين
    - 2 \ ميز في الجدول العبارات الصحيحة من الخاطئة
    - المضمضة من فرائض الوضوء \ غسل الرجلين من سنن الوضوء \ لا تصح الصلاة بدون وضوء \ غسل الوجه من فرائض الوضوء
    - 3\ أكمل التبذير هو .........
    - تجنب التبذير يكون ..........
    - 4\ ضع ( ص) أو ( خ ) أمام العبارات
    - ولد الرسول في مكة ( ) \ أبوه عبد الله ( ) \ أمه حليمة السعدية ( ) \ كفله عمه ثم جده ( )
    - 5\ أمل الفراغ بالكلمة المناسبة
    - خدمة الأرض و زراعتها ضمان من ....... \ زراعة الأرض و إصلاحها حماية من ..........
    - 5\ صنف السلوكات في الجدول
    يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي
    - اقرأ قصة واستخرج منها صفات و أخلاق أبي بكر و سجلها في الكراس يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة


    تربية إسلامية
    الوحدة : شباب النبي ( ص )
    الكفاءة القاعدية : يعرف شباب النبي (ص)
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 38 ) لتتم قراءة النص
    نص شباب النبي
    ثم يسأل \ لماذا أعجب النبي بالسيدة خديجة ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    التجارة \ خديجة \ الأخلاق الحسنة \ ميسرة
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    بماذا عرف النبي (ص) بين قومه وبماذا لقب ؟ - لماذا سافر ؟ - كم كان عمره عندما تزوج ؟ - ما هي الأعمال التي شارك فيها وكم كان عمره ؟
    يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 39 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    أنا تلميذ مسلم قدوتي رسول الله (ص) في سلوكه و أخلاقه أتحلى بالصدق و الأمانة والمعاملة الحسنة و أسعى للاعتماد على النفس في أعمالي أن يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 39 ) في الكراسات
    - رتب مراحل حياة الرسول في شبابه
    - اذكر خصال الرسول (ص) التي جعلت خديجة تعجب به
    - اذكر سبب ربح الرسول الكريم في التجارة يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : خديجة أم المؤمنيـــــــــــــــــن
    الكفاءة القاعدية : يتعرفعلى نشأتها و أخلاقها
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 40 ) لتتم قراءة النص
    نص خديجة أم المؤمنين
    ثم يسأل \ ما هي فضائل السيدة خديجة؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص
    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    أم المؤمنين \ تسانده
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - ما الاسم الكامل للسيدة خديجة ؟ - ما الخصال التي عرفت بها ؟ - لماذا رغبت في الزواج بالنبي (ص ) ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 41 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرسول ولدت بمكة و نشأت في بيت مجد و شرف تتصف بالأخلاق الحسنة و العفة وكانت صاحبة مال وتجارة ساندت النبي في دعوته إلى الإسلام فآمنت به وصدقته و أعانته يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 41 ) في الكراسات
    - اذكر مواقف ساعدت فيها السيدة خديجة النبي ( ص) في دعوته للإسلام
    - اذكر أسماء بنات الرسول (ص) يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : النداء إلى الصلاة
    الكفاءة القاعدية : يتعرف على ألفاظ الآذان و الإقامة
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 42 ) لتتم قراءة النص
    نص النداء إلى الصلاة و ألفاظ الآذان
    ثم يسأل \ كيف يتم النداء للصلاة ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    حي \ الفلاح \ المقام المحمود
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - كيف يتم إعلام الناس بدخول وقت الصلاة؟ - ماذا تقول عندما تسمع الآذان؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 43 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - أنا تلميذ مسلم استمع إلى الآذان بخشوع و أردد ألفاظه مع المؤذن وألبي النداء إلى الصلاة عند الإقامة و أحفظ ألفاظ الآذان و الإقامة و أقرأهما قبل الصلاة يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 43 ) في الكراسات
    - رتب ألفاظ الآذان \ استخرج اللفظ الزائد في الإقامة \ بماذا تشعر عند سماع الآذان ؟ \ انقل في الكراس ألفاظ الآذان يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة

    تربية إسلامية
    الوحدة : أقيم الصــــــــــــــــــــــــــــــــلاة
    الكفاءة القاعدية : كيفية آداء عبادة الصلاة أداء صحيـــــــــــــــــح
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 44 ) لتتم قراءة النص
    .نص أقيم الصلاة و فرائض و سنن الصلاة
    ثم يسأل \ لماذا يصلي المسلم؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    منزلة \ فرائض الصلاة \ مبطلات الصلاة
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - ماذا فرض الله على المسلمين في اليوم و الليلة ؟ - كيف تؤدي الصلاة ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 45 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    أنا تلميذ مسلم أؤدي خمس صلوات في اليوم و الليلة وهي ( الصبح \ الظهر \ العصر \ المغرب \ العشاء ) يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 45 ) في الكراسات
    صنف في الجدول الأقوال والأفعال التالية \ تكبيرة الإحرام\ قراءة التشهد\ قراءة الفاتحة \ الضحك\ الركوع
    - أكتب جملا تبين فيها حرص المسلم على آداء الصلاة يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة



    تربية إسلامية
    الوحدة : من أدعية المؤمن
    الكفاءة القاعدية : يعرن أن الدعاء يقربنا من الله عز وجـــــــــــــل
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 46 ) لتتم قراءة النص
    الآية 60 من سورة غافر و الآية 40 من سورة إبراهيم
    ثم يسأل \ اذكر بعض الأدعية التي تعرفها يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    الدعاء \ العفو والمغفرة
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - إلى من نتوجه بالدعاء ؟ لماذا ؟ - سم بعض الآداب الخاصة بالدعاء \ علام تدل الآية التي دعا بها سيدنا إبراهيم؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 47 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - يتقرب المسلم إلى ربه بالصلاة و الدعاء و هما من أسباب سعادة المؤمن وراحته و أفضل الدعاء ما جاء في القرآن الكريم و السنة المطهرة يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 47 ) في الكراسات
    - اقرأ سورة الفاتحة واستخرج آيات تدل على طلب العون و الهداية \ ما هي أدعية الأكل \ النوم \ الاستيقاظ \ الآذان \ عند رؤية ما يعجبك
    - انقل على الكراس الآية 19 من سورة النمل يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : الآية 23 من سورة الإســـــــــــــــــراء
    الكفاءة القاعدية : يعرف مكانة الوالدين في الإسلام و الإحسان إليهما
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 48 ) لتتم قراءة النص
    الآية 23 من سورة الإسراء
    ثم يسأل \ هل تحفظ آيات تأمرك بطاعة الوالدين؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    الوالدان \ عقوق الوالدين \ الإحسان إلى الوالدين
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - ما اسم السورة التي أمرنا الله فيها بطاعة الوالدين ؟ - فيم يتمثل الإحسان إلى الوالدين ؟ - عدد واجبات الأبناء نحو الوالدين ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 49 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    يدعو الله تعالى الأبناء إلى الإحسان إلى الوالدين و خاصة عند الكبر لأن الأب و الأم يكونان أشد حاجة لمعاونة الأبناء و الإحسان إليهما في هذه السن المتقدمة و يعتبر ذلك من الطرق المؤدية إلى الجنة يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 49 ) في الكراسات
    1\ أحسن إلى والدي بــ ...............
    2\ اذكر الآية الدالة على الإحسان إلى الوالدين
    3\ اذكر مظاهر طاعة الوالدين
    4\ أكتب 3 جمل تبين فيها واجبات الأبناء نحو الوالدين يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : سورة الكافــــرون
    الكفاءة القاعدية : القدرة على استظهار السورة و شرحها

    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
    سورة الكافرون يتعرف المتعلم عن السورة

    بناء التعلم -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا
    - يدعوهم للقراءة الفردية
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    - يخاطب الله تعالى رسوله (ص) فيأمره أن يبين لكفار قريش تمسكه بعبادة الله وحده لا شريك له وأن لا يشاركهم عبادتهم للأصنام لأن الإسلام عقيدة و عبادة ثابتة لا يمكن تغيرها أو تبديلها
    يشاهد المتعلم السورة
    يستمع المتعلم لمعلمه
    يقرأ التلميذ السورة
    يحاكي المتعلم المعلم
    يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة


    تربية إسلامية
    الوحدة : سورة البينة
    الكفاءة القاعدية : استظهار السورة و شرحها
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
    سورة البينة يتعرف المتعلم عن السورة

    بناء التعلم -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا
    - يدعوهم للقراءة الفردية
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    - تذكر السورة أنه لم يكن الكفار و المشركون مفارقين لكفرهم حتى يأتيهم الدليل القاطع على صدق الإسلام و الدليل هو رسول الله يقرا عليهم كتاب الله الذي يدعو إلى الهدى و رغم هذا الدليل القاطع فقد تفرقوا فمنهم من آمن به و اهتدى و منهم من تردد في تصديقه و يؤكد الله تعالى أنه ما أمر السابقين في كتبهم من يهود و نصارى إلا لعبادة الله وحده ليقيموا الصلاة و يؤدوا الزكاة فالذين كفروا مصيرهم غضب الله أما الذين آمنوا بدعوة النبي (ص) و عملوا الصالحات فهم خير خلق الله يجازيهم على عملهم جنات يقيمون فيها أبدا ينعمون بخيراتها الكثيرة لأنهم أطاعوا الله و أرضوه وهو جزاء كل من يخاف الله و يطيعه

    يشاهد المتعلم السورة
    يستمع المتعلم لمعلمه
    يقرأ التلميذ السورة
    يحاكي المتعلم المعلم

    يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة


    تربية إسلامية الوحدة الإدماجية
    الوحدات : من شباب النبي/ سورة البينة
    الكفاءة القاعدية : يعرف محطات النبي في شبابه\ مراحل سير الدرس
    مكانة الوالدين\ الصلاة

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    - بماذا عرف النبي بين قومه ؟ - اذكر فضائل السيدة خديجة \ - كيف يتم النداء للصلاة ؟ - كيف تؤدي الصلاة ؟ - ما هي آداب الدعاء ؟ - ما اسم السورة التي تتحدث على طاعة الوالدين ؟ يجيب المتعلم عن الاسئلـــة
    بناء التعلم - 1 \ عرف الرسول (ص) بين قومه بالأخلاق الحسنة اذكرها
    - 2 \ قام الرسول (ص) في شبابه بأعمال كثيرة اذكر بعضها
    - 3 \ أكمل الفراغ بما يناسب
    - خد يجة بنت خويلد هي ...... الرسول (ص) كانت تشتغل في ......... رزق منها الرسول (ص) بالبنين و البنات منهم .............
    - 4\ ضع (ص) أو (خ) في المكان المناسب
    - أقول في الآذان حي على الصلاة مرة واحدة ( ) \ الآذان إعلام بدخول وقت الصلاة ( ) \ الإقامة هي الاستعداد لبدأ الصلاة ( )
    - 5\ أكتب الشهادتين بخط جميل
    - 6 \ أكتب 3 من فرائض الوضوء
    - 7 \ رتب الصلوات كما نصليها
    يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي
    - ضع حرف ( ص) أو (خ) في المكان المناسب
    - المسلم يستأذن من أبيه ( ) \ المسلم يطيع أباه ولا يطيع أمه ( ) \ المسلم يساعد أبويه و يطيعهما ( ) يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة


    تربية إسلامية
    الوحدة : أشكر الله على نعمه
    الكفاءة القاعدية :يتعرف على نعم الله على عباده و شكره
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 54 ) لتتم قراءة النص
    نص أشكر الله على نعمه و الآية 19 من سورة النمل
    ثم يسأل \ استخرج دعاء سيدنا سليمان يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    ترد الجميل \ العطاء السخي \ لتقتدي به \ أوزعني \ أشكر نعمتك يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - في النص ما يدل على وجوب رد الخير لمن سبق إليك بمثله ما الذي يدل على ذلك ؟ - استخرج ما يدل على الشكر بالقول و بالفعل ما الذي يدل ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 55 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    إن الله هو صاحب النعم الكثيرة على عباده فيستحق الشكر الكثير و العمل بالتوجيه الذي جاءت به الآية الكريمة فيه أجر كبير قال الله ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه ) يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 55 ) في الكراسات
    - 1\ استخرج ما يدل على نعم الله
    - 2\ كيف نشكر الله بالقول ؟
    - 3\ كيف نشكر الله بالفعل ؟
    -4\ أكتب الآية 19 ( النمل) بخط واضح يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : أتأدب مع غيري
    الكفاءة القاعدية : تجسيد مظاهر إحترام الغير
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 56 ) لتتم قراءة النص
    .نص أتأدب مع غيري و الآية 159 من سورة آل عمران
    ثم يسأل \ إلى ماذا أدت الصفات الحسنة لرسول الله (ص) ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    - الوفاء \ اللين \ فظا غليظ القلب
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - عم سأل أحمد أباه ؟ - ما هي صفات حسن الخلق ؟ - اعط مثالا عن كل صفة يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 57 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    الإسلام يدعونا للتخلق بالأخلاق الحسنة لأن حسن الخلق يجلب المحبة و يكون باللين في المعاملة و الكلمة الطيبة و التحلي بالصفات الحسنة كالصدق و الأمانة يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 57 ) في الكراسات
    - 1\ أكتب 3 جمل تدل على حسن المعاملة \ 2 - سجل في الكراس حديثا يدل على حسن الخلق \ 3 – صنف الكلمات التالية في الجدول ( الشجاعة \ الغدر\ الصدق\ العفو\ الحياء\ الغش\ التحية يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة



    تربية إسلامية
    الوحدة : المسلم أخو المسلم
    الكفاءة القاعدية : يعرف المتعلم مقتضيات الأخوة
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 58 ) لتتم قراءة النص
    نص السلم أخو المسلم و أحاديث الرسول الكريم
    ثم يسأل \ كيف يكون المسلم ؟ -يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    - أطيب الكلام \ لا يغش \ وئام \ المسلم أخو المسلم \ لا يظلمه \ لا يحقره \ لا يخذله
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - اذكر أخلاق المسلم في معاملة الناس \ كيف يعامل المسلم إخوانه قولا و فعلا ؟ \ ماذا نستنتج من حديث الرسول (ص) ؟ ما هي الأفعال التي أوصى بها الرسول الكريم يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 59 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - أنا تلميذ مسلم أعامل إخواني المسلمين معاملة حسنة بالقول و الفعل أعاونهم وأقف معهم في وقت الشدة ولا أظلم أحدا منهم او أحقره عملا بقول الرسول (ص) المسلم أخو المسلم .... يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 59 ) في الكراسات
    - اذكر في الجدول الصفات الحسنة و السيئة معتمدا على الحديثين المذكورين
    - أكتب بخط جميل حديث الرسول في الكراس يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : النبي (ص) في مكة
    الكفاءة القاعدية : يعرف قصة نزول الوحي في غار حراء
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 60 ) لتتم قراءة النص
    نص النبي و الآيات الخمس من سورة العلق
    ثم يسأل \ من شرح لخديجة ما حدث لرسول الله (ص)؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    الخلوة \ غار حراء \ ورقة بن نوفل\ جبريل عليه السلام
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - أين كان يخنلي رسول الله؟ - كم كان عمره عندما جاءه جبريل؟ - من هو جبريل ؟ - ماذا طلب من محمد ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 61 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - أنا تلميذ مسلم أؤمن بمحمد (ص) وأحبه حبا كبيرا كما أؤمن بما نزل عليه من القرآن الكريم يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 61 ) في الكراسات
    - 1\ أكمل أخبر جبريل عليه السلام محمدا (ص) في شهر ...... بغار .... بأنه...... وقرأ عليه ....... 2\ اذكر 3فوائد للقراءة \ 3 – ماذا نزل على الرسول في أول مرة ؟ 4\ ماذا فعلت خديجة عندما جاء الرسول مضطربا ؟ يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : أدب الاستئذان
    الكفاءة القاعدية : يعرف آداب و مواطن ا لاستئذان و فوائده
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 62 ) لتتم قراءة النص
    .نص آداب الاستئذان و الآية 27 من سورة النور
    ثم يسأل \ فيم تتمثل فائدة الاستئذان؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    الاستئذان \ أدب الاستئذان \ مواضع الاستئذان
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - أمرنا الله بالاستئذان اذكر الآية الدالة على ذلك - كيف علم النبي الرجل الذي لم يستأذن؟ - ما هي مواقف الاستئذان ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 63 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - أنا تلميذ مسلم أطبق أخلاق الإسلام التي أمرنا بها الله تعالى في الاستئذان و علمنا أدبها الرسول (ص) فأستأذن في المواقف و الحالات المناسبة فأحصل بذلك على الأجر و الثواب عند الله يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 63 ) في الكراسات
    - 1 - أكتب جملا تذكر فيها آداب الاستئذان \ - 2 - الاستئذان احترام الغير كيف ذلك ؟ \ - 3 – ما هي الأشياء التي تستأذن فيها والديك ؟ يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : نبي الله سليمان عليه الســـــــــــــــــــلام
    الكفاءة القاعدية :يعرف سيدنا سليمان من خلال قصته في القرآن
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 64 ) لتتم قراءة النص
    نص نبي الله سليمان
    ثم يسأل \ ما هي خصال سيدنا سليمان؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    سداد الرأي \ حل النزاعات \ التوحيد \ المعجزات
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - لماذا تمنت سعاد أن تتكلم مع الطير ؟ - هل يمكن أن يتكلم الإنسان مع الحيوانات ولماذا ؟ - من أعطى لسليمان قدرة فهم لغة الطير ؟ - ما ذا تعلمت من هذه القصة ؟ يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 65 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - سيدنا سليمان عليه السلام خصه الله بالحكمة وهو صغير و أعطاه الملك و النبوة فحكم بين الناس بالعدل يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 65 ) في الكراسات
    - 1 – املأ الفراغات بالكلمة المناسبة ( داود \ حكيما \ العدل \ القدرة )
    - 2 – اذكر أشياء أخرى تعرفها عن سيدنا سليمان يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : صلاة الجمـــــــعة
    الكفاءة القاعدية : كيفية أداء صلاة الجمعة ومعرفة فضلها و آدابها
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين فتح الكتب ص ( 66 ) لتتم قراءة النص
    نص صلاة الجمعة و الآية 9 من سورة الجمعة
    ثم يسأل \ ما الفرق بينها وبين صلاة الظهر ؟ يقرأ المتعلم النص جيدا
    يجيب التلميذ عن السؤال انطلاقا من النص

    بناء التعلم يقوم المعلم رفقة التلاميذ للتعرض لمعاني المفردات التالية
    نودي َ لصلاة الجمعة \ ذروا البيع \ آداب صلاة الجمعة
    يشارك المتعلم في إيجاد معاني للمفردات
    يطرح المعلم الأسئلة التالية
    - في أي وقت و في أي مكان نؤدي صلاة الجمعة ؟ - كيف نؤدي صلاة الجمعة ؟ اذكر أد بين من آداب صلاة الجمعة يجيب المتعلم شفويا على الأسئلة
    يقرأ المعلم الجمل ص ( 67 ) ثم يطالبهم بالقراءات الفردية يقرأ المتعلمون الجمل
    بعد الإحابة على الاسئلة يتم استخلاص
    - أنا تلميذ مسلم أحرص على آداء صلاة الجمعة و أتأدب بآدابها لأنال رضى الله تعالى يقرأ المتعلم المحتوى المستخرج و يحفظه
    استثمار المكتسبات يطالبهم المعلم بإنجاز التمرينات ص ( 67 ) في الكراسات
    - 1 – املأ الفراغ بالكلمة المناسبة ( المسلم .... جسمه يوم الجمعة ويذهب إلى ......... ويجلس في ...... ويستمع إلى ...... باهتمام ) – 2 – أكتب ما يجب على المسلم يوم الجمعة \ - 3 – أكتب على كراسك بخط جميل ما يجب آية النداء لصلاة الجمعة يستعين المتعلم بمكتسباته للإجابة عن الأسئلة


    تربية إسلامية
    الوحدة : سورة العلق
    الكفاءة القاعدية : مفهوم السورة و شرحها
    مراحل سير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يقوم المعلم بتسميع السورة بواسطة مسجل أو بقراءة جيدة
    سورة العلق يتعرف المتعلم عن السورة

    بناء التعلم -يكتب المعلم السورة على السبورة بخط واضح
    - يقرأ المعلم السورة جيدا
    - يدعوهم للقراءة الفردية
    - من خلال قراءة المعلم للسورة يحاول المتعلم أن يحاكيه بعد ذلك يقول المعلم
    - يخاطب الله رسوله فيأمره بقراءة الوحي فيقول له اقرأ يا محمد فربك الذي جعل القلم وسيلة العلم و علم الإنسان أشياء لم يكن يعلمها ثم يؤكد الله أن الإنسان يتجاوز حدوده حين يجد نفسه ذا مال و قوة وينسى أنه سيرجع إلى ربه يوم الحساب فعجبا لهذا الإنسان الذي ينهى عن الصلاة كيف تكون عاقبته ألا يعلم بأن الله يراه ويعلم ما يفعل ؟ إذ لم يكف عن نهيه هذا سيكون مصيره نار جهنم فليناد حينئذ أصحابه و أصدقاءه لينصروه و ينقذوه ولن يتمكنوا فلا تطعه يا محمد و داوم على الصلاة و العبادة و تقرب إلى الله بالطاعة والعمل الصالح
    يشاهد المتعلم السورة
    يستمع المتعلم لمعلمه
    يقرأ التلميذ السورة
    أن يحاكي المتعلم المعلم
    يركز التلاميذ في هدي و معاني السورة
    استثمار المكتسبات بنشاطات إستظهارية متنوعة ( إكمال الناقص , ملء الفراغات ............. )
    يستظهر المتعلم الآيات التي تم حفظها يستظهر شفويا بطريقة صحيحة و سليمة السورة


    تربية إسلامية الوحدة الإدماجية
    الوحدات : من أشكر الله على نعمه / سورة العلق
    الكفاءة القاعدية : تجسيد مظاهر احترام الغير\ مقتضيات الأخوة\ صلاة الجمعة
    مراحل سير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    وضعية الانطلاق يسأل المعلم المتعلمين قائــــــــــــــلا
    -اذكر الآية 19 من سورة النمل \ كيف يكون حسن الخلق ؟ \ ماذا قال الرسول عن الإخاء ؟ - كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي ؟ - اذكر الآية الدالة على الاستئذان \ ما هي خصال سيدنا سليمان ؟ في أي وقت نؤدي صلاة الجمعة ؟ يجيب المتعلم عن الاسئلـــة
    بناء التعلم - 1 \ أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة ( نعم الله كثيرة لا تعد ولا تحصى منها نعمة ...... ونعمة ..... ونعمة ....
    - 2 \ أكل الآية ( رب أوزعني .......
    - 3\ ضع (ص) أو (خ) في مكانها
    - عند الاستئذان أدق الباب بعنف ( ) \ المسلم يقول عند الاستئذان السلام عليكم ( ) \ المسلم يحب الآخرين ويساعدهم ( ) \ يجب الاعتداء على الآخرين وشتمهم ( )
    - 4\ أكتب فقرة مختصرة عن حياة الرسول (ص)

    يقوم المتعلم بالإصلاح الفردي
    انطلاقا من مكتسباته القبلية
    استثمار المكتسبات يطرح المعلم السؤال التالي
    - صنف في الجدول ما يناسب صلاة الظهر وصلاة الجمعة ( 4 ركعات \ ركعتان \ إلقاء خطبتين قبل الصلاة \ تقرأ سرا \ تقرأ جهرا ) يقوم المتعلم بتلاوة السورة تلاوة صحيحة
    ب / ADMIN

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:26 pm