منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــــرات التربية العلمية الجزء الأول:

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    مذكــــــــــــــرات التربية العلمية الجزء الأول: Empty مذكــــــــــــــرات التربية العلمية الجزء الأول:

    مُساهمة  admin السبت فبراير 16, 2013 6:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حياكم الله يا عمال التربية

    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع  : تجمد الماء

      الكفاءة القاعدية  :القدرة على استعمال  المحرار للتعرف على درجة حرارة تجمد الماء
      مراحل سير الدرس
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (7)
    1\ شلال  ماؤه يجري 2\ شلال ماؤه متجمد 3\ ماء متجمد  في الثلاجة يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات لماذا ماء  الشلال لا يجري ؟ متى  سيجري ماء الشلال ؟ ماذا نفعل للحصول على ماء متجمد؟ في أي درجة حرارة  يتجمد الماء ؟ كيف تسمي تحول الماء؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )


    النشاط الأول

    - لاحظوا الصور وعبروا عنها
    - 1\ إن درجة حرارة جامد مرتفعة \ 2\  يا أمي إن  جسم  أخي  جامد بارد \ 3\ الأم  تعاين ما سجله  المحرار
    - يطالبهم بوضع  أصابع  اليد اليمنى  في ماء  بارد و ضع  أصابع اليد اليسرى  في الماء الساخن لمدة  دقيقة ثم  ضعها في ماء فاتر
    - سجل إحساسك في جدول ص  (9)
    - ثم تعرف على أنواع  المحارير و أجزاء  المحرار
    - قراءة ملخص الاستعمال الصحيح  للمحرار
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات


    النشاط الثاني - بعد ملاحظة الصورة  يتساءل المعلم  في أي درجة حرارة يتجمد الماء ؟
    -  ويتم التحقق بالتجربة ص ( 12)
    - وقراءة المربع الأخضر
    -
    -

    يترجم المعلومات إلى مخطط
    أن يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي - المحرار جهاز ضروري لمعرفة و تحديد درجة حرارة الأجسام  وعند الدرجة 0 يصبح الماء السائل صلبا  فنقول  إن الماء تجمد بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) – أعد نقل العبارات ثم أكمل الفراغات
    التمرين (2) – ملهي درجة الحرارة المبينة في المحارير
    التمرين (3)- صحح التعبير
    التمرين 4\ اكتشف الخطأ
    التمرين 5 \ في أي درجة حرارة يذوب الماء ؟
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة





    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع  : مادية الهواء
    الكفاءة القاعدية  :يعرف كيف ينقل الهواء من إناء إلى آخر

                  مراحل سير الدرس        
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق يطالبهم بملاحظة الصور
    1 مركب شراعي تدفعه الرياح
    2 الغواص مجهز بقارورة هواء مضغوط يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات - كيف يظهر الهواء في الماء؟
    كيف يمكن نقل الهواء من إناء إلى آخر؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )


    النشاط الأول

    - لاحظوا الصور لتكتشفوا وجود الهواء في الماء
    - الوثيقة 1 + الوثيقة 2
    - ويتم القيام بالتجربة كما توضح الصور و الوسائل
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات


    النشاط الثاني - لاحظوا الصورة ثم يتم الحديث للوصول إلى فكرة نقل الهواء من مكان إلى آخر
    - القيام بالتجربة  حتى تصعد و تظهر الفقاعات في القارورة المملوءة بالماء و ينخفض مستوى الماء


    يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي يمكن أن نستدل على وجود الهواء  من خلال حركته في السوائل كالماء و يمكننا صفق الهواء من إناء إلى آخر بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) اقترح برسومات  مثالين آخرين  لنقل الهواء من إناء إلى آخر
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة


    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع  : خلائط السوائل
    الكفاءة القاعدية  : يميز  بين السوائل المتمازجة وغير المتمازجة

               مراحل سير الدرس          
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق - لاحظوا الوثائق و عبروا عنها
    1 طحن  2 عصر3 إضافة الماء الساخن4 الزيت تطفوا فوق الماء  5 الحصول على الزيت  6 تلوث البحر  بالبترول يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات -  لماذا يضيف صاحب المعصرة الماء إلى نواتج عصر الزيتون لماذا لا يمتزج البترول بماء البحر يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )


    النشاط الأول

    - ملاحظة الصورة ص ( 19) و استنطاقها   يشرح المعلم التجربة  و المتمثلة في خلط مشروب الرمان مع الماء  وملاحظة الناتج وهو إنتاج سائل متجانس

    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات


    النشاط الثاني - ثم خلط الماء مع الزيت و ملاحظة عدم تجانس السائلين
    يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي - نقول عن سائلين ممتزجان عندما يعطيان سائلا واحدا و غير ممتزجين إذا شكلا  مزيجهما  طبقتين متمايزتين بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) وضع صحيح أو خاطئ بعد نقل الجدول ( السوائل الماء مشروب الرمان  زيت  كحول ملون ماء مالح ملون
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع  : التغذية و الصحة الغذائية
    الكفاءة القاعدية  : يتعرف على ضرورة التغذية المتنوعة ونتائج سوء التغذية
    مراحل سير الدرس
                           
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق -  قراءة الفقرة  ثم ملاحظة الوثائق
    1 +2+3  و التعرض لسلبيات نقص أو الإفراط  في تناول الغذاء يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات - ما هي المجموعات الغذائية الأساسبة؟
    - لماذا يجب أن يكون غذاؤنا متنوعا؟ - ما هي الأمراض التي تنتج  عن سوء التغذية  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية   ( 45 د )
    النشاط الأول

    - ملاحظة الصور من 1 6
    - 1سم أغذية المجموعة الأولى
    - 2 ما هي أغذية المجموعة الثانية ؟
    - 3ما هي أغذية المجموعة  الثالثة ؟
    - المجموعات  الرابعة تشكل البقوليات و الحبوب
    - ما هي أغذية المجموعة  الخامسة ؟
    - ما هي مجموعة  الأغذية السادسة ؟
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات


    النشاط الثاني - ملاحظة الصورة و ذكر
    - ا لأغذية الموجودة
    يترجم المعلومات إلى مخطط

    الأثر الكتابي للمحافظة على الصحة يجب أن تكون الأغذية متنوعة على الأقل غذاء واحد في كل وجبة يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    النشاط الثالث ملاحظة  الهزال  البدانة  نتائج افتقار الوجبات للحوم  الافتقار للحليب  الافتقار للفواكه يستنتج الأمراض الناتجة عن سوء التغذية
    الأهم ينتج عن سوء التغذية  مشاكل صحية خطيرة كالبدانةالهزال   الكساح....... يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
    اختبار  أو توظيف المكتسبات يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) الربط بين الغذاء و ماينتج عن نقصه ص ( 28 )
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع   : القلب و الدورة الدموية

    الكفاءة القاعدية  : يربط بين دقات القلب و النبض ووظيفة  الدورة الدموية
    مراحل سير الدرس
                         
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق ملاحظة الوثائق الثلاثاء
    1 صورة بالأشعة 2 طبيب يفحص طفلا 3طفل يبذل مجهود رياضي يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات كيف ينبض القلب ؟ ما هي مناطق الجسم التي أتحسس من خلالها على نبض القلب؟  كيف يؤثر النشاط في نبض القلب؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )
    النشاط الأول

    - الوثيقة1 البنت تستمع لدقات قلب أختها بوضع رأسها على القلب
    - الوثيقة 3 يتحسس الطفل لدقات قلبه بوضع اليد على المعصم
    - الوثيقة 2 البنت تتحسس إلى نبض قلبها بوضع اليد على العنق
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

    النشاط الثاني -تأمل الصور و التعبير عنها  وهي وضعيات مختلفة لطفل

    يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي - عند قيامي بمجهود عضلي تزداد دقات قلبي و يتسارع النبض إن نشاط القلب يتغير وفق الجهد المبذول بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) قس دقات قلب الطفل في كل وضعية ( استرخاء  جلوس مشي  جري عدو )
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة  
    االموضوع   : تنقل الحيوانات في أوساطها
    الكفاءة القاعدية  : يربط بين تنوع أنماط التنقل عند الحيوانات و أعضاء الحركة  
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق لاحظوا الصور ص 34 وحددوا الحيوانات الموجودة ثم اذكر نمط تنقل كل حيوان ( الطيران السباحة ............
    يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات ما هي الأعضاء المستعملة في تنقل هذه الحيوانات ؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )
    النشاط الأول
    - شاهد الأطراف الأمامية للحصان
    - مم يتكون كل طرف؟
    - فيم تستعمل ؟ لاحظ ص 36  هل يستطيع الحمام المصاب الطيران ؟  - ما هي مكونات  الجناح الأساسية ؟  حاول التعرف على الأرياش في الصورتين 2\3
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

    النشاط الثاني - تامل السمكة  ماذا لو حاولت مسكها في الماء ؟
    -  ماذا يكسوا جسمها ؟
    -  كيف هو شكلها ؟
    - ما هي اعضاء حركتها ؟
    - ماذا تفعل لتندفع إلى الأمام ؟ - ماذا تلاحظ بين أصابع البطة ؟ - في أي  شيء  تستعملها ؟
    يترجم المعلومات إلى مخطط
    أن يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي - يستعمل الحصان أطرافه الأمامية و الخلفية في تنقله  الركض و المشي ويطير الحمام  بخفق جناحيه  ليطير  و تستعمل السمكة الزعانف للسباحة و تساعد الأغشية الموجودة في رجل البطة  على مشيها بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) انقل الجدول ثم ضع  + في المكان المناسب
    التمرين (2) صنف الحيوانات حسب الوسط
    التمرين (3) ما هي الأعضاء المستعملة في التنقل يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع   : التنقل الأرضي للحيوانات
    الكفاءة القاعدية  : يميز الأنماط  الأساسية  الثلاث للتنقل الأرضي
    مراحل سير الدرس
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق لاحظوا الصور ص ( 40 )
    - القرد مثل الإنسان  ير تكز على راحة  القدم  الثديات ذات الأقدام المضلفة  ( ذات   الحوافر )  يسير القط  بخفة و ليس له صوت عند المشي يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات كيف تصنف الحيوانات حسب طريقة ارتكاز أقدامها على الأرض؟ يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )
    النشاط الأول
    - بعد ملاحظة الوثائق ص 41\42
    - التعبير عن تحرك القط
    - ملاحظة حوافر الحصان و مشيه
    - القرد مثل الإنسان يرتكز على راحة القدم
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    النشاط الثاني - ملاحظة الصورة الأولى ( الضفدع في حالة  راحة )
    - الصورة الثانية  الضفدع في حالة تمدد عند رؤية فريسته
    - على ماذا يرتكز الضفدع عند الوصول ؟
    - قوموا بتحليل  حركة الكلب حسب الصور
    يترجم المعلومات إلى مخطط
    أن يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي -  إن التنقل هو تتابع لحركات متتا لية بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) – ماهي الوضعية  الممثلة في الصورة  45    ما هو الرسم التخطيطي  المرافق للصورة ؟  أعد الرسمما هو عدد الأطراف التي تلامس الأرض؟
    التمرين (2) – صف وضعية الأطراف الأمامية و الخلفية  عند القفز يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة




    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع   : التغذية عند الحيوانات
    الكفاءة القاعدية: يربط بين تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات و نظام أسنانها
    مراحل سير الدرس
                   
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق لاحظوا الصور ص 46  
    أرنب يقضم نبات أخضر   خروفان يتناولان العشب  قط يتربص بفريسته قط يهجم على فريسته يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات ما هي الأغذية التي تستهلكها الحيوانات ؟  - ماذا تفعل للحصول عليها ؟ - لماذا تختلف الأغذية للحصول  على الأغذية؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )
    النشاط الأول
    - ملاحظة الصور ص ( 47) والتعبير عنها
    - سم الحيوانات ثم اذكر مختلف الأغذية  المستهلكة
    - ما هو النظام الغذائي لكل حيوان ؟
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    النشاط الثاني - اعتمادا على الصور 1\2 ص ( 48)  اكتشف السلوك الغذائي للحيوانات العاشبة و اللاحمة
    يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    النشاط الثالث - لاحظ الصور ( جمجمة قط  جمجمة أرنب )
    - رسمهما على ورق شفاف  و تلوين الاضراس \ الأنياب \ الأسنان يتعرف على  تنوع الأسنان من حيوان لآخر
    الأثر الكتابي - تصنف الحيوانات إلى ثلاث مجموعات ( آكلات الأعشاب \ اللحوم\ كل شيء ) بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) –حدد جمجمة القط البقرة الأرنب و علل إجابتك
    التمرين (2) –رتب الكلمات لتكتشف السلوك الغذائي لبعض الحيوانات
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة



    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع  : التنفس عند الحيوانات

    الكفاءة القاعدية: يميز مختلف أنماط  التنفس عند الحيوانات
    مراحل سير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق تأمل الصور ص ( 52)
    - الأسماك مكيفة للعيش في الماء   -  ما هو دور الفتحات في جسم الحشرة ؟ - ماذا تفعل الفقمة ؟ يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات ماذا تتنفس الكائنات الحية في أوساطها ؟ - ما هي مختلف أنماط التنفس عند الحيوانات؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )
    النشاط الأول
    - بعد توفير الوسائل المحددة في ص ( 53)  يتم القيام بالتجربة
    - لماذا مات الفار ؟
    - تحقيق التجربة الثانية
    - ماذا حدث للحشرة البرية عند غطسها في الماء ؟
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    النشاط الثاني -  توفير الوسائل المحددة ص 55  و تحقيق التجربة
    - أي السمكات تموت أولا ؟
    - ما هي السمكة التي لا تموت ؟
    -  لماذا ؟ يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    النشاط الثالث - اكتشف التنفس عند الدلفين
    - لماذا يخرج رأسه من الماء ؟
    - ماذا يفعل في الصورة ؟
    الأثر الكتابي - الهواء ضروري لتنفس الحيوانات البرية  أما  البحرية فهي تتنفس أوكسجين  منحل في الماء بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) – صنف في الجدول الحيوانات حسب التنفس
    التمرين (2) -  اجب  بصحيح أو  خطأ
    التمرين (3)- لماذا أحمد الزيت للماء ؟            - هل يمتزجا ؟ لماذا ؟   -  ما هي السمكة التي تموت أولا ؟ لماذا ؟ يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة




    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع  : الماء في الحياة اليومية

    الكفاءة القاعدية: .يقدر كمية ما يستهلكه من الماء ويتعرف على شبكة التوزيع
    مراحل سير الدرس
                                               
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق بعد ملاحظة الصور  
    ما هو دور الماء ؟ يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات - ما هي  احتياجتنا اليومية من الماء ؟ - ما هو مصدر ماء الحنفية ؟ - ما هي الوسائل الحديثة لنقل ماء الشرب من منابعه ؟ و ما مآله ؟ ماهي مكونات شبكة المياه ؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )

    النشاط الأول
    - لاحظ الوثائق و عبر عنها
    - الشرب \ الطبخ \ غسل الأواني \ غسل الملابس \ النظافة الشخصية \ يقي الحديقة + نظافة السيارة
    - سجل حجم الماء المستهلك في شهر  
    - ما هو مصدر ماء الحنفية ؟
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

    النشاط الثاني -  لاحظ الوثيقتين 1\2 و لخص كيف فكر الإنسان في نقل الماء الشروب
    - الوثيقة الثالثة  
    - اذكر مكونات  شبكة توزيع الماء في البيت يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    النشاط الثالث - لاحظ الرسم التخطيطي لشبكة المياه  في البيت
    - حدد عناصر هذه الشبكة
    - لماذا تقيم الجزائر السدود ؟
    - ما هي مجالات استخدامها ؟ يتعرف المتعلم على عناصر شبكة المياه
    الأثر الكتابي - يصلنا الماء الشروب عبر شبكة التوزيع العمومية المتكونة من (  خزان في المرتفع \ أنابيب مختلفة \ العداد ) بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) – انجز تقريرا عن مصادر الماء في ولايتك
    يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة


    تربيــــــة علميــــــــــة  
    الموضوع   : الماء في الطبيعة

    الكفاءة القاعدية: القدرة على أهمية الماء في الطبيعة
    مراحل سير الدرس
                         
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    الحصة الأولى   ( 45 د )
    ملاحظة الوثائق ملاحظة الصور الأربع و التعبير عليها ( المياه المالحة يمكن تحليتها , وادي مزا فران , الجفاف ظاهرة خطيرة ,  فياضانات باب الوا د يعبر المتعلم عن الصور
    التساؤلات ما هو مصدر المياه العذبة ؟  - ما هي مختلف  استعمالاتها ؟ - ما هي  أخطار مياه الأمطار الغزيرة ؟ -  الماء ثروة نادرة لا تتجدد فكيف نحافظ عليها؟  يجيب التلميذ عن الأسئلة
    الحصة الثانية  ( 45 د )
    النشاط الأول
    - بعد ملاحظة الصور يسأل المعلم
    - عدد مصادر المياه التي تراها في الصور
    - ما هي المناطق التي تتميز بوفرة المياه ؟
    - ما هي  الفصل الذي  تسقط الأمطار فيه بكثرة ؟
    - لاحظ الصور  وتعرف على استعمالات الماء في مختلف المجالات
    - استنتج أهمية الماء في الحياة اليومية
    -  ملاحظة الصور  ( الري المحوري \ الحياة في الصحراء تتمركز في الواحات , نقص الماء يسبب في الجفاف)
    يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
    النشاط الثاني و الثالث - ملاحظة الصور و التعبير عنها
    - لماذا تتعكر مياه الأمطار ؟
    - ما هو تأثير مياه الأمطار ؟
    - ملاحظة الصور و التعرض إلى كيفية الاستعمال الراشد للماء يترجم المعلومات إلى مخطط
    يحاول المتعلم استظهار الخلاصـــــــــــــة
    الأثر الكتابي - الماء ضروري في حياتنا اليومية يستعمل لأغراض عدة هي ( الشرب \ توليد الكهرباء \ الصناعة \ النظافة المنزلية \ الفلاحة ) بشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
    الحصة الثالثة  ( 45 د ) يشرح المعلم التمرينات التالية و يطالبهم بالحل
    التمرين (1) – بين التصرفات المحمودة و المذمومة في الجدول ص ( 75 ) يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:58 pm