تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : المجسمــــــــــات(1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ربط مجسمات بأشياء من الواقع
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم باستظهار جدول الضرب في ( 5) (7)
ينفذ المتعلم المطلــوب
بناء التعلم
ـ يأمرهم المعلم بملاحظة الأشكال ص 122 و القيام بتسميتها ( ثلاجة , علبة طماطم , هدية , طبشور , وحدة الذاكرة , كبريت , أنبوب )
و بعد ذلك يقول أربطوا الأشكال بالمجسمات يقوم المتعلم بربط الأشياء بمجسمات
ـ يطالبهم بكتابة الأسماء في كل حالة
مثـــلا الثلاجة هي متوازي المستطيلات - علبة الطماطم هي الأسطوانة ....... إلخ يقوم المتعلم بتحديد أسماء المجسمات
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 123 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : المجسمــــــــــات(1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على ربط مجسمات بأشياء من الواقع
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم باستظهار جدول الضرب في ( 5) (7)
ينفذ المتعلم المطلــوب
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 123 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ 2 ـ أســــــمي كل مجسـم من المجسمات التاليـــــــة ثم أكمـــل المجسمــات
عدد الأوجه ـ عدد الرؤوس ـ عدد الأحرف ـ تسميـة المجسـم
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 123 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ يبــــــرز المعلــــــم مجسمـــات و يطالبهم بالتسميــــــة ثم يبحثــون في القســـــم عن أشياء مشابهــــة لها
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الدائــرة ـ إستعمال المدور ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الدائرة وعناصرها
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ أنجزوا العمليات التالية :
12+9 , 24 +9 , 458 +9 ,
21 +19 , 547 +19 , 300 +19
11+29 , 147+29 , 200 +29
ينجـز التلميذ العمليات .
بناء التعلم
ـ يبرز المعلم الأشكال ص 124 ثم يطالبهم بإجراء الخطوات التالية
- فتح المدور بطول القطعة أب
- ضع الإبرة في النقطة 0 و أربط الدائرة
- داخل الدائرة تحصل على حروف اسم مدينة تقع في الشرق الجزائري
- أكتب اسم المدينة يتعرف المتعلم على الدائرة و عناصرها
ـ بعد ملاحظة الشكل بأمرهم المعلم
1\ تعيين منصف القطعة المستقيم ج د
2\ ثبت المدور على منتصف القطعة ج د و أرسم الدائرة التي تشمل النقطتين ج د
هذه الدائرة تشمل حروفا يتشكل منها اسم فاكهة
أكتب اسم الفاكهة يتعرف على منتصف قطعة مستقيمة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 125 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الدائــرة ـ إستعمال المدور ـ
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على الدائرة وعناصرها
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ أنجزوا العمليات التالية :
12+9 , 24 +9 , 458 +9 ,
21 +19 , 547 +19 , 300 +19
11+29 , 147+29 , 200 +29
ينجـز التلميذ العمليات .
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 125 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ ارسم 3 مستقيمات كلها تمر بالنقطة 0 ـ ـ باستعمال المدور أحدد على مستقيم نقطة تبعد عن 0 بطول 3سم ـ أوجد نقطا تبعد عن 0 بـ 3سم وتقع على المستقيمات التي رسمتها أو خارجها ـ أرسم الدرئرة التي مركزها 0 و نصف قطرها 3سم
ـ ألاحظ كل النقط التي رسمتها تقع على هذه الدائرة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 125 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ استعمل المـدور لأعين قطـــع المستقيـــم التي لها نفـــس الطـــول
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقــاربـة القسمــــة(1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على توزيع حصص متساويـــــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ نصف العدد 14 هو 7
ـ نصف العدد 36 هو 18
فما هو نصـــف الأعداد : 25 ـ 36 ـ 98 ـ 44 ـ 24 ........
يقوم ا لمتعلم بإيجاد نصف الأعداد المقترحة
بناء التعلم
ـ يقول المعلم بمناسبة عيد الطفولة اشترت المعلمة 4 علب حلوى في كل علبة 50 قطعة ثم وزعتها بالتساوي على تلاميذها الــ 25
- اجد عدد الحلوى
- أكمل الجدول ثم أكمل
كل تلميذ حصل على ..... قطع حلوى
عدد قطع الحلوى هو ... ........
عندما قسمنا .... قطعة حلوى على ..... تلميذا على .... قطع يقوم المتعلم بتوزيـع حصص متساوية
ـ يقول المعلم لدى بائع الأزهار 72 زهرة أراد تكوين باقات ذات 8 زهرات
اكمل الجدول لأجد عدد الباقات
عدد الباقات هو ......
يمكن تكوين .... باقات في كل باقة .. زهرات يقوم المتعلم بعملية الضرب
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 127 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقــاربـة القسمــــة(1)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على توزيع حصص متساويـــــة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ نصف العدد 14 هو 7
ـ نصف العدد 36 هو 18
فما هو نصـــف الأعداد : 25 ـ 36 ـ 98 ـ 44 ـ 24 ........
ـ يقوم ا لمتعلم بإيجاد نصف الأعداد المقترحة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 127 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ نريد وضـع 96 قلمــا في علـــــب ذات 12 قلــما ـ أكمل كتابة الأعداد على المستقيــــم العددي لأجد عدد العلـب اللازمة
2ـ اشترت الجدة 3 علب دواء في كل علبة 24 قرص دواء و تتناول منه كل يوم 6 أقراص بعد كم يوما تكمل الجدة الدواء ـ احسب العدد الكلي للأقراص
ـ اكمل كتابة الأعداد على المستقيم العددي لأجد عدد الأيام اللازمة لشرب الدواء يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 127 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ خصصت جمعية الأولياء مبلغ 1500دج لشراء قواميس ثمن القاموس 250دج قصد توزيعها على التلاميذ الأوائل في حفل نهاية السنة الدراسية
ألاحظ الجدول و أكمل
ـ أكمل عدد القواميس التي يمكن شرائها بهذا المبلغ هو .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأشكال المستويــــة تمييـز ـ تصنيـف
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تمييز وتصنيف مضلعات
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من التلاميذ استظهار جدول الضرب في 8 ـ 9
يقوم المتعلم بإستظهارهما
بناء التعلم
ـ لاحظوا الأشكال ص ( 130 ) ثم يأمرهم بتلوين المضلعات كمايلي
1\ المثلثات بالأحمر
2\الرباعية بالأخضر
3\ الخماسية بالأزرق
4\ السداسية بالأصفر
أرمز إلى رؤوس كل مضلع بحروف
أصنف المضلعات حسب الجداول و المحددة لعدد الرؤوس , و عدد الأضلاع يميز و يصنف مضلعات
ـ قوموا بإيصال النقط ( 1 , 3, 5, 2 , 4 , 1 ) للحصول على نجمة
خماسية ثم لونوا المثلثات بالأخضر المجاورة للمضلع الخماسي
صلوا النقط ( 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 1 ) بهذا الترتيب لأحصل على مضلع
لونوا المضلع و البطاقة التي تحمل اسم بنفس اللون
مثلث ــــــ مربع ـــــــ خماسي ـ يقوم المتعلم برسم مضلعات باستعمال نقاط
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 131 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأشكال المستويــــة تمييـز ـ تصنيـف
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تمييز وتصنيف مضلعات
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من التلاميذ استظهار جدول الضرب في 8 ـ 9
يقوم المتعلم بإستظهارهما
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 131 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أرسم مضلعا له 5 أضـلاع
2 ـ أكمل رسم المربع
3 ـ أتمم الرسم لأحصل على مضلع له 6 أضــلاع
4 ـ أكمل رسم المستطيــل ( عرضه 3سم ) يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 131 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ ألون المثلثات بالأحمر الرباعيات بالأخضر و الخماسيات بالأصفر
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الآلـة الحاسبـة(3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على توظيف الآلة الحاسبة لملاحظة واكتشاف انتظامات على الأعداد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن ضعف 10 هو 20 ابحثوا عن ضعف 20 ـ 30 ـ 50 ـ 70 ـ 80
ـ وضعف 100 هو 200 فماهو ضعف 300 ـ 500 ـ 700 ـ 900
ـ كما أن ضعف 1000 هو2000 ضعف 3000 ؟ 4000 ؟
يحدد المتعلمون ضعف الأعداد المشـــار إليها
بناء التعلم
ـ بعد إخراج الآلات الحاسبة و ملاحظة الجدول و شرح طريقة الإنجاز
أكمل
8=2×.... , 12=3×....., 16=4×....
20=5×..... , 24= 6×....., 28=6×.... , 32=8×....., 36=9×.... يوظف المتعلم الآلة الحاسبة
ـ إستعمل الحاسبة لتجد مضاعفات العدد 15 المحصورة بين 30 و 100
- مضاعفات العدد 15 المحصورة بين 30 و 100 هي .................. يكتشف انتظامات على أعداد
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 133 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
أن يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الآلـة الحاسبـة(3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على توظيف الآلة الحاسبة لملاحظة واكتشاف انتظامات على الأعداد
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن ضعف 10 هو 20 ابحثوا عن ضعف 20 ـ 30 ـ 50 ـ 70 ـ 80
ـ وضعف 100 هو 200 فماهو ضعف 300 ـ 500 ـ 700 ـ 900
ـ كما أن ضعف 1000 هو2000 ضعف 3000 ؟ 4000 ؟
يحدد المتعلمون ضعف الأعداد المشـــار إليها
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 133 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أحسب بالحاسبة 15*60
وتحقق أن العدد 1140 مضاعف لـ 60 متبعا البرنامج التالي
2 ـ بالحاسبة أكتب على المستقيم العددي مضاعفات العدد 11 المحصـورة بين 110 ـ 187
3 ـ بالحاسبة تأكـد أن العدد 238 ليس مضاعف للعدد 12
ـ أكمل لأحصر 238 بين عددين مضاعفين لـ 12 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 133 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكتب البرنامج الموافق لسلسلة التعليمات التالية
ـ شغل الآلة الحاسبة
ـ أظهر العدد 122 على الشاشة
ـ ضف 4 عشرات
ـ ضف 3 وحدات
ـ أظهر النتيجة على الشاشة
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حل مشكـــلا ت(2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تحليل وفهم نص مسألة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ بطلب منهم استظهار جدول الضرب في 4
ـ يقوم المتعلم بإستظهار الجدول حسب أسئلة المعلم
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم المسألة بوضوح و دعوتهم للقراءات الفردية يقول
- احسب ثمن الكراريس
- احسب ثمن علب التلوين
- احسب ثمن كل المشتريات
- احسب ثمن الآلة الحاسبة
أكمل ملء الجدول يقوم المتعلم بتحليل المسألة و فهمها
ـ بنفس الطريقة يقوم المعلم بقراءة المسألة ص 134 وشرحها ثم يطالبهم بالإجابة عن الأسئلة التالية
ـ لاحظ الأسئلة المكتوبة في الجدول و شطب على تلك التي لا يمكن الإجابة عنها و رتب الأسئلة و أجب عنها في الكراس يقوم المتعلم بالإجابة عن الأسئلة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 135 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حل مشكـــلا ت(2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تحليل وفهم نص مسألة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ بطلب منهم استظهار جدول الضرب في 4
يقوم المتعلم بإستظهار الجدول حسب أسئلة المعلم
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 135 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
3 ـ أرقم البطاقات لأحصـــل على نص المسـألة ثم أحلها . بمناسبة عيد الطفولة اشترت المعلمة علبة حلوى ثم وزعتها على 25تلميذا فحصل كل تلميذ على 3 قطـع و بقيت قطعتين ـ احسب عدد قطع الحلوى يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 135 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ بمناسبة نهاية السنة نظمت مدرستنا حفلا تكريميا لتوزيع الجوائز على التلاميذ النجباء بحضور أوليائهم فتم وضع 12 صفا من الكراسي في فناء المدرسة في كل صف 10 كراسي حضر الحفل 130 شخص حيث جلس على كل كرسي شخص واحد ـ ما هو عدد الأشخاص الجالسين ؟ الواقفين ؟ .......
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : المجسمـــــات (2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على أثــرمجسم , تصميم وصنع مجسم
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يأمر المعلم بإستظهـــــــــــــار جدول الضرب في 3 وذلك بطرح اسئلة إختبارية غير آلية
يجيب التلميذ في كل مرة عن العمليـة
بناء التعلم
ـ افتحوا الكتب ص ( 136 ) ولاحظوا جيدا الأشكال
حدد الأشكال التي لها آثــــــــــار يقوم بتسمية أشكال ومجسمات
ـ أمــــلأ الجدول التالي
المجسم .................
الأثر ...........
مثال المجسم أ الأثر ( مستطيــــل ) يحدد المتعلم أثر مجسم
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 137 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : المجسمـــــات (2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على أثر مجسم , تصميم وصنع مجسم
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يأمر المعلم بإستظهـــــــــــــار جدول الضرب في 3 وذلك بطرح اسئلة إختبارية غير آلية
يجيب التلميذ في كل مرة عن العمليـة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 137 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
2 ـ أنجز هذا النشـاط على ورق مقوى أرسم مستطيلا ط = 16سم ع=4سم أرقم المربعات ـ أرسم مربعين جانبين الأول من الأعلى و الثاني من الأسفل إنطلاقا من المربع رقم 2
ـ أقص الشكل و أصنع مجســما ثم أسميــــه يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 137 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أنجز هذا النشاط على ورق مقوى أرسم مستطيلا ط= 16 سم ع= 8سم أقسم هذا المستطيل إلى مستطيلات كل منها له ط= 8سم ع= 4سم ـ أرقم المستطيلات و أرسم مربعين جانبين طول كل ضلع 4سم إنطلاقا من المستطيل رقم 1 ـ أقص الشكل و أصنع مجسما ثم أسميه
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقاربــــــة القسمـــــة (2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعية قسمة , حساب الحاصل و الباقي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ إن ناتـج 14+14=28 هو ضعف 14 لذا هات ضعف الأعداد التالية : 15 ـ 35 ـ 25 ـ 40 ـ 22 ـ .......
يقوم التلميذ بإيجاد ضعف الأعداد المقترحة ( الضرب في 2 )
بناء التعلم
ـ يقرأ المعلم النص التالي
يريد 8 أطفال توزيع 50 كرية فيما بينهم بالتساوي
- أكمل الجدول ص 138
- ماهو عدد الكريات التي يأخذها كل طفل ؟
ماهي عدد الكريات التي يأخذها كل الأطفال ؟
ماهو عدد الكريات الباقية ؟ يتعرف التلميذ على وضعية قسمة
ـ نريد وضع 52 قلما في علب ذات 8 أقلام
أكمل الجدول لأجد عدد العلب اللازمة
و أكمل عدد العلب المملوءة .......
عدد الأـقلام الموضوعة داخل العلب هو ........
عدد الأقلام خارج العلب ....... يحسب المتعلم الحاصل و الباقي
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 139 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقاربــــــة القسمـــــة (2)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على وضعية قسمة , حساب الحاصل و الباقي
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ إن ناتـج 14+14=28 هو ضعف 14 لذا هات ضعف الأعداد التالية : 15 ـ 35 ـ 25 ـ 40 ـ 22 ـ .......
يقوم التلميذ بإيجاد ضعف الأعداد المقترحة ( الضرب في 2 )
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 139 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ استلم بائع أزهار 85 زهرة و يريد تشكيل باقات أزهار ذات 12 زهرة أكمل كتابة الأعداد على المستقيم العددي
2 ـ وزعت المعلمة 126 قلما على 12 تلميذا ـ أكمل الجدول لأجد عدد الأقـلام التي تحصل عليها كل تلميذ و عدد الأقلام الباقية . يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 139 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ بالحاسبة أكمل سلسلة مضاعفات العدد 8
ـ أكمل المتباينـات ص 139
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الــــــــدائـرة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على رسم دوائر وأشكال باستعمال المدور والمسطرة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من التلاميذ بإستظهار جدول الضرب في 3 وذلك بطريقة غير آلية
يعطي المتعلم ناتـج العملية في أسرع وقت
بناء التعلم
ـ لاحظ الشكل ص 140
1\ أرسم دائرة نصف قطرها 3سم
2\ بنفس فتحة المدور أعين النقط كما في الشكل
3\ ارقم النقط من 1 إلى 6 ثم أصل بين النقط 1 , 3 , 5 , 1 بهذا الترتيب بالأحمر لتحصل على مثلث متقايس الأضلاع
- صل بين النقط من 1 إلى 6 بالترتيب بالأخضر فتحصل على مضلع سداسي يرسم دوائر و أشكال باستعمال المدور
ـ يطالبهم بنقل الرسومات و إكمال التلوين
- ثم تأمـــــــل الشكل ص 140 و نقله محافظا على القباسات برسم مستعملا المسطرة و المدور
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 141 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الــــــــدائـرة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على رسم دوائر وأشكال باستعمال المدور والمسطرة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من التلاميذ بإستظهار جدول الضرب في 3 وذلك بطريقة غير آلية
يعطي المتعلم ناتـج العملية في أسرع وقت
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 141 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
4 ـ ألاحظ الرســم التالـي ثم أنقله على كراسـتي بإستعمال المدور
5 ـ بإستعمال المدور و المسـطرة أرسـم نظير الشكل التالي بالنسبة إلى الخـط الأحمـــر
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
- يصحح المتعلم التمرينات ص ( 141 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أرســم الدائرتين اللتين تحيـطان بقضبـان دولابي الدراجة ص 141
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حل مشكـــلات (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تدريب التلاميذ على صياغة نصوص مسائل ذات وضعيات مختلفة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يطلب المعلم من التلا ميذ إيجاد النتيجة : 12*10 , 23*100 , 14*1000 , 47*10 , .........
يجيب المتعلم عن الأسئلة
بناء التعلم
ـ لاحظ قائمة الاسعار التالية للمواد الغذائية ثم أكتب مسألة تكونالإجابة عنها كالتالي
62+ ( 40×2 ) + ( 35 × 3 ) = ....
ثم استعن بقائمة اسعار الوجبات الغذائية و أجب
أكتب مسألة تتضمن سؤالين الإجابة عنهما كمايلي
الأول 175= 25+120+30
الثاني 25= 175- 200 يقوم المتعلم بصياغة نص مسألة
ـ يقول المعلم تملك سارة 1000 دج اشترت لعبة فبقي لديها 600دج ثم اشترت قصتين فبقي لديها 300دج
- ضع سؤالين لهذه المسألة
- أجيب على سؤالين يضع المتعلم اسئلة لمسألة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 143 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حل مشكـــلات (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تدريب التلاميذ على صياغة نصوص مسائل ذات وضعيات مختلفة
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يطلب المعلم من التلا ميذ إيجاد النتيجة : 12*10 , 23*100 , 14*1000 , 47*10 , .........
يجيب المتعلم عن الأسئلة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 143 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
4 ـ أكمل المسألة : اشترى تاجر 5 صناديق من الصابون في كل صندوق 10 علب وفي كل علبة 15 قطعة صابون ـ ماهو عدد قطع الصابون ؟
5 ـ أكتب مسألة يكون جوابها 15+ ( 10*12 )
ـ أكتب مسألة يكون الجواب على أحد أسئلتها ( 35+15*3 ) ـ 100 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 143 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ الاحظ الصورة ثم أكتب نص المسألة و أستعمل فيها هذه المعطيات وأنجز الحل على كراسي
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : مقاربـة القسمـــة (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تقسيم عدد إلى حصص متساوية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ ماهو ناتج : 14*10 , 12*10 , 452*10 , 47*100 , 256*100 , 23*1000 , 457*100 , 36*1000 ........
يفكر المتعلم ثم يجيب على السؤال
بناء التعلم
ـ يقول المعلم اقتسم 6 أطفال 100دج بالتساوي
أكمل الجدول لأجد حصة كل طفل
المبلغ الذي أخذه كل طفل هو .....
المبلغ الباقي هو ........بقول المعلم
100 يسمى المقسوم
6 يسمى القاسم
16 يسمى حاصل القسمة
4 يسمى باقي القسمة يتدرب التلميذ على عملية القسمــة
ـ لاحظوا الجدول الذي يوزع الكراريس على 60 تلميذا بالتساوي
و ضعو العدد المناسب في مكان النقط يحدد المتعلم عناصر عملية القسمة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 145 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : مقاربـة القسمـــة (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تدريب المتعلم على تقسيم عدد إلى حصص متساوية
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ماهو ناتج : 14*10 , 12*10 , 452*10 , 47*100 , 256*100 , 23*1000 , 457*100 , 36*1000 ........
يفكر المتعلم ثم يجيب على السؤال
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 145 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
1 ـ أكمل الجدول لأجد حاصل وباقي قسمة 237على 45 ـ أضع العددين المناسبين و أرفق كل عدد بالبطاقة المناسبة
2 ـ عند قسمة 412 على 13 وجدنا حاصل القسمة يساوي 31 و باقي القسمة يساوي 9 ـ أضع العدد المناسب مكان النقطة
... + ( ...* ... ) = .....
3 ـ ألآحظ المساواة و أربط كل بطاقة بالعدد المناسب يحاول المتعلم فهم التمرينات
- يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 145 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ قسمت منال عددا على 6 فوجدت حاصل القسمة 14 و الباقي 5
ـ أحسب العدد الذي قسمته منال
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : المجسمــــــات (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نشر مكعــــــــــــب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ قسمنا 412 على 13 تحصلنا على 31 و الباقي 9
ضع الأعداد في مكانها المناسب
.... + ( ... * ... ) = ......
يفكــر المتعلم ثم يضع كل عدد في مكانه كما طلب منه
بناء التعلم
ـ لاحظ الأشكال التالية و عين تلك التي هي نشر للمكعب
و هذا بعد شرح طريقة العمل و تذكيرهم ببعض الأشكال يقوم المتعلمون التعرف على عملية النشـــــر
يوزع المعلم على التلاميذ ورق ملمتري مرسوم في يساره مكعب و يطالبهم بإعادة رسمـــــه باستعمال المسطرة يقوم المتعلم بإنجاز أشكال
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 147 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : المجسمــــــات (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على نشر مكعــــــــــــب
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ قسمنا 412 على 13 تحصلنا على 31 و الباقي 9
ضع الأعداد في مكانها المناسب
.... + ( ... * ... ) = ......
يفكــر المتعلم ثم يضع كل عدد في مكانه كما طلب منه
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 147 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ التطبيــق الأول : استعن بالنقاط و أ رسم المكعب المقابل على الورق المليمتري
ـ التطبيـق الثاني : استعن بالنقاط و أرسم متوازي المستطيلات في الجهة المقابلة ص 147
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 147 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ استعـن بالنقاط و أرســــم الهرم في الجهة اليمنى على الورق المليمتري
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : التنـاظر المحــوري (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على رسـم نظير شكل على شبكـــــــــة , الطي والقص لتحقيق التناظر
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يملي المعلم عمليات مختلفة تستوجب إستعمال جدول الضرب في 2 ـ 3
و يطالبهم بالإجابة السريعة
ـ يجيب المتعلم إنطلاقا من حفظه لجدولي الضرب المقصودين
بناء التعلم
ـ يطلب المعلم بفتح الكتب ص 148 و ملاحظة النجمة وبعد شرح طريقة العمل يقول ارسموا نظير النجمة على المرصوفة بالنسبة إلى الخط الأحمر يقوم المتعلم برسم نظير أشكال على مرصوفة
ـ بنفس الطريقة المنجزة يطلب منهم رسم نظير القارب على المرصوفة بالنسبة إلى الخــــــــــــــــــــــــط الاحمر يقوم المتعلم باستعمال الطي و القص
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 149 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : التنـاظر المحــوري (3)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على رسـم نظير شكل على شبكـــــــــة , الطي والقص لتحقيق التناظر
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يملي المعلم عمليات مختلفة تستوجب إستعمال جدول الضرب في 2 ـ 3
و يطالبهم بالإجابة السريعة
يجيب المتعلم إنطلاقا من حفظه لجدولي الضرب المقصودين
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 149 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
ـ التطبيق الأول : أنقل الرسـم على ورق شفا ف ثم أطوي الورقة وأقص الشكـل لأحصل على شكــل متناظر
- يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 149 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ التطبيـق الثاني : أرسم نظير هذا الشـكل بالنسبة إلى الخط الأحمــر ص 149
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : حل مشكـــــلات (4)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على قراءة تمثيلات بسيطة و البحث عن معلومات في وثيقة واستعمالها
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بإملاء عمليات تستوجب استعمال جدولي الضرب في 8 ـ 9
ويطالبهم بالحل السريـــع
يحيب المتعلم بعد التفكير إجابة شفوية سريعة
بناء التعلم
ـ ملاحظة التمثيل البياني ص 150 و الممثل لعدد القراء الدين زاروا المكتبة الوطنية يطالبهم بالبحث على
- عدد القراء الزوار يوم الأثنين
- أكبر عدد للزوار كان يوم .....
- تغلق المكتبة يوم .......
- عدد القلااء خلال الأسبوع ......
- ملء الجدول المحدد لعدد القراء بالأيام يبحث المتعلم عن معلومات من وثيقة
ـ يقرأ المعلم المسألة ص 150 قراءة واضحة ثم يشرح المطلوب و المعطيات و بعد القراءات الفردية
يسألهم عن ثمن التذاكــــــــــــــــــر
و المبلغ الذي يرده البائع للأب ييستغل الوثيقة في حل المسألة
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 150 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : حل مشكـــــلات (4)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على التدريب على قراءة تمثيلات بسيطة و البحث عن معلومات في وثيقة واستعمالها
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بإملاء عمليات تستوجب استعمال جدولي الضرب في 8 ـ 9
ويطالبهم بالحل السريـــع
يحيب المتعلم بعد التفكير إجابة شفوية سريعة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 151 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
3 ـ هذا هرم أعمار المعلق في مكتب المدير خلال السنة الدراسية 2005 ـ 2006 ألاحظ وأكمل
ـ مواليد 1994 : ..........
ـ مواليد 1996 : .........
ـ مواليد قبل 1997 : ..........
ـ موا ليد بعد 1998 : ........
ـــ أكمل الجدول ص 151 يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 151 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ تم عرض هذا الجدول على شاشة التلفزيون في النشرة الجوية
ـ ألاحظ و أكمل :
ـ أكبر كمية أمطار سقطت في : .......
ـ ـ أقل كمية أمطار سقطت في : .......
ـ كمية الأمطار التي سقطت في الشرق هي : .........
ـ كمية الأمطار التي سقطت في الغرب هي : .........
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : الأشكـال المستويـــة (4)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على خواص مضلعات
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ يقوم المعلم بإعطــــاء عمليات مختلفـة تستدعي استعمـال جدول الضرب في 9 ـ 10
ـ و يأمرهم بالحصول على الناتـج في أسرع و قت
يجيب المتعلم على المطــلوب
بناء التعلم
ـ إليك الأشكال التالية
1\ أنقل على كراستك الأشكال أ , ب , ج , د , هـــــ
2\ عين الأشكال التي لها محاور التناظـــــــــــــر
يقوم المتعلم بالتعرف على خواص المضلعات
يواصل المعلم العمل قائلا أكملوا ملء الجدول
و حددوا الأضلاع و الأضلاع المتقايسة و الزوايا القائمة و محاور التناظر يتعرف على الزوايا و الأضلاع في مضلع
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 152 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : الأشكـال المستويـــة (4)
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على خواص مضلعات
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ يقوم المعلم بإعطــــاء عمليات مختلفـة تستدعي استعمـال جدول الضرب في 9 ـ 10
ـ و يأمرهم بالحصول على الناتـج في أسرع و قت
يجيب المتعلم على المطــلوب
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 153 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
2 ـ ألاحظ الرباعيات التالية
أ ـ أنقل على كراستي كل رباعي له زوايا قائمة
ب ـ أرمز إلى الرؤوس ( لكل رباعي منقول )
جـ ـ ألون المضلعات التي لها 4 زوايا قائمة يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 153 )
استثمــــــار
المكتسبـات ـ أستعمل المسطرة لـ :
ـ أصل النقاط 2 ـ 4 ـ 6 ـ 8 ـ 2 بهذا الترتيب لأحصل على مضلع رباعي
ـ أصل النقاط 1 ـ 3 ـ 5 ـ 7 ـ 1 بهذا الترتيب لاحصل على رباعي آخر
ـ أصل النقاط 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 ـ 1 لأحصل على مضلع له 8 أضلاع
ـ ألون هذا المضلع بالأخضر من الداخل وبالأحمر المثلثات المحيطة و الأصفر بالتناوب
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
تربيـــة رياضيـــة 1
الموضوع : إنشـاءات هندسيــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تنفيذ برنامج إنشاء شكل و كتابته
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
و/ الإنطلاق
ـ ينوع المعلم الأسئلة للحصول على نتائج عمليات ضرب تم فيها استعمال الجداول 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 ـ 9 ـ 10
يظهر المتعلم مدى حفظه لجداول الضرب كاملـة
بناء التعلم
ـ لاحظوا الرسومات ص 154 و قوموا بإنشاء المثلث أ ب ج حيث
ب ج = 3 سم , أ ج = 2 سم , أ ب = 4 سم ينشيء شكل انطلاقا من برنامج
على الورق الميليمتري أرسموا القطعة أ ب = 6 سم و عينوا النقطة | منتصف القطعة أ ب و أرسموا نصف الدائرة التي مركزها | و نصف قطرها 3 سم و عين النقطة ج على نصف الدائرة و أرسم المثلث أ ب ج باستعمال الكوس تحقق أن الزاوبة التي رأسها ج قائمة يقوم المتعلم بكتابة برنامج إنشاء معطى
استثمار المكتسبات يبرز المعلم التمرين ص( 155 )
مـاذا تشاهــد ؟
يشرح المعلم طريقة العمل ثم يدعوهم للعمل الفردي يعبر المتعلم عن المشهد
يقـــوم التلميــذ بتصحيح التمرين
تـربيـــــــة رياضيــــــــة2
الموضوع : إنشـاءات هندسيــــــــــة
الكفاءة القاعدية: يتعرف المتعلم على تنفيذ برنامج إنشاء شكل و كتابته
مراحل ســــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويـــــــم
وضعيـــــة الإنطـــــلاق
ـ ينوع المعلم الأسئلة للحصول على نتائج عمليات ضرب تم فيها استعمال الجداول 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 ـ 9 ـ 10
يظهر المتعلم مدى حفظه لجداول الضرب كاملـة
بناء التعلــم - يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظــــة التمرينات ص ( 155 )
- يشرح المعلم طريقة العمل
والتلاميذ يستمعون ثم يأمرهم بالعمل الفردي
3 ـ أكتب برنامجا لإنشاء هذا الشـكل
4 ـ باستعمال المدور و المسطرة و الكوس أرسـم مربعا على ورقة دون مربعات حسب المراحل الست الموضحة
يحاول المتعلم فهم التمرينات
يستمع المتعلم لشرح المعلم ويفهم المطلوب .
يصحح المتعلم التمرينات ص ( 155 )
استثمــــــار
المكتسبـات
ـ أكمل النص التالي لأنشئ الشكل المقابـل
ـ أرسم بالأسود ........ 6 مربعات
ـ أرسم بالأحمر .......
ـ أعين ... نقطة تقاطع القطرين
ـ أرسم بالأخضر .... التي مركزها ... و ... 3 مربعات
يصحح المتعلـــــم التمريــــن
أتمنى لكم التوفيق في عملكم آمــــــــــــين يا رب العالمــــــــــــــــــين
أخوكم : مدير المنتدى: ب/ العمراوي