[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr] [ltr]المحتـــوى: الحـــــــــــــــــــال [/ltr] [ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على الحال جملة وشبه جملة .[/ltr] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ يعيّن الصفة في الجملة | ــ عيّن الصفة في الجملة الآتية : في بلادنا الجميلة َ ثروة عظيمة ٌ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 106 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ــ تكون الحال جملة اسمية مثل : نظر قريب الأمير إلى الأمير وهو مشفق عليه ــ جملة فعلية مثل: أقبل الأطباء يستفسرون عن حاله ــ شبه جملة مثل : انتشر المرض بسرعة | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[ltr]النشاط : قواعد نحوية [/ltr]
[ltr]المحتوي : إسم إشارة [/ltr]
[ltr]الكفاءة القاعدية : يتعرف على أسماء الإشارة[/ltr]
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: | |
ـ ....يعين الجمل الاسمية | ـ عين الجمل الاسمية : تعيش الحيونات في الغابة ــ الأم مدرسة ـ عاد الربيع ـ هذا هو فصل الصيف | وضعية الانطلاق | |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 120 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: | |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ــ اسم الاشارة كلمة تشير إلى شخص معيّن أو حيوان معيّن أو شيء معيّن مثل : *هذا الانسان صديق الأرض *هذا الطائر يحتاج إلى حماية * وقد جماني الله بهذا الحزام ــ ينقسم اسم الاشارة إلى : 1 ــ مفرد : هذا ، هذه / ذلك ، تلك 2 ـ مثنى : هذان ، هاتان / هذين ، هاتين 3 ـ جمع : هؤلاء / أولئك | |||
استثمار المكتسبات: | |||
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الأسماء الموصولة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على الأسماء الموصولة .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: | ||||||
ـ .......... | حول الجملة الى المثنى ثم الى الجمع : هذا الولد يريد أن يصير عاما | وضعية الانطلاق | ||||||
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 124 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: | ||||||
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الاسم الموصول هو كلمة نستعملها مع جملة تأتي بعدها للدلالة على معيّن مثل : ــ تقصد القمر الذي نراه مضيئا . تسمى الجلة التي بعد الاسم الموصول صلة الموصول مثل : ــ الأقمار التي يرسلها الإنسان في الفضاء الاسم الوصول صلة الموصول الأسماء الموصولة هي : الذي ،اللّذان / اللّذين ، الّذين الّتي اللّتان / اللّتين الـلاتي اللاّئي | ||||||||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
......................... | ـ ............................................... | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 128 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ــ المستثنى هو اسم يذكر بعد (( إلاّ )) مثل : كان الأطفال يلعبون بأشياء بسيطة إلاّ طفلا حرف استثناء مستثنى ــ يكون المستثنى منصوبا مثل : كل الأجسام تنجذب إلى الأرض إلاّ الجسمَ الّذي تكون سرعته كبيرة جدا | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الاستثناء بــ " الاّ " [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على الاستثناء بــ " الاّ " .[/rtl] |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: المفعول فيه [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة المفعول فيه .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول.... ـ....................... | ـ مم تتكون الجملة الفعلية | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 142 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ــ المفعول المطلق هو ظرف : *يدلّ على زمان وقع الفعل مثل : تُصّف الموائدُ مســـاءً *يدلّ على مكان وقوع الفعل مثل : يضعونها أمام المدعوين *يكون المفعول فيه منصوبا | ||
ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص | استثمار المكتسبات: |