منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    القواعد ج02

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

    القواعد ج02 Empty القواعد ج02

    مُساهمة  admin الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:46 pm

    [ltr]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/ltr]
    [ltr]المحتـــوى:              خبر ((إنّ))    [/ltr]
    [ltr]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة معرفة خبر (( إنّ)) ,مفردا وجملة  .[/ltr]
     
     
     
     
    التقويم
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
    ـ.......................
    ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟
    ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 84 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    تدخل (( إنّ)) وأخواتهت على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر ويسمى خبرها
    ــأخوات (( إنّ)) هي : أنّ ـ كأنّ ــ لكنّ ــ ليت ــ لعلّ
    ــ يكون خبر (( إن ّ )) وأخواتها :
     مفردا مثل : إنّ الجزائر شامخة
    جملة اسمية مثل : إنّ الجزائر بنياتها بيضاء
    جملة فعلية مثل : كأنّ البحر يعانقها  
     
    ينجر التطبيق
     
     
    يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
    استثمار المكتسبات:
     
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                   [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              خبر (( إنّّ )) شبه جملة     [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على معرفة خبر (( إنّ )) سبه جملة  .[/rtl]
     
     
     
     
    التقويم 
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....شبه جملة في محا نصب خبر كان
    ـ.......................
    ـ أعرب ما تحته خطّ في الجملة : كان الولد في القسم
     
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة  الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 88 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    يكون خبر (( إنّ )) وأخواتها شبه جملة :
     1 ــ إن الاعتزاز بالتقاليد من شيم الجزائريين
    2 ــ لعلّ فصل الربيع فوق كل الفصول
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
     
     
     
     
     
    التقويم 
    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    يعين الخبر في الجمل
    ـ عين الخبر في الجمل  الآتية :
    صباح العيد جميل ــ الجبال قممها مغطاة بالثلوج   
     
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 92 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    ــ الصفة اسم يذكر لبيان صفة من صفات الاسم الذي سبقه
    ــ يسمى الاسم الذي يأتي قبل الصفة (( الموصوف ))
    ــ الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب ، وفي التعرف والتنكير  ، وفي الافراد والتثنية والجمع مثل :
    توقفت الحافلة أمام مصنع كبير
    القواعد ج02 Clip_image001 

                صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة
    تًصنع فيه الأنابيب المتنوعة
    القواعد ج02 Clip_image001 
             صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة
    يقرأ  القاعدة و
    ينجر التطبيق
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
     
     
    استثمار المكتسبات:
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                     [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              الصفة      [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة على معرفة الصفة  .[/rtl]
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    [rtl]النـــشاط :               قواعد نحوية                                    [/rtl]
    [rtl]المحتـــوى:              الحــــال     [/rtl]
    [rtl]الكفاءة القاعدية       ـ القدرة معرفة الحال   .[/rtl]
     
     
     
     

    الوضعية التعليمية /التعلمية
    المراحل:
    ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول....
    ـ.......................
    ـ عين الصفة فيما يأتي : يوجد منزل جميل في حيّنا
    ــ في بلادنا ثروة عظيمة
    وضعية الانطلاق 
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    ـ الإجابة عن الأسئلة
    ـ تدوين الظواهر النحوية.
    ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة.
    ـ السند:
    الفقرة الواردة  تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 102 من كتاب التلميذ
    كتاب في اللغة العربية
     
    بناء التعلمات:
     
    ـ كتابة النص على السبورة مسبقا
    ـ قراءة نموذجية للنص
    ـ قراءة النص  من طرف بعض التلاميذ
    ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص.
    ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس.
    ـ الاستنتاج:
    الحال اسم نكرة منصوب
    ــ تأتي الحال لتبيّن حالة الفاعل أو المفعول به حين وقوع الفعل مثل : دخل عصام المطبخ نشيطا

    القواعد ج02 Clip_image002القواعد ج02 Clip_image002
     


                    الفاعل             الحال
    القواعد ج02 Clip_image003القواعد ج02 Clip_image003            : تناول عصام الطعام ناضجا
     
                         المفعول به    الحال     
    ــ نعرف الحال حينما نطرح السؤال " كيف " مثل
    القواعد ج02 Clip_image004القواعد ج02 Clip_image005كيف دخل عصام المطبخ       دخل عصام المطبخ نشيطا         
    القواعد ج02 Clip_image006
     
    ينجر التطبيق
     
     
    يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص
     
     
     
     
     
     
     
    ـ العودة إلى الكتاب
    ـ قراءة القاعدة
    ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب.
    ـ تطبيق:
    التعليمة : اعد  ترتيب الفقرات لتحصل على نص
    استثمار المكتسبات:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:26 pm