[ltr]النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr] [ltr]المحتـــوى: خبر ((إنّ)) [/ltr] [ltr]الكفاءة القاعدية ـ القدرة معرفة خبر (( إنّ)) ,مفردا وجملة .[/ltr] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول.... ـ....................... | ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 84 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: تدخل (( إنّ)) وأخواتهت على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر ويسمى خبرها ــأخوات (( إنّ)) هي : أنّ ـ كأنّ ــ لكنّ ــ ليت ــ لعلّ ــ يكون خبر (( إن ّ )) وأخواتها : مفردا مثل : إنّ الجزائر شامخة جملة اسمية مثل : إنّ الجزائر بنياتها بيضاء جملة فعلية مثل : كأنّ البحر يعانقها | ||
ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: خبر (( إنّّ )) شبه جملة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة خبر (( إنّ )) سبه جملة .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....شبه جملة في محا نصب خبر كان ـ....................... | ـ أعرب ما تحته خطّ في الجملة : كان الولد في القسم | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 88 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر (( إنّ )) وأخواتها شبه جملة : 1 ــ إن الاعتزاز بالتقاليد من شيم الجزائريين 2 ــ لعلّ فصل الربيع فوق كل الفصول | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
يعين الخبر في الجمل | ـ عين الخبر في الجمل الآتية : صباح العيد جميل ــ الجبال قممها مغطاة بالثلوج | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 92 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: ــ الصفة اسم يذكر لبيان صفة من صفات الاسم الذي سبقه ــ يسمى الاسم الذي يأتي قبل الصفة (( الموصوف )) ــ الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب ، وفي التعرف والتنكير ، وفي الافراد والتثنية والجمع مثل : توقفت الحافلة أمام مصنع كبير صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة تًصنع فيه الأنابيب المتنوعة صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الصفة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة الصفة .[/rtl] |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الحــــال [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة معرفة الحال .[/rtl] |
الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: | |||||||
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول.... ـ....................... | ـ عين الصفة فيما يأتي : يوجد منزل جميل في حيّنا ــ في بلادنا ثروة عظيمة | وضعية الانطلاق | ||||||
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 102 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: | ||||||
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الحال اسم نكرة منصوب ــ تأتي الحال لتبيّن حالة الفاعل أو المفعول به حين وقوع الفعل مثل : دخل عصام المطبخ نشيطا الفاعل الحال : تناول عصام الطعام ناضجا المفعول به الحال ــ نعرف الحال حينما نطرح السؤال " كيف " مثل كيف دخل عصام المطبخ دخل عصام المطبخ نشيطا | ||||||||
ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص | استثمار المكتسبات: |