[rtl] [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الجملة التعجبية [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة معرفة الجملة التعجبية .[/rtl] |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ يذكر أنواع الجمل | ـ أذكر أنواع الجمل التي درستها ا؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 48 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الجملة التعجبية هي الجملة التي نستعملها حين نتعجب من شيء ما . تبدأ الجملة التعجبية بــ : ما وتنتهي بنقطة تعجب ! | ||
ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الجملة الاستفهامية [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة معرفة الجملة الاستفهامية .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
الجبل طويل جدّا | ـ حول هذه الجمل التعجبية إلى جمل إخبارية ؟ ــ ما أطول هذا الجبل ! | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 52 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الجملة الاستفهامية هي الجملة التي نطرح بها السؤال وتبدأ بأداة استفهام . ــ تستعمل أداة الاستفهام للسؤال عن : ـ* شخص مثل : من قام بالحراسة ؟ *شيء أو حيوان : ماذا رأى مهاب * زمان مثل : متى مرّ هذا الحيوان * مكان مثل : أين وجدت المجموعة الغزال الصغير * الحال مثل : كيف وجدت المجموعة الغزال * العدد : مثل : كم فردا خرج للبحث عن الغزال | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: النداء [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على معرفة النداء .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....بسنتيمترواحد ... | ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة ؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 56 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يتكون النداء من حرف النداء والمنادى ـ المنادى هو اسم يأتي بعد حرف النداء مثل : يــا شباب يــا رب العالمين حرف نداء منادى حرف نداء منادى ــ يكون المنادى منصوبا إذا كان مضافا مثل : يا رب العالمين رب : منادى منصوب لأنه مضاف ــ يكون المنادى مبنيا على الضم إذا كان نكرة أو اسم علم مثل : يـــا شباب يا محمد شباب : منادى مبني على الضم في محل نصب | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: خبر كان [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على خبر ((كان)) مفردا وجملة .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ يذكر انواع الجمل | ـ أذكر أنواع الجمل التي درستها ا؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 66 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر (( كان)) : مفردا مثل : كان الجو باردا ــ جملة فعلية مثل : كان الصياد يصطاد كلاب البحر ــ جملة اسمية مثل : كانت الحيتان أنوفها مخدوشة إذا كان الخبر جملة نعربه هكذا : كان الصياد يصطاد كلاب البحر كانت الحيتان أنوفها مخدوشة جملة فعلية في محل نصب خبر ((كان)) جملة اسمية في محل نصب خبر ((كان)) | ||
ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص | استثمار المكتسبات: |
[rtl] النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: خبر كان [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة على التعرف على خبر كان شبه جملة .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
يعين الخبر | عين خبر كان في الجملة التالية: كان الجوّ باردا ـ كانت الشجرة أوراقها صفراء ــ كان الولد يمشي في الرصيف ـ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 70 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر كان شبه جملة 1 ــ جارا ومجرورا مثل : كان التمساح في النهر 2 ــ ظرفا مثل : كانت الطيور فوق ظهر التمساح 3 ـ إذا كان خبر (( كان)) شبه جملة نعربه هكذا : شبه جملة في محل نصب خبر (( كان)) | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |