[ltr] النـــشاط : قواعد نحوية [/ltr] [ltr]المحتـــوى: التعرف على النص [/ltr] [ltr]الأهداف والكفاءات : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/ltr] |
[ltr] [/ltr]
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول.... ـ....................... | ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 12 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يتكلم النص دائما عن موضوع واحد . يتكون النص من فقرة أو عدة فقارات | ||
ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص | استثمار المكتسبات: |
[ltr] [/ltr]
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية الوحـــــــــدة : 02[/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على أجزاء النص [/rtl] [rtl]الأهداف والكفاءات : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات ـ....................... | ـ مم يتكون النص ؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 16 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: تعبر الفقرة عن فكرة يمكن تلخيصها في جملة ــ نترك دائما فراغا يقدر بسنتيمتر عند بداية الفقرة . | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على الجملة وأنواعها [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات ـ....................... | ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة ؟ | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 20 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الجملة هي وحدة أساسية في الفقرة هناك أنواع من الجمل : أ ـ الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل مثل : أحسّ الطفل بالجوع ب ـ الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم .مثل : الأخ حزين. جـ ـ الجملة الاستفهامية .مثل : هل عرفك ؟ د ـ الجملة التعجبية هي التي تبدأ بــ " ما " وتنتهي بعلامة التعجب .مثل : ما أقسانا على أخينا ! | ||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[ltr] [/ltr]
[ltr] [/ltr]
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على الجملة الاسمية [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة التعرف على الجملة الاسمية .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
ـ ....الجملة الفعلية ....الجملة الاسمية ....الجملة الاستفهامية | ـ أذكر أنواع الجمل التي تعرفها | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 30 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من مبتدإ وخبر ـ المبتدأ هو إسم مرفوع تبدأ به الجملة. ــ الخبر إسم مرفوع يأتي بعد المبتدإ ليتم المعنى ــ يكون البتدأ اسما مثل : الكوخ صغير ــ ويكون ضميرا مثل : هي جادّة ــ ويكون إشارة مثل : هذه رحيل | ||
ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[ltr] [/ltr]
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الخبر جملة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة معرفة الخبر جملة .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: | |
ـ ....من فقرة أو عدة فقرات ـ....................... | ـ مم يتكون النص ؟ | وضعية الانطلاق | |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 34 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: | |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر المبتدأ : جملة فعلية مثل : عامر يحب التأمل كثيرا جملة فعلية في محل رفع خبر ويكون خبر المبتدإ جملة اسمية : سامر نشاطه قليل جملة فعلية في محل رفع خبر | |||
يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق | ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. | استثمار المكتسبات: |
[rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الخبر شبه جملة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية[/rtl] [rtl] ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl] |
التقويم | الوضعية التعليمية /التعلمية | المراحل: |
يحدد نوع الخبر في الجمل | ـ حدد نوع الخبر في الجمل الآتية : 1 ــ الأب يعمل طول النهار 2 ــ الولد مجتهد 3 ــ الشجرة أوراقها خضراء | وضعية الانطلاق |
ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. | ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 38 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية | بناء التعلمات: |
ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر المبتدإ شبه جملة 1 ـ جار ومجرور مثل : الحيوانات في أوكارها 2 ـ ظرفا مثل : الصرصور فوق الشجرة النمل أمام أوكاره |