بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله جميعا يا عمال التربية الوطنية:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قطيـــع الأغنـــــــام
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. : قطيـــع الأغنـــــــام
صفحة ( 126 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما الذي أعجبك في المكان الذي ترعى فيه الأغنام ؟ ـ لماذا ؟ ـ هل أعجبك منظر الغنم وهي تصعد الجبل ؟ لماذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
اعحبني في المكان الذي ترعى فيه الأغنام الزهور البيضاء والصفراء والبنفسجية التي تزينه ـ أعجبني كذلك منظر الغنم وهي تصعد الجبل لأنها شكلت خطا أبيضا طويلا ....... إلــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قطيـــع الأغنـــــــام
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. : قطيـــع الأغنـــــــام
صفحة ( 126 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كانت لك فرصة زرت فيها مع أصدقائك الريف , تحدث عن هذه الزيارة يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من أيام الربيع قمت برحلة إلى الريف مع أصدقائي لما وصلنا شدنا منظر السهول المنبسطة والتي كانت تشبه الزرابي مزينة بكل أنواع الزهور من نرجس و قرنفل وفل و ..... فسح المجال
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قطيـــع الأغنـــــــام
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. : قطيـــع الأغنـــــــام
صفحة ( 126 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا شيئا فشيئا حسب النموذج: كلما اقتربوا من الجبل كبر شيئا فشيئا يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
يكبر الصغير شيئا فشيئا حتى يصير طفلا ـ تنمو البذرة شيئا فشيئا فتصبح شجرة ..إلــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في حديـــقة المـنــز ل
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في حديـــقة المـنــز ل
صفحة ( 130 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- شاركت في غرس الاشجار في مدرستك , ماهي الأشجار التي غرستها؟ وماهو شعورك وأنت تغرسها؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من الأيام نظمت المدرسة حملة تطوعية لغرس الأشحار وذلك بمناسبة عيد الشجرة فقمت بغرس أشجار الصفصاف و العرعار و ...... و لن أستطيع أن أصف فرحتي و سعادتي وأنا أقوم بهذا العمل الذي أوصى به رسول الله و ......... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في حديـــقة المـنــز ل
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في حديـــقة المـنــز ل
صفحة ( 130 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- هل أعجبك ما قام به الولدان و أبوهما و لماذا؟ ـ ماهي النباتات التي نبذرها وماهي التي نغرسها شتـلا ت؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
أعجبني ما قام به الأب و الولدان لأنهم يحبون العمل ولا يضيعون الوقت سدا كما أنهم يتعاونون ويتنافسون ويتناقشون ........ إلـــخ ـ نبذر الفاصولياء, ونغرس شتلات الفراولة ونبذر الجلبانة و .....إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في حديـــقة المـنــز ل
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في حديـــقة المـنــز ل
صفحة ( 130 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا أفضل أن حسب النموذج : أفضل أن أغرس الفاصولياء . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أفضل ان ألعب كرة اليد ـ أفضل أن أراجع دروسي وحدي ........ إلـــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في المــــدينـــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في المــــدينـــــــة
صفحة ( 140 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- صف الحديقة التي زارها الأخوان سعاد و سليم؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
الأشجارتغطي المساحة الخضراء المزينة بدوائر من الأزهار و تتوسطها نافورة يحيطبها حوض مائي يسبح فيه البط و الإوز .........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في المــــدينـــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في المــــدينـــــــة
صفحة ( 140 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استرجع الطريق الذي سلكه الأخوان في جولتهما . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ توحه الأخوان إلى وسط المدينة هاهو الشارع الكبير أمامنا على يمينه الحديقة لما وصلوا غلأى بناية شاهقة عرفوا أنها المحلات الكبرى دخلوا إليها ثم توجهوا إلى الحديقة العا مة أخذوا فيه صورا تذكارية و في الأخير زاروا المتحف ....
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في المــــدينـــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في المــــدينـــــــة
صفحة ( 140 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا و استعمل (هذان)(هؤلاء) حسب النموذج: خرج هذان الولدان إلى الشارع ـ خرج هؤلاء الأولاد إلى الشارع. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ هذان الرجلان أعرفهما ـ هؤلاء الرياضيون لاعبوا كرة قدم ........... إلـــــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ســــاعـي البــريــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
ســــاعـي البــريــد
صفحة ( 144 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تحدث عن مهنة ساعي البريد مستعينا بالنص. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
إن ساعي البريد رجل أمين يحمل الرسالات إلى أصحابها في أوقاتها لايتقاسع أبدا في أداء واجبه يحب أن يحمل الفرحة إلى الناس يتحرك في كل مكان دون ملل يحبه و يسأله كل الناس له علاقات حسنة بالمواطنين لا يطلع على أسرار الناس ....... إلــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ســــاعـي البــريــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
ســــاعـي البــريــد
صفحة ( 144 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- لو كنت مكان عمي عيسى و سقطت في الوحل هل كنت توصل الرسالة ؟ ماهي المهنة التي تحبها؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
لو كنت مكان عمي عيسى أوصل الرسالة للسيد رئيس البلدية رغما سقوطي في الوحل لأن المهنة شرف و الرسول محمد (ص) يحب إتقان العمل ـ أحب مهنة المعلم , ساعي البريد , طبيب , ..........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ســــاعـي البــريــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
ســــاعـي البــريــد
صفحة ( 144 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تأمل الصورة ص ( 144) وتحدث عما تراه. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
عمي عيسى موزع البريد يركب دراجته السريعة يضع قبعة على رأسه تقيه من الحر و يخمل محفظة جلدية يخبأ فيها الرسائل هاهو يحمل في يده رسالة و ينادي على صاحبها ليستلمها ........ إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : دبدوب الطباخ الماهـــــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
دبدوب الطباخ الماهـــــــر
صفحة ( 148 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استخرج من الفقرة الاخيرة العبارات التي تدل أن دبدوبا نجح في عمله ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
قال دبدوب لا مكان للفشـل و التراجـــع ( وراح يحضر الفطر و اللحم) عند وقت الغداء غص المطعم بالزبائن ـ جلب السرور إلى قلب عمه ...........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : دبدوب الطباخ الماهـــــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
دبدوب الطباخ الماهـــــــر
صفحة ( 148 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي المراحل التي مر بها دبدوب عندما صنع البيتزا ؟ ـ ماهي العبارات التي أن تحضير صلصة الطماطم سهلة؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ مزج الدقيق و بعض الملح و الخميرة في وعاء و صب عليها الماء و هكذا حضر العجينة ثم بدأ في تحضير صلصة الطماطم حبث عصر حبات الطماطم بهمة ونشاط وهو ينشد ما أسهل ما اسهل هذا العمل ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : دبدوب الطباخ الماهـــــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
دبدوب الطباخ الماهـــــــر
صفحة ( 148 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا حسب النموذج -: ما هو إلا وقت قصير حتى سمع العم صوتا قويا . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ ماهي إلا لحظات حتى بدأ المطر ينزل غزيرا ........ إلــــــــــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : بين المــــا ء و السمـــا ء
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
بين المــــا ء و السمـــا ء
صفحة ( 158 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي المناضر التي أعجبتك مناظر الباخرة أم الطائرة؟ لماذا؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
أعحبتني الباخرة لأنها تشبه المدينة العائمة فوق الماء تتألف من عدة طوابق فيها المطاعم والمقاهي و ملاعب كرة السلة و المسابح وقاعات السينما وز غرف النوم والحما مات و ........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : بين المــــا ء و السمـــا ء
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
بين المــــا ء و السمـــا ء
صفحة ( 158 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي الوسيلة التي تفضـلها في رحلا تك ؟ و لما ذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أفضل القطار لأني أحب رؤيـة الجبال و السهول الواسعة كما أتمتع بالأنفاق المظلمة , القطار سريـع واسع يحمل الأمتعة و الركاب و ..........إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : بين المــــا ء و السمـــا ء
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال آه .... كم هو ...... .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
بين المــــا ء و السمـــا ء
صفحة ( 158 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا آه كم هو حسب النموذج: آه كم هو جميل منظر الأرض والسماء ـ و كم هو بديع منظر السحب المتراكمة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ آه كم هي لذيـــذة هذه الكعكـــــة ـ آه كم هو واســـــــع هذا القســـــــــــم .....إلـــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الصغـــير الكبيـــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الصغـــير الكبيـــــر
صفحة ( 162)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما رأيك في عنوان النص؟ ـ كيف وصف الهاتف النقال نفسه ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ عنوان النص مناسب للمحتوى ـ أنا جهاز صغير تحملني بين يديك و تضعني في جيبك و تعلقني بحزام سروالك أنا صديقك في ضيقك و مصباحك السحري لا أفارقك فانا الضديق عقلي كبير و حجمي صغير ..... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الصغـــير الكبيـــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الصغـــير الكبيـــــر
صفحة ( 162)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما الذي تستطيــــع أن تفعله بالنقــال؟ ـ هل تفضل الهاتف المحمول أم الثابت؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أستطيع أن ألتقط به صورا و أشاهد من يكلمني و أخزن أرقام أصدقائي فهو منبه وآلة حاسبة و ينقذني من أي مكروه لأني أستطيع الاتصال من أي مكان و في أي وقت وهو أحسن من الهاتف الثابت..
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الصغـــير الكبيـــــر.
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الصغـــير الكبيـــــر
صفحة ( 162)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا هل ... أم حسب النموذج : هل تفضل الحاسوب أم التلفاز؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ هل تحب كرة القدم أم كرة السلة ...........إلــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الجهــــاز العجيــــــب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الجهــــاز العجيــــــب
صفحة ( 166)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي الألعاب التي يقدمها الحاسوب؟
ـ ما الذي يحدث للطفل إذا شغل الحاسوب كثيرا؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ الأالعاب التي يقدمها الحاسوب قيادة السيارة ـ اللغة العربيةـ القيام بنزهة ـ أسرار جسمك ـ الذهاب إلى الغابات الكثيفة ـ ـ يحدث للطفل تعبا كبيرا و يقلل من بصره كما يتعرض الجسم للأشعة ........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الجهــــاز العجيــــــب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الجهــــاز العجيــــــب
صفحة ( 166)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ أيهما أحســــــن في رأيك الحاسوب أم التلفـاز؟ علل رأيك يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ الحاسوب أحسن بكثير من التلفاز لأن الخدمــات التي يقدمها لا يمكن للتلفاز تقديمها فهو لايكتب ولا يطبع ولا يمكن أن أخزن فيه معلومات و ........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
صفحة (176)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ تذكــر ما قام به الأبنـــاء الثلاثة خلال اليـوم؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ غطس خالد في الحوض ثم قفزت ليلى فيه فأحدثت أمواجا عالية أحضر خالد الكرة وأخذ كل واحدمكانه و بدأوا يلعبون الكرة المائية و ........... إلـــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
صفحة (176)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ما هي اللعبة التي تفضـــــلها ؟ و لمــاذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أنا أفضل لعبة كرة القدم لأنها لعبة جماعية تعتمد على الأهداف و الفنيات و المراوغات كما أنها تحتاج للجري و القفز و ...... فســـح المجال للتعبيـــر
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
صفحة (176)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ كون جمـلا مستعمــــــلا ( لكن ) حسب النموذج : لا وقت لدي لأصحبكـــــــم إلى المسبـــــح لكن سأشتري لكم حوضا مطاطيا. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أحب التنزه في الريــــــف لكن موعد الإختبارات لا يسمح بالســـــــفر ..... إلــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مهـــرجان الألعـــــاب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
مهـــرجان الألعـــــاب
صفحة ( 180 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ هل شاركت في ألعــاب ؟ صفها لزمـلائـك . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ شاركت في مهرجانا كبيرا وة قد اخترت رياضة فكرية هي الشطرنج كان لا يسمح بها بالحديث مع المنافس يتقابل فيها لاعبين بعد اجلااء قرعة على لون القطع ثم يبدأ الفرز ( المقابلة) بعد اشارة الحكم .......... إلــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مهـــرجان الألعـــــاب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
مهـــرجان الألعـــــاب
صفحة ( 180 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ تقيــم مدينتـــك احتفالا كبيـــرا اذكـر برنامج كل يـــوم يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ بمناسبة 5 جويلية أقامت مدينتنا مهرجان ألعاب كبير حيث قدم في اليوم الأول مقابلات في كرة القدم أما في اليوم الموالي فقدمت عروضا مسرحية حول الحدث و ........... إلــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مهـــرجان الألعـــــاب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
مهـــرجان الألعـــــاب
صفحة ( 180 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ كون جملا مستعمـلا ( رويدا رويدا ) حسب النموذج : أخذت العجلة تتو قف رويدا رويدا يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ اقتربت العطلة الصيفيـــــة رويدا رويـدا ـ كانت الافعى تزحف رويدا رويدا نحو الجحر .... إلخ
أخوكم: ب/ العمراوي
حياكم الله جميعا يا عمال التربية الوطنية:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قطيـــع الأغنـــــــام
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. : قطيـــع الأغنـــــــام
صفحة ( 126 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما الذي أعجبك في المكان الذي ترعى فيه الأغنام ؟ ـ لماذا ؟ ـ هل أعجبك منظر الغنم وهي تصعد الجبل ؟ لماذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
اعحبني في المكان الذي ترعى فيه الأغنام الزهور البيضاء والصفراء والبنفسجية التي تزينه ـ أعجبني كذلك منظر الغنم وهي تصعد الجبل لأنها شكلت خطا أبيضا طويلا ....... إلــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قطيـــع الأغنـــــــام
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. : قطيـــع الأغنـــــــام
صفحة ( 126 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كانت لك فرصة زرت فيها مع أصدقائك الريف , تحدث عن هذه الزيارة يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من أيام الربيع قمت برحلة إلى الريف مع أصدقائي لما وصلنا شدنا منظر السهول المنبسطة والتي كانت تشبه الزرابي مزينة بكل أنواع الزهور من نرجس و قرنفل وفل و ..... فسح المجال
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : قطيـــع الأغنـــــــام
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. : قطيـــع الأغنـــــــام
صفحة ( 126 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا شيئا فشيئا حسب النموذج: كلما اقتربوا من الجبل كبر شيئا فشيئا يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
يكبر الصغير شيئا فشيئا حتى يصير طفلا ـ تنمو البذرة شيئا فشيئا فتصبح شجرة ..إلــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في حديـــقة المـنــز ل
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في حديـــقة المـنــز ل
صفحة ( 130 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- شاركت في غرس الاشجار في مدرستك , ماهي الأشجار التي غرستها؟ وماهو شعورك وأنت تغرسها؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من الأيام نظمت المدرسة حملة تطوعية لغرس الأشحار وذلك بمناسبة عيد الشجرة فقمت بغرس أشجار الصفصاف و العرعار و ...... و لن أستطيع أن أصف فرحتي و سعادتي وأنا أقوم بهذا العمل الذي أوصى به رسول الله و ......... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في حديـــقة المـنــز ل
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في حديـــقة المـنــز ل
صفحة ( 130 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- هل أعجبك ما قام به الولدان و أبوهما و لماذا؟ ـ ماهي النباتات التي نبذرها وماهي التي نغرسها شتـلا ت؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
أعجبني ما قام به الأب و الولدان لأنهم يحبون العمل ولا يضيعون الوقت سدا كما أنهم يتعاونون ويتنافسون ويتناقشون ........ إلـــخ ـ نبذر الفاصولياء, ونغرس شتلات الفراولة ونبذر الجلبانة و .....إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في حديـــقة المـنــز ل
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في حديـــقة المـنــز ل
صفحة ( 130 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا أفضل أن حسب النموذج : أفضل أن أغرس الفاصولياء . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أفضل ان ألعب كرة اليد ـ أفضل أن أراجع دروسي وحدي ........ إلـــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في المــــدينـــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في المــــدينـــــــة
صفحة ( 140 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- صف الحديقة التي زارها الأخوان سعاد و سليم؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
الأشجارتغطي المساحة الخضراء المزينة بدوائر من الأزهار و تتوسطها نافورة يحيطبها حوض مائي يسبح فيه البط و الإوز .........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في المــــدينـــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في المــــدينـــــــة
صفحة ( 140 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استرجع الطريق الذي سلكه الأخوان في جولتهما . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ توحه الأخوان إلى وسط المدينة هاهو الشارع الكبير أمامنا على يمينه الحديقة لما وصلوا غلأى بناية شاهقة عرفوا أنها المحلات الكبرى دخلوا إليها ثم توجهوا إلى الحديقة العا مة أخذوا فيه صورا تذكارية و في الأخير زاروا المتحف ....
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في المــــدينـــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. في المــــدينـــــــة
صفحة ( 140 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا و استعمل (هذان)(هؤلاء) حسب النموذج: خرج هذان الولدان إلى الشارع ـ خرج هؤلاء الأولاد إلى الشارع. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ هذان الرجلان أعرفهما ـ هؤلاء الرياضيون لاعبوا كرة قدم ........... إلـــــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ســــاعـي البــريــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
ســــاعـي البــريــد
صفحة ( 144 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تحدث عن مهنة ساعي البريد مستعينا بالنص. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
إن ساعي البريد رجل أمين يحمل الرسالات إلى أصحابها في أوقاتها لايتقاسع أبدا في أداء واجبه يحب أن يحمل الفرحة إلى الناس يتحرك في كل مكان دون ملل يحبه و يسأله كل الناس له علاقات حسنة بالمواطنين لا يطلع على أسرار الناس ....... إلــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ســــاعـي البــريــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
ســــاعـي البــريــد
صفحة ( 144 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- لو كنت مكان عمي عيسى و سقطت في الوحل هل كنت توصل الرسالة ؟ ماهي المهنة التي تحبها؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
لو كنت مكان عمي عيسى أوصل الرسالة للسيد رئيس البلدية رغما سقوطي في الوحل لأن المهنة شرف و الرسول محمد (ص) يحب إتقان العمل ـ أحب مهنة المعلم , ساعي البريد , طبيب , ..........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ســــاعـي البــريــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
ســــاعـي البــريــد
صفحة ( 144 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تأمل الصورة ص ( 144) وتحدث عما تراه. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
عمي عيسى موزع البريد يركب دراجته السريعة يضع قبعة على رأسه تقيه من الحر و يخمل محفظة جلدية يخبأ فيها الرسائل هاهو يحمل في يده رسالة و ينادي على صاحبها ليستلمها ........ إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : دبدوب الطباخ الماهـــــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
دبدوب الطباخ الماهـــــــر
صفحة ( 148 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استخرج من الفقرة الاخيرة العبارات التي تدل أن دبدوبا نجح في عمله ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
قال دبدوب لا مكان للفشـل و التراجـــع ( وراح يحضر الفطر و اللحم) عند وقت الغداء غص المطعم بالزبائن ـ جلب السرور إلى قلب عمه ...........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : دبدوب الطباخ الماهـــــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
دبدوب الطباخ الماهـــــــر
صفحة ( 148 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي المراحل التي مر بها دبدوب عندما صنع البيتزا ؟ ـ ماهي العبارات التي أن تحضير صلصة الطماطم سهلة؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ مزج الدقيق و بعض الملح و الخميرة في وعاء و صب عليها الماء و هكذا حضر العجينة ثم بدأ في تحضير صلصة الطماطم حبث عصر حبات الطماطم بهمة ونشاط وهو ينشد ما أسهل ما اسهل هذا العمل ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : دبدوب الطباخ الماهـــــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
دبدوب الطباخ الماهـــــــر
صفحة ( 148 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا حسب النموذج -: ما هو إلا وقت قصير حتى سمع العم صوتا قويا . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ ماهي إلا لحظات حتى بدأ المطر ينزل غزيرا ........ إلــــــــــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : بين المــــا ء و السمـــا ء
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
بين المــــا ء و السمـــا ء
صفحة ( 158 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي المناضر التي أعجبتك مناظر الباخرة أم الطائرة؟ لماذا؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
أعحبتني الباخرة لأنها تشبه المدينة العائمة فوق الماء تتألف من عدة طوابق فيها المطاعم والمقاهي و ملاعب كرة السلة و المسابح وقاعات السينما وز غرف النوم والحما مات و ........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : بين المــــا ء و السمـــا ء
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
بين المــــا ء و السمـــا ء
صفحة ( 158 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي الوسيلة التي تفضـلها في رحلا تك ؟ و لما ذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أفضل القطار لأني أحب رؤيـة الجبال و السهول الواسعة كما أتمتع بالأنفاق المظلمة , القطار سريـع واسع يحمل الأمتعة و الركاب و ..........إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : بين المــــا ء و السمـــا ء
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال آه .... كم هو ...... .
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
بين المــــا ء و السمـــا ء
صفحة ( 158 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا آه كم هو حسب النموذج: آه كم هو جميل منظر الأرض والسماء ـ و كم هو بديع منظر السحب المتراكمة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ آه كم هي لذيـــذة هذه الكعكـــــة ـ آه كم هو واســـــــع هذا القســـــــــــم .....إلـــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الصغـــير الكبيـــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الصغـــير الكبيـــــر
صفحة ( 162)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما رأيك في عنوان النص؟ ـ كيف وصف الهاتف النقال نفسه ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ عنوان النص مناسب للمحتوى ـ أنا جهاز صغير تحملني بين يديك و تضعني في جيبك و تعلقني بحزام سروالك أنا صديقك في ضيقك و مصباحك السحري لا أفارقك فانا الضديق عقلي كبير و حجمي صغير ..... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الصغـــير الكبيـــــر
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الصغـــير الكبيـــــر
صفحة ( 162)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما الذي تستطيــــع أن تفعله بالنقــال؟ ـ هل تفضل الهاتف المحمول أم الثابت؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أستطيع أن ألتقط به صورا و أشاهد من يكلمني و أخزن أرقام أصدقائي فهو منبه وآلة حاسبة و ينقذني من أي مكروه لأني أستطيع الاتصال من أي مكان و في أي وقت وهو أحسن من الهاتف الثابت..
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الصغـــير الكبيـــــر.
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الصغـــير الكبيـــــر
صفحة ( 162)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعملا هل ... أم حسب النموذج : هل تفضل الحاسوب أم التلفاز؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ هل تحب كرة القدم أم كرة السلة ...........إلــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الجهــــاز العجيــــــب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الجهــــاز العجيــــــب
صفحة ( 166)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ماهي الألعاب التي يقدمها الحاسوب؟
ـ ما الذي يحدث للطفل إذا شغل الحاسوب كثيرا؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ الأالعاب التي يقدمها الحاسوب قيادة السيارة ـ اللغة العربيةـ القيام بنزهة ـ أسرار جسمك ـ الذهاب إلى الغابات الكثيفة ـ ـ يحدث للطفل تعبا كبيرا و يقلل من بصره كما يتعرض الجسم للأشعة ........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : الجهــــاز العجيــــــب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
الجهــــاز العجيــــــب
صفحة ( 166)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ أيهما أحســــــن في رأيك الحاسوب أم التلفـاز؟ علل رأيك يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ الحاسوب أحسن بكثير من التلفاز لأن الخدمــات التي يقدمها لا يمكن للتلفاز تقديمها فهو لايكتب ولا يطبع ولا يمكن أن أخزن فيه معلومات و ........
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
صفحة (176)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ تذكــر ما قام به الأبنـــاء الثلاثة خلال اليـوم؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ غطس خالد في الحوض ثم قفزت ليلى فيه فأحدثت أمواجا عالية أحضر خالد الكرة وأخذ كل واحدمكانه و بدأوا يلعبون الكرة المائية و ........... إلـــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
صفحة (176)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ ما هي اللعبة التي تفضـــــلها ؟ و لمــاذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أنا أفضل لعبة كرة القدم لأنها لعبة جماعية تعتمد على الأهداف و الفنيات و المراوغات كما أنها تحتاج للجري و القفز و ...... فســـح المجال للتعبيـــر
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
في مسبــــــح الحديقـــــــــــة
صفحة (176)
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ كون جمـلا مستعمــــــلا ( لكن ) حسب النموذج : لا وقت لدي لأصحبكـــــــم إلى المسبـــــح لكن سأشتري لكم حوضا مطاطيا. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ أحب التنزه في الريــــــف لكن موعد الإختبارات لا يسمح بالســـــــفر ..... إلــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مهـــرجان الألعـــــاب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
مهـــرجان الألعـــــاب
صفحة ( 180 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ هل شاركت في ألعــاب ؟ صفها لزمـلائـك . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ شاركت في مهرجانا كبيرا وة قد اخترت رياضة فكرية هي الشطرنج كان لا يسمح بها بالحديث مع المنافس يتقابل فيها لاعبين بعد اجلااء قرعة على لون القطع ثم يبدأ الفرز ( المقابلة) بعد اشارة الحكم .......... إلــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مهـــرجان الألعـــــاب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
مهـــرجان الألعـــــاب
صفحة ( 180 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ تقيــم مدينتـــك احتفالا كبيـــرا اذكـر برنامج كل يـــوم يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ بمناسبة 5 جويلية أقامت مدينتنا مهرجان ألعاب كبير حيث قدم في اليوم الأول مقابلات في كرة القدم أما في اليوم الموالي فقدمت عروضا مسرحية حول الحدث و ........... إلــــــــخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مهـــرجان الألعـــــاب
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
مهـــرجان الألعـــــاب
صفحة ( 180 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ـ كون جملا مستعمـلا ( رويدا رويدا ) حسب النموذج : أخذت العجلة تتو قف رويدا رويدا يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ اقتربت العطلة الصيفيـــــة رويدا رويـدا ـ كانت الافعى تزحف رويدا رويدا نحو الجحر .... إلخ
أخوكم: ب/ العمراوي