منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    التعبير الشفوي

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

     التعبير الشفوي Empty التعبير الشفوي

    مُساهمة  admin السبت يناير 11, 2014 7:11 pm

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل


    المحتوى: الحياة و العلاقات الإنسانية .
    الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره . ـ يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
    تأمل الصورة على الصفحة 14 و حاول أن تتصور حوارا بين السمكتين .
    أين وقعت قصة الحوتة الزرقاء ؟
    ـ ما رأيك فيما قامت به الحوتة الزرقاء ؟
    ـ هل قمت بعمل خيري ؟ إحك لنا هذه التجربة .


    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى : التضامن و الخدمات الاجتماعية .
    الكفاءات القاعدية : ـ يعطي معلومات و يطلبهـــا .

    مراحل سير الوحدة

    ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
    تأمل الصورة على الصفحة 28و حاول أن تتصور حوارا بين السمكتين .
    أين وقعت قصة الاخوة الثلاثة ؟
    ـ ما رأيك من تختار ماسكا ؟ و لماذا ؟
    ـ احك قصة تشبه قصّة الاخوة الثلاثة .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى : التضامن و الخدمات الاجتماعية .
    الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره /يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة
    ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
    تأمل الصورة على الصفحة 36و حاول أن تتصور حوارا.
    ـ ما رأيك في حكم سيدنا داوود عليه السلام؟
    ـ ما رأيك في حكم سيدنا سليمان عليه السلام؟
    حدث أن تخاصم زميلان لك أثناء اللعب ، و حكمت بينهما . احك كيف حكمت بينهما


    مذكرة في التعبير

    المحتوى: الهوية الوطنية .
    الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره /يعبر عن أفكاره .

    مراحل سير الوحدة

    ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
    تأمل الصورة على الصفحة 46 و حاول أن تتصور حوارا.
    ـ لو كنت مكان العصفور و طلب منك أن تصف مدينتك أو قريتك . فكيف تصفها ؟

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
    المحتوى: الهوية الوطنية .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .

    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    تأمل الصورة على الصفحة 50 و حاول أن تعبر عنها.
    ـ لخص النص شفويا مبرزا صفات لالة فاطمة نسومر
    ـ هل تعرف بطلة أو بطلا من أبطال الجزائر ؟ صفه مقلدا الكاتب .


    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    .
    المحتوى: الهوية الوطنية .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .

    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    تأمل الصورة على الصفحة 54 و حاول أن تعبر عنها.
    ـ طلبت منك أمك أن تصف لها مليكة قايد . فكيف تصفها ؟
    ـ أقامت مدرستك حفلا بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية ، و طلب منك أن تصف بطلا من أبطال الجزائر . ماذا تقول ؟
    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: التغذية و الصحة.
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    تأمل الصورة على الصفحة 64 و حاول أن تعبر عنها.
    ـ إعط عنوانا آخر للنص .
    ـ أصيب أخوك الصغير بحمى شديدة ، اذكر له بالترتيب ما يجب أن تقوم به .
    ـ كنت تجري ، فجأة سقطت على الأرض و أصبت بجروح في ركبتك ، اذكر بالترتيب ما يجب أن تفعله .
    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: التغذية و الصحة..
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    ـ أصيبت أمك بزكام و أصبحت طريحة الفراش و تحتاج إلى أن تحضر لها حساء مغذيا. ماهي المراحل الّتي تتبعها في تحضيره ؟ـ رتب في النص الآتي المراحل التي يمرّ بها القمح حتى يصير خبزا لذيذا . صفحة 69


    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل


    المحتوى: التغذية و الصحة.
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    ـ ما رأيك في سلوك نجيب في الأكل ؟ لماذا ؟
    ـ لو عيّنت مسؤولا على المطعم المدرسيّ ، ماهي الوجبة الغذائيّة الّتي تراها مناسبة للتّلاميذ ؟
    ـ أذكر مكوّناتها على التّرتيب .
    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: الكوارث الطبيعية.
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة
    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    ـ ما رأيك في سلوك العائلة قبل الإعصار؟
    ـ لقد سمعت في النشرة الجوية أن اليوم ممطر و بارد . ماهي التعليمات التي تعطيها لأخيك قبل أن يذهب إلى المدرسة؟
    ـ لقد شاهدت في التلفاز أنباء عن إعصار ضرب جزيرة . تحدّث عمّا رأيته .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل


    المحتوى: الكوارث الطبيعية.
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    ـ ما رأيك في سلوك الجزائريين بعد الفيضانات؟
    ـ يريد زملاؤك القيام برحلة إلى جبال الشريعة المغطاة بالثلوج . ماهي التعليمات التي تقدمها لهم على الترتيب .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: التوازن الطبيعي وحماية البيئة .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .

    مراحل سير الوحدة

    التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
    ـ كيف وصف الكاتب عسولة ؟ هل تستطيع أن تضيف إليها صفات أخرى
    ـ هل تعرف حشرا ت أخرى تعيش في مملكات النحل ؟ صفها .
    ـ قمت بزيارة في فصل الربيع إلى الحقول فرأيت النحل يعمل في نشاط ، حيث يقوم كل فرد بواجبه داخل الخلية . تحدث عن ذلك المنظر .



    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    .
    المحتوى : المحافظة على البيئة .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    ـ ماهي الأخطار التي تعترض الشعاب المرجانية ؟
     كنتم في عطلة صيفية على شاطئ البحر ، و رأيت أحد الأطفال يرمي الفضلات و بعض العلب داخل الماء . تصور حوارا دار بينك و بينه .
    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: المحافظة على البيئة .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    ـ ماهي العبرة التي استخلصتها من النص السابق ؟
    زرت في العطلة حديقة عامة ، و حينما عدت إلى القسم طلب منك زملاؤك أن تصفها لهم . كيف تصفها لهم لتجعلهم يحبونها و يحافظون عليها ؟
    تملك مدرستك قطعة أرض تريد أن تجعلها مساحة خضراء ، و طلب منك أن تتخيل كيف تكون هذه المساحة . ماذا تتخيل ؟


    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: المحافظة عل النباتات.
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    ـ ماهي العبرة التي استخلصتها من النص السابق ؟
    وقع نقاش بينك و بين زميلك حول الشجرة ، فقال لك زميلك : {إن الأشجار لا تصلح إلا للتدفئة } . ماذا تقول له حتى تغير رأيه ؟ استعن بوصف الشجرة و ما تقدمه من فوائد .
    كنت عائدا من مدرستك ، ووجدت أحد الأطفال يفسد النباتات الموجودة في حديقة الحيّ . بم تنصحه ؟

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى : أهمية الاختراعات .:
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة
    أذكر بعض أنواع الطّائرات .
    ماهي الخدمات الّتي تقدّمها الطّائرة للإنسان ؟
    من بين الأشياء الّتي اخترعها الإنسان { الرّاديو ـ الحاسوب ـ الهاتف النّقّال ـ السّيّارة }
    صف ما أعجبك من هذه الاختراعات .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: التلفاز .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    متى اخترع التلفاز ؟ و من اخترعه .
    ماهي الأجهزة التي تستعمل لنقل الصورة و الصوت عبر التلفاز ؟
    من بين الأشياء الّتي اخترعها الإنسان التلفاز .
    تحدث عن فوائده .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
    .
    المحتوى : وسائل الاتصال .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    أذكر بعض وسائل الاتصال .
    ماذا تعرف عن الأنترنيت ؟
    التلفزة قربت المسافات بين البلدان ، و الأنترنيت قرب المسافات بين البلدان أيضا .
    أيهما تفضل ؟ و لماذا ؟

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
    المحتوى كتابة إعلان .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    أذكر بعض أنواع الرياضات .
    ماهي الرياضات التي تفضلّها ؟ لماذا ؟
    تخيل أنك رئيس نادي السباحة ، و تريد أن تدعم ناديك بسبّاح ماهر للإشراف على التّدريبات .
    حضّر إعلانا لذلك .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل


    المحتوى: وصف عداء .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .

    مراحل سير الوحدة

    أذكر بعض أنواع الرياضات .
    عم تحدث النص السابق ؟
    لقد شاهدت بطلا من أبطال الجزائر في العدو . تحدث كيف جرى هذا السباق في العدو مستعينا بالعناصر التالية :
    الجمهور [تصفيقه ـ حماسه ـ كثرته]
    العداء [سرعته ـ لياقته ـ فرحته ]
    الملعب [حجمه ـ المدرجات ـ المضمار ـ خط الانطلاق ـ خط الوصول ]
    تريد أن تكون بطلا في العدو . كيف تصل إلى ذلك ؟

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل


    .
    .
    المحتوى : وصف شيء .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .

    مراحل سير الوحدة

    أذكر بعض أنواع الفنون التي تعرفها .
    عم تحدث النص السابق ؟
    أذكر أهم ما تشاهده في الصورة التي تتصدر المحور .
    صف جزءا من هذه الصورة ، بحيث يستطيع زملاؤك تحديد هذا الجزء الموصوف .
    صف بدقة شيئا تستعمله كل يوم في المنزل أو في القسم ، و على زملاؤك أن يحددوه من خلال الوصف .

    مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل

    المحتوى: وصف آلة موسيقية .
    الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
    مراحل سير الوحدة

    أذكر بعض أنواع الفنون التي تعرفها .
    عم تحدث النص السابق ؟
    لم يذكر أبو عادل كل الآلات الموسيقية .إختر واحدة من الآلات الموسيقية ثم صفها .
    صف جزءا من الصورة التي تتصدر المحور بحيث يستطيع زملاؤك تحديد الجزء الموصوف .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:21 pm