مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الحياة و العلاقات الإنسانية .
الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره . ـ يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 14 و حاول أن تتصور حوارا بين السمكتين .
أين وقعت قصة الحوتة الزرقاء ؟
ـ ما رأيك فيما قامت به الحوتة الزرقاء ؟
ـ هل قمت بعمل خيري ؟ إحك لنا هذه التجربة .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى : التضامن و الخدمات الاجتماعية .
الكفاءات القاعدية : ـ يعطي معلومات و يطلبهـــا .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 28و حاول أن تتصور حوارا بين السمكتين .
أين وقعت قصة الاخوة الثلاثة ؟
ـ ما رأيك من تختار ماسكا ؟ و لماذا ؟
ـ احك قصة تشبه قصّة الاخوة الثلاثة .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى : التضامن و الخدمات الاجتماعية .
الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره /يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 36و حاول أن تتصور حوارا.
ـ ما رأيك في حكم سيدنا داوود عليه السلام؟
ـ ما رأيك في حكم سيدنا سليمان عليه السلام؟
حدث أن تخاصم زميلان لك أثناء اللعب ، و حكمت بينهما . احك كيف حكمت بينهما
مذكرة في التعبير
المحتوى: الهوية الوطنية .
الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره /يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 46 و حاول أن تتصور حوارا.
ـ لو كنت مكان العصفور و طلب منك أن تصف مدينتك أو قريتك . فكيف تصفها ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الهوية الوطنية .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
تأمل الصورة على الصفحة 50 و حاول أن تعبر عنها.
ـ لخص النص شفويا مبرزا صفات لالة فاطمة نسومر
ـ هل تعرف بطلة أو بطلا من أبطال الجزائر ؟ صفه مقلدا الكاتب .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
المحتوى: الهوية الوطنية .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
تأمل الصورة على الصفحة 54 و حاول أن تعبر عنها.
ـ طلبت منك أمك أن تصف لها مليكة قايد . فكيف تصفها ؟
ـ أقامت مدرستك حفلا بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية ، و طلب منك أن تصف بطلا من أبطال الجزائر . ماذا تقول ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التغذية و الصحة.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
تأمل الصورة على الصفحة 64 و حاول أن تعبر عنها.
ـ إعط عنوانا آخر للنص .
ـ أصيب أخوك الصغير بحمى شديدة ، اذكر له بالترتيب ما يجب أن تقوم به .
ـ كنت تجري ، فجأة سقطت على الأرض و أصبت بجروح في ركبتك ، اذكر بالترتيب ما يجب أن تفعله .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التغذية و الصحة..
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ أصيبت أمك بزكام و أصبحت طريحة الفراش و تحتاج إلى أن تحضر لها حساء مغذيا. ماهي المراحل الّتي تتبعها في تحضيره ؟ـ رتب في النص الآتي المراحل التي يمرّ بها القمح حتى يصير خبزا لذيذا . صفحة 69
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التغذية و الصحة.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ ما رأيك في سلوك نجيب في الأكل ؟ لماذا ؟
ـ لو عيّنت مسؤولا على المطعم المدرسيّ ، ماهي الوجبة الغذائيّة الّتي تراها مناسبة للتّلاميذ ؟
ـ أذكر مكوّناتها على التّرتيب .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الكوارث الطبيعية.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ ما رأيك في سلوك العائلة قبل الإعصار؟
ـ لقد سمعت في النشرة الجوية أن اليوم ممطر و بارد . ماهي التعليمات التي تعطيها لأخيك قبل أن يذهب إلى المدرسة؟
ـ لقد شاهدت في التلفاز أنباء عن إعصار ضرب جزيرة . تحدّث عمّا رأيته .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الكوارث الطبيعية.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ ما رأيك في سلوك الجزائريين بعد الفيضانات؟
ـ يريد زملاؤك القيام برحلة إلى جبال الشريعة المغطاة بالثلوج . ماهي التعليمات التي تقدمها لهم على الترتيب .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التوازن الطبيعي وحماية البيئة .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ كيف وصف الكاتب عسولة ؟ هل تستطيع أن تضيف إليها صفات أخرى
ـ هل تعرف حشرا ت أخرى تعيش في مملكات النحل ؟ صفها .
ـ قمت بزيارة في فصل الربيع إلى الحقول فرأيت النحل يعمل في نشاط ، حيث يقوم كل فرد بواجبه داخل الخلية . تحدث عن ذلك المنظر .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
المحتوى : المحافظة على البيئة .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ ماهي الأخطار التي تعترض الشعاب المرجانية ؟
كنتم في عطلة صيفية على شاطئ البحر ، و رأيت أحد الأطفال يرمي الفضلات و بعض العلب داخل الماء . تصور حوارا دار بينك و بينه .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: المحافظة على البيئة .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ ماهي العبرة التي استخلصتها من النص السابق ؟
زرت في العطلة حديقة عامة ، و حينما عدت إلى القسم طلب منك زملاؤك أن تصفها لهم . كيف تصفها لهم لتجعلهم يحبونها و يحافظون عليها ؟
تملك مدرستك قطعة أرض تريد أن تجعلها مساحة خضراء ، و طلب منك أن تتخيل كيف تكون هذه المساحة . ماذا تتخيل ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: المحافظة عل النباتات.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ ماهي العبرة التي استخلصتها من النص السابق ؟
وقع نقاش بينك و بين زميلك حول الشجرة ، فقال لك زميلك : {إن الأشجار لا تصلح إلا للتدفئة } . ماذا تقول له حتى تغير رأيه ؟ استعن بوصف الشجرة و ما تقدمه من فوائد .
كنت عائدا من مدرستك ، ووجدت أحد الأطفال يفسد النباتات الموجودة في حديقة الحيّ . بم تنصحه ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى : أهمية الاختراعات .:
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الطّائرات .
ماهي الخدمات الّتي تقدّمها الطّائرة للإنسان ؟
من بين الأشياء الّتي اخترعها الإنسان { الرّاديو ـ الحاسوب ـ الهاتف النّقّال ـ السّيّارة }
صف ما أعجبك من هذه الاختراعات .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التلفاز .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
متى اخترع التلفاز ؟ و من اخترعه .
ماهي الأجهزة التي تستعمل لنقل الصورة و الصوت عبر التلفاز ؟
من بين الأشياء الّتي اخترعها الإنسان التلفاز .
تحدث عن فوائده .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
المحتوى : وسائل الاتصال .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض وسائل الاتصال .
ماذا تعرف عن الأنترنيت ؟
التلفزة قربت المسافات بين البلدان ، و الأنترنيت قرب المسافات بين البلدان أيضا .
أيهما تفضل ؟ و لماذا ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى كتابة إعلان .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الرياضات .
ماهي الرياضات التي تفضلّها ؟ لماذا ؟
تخيل أنك رئيس نادي السباحة ، و تريد أن تدعم ناديك بسبّاح ماهر للإشراف على التّدريبات .
حضّر إعلانا لذلك .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: وصف عداء .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الرياضات .
عم تحدث النص السابق ؟
لقد شاهدت بطلا من أبطال الجزائر في العدو . تحدث كيف جرى هذا السباق في العدو مستعينا بالعناصر التالية :
الجمهور [تصفيقه ـ حماسه ـ كثرته]
العداء [سرعته ـ لياقته ـ فرحته ]
الملعب [حجمه ـ المدرجات ـ المضمار ـ خط الانطلاق ـ خط الوصول ]
تريد أن تكون بطلا في العدو . كيف تصل إلى ذلك ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
.
المحتوى : وصف شيء .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الفنون التي تعرفها .
عم تحدث النص السابق ؟
أذكر أهم ما تشاهده في الصورة التي تتصدر المحور .
صف جزءا من هذه الصورة ، بحيث يستطيع زملاؤك تحديد هذا الجزء الموصوف .
صف بدقة شيئا تستعمله كل يوم في المنزل أو في القسم ، و على زملاؤك أن يحددوه من خلال الوصف .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: وصف آلة موسيقية .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الفنون التي تعرفها .
عم تحدث النص السابق ؟
لم يذكر أبو عادل كل الآلات الموسيقية .إختر واحدة من الآلات الموسيقية ثم صفها .
صف جزءا من الصورة التي تتصدر المحور بحيث يستطيع زملاؤك تحديد الجزء الموصوف .
المحتوى: الحياة و العلاقات الإنسانية .
الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره . ـ يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 14 و حاول أن تتصور حوارا بين السمكتين .
أين وقعت قصة الحوتة الزرقاء ؟
ـ ما رأيك فيما قامت به الحوتة الزرقاء ؟
ـ هل قمت بعمل خيري ؟ إحك لنا هذه التجربة .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى : التضامن و الخدمات الاجتماعية .
الكفاءات القاعدية : ـ يعطي معلومات و يطلبهـــا .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 28و حاول أن تتصور حوارا بين السمكتين .
أين وقعت قصة الاخوة الثلاثة ؟
ـ ما رأيك من تختار ماسكا ؟ و لماذا ؟
ـ احك قصة تشبه قصّة الاخوة الثلاثة .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى : التضامن و الخدمات الاجتماعية .
الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره /يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 36و حاول أن تتصور حوارا.
ـ ما رأيك في حكم سيدنا داوود عليه السلام؟
ـ ما رأيك في حكم سيدنا سليمان عليه السلام؟
حدث أن تخاصم زميلان لك أثناء اللعب ، و حكمت بينهما . احك كيف حكمت بينهما
مذكرة في التعبير
المحتوى: الهوية الوطنية .
الكفاءات القاعدية : ـ يختار أفكاره /يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ التعبير عن الصورة المصاحبة للنص :
تأمل الصورة على الصفحة 46 و حاول أن تتصور حوارا.
ـ لو كنت مكان العصفور و طلب منك أن تصف مدينتك أو قريتك . فكيف تصفها ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الهوية الوطنية .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
تأمل الصورة على الصفحة 50 و حاول أن تعبر عنها.
ـ لخص النص شفويا مبرزا صفات لالة فاطمة نسومر
ـ هل تعرف بطلة أو بطلا من أبطال الجزائر ؟ صفه مقلدا الكاتب .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
المحتوى: الهوية الوطنية .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
تأمل الصورة على الصفحة 54 و حاول أن تعبر عنها.
ـ طلبت منك أمك أن تصف لها مليكة قايد . فكيف تصفها ؟
ـ أقامت مدرستك حفلا بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية ، و طلب منك أن تصف بطلا من أبطال الجزائر . ماذا تقول ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التغذية و الصحة.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
تأمل الصورة على الصفحة 64 و حاول أن تعبر عنها.
ـ إعط عنوانا آخر للنص .
ـ أصيب أخوك الصغير بحمى شديدة ، اذكر له بالترتيب ما يجب أن تقوم به .
ـ كنت تجري ، فجأة سقطت على الأرض و أصبت بجروح في ركبتك ، اذكر بالترتيب ما يجب أن تفعله .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التغذية و الصحة..
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ أصيبت أمك بزكام و أصبحت طريحة الفراش و تحتاج إلى أن تحضر لها حساء مغذيا. ماهي المراحل الّتي تتبعها في تحضيره ؟ـ رتب في النص الآتي المراحل التي يمرّ بها القمح حتى يصير خبزا لذيذا . صفحة 69
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التغذية و الصحة.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ ما رأيك في سلوك نجيب في الأكل ؟ لماذا ؟
ـ لو عيّنت مسؤولا على المطعم المدرسيّ ، ماهي الوجبة الغذائيّة الّتي تراها مناسبة للتّلاميذ ؟
ـ أذكر مكوّناتها على التّرتيب .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الكوارث الطبيعية.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ ما رأيك في سلوك العائلة قبل الإعصار؟
ـ لقد سمعت في النشرة الجوية أن اليوم ممطر و بارد . ماهي التعليمات التي تعطيها لأخيك قبل أن يذهب إلى المدرسة؟
ـ لقد شاهدت في التلفاز أنباء عن إعصار ضرب جزيرة . تحدّث عمّا رأيته .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: الكوارث الطبيعية.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ ما رأيك في سلوك الجزائريين بعد الفيضانات؟
ـ يريد زملاؤك القيام برحلة إلى جبال الشريعة المغطاة بالثلوج . ماهي التعليمات التي تقدمها لهم على الترتيب .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التوازن الطبيعي وحماية البيئة .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
التعبير عن الصورة المصاحبة للنص .
ـ كيف وصف الكاتب عسولة ؟ هل تستطيع أن تضيف إليها صفات أخرى
ـ هل تعرف حشرا ت أخرى تعيش في مملكات النحل ؟ صفها .
ـ قمت بزيارة في فصل الربيع إلى الحقول فرأيت النحل يعمل في نشاط ، حيث يقوم كل فرد بواجبه داخل الخلية . تحدث عن ذلك المنظر .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
المحتوى : المحافظة على البيئة .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ ماهي الأخطار التي تعترض الشعاب المرجانية ؟
كنتم في عطلة صيفية على شاطئ البحر ، و رأيت أحد الأطفال يرمي الفضلات و بعض العلب داخل الماء . تصور حوارا دار بينك و بينه .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: المحافظة على البيئة .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ ماهي العبرة التي استخلصتها من النص السابق ؟
زرت في العطلة حديقة عامة ، و حينما عدت إلى القسم طلب منك زملاؤك أن تصفها لهم . كيف تصفها لهم لتجعلهم يحبونها و يحافظون عليها ؟
تملك مدرستك قطعة أرض تريد أن تجعلها مساحة خضراء ، و طلب منك أن تتخيل كيف تكون هذه المساحة . ماذا تتخيل ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: المحافظة عل النباتات.
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
ـ ماهي العبرة التي استخلصتها من النص السابق ؟
وقع نقاش بينك و بين زميلك حول الشجرة ، فقال لك زميلك : {إن الأشجار لا تصلح إلا للتدفئة } . ماذا تقول له حتى تغير رأيه ؟ استعن بوصف الشجرة و ما تقدمه من فوائد .
كنت عائدا من مدرستك ، ووجدت أحد الأطفال يفسد النباتات الموجودة في حديقة الحيّ . بم تنصحه ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى : أهمية الاختراعات .:
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الطّائرات .
ماهي الخدمات الّتي تقدّمها الطّائرة للإنسان ؟
من بين الأشياء الّتي اخترعها الإنسان { الرّاديو ـ الحاسوب ـ الهاتف النّقّال ـ السّيّارة }
صف ما أعجبك من هذه الاختراعات .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: التلفاز .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
متى اخترع التلفاز ؟ و من اخترعه .
ماهي الأجهزة التي تستعمل لنقل الصورة و الصوت عبر التلفاز ؟
من بين الأشياء الّتي اخترعها الإنسان التلفاز .
تحدث عن فوائده .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
المحتوى : وسائل الاتصال .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض وسائل الاتصال .
ماذا تعرف عن الأنترنيت ؟
التلفزة قربت المسافات بين البلدان ، و الأنترنيت قرب المسافات بين البلدان أيضا .
أيهما تفضل ؟ و لماذا ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى كتابة إعلان .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الرياضات .
ماهي الرياضات التي تفضلّها ؟ لماذا ؟
تخيل أنك رئيس نادي السباحة ، و تريد أن تدعم ناديك بسبّاح ماهر للإشراف على التّدريبات .
حضّر إعلانا لذلك .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: وصف عداء .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الرياضات .
عم تحدث النص السابق ؟
لقد شاهدت بطلا من أبطال الجزائر في العدو . تحدث كيف جرى هذا السباق في العدو مستعينا بالعناصر التالية :
الجمهور [تصفيقه ـ حماسه ـ كثرته]
العداء [سرعته ـ لياقته ـ فرحته ]
الملعب [حجمه ـ المدرجات ـ المضمار ـ خط الانطلاق ـ خط الوصول ]
تريد أن تكون بطلا في العدو . كيف تصل إلى ذلك ؟
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
.
.
المحتوى : وصف شيء .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الفنون التي تعرفها .
عم تحدث النص السابق ؟
أذكر أهم ما تشاهده في الصورة التي تتصدر المحور .
صف جزءا من هذه الصورة ، بحيث يستطيع زملاؤك تحديد هذا الجزء الموصوف .
صف بدقة شيئا تستعمله كل يوم في المنزل أو في القسم ، و على زملاؤك أن يحددوه من خلال الوصف .
مذكرة في التعبير الشفوي و التواصل
المحتوى: وصف آلة موسيقية .
الكفاءات القاعدية :يختار أفكاره .يعبر عن أفكاره .
مراحل سير الوحدة
أذكر بعض أنواع الفنون التي تعرفها .
عم تحدث النص السابق ؟
لم يذكر أبو عادل كل الآلات الموسيقية .إختر واحدة من الآلات الموسيقية ثم صفها .
صف جزءا من الصورة التي تتصدر المحور بحيث يستطيع زملاؤك تحديد الجزء الموصوف .