منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكرات التعبير الشفوي : س5

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

      مذكرات التعبير الشفوي : س5 Empty مذكرات التعبير الشفوي : س5

    مُساهمة  admin السبت سبتمبر 06, 2014 8:44 pm

    النشاط : تعبير شفوي 01
    المحتوى : رسالة سلام
    الكفاءة القاعدية: ممارسة آلیة الوصف والسرد
    التقويم الأنشطة المقترحة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 2
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : : الوعد المنسي (1)
    الكفاءة القاعدية: ممارسة آلیة الوصف والسرد

    ـ التعبير السليم والجيد.
    ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 3
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : الوعد المنسي (2)
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    ـ التعبير السليم والجيد.
    ـ توظيف الحصيلة اللغوية والتصرف فيها .

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وإبداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات
    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 4
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : من رأفت الفقراء
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد



    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 5
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : الأصدقاء الثلاثة
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد



    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 6
    النشاط : تعبير شفوي

    المحتـــوى : : النّمل والصّرصور
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 7
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : فوكس والحماية المدنية
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد


    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 8
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : حارس الليل والغزال
    الكفاءة القاعدية: ممارسة آلیة الوصف والسرد
    .

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء إلى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 9
    النشاط : تعبير شفوي

    المحتـــوى : قصّة قرية
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء إلى وضعيات للتعبير الشفهي وإبداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 10
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : : الحيتان الثّلاثة
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 11
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : : التّمساح والطّيور
    الكفاءة القاعدية: ممارسة آلیة الوصف والسرد


    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 12
    النشاط : تعبير شفوي

    المحتـــوى : : عاصمة بلادي
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل ة
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 13
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : : من تقاليدنا
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 14
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : : لوحات من صحراء بلادي
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 15
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : سبانخ بالحمص
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 16
    النشاط : تعبير شفوي

    المحتـــوى : ابن سينا الطبيب الماهر
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 14
    النشاط : تعبير شفوي

    المحتـــوى : كوكب الأرض
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 18
    النشاط : تعبير شفوي

    المحتـــوى : : الأقمار الاصطناعية
    االكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد


    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 19
    النشاط : تعبير شفوي
    الالمحتـــوى : إسحاق نيوتن والأرض
    الكفاءة القاعدية: ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 20
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : حفلات عرس
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد



    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 21
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : في مهرجان الزّهور
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات


    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 22
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : مسرح عرائس الجراجوز
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات
    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 23
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : النفخ في الزجاج
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد


    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 24
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : تصنعان من الطين تحفا
    . الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد


    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 25
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : كريستوف كلومبوس
    . الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد


    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

    المســــــــــتوى: الخامسة ابتدائي رقم المذكرة : 26
    النشاط : تعبير شفوي
    المحتـــوى : مع ابن بطوطة ...
    الكفاءة القاعدية: : ممارسة آلیة الوصف والسرد

    التقويم الأنشطة المقترحة الأھداف التعلمیة المراحل
    تعزيز فھم
    النص المقروء
    باعتماد السرد
    القصصي يسمي عنوان النص
    المقروء :
    * ـ الانطلاق من النص.
    * ـ طرح الإشكال الموجود في:اعبر.
    تحديد أھم أحداث النص المقروء وضعية الانطلاق
    الحرص على تحويل النص المقروء الى وضعيات للتعبير الشفهي وابداء الرأي بكل حرية وطلاقة 1 ـ یذكر زمن ومكان وقوع الأحداث

    * بدا النقاش حول الموضوع
    1ـ ممارسة المقاربة النصیة عند تناول الأنشطة اللغویة
    مرحلة بناء التعلمات

    2 ـ یستخرج أھم الأفكار والعناصر ألأساسية للنص
    * استخراج العناصر
    * التعبير عن الوضعيات التعليمية المقترحة


    2 ـ القدرة على التعبیر الشفهي مع ربط الأفكار بشكل منطقي




    3 ـ یعبر ویصف شفھیا بتوظیف حیثیات وأحداث النص المقروء.
    *إعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ للتعبير مع تصحيح الأخطاء اللغوية.
    *التركيز على الجانب الشعوري
    *اتخاذ المواقف حيال هذه الظواهر

    3 ـ تلخيص مضمون النص المقروء وفق سرد شفھي متناسق



    تعمیق فھم المقروء
    وتوظیف الرصید
    المكتسب یعبر عن وضعیات واقعیة
    بتوظیف المعارف المكتسبة
    * سرد الموضوع من بعض التلاميذ
    * إعطاء الرأي في الظاهرة
    * التحفيز على الابتكار والتكميل
    إثراء الرصید اللغوي والزاد
    المعرفي وفق منھجیة السرد والوصف القصصي للأحداث استثمار المكتسبات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:52 pm