بسم الله الرحمن الرحـــــــــــــــــــــــــيم
حياكم الله ياعمال التربية الوطنية:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التلميذة الجديدة
الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
.التلميذة الجد يدة
صفحة ( 11 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- .ماسم مدينتك ؟ ـ أين تقع مدينتك بالنسبة للجزائر العاصمة ؟ ـ ماهي الحيوانات التي تجدها في الجنوب ؟ ـ ماذا يحد شمال الجزائر ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الاجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
مدينتي سيدي عامر تقع في الجنوب الغربي بالنسبة للجزائر العاصمة , الحيوانات التي تكثر في الجنوب الغنم و الابل أيضا و .... يحد شمال الجزائر البحر الأبيض المتوسط .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التلميذة الجديدة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
الكفاءةالقاعدية: القدرة على استعمال الصيغتين ( كذلك) ( أيضا) .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
التلميذة الجد يدة
صفحة ( 10 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل كذلك , أيضا حسب النموذج : أنا كذلك أدرس في السنة الثالثة. أنا أيضا أدرس في السنة الثالثة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
أنا كذلك أحب السمك ـ أنا أيضا أرا جع دروسي...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التلميذة الجديدة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن نص القراءة :
التلميذة الجديدة
صفحة ( 10 )
يتمعن المتعلم في النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- هل كتبت رسالة لاحد أصدقائك وحكيت فيها كيف قضيت عطلتك ــ هل تذكر ماذا كتبت فيها ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
صديقي العزيز احمد أبلغك سلامي أما بعد أخبرك أنني قضيت عطلة الصيف على شواطيء البحر كانت المناضر خلابة , الشمس ترسل اشعتها الذهبية و .......إلخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
زيارة المكتبة الوطنية
صفحة ( 14 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- عادت سندس على منزلها و أخبرت أمها بزيارتها , تحدث عن هذه الزيارة مستعينا بالنص . ماهي العبارة التي تدل أن التلاميذ فرحوا بالزيارة ؟ ـ ما الذي اعجبك في المكتبة ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
كانت القاعة مثل خلية النحل فالأطفال يتحركون بين الرفوف وعلامات السرور بادية على وجوههم ...... إلخ المكتبة واسعة بها طاولات ملونة وعلى رفوفها كتب كثيرة ...إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال كلمات وعبارات محددة .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة نص القراءة :
: زيارة المكتبة الوطنية
صفحة ( 14 )
يتمعن المتعلم في النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل هذه العبارات أو الكلمات في جمل ( في اليوم المحدد) ( بعد الزوال) ( في هذه اللحظة) ( في صبيحة يوم الثلاثاء) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ سأزور صديقي عمر في اليوم المحدد ـ بعد الزوال سأتناول لمجة ـ في هذه اللحظة دخل المدير إلى القسم ـ في صبيحة الثلاثاء أشتري بذلة جديدة ...إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
زيارة المكتبة الوطنية
صفحة ( 14 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- زرت مكتبة حيـك . أحك يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
مكتبة حينا جميلة ونظيفة تقغ بجانب المركز الثقافي تحتوي على عدد كبير من الكتب المتنوعة المواضيع فيها طاولات مستطيلة الشكل حولها كراسي .......إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في ورشة الرسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
في ورشة الرسم
صفحة ( 19 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- أين يوجد هؤلاء الأطفال ؟ ـ ماذا يفعلون ؟ ـ كيف هي الأشجار و السماء ؟ ـ مالون الأوراق ؟ ـ ماهي مظاهر الخريف؟ ـ هل تحب هذا الفصل؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
الأطفال في الغابة , يتنزهون ويلعبون , الأشجار عارية الأوراق و السماء مغيمة , لون الأوراق أصفر , لأنه فصل الخريف وهذه مظاهره , أنا أحب الخريف لأن فيه الدراسة ......إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في ورشة الرسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال ( يمينا) (شمالا) .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
في ورشة الرسم
صفحة ( 19 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل يمينا ـ شمالا حسب النموذج : ـ تتراكض الأوراق يمينا أو شمالا يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ يدور التلاميذ يمينا و شمالا ـ تتحرك المعلمة يسارا ( شمالا ) ........... فسح المجال .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : . في ورشة الرسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
في ورشة الرسم
صفحة ( 19 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تأمل الصورة وتحدث عما جرى . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في فصل الخريف قررت المعلمة أن تأخذ التلاميذ إلى الغابة فوجدوا الأشجار عارية من أوراقها والأرض جرداء , الغصافير هجرت أوكارها السماء ملبدة بالسحب الرمادية تأمل الأطفال المنظر ....إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : .أسرة البوم الصغيـر
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
أسرة البوم الصغيـر
صفحة ( 28ـ29 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- اختر نهاية أخرى للقصة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
عندما عاد البوم الصغير إلى البيت لم يرى في الطريق غصن الشجرة فاصطدم به انكسرت نظارتها و ..........إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : أسرة البوم الصغيـر
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الحواري .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
.. أسرة البوم الصغيـر
صفحة ( 28ـ29 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- وجد البوم الصغير جميع أصدقائه يرتدون نظارات تخيل الحوار الذي دار بينهم . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
قال لهم البوم الصغير : لماذا تضعون كلكم نظارات فأجابهم أحدهم : يا عزيزي إن السهر الطويل سبب لنا قلة النظر فقال البوم الصغير : ..... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : أسرة البوم الصغيـر
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الصيغة ( طول ) .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين الانتباه لنص القراءة :
. أسرة البوم الصغيـر.
صفحة ( 28ـ29 )
يستمع المتعلم في النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل (طول النهار) ( طول الليل) حسب النموذج : نامت أسرة البوم طول الليل . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
راجعت دروسي طول الليل ـ لعبت كرة القدم طول النهار ............. فسح المجال
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التعاون في الاســـرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين الاستماع لنص القراءة :
. التعاون في الاســـرة
صفحة ( 32 )
يستمع المتعلم إلى النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ذهب والدك في زيارة وبقيت وحدك ما ذا فعلت ؟ ـ احتر عنوان آخر للنص. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من الايام ذهب أبي لزيارة عمي فبقيت وحدي في البيت قمت بتشغيل جهاز الكومبيوتر فكانت دهشتي كبيرة حين تحدث معي وقال مرحبا بك ...... إلخ ـ عنوان آخر : الطاعة ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التعاون في الاســـرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين قراءة الفقرة 1 من نص القراءة :
التعاون في الاســـرة
صفحة ( 32 )
يستمع المتعلم إلى الفقرة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعن بالفقرة الأولى من النص وصف أحد زملا ئك في القسم , ليعرف الآخرون من هو من خلال الوصف . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
هو طفل خلوق لايتكلم كثيرا أسود الشعر يحب الدراسة كثيرا ويفرح عندما نخرج لحصة الرياضة ........ إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التعاون في الاســـرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين قراء ة النص :
. التعاون في الاســـرة
صفحة ( 32 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- صف شيئا تستعمله أمك في المنزل و اطلب من زملائك أن يسمونه . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
تقوم أمي بغسل فيها الملابس و تدار بالكهرباء ما هي؟ ....إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع :عفاف أم صغيـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة نص القراءة :
. عفاف أم صغيـــرة.
صفحة ( 36 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تخيل انك قضيت يوما كاملا مع أخيك الصغير ماذا فعلت ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
تركتني أمي مع أخي الصغير جلسنا نتفرج على التلفاز فأعجب بالرسوم المتحركة ثم قدمت له كوب حليب ساخن ........ إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : عفاف أم صغيـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين قراءة النص :
عفاف أم صغيـــرة
صفحة ( 36 )
يقرا المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- .اذكر الأدوات المنزلية التي استعملتها عفاف طوال النهار . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
استعملت عفاف الدمية و المغطس و المنشفة و الغلاية و الحليب ............. إ لخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : عفاف أم صغيـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال العطف . مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص:
. عفاف أم صغيـــرة
صفحة ( 36 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- اذكر بالترتيب الأعمال التي قامت عفاف طوال النهار مستعملا و , ف, ثم يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
حملت عفاف دميتها ثم وضعتها في المغطس فبدأت تتحرك في الماء و ترقص ..... إ لخ .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : وليـد يصـــوم لأول مـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص:
. وليـد يصـــوم لأول مـــرة
صفحة ( 46 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- لقد صمت مثل وليد . احك لرفاقك كيف قضيت يومك ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من ايام رمضان عزمت على الصوم وافق والدي على ذلك ايقظتني أمي وقت السحور فتناولت الكسكس ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : وليـد يصـــوم لأول مـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
وليـد يصـــوم لأول مـــرة
صفحة ( 46 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- صف انواع المأكولات التي تحضرها أمك في شهر رمضان يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
تحضر أمي في شهر رمضان الشربة و السلاطة والتمر بالمحشو بالزبدة و الشروب المحلى بالعسل .... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : وليـد يصـــوم لأول مـــرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
وليـد يصـــوم لأول مـــرة
صفحة ( 46 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل الجملة يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعمـلا ( لقد) حسب النموذج : لقد تعبت وبدأت أجوع يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ لقد حان موعد الدخول إلى القسم ........ ترك الحرية للتلاميذ
تعبيـــــر
الموضوع : سـروال علي
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. سـروال علي.
صفحة ( 50 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تخيل نهاية أخرى للقصة. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في صبيحة العيد جاء الأصدقاء يستعجلون عليا فطلب منهم الانتظار حتى يلبس ثيابه فكانت المفاجأة كبيرة .... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : سـروال علي
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. سـروال علي.
صفحة ( 50 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- لماذا لم يصبر علي ؟ ـ هل أعجبك تصرفه ؟ ـ لو مكانه ماذا كنت تفعل ؟ ـ هات عنوانا آخر للنص . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
لم يصبر علي لانه كان متشوقا للعيد وفرح جدا بقدومه لو كنت مكانه أنتظر أمي حتى تنتهي من عملها ولا أذهب لأحد آخر لم يعجبني تصرفه ـــ عنوان آخر : في العجلة الندامة ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : سـروال علي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
. مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. سـروال علي.
صفحة ( 50 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
استعمل السين وسوف حسب النموذج : ـ سيفرح علي بسرواله يوم العيد ـ سوف يفرح علي بسرواله يوم العيد ( ســــ = سوف) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
سأزور أقاربي يوم العيد = سوف أزور أقاربي يوم العيد ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ديـــــــــــك العيــــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. ديك العيـد
صفحة ( 54 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
كل سنة نحتفل بعيد الفطر و عيد الأضحى ماهو العيد الذي يعجبك ؟ ولماذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
يعجبني عيد الفطر لأنه يأتي بعد رمضان و يركز فيه الأباء على شراء الملابس الجديدة للأطفال و تكثر فيه زيارة الأقارب و أنواع الحلويلت ... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : . ديك العيـد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. ديك العيـد
صفحة ( 54 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ماهي الفكرة التي اقترحتها زوجة عمي منصـور ؟ ـ لو كانت عائلتك تشبه عائلة عمي منصور ماذا تقترح ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
اقترحت زوجة عمي منصور أن يذبح الأب الديك يوم العيد لو كانت عائلتي تشبه عائلة عمي منصور ساتصرف مثلهم ..إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : . ديك العيـد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. ديك العيـد
صفحة ( 54 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
كون جملا مستعملا ليس عندي حسب النموذج : ليس عندي نقود لأشتري بها كبشا . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ليس عندي مقلمة ـ ليس عندي ما أقوله ..... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مرض أميــــن
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. مرض أميــــن
صفحة ( 64 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
اعط عنـوانا آخر للنص . ـ ما رأيك في سلوك أمين ؟؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
عنوان آخر للنص: غياب أمين عن المدرسة ........ سلو ك أمين غير صحيح لأنه لم يتناول فطور الصباح واكل في الشارع أكلا لا يعرف مصدره ووفت طهيه ...... إلخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مرض أميــــن
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. مرض أميــــن
صفحة ( 64 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
حضرت لأمك قائمة بأنواع الخضر و الفواكه ليشتريها أبوك من السوق اذكر هذه القائمة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
القائمة : 3كغ بطاطا , 1كغ لحم , 1كغ سلاطة , 2كغ تفاح ............ إلخ
حياكم الله ياعمال التربية الوطنية:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التلميذة الجديدة
الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
.التلميذة الجد يدة
صفحة ( 11 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- .ماسم مدينتك ؟ ـ أين تقع مدينتك بالنسبة للجزائر العاصمة ؟ ـ ماهي الحيوانات التي تجدها في الجنوب ؟ ـ ماذا يحد شمال الجزائر ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الاجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
مدينتي سيدي عامر تقع في الجنوب الغربي بالنسبة للجزائر العاصمة , الحيوانات التي تكثر في الجنوب الغنم و الابل أيضا و .... يحد شمال الجزائر البحر الأبيض المتوسط .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التلميذة الجديدة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
الكفاءةالقاعدية: القدرة على استعمال الصيغتين ( كذلك) ( أيضا) .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
التلميذة الجد يدة
صفحة ( 10 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل كذلك , أيضا حسب النموذج : أنا كذلك أدرس في السنة الثالثة. أنا أيضا أدرس في السنة الثالثة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
أنا كذلك أحب السمك ـ أنا أيضا أرا جع دروسي...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التلميذة الجديدة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن نص القراءة :
التلميذة الجديدة
صفحة ( 10 )
يتمعن المتعلم في النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- هل كتبت رسالة لاحد أصدقائك وحكيت فيها كيف قضيت عطلتك ــ هل تذكر ماذا كتبت فيها ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
صديقي العزيز احمد أبلغك سلامي أما بعد أخبرك أنني قضيت عطلة الصيف على شواطيء البحر كانت المناضر خلابة , الشمس ترسل اشعتها الذهبية و .......إلخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
زيارة المكتبة الوطنية
صفحة ( 14 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- عادت سندس على منزلها و أخبرت أمها بزيارتها , تحدث عن هذه الزيارة مستعينا بالنص . ماهي العبارة التي تدل أن التلاميذ فرحوا بالزيارة ؟ ـ ما الذي اعجبك في المكتبة ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
كانت القاعة مثل خلية النحل فالأطفال يتحركون بين الرفوف وعلامات السرور بادية على وجوههم ...... إلخ المكتبة واسعة بها طاولات ملونة وعلى رفوفها كتب كثيرة ...إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال كلمات وعبارات محددة .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة نص القراءة :
: زيارة المكتبة الوطنية
صفحة ( 14 )
يتمعن المتعلم في النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل هذه العبارات أو الكلمات في جمل ( في اليوم المحدد) ( بعد الزوال) ( في هذه اللحظة) ( في صبيحة يوم الثلاثاء) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ سأزور صديقي عمر في اليوم المحدد ـ بعد الزوال سأتناول لمجة ـ في هذه اللحظة دخل المدير إلى القسم ـ في صبيحة الثلاثاء أشتري بذلة جديدة ...إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : زيارة المكتبة الوطنية
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
زيارة المكتبة الوطنية
صفحة ( 14 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- زرت مكتبة حيـك . أحك يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
مكتبة حينا جميلة ونظيفة تقغ بجانب المركز الثقافي تحتوي على عدد كبير من الكتب المتنوعة المواضيع فيها طاولات مستطيلة الشكل حولها كراسي .......إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في ورشة الرسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
في ورشة الرسم
صفحة ( 19 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- أين يوجد هؤلاء الأطفال ؟ ـ ماذا يفعلون ؟ ـ كيف هي الأشجار و السماء ؟ ـ مالون الأوراق ؟ ـ ماهي مظاهر الخريف؟ ـ هل تحب هذا الفصل؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
الأطفال في الغابة , يتنزهون ويلعبون , الأشجار عارية الأوراق و السماء مغيمة , لون الأوراق أصفر , لأنه فصل الخريف وهذه مظاهره , أنا أحب الخريف لأن فيه الدراسة ......إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في ورشة الرسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال ( يمينا) (شمالا) .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
في ورشة الرسم
صفحة ( 19 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل يمينا ـ شمالا حسب النموذج : ـ تتراكض الأوراق يمينا أو شمالا يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ يدور التلاميذ يمينا و شمالا ـ تتحرك المعلمة يسارا ( شمالا ) ........... فسح المجال .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : . في ورشة الرسم
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
في ورشة الرسم
صفحة ( 19 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تأمل الصورة وتحدث عما جرى . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في فصل الخريف قررت المعلمة أن تأخذ التلاميذ إلى الغابة فوجدوا الأشجار عارية من أوراقها والأرض جرداء , الغصافير هجرت أوكارها السماء ملبدة بالسحب الرمادية تأمل الأطفال المنظر ....إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : .أسرة البوم الصغيـر
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
أسرة البوم الصغيـر
صفحة ( 28ـ29 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- اختر نهاية أخرى للقصة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
عندما عاد البوم الصغير إلى البيت لم يرى في الطريق غصن الشجرة فاصطدم به انكسرت نظارتها و ..........إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : أسرة البوم الصغيـر
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الحواري .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
.. أسرة البوم الصغيـر
صفحة ( 28ـ29 )
يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- وجد البوم الصغير جميع أصدقائه يرتدون نظارات تخيل الحوار الذي دار بينهم . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
قال لهم البوم الصغير : لماذا تضعون كلكم نظارات فأجابهم أحدهم : يا عزيزي إن السهر الطويل سبب لنا قلة النظر فقال البوم الصغير : ..... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : أسرة البوم الصغيـر
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الصيغة ( طول ) .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين الانتباه لنص القراءة :
. أسرة البوم الصغيـر.
صفحة ( 28ـ29 )
يستمع المتعلم في النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعمل (طول النهار) ( طول الليل) حسب النموذج : نامت أسرة البوم طول الليل . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
راجعت دروسي طول الليل ـ لعبت كرة القدم طول النهار ............. فسح المجال
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التعاون في الاســـرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين الاستماع لنص القراءة :
. التعاون في الاســـرة
صفحة ( 32 )
يستمع المتعلم إلى النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ذهب والدك في زيارة وبقيت وحدك ما ذا فعلت ؟ ـ احتر عنوان آخر للنص. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من الايام ذهب أبي لزيارة عمي فبقيت وحدي في البيت قمت بتشغيل جهاز الكومبيوتر فكانت دهشتي كبيرة حين تحدث معي وقال مرحبا بك ...... إلخ ـ عنوان آخر : الطاعة ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التعاون في الاســـرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين قراءة الفقرة 1 من نص القراءة :
التعاون في الاســـرة
صفحة ( 32 )
يستمع المتعلم إلى الفقرة و يبني حولها الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- استعن بالفقرة الأولى من النص وصف أحد زملا ئك في القسم , ليعرف الآخرون من هو من خلال الوصف . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
هو طفل خلوق لايتكلم كثيرا أسود الشعر يحب الدراسة كثيرا ويفرح عندما نخرج لحصة الرياضة ........ إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : التعاون في الاســـرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين قراء ة النص :
. التعاون في الاســـرة
صفحة ( 32 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- صف شيئا تستعمله أمك في المنزل و اطلب من زملائك أن يسمونه . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
تقوم أمي بغسل فيها الملابس و تدار بالكهرباء ما هي؟ ....إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع :عفاف أم صغيـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة نص القراءة :
. عفاف أم صغيـــرة.
صفحة ( 36 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تخيل انك قضيت يوما كاملا مع أخيك الصغير ماذا فعلت ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
تركتني أمي مع أخي الصغير جلسنا نتفرج على التلفاز فأعجب بالرسوم المتحركة ثم قدمت له كوب حليب ساخن ........ إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : عفاف أم صغيـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين قراءة النص :
عفاف أم صغيـــرة
صفحة ( 36 )
يقرا المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- .اذكر الأدوات المنزلية التي استعملتها عفاف طوال النهار . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
استعملت عفاف الدمية و المغطس و المنشفة و الغلاية و الحليب ............. إ لخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : عفاف أم صغيـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال العطف . مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص:
. عفاف أم صغيـــرة
صفحة ( 36 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- اذكر بالترتيب الأعمال التي قامت عفاف طوال النهار مستعملا و , ف, ثم يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
حملت عفاف دميتها ثم وضعتها في المغطس فبدأت تتحرك في الماء و ترقص ..... إ لخ .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : وليـد يصـــوم لأول مـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص:
. وليـد يصـــوم لأول مـــرة
صفحة ( 46 )
يقرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- لقد صمت مثل وليد . احك لرفاقك كيف قضيت يومك ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في يوم من ايام رمضان عزمت على الصوم وافق والدي على ذلك ايقظتني أمي وقت السحور فتناولت الكسكس ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : وليـد يصـــوم لأول مـــرة
الكفاءة القاعدية
: القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
وليـد يصـــوم لأول مـــرة
صفحة ( 46 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- صف انواع المأكولات التي تحضرها أمك في شهر رمضان يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
تحضر أمي في شهر رمضان الشربة و السلاطة والتمر بالمحشو بالزبدة و الشروب المحلى بالعسل .... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : وليـد يصـــوم لأول مـــرة
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
وليـد يصـــوم لأول مـــرة
صفحة ( 46 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل الجملة يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- كون جملا مستعمـلا ( لقد) حسب النموذج : لقد تعبت وبدأت أجوع يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ـ لقد حان موعد الدخول إلى القسم ........ ترك الحرية للتلاميذ
تعبيـــــر
الموضوع : سـروال علي
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. سـروال علي.
صفحة ( 50 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- تخيل نهاية أخرى للقصة. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
في صبيحة العيد جاء الأصدقاء يستعجلون عليا فطلب منهم الانتظار حتى يلبس ثيابه فكانت المفاجأة كبيرة .... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : سـروال علي
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. سـروال علي.
صفحة ( 50 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- لماذا لم يصبر علي ؟ ـ هل أعجبك تصرفه ؟ ـ لو مكانه ماذا كنت تفعل ؟ ـ هات عنوانا آخر للنص . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
لم يصبر علي لانه كان متشوقا للعيد وفرح جدا بقدومه لو كنت مكانه أنتظر أمي حتى تنتهي من عملها ولا أذهب لأحد آخر لم يعجبني تصرفه ـــ عنوان آخر : في العجلة الندامة ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : سـروال علي.
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
. مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. سـروال علي.
صفحة ( 50 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
استعمل السين وسوف حسب النموذج : ـ سيفرح علي بسرواله يوم العيد ـ سوف يفرح علي بسرواله يوم العيد ( ســــ = سوف) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
سأزور أقاربي يوم العيد = سوف أزور أقاربي يوم العيد ...... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : ديـــــــــــك العيــــد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. ديك العيـد
صفحة ( 54 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
كل سنة نحتفل بعيد الفطر و عيد الأضحى ماهو العيد الذي يعجبك ؟ ولماذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
يعجبني عيد الفطر لأنه يأتي بعد رمضان و يركز فيه الأباء على شراء الملابس الجديدة للأطفال و تكثر فيه زيارة الأقارب و أنواع الحلويلت ... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : . ديك العيـد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحــــــــــــــــــــــل سير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. ديك العيـد
صفحة ( 54 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ماهي الفكرة التي اقترحتها زوجة عمي منصـور ؟ ـ لو كانت عائلتك تشبه عائلة عمي منصور ماذا تقترح ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
اقترحت زوجة عمي منصور أن يذبح الأب الديك يوم العيد لو كانت عائلتي تشبه عائلة عمي منصور ساتصرف مثلهم ..إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : . ديك العيـد
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. ديك العيـد
صفحة ( 54 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد تأمل النموذج يطرح المعلم الأسئلة التالية :
كون جملا مستعملا ليس عندي حسب النموذج : ليس عندي نقود لأشتري بها كبشا . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
ليس عندي مقلمة ـ ليس عندي ما أقوله ..... إلخ
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مرض أميــــن
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. مرض أميــــن
صفحة ( 64 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
اعط عنـوانا آخر للنص . ـ ما رأيك في سلوك أمين ؟؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
عنوان آخر للنص: غياب أمين عن المدرسة ........ سلو ك أمين غير صحيح لأنه لم يتناول فطور الصباح واكل في الشارع أكلا لا يعرف مصدره ووفت طهيه ...... إلخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : مرض أميــــن
الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
مراحل ســـــــــــــير الدرس
المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
. مرض أميــــن
صفحة ( 64 )
يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
بناء التعلم بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
حضرت لأمك قائمة بأنواع الخضر و الفواكه ليشتريها أبوك من السوق اذكر هذه القائمة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
القائمة : 3كغ بطاطا , 1كغ لحم , 1كغ سلاطة , 2كغ تفاح ............ إلخ