منتدى حي الرحبات المجاهدة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حي الرحبات المجاهدة

منتدى حي الرحبات المجاهدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حي الرحبات المجاهدة

متعدد المواضيع

||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri

    مذكــــــــــــــــــــرات التعبير :ش ج02

    avatar
    admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/02/2013
    الموقع : القبة الجزائر العاصمة

                     مذكــــــــــــــــــــرات التعبير :ش ج02 Empty مذكــــــــــــــــــــرات التعبير :ش ج02

    مُساهمة  admin الأربعاء فبراير 13, 2013 11:09 pm

    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : مرض أميــــن


    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . مرض أميــــن
    صفحة ( 64 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ كون جملا مستعملا لماذا .. ألا ... حسب النموذج : ـ لماذا تأكل المأكولات المعروضة في الشارع ألا تعرف أنها غير نظيفة ؟؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ لماذا تشوش في القسم ألا تعرف أنه تصرف غير سليم .؟ ـ لماذا تأ كل بيسارك ألا تعرف ان الرسول نهانا عن ذ لك ........ إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : سليمان و الدواء الضا ر

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . سليمان و الدواء الضا ر
    صفحة ( 68 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    صف سليمان بعد تناول جرعة الدواء يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    بعدما تناول سليمان الدواء اشتد عليه الألم ثم احمر وجهه و انتفخ خداه وجفناه و صغرت عيناها وكادت تختفي و بدأ يحك بطنه و ذراعيه و رجليه و يديه ......... إلخ






    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : سليمان و الدواء الضا ر


    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . سليمان و الدواء الضا ر
    صفحة ( 68 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    لو كنت مكان سليمان و أحسست بالألم ماذا كنت تفعل ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ لو كنت مكان سليمان لن أتناول دواء لم يصفه لي الطبيب وإذا أ خطأت أخبر امي او أبي لأن ابي شرح لي فوائد الدواء و مضاره ......... إلخ







    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : سليمان و الدواء الضا ر

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . سليمان و الدواء الضا ر
    صفحة ( 68 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ اعط عنوانا للنص . كون جملا مستعملا لا . حسب النموذج ـ هذا الدواء لا يناسب الأطفال يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    هذا ا لفستان لا ينا سبك ـ هذا الرجل لا أعرفه ......... إنشاء جمل







    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : منى مريضـــــــــة


    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . منى مريضــــة
    صفحة ( 72 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    أنشيء حوارا دار بينك و بين الطبيب و مثل ذلك مع زميلك . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    أنا : صبا ح الخير ـ الطبيب : صباح الخير ـ أنا : أحس بألم في بطني ـ الطبيب : من متى ؟ ........... إلخ








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : منى مريضـــــــــة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . منى مريضــــة
    صفحة ( 72 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    كون جملا و استعمل فيها عليك أن حسب النموذج : عليك أن تلبسي ثيابك حينما يكون البرد شديدا . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ عليك أن تراجع دروسك لكي تنجح ...... إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : منى مريضـــــــــة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
    منى مريضـــــــــة
    صفحة ( 73 )

    يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - عبر عن الصورة الموجودة في الكتاب يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    منى مريضة هاهي نائمة في فراشها تعاني من ألم في حنجرتها و تسعل كثيرا و ...... إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : بائعـة الكبـريـت(1)

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي . مراحل ســـــــــــــير الدرس .


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . بائعـة الكبـريـت
    صفحة ( 82 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ما هي العبـارة التي بدأت بها القصة ؟ ـ اذكر العبارات التي تدل أن القصة وقغت في الشتاء ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    بدأت القصة بعبارة (في يوم من الأيام) ـ العبارة: من أيام الشتاء البارد , الثلج ينزل منذ الصباح الباكر , غطى الاغصان برداء أبيض , لا ترد عنها الصقيع , تدفيء يديها بالنفخ , ..........







    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : بائعـة الكبريت1
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . بائعـة الكبـريـت
    صفحة ( 82 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ اذكر العبارات التي تدل أن البنت فقيرة ؟ ـ لماذا أشعلت البنت عيدان الكبريت ؟؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    العبارات التي تدل أن البنت فقيرة : تشعر بالتعب و البرد و الجوع , أضاعت حذاءها القديم , ثيابها كانت رقيقة ومهلهلة , سال لعاب الفتاة الصغيرة .............. ـ أشعلت عيدان الكبريت لكي لا تنتهي أحلامها بسرعة ............








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : بائعـة الكبـريـت(1)
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . بائعـة الكبـريـت
    صفحة ( 82 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ ماذا تفعل لو إلتقيت ببائعة الكبريت؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    إن بائعة الكبريت بنت فقيرة لو إلتقيت بها في ذلك الشارع لن أتركها تعاني من البرد وتاجوع سأخذها للبيت و أقدم لها الطعام ..........








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : : بائعـة الكبـريـت(2)

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي مراحل ســـــــــــــير الدرس .

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . بائعـة الكبـريـت(2)
    صفحة ( 86 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ استرجع القصة مستعملا في يوم من الأيام في البداية و فجأة في الوسط و هكذا في الأخير. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    في يوم من الايام كانت بنت صغيرة تبيع الكبريت و بينما كانت في أحد الشوارع المظلمة فجأة .......... إلخ





    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : بائعـة الكبـريـت(2)
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . بائعـة الكبـريـت(2)
    صفحة ( 86 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ كيف تتصرف لو وجدت هذه البنت الصغيرة في هذه الحالة ؟ ـ هل عنوان القصة مناسب ؟ هل عندك عنوانا آخر. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    لو وجدت هذه البنت الصغيرة لن أتركها في الشارع بل سأهتم بها و أأخذها إلى البيت أقدم لها الطعام , و اوفر لها طعاما شهيا ............. ـ عنوان النص مناسب ( البنت الفقيرة ...... )








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : بائعـة الكبـريـت(2)

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . بائعـة الكبـريـت(2)
    صفحة ( 86 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ كون جملا مستعملا (لاشك) حسب النموذج : لاشك ان بائعة الكبريت أحست ببرد شديد . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ لاشك أن سلمى تغيبت لأنها مريضـــــــة ............. إلخ








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : البنات الثــــــلا ث
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . البنات الثــــــلا ث
    صفحة ( 90 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ استخرج العبارات التي تدل على أن النص قصة .ـ ماهي الشخصية التي أحببتها ؟ و لماذا ؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    النص قصة لأنه بدأبـ : كان يا مكان
    ـ أعبتني البنت الصغرى لأنها مطيعة لأمها ......إلخ










    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : البنات الثــــــلا ث
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . البنات الثــــــلا ث
    صفحة ( 90 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    ـ اذكر ما يميز كل شخصية من شخصيات القصة ـ متى وقعت هذه القصة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    البنت الكبرى تتميز باللامبالاة , البنت الوسطى قاسية القلب , البنت الصغرى مطيعة لأمها .......... ـ وقعت القصة في قديم الزمان .









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : البنات الثــــــلا ث
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
    البنات الثــــــلا ث
    صفحة ( 90 )

    يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
    بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - كون قصة قصيرة باستعمال الصور المتاحة ص (90ـ91) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين جملا حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    .مرضت الأم فذهب السنجاب للبنات يدعوهن لزيارة الأم الواحدة تلو الأخرى رفضت البنت الكبرى و تحججت بأنها مشغولة بتنظيف معلف البقرة ....... إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : السحابـــــــة المسـافرة

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . السحابـــــــة المسـافرة
    صفحة ( 100 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - ابحث في النص عن الجمل التي تدل على حزن الفلاح يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    رأت هند فلاح يجلس حزينا في حقله , طلب من السحابة أن تقترب منه , قال : إن الطيور هجرت حقلي , وذبلت الأزهار و الورود ............. إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : السحابـــــــة المسـافرة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . السحابـــــــة المسـافرة
    صفحة ( 100 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - ركب جملا مستعملا الصفة مثل: تكونت سحابة كبيرة . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    قطفت أزهارا جميلة ـ طلبت هند من السحابة المسافرة ........... إلخ











    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : السحابـــــــة المسـافرة

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
    السحابـــــــة المسـافرة
    صفحة ( 100 )

    يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
    بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - تحدث عن الفلاح من خلال الصورة ص( 100) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ كان الفلاح يعاني من الجفاف الذي أصاب حقله هاهو يحمل مذراة وينظر إلى السماء يتمنى سقوط المطر ...... إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : البــــــــط الصغيـــــــــــر

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . البــــــــط الصغيـــــــــــر
    صفحة ( 104 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - استخرج من النص قول كل شخصية مقلدا صوتها : صوت البط الإوزة النعجة المزارع. يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ قالت الاوزة : ماهذا لا يوجد الماء وأين استحم الآن ....... ـ قالت البطة : أين أجد الماء ..........................
    ـقالت النعجة : ...........
    ( تبـطبـط , تثغو , يتحدث)








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : البــــــــط الصغيـــــــــــر

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس
    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . البــــــــط الصغيـــــــــــر
    صفحة ( 104 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - في أي فقرة ظن البط أنه سيجد الماء؟ ـ لماذا قال البط: هل أنا أحلم؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    في الفقرة الثانية , قال هل أنا أحلم لأنه بحث عن الماء كثيرا ووجد نفسه في حالة سابقة بأنه يحلم ............إلخ










    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : البــــــــط الصغيـــــــــــر

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . البــــــــط الصغيـــــــــــر
    صفحة ( 104 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - ركب جملة حسب النموذج :نزل البط مسرعا . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    انت صغيرا لا تستطيع أن تذهب بعيدا ـ نزل المطر غزيرا ...... إلـــــــــــــــــخ










    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : قـــو س قـــزح
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي . مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . قـــو س قـــزح
    صفحة ( 108 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - اعط عنوانا آخــــر للنـــــــص ـ ماهي الفقرة التي ترتبـــــط أكثر بالعنوان . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    عنوان آخر : العصافير و الألوان ـ الفقرة التي ترتبط بالعنوان هي الفقرة الأخيرة ............إلخ







    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : قـــو س قـــزح

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
    ........ قـــو س قـــزح
    صفحة ( 108 )

    يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
    بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - كون قصة قصيرة من خلال المشهد الذي تراه ص ( 108) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    لما رأت العصافير الطبيعة تزينها الألوان أرادت أن يصبح لها ألوانا بدل اللون الرمادي فمرت على قوس قزح فصارت العصافير صفراء و برتقالية .... حسب ألوان قوس قزح و منذ ذلك الوقت ..... إلـخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : قـــو س قـــزح
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي مراحل ســـــــــــــير الدرس



    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . قـــو س قـــزح
    صفحة ( 108 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - اذكر أنواع الطيور التي تعرفها؟ ـ اذكر أنواع الأشجار التي تعرفها؟ يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    الطيور : مالك الحزين, اليمامة, الحجلة , القطاة ...... إلخ ـ الأشجار: السرو , الصفصاف, الصنوبر, الكرمة, الأرز, البلــوط, العرعار ....... إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : الأشجار و العصفور الصغير
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . قـــو س قـــزح
    صفحة ( 108 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - لو وجدت هذا العصفور الصغير ماذا كنت تفعل ؟ ـــ اعط عنوانا للفقرة الأخيرة من النص . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    لو كنت مكان هذا العصفور لبقيت في مكاني ولن أذهب الى الأشجار المذكورة ............. إلخ ـ عنوان الفقرة الأخيرة : جزاء الاحسان .............









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : الأشجار و العصفور الصغير
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . قـــو س قـــزح
    صفحة ( 108 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - مثل مع أصدقائك الحوار الذي دار بين العصفور و الصغير و الأشجار يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    العصفور : هل تحميني من البرد بين أغصانك ـ شجرة التين: لا أغصاني كثيرة وهي تتعبني فكيف أحميك أنت ـ العصفور : أيتها الشجرة الكبيرة هل تحميني في اغصانك حتى قدوم الربيع؟ ـ شجرة القسطل : لا أنت تأكل ثماري اذهب من هنا .......... إلخ









    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : الأشجار و العصفور الصغير

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
    الأشجار و العصفور الصغير
    صفحة ( 112 )

    يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - كون قصة من خلال ما تشاهده في الصورة ص (112) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبللة عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    شجرة الصفصاف تتحدث مع العصفور هاهي تمد يدها و تكلمه قالت له لم أرااك من قبل في هذه الغابة ........ إلــــخ








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : الضيعــــــــة الســــــاحرة

    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس

    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . الضيعــــــــة الســــــاحرة
    صفحة ( 122 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - كم من مرة تكرر العنوان ؟ ـ كيف قسم أبو هشام ضيعتــــــه؟ . يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    تكرر العنوان : الضيعة الساحرة هكذا لم تذكر بل ذكرت أوصاف أخرى للضيعة : الجميلة الرائعة البعيدة ............ إلـــــــــخ ـ قسم أبو هشام ضيعته وضع في جانب منها القصب وفي جانب آخر الخضر والفواكه ( البصل لوحده , السلاطة والثوم ) قسم آخر للشمندر السكري, وفي قسم آخر أشجار البرتقال و الليمون ......... إلـــــــــــــــــــخ








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : الضيعــــــــة الســــــاحرة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بقراءة النص :
    . الضيعــــــــة الســــــاحرة
    صفحة ( 122 )

    يفرأ المتعلم النص و يبني حوله الأحداث
    بناء التعلم بعد شرح المطلوب يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - هل أعجبتك الضيعــــــــــــــة ؟ ـ خصص والد هشام قطعة ارض لابنه ساعده في تقسيمها واستغلالها يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    ـ نعم أعجبتني هذه الضيعة الساحرة فعلا لأنها قسمت بشكل رائع و متنوعة المزروعات و ...... إلخ ـ سأطلب من الابن أن يقوم بتقسيم الأرض بشكل يشبه عمل الأب كما أنصحه باستعمال البيوت البلاستيكية و ........ إلخ








    تعبيــــــــــــــــــــــر
    الموضوع : الضيعــــــــة الســــــاحرة
    الكفاءة القاعدية: القدرة على إستعمال الاسلوب الوصفي .
    مراحل ســـــــــــــير الدرس


    المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية التقويم
    و/الانطلاق يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :
    الضيعــــــــة الســــــاحرة
    صفحة ( 122 )

    يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
    بناء التعلم بعد تأمل المشهد يطرح المعلم الأسئلة التالية :
    - كون فقرة من إنشائك مستعينا بالصورة ص (122) يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
    استثمار المكتسبات يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . يقول المتعلم :
    الأطفال في الضيعة يتأملون المناضر البديعة هم معجبين بالضيعة لأنها مقسمة بشكل رائع ومتناسق فيها الخضر و الفواكه و أشجار البرتقال والليمون والتفاح منتشرة فيها بعض الحيوانات البقرات ترعى و الأغنام مستلقية بعدما شبعت و ........

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:21 pm